فضاء الرأي

العرب إلى أين؟ هل من "طريق ثالث" يسلكه العرب؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل قرن من الآن كانت الشعوب العربية تأمل و تطمح إلى (بعد أن تتخلص من مرحلة الاستعمار) تشييد كيان سياسي أو اتحاد يجمعهم، ولكن وبعد رحيل المستعمرين لم تتحقق أمانيهم تلك؛ حيث لعبت عدة عوامل &-لا مجال لذكرها هنا- في إجهاض هذا الحلم، وتوافقوا على تحقيق الحد الأدنى من المشروع الوحدوي، من خلال إنشاء جامعة الدول العربية، كمظلة تجمعهم على شكل اتحاد كونفدرالي؛ بحيث تحتفظ كل دولة باستقلالها الوطني وسيادتها الوطنية، على أن تنسق فيما بينها في السياسة الخارجية والاقتصاد والدفاع...الخ.

هكذا تمَخَّضَ النضال العربي فولد جامعة الدول العربية على صورتها التي هي عليها الآن؛ فوضعها الحالي لا يُسرّ عدواً ولا صديقاً، بسبب التباينات بين بعض دولها حول مواضيع كثيرة تعكس عمق الانقسام والتشظي في العقل الجمعي للعرب، بحيث يكاد يصدق علينا ما قاله المفكر السعودي الراحل عبدالله القصيمي حين وصف العرب بأنهم " ظاهرة صوتية"!

لقد أدى تردد العرب وافتقارهم لروح المبادرة الفعالة والسريعة في حل الأزمات العربية إلى إتاحة الفرصة لبعض القوى الإقليمية، كإيران وتركيا، في أن تتدخل في ملفات عربية، كان يجب أن تعالج عربيّاً وبحكمة وعقلانية، لو تمت لساهمت في معالجة المشكلات، التي انفجرت في بعض الدول العربية التي تعاني من اضطرابات وتدخلات خارجية مثل سوريا، على سبيل المثال لا الحصر؛ وهو ما عبر عنه بدقة سفير دولة الامارات العربية في واشنطن يوسف العتيبة -في مقابلة مع صحيفة "المونيتور" الأمريكية- بقوله: "هناك شعور من عدم الرضا لأن اللاعبين المقررين لمصير سورية أغلبهم غير عرب، وبأن هناك مطلب لأن يلعب العرب دوراً في مستقبل سورية".

كذلك هي باقي مشاكلنا العربية نجعلها تتفاقم فيما بيننا حتى ينفذ من خلال شقوقها كل طامع وطامح في السيطرة علينا وعلى خيراتنا. ويبدو لي - كما أشرت في مقالات سابقة - أننا كعرب أسرى لعدة سجون منها سجن الذات والتاريخ، بحيث أننا لا نريد الفكاك من ذلك!؛ صحيح أن هناك خلافات بين الدول والشعوب الأخرى لا تعد ولا تحصى، إلا أنهم لا ييأسوا من البحث عن سبل الحل والمبادرات السياسية الخلاَّقة من خلال تسويات تاريخية تغلق دفاتر التاريخ والماضي وتتجاوزه إلى آفاق المستقبل، والمصالح المشتركة.

لقد آن لنا كعرب؛ شعوباً، ودول، ومؤسسات أن نعي خطورة التشرذم الذي لم ولن يخدم إلا من هو طامع فينا؛ فما زالت قضايانا كالجرح المفتوح على سعته، وهي بحاجة الى معالجات سريعة ومواقف جريئة لعلها تساهم في تضميد جراح بعض دولنا التي ما زالت تنزف، وتسد باب التدخلات الإقليمية والدولية في شؤوننا. وهذا لا يحتاج - في الوقت الحاضر على الأقل - الى تعديلات في ميثاق جامعة الدول العربية ومواثيقها بقدر ما يحتاج الى التقاط اللحظة التاريخية التي نعيشها "لإنقاذ ما يمكن إنقاذه&". لأن سياسية الإنزواء والانعزال وترك الميدان لغيرنا سيفاقم الأمور ويزج ببعض أوطاننا العربية في أحضان بعض دول الإقليم؛ التي تريد عودة أمجادها الإمبراطورية السابقة وأعني هنا إيران وتركيا اللتان استغلتا الواقع العربي المأزوم في وضع موطئ قدم لهما في بعض دوله، وكل ذلك يحدث دون رد فعل سياسي عربي كابح لتدخلات هاتين الدولتين.

