فضاء الرأي

نعم هناك طريق ثالث

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع كل التقدير والاحترام للسيد الكاتب والسياسي المعروف عزت الشابندر وللسيد الكاتب والمفكر حسن اسميك واجتهادهما في إيجاد حل للوضع العراقي الشائك وكمواطن كوردستاني اود ان أقول: نعم هناك طريق ثالث غير الذي تفضل به السيدان الكريمان.

بالعودة الى تأسيس الدولة العراقية الحديثة بعيدا عن إرادة مكوناته الرئيسة وربط كوردستان الجنوبية بها في ثلاثينيات القرن الماضي لخلق توازن طائفي سني تجاه شيعي، فان الدولة المستحدثة لم تستطع يوما ما ان تخلق وتبني هوية وطنية جامعة وليس سرا ان الحكم السني حتى سقوط النظام الدكتاتوري لم يتوانى عن استخدام كل الأساليب لإلغاء الطرفين الشيعي والكوردستاني ولعل ابلغ واقرب مثال هو المذابح الجماعية للطائفة الشيعية في الجنوب العراقي اثر الانتفاضة الشعبانية التي سماها النظام ب( صفحة الغدر والخيانة) وكان مسؤوليه يتباهون بأنهار الدم الشيعي في الصحن الشريف في كربلاء والنجف .......الخ

اما في كوردستان فقد شهدت منذ ثورة الشيخ محمود الحفيد في ثلاثينيات القرن الماضي مرورا بثورة أيلول وكولان ..... جرائم إبادة عنصرية رهيبة ذهب ضحيتها أكثر من ربع مليون انسان ودمرت أكثر من أربعة الاف قرية وقصبة......الخ من الجرائم البشعة بقصد الغاء الوجود القومي الكوردستاني.

مع سقوط النظام وتسلم الشيعة الحكم عمليا تم تجديد الصراع السني الشيعي (الفلوجة والرمادي والموصل &- مثالا) وأيضا تحديث العداء القومي العنصري مع الكورد حليف الامس ضد النظام الدكتاتوري وأقرب مثال هو غزوة حيدر العبادي واحتلال 51% من كوردستان ظلما وعدوانا.

لقد تعمقت غرغرينا الجروح في الكيان العراقي الى الحد الذي لم يعد من الممكن معالجتها باي شكل من الاشكال فقد طالت الجرائم الالاف المؤلفة من أبنائه التي عانت من الأحقاد الطائفية او العنصرية ودمرت البقية الباقية من الامل في بناء عراق موحد ينعم بالسلام الداخلي والاستقرار هذا ناهيك عن الفساد والتبعية وارتهان القرار المركزي واعتباره ارضا وثروة مباحة لمن يسيطر مؤقتا.

مائة عام وهذا العراق المصطنع يأن من وطأة الجروح العميقة في كيانه وتكوينه المشوه والطريق الثالث الذي لابد منه لإنقاذ سكانه هو: التقسيم الودي الذي طالما ناديت به قبل ان تسير الأوضاع نحو حمامات الدم المتوقعة، فأي مكون لا يمكن وليس في مقدوره ان ينسى مواقف الاخرين تجاهه خاصة مع احياء الصراع التاريخي السني الشيعي والحقد العنصري ضد الكورد والنتيجة هو حتى مع بقائه موحدا شكليا هو مجتمع ممزق غير قادر وغير مستعد لا على المصالحة مع نفسه ولا مع الاخرين.

الحل الثالث يكمن في التقسيم الودي بإشراف اممي وعربي وحتى دول الجوار والمؤسسات القانونية والدولية المختصة، وهو ما يتيح للمكونات الرئيسة الثلاث إدارة مناطقهم او دولهم وفق مصالحهم مع إمكانية إقامة علاقات طيبة مع الجوار المختلف دون ضحايا وقتل وانتقام وإلغاء الاخر علما ان المناطق التي تعيش فيها المكونات الثلاثة تقريبا محددة وكل منها ينعم بالقدر الكافي من الثروات الطبيعية.

التقسيم الودي هو الحل يا سادتي الكرام وكل ما عدا ذلك هو الدوران في حلقة مفرغه كانت وستبقى السبب الرئيس في كل ما قدمته مكونات العراق من ضحايا بشرية منذ تأسيسه العشوائي.
sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاثالث نعم
yasin -

نعم فالخيارات الأخرى كلها شكلية ومسكنات منتهية الصلاحية... عسى ان يدخل الرحمة الى قلوبهم ويرحموا الشعوب العراقية المنهكة.

لاثالث نعم
yasin -

نعم فالخيارات الأخرى كلها شكلية ومسكنات منتهية الصلاحية... عسى ان يدخل الرحمة الى قلوبهم ويرحموا الشعوب العراقية المنهكة.

