كتَّاب إيلاف

تونس..و"المعركة الحاسمة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المعركة المحتدمة في البرلمان التونسي: بين "حركة النهضة" بقيادة راشد الغنوشي الذي بعدما كانت بدايته "ناصريا" أصبح "إخوانياً" وبين عددٍ من التشكيلات العلمانية: الكتلة الديموقراطية و"قلب تونس" وإئتلاف الكرامة و"الحزب الدستوري الحر، حزب الحبيب بورقيبه" و"الإصلاح الوطني" و"تحيا تونس" و"المستقبل".

هي المعركة نفسها في الوطن العربي كله بين التشكيلات "الإخوانية" وبين القوى السياسية ذات الطابع العلماني القديمة منها والجديدة.

والمؤسف حقاً أن الحزب الدستوري الحر، حزب "المجاهد الأكبر" الحبيب بورقيبه الذي قاد معركة الإستقلال وبداية البناء ولسنوات طويلة قد "تقزم" تنظيمياًّ وأصبح تمثيله في البرلمان التونسي يقتصر على مجرد "17" مقعداً بينما يمثل حركة النهضة بقيادية "الناصري" القديم الشيخ راشد الغنوشي "54" مقعداً يقال أن سيف التشظي قد فعل فعله فيها وقد تتراجع كثيراً إذا إستمرت هذه المواجهة الساخنة في البرلمان التونسي!!.

ويقيناً أنه لم يكن أحدٌ في المرحلة البورقيبية حتى في فترة شيخوختها يتوقع أن يصبح لـ "الإسلاميين" في هذا البلد "العلماني" كل هذه القوة وكل هذا التمثيل وكان الوجود الحزبي في تونس الخضراء في عهد الحبيب بورقيبه إن في بدايته وإن في نهايته يقتصر على وجود سريٍّ رمزيٍّ لحزب البعث، وبخاصة بعدما أصبح حاكماً أولاً في سوريا ولاحقاً في العراق وفتح أبواب الجامعات للطلبة التونسيين وللطلبة العرب بصورة عامة، وللحزب الشيوعي والبعض يقول وأيضاً للناصريين الذين كان من بينهم راشد الغنوشي.

وحقيقة أن ما يجري في البرلمان التونسي في هذه الأيام هو معركة "مصيرية" وحاسمة والواضح أن راشد الغنوشي سيخسرها رغم دعم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين ورغم استاد ودعم البعض له.

وهنا فإنه على باقي دول المغرب العربي أنْ تأخذ بعين الإعتبار وأن تدرك أن هذه المعركة المحتدمة في تونس وأيضاً في ليبيا هي معركتها وأنه إذا إنتصر "الإسلاميون" في هذه المواجهة المحتدمة في "الجماهيرية السابقة" وفي تونس الخضراء فإنهم قادمون إليها لا محالة وأنهم سيتعدونها إلى باقي الدول الإسلامية الإفريقية وهذا من المؤكد أنه لن يحصل طالما أن المواجهة التونسية قد إتخذت هذه الأبعاد التي إتخذتها.. وهذا ينطبق على المواجهة الليبية!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم الله المشعوذين جميعا
فول على طول -

يقول الكاتب الفذ وزير الثقافه : ويقيناً أنه لم يكن أحدٌ في المرحلة البورقيبية حتى في فترة شيخوختها يتوقع أن يصبح لـ "الإسلاميين" في هذا البلد "العلماني" كل هذه القوة وكل هذا التمثيل..انتهى الاقتباس . هذا يؤكد يقينا أنكم تلدغون من نفس الجحر ملايين المرات ..تريدون الاسلام وتريدون الشريعه وتريدون تطبيقها وتريدونها فى الدستور وتملأ مناهجكم وتزرعون جامع بين كل جامع وجامع وحتى أماكن العمل تملأونها بالمصليات وتهربون من العمل للصلاه على النبى بل تريدون شرع الله - ربكم يعنى - أن يسود العالم كله وفى الأخر تستغربون من وصول الاسلاميين الى الحكم وعجبى ؟ هذا يؤكد يقينا أنكم أغبياء جدا أو كذابون جدا جدا وتضحكون على أنفسكم جدا ..والعالم يضحك عليكم وعلى غباوتكم جدا جدا وهذا هو اليقين الأوحد . والسؤال الدائم : ما معنى " اسلاميين " ..هل هم من خارج الاسلام أم يختلفون عن المسلمين أم يؤمنون بتعاليم غير الاسلام ؟ رحم الله المشعوذين . الشعوذه أعيت من يداويها .