وسؤالي هنا بعد كل هذا الذي جرى ويجري هل يمكن للعرب أن يسلكوا طريقا ثالثا؟

أحسب أن الأمة التي تستسيغ تكرار أخطاءها (التاريخ يعيد نفسه!) هي في طريقها إلى غياهب المجهول؛ فالعالم من حولنا تغير ويتغير إلا نحن كأن سنة التغيير لا تجري علينا أو لا تشملنا!، لقد سقطت إمبراطوريات قديمة وحديثة ودول عظمى وظهرت أخرى، واستفاقت شعوب ونهضت من بين ركام الدمار في سنين معدودة، فما بال شعوبنا مصرّة على النكسة تلو النكسة والصعود نحو الهاوية؟

إن انتهاج استراتيجية تسوية الخلافات التاريخية وسلوك طريق ثالث سواء بين العرب أنفسهم، أو بين العرب والأطراف الإقليمية بما فيها إسرائيل، من شأنه أن يخرج منطقتنا العربية من وضعها البائس، ومن دائرة الخيارات الضيقة (الأبيض والأسود) إلى أفق أرحب ومفتوح. اما التمترس خلف خيارات وممارسات ثأرية تكتيكية على حساب الأمن القومي والاستراتيجي لمنطقتنا، فإنه سيجعل العرب كالريشة في مهبِّ الرِّيح.

وعليه، نحن العرب بحاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات فعالة وجريئة تعالج مختلف الملفات في منطقتنا العربية، على قاعدة أن السياسة هي "فن إدارة المصالح&"، ولا ضير في أن تختلف وجهات نظرنا حول قضية ما ولكن المأمول هو أن نتجاوز سياسية "دفن الرأس في الرمال"؛ لأن الكوارث بكافة أشكالها لا تعرف حدوداً ولا حواجز وما جائحة كورونا عنا ببعيد، فهل يسلك العرب طريقاً جديداً في إدارة خلافاتهم بحيث يتمكنوا من "تدوير الزوايا الحادة&"، والابتعاد عن خيار اللعبة الصفريّة؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا قيمة للعرب بدون الاسلام
صلاح الدين المصري -

من المقصود بالعرب ؟ الشعوب او الانظمة ان كنت تقصد النظم فهذه النظم صناعة الغرب وهي نظم وظيفية تخدم مشاريع الغرب وقد امعنت في عشقها للصهاينة و الذوبان فيهم وهي انظمة تقمع اشواق الشعوب نحو الحرية والكرامة والنهوض والاتحاد ، بالمحصلة لا قيمة للعرب بدون الاسلام .. ونحن من دعاة الوحدة الاسلامية ونرى ان الامة من شنقيط الى جاوه مهيئة لها وجاهزة وعائقها الاساسي النظم الوظيفية الحالية التي يجب ان تزول لتقوم الوحدة ..

كما ذكرت التاريـــــخ يعيد نفسه - ونسيت علينا - وعلى غيــــرنا ،،/ ،لا مشكله في ذلك
عدنان احسان - امريكا -

يعني كما يقول المثل /// يـــــــــوم الك - ويوم عليك /// ولا طريق ثاث - ولا رابــع ،،، وما تطـــــــرحه - ليس الاسفسطة.. ،ليس موضوع للنقاش ،، بل تمنيات تـــدخل في ميـــــزان حسانتك ...

البحث في السراب
القاضي -

المقال يتئسى علي واقع الامة وهو اسئ في محله فواقع الامة بات في وضع بائس فعلا لكن ماهي الاسباب التي ادت الي ذالك؟ حاول المقال ان يشخص بعض الاعراض لكنه تجاهل الجذور الحقيقية للمشكلة وهي انه منذ الا نتهاء الشكلي لحقبة الاستعمار زرعت في كيان الامة ليس اسرائيل فحسب بل زرعت انظمة مثلت وتمثل امتداد للمستعمرين ربما التشخييص الواقعي للمشكلة يحتاج اليبحث منفصل فقط اردت ان اعلق علي المقال بانه وضع الامل في العلاج علي الجامعة العربية التي لم يدرك (او تجاهل) صاحب المقال انها جزء اساسي من المشلة كونها انشىت كامتداد للانظمة التي زرعت او انشىت من الدوائر الاستعمارية ولو عاد الكاتب الى ارشيف هذه الجامعة ومحاضر قممها لادرك جيدا ماالذي جرى ويجري المشكلة ياسادة ياكرام ليست في ايران وتركيا وتدخلاتهما في المنطقة وكان الكاتب ييريد القفز علي الواقع ولا يستعرض ليس من يتدخل في شؤن االامة فحسب بل من يديرها ويتحكم في كل امورهاويوجهها لو انطلق الكاتب لتشخيص واقع حال الامة من خلال المنطلقات الحقيقية لادرك او لامكن التوصل الي التشخيص السليم للعلل المستحكمة في جسم الامة وبالتالي الي الي اجتراح الؤي المعينة علي العلااج ازكى التحايا