العاقل والحكيم: التقسيم الودي
برجس شويش -

لو لم يكن العراق دولة مصطنعة لكان دولة طبيعية وسادت فيها الامن والاستقرا ولما تناطح وتصارع وتقاتل شعوبها ومكوناتها منذ نشؤوها والى هذا اللحظة وستستمر الى عقود وربما قرن من الزمن واكثر.التقسيم الودي كان يسميها الكاتب القدير سربست بامرني هو افضل واحسن الحلول لم يفكر بحكمة وعقلانية وبطريقة موضوعية, لو يقدر من غاب فيهم العقل والحكمة الخسائر البشرية والمادية والمعاناة التي كلفت شعوب العراق ودولته لما امنوا بالعراق ووحدته المصطنعة, فالضحايا البشرية بالملاين والخسائر المادية بتريليونات الدولارات ناهيكم عن الآلام والمآسي والمعاناة التي عاشها الجميع في ظل دولة كانت وبالا عليهم. لو تغلب الحكمة والعقل في من قادوا العراق ولجؤوا الى التقسيم الودي منذ البداية لوفروا حياة ملاين البشر والتيليونات ولكان الكل بخير.لازال الاغلبية التي تحكم العراق بلا عقل وحكمة رغم انهم يرون ان شعب كوردستان في افضل احواله بدونهم او بسبب حكمهم النسبي لانفسهم.

مراوغة وتجنّي على الواقع
عراقي متبرم من العنصريين -

يحاول الكاتب الأكرادي أعلاه اللعب على الورقة الشيعية وملفّ كتاباته يعجّ بالهجوم على الشيعة بل إنّ حرب الأكراديين ضد العراق كانت قبل ٢٠٠٣ تستهدف السّنّة بحكم أنهم كانوا على رأس السلطة وبعد هذا التاريخ انتقلت ولازالت تستهدف الشيعة. حتى في هذه المقالة يذكر الكاتب بالسوء تحرك الحشد الشيعي الذي استردّ ما أحتله جلاوزة سيّده قزم أربيل من مدن وقرى وأراضٍ عراقية بالاستعانة مع حليفه داعش. يا أستاذ أنا لا أبالغ إذا قلت بأنّ العراق بحدوده الحالية من زاخو إلى الفاو يمكن أن يكون البلد الوحيد في العالم وعلى مرّ التاريخ الذي يعصي تماماً على التقسيم ومن السهل جداً أن (تروا أيها الأكراد حلقات آذانكم من دون وسائط) على أن يأتي يوم يُقَسَّم فيه العراق. هل سألتَ نفسك خلال الثمانين سنة من عمرك المديد السؤال التالي: وهو كم مرة استَمَتُّم أيها الأكراد مستغلّين أسوأ أزمات ضعف العراق وحاولتم الوصول إلى هذا الهدف الخبيث وفشِلتم، وكان أسيادكم الصهاينة على رأس من حال بينكم وبين ذلك؟ قلنا ونبقى نقول لكم أيها الأكراديون الذين مَلَكتُم قيادة قومكم الكورد ظلماً وطغياناً أحرى بكم أن تقبّلوا أياديكم ظَهراً وبَطناً على بقاء عصاباتكم إلى الآن في أربيل مدينة الآشوريين المغتَصَبة، أخيراً وليس آخراً أقول لكم يا غجَرَ الفُرس وبدوَ الجبال ورعاة البغال: خيراً من أن تطالبوا العراق بدويلة لقيطة لكم على أراضيه أن تستعدوا للعودة إلى جحوركم القرقيزية والإيرانية والاذربايجانية التي قدمتم منها قبل أن يأتي يوم تنظيف أربيل من رجسكم كما حدث في كركوك ومدن عراقية أخرى.

أحلام العصافير
كردي عراقي -

عزيزي الكاتب ، عن اي دوله وعن اي كوردستان تتحدث؟كوردستان التي تتسول رواتب الموظفين من بغداد ؟كوردستان التي أعطت النفط لشركات التنقيب با اغرب عقود تنقيب واستخراج النفط؟كوردستان وسرقات البرزاني والعشيرة ؟كوردستان التي دمرت الثروة الزراعية والحيوانيه على الرغم من اننا نمتلك أراضي خصبه ومياه وفيره ...ختاما دوله كوردستان حلم لم ولن يتحقق والأسباب كثيره ....