من البديهيات
فول على طول -

عندما ترى حيوان يشبه الفيل تماما ويمشى مثل الفيل وله كل مواصفات الفيل ويأكل مثل الفيل لابد أن يكون فيلا ...لا يمكن أن يكون حمامه أو طائر النورس بل لابد أن يكون فيلا وهذه من البديهيات ..وعندما ترى مظاهر الأسلمه فى كل مكان وفى بلد مسلم وفى التعليم وفى الميديا الحكوميه وغير الحكوميه وفى التشريع لابد أن يكون الحاكم والشارع والبيت اسلاميا وهذا من البديهيات ..اذن لماذا الاستغراب من وصول الاسلاميين الى الحكم ؟ ولا فرق بين أن يكون الحاكم يرتدى بدله عسكريه أو بدلة كفار أو جلباب فوق الركبه ويستخدم المسواك وله لحيه وذبيبه ...هذه البديهيات لها أكثر من 14 قرنا ولم يستوعبها الذين أمنوا وأولهم وزير الثقافه والمحلل السياسي والذى يستغرب من وصول الاسلاميين الى الحكم ....وماذا عن بقيه خير أمه ؟ ومتى تستوعبونها ؟ بالمناسبه أنا لست عندى أى مشكله أن يحكمكم الاسلاميون بشرط تطبيق شرعكم عليكم كما يحلو لكم وبكل حذافيره وبشرط عدم التهرب والهروب بأن هذا ليس هو الاسلام الصحيح .

لماذا تسقط بلاويكم على الإسلام والمسلمين يا ابن الرب يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

إيه ده، إهدأ يا ابن الرب يا مردخاي فول لا تطق مرارتك وتروح فيها بيدنا لا بيد كورونا. كلما قرأ هذا المأبون جملة في مقال عن عظمة الإسلام والمسلمين وحضاراتهم يحك له على جرب ، يقتبسها ويرش أسئلة سخيفة لا معنى لها ولا طعم ولا رائحة يبدأها بجملة مقال عروبي حنجوري وينهيها بجملة ما هي اللغة العربية وبينها يسأل بمرارة لماذا نزل القرآن بالعربية، وكأن التلمود نزل بالهندوسية والأناجيل نزلت بالسنسكريتية، وهي اللغة التي يكرز بها باباواته ولا يعرفون غيرها، وقد أجبناه مليون مرة وكان صمٌ بكمٌ عميٌ ممن لا يفقهون ويعود المرة تلو الأخرى للإجترار، ومع ذلك لا مانع لدينا من تكرارها مع طلب السماح والإعتذار من القراء والكتاب والمحررات المتعاطفات معه والمحايدات لأنهم ملوا من هذا التكرار ليس لأنه للشطار بل لإغاظته. ثم يسأل عن المؤامرة ولماذا يتآمرون علينا؟ لأن من يتآمر من أهل الخيانة والحقد والغدر لا يرى نفسه، لأنه جزء منها، وتراهم يدافعون عن المستعمر ويبكون على أقدامه وجدرانه وأطلاله ويقدمون خدماتهم له مقابل عضمة يرميها لهم، ومن يشترك بالخيانة لا يقر بها لأنه منفذها، والتخلف الذي نحن فيه هم سببه، وعريضة زعماء الشنوديين إلى الجنرال منو أحد الأدلة على ذلك ولا حاجة لنشر نصها لأنه موجود على جوجل. والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشى القساوسة لصلاح الدين خطط الصليبيين لإغتياله، وأفشلوا خططهم ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا المسلمين بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المنقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أ

أعداء كالأفاعي تلدغ وتختبيء بالجحور
بسام عبد الله -

ليسمح لنا سيادة الكاتب والوزير المحترم أن نرد على هذا المأبون الذي كلما قرأ خبراً عن العرب أو المسلمين يحك له على جرب ويهوج ويموج كثور في متحف خزف. حامل شهادة محو أمية صار خبيراً وعالماً في كل شيء. وهو من حثالة الحثالة من بعض أقليات الخيانة والحقد والغدر. يقص ويلصق دون أن يقرأ ما يلطع، ودون الحد الأدنى من الفكر والتحليل ويتعامى عن الحقائق. من شريحة لا ترى إلا ما يصوره لها عقلها المريض. ويلطع كالغراب تعليقه المكرر والممجوج الذي يشتم فيه أسياده وأسياد أسياده من العرب والمسلمين؟. وهم رموز الإرهاب والنفاق والحقد والغدر والخيانة . فكفاك ي ابن الرب يا مردخاي فول هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية، أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين بالعضم، ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ أتباع توتو وشوشو وكلاء الرب على الأرض ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن الحاقدين مأمورين بعدم استخدامة ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ يا راسبوتينات الحقد والكراهية . أنتم من ينطبق عليهم أيضاً قول هتلر عندما سألوه عن أحقر البشر، فأجاب : من ساعدوني على إحتلال أوطانهم.