فضاء الرأي

الذي باركنا حوله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدث المفكر المصري يوسف زيدان قبل سنوات عن المسجد الأقصى الوارد في سورة الإسراء، و ذكر انه ليس في فلسطين بل في الحجاز على الطريق بين مكة و الطائف في العدوة القصوى الوادي المعروف.

و قد استند يوسف زيدان في طرحه على وثائق تاريخية تؤكد أن مسجدا في منطقة ( الجعرانة ) تعارف الناس على تسميته بالمسجد الأقصى هو المقصود في سورة الإسراء.

النظرية لم تلق قبولا واسعا في حينها و لكن اللافت ان هذه النظرية لم ينفرد بها يوسف زيدان بل طرحها عدد آخر من الكتاب و المفكرين. من أمثال نبيل فياض و غيره. و قد قدموا في ذلك مقاربات عدة لعل من أهمها تاريخ بناء مسجد القدس عام ٧٢ للهجرة، و هو متأخر جدا عن زمن رحلة الإسراء المذكورة في القرآن الكريم. إضافة إلى قصة صلاة عمر بن الخطاب أمام الكنيسة لعدم وجود مسجد عند دخول المسلمين لبيت المقدس.

و بالعودة إلى يوسف زيدان فإننا و إن اختلفنا مع بعض أطروحاته و افكاره إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر قيمته كمؤرخ و إسهاماته العديدة في مجال التوثيق و دراسة المخطوطات.

و حيث أن زيدان لا يتقاطع سياسيا ولا فكريا مع السعوديين فإنه بالإمكان الاطمئنان إلى دوافعه العلمية هنا إذ هو يطرح فكرة من شأنها إعطاء السعودية مزيدا من التشريف و المكانة الدينية و الثقل السياسي في العالم الإسلامي.

و قد قرأت كثيرا من الأطروحات التي حاول اصحابها دحض فكرة زيدان فوجدتها تفتقر للسند العلمي وقد بني معظمها على التشكيك في معلوماته و اتهامه بالعمالة لإسرائيل و هذا كلام مرسل غير مقبول و لا يصمد أمام المصادر التاريخية. و انا هنا لا ادافع عن موقف زيدان بقدر ما أرى أن الفكرة التي طرحها مهمة جدا و ليست هامشية.

و السؤال هنا هو ما الذي يمنعنا من ان ناخذ وقتا مستقطعا بين قبول النظرية و رفضها، و تقوم الجهات المعنية بدراستها بشكل أكثر عمقا و أكثر انحيازا للحقيقة ولا شيء غيرها.

ماذا إذا كان الأقصى المقصود في سورة الإسراء واقعا في أراضينا؟
ماذا لو كانت هذه حقيقة تاريخية تم تغييبها عبر القرون لأهداف سياسية أو اقتصادية مختلفة؟
ثم ماهو انعكاس حقيقة كهذه على واقعنا السياسي و الديني و الاقتصادي أيضا؟

أعلم أن هناك آراء كثيرة ترفض هذا الأمر و هذا موقف عاطفي له دوافعه السياسية إذ أن هذه الفكرة إن ثبتت فإنه سيكون من شأنها اضمحلال التأثير الديني لمدينة القدس و مسجدها.

و لكننا لو نظرنا للأمر بشكل آخر فإن ثبوت هذه النظرية سيكون إيجابيا من عدة نواح.

فهو من جهة سيعيد التموضع السياسي للعرب في القضية الفلسطينية و سوف يفتح لهم مسارات أخرى للتفاوض و المكاسب السياسية.
كما أنه استحقاق للشعوب المسلمة إذ يقول الله عز و جل في كتابه الكريم ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله... الآية ) فكم سيكون مطمئنا لقلوب المسلمين إن يزوروا مسرى نبيهم و ان ينعموا بإحياء مناسبة الإسراء كل عام في المسجد المبارك بعيدا عن مناطق الحروب و النزاعات.

و حتى يتم التحقق من هذا الأمر فأن مسجد (الجعرانة ) يجب أن يحظى بعناية كبيرة و ان تعاد له مكانته التاريخية فهو على كل حال مسجد قديم و أثري تذكر الروايات ان النبي زاره و أحرم منه و صلى فيه مرارا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما يجيبها غير ستاتها
فول على طول -