إليكم أيها الأكراد الحل الثالث:
ابن الرافدين -

الحل الثالث هو خروج الأجنبي كما جاء في آخر عبارة من مقالة السيد اسميك وأنتم الأكراد من هؤلاء الأجانب الطارئين الذين سرقوا العراق ودمَّروا بنيتَه التحتيه وسَهّلوا بناء القواعد الأمريكية والصهيونية وأثاروا ولا زالوا مختلف الأزمات فيه. إنّ من الحقائق والبديهيات الثابتة الدامغة التي لايمكن تجاوزها هي إنّ أيّ شخص ينادي بتقسيم بلد مثل العراق مهد الحضارات الذي يتجاوز عمره العشرة آلاف سنة يجب تحرّي أصوله ودوافعه الحقيقية وأنا أجزم بأنكم ستكتشفون أنّ جذوره لاتمتّ للعراق بأي صلة لأنّ العراقي يفهم أن العراق جسد واحد وتقسيمه يعني بتر أحد أعضائه الذي لايقوم إلا بوجود وسلامة الأعضاء الأخرى، العراق وحدة واحدة تحتاج أنهاره لجباله وسهوله ووديانه وبالعكس وتتناغم صحاريه مع كل ذرة من ترابه ويتعشّق هواء شماله هواء أهواره.ماذا تقولون و(تهبّبون) أيها الأكراد ومن أنتم على حدّ قول الشهيد القذافي؟ تقسيم العراق يعني موته وعدم استقراره وزعزعة أمنه إلى الأبد. ماهذه النبرة اللاوطنية المريضة والحاقدة التي نسمعا منكم بين الفينة والأخرى؟ أما تعقلون أو ترعوون؟ متى تتوقّفون عن غيّكم واستهتاركم؟ ثم هل بمقدور أحد من العراقيين بمختلف قومياتهم وطوائفهم أن يفرّط بشبر واحد من أرض العراق؟ بل ماذا سيكون جوابه للآشوريين أصحاب الأرض الذين اغتصبتم مدنهم وأراضيهم منذ حوالي قرن ونصف لو أنه فعل ذلك؟

اهل مكة ادرى بشعابها
احمد دهوكي -

مع جل احترامي للسيد الكاتب الا انه يوق من ابواق السلطة الفاسدة ، لو كنت مكانه لاعتزلت الكتابة على الاقل لارضاء ضميره ، انا كوردي مثلك يا سيد الكاتب ، عن اي عراق تتحدث ؟ الا ترى كيف قمع الامن مظاهرات دهوك وتعدوا على النساء وهددوهنً بتمزيق ملابسهن اذا استمرن في الاحتجاج !!!! والله عيب

هذا العراق المصطنع يأن من وطأة الجروح العميقة في كيانه وتكوينه المشوه
فرقة الاغبياء -

الاعرابيون امثال غراب سنى/ شيعى ، و شيعى شوفينى متخلف متورم من امراضه المستعصية ، و ابن صاحبات الرايات الزانيات ايام الرمال و الشيعى / سنى الذى ليس كورديا حتما و شحده يصير .... الاتين من اقاصى رمال الربع الخالى محتلين قتلة قبل 1400 سنة و قد قاتلهم ابناء شعوب ميزوبوتاميا و ققطعوا رؤوسهم الحرامية القتلة ذوى الاخلاق الناقصة الساقطة و الفاسدة كما هم اليوم تماما ، و عصاباتهم ، قطعوهم اربا اربا و لا زالوا يلطمون و يولولون عليهم الى اليوم . و لكن لا يتعلمون من تجاربهم المريرة و خيباتهم ولا يفهمون كيف جرت الامور و انتهت بخذلانهم ، فها هم بقاياهم الذين دمروا ما صنعه لهم الاستعمار الانكليزى و الجاسوسة مس بيل يولولون و يلطمون على ضياع كوردستان منهم ، لانهم يعرفون انهم بدون كوردستان لاشئ على الاطلاق ، فالشعب الكوردى كان بمثابة بيضة القبان و اداة التوازن عندهم الذى كان يمنعهم من ابادة البعض ، كيف ؟؟؟!!!! : السنة و الشيعة متعارضين و مختلفين و اضداد 180 درجة و لا يطيقون البعض و سيحاربون ويقتلون البعض الى نهاية العالم و حتى فى يوم القبامة كما يقولون هم . و لكى يتجنبوا بحور الدماء كانوا يجعلون من الكورد عدوهم المشترك و يهاجمونه دوما كى يفرغوا شحناتهم العدوانية فى الشعب الكوردى و يشربون دمه كى يتجنبوا البعض و بدلا من شرب دماء بعضهم بعضا كما عادتهم منذ ايام الرمال القديمة و حسب قولتهم المشهورة انا على اخى و انا و اخى على ابن عمى و انا و ابن عمى على الغريب . و بضياع كوردستان منهم سيضيعون بدون راس ، هذا عدا عن خيرات كوردستان و جمالها و و داعتها و التى هى الرئة الوحيدة التى يتنفسون منها و طاقة النور الوحيدة لهم و بدونها سيغرقون فى ظلامهم الدامس . مع كل هذا انظروا الى لغتهم البذيئة و افتقارهم للاخلاق و للادب و الاحترام للشعب الكوردى الذى اواهم و اطعمهم و هم غرباء قتلة . و لكن لا باس فان الشعب الكوردى سيذبقهم الويل كما اذاقهم من قبل و يعاقبهم على جرائمهم واحدة واحدة ثم يتركهم كى ياكلوا بعضه

