فضاء الرأي

أصول العنصرية وأساليب التخلص منها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"يولد جميع الناس ويظلون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق"
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، 1948 ، المادة 1
عاد الحديث من جديد في العالم عن التمييز العنصري تجاه ذوي البشرة السمراء والملونين بعد حادثة قتل جورج فلويد من طرف شرطي في الولايات المتحدة الأمريكية وخروج مظاهرات تنديد وشجب في العديد من المدن الغربية والبلدان المجاورة بهذه الممارسات المعادية للإنسانية والمهينة للكرامة والحقوق الآدمية. كما استذكر الجميع تراث النضال ضد العنصرية على غرار تمرد سبارتاكيس في روما وثورة الزنوج في الحقبة الوسيطة في الاسلام وصرخة لوثر كينغ المدوية وحملات غاندي ونيلسون مانديلا ومالكوم اكس ضد الظلم والازدراء وعلى التمركز على الذات على أساس الجنس واللون والعرق والدين واللغة والثقافة.
والحق أن الكثير من المجتمعات على مر التاريخ عانت ولا تزال من ظاهرة التمييز والازدراء والتراتبية سواء باسم المقدس أو تحت عنوان دنيوي وشهدت تبادل مشاعر الكراهية والاقصاء بين الأفراد والشرائح والطبقات وفشلت جل محاولاتها في تجنب هذه الآفات وراهنت على مزايا حركة الأنوار والحداثة والتقدم.

فماهي أصول العنصرية؟ وهل هي طبيعية وراثية أم لها جذور ثقافية تاريخية؟ من هو العنصري؟ وماهي علاماته؟ ومتى يتم التوقف عن اعادة انتاجه؟ والى أي حد يتوقف عن ممارسته؟ وكيف ارتبطت ظاهرة العنصرية بالعبودية والاستغلال والاستبداد؟ وكيف يمكن التصدي إليها؟ لماذا تعاود الظهور في بعض الأزمنة والوضعيات؟ ومن يتحمل مسؤولية الممارسات اللاإنسانية ؟ وأي دور للدولة والمجتمع المدني؟

ماهو في ميزان الفكر ومنهاج العمل هو فهم الظاهرة التمييزية ضمن مختلف تحولاتها التاريخية وتجلياتها الثقافية وجذورها الرمزية وإيجاد الطرائق الممكنة للتصدي لها ومعالجتها في منابتها وإنقاذ انسانية الكائن.
العنصرية من حيث هي مرض مزمن:
تشكلت العنصرية نتيجة الجهل بحقيقة الوضع البشري وظهور الهويات المنطوية على ذاتها والتعصب الى اللغة والدين والتمركز على الذات والوقوع في توهم التفوق وجنون العظمة وعقدة العرق الأرقى.

لقد جاء في معجم لاروس بأن العنصرية هي ايديولوجيا تقوم على الاعتقاد بوجود تسلسل هرمي بين المجموعات البشرية أي الأجناس وتؤثر على السلوك المستوحى منها بحيث يبرز عداوة نسقية تجاه فئة معينة من الناس[1] على غرار كراهية الأجانب والعنصرية ضد الشباب والتمييز ضد النساء والملحدين.

أما موسوعة ويكيبيديا فقد ربطت ظاهرة العنصرية بالجوانب الطبيعية الموروثة من العرق وذلك بالقول أنها الاعتقاد بأن هناك فروقا وعناصر موروثة بطبائع الناس أو قدراتهم وعزوها لانتمائهم لجماعة أو عرق ما... وبالتالي تبرير معاملة الأفراد المنتمون الى هذه الجماعة بشكل مختلف اجتماعيا وقانونيا[2].

في حين ذهبت مجلة العلوم الانسانية في عدد خاص بهذا الملف الى تعريف العنصرية على النحو التالي: "تولد العنصرية من المواجهة مع الغيرية الانسانية. وقد تجلى في المجتمعات الغربية الحديثة بأشكال متعددة (العبودية والإبادة الجماعية والفصل العنصري وما إلى ذلك). واليوم ، فإن مسألة توافق الثقافات تعطيها هبة ثانية." وتقر بجود عدة تعريفات لظاهرة العنصرية وتتوقف عند التعريف الذي يرى بأنها ظاهرة تتمثل في اعتبار الاختلافات بين الأفراد ، سواء كانت جسدية أو ثقافية ، وراثية وغير قابلة للتغيير وطبيعية؛... ويمكن أن تتخذ شكل مشاعر وأفعال تتراوح بين التمييز وإبادة الآخر "[3]. علاوة على ذلك تتكون العنصرية من ثلاث عناصر: تصنيف الأفراد الى مجموعات وترتيبها وتوطيدها عبر انتقاء وراثي واللافت للنظر هو التمييز الذي يتقوم به المجلة بين العنصرية وكراهية الأجانب في نقطة قابلية الاصلاح، فهل هذا يعني أن العنصرية متجذرة في الطبيعة البشرية ويصعب الشفاء منها ومعالجتها من أصولها؟

شروط امكان التوقي من العنصرية:
في الواقع تحولت العنصرية الى آفة خطيرة ومرض مزمن تعاني منه البشرية وتشكلت بنية في الذهن البشري تمارسها بطريقة آلية والتصقت بردود الأفعال الفورية والسلوكيات البديهية والتصورات المباشرة ووقعت الفلسفات والثقافات في تبرير ذلك وللقد تحدث أرسطو عن العبودية بالطبع وقسمت الرواقية الناس الى فئتين هما الحكام والمحكومين أي الأسياد والعبيد ونجد في المأثور الشرقي الراعي والرعية والرعاع.

غير أن الاسلام الغى الرق وضيق الخناق على العبودية وساوى بين الناس وأعلن مبدأ المساواة بين العبيد والأحرار ووضع بلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي وعمار بن ياسر وسادة قريش من الأغنياء في نفس المرتبة وجعل الانتماء الى مدينة المواطنة معيار التضحية في سبيل المصلحة العامة.

من جهة أخرى عملت الفلسفة على تغيير صورة الانسان لنفسه وموقعه في العالم وتفضيل مبدأ الحق على الواقع وتثوير النظرية السياسية والقانونية بما يمنح الكائن البشري ضمانات دستورية تحفظ له كيانه من كل انتهاك وظهرت في الأثناء مدرسة الحقوق الطبيعية ومدرسة العقد الاجتماعي وعززت الثورات تقدما في الوعي المواطني وراكمت نوعيا تشريعات قانونية ومكاسب حداثية التي تدافع عن كرامة الانسان.