الايه تقول : ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ﴾..انتهت الايه . هذه الأيه بها الكثير رجدا من المشاكل ..أولا من المتكلم ؟ ويكلم من ؟ المفروض أنه جبريل ويكلم محمد ..لماذا لم يقول : سبحان الذى أسرى بك يا محمد ؟ هذه أول مشكله . المشكله الأخرى : حرف الهاء فى كلمة " عبده " يعود على من ؟ من هو عبده المقصود فى الأيه ؟ انتهى - المشكله الأخرى : لم يرى ولا واحد هذا الاسراء ولم يحضر أحد اطلاقا بل هناك الكثير جدا من علامات الاستفهام والتى تشكك فى الرحله المزعومه أصلا وحتى من كان ينام معها الرسول محمد فى نفس ليلة الاسراء ..انتهى - كل المصادر الاسلاميه تختلف عن مكان اختطاف محمد ليلة الاسراء مما يشكك فى الروايه وحدوثها أصلا .انتهى - اذا كانت الرحله صحيحه بالبفعل فهذا يؤكد أن "المسجد الاٌقصى " الذى صلى به محمد كان مبنيا وجاهزا للصلاه وهناك صلى بالأنبياء أى أنه موجود قبل الاسلام أصلا ..اذن لماذا تطالبون به وتدعون أنه وقف اسلامى ؟ مع أن الاسلام لم يكن خرج من جزيره العرب أصلا ؟ انتهى - التاريخ الاسلامى نفسه يؤكد أن الأقصى بنى بعد محمد والذى بناه هو عبد الملك بن مروان وابنه من بعده لتغيير اتجاه الحجيج لغرض سياسي ..اذن لماذا كل هذه الدماء على مسجد لا تملكونه أصلا ؟ انتهى - سوف يخرج المتنطعون ويقولون أن أى مكان للعباده هو مسجد أى أسلمة أماكن العباده لغرض فى نفوس المشعوذين ..كلمة مسجد هى اسلاميه فقط أما اليهود وغيرهم لهم مصطلحات خاصه بهم لأماكن عبادتهم ولا داعى للشعوذات . واذا كان محمد ولمجرد زياره خاطفه للمسجد الأقصى يصبح الأقصى ملكا للمسلمين ..لماذا ؟مع أن كل الأنبياء يهود ؟ وهل من حق اليهود المطالبه بالكعبه أو البيت العتيق على أساس أن أبوهم ابراهيم هو الذى بناها ؟ أو المطالبه بمصر والعراق لأن أنبياء يهود زاروا وعاشوا بل ولدوا هناك مثل النبى يوسف وموسي وهارون وأليشع ودانيال ويونس الخ الخ . صحيح يا ابنتى العزيزه ما يجيبها غير ستاتها فى زمن عز فيه الرجال .

توظيف سياسي غير حصيف ..
صلاح الدين المصري -

احنا ممكن نعتبر هذا المقال انه يأتي في سياق التقارب والتوادد لليهود ، وتوظيف سياسي .. وهذا منزلق خطير ، قد يؤدي الي مطالبة اليهود بخيبر ..

الحمدلله لم ينكر و جود المسجد الحرام !
متابع -

يا خوفي لا ينكر زيدان وجود المسجد الحرام في الحجاز ويقول انه مثلا في سينا ؟!!

مصطلح المسجدية معروف قبل الاسلام بقرون
عبدالرحمن -

ذكره الله في سورة الكهف "وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنياناً ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً" ( آية 21). "قالوا لنتخذن عليهم مسجداً" قبل سنين من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليس شرطاً أن يكون اسم المسجد الأقصى في وقت بنائه المسجد الأقصى، فالمسجد الحرام الذي رفع أركانه قبل آلاف السنين إبراهيم الخليل، عليه السلام، كان يسمى قديماً البيت العتيق، والبيت القديم، والكعبة، وحالياً يسمى المسجد الحرام.

من اعلم أنتِ او الجاهلين المشركون ؟!
ابن الاقصى -

المسجد : من الألفاظ المعروفة عند الجاهليين ، وهو البيت الذي يسجد فيه ، وكل موضع يتعبد فيه ، فهو مسجد " انتهى . وذلك يعني أنه ليس ثمة أي خطأ في تسمية " المسجد الأقصى " قبل البعثة النبوية باسم " المسجد "؛ وهو الاسم الذي سماه الله به في قوله تعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الإسراء/1، ولما نزلت هذه الآية لم يعترض المشركون ، ولم يقولوا : لا نعرف المسجد الأقصى، ولم ينكروا هذا الاسم ، مما يدل على أن هذه التسمية كانت معروفة عندهم .

بكة في لبنان
عابر سبيل -

الى جانب هذا فإنني ايضا ادعوا الباحثين الى النظر في موضوع "بكة" التي ورد ذكرها في القرآن في الآية " ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا" . هل هي حقا مكة واذا كانت كذلك فلماذا سماها القرآن بكة. أم ان (بكة) المقصودة هي (بكا) الواقعة في لبنان والذي اكتشف فيها معبد قديم يعود تاريخه لأكثر من ثلاث آلاف سنة؟؟.

فاتكم الكطار !!
مصطفى -

التزلف لليهود في الوقت الضايع وعد الاخرة 2022 ؟!

الحق أبلج
ابن الأهدل -

برأيي أن هذا المقال متكلف ولا يستند إلى أي دليل علمي أو تاريخي صحيح.. وما ذكره يوسف زيدان مجرد رأي عاري عن الصحة، وقد فند بأدلة عقلية ونقلية، وتاريخية من المسلمين وغير المسلمين، أرجو أن تتأمليها بعيدا عن الانتماءات والمصالح الشخصية او القومية.فأين وجه الاعجاز من ان يكون الإسراء من وسط مكة إلى طرف مكة؟!!ربما هذا يكون كافيا عند المتجرد والباحث عن الحق.