الى البائس دائما - أذكى اخواته
فول على طول -

يعنى كل حكامكم خونه ولا تخجل ؟ دائما تصرح بهذا التصريح دون خجل ؟ وعندما نقول عنكم خونه تغضب منا ؟ هل تعرف من أين جاءت خيانتكم وخاصه خيانة الأوطان ؟ لأنه ببساطه ليست أوطانكم وأنتم لا تعرفون معنى الوطن أصلا . انتهى - وبالمره هل الاسلام حقق أى وحده فى بلد واحد مسلم ؟ أفغانستان مثلا بها تفجير مسجد كل يوم جمعه تقريبا مع أنهم جميعا مؤمنون .هل الاسلام حقق أى وحده فى أفغانستان أو الصومال أو ليبيا أو تونس الجزائر الخ الخ وكلهم جميعا مسلمون ؟ نقول تانى ؟ لا أعتقد أن هناك أى فائده من الكلام مع المشعوذين .

الى السيد الكاتب وبعد التحية :
فول على طول -

أرجوك أن تكتب عن أسباب المشكله العربيه وعن طرق علاجها ولا تكتب لنا عن واقع يعرفه الجميع ..انتهى - ما هو تعريف " عربى " هل تعنى جنسيه أم لغه أم ديانه أم ماذا ؟ وهل فعلا تعتبر الشام أو شمال افريقيا " عربيه " ؟ وهل أمكن التعايش بين مكونات البلد " العربى " الواحد حتى تتمنى التعايش أو الوحده العربيه بين الأوطان ؟ وما معنى الوطن عند الذين أمنوا ؟ وما هو دور العرب فى سوريا أو لبنان أو مصر أو العراق أو أى مكان غير الخراب والدمار ؟ وما الأسباب ؟ نتمنى أن تكتب لنا عن ذلك فى المرات القادمه وشكرا . انتهى - ونتمنى أن تكف عن البحث فى الأسباب الخارجيه لفشل العرب وتبحث فى الداخل فهى الأقرب الى الصدق ..انتهى - ونتمنى أن تكف عن حكايه الطمع فى خيراتكم فأنتم تحت خط الفقر بمراحل ولا أحد يطمع فى الجوعى والمشردين ..أنتم من أكثر الشعوب التى تهرب الى خارج الأوطان ولا تعود ولا تتمنى العوده . أنتم عاله على أنفسكم وعلى البشريه جمعاء وهذا واقع ومؤيدا بالأرقام . انتهى - والسؤال الأخير : هل أمكن للعرب أن يحلوا أى مشكله بينهم أم لابد من الاستعانه بالكفار ؟ وعند الاستعانه بالكفار تصرخون وتولولون بالتدخل الأجنبى والمؤامرات الى أخر الشعوذات . نتمنى أن تهدأ وتركز فى هذه المطالب وتكتب لنا بتركيز وبصدق .

العرب
احمد -

اتمني من كل قلبي ان نتجمع نحن كعرب تحت اسم واحد ونبقي ذي الدول المتقدمه مثل الولايات المتحده وهنبقي دوله كبيره ولنا وضعنا في العالم والله اتمني ذلك من كل قلبي

الوحدة
Hassan ashraf ramadan -

No matter how long the discussions and discussions are, which explain the importance of the Arabs and their scientific and global value, but the Arabs, where is the idea under my name, for how long is there no unity?

العرب إلى أين
Aya -

الدول العربية 90٪ منها ده أن مكنتش كلها بيتحكم فيها سياسات غربية، وده لأنها محل طمع بالنسبالهم إلى جانب ان السياسات دى عارفة ومتأكدة ان العرب لو أتحدوا هيكونوا أقوى من الغرب بكتير بالذات فى الموارد، وانا أتوقع أن الفترة الجاية دى أمبراطريات غربية كبيرة وقوية هتقع وفى دول من العرب هيكون ليها شأن كبير جدااا

المصالح المشتركة للعرب
محمد هيكل -

لقد أثبتت التجارب العالمية أن الحكمة في التعامل مع المشكلات والتفاهم والتواصل والمفاوضات وضمان مصالح جميع الأطراف والسعي لإحلال السلام، أنجع الطرق للازدهار والتقدم، ولن يأتي ذلك إلا بقبول الآخر على ما فيه وتفهم مواقفه، رغم صعوبة ذلك على المدى القصير لكنه يثبت أنه أجدى على المدى الطويل