بيد أن ظاهرة العنصرية لم تختفي من الوجود في القرن الواحد والعشرين ومازال هناك عنف ديني ولاتسامح بين الطوائف وتبادل للمشاعر العدوانية بين الأفراد وعودة للنازية والفاشية في السياسة وبروز أشكال اخرى من العبودية والاستعمار على غرار الرق الأبيض وتجارة البشر والاستعمار الثقافي والتقني ومثل الخطاب اليميني المحافظ الغطاء الايديولوجي والراعي الرسمي لهذه الممارسات المنافية للانساني.

لا يمكن التوقي من هذه الظاهرة المرضية التي التصقت بتاريخ البشر الا باتباع المبادئ الايتيقية التالية:
الاقلاع الفوري عن ممارستها
الكف عن الانجرار وراء الانتقام والثأر
اعتماد مبادئ التسامح والسلم والصفح
القيام بالتنازل والاعتذار وجبر الأضرار
احترام الكرامة الادمية في كل شخص بشري.

فهم الآخر وتفهم سلوكه وبلوغ التعارف العادل.
التعايش بين الأنا والغير عبر تشريع الاختلاف.
تنبني نظرة منفتحة للعالم ورؤية جمالية للوجود.

لكن الى أي مدى تقدر الايتيقا والايكولوجيا والاستيطيقا على معالجة ما أفسدته السياسة والاقتصاد ؟ وكيف يتمكن الذهن البشري من اقتلاع المشاعر العنصرية من جذورها اللاواعية وذاكرتها الجماعية؟
كاتب فلسفي

-----------

[1] Lien : https://www.larousse.fr/dictionnaires/francais/racisme/65932
[2] Lien : https://fr.wikipedia.org/wiki/Racisme
[3] Maud navarre, qu’est ce que le racisme ?; in revue sciences humaines, n°292, Mai, 2017,

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شر البليه ما يضحك ..هل أنت متأكد من كلامك سيدى الكاتب ؟
فول على طول -

جاء بالمقال : غير أن الاسلام الغى الرق وضيق الخناق على العبودية وساوى بين الناس وأعلن مبدأ المساواة بين العبيد والأحرار ..انتهى الاقتباس . هل قرأت الأتى سيدى الكاتب ؟ نرجوك أن تركز مع فول واقرأ الاتى : إذا أقدر الله تعالى المجاهدين المسلمين على الكفار المحاربين : فإن رجالهم يكون أمرهم بين القتل أو الفداء أو العفو عنهم أو استرقاقهم وجعلهم عبيداً ، ويكون الأمر راجعاً في اختيار واحدة من هذه الأربع إلى الإمام حسب ما يراه من المصلحة في ذلك . وأما النساء فإنهن يصرنَ إماء وملك يمين ، والأطفال الذكور يصيرون عبيداً ، ويقسِّم القائد والإمام هؤلاء بين المحاربين المجاهدين . إذا تملك المجاهد أمة أو عبداً فإنه يجوز له أن يبيعهما ، وفي كلا الحالتين – التملُّك من المعركة أو من البيع – لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل ، فإن كانت حاملاً : فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها . ..انتهى . متى تتوقف عن التزوير سيدى الكاتب أنت وغيرك ؟ هل تعرف أن تجارة الرق منعتها الأمم المتحده ولكن بلاد المؤمنين مازالت تمارسها حتى تاريخه ؟ هل لم تسمع عن ذلك وتكتب مثل هذا الكلام وخاصة هنا فى ايلاف ؟ هل زواج المتعه والمسيار يختلف عن تجارة الرقيق ؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم . يتبع

قصص قصيره جدا .
فول على طول -

كان عسكر المسلمون قد قفلوا راجعين من الغزو و بحوزتهم بعض النساء و من ضمن تلكم النساء صبية يمنية جميلة رآها علي ابن ابي طالب فلم يصبر فخلاها لنفسه و دخل عليها قبل أَن يُقَسَم الفيء على باقي المقاتلين هاهنا ثارت ثائرة المسلمين على علي و إشتكوه إلى محمد فكتب خالد بن الوليد رسالة إلى محمد حملها بريدة بن الحصيب إذ كان بريدة يبغض علياً فرده محمد بقوة و قال مخاطباً بريدة ويحك !أحدثت نفاقا !إن علي يحل له من الفئ ما يحل لي ، إن علي خير الناس لك ولقومك ، وخير من أخلف من بعدي لكافة أمتي ، يا بريدة ، احذر أن تبغض عليا فيبغضك الله قال بريدة : فتمنيت أن الأرض انشقت بي فسخت فيها ، وقلت : أعوذ بالله من سخط الله وسخط رسوله ، يا رسول الله ، استغفر لي فلن أبغض علي ...انتهى - يعنى الرسول الكريم ولا ابن عمه - على بن أبى طالب أو باب مدينة العلم - فعلوا أشياء يندى لها الجبين وليس فقط عبوديه بسيطه . انتهى - واليكم الأتى : ملكات اليمين هنّ نساء بالأصل -إماء- اي جواري مملوكات ولَسْنَ حرائر، يمكن فقط اتخاذهن من الحروب التي تكون بين المسلمين والكفار أو شرائهن ويحلّ لمالكهم معاشرتهن بعد أن يستبريء أرحامهن بحيضة .وملك اليمين: هم الأرقاء المملوكون لِمن ملكهم عبيداً، ذكوراً أو إناثاً. والمقصود بقول إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ النساء مِن الرقيق، وهنّ الإماء، إذ يحقّ لمالكهنّ أن يطأهنّ مِن غير عقد زواج، ولا شهود، ولا مهر، فهنّ لسن أزواجاً لكن ينبغي أن تكون العلاقة بين الرجل وأمَته معلَنة غير سريَّة..لا تنسي أن رسول الرحمه كان يمتلك عبيدا ومنهم واحد هديه من عمته كما تقول كتب السيره . أرجوكم كفى تغييب للعقول وكفى تجميل للقبائح وكفى كذب ونفاق ..الى متى ؟ من يريد المزيد يتصل بالفول