افتراء صريح و محاوله فاشله
كلمة حق -

ياخي هذول ترا كتروا في هالزمن الأغبر. الكاتبه تطالب الناس بإنكار حقائق أثبتتها المراجع الموثوقه وتواتر الأخبار وتطالبهم بدعم ترهات وكذب صريح والإعتماد على تفاهات مصطنعه من العلمانيين والأفاقين ليشوهوا التاريخ ويشوشوا على العامه أو غير المثقفين بنشر مثل هذه الأفكار الضلاليه. لكن التاريخ الإسلامي وحتى العالمي محفوظ في ذاكرة المصادر الموثوقه والعقول المفكره ولن تشوهه أفكار وثقاقات أنصاف المتعلمين المدسوسين.

مسجد الجعرانة
Dr.Abdoh salem د.عبده سالم -

الكاتبة المحترمة فاطمة مشعلمقالك جيد جدا وعقلاني جدا ولاكنحادثة الإسراء حدثت في مكة في بداية الدعوة ولم يكن هناك أي مسجد لا ادني ولا اقصيحيث لم تكن الدعوة جهرية ولم تفرض صلاة الجماعه و حتى الهجرة النبوية لم يبني اي مسجد لا داخل الحرم ولا خارجهولو سلمنا جدلا انة بني يعني انه كان يوجد مسجد اخر أدنى داخل نطاق الحرم المكي الأمر الذي لم يحدث ابدا بل كانوا يمنعون صلاة رسول الله منفردا بالقرب من الكعبةواشكرك جدا على مقالك الجيد

وعلى نفسها جنت براقش
كندي -

من المؤكد ان مسجد القدس ( الأقصى ) قد بني عام ٧٣ هجري ، انه لم يكن هناك مسجد بدليل ان عم صلى في العراء لعدم وجود مسجد بعد ان رفض ان يصلي في الكنيسه التي كانت قائمه حتى لا يقوم ( المؤمنون ) باستملاكها وتحويلها الى مسجد بسبب ذلك ، اذن المسجد الأقصى الذي بارك اله حوله والذي حدث الإسراء اليه هو ليس المسجد الحالي ابدا ولا يمت له بصله ، اهل المنطقه والتجار والمنتفعين والمسترزقين زعموا انه المسجد الأقصى لاستقطاب الزوار والسواح والسياسيين فعلوا ذلك ايضا لاضفاء صبغه دينيه قدسيه على المدينة فجرى تحويل اسمها من أورشليم الى القدس وقد انقلب السحر على الساحر كما انقلب في اماكن اخرى في المنطقه لنفس الاسباب ، وهكذا تم إعطاء الذريعة والحجة لليهود على الزعم بان ( القدس ) وما حولها هي ارض الاجداد الموعودة ، موسى عندما عبر البحر لم يعبر الى فلسطين باليهود انما عبر فرعا من فروع البحر الأحمر في شمال الجزيره ، هذا يفسر سبب تواجد اليهود في غرب الجزيره العربيه وحوالي يثرِب وقد انتقل بعضهم جنوبا الى اليمن ، عندما تم ترحيلهم من حوالي يثرِب بعد معركة الخندق انتقلوا الى فلسطين وبقيه بألد الشام كدمشق وما حولها ، اهل القدس هم من أعطى اليهود الحجه بادعائهم ان تلك البلاد هي البلاد المقدسه وهي ليست ذلك ابدا ، انظروا الى ملك سليمان وقربه من اليمن ومنطقة سبأ وهو بعيد جداً عن فلسطين ، نفس الشيء حدث في سوريا عندما زعم التجار والمسترزقين والسياسيين ان زينب بنت حسين بن علي بن ابي طالب مديونه قرب دمشق ( منطقه السيده زينب ) لاسباب اقتصاديه وتجارية وسياسيه فاستقيموا بذلك الغلاة والقتله والمليشيات والعصابات الى بلادهم ونعيش اليوم الماساة كامله ، اهالي سامراء في العراق زعموا ايضا وجود أضرحه لأئمة الشيعه لنفس الاسباب ، اهالي النجف زعموا ان قبر علي بن ابي طالب موجود في النجف وعلي قتل في الكوفه وألفوا لذلك اسطوره ( الهيه ) لا يصدقها عاقل . انا اقول ان ان ارض الميعاد اليهوديه هي في غرب الجزيره العربيه بلا أدنى شك ، اموال السعوديه استطاعت تبديل التاريخ ( طبعا بموافقه الصهاينه ) ، اما مسجد القدس فلا يمت للمسجد الأقصى بصله إطلاقا .

مسجد ام مسجد
محمد ربيع -

انا احترم و اقدر د.يوسف و ايضا الكاتبة ولكنى لى وجه نظر أخرى وهى...قد يكون المسجد الأقصى ليس موجود فى هذا الوقت و لكن هذا المكان كان به مكان للعبادة و الصلاة ( لليهود ) فهو بالضرورة مسجد للصلاة فى الديانات الثلاثة ( اللى هى واحد اصلا ) و دة بينطبق على المسجد الحرام اللى هو مكنش لسه مسجد اصلا....ولكم جزيل الشكر و التقدير

المسيح لم يزر مصر فقط بل اقام فيها سنتين فلهذا اعتبر كل ارض مصر وقفا مسيحيا خالصا
جاك عطالله -