الايمان الراسخ
برجس شويش -

نؤمن ايمانا راسخا بشعبنا وقضيته واستقلال وطننا كوردستان, ونؤمن بحركتنا التحررية الوطنية التي يقودها الوطنيون والشرفاء ويدافع عنها البشمركة الابطال, والبارتي الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الرئيس مسعود بارزاني هو اهم حزب كوردستاني على الاطلاق و بارزاني هو ابرز قائد كوردستاني, ولهذا الاعداء والجاش على حد سواء يناصبون البارتي وقائده العداء, فمثلا احد الرفاق يضع سبب فشل ودمار وخراب العراق على شعب كوردستان والصهيونية و امريكا , اي هو يقر بانهم يقودون عراقهم حسبما يملى عليهم, اي بلا عقول, فنحن نقول لهم ارموا انفسكم في الجب , وهم يفعلونها, فالرفيق يستخف بعقولهم, بينما احد الجاش لا يهمه اعداء كوردستان وقضية شعبه بقدر ما يهمه ان يسقط ما حقق شعبنا من انجازات وانتصارات ومكاسب, اي له قضايا ومسائل تافهة يتمسك بها ولا يهم ان احتل الاعداء كل كوردستان. مقال رائع للكاتب القدير سربست بامرني وهو يعكس ما يؤمن به الملاين من ابناء شعبه.

لقد تعمقت غرغرينا الجروح في الكيان العراقي الى الحد الذي لم يعد من الممكن معالجتها
العربان من عمق الرمال -

لقد انتهى الـــعـــــر اق الى ..... مزبلة التاريخ ..... كفى جدالا و سفسطة فارغة

يطلب الرحمة من القاتل الفاجر
بعران الربع الخالى -

اكثر ما يستوقفنى و استغرب منه هو قول احد البسطاء جدا : عسى و لعل تنزل الرحمة فى قلوبهم و يرحموا الشعوب العيراقية المنهكة !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟....... الرحمة عند هؤلاء !!!!!!......... ثم من قال لك يا هذا ان تحرير الشعوب و احقاق الحق يتوقف على (رحمة) المحتل القاتل ؟؟؟؟؟...... عجيب غريب !! لا احد سيخلصك الا نفسك فانتبه من غفلتك ......

خيم الدعاره
باسم -

المعتوه عراقي متبرم من العنصريين وهو عنصري شوفيني مريض يولول على اطلال حكمهم الدموي الذي لا يستحون و لا يخجلون من تاريخهم الماسخ الاسود الدموي الحارق للا خضر و اليابس , روح شاهد عناصركم المجرمه كيف يجردون تاريخهم الاسود على قنواتكم . بس هات اناس يخجلون وكيف يخجلون هم عديمي الشرف و الاخلاق شيمتهم السب و القذف و تهجم حين اقوياء لكن . راح عليكم و ما تشوفوها مرة اخرى حتى في الحلم لان لستم مؤهلين . لهذا تبكي تشتم تولول لا يغير شئ و اكسر قلمك و لهي نفسك بشئ يخفف عنك مرضك و هستريا الكورد و استغفر لربك عسى و لعل يهديك و انا اشك بذالك .

برجس
نارين -

انت بوق من ابواق حزب بارزاني ، صحيح ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني اهم حزب في الارتزاق و العمالة لتركيا ، وسيدك البارزاني الذي احترقت جميع اوراقه السياسية وفشل في ادارة الاقليم وصاحب الاستفتاء الفاشل ليس افضل من اي رئيس حزب كوردي ، الشيء الوحيد الذي يختلف عن الاخرين ان السلطة والمال في قبضته

نارين
Farhad -

يا نانه انتي بوق منو فيهم الاخضر و لا البنفسجي ولا انتي (بن ديوار ) جاش سيغه فضائية برتبة عميد خدمتكم في بيت فلان بدل الجبل ؟؟؟؟و ثانيا انتي ما تخجلين و ما تستحين تتكلمين عن العماله, هو منو منذ ولادته و في فمه مصاصه العمالة و الخيانه . ان كنت ما تستحي قل و افعل ما تشتهيّ !!!!!

الانتصار و الحضارة و الاستفتاء العظيم للقائد الفذ العالمى برزانى المناضل
البعير الاجرب -

كل هذه المميزات و اكثر ادخل الحقد و الحسد فى قلوب العراقجية لانهم متاكدين ان خلاصنا منهم قريب جدا ، و لهذا يلطمون و يولولون .