الأسوه الحسنه وماريا وحفصه وجبريل
فول على طول -

كانت الهدية جاريتين هما: مارية بنت شمعون القبطية وأختها سيرين بنت شمعون،أم المؤمنين ماريَّة بنت شمعون القبطية آخر زوجات الرسول محمد، أنجبت له ثالث أبنائه إبراهيم والذي توفي وهو طفل صغير. وكلمة (قبط) كان يقصد بها أهل مصر، أهداها للرسول الملك المقوقس حاكم مصر سنة 7 هـ. وكان أبوها عظيم من عظماء القبط، كما ورد على لسان المقوقس في حديثهِ لحامل رسالة الرسول إليه، ولدت مارية القبطية بنت شمعون في مصر في قرية حفن من كورة أنصنا. وقد كان للنبي أربع إماء، منهم مارية، قال أبو عبيدة: «كان له أربع: مارية وهي أم ولده إبراهيم، وريحانة، وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش.»..انتهى . كيف لرسول الرحمه أن يتقبل " أنثى أو انسان " كهديه ؟ البشر ليسوا أشياء تهديها لأحد ..واذا كان المقوقس فعل ذلك كيف لرسول الانسانيه أن يتقبل هذا الفعل الشنيع ؟ وتقول كتب السيره أن محمدا كنكحها بدون عقد زواج ...وعجبى ؟ الغريب أن حفصه رأت رسول الرحمه ينكح ماريا فى ليلتها وعلى سريرها وغضبت جدا ..لماذا غضبت اذا كانت ماريا زوجته ؟ ولماذا استنجد محمد بجبريل صاحبه كى يبيح له ذلك .. اذا كانت ماريا زوجته بالحلال ورب محمد وافق على تعدد زيجاته ؟ وماذا عن بقية الاماء ؟ اياك تقول تزوجهن وهن مسلوبات الاراده أصلا ؟ يا عم الكاتب كفى اجترار بضاعه فاسده ولا يمكن اصلاحها .

الفشل الاسود وليس العنصرية
عابر سبيل -

انا عشت في امريكا لعدة سنوات واستطيع ان اقول لكم ان امريكا بلد نظام وقانون ولا يمكن للشرطة هناك ان توقف احد او تسائله الا اذا ارتكب خطأ او جريمة ولا يمكن ان تستخدم معه العنف الا اذا قاوم الشرطة او حاول الهرب . السود هم اكثر من يرتكب المخالفات هناك ولهذا يتعرضون للمشاكل وهذه من طبيعتهم ولا علاقة للعنصرية بهذا. انظروا الى قارة افريقيا السوداء اليست هي اسوأ القارات السبع وأكثرها فشلا بالرغم من انها ثاني اغنى القارات لماذا لم تتطور دولها السوداء ؟ ولماذا تطورت جنوب افريقيا فقط عندما كانت بيضاء؟؟. حقا صدق المتنبي حين قال " لا تشتري ...." طبعا انتم تعرفون تكملة البيت ولا داعي لذكره.

اضحكني :
Rizgar -

حرق الكيان العربي العنصري العراقي ٣٢ مرة خلال ٨٠ سنة ,تم اغتصاب الكورديان , تم رق البشر احياء, تم انفال الاطفال الكورد في المقابر الجماعية , تم قصف طلاب المدار في مدينة قلعة دزة ١٩٧٥ تم حرق المساكين الفقراء في كهف دكان عام ١٩٦٩ بعد ان هرب النساء والاطفال الى كهف خوفا من الجيش العربي العراقي العنصري ..فتم حرقهم احياء , تم قصق مواطني قرية زيوة ١٩٧٤ لا ءسباب عربية عرقية ...وهل تعرف عدد الاطفال القتلى ؟ .....عجيب تتحدثون عن عنصرية الان بينما اجرامكم وقتلكم و اسلحتكم الكيماوية تزكم الانوف ؟العنصرية الغربية مجرد تسلية مقارنة مع سياسات التعريب .

فول على طول
Rizgar -

اكثرية الكورد مسلمين ومع ذلك جرائمهم بحق الكورد من ابشع الجرائم في تاريخ البشرية . فالمسالة ليست دينية فقط بل ثقافية ومتجذرة في ثقافة التعريب والانفال والمقابر الجماعية والسحل والدحل .

الى أصحاب الضمائر والعقول فقط
فول على طول -

كان عثمان بن عفان ثرياً . وزوجه " محمد . صلعم " احدي بناته . فماتتفزوجه محمد ابنة أخري . فماتت أيضاً ..فأقسم له محمد .. بأنه لو كانت لديه ابنة ثالثة لزوجها له . أيضا ... هكذا كان الرسول الكريم . كريما حقا .. !كان عثمان سيدنا . أو حسبما هو مشهور " سيدنا عثمان " . ملياردير زمانه ومكانه . قبل أن يصبح امبراطورا – نقصد خليفة المسلمين – علي دول الهلال الخصيب .- ودول أخري بشرقها وبغربها - أطلق عليه محمد لقب " ذو النورين " قيل لأنه تزوج اثنتين من بنات أشرف البشر .. صلعم . وقيل لأنه جهز جيشين من جيوش محمد . التي كانت تقوم بالاغارة علي القبائل لاجبارها علي اعتناق سبيل محمد أو محاربتها وسلب ونهب ممتلكاتها وأعراضها في سبيل الله . – كله كان اسمه : في سبيل الله . .. وكان محمد قد قال لصحابته في قرآنه ان تمويل جيشه للحرب والمشاركة فيه بالمال وبالروح هو تجارة مع الله – سورة 61 الصف 10.. وعندما ذبح محمد . رجال بني قريظة واستولي علي النساء . وزعهن علي صحابته للنكاح والبيع – جواري – فعرضت حوالي الف امراة للبيع . وتقدم للشراء اثنين من اشهر التجار . هما : عثمان بن عفان . وعبد الرحمن بن عوف . ولكن التاجر الذي كان الأكثر مهارة في اختيار البضاعة البشرية . مما عاد عليه بالربح . كان " عثمان بن عفان ". وكما تقول لنا المراجع الاسلامية علي النحو التالي : فحدثني ابن أبي سبرة عن يعقوب بن زيد بن طلحة عن أبيه قال لما سبي بنو قريظة - النساء والذرية - باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منهم من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف طائفة وبعث طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا ، ويقال باعهم بيعا من عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف ، فاقتسما فسهمه عثمان بمال كثير ، وجعل عثمان على كل من جاء من سبيهم شيئا موفيا ، فكان يوجد عند العجائز المال ولا يوجد عند الشواب – الشابات - فربح عثمان مالا كثيرا - وسهم عبد الرحمن - وذلك أن عثمان صار في سهمه العجائز . ويقال لما قسم جعل الشواب ( الشابات ) على حدة والعجائز على حدة ثم خير عبد الرحمن عثمان فأخذ عثمان العجائز . المصدر : السيرة > المغازي > الجزء الثاني نقلا من موقع وزارة الشؤون الاسلامية – الملكة العربية السعودية ..انتهى . أتمنى من أى كاتب أن لا يستخف بعقول القراء وخاصة فى عصر الانترنت . رسول الرحمه كان تاجر رقيق

تنتهي العنصرية و إزدواجية المعايير عند أهل الحقد والغدر بتعديل النصوص
بسام عبد الله -

طبعا سيقول البعض أنه لا يوجد إرهاب استند على نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس، لكن الحقيقة ان سياسات الغرب كلها في المنطقة مستندة على تلك النصوص والشرائع وبوش أعلنها حرب صليبية ومحاولة تحقيق نبوءات الخراب من أجل تسريع نزول المسيح ، والجيوش الأمريكية والأوروبية تستوحي إلهامها من قصص الغزو والقتل في العهد القديم". لذا يجب تجديد الخطاب الديني في الكنيسة حتى لا تخرج لنا جيل من المسيحيين يعتبروا أن المسلمين أحفاد غزاة ويتصرفوا على أساس طائفي وينعزلوا عن المجتمع وكذلك المطالبة بالسماح بالطلاق في المسيحية كما حاول السيسي التدخل في شرائع الطلاق الإسلامية". هل يا ترى السيسي يتجرأ على أن يطالب بتجديد الخطاب الديني المسيحي وثورة دينية مسيحية ؟ وهل الإعلام يقدر ينتقد تطرف الكنيسة ؟ ويا ترى المسيحيين ممكن يقبلوا ده ؟ ولا الهجوم والتطاول والاساءة يبقى مع الاسلام والأزهر وبس ؟؟!!". ويخافون من التهديدات التي أطلقتها الكنيسة على لسان الأنبا بيشوي حول تعديل الدستور وعلق بأنه ينتظر نتيجة لقاءاته مع المسئولين بشأن الضمانات التي طلب إدخالها على تعديل الدستور وأنه في حال عدم تلبيتها ردد عبارة: (حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان). وأن تطبيق القانون على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل.

عيوب المسلمين يا ابن الرب يا مردخاي فول بالمجهر تبحث عنها وعيوبكم كالشمس بغربال تخبيها
بسام عبد الله -

ماريا القبطية يا عدو البشرية كانت إحدى جاريتين أهداهما المقوقس للنبي محمد، ووصف المقوقس شمعون والد السيدة ماريا بأنه من عظماء القبط، وهذا وصف يلفتنا إلى أنه ربما كان من المتعبدين المخلصين العارفين بالإنجيل، أي أن السيدة ماريا كانت كتابية مؤمنة، والله يضرب مثالاً برسوله في التشريع؛ حيث أحلّ للمؤمن أن يتزوج بالكتابية المؤمنة، نعم والسيدة ماريا قد أسلمت وأصبحت حرة قبل زواجها، وأنجبت له آخر أولاده من الذكور؛ وهو إبراهيم الذي مات عن سنة وبضع شهور، وماتت بعده بخمس سنوات في خلافة عمر بن الخطاب؛ الذي صلى عليها والمسلمون، ثم دفنت بالبقيع مع زوجات الرسول. أما نحن فلن نتحدث عنكم بل عن من يفترض أنهم رموز ديانتكم وعقيدتكم من باباوات ورهبان وقساوسة الذين هم أمناء على أمتكم ، فإذا كانوا هم بالبشاعة والإجرام التي أوردنا وسنورد مقتطفات عنها ولدينا منها موسوعات ومثبتة بالدلائل القاطعة والشواهد، فكيف بأتباعهم ؟ ما يحدث بكنيستك يومياً من إغتصاب للأطفال والنساء، وقصة ديسبينزا التي كانت في السابعة من عمرها لحظة اغتصابها من الأب جورج نيفيل روكر، والتي بلغت 52 عاما ومازالت أسيرة الكنيسة الكاثوليكية عندما سمحت للذكريات السرية بالخروج. «الإغتصاب سلبني وعائلتي الكثير من ما هو مهم، مثل الحقيقة والصدق فيما بيننا» ديسبينزا الآن ممثلة عن منظمة «شبكة الناجين من تحرش القساوسة» وألفت كتاب: «انقسام: طفل، وقس والكنيسة ». هذا النوع من الجرائم حدث لعشرات الآلاف من الأطفال في السابق وكانت وما زالت الكنيسة تعتم عليها. قام القس برسوم المحرقي بممارسة الفاحشة بالنساء في الهيكل لمدة 15 عام حتى أنه زنى ب5000 أمراه مسيحيه وقام بتصويرهم ولم يتكلم أحد حتى نشرت الجرائد بعض الوقائع. كتبت إحدى الصحف نتحفظ على اسمها ما يلي : فاجأنا مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل بتفجير العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زنا المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر. كتب ريتشارد بلاكهم أطروحة الدكتوراه عن رجال الدين البروتستانت الذين يتحرشون بالأطفال. وشمل بلاكهم في استطلاعه

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

مش أسترلك الإهتمام ببلاويك المتلتلة التي تتعامى عنها بدل حشر أنفك بقفا الشعب السوري يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر؟ أنتم عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ أنتم من يعبد الحكام من البشر مثل البابا شنودة وتواضروس والسيسي ويعتبره وكيل الرب على الأرض وكلامهم هو كلام الرب أنتم ترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، أنتم من يعيش بالقرون الوسطى ويؤمن بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. أنتم رموز الإرهاب الذي يقتل رهبانكم بعضهم البعض بوحشية رجال الكهوف وجريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس مثال على ما نقول. هذه حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها كل يوم أحد وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. . الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم لن يرحمكم بل سينتظركم على حافة البحيرة ليزقكم الزقة الأخيرة زقة الرحمة ويضحك على هبلكم وغبائكم.

الفرق بين عظمة الإسلام وحقارة أعداء البشرية والإنسانية
بسام عبد الله -

الفرق بين الفتح الإسلامي العظيم والغزو الفارسي أو الروماني أو الصليبي السقيم، هو أن الفتوحات الإسلامية وسماحة الإسلام والمسلمين هي التي أوصلتكَ وأشباهكَ لصحيفة إيلاف لتشتموهم بدلا من أن تشكروهم بعد أن أصبحتم في ظله وحمايته لأسلافكم من إبادة الرومان لكم بحجة الهرطقة والكفر أصبحتم بالملايين بعد أن جئتم إلى مصر غجراً بالمئات، الفرق هو أن الغزو ما قام به أقرانكم في قارتي امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة، وما قام به الصهاينة والصليبيين الذين جاؤوا من مختلف أصقاع الأرض لإبادة وتهجير السكان الأصليين. وكذلك فعلوا في قارة افريقيا، والحديث يطول. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الإسلامي العظيم، وأسلم معظمهم من السكان الأصليين الوثنيين والمسيحيين دون إكراه أو إرهاب كما فعل دواعش محاكم التفتيش في الأندلس، هل فهمت يا فول أم نعيد من جديد؟

رد على هلوسات ابن الرب مردخاي فول
بسام عبد الله -

حيلك يا ابن الرب يا مردخاي فول لا يطق لك عرق النسا، هذه الفبركة السخيفة تكرز بها على من يصدقك ممن علمك العنصرية والحقد والكراهية، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين وخاصة سيدك وتاج راسك علي بن ابي طالب كرم الله وجهه، وماتوصل لتراب نعله يا ابن الرب. كفاية سخافات وخزعبلات من إختراع حقدك وعنصريتك.

القبطي
صلاح الدين المصري -

ينقل المتطرف الصليبي القبطي حليق الجمجمة على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل احد عتاة المتطرفين الاقباط كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين الكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو انه جمالهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..

ياسليل كنايس الاباء والرهبان والاساقفة الزناة الا تستحي روح شوف من ابوك ؟!
متابع وراكم يا غجر -

يا سليل كنيسة الزناة والعشارين والعيارين وبتوع السحر الاسود والشعوذة والعاب الليزر والجلا جلا لقد شبع آباء كنيستك القبطية اساقفة ورهبان من النوم مع نسوان الاقباط و النسوان المكرسات ، والخادمات واليتيمات والعابرات الى المسيحية والمترددات على غرف الاعتراف والقلايات روح بص كده على فيديوهات الشاب هاني شلبي الجوكر المتمرد على كنيسته وفاضحها ومجرسها صحيح اللي اختشوا ماتوا ، و كلم القحبة الشرشوحة تلهيك واللي فيها تجيبوا فيك انتم لا تستحون غرقانين في الوساخة والفواحش بكل اشكالها زنا ولواط ولم تتركوا خطية الا وارتكبتوها ومارستوها يا اوساخ اناث وذكور وفضائحكم منتشرة وتزكم الانوف.. الشاب القبطي المتمرد على الكنيسة السوداء هاني شلبي فضحها وفضح اساقفة عناتيل الكنايس ، يقول ليس لدينا اغتصاب كله يتم يا بالتراضي او التغرير والقبطي بيحب خلفة البنات عن الاولاد علشان همه بيقدروا يمشوا له مصالحه مع الاساقفة عناتيل الكنيسة وكله بحسابه وفتح عينك تاكل ملبن .فاتحين دكاكين لحقوق الانسان وبياكلوا من وراها الشهد والزقوم والسحت الحرام وخاصة ما يسمون العابرات الى المسيحية شغل دعاره و اتجار بالبشر والآثار يقوم به الكنسيون في كنيسة الكراهية والدعارة ..ورهبان واساقفة داخلين في البزنس ولهم عقارات داخل وخارج مصر ولا يتعالجون في مصر بل يتعالجون في اكبر مشافي العالم الغربي وعايشيين سفلقه على قفا الشعب ، فيه اكتر من كده انتهازية يا صليبي قبطي معفن ؟!

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق وهذه نصوص كتابهم وممارسات آباءهم ؟!
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه الخبيثة العفنة الملآ بالشرور والنتانة وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..ان جحيم الابدية تتلمظ للقاءهم ..

ملكات اليمين والتسرب والسبي ليس اختراع الاسلام كان قبله في اليهودية ولم تحرمه الكنيسة وسيدنا داوود كان لديه ٧٠٠ سبيه سريه
متابع وراكم وراكم يا غجر اوباش -

يعني الانسان السوي العاقل لا يعيّر الآخرين بما هو موجود في دينه وتاريخه وكتابه الموصوف بالمقدس وهو كله نجاسة وعفن : اشتهي وضاجع من شئت ، ملك اليمين موجود بكتابهم المقدس ولم يحذف حتى اللحظة فلا يعاير عاقل الآخرين بما لديه الا ان يكون مخبولا ، لكن السؤال ما عقوبة هذه الأمور في المسيحية اعطونا عقوبتها من كتابكم المقدس ، إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}. التثنية 21/10 اذا خرجت لمحاربة اعدائك و دفعهم الرب الهك الى يدك و سبيت منهم سبيا 11 و رايت في السبي امراة جميلة الصورة و التصقت بها و اتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها و تقلم اظفارها 13 و تنزع ثياب سبيها عنها و تقعد في بيتك و تبكي اباها و امها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها و تتزوج بها فتكون لك زوجة 14 و ان لم تسر بها فاطلقها لنفسها لا تبعها بيعا بفضة و لا تسترقها من اجل انك قد اذللتها . إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}.تاريخيا المسيحيون استرقوا ملايين النساء والرجال والأطفال وقتلوا ملايين ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

مشروع شيطنة الاسلام فشل والكنيسة القبطية تعترف بانهيار المسيحية في بحر العقد القادم
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

المسيحية المشرقية تنهار في المشرق والمسيحيون المشارقة سينقرضون في بحر العقود القادمة / اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام والسلام الاقباط و القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع يا دوبو يخلص حالو

في الاسلام السبي الذي هو نتاج الحروب قديماً اكرم للمرأة من ان تجوع و تأكل بجسدها
لكم بالمرصاد يا غجر -

نقول من باب المجاكرة لأي صليبي حقود مثلك ان السبي من مكارم الاخلاق لان المسبية تصبح زوجة وسيدة بيت في ظل زوجها المحارب الشهم تجد عنده العطف والحب والكرامة فهي ام عياله واكرم لها من ان تتحول الى مومس لكل الرجال العقلاء يَرَوْن ان ذلك افضل الها اما المهاويس الحقدة من الصليبيين فيرون غير ذلك فليرطموا ادمغتهم المتكلسة على الحقد الكنسي بأقرب جدار . و عن فاشية المسيحية ومجرميها ودواعشها وتاريخها الدموي في إبادة البشر ونهبهم واسترقاقهم رغم ما يدعونه من وداعة ربهم وحملنته على سبيل المثال لا الحصر ابادة الشعوب و السكان الاصليين بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادةاتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل العقبات امام الاستيلاء على الارض”.كان سكان جزيرة هسبانيولا الاصليين مسالمين و يعيشون في سعادة على جزيرة غنية بمواردها الطبيعية و كانوا يعتبرونها جنة. و ما ان دخلها كولومبوس، كان السكان يبكون حدادا على 50 الف قتيل قتلهم الغزاة.الناجون من الهنود الحمر وقعوا كانوا ضحية الاغتصاب والقتل و الاسترقاق والهجمات الاسبانية.و قد

العنصرية وباء
مصلح -

مقتل جورج فلويد بهذه الطريقة البشعة استنكرها جميع سكان العالم بجميع الوانهم و إيمانهم ، العنصرية مرض لا يمكن الشفاء منه و خاصة اذا ترجم بكتب تحرض على ذالك ، و اول من اكتشف العنصرية هم العرب المسلمين في استغلال فقر الافارقة و المتاجرة بهم ( الرقيق ) و الجواري ، و الحروب الاسلامية في ابادة القبائل و العروق الاخرى التي لم تريد دخول الاسلام و الى هذاه الساعة ، ذبح الأقباط في ليبيا و حرق الطيار الأردني من صنع الاسلام و جراءم داعش ابشع من مقتل جورج فلويد و للعلم ان الازهر لم ينتقد داعش على جراءمه .قتل طرد المسيحيين من بلادهم الاصلية هذه هي قمة العنصرية ،

جرائم خطف واغتصاب تحت التهديد ولا تسقط بالتقادم .
فول على طول -

رسولكم محمد سبى ريحانة بنت زيد بن عمرو من بني النظير بعد قتل زوجها "الحَكم" وكانت عروساً، وصاحبة جمال، وأعجب بها محمد فاصطفاها لنفسه كما تقول رواياتكم، ثم دعاها للإسلام فأبت إلا اليهودية، فتم إرسالها إلى ام المنذر بن قيس حتى حاضت وطهرت (أحد شروط وطء السَبية عند المسلمين) لأنّ صلعم نوى أن يغتصبها بلغة المتحضرين، ويطأها كسبية وملكة يمين بلغة الهمج!)، وجاءها محمد قائلاً لها ( إن أحببت أن أعتقك وأتزوجك فعلت، وإن أحببت أن تكوني في ملكي أطؤك بالملك فعلت ) يتضح هنا محمد أنه يبتز ريحانة "إما أن تتزوجيني وتصبحي حرة، وإما أمارس الجنس معك كعبدة وملكة يمين!" .. فاختارت أن يطأها محمد بملك يمين حتى ماتت عنده (المغازي للواقدي الجزء الثاني ص 521). الرجل مصمم عليها لدرجة ذهابه لبيت أم المنذر ويعرض عليها نفسه ويخيرها بين الزواج أو أن يطؤها أي يمارس الجنس معها! لماذا لم يخلي سبيلها ويترك استعبادها، لمَ الإصرار على ملاحقتها؟ هل لأنها أعجبته؟ لكم أن تتخيلوا حياة النساء السبايا وهن بين رجالٍ غُرباءٍ يضاجعوهنّ!. كيف يرضى إنسان لديه ذرّة من الإنسانيّة أن يؤمن بهذه القصص ويعتبرها بطولات ويقتدي بها ويستميت بالدفاع عنها وعن قوّادها؟! و تساؤلي الذي دائماً أطرحه، هل تريدون يا مسلمين أن نصدق رواياتكم أن ريحانة أسلمت وصارت أماً للمحمديين؟ بعد أن أجرم المسلمين بقتل أهلها وشردوهم من ديارهم واستعبدوا نسائهم ونزلت فيهم الآية 26- و -27 من سورة الأحزاب، التي تحلل للمسلمين أموالهم وأرضهم ؟ من الذي تقبل أن تكون زوجةً لقاتل زوجها وأبيها وقبيلتها؟ لا أعتقد من أي امرأة ان ترضى الارتباط بمن قتل زوجها وأهلها وشرد قبيلتها وقضى عليهم إلا وهي مجبرة على ذلك بشكلٍ أو بآخر. ..انتهى - ريحانه هى واحده من بين مئات الالاف من النساء والفتيات التى فعلوا بهن نفس الأفعال القبيحه بواسطة الأسوه الحسنه وعصابته وتبعه أتباعه من بعده حتى تاريخه دون أدنى خجل . أسوأ ما فى الأمر أن محمد نسب هذه الأفعال الى ربه وجبريل هو الوسيط دائما كى يفلت من أفعاله القبيحه هذه . هذه جرائم خطف واغتصاب وتحت التهديد وعقوبتها الاعدام دون شفقه على من يرتكبها . وماريا وريحانه وصفيه وأغلب أمهات المؤمنين ضحايا نزوات صاحب الدعوه ووحشيته وهمجيته والتى أورثها لأتباعه . أهلا بالشتائم والسباب لمن يريد دون سقف أعلى .

مشروع شيطنة الاسلام فشل و اعتنق آلاف الارثوذكس الاقباط الاسلام فيما فر آخرون الى الالحاد
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر اوساخ أوباش -

حطم وسام عبدالله عظام الكنيسة القبطية وادخل الاف الاقباط بالاسلام في عام ٢٠١١ ثمانية وستين الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

أين اشتراطات النشر ام ان ايلاف نسخة رديئة من شارلي ابيدو ؟! عار عليكم
متابع -

يُلاحظ ان ايلاف سمحت رغم شروط النشر الى الاساءة بشكل مباشر الى رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، اننا نستنكر هذا التوجه من ايلاف وندينه فإيلاف ليست موقعا كنسيا وليست الحاديا وليست شارلي ابيدو لذا وجب التنوية الى ضرورة التزام ايلاف بفرض شروط النشر في التعليقات وعدم السماح لبعض المتطرفين من الاقليات الدينية والفكرية بالتطاول على اقدس مقدسات المسلمين وبرجاء غربلة التعليقات وحذف العبارات المسيئة فيها مع جزيل الشكر ..

الغزاة الارهابيون الدواعش المسيحيون بتوع الرب محبة يسترقون ويسبون خمسين مليون انسان ؟!
ناصر الدين صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

فبعد فراغ القارة الأمريكية من الهنود الحمر، اضطر الغزاة الإرهابيون إلى البحث عن قرابين بشرية جديدة يكلفونها بتعمير القارة التي أبادوا سكانها. وبعد أن فشلت حملاتهم على شمال أفريقيا، ودفنت أحلامهم وقتل ملوكهم في معارك وادي المخازن بالمغرب، بعد كل ذلك اتجهوا إلى أفريقيا السوداء وبدأت ثاني أفظع جريمة إبادة وتهجير في التاريخ، وهي تجارة الرقيق الأسود بعد اصطيادهم وأسرهم من السواحل الأفريقية في عمليات إجرام خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والتي أدت بدورها إلى مآسي طالت خمسين مليون أفريقي أسود تم شحنهم من أنحاء القارة الأفريقية وقد هلك معظمهم قبل أن يصلوا إلى العالم الجديد، مما لقوا من العذاب والجوع والقهر ، حيث تم قتل الكثيرين منهم لمجرد نشوة القتل والتسلي بهم، هل هناك إرهاب أفظع من ذلك؟ والعجيب في الأمر أن أمريكا هي التي أحبطت في مؤتمر دوربان عام 2001 مطالب الأفارقة بالتعويض عما حدث لهم، بل رفضت أن يقدم لهم مجرد اعتذار. ولعل الدافع وراء ذلك المفاهيم التوراتية فحسب ايالكوت سيموني (245c.n.772) :" كل من سفك دم شخص غير يهودي عمله مقبول عند الله، كمن يقدم قرباناً إليه" لذلك يعتقدون أنهم بهذا الإرهاب والقتل والبطش والتشريد والذبح إنما يقدمون قرابين إلى إلههم الذي يدعوهم لفعل ذلك، فكيف يعتذرون عن ذلك.

دواعش المسيحية العنصريين يبيدون اليهود حتى صفصفوا على ١٥ مليون ؟!
متابع وراكم يا غجر -

في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب ضحايا اليهود على يد بتاع الصليب المعقوف ؟!

من كانت جدران كنيسته من زجاج فلا يحذف غيره بالحجارة
ملكات اليمين والتسري والسبي ليس اختراع الاسلام ك ان قبله في اليهودية ولم تحرمه الكنيسة وسيدنا داوود كان لديه ٧٠٠ سبيه سريه -

يعني الانسان السوي العاقل لا يعيّر الآخرين بما هو موجود في دينه وتاريخه وكتابه الموصوف بالمقدس وهو كله نجاسة وعفن : اشتهي وضاجع من شئت ، ملك اليمين موجود بكتابهم المقدس ولم يحذف حتى اللحظة فلا يعاير عاقل الآخرين بما لديه الا ان يكون مخبولا ، لكن السؤال ما عقوبة هذه الأمور في المسيحية اعطونا عقوبتها من كتابكم المقدس ، إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}. التثنية 21/10 اذا خرجت لمحاربة اعدائك و دفعهم الرب الهك الى يدك و سبيت منهم سبيا 11 و رايت في السبي امراة جميلة الصورة و التصقت بها و اتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها و تقلم اظفارها 13 و تنزع ثياب سبيها عنها و تقعد في بيتك و تبكي اباها و امها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها و تتزوج بها فتكون لك زوجة 14 و ان لم تسر بها فاطلقها لنفسها لا تبعها بيعا بفضة و لا تسترقها من اجل انك قد اذللتها . إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}.تاريخيا المسيحيون استرقوا ملايين النساء والرجال والأطفال وقتلوا ملايين ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق وهذه نصوص كتابهم وهذه ممارسات آباءهم الشهوانيين ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه الخبيثة العفنة الملآ بالشرور والنتانة وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..ان جحيم الابدية تتلمظ للقاءهم ..يسبقه موت وتعفن واحتراق في قبورهم الى يوم الدين ..

مشروع شيطنة الاسلام فشل ومشروع تثبيت عقيدة الاقباط ايضا فشل
متابع وراكم يا غجر -

المسيحية المشرقية تنهار في المشرق والمسيحيون المشارقة سينقرضون في بحر العقود القادمة / اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برآسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام والسلام الاقباط و القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع يا دوبو يخلص حالو

الى الشيخ ذكى والى كل ذكى - تعقيب أخير
فول على طول -

أنا أنقل لكم من مصادركم ولا نشتم أحدا ...انتهى - الأفعال التى فعلها محمد لو فعلها أى نبى أو أى شخص غيره سوف أنعته بنفس الأوصاف ..وما عليك الا أن تشطب اسم محمد وتضع اسم أى نبى أو شخص غيره وتحكم عليه بعد ذلك كما أنا حكمت عليه بشرط أن ترفع التقديس عنه حتى يكون الحكم صحيحا .انتهى - تبرير الأفعال القبيحه بأن الأخرين أيضا فعلوا ذلك هو تبرير أقبح من الفعل نفسه ..انتهى - كنا نتوسم أن خير الأديان وخير الأنام يأتينا بتعاليم أكثر سموا بالمناسبه وليس مثلها .انتهى - لا تخلط التاريخ بالنصوص الدينيه أو تحسبها ديانه فهذه شعوذات مقصوده ومفضوحه وتجعلك موضع سخريه من الجميع أكثر مما أنت فيه ..انتهى - عليك أن تقارن بين نبى الله عيسى وتعاليمه وأفعاله مع محمد وأفعاله وتعاليمه اذا أردت المقارنات وأيضا بين تلاميذ عيسى والصحابه بنفس المعيار ..فلا تهرب الى حوارى جانبيه وتخلط التاريخ بالدين .انتهى - وصلات الردح والشتم تزيد من بؤسكم بؤسا ..انتهى - أتحداك أن تثبت أن الانجيل أباح ملكات اليمين أو أى نوع من النكاح خارج نطاق الزواج ..انتهى - يتبع

السبى وملكات اليمين فى اليهوديه والمسيحيه
فول على طول -

حاول تفهم يا شيخ ذكى اليهود والمسيحيين يؤمنون أن الكل أخطأوا والأنبياء جميعا أخطأوا وأولهم داود وسليمان - الوحيد الذى لم يخطئ هو السيد المسيح لأنه كلمه الله وروح منه - واعترف الأنبياء بأخطائهم ولم يدعوا أن جبريل أيدهم أو أن الله أباح لهم هذه الأخطاء مثلما فعل محمد وهذا يحسب لهم ويحسب لليهود ويؤكد أنهم لم يحرفوا كلمه واحده بل كتبوا بالوحى المقدس كل شئ دون تجميل أو تحريف . داود كان له 8 زوجات وسليمان كان له 300 زوجه و700 سريه ولم ينكر أحد ذلك لكن الذى لا تعرفه أنها كانت أخطاءهم الشخصيه ولم تكن تعاليم الكتاب المقدس وأنبهم الله على ذلك وتابوا وندموا أشد الندم على هذه الأخطاء ..فهمت ؟ دواد قضى بقية عمره نادما وتائبا ونائحا وكتب مزاميره- 150 مزمور - التى يتغنى بها الجميع واعترف فيها بكل أخطائه وقال : كل ليله أعوم سريرى بدموعى ...واليك وحدك أخطأت والشر قدامك صنعت ..طوبى للرجل الذى لا يسلك فى مشورة الأشرار وفى مجلس المستهزئين لا يجلس..الوقوع فى يدى الله خير من الوقوع فى يدى الشر الخ الخ وظل على هذا الحال الى أن أرسل الله له النبى ناثان يعرفه بأن خطاياه غفرت ..فهمت ؟ - أما الملك سليمان فقد تاب توبه نصوحه كما تقولون وكتب سفر الجامعه ومن بين ما قاله : بعد أن اتملكت كل شئ أيقنت أنه باطل الأباطيل والكل باطل كقبض الريح ولا منفعه تحت الشمس ...الخ الخ -أما أجمل وأعمق ما كتبه فكان سفر نشيد الأنشاد الذى هام فيه حبا بالخالق وكتبه على هيئة أشعار وعلاقة النفس بالخالق بعد أن صفت نفسه وروحه وزهد فى كل شئ وتخيل العلاقه الوطيده بينه وبين خالقه التى وصفها بأنها أقوى علاقه وكان يشبهها بالعريس وعروسه فى فرح دائم بعيدا عن الجنس حتى لا يصيبك الخبل كعادتكم دائما .

السبى وملكات اليمين فى اليهوديه والمسيحيه
فول على طول -

حاول تفهم يا شيخ ذكى ما تعلق به ..الايات التى أتيت بها لم تحرض اليهود ولا غيرهم على الحرب ولا على السبى ..بل تقول : اذا خرجت للحرب وسبيت أنثى ..الايه لم تقول وأعدوا لهم واخرجوا وانهبوا واقتلوا ..وأيضا يؤكد اذا أعجبتك سبيه يجب أن تتزوجها - وليست ملك يمين ..فهمت ؟ - ويتركها شهرا ويقلم أظافرها ويقص شعرها أى يتركها تبكى أهلها وهى كانت عاده فى تلك الأيام ويتأكد من شعوره ناحيتها اذا كان فعلا يرغب فى الزواج منها وخاصه بعد أن يحلق شعرها أى لم تعد جميله ثم يقرر بعد ذلك هل فعلا يرغب فى الزواج منها أم مجرد شهوه ونزوه عابره ؟ فهمت ؟ انتهى - هذه كانت تعاليم خاصه بزمن معين وشعب معين ومنطقه معينه ولم تكن تعاليم عامه ..فهمت ؟ وهى الأسفار التاريخيه فى العهد القجيم ..فهمت ؟ اتحداك أن تأتى بأى اثبات تؤكد أن الانجيل يحرض على السبى أو نكاح السبايا دون زواج أو تعدد الزوجات ..انتهى - أما أفعال البشر فهى تحسب عليهم . لا تنسي أن تعاليم العهد القديم جاءت قبل الاسلام بعدة الاف من السنين ونحن نؤمن بالتدرج فى التشريع من الحسن الى الأحسن أى من المفروض أن يأتى الاسلام بأحسن تشريع وليس الأسوأ .

هل تضبط ايلاف التعليقات المسفة والمسيئة ؟
مطلوب تدخل مالك الموقع لوقف الاساءات المستمرة -

يُلاحظ ان ايلاف سمحت رغم شروط النشر الى الاساءة بشكل مباشر الى رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعبارات قذرة كنا نسمعها من اعضاء اللاهوت الدفاعي الاقباط ، اننا نستنكر هذا التوجه من ايلاف وندينه فإيلاف ليست موقعا كنسيا وليست الحاديا وليست شارلي ابيدو لذا وجب التنوية الى ضرورة التزام ايلاف بفرض شروط النشر في التعليقات وعدم السماح لبعض المتطرفين من الاقليات الدينية والفكرية بالتطاول على اقدس مقدسات المسلمين وبرجاء غربلة التعليقات وحذف العبارات المسيئة فيها مع جزيل الشكر ..

الهروب لا يفيد وبيضل السبي اطهر مما يحصل في الكنايس وقلايات الرهبان الاقباط
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

فين اخلاق المسيح ؟! فين الوصايا والتعاليم ؟! انته وامثالك عار على مخلصك يا سليل كنيسة الزناة والعشارين والعيارين وبتوع السحر الاسود والشعوذة والعاب الليزر والتماثيل التي بتسح دموع وزيت ؟! لقد شبع آباء كنيستك القبطية اساقفة ورهبان من النوم مع النسوان المكرسات والخادمات واليتيمات والعابرات الى المسيحية روح بص كده على فيديوهات الشاب هاني شلبي الجوكر المتمرد على كنيسته وفاضحها ومجرسها صحيح اللي اختشوا ماتوا