شكرا ياست مشعل بحبحتيها علينا ونطالب بحقوقنا كامله وبالتعويض عن 1400 سنه احتلال اسلامى لمصر مستغلين خلوها من الجنود بسبب طاعون جستنيان - نعم هم دخلوا متسللين وعاونهم من البدو من كان يعمل حمالا بميناء قبط فى الصعيد وهو الميناء الرئيسى بوقت اضمحلال الدوله الرومانيه فى عهد جستنيان والطاعون الذى اهلك ثلثى الاقباط والجيش الرومانى ايضا فحضروا لنبش الجثث والاستيلاء على ثروات ومنازل وممتلكات القتلى واحد ها يقوللى طب ليه البدو ما ماتوش بالطاعون؟؟ لانهم كانوا يتعايشوا مع كل انواع القوارض وياكلوها ولليوم ولا تنكروا رحلات صيد الضب - يللا بقى المسيح سكن مصروجال فيها برحله موثقه مع العذراء ويوسف النجار سنتين وعاوزين حقنا تالت ومتلت

الى أذكى اخواته ...ابن الأقصى والذى يكتب هذا التعليق كل مره دون قراءه
فول على طول -

يقول ابن الأقصى : المسجد : من الألفاظ المعروفة عند الجاهليين ، وهو البيت الذي يسجد فيه ، وكل موضع يتعبد فيه ، فهو مسجد " انتهى - يا ابن الأقصى حاول أن تقرأ ما تعلق به ..فهمت ؟ نفترض أن كلامك صحيح ..هذا يؤكد أن المسجد كان مبنيا وكان مكانا للصلاه قبل محمد رسولكم الكريم وسبب المشاكل كلها ..انتهى - وكان اليهود هم وأنبياؤهم يصلون فيه ..فهمت ؟ وهل معقول أن محمد عندما يزور مكان أو يصلى فى مكان " فى المسجد ...حتى لا تزعل نفسك " يصبح ملكا للمسلمين من بعده ؟ هذه بلطجه اسلاميه محمديه غير مقبوله ..فهمت ؟ - ونسألكم سؤال : هل لو صلى الذين أمنوا فى كنيسه فى المانيا مثلا تصبح ملكا لهم ؟ يعنى رد الجميل بعد أن يفتحوا لكم الكنيسه تستولون عليها ؟ يا أخى للبلطجه حدود وأكبر بلطجه عندما تقول أن كلمة مسجد هو مكان السجود لأى عباده ..من قال لك أن هذا المصطلح صحيح ؟ ومن قال لك أن أتباع الديانات الأخرى يوافقون عليه ؟ كفاكم بلطجه يا رجل ..يعنى تقولون أن كل الأنبياء مسلمون ..وكل الكتب محرفه ما عدا القران ..وكل البشر - ما عداكم طبعا - كفار وتوزعون الجنه والنار على خلق الله ..وتدعون على كل الخلق فى صلواتكم بل تشتمونهم الخ الخ ..يا رجل متى تخجلون ؟ انتهى

الانعزالية المسيحية المشرقية وعشقها لليهود ..
ابوالصلح -

صفقت الانعزالية المسيحية الشرقية المتهودة المتصهينة للمقال رغم شتائم اليهود للمسيح وامه الصديقة وبصقهم على صليبهم وتدنيسهم لكنايسهم ومقابرهم ووصفهم لهم بالوثنيين من باب كراهيتهم للاسلام والمسلمين ، حشروا مع بعض عشان يتف اليهود على وجوههم الكالحة الباردة الصفيقة ..

{ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
القدس عاصمة فلسطين الابدية -

المسجد الاقصى بناه ادم عليه السلام. واندثر فأقام بنيانه نبي الله سليمان عليه السلام كما أقام ابراهيم عليه السلام بنيان الكعبة التي اندثرت ووضع اساسها ادم عليه السلام ما يسميه القرآن الكريم ( مسجدا ) لا يمكن أن يكون كنيسة ، أو كنيسا يهوديا ، بل هو مسجد في مصطلح ديانة الإسلام الأولى ، ملةِ إبراهيم الخليل عليه السلام . ولما ورثه اليهود والنصارى من ملة التوحيد ، بقي على وصف ( المسجدية )، ولم ينتقل إلى كونه معبدا خاصا بعبادة هاتين الديانتين . حتى في عهود الأنبياء الكرام موسى وسليمان وعيسى... وغيرهم ، كان يسمى مسجدا؛ فليس من حق أتباع هؤلاء الأنبياء مصادرة هذا الوصف المسجدي الأصلي الأول .لذلك جاء في حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَجَمَعَ يَحْيَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، حَتَّى امْتَلَأَ الْمَسْجِدُ ، فَقُعِدَ عَلَى الشُّرَفِ ) وأيضا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ سَأَلَ اللهَ ثَلَاثًا ، أَعْطَاهُ اثْنَتَيْنِ ، وَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ تَكُونَ لَهُ الثَّالِثَةُ : فَسَأَلَهُ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ ، فَأَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ أَيُّمَا رَجُلٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ [المسجد الأقصى] خَرَجَ مِنْ خَطِيئَتِهِ مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ . فَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ) وقد قال الله عز وجل حاكيا عن أهل الكهف : ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ) . يقول الألوسي رحمه الله : " وظاهر ما تقدم أن المسجد اتُّخِذ لأن يعبد اللهَ تعالى فيه من شاء " انتهى من " روح المعاني " (8/225) . وقد كان أهل الكهف -على ما ذكره بعض المفسرين- نصارى .وجاء في " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " (11/ 177): " المسجد : من الألفاظ المعروفة عند الجاهليين ، وهو البيت الذي يسجد فيه ، وكل موضع يتعبد فيه ، فهو مسجد " انتهى .

اشترطوا على عمر ان لا يساكنهم فيها يهود لماذا يا مسيحيين متصهينين ؟!
ابن المسجد الاقصى -

يا متصهين ان المشرق القديم كان كله تحت الاحتلال اما الروماني الغربي او الاحتلال الفارسي الشرقي والغربيون المسيحيون هم من طرد اليهود من فلسطين والمسيحيون المشارقة من اهل فلسطين اشترطوا على المسلمين بعد الفتح ان لا يساكنهم فيها يهود واليهود المحتلين لفلسطين والقدس يحرقون كنايس المسيحيين ويدنسون مقابرهم ويشتمون مخلصهم وامه الصديقة الطاهرة و اليهود اليوم يشترون اوقاف الكنايس الفلسطينية من القساوسة الارثوذوكس اليونانيين الذين سيطروا على الكنايس العربية وخرجوا جيلاً يكره الاسلام والعروبة ابناء عمومتنا من اليهود دخلوا في الاسلام وهم الأسباط العشرة من قبائل اليهود والنصارى المشارقة ايضاً دخلوا في الاسلام لانهم كانوا يكرهون اعتقاد روما في المسيح ويرون الاسلام اقرب اليهم من الروم ومن نسلهم من سيحرر فلسطين ، اما اليهودي المجري والبلغاري والروسي فهؤلاء ابناء عمك انت يا ارثوذوكسي ويا ملحد . فلسطين وقف إسلامي / مسيحي ولا يحق لاحد التنازل عن شبر عنها ، والذي تعب من الجهاد والكفاح يتنحى جانباً ، الانظمة العربية الوظيفة التي حمت الكيان الصهيوني وشكلت حزاماً نارياً يحميه ستسقط تباعاً ، الكيان الصهيوني هو الاخر كيان وظيفي وصار عالة على الغرب وصار عرضة ان يرفعوا أيديهم عنه ، الكيان الصهيوني مآله الى زوال متى تعرض الى خطر وجودي فإن اغلب ساكنيه سيغادرونه الى اوطانهم الأصلية وقد أبدوا ذلك في استفتاء مؤخراً الكيان الصهيوني فند المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم الدعاوي التوراتية لإقامته وانه لا يعدو ان يكون كياناً وظيفياً اخر كبقية الكيانات الوظيفية في محيطه وداخله ككيان سلطة اوسلو الأمنية والتنسيق الأمني التي تقمع أشواق الفلسطينيين الى الحرية والاستقلال والكرامة .الكيان الصهيوني الى زوال حتمي يا صليبيين وملاحدة مشارقة .. ويومئذ يفرح المؤمنون .. وتموتون كمداً و تدفنون في قبوركم وتحترقون وتتعفنون الى يوم الدين بعده عذاب اليم وتنكيل اشد في جحيم الابدية ..

الانعزالية المسيحية المشرقية المتهودة راشقة في اي مقال من باب كراهيتها للاسلام والمسلمين ، موتوا بغيظكم
القدس عاصمة دولة فلسطين الابدية -

يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية، ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى مئتي معلم، منها قباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار، وغيرها من المعالم.ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي (ذي القبة الرصاصية السوداء) الواقع أقصى جنوبه ناحية القِبلة.تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونما (الدونم ألف متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة البلدة القديمة، وشكله مضلع أو شبه مستطيل غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491 مترا، والشرقي 462 مترا، والشمالي 310 أمتار، والجنوبي 281 مترا.من دخل الأقصى فأدى الصلاة في أي مكان فيه -سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة من مصاطبه، أو داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي- كتبت له صلاة في المسجد الأقصى، فالأمر فيه سواء، ولا فرق في الصلاة بين مكان وآخر فيه، فالفضل فيه كله.فالمسجد الاقصى اذا هو تلك المساحة المستطيلة التي تضم بين جدرانها المسجد المرواني والمسجد القبلي و الحدائق والساحات وسماء وأرض المسجد وباطنه و ليس المسجد المرواني او مسجد الصخرة فقط ، والمسجد في عرف الاسلام كل مكان طاهر يسجد فيه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً فإيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ..

والحج إلى مكة أيضاً كان موجوداُ قبل النبوة، وعبد الملك ابن مروان جدد الجامع الأموي الذي كان معبداً وثنياً
بسام عبد الله -

من يستشهد بشيء ويؤكد صحته يا مردخاي فول يعني أنه يؤمن به، فكيف تستشهد بآيات أو جُمَلْ وأحياناً ناقصة من القرآن لتثبت فكرة تدليسية معششة في عقلك المريض؟ العقيدة يا ابن الرب لا تتجزأ فإما أن تأخذ بها كلها عن ايمان أو تتركها كلها، والدين ليس بكيس بطاطا تختار منه ما يناسبك وترمي بالباقي. هذا أولاً، وثانياً ، اليهودية والمسيحية شرائع وليست أديان، إذ لايوجد شيء أسمه الأديان السماوية الثلاثة. قال الله تعالى {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}[19آل عمران 19] وهذه معلومة رائعة عن ديننا الإسلامي أغلبنا يجهلها فتعرفوا عليها. والسؤال هنا ماهي اليهودية والمسيحية؟ وماهي كتبهم المسماة التوراة والإنجيل؟ هي "شرائع وكتب سماوية وليس ديانات والدين واحد فقط وهو الإسلام". قال الله تعالى ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾[48المائدة]، فالشرائع تختلف حيث أن كل شريعة تختلف عن الأخرى في الحرام والحلال ولكن الدين واحد، فكل الأنبياء والرسل دينهم واحد وهو الإسلام، أما الإدعاء بأن اليهودية والمسيحية ديانة فهو خاطيء، لأن اليهود والمسيحيين هم الذين سموا أنفسهم بذلك قال الله تعالى {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ}[14 المائدة] {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا}[135البقرة] فهم الذين قالوا على أنفسهم، ولكن كل الأنبياء والرسل قالوا إنا مسلمون حتى فرعون قال حين أدركه الغرق {قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ [90يونس] فلماذا لم يقل وأنا من اليهود؟ هذه الآيات التي تدل على أن الدين واحد وهو الإسلام وليس ثلاث ديانات. قال نبي الله نوح عليه السلام {فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[72يونس] وقال نبي الله إبراهيم عليه السلام لبنيه {وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُسْلِمُونَ}[132البقرة] وقال نبي الله يوسُف عليه السلام {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [101يوسف] وقال نبي الله موسى عليه السلام {وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكّ

لا مفكر ولا حاجه
متابع -

لا مفكر ولا حاجه دا اصلا مدلس ولص باتفاق الجميع يسرق ويسطو على جهود غيره وينسبها الى نفسه ، انا مش عارف لزمة الاصرار على المروق من الدين من اجل مكاسب دنيوية ؟!

مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

القبطي العبيط دفاع مستميت عن اليهود كراهية في المسلمين ام ان العرق دساس ؟!
متابع لكم بالمرصاد يا غجر اوغاد -

تملي حتلاقي الاقباط الاعباط راشقين في اي موضوع يتناول فلسطين دفاعا عن اليهود ؟! يا ترى كراهية في الاسلام والمسلمين ام ان العرق دساس ؟! كنيسة الارثوذوكس الاقباط في مصر و المهجر تكفر وتشتم مليار كاثوليكي ، ، وتكفر وتشتم ثمانمائة مليون بروستانتي ، وطوائف مسيحية اخرى اصغر واثنين مليار مسلم ؟! ولا تكفر ولا تشتم اليهود لأن العرق دساس ؟!!! ان الارثوذوكس وكنيستهم شر مطلق .. لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في مصر والمهجر في الكيان الصهيوني ويدافعون عن اليهود هل لأن العرق دساس ؟ على فكره ارثوذوكس مصر والمهجر من أشد المدافعين عن كيان اليهود وقد قام كبيرهم رئيس كنيسة العسكر الخائنة بعد انقلاب بلحه العسكري بزيارة الكيان عدة مرات وحصل رعاياه الخونة على اجازة لمدة شهر بأجر لزيارة الكيان وانطلقوا اليه بالآلاف وكأنهم مش مصدقين ؟!! ولا عجب في ذلك في الى جانب مشاعرهم المسمومة ضد العروبة والاسلام كما نلاحظ في تعليقات بعضهم هنا فإن لهم جذورهم اليهودية فقد جاؤوا الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من ارض كنعان فلسطين اليوم ومن اليونان . اليهود يسبون رجال الدين المسيحي ويبصقون عليهم ويبصقون على الصليب ويدنسون مقابر وكنايس المسيحيين ويكتبون عليها عبارات مشينة تنال من المسيح وامه الطاهرة الصديقة وحاخامات الكيان يعتبرون الكنايس معابد وثنية ومرتادوها وثنيون ، لكن كل ذلك لا يهم الانعزاليين الصليبيين الاقباط الاعباط فعدوهم الاساسي الاسلام والمسلمين الذين ما ضروهم بشيء فهاهم في مصر بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة لكن تقول ايه في قلالات الاصل ..