العرب
Mohamed -

لا قيمة للعرب بدون الاسلام

#اتحاد_الشرق_الأوسط_وشمال_افريقيا
Ahmed -

المعضلة في العالم العربي في تطوير الفكر، وليس في استيراد التقنية كسلعة وليس كعلم يمكن تملك أسراره، ومن ثم الإبداع فيه. العالم العربي لم يدرس تجربة اليابان وإن قام بطرحها في بعض ثنايا مناهجها الدراسية لسنوات طوال كنوع من الترف الثقافي. #اتحاد_الشرق_الأوسط_وشمال_افريقيا

احوال العرب
منار -

حضرتك أصبت عندما ذكرت أن العالم من حولنا تغير ويتغير إلا نحن كأن سنة التغيير لا تجري علينا أو لا تشملنا

توحد العرب
امل محمد يونس يونس -

سياسياً تعتبر الوحدة العربية المرجو قيامها هي لجميع المواطنين العرب دون أي تهميش للمكوّنات الثانية للمجتمع العربي كالكرد، والتركمان، والأمازيغ، والأفارقه لابد فعلا من سلوك طريق ثالث كلام حضرتك مظبوط جدا نحن العرب نفاخم المشاكل فيما بينما لا ادري لماذا نحارب أنفسنا بهذا الشكل لماذا العرب لا يحبون بعضهم البعض لماذا يتركون الآخرون يتدخلون فيما بينهم لابد من حل فيما بيننا اشكر حضرتك استاذ حسن لانك مقالاتك جميعا تدعوو أن نكون يد واحده وتناول الموضوع بشكل حضاري جدا

التصالح
دكتور السيد خضر -

العرب جميعا فى حاجة ماسة إلى التكاتف والتماسك خلف قيادة رشيدة قوية قادرة على توحيد الصف ونبذ الخلفات جانبا من أجل النهوض بالاقتصاد العربى والاستقرارالأمنى فى المنطقة العربية ومواجهة الأزمات التى تجتاح العالم خصوصا أزمة انتشار فيروس كورونا ومواجهة تلك الأزمة وحتى يكون للعرب مكان على خريطة العالم الاقتصادية الجديدة ، والقيادة الرشيدة لن تأتى إلإ من مصر تحت مظلة القائد الرئيس عبد الفتاح السيسى لأن هناك مؤامرات لتدميرالعرب ونهب ثروات الأمة العربية حيث دمرت سوريا والعراق واليمن والأن الدورعلى احتلال ليبيا ونهب ثرواتها ومقدساتها وللأسف الشديد تأتى المؤامرات من داخل الصف العربى من أجل أغراض خسيسة،كل تلك المؤامرات تؤدى إلى تفتيت القوى العربية وتدميرها بشكل كامل وضعف اقتصادها وأمنها القومى والاستراتيجى فى المنطقة ،لذا يجب توحيد الصف والقوى العربية من خلال فن إدارة المصالح المشتركة بينهما حتى لا تنهار المنطقة العربية والخروج من أوضاعنا البائسة.

الاسلام سبب دماركم ، لو انكم تفكرون
بدوى داعشى -

انت اعرابى همجى من الربع الخالى يا خراب الدين ، و لا تملك الشرق الاوسط و اسيا كلها و العالم كله كما اوهمكم الشيطان منذ البداية لانها ببساطة ليست اوطانكم و لا اراضيكم و حتلالها لملايين السنين حتى لا يجعلها ملككم . راحت و انتهت الى الابد الزمن الاسود الذى اتيتم فيه مثل الجراد الاسود الجائع المدمر مع العواصف الصحراوية الرملية . الشعوب الواعية الاصلية فى اسيا و جميع العالم ليست مثل الايام الغابرة و ستكسر ارجلكم الحافية ان تجراءتم و حاولتم الاعتداء على الشعوب و احتلالهم و سرقتهم و تدمير حضاراتهم كما كنتم تفعلون منذ 1400 سنة مشؤومة هو تاريخ انفلاتكم الغير اخلاقى من جزيرة الشيطان و تعاليم الشيطان الى احتلال العالم المتمدن . يجب ان لا تبقوا اغبياء ذوى ادمغة الحجر كما انتم دون ان تتعلموا من دروسكم التاريخية المريرة . العدوان لا يفيدكم و ادعاء ملكية اوطان الغير سيسبب دماركم و ستطردون شر طردة من اوطانهم كما حصل معكم فى اسبانيا و يوغوسلافيا و وسط اوروبا و دولة اسرائيل التى استردوها منكم و جنوب السودان و الحبل على الجرار ، و كوردستان الكبرى قريبا جدا و دارفور و الامازيغ و كل الشمال الافريقى و موطن الاقباط فى ايجبت و بيزانتيا ( القسطنطينية ) و خيبر و يثرب فى السعودية و هو موطن اليهود الاصلى و باعترافكم و الخ ....الخ . و كفى تهديد اجوف يا ابن الشيطان و تربية الشياطين