قصه معبره عن تعليقات ترفص التاريخ وتزوره
قبطى بيحب حموئه وعيوشه و ترامب وايلاف -

هذه #قصة قصيرة معبرة ،لها دلالاتها الاجتماعية بفضاء ايلاف بطليها حمير وشيطان .تدور احداث #القصة عندما رأى الشيطان حمارا مربوطا بجذع شجرة .رأى الشيطان ان الحمار بقيده ليس كمثله حرا وهو يدرك تماما معنى ان يكون الحمار مقيدا ومعنى ان يكون طليقا.قام الشيطان بتحرير الحمار من قيده وجعله حرا طليقا يهيم على وجهه . رأى الحمار زرعا اخضر في باحة بيت قريب يطلق عليها فضاء الرأى ، اثار شهيته واندفع نحوه قاصدا اياه لياكل منه . وبينما اطلت زوجة صاحب المنزل من نافذة غرفتها ، شاهدت الحمار قد اتلف ازهار حديقتها ، وياكل من ثمار اشجارها غضبت السيدة من فعل الحمار واخذت بندقية زوجها واطلقت النار على الحمار فسقط مضرجا بدمائه .هرع جار السيدة على صوت اطلاق النار فرأى حماره وقد سقط برصاصة اطلقتها السيدة فاستشاط غضبا ، وقام بالرد على السيدة برصاصة اردتها قتيلة .سمع زوج السيدة بما حصل وعاد الى بيته فوجد زوجته جثة هامدة فقام بدوره بمطاردة جاره حتى تمكن منه وصرعه قتيلا ، واحتدمت الحرب طويلا بين عائلتي القتيل وزوج السيدة .تم القبض على اطراف الشجار من قبل الشرطة واحالت الشيطان كاحد اطرافها .وعندما دخل الى القاضي ساله عما حصل اجاب :لم اقعل شيء ... فقط اطلقت الحمار .خرج الحمار بريئا وزج صاحب المنزل بالسجن ويتم اطفال صاحب الحمار فقال الناس : إذا أردت أن تخرب بلداً .. فقط اطلق الحمير و ياريت شويه تبن تحطوهولهم ومعاهم بعير كولا وتلموهم من هنا

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات..متى تخجلون ؟ ومتى تتوقفون عن الردح والبذاءات والعنتريات التى ما قتلت ذبابة ؟
فول على طول -

حاول تهدأ يا بائس وتركز معايا وسيبك من الأقباط والأرثوذكس والمسيحيه الخ الخ . تطالبون بالأقصى لمجرد زياره خاطفه - مشكوك فيها أصلا سوف نعتبرها صحيحه - قام بها محمد تحت أجنحة الظلام فهذة بلطجه اسلاميه محمديه متى تتوقفون عن البلطجه ؟ يعنى لمجرد زياره لمدة دقائق أو حتى ساعات تعطيكم الحق فى نهب ممتلكات الغير ولا تخجلون ؟ انتهى - هل تقبل أن يطالب اليهود بمصر لأن النبى يوسف الصديق كان وزيرا فى مصر ؟ أو النبى موسي وهارون واختهم مريم ولدوا فى مصر وكذلك العراق والكعبه وسوريا وهذه مجرد أمثله كى تفهم . .انتهى - لا تنسي أن اسماعيل ولد ابراهيم يعتبر عبرانيا من جهة الأب ومصريا من جهة الأم أى ليس لكم فيه شيئا ..فهمت ؟ أى أن اسماعيل ليس عربيا ولا يعرف العرب لا من جهة الأب أو الأم ..فهمت ؟ انتهى - اعتبار كلمة مسجد لكل مكان للعباده هى بلطجه اسلاميه طبعا ...كل أتباع ديانه لهم أسماء تخصهم وكفاكم بلطجه حتى فى الأسماء ..اليهود يسمون أماكن عبادتهم بالكنيس أو المعبد أو الهيكل ..المسيحيون يسمونها كنيسه وهى كلمه غير عربيه حتى تفهم .انتهى - أما البلطجه الكبرى ان كل الأنبياء مسلمون وتؤكد أنكم تسيرون عكس الاتجاه منذ 14 قرنا ..يعنى ممكن القول أن كل الأنبياء على دين ابراهيم وليس ابراهيم كان مسلما ..متى تتوقفون عن السير عكس الاتجاه حتى تشفوا من شعوذاتكم ؟ تعقيب أخير .

الاقصى لنا ..
علي -

وصل بكن الحال للكذب على الله ورسوله تزورون التاريخ لتتماشوا مع طلبات اسيادكم بني صهيون المسجد الاقصى موجود منذ زمن سيدنا ادم حيث صلى صلاته الثانية بعد 40 سنة من صلاته الأولى في الحرم المكي . بماه سيدنا ابراهيم عندما أتى لفلسطين واستقر فيها .. فلسطين لنا أرض وقف مسرى رسول الله والارض اللعب بارك الله بها وحولها ، وليكن بعلمكم انكم تنفقون اموالكم في سبيل الشيطان .. وستكون عليكم خسارى عن قريب باذن الله. .

ننصحك يامردخاي فول بالتسجيل في دورة محو الأمية
بسام عبد الله -

لم تبدأ ديانة التوحيد مع النبي محمد ، بل مع أبو الأنبياء ابراهيم أي قبل اليهودية والمسيحية. ففي عهد الفراعنة ظهر من ملوكهم "أخناتون الذي خالف نُظم وقوانين العبادة الإلهية للفراعنة بتعبّده للإله الواحد المسمّى "آتون"، وإلى تركهم لعبادة إلههم آمون قبل نزول الأديان لذا قتل كهنة آمون أخناتون لطمس مذهبه وتعاليمه الدينية. ما مِن شكٍّ في تحريف التوراة والإنجيل، والسؤال هنا هلِ الأناجيل الموجودة هي إنجيلُ عيسى وإنْ وجد ذِكره في بعضها أنَّه كان يكرز (يعظ) بالإنجيل، فأين هذا الإنجيل؟ هذه الأناجيل هي أشبهُ بكتب السِّير والتراجم، تحْكي ما حصَل لعيسى فهل إنجيل عيسى قد فُقِد، وهذه الأناجيل بدلٌ عنه؟! والمسيحيين هم أنفسهم لا يدَّعون أنها منزَّلة مِن عند الله، بل ولا يدَّعون أنَّ المسيح هو الذي كتَبها، أو أنَّها على الأقلِّ كُتبت في زمانه! بل هي أناجيل منسوبة إلى أصحابها متَّى تلميذٌ لبطرس الحواري ولوقا تلميذ بولس ويوحنا ومرقص مِن الحواريِّين، فمتى كُتبت هذه الأناجيل؟! قال فهيم فؤاد عندما سُئِل عن مؤلِّف إنجيل يوحنا: "لا يعلم إلاَّ اللهُ وحده مَن الذي كتَب هذا الإنجيل؟ كُتِبت جميعًا بعد رفْع عيسى إلى السَّماء، وأين النصوص مِن عند الله؟ التوراة السامرية، أم التوراة البابلية؟ وإذا كان الإنجيل واحدًا، فأيُّ الأربعة مِن عند الله؟ وما سببُ اختيار هذه الأربعة مِن مائة إنجيل في مطلَع القرن الرابع الميلادي؟ يتبع

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

أنتم عاهات مزمنة وعالة على الشعب المصري والشعوب العربية وعلى البشرية والإنسانية جمعاء، وسبب تخلفها وإنحطاطها. لم تظهر حضارة العرب في دمشق وبغداد والقاهرة وشمال افريقيا والأندلس إلا بعد أن تمسكنا بديننا الحنيف وقرآننا وسنة نبينا العظيم، وبعد أن شكمناكم ولجمناكم، ولم تظهر الحضارة في الغرب إلا بعد أن تخلوا عن المسيحية وشعوذاتها التي حكمتها بالعصور الوسطى وجرت عليها الويلات والحروب والدمار والخراب، ولم يظهر التخلف في الشرق الأوسط إلا بعد أن تخلوا عن مباديء الإسلام وغفلوا عنكم وعن غدركم وخيانتكم؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم حتى اليوم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من لا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى، وأنتم من يؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. . الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت .

القبطي
صلاح الدين المصري -

ينقل المتطرف الصليبي القبطي حليق الجمجمة على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل احد عتاة المتطرفين الاقباط كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين الكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو انه جمالهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..

يعني تصدق يا ابن الرب أن جبل المقطم إنتقل من غرب النيل إلى شرقه وأن موسى شق البحر بعصاه ولم تصدق السفر جواً من بلد إلى بلد؟
بسام عبد الله -

حيلك يا ابن الرب يا مردخاي فول لا ينفجر دماغك، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج ستحقق شيء ما؟ يعني تصدق يا ابن الرب أن جبل المقطم إنتقل من غرب النيل إلى شرقه بصلوات الرهبان وأن المسيح أحيا الأموات وشفى العميان والبرصان بلمسة وأن موسى شق البحر بعصاه ولم تصدق السفر جواً من بلد إلى بلد؟ هل يتوقع أحد منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين . الإسلام رسالة الله إلى الناس كافة، مهما كانت أعراقهم أو لغاتهم أو ألوانهم، وهو خالد حتى قيام الساعة لا يقبل النسخ ولا الزيادة. ويتجلى سر عظمته في أمرين هما: الأول: أن معجزة هذا الدين الكبرى هي القرآن الكريم، ما يزال يتحدى الناس أن يأتوا بمثله، أو أن ينقضوا معنى من معانيه، أو أن يوجدوا تناقضاً بين حقائقه الفكرية أو العقدية أو إشاراته العلمية والكونية. نعم يا ابن الرب يا مردخاي فول كل ما عليك أن تقرأه بتمعن وفهم وحيادية دون حقد وكراهية. أما أنتم فتعتقدون أنكم أبناء الرب والملكوت حكراً لكم، وتعتبرون باقي البشر من ديانات أخرى حتى الكاثوليك والبروتستانت كفار وأبناء إبليس وسيدخلون جهنم. لذا ننصحك يا هذا بأن توفر نعيقك لأتباع عقيدتك النتنة. وإذا كنت تجهلها أو تتعامى عنها، فلا مانع لدينا من أن نلطعها في وجهك للمرة المليون كحقائق وعلى لسان كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والطائفية والكراهية وعدها مخلصها المزعوم بشقاء وبؤس وغباء في الحياة الدنيوية وببحيرة كبريت وأسيد في الحياة الأبدية يدخل من دبرهم ويخرج من فمهم عقاباً لألسنتهم الشتامة وكفرهم بوصايا يسوع عليه السلام بتحريفهم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الج

مشروع شيطنة الاسلام فشل بإقبال الاقباط بالآلاف على الاسلام والكنيسة القبطية بتصرخ وتولول ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

المسيحية المشرقية تنهار في المشرق والمسيحيون المشارقة سينقرضون في بحر العقود القادمة / اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برآسة تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام والسلام الاقباط و القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع يا دوبو يخلص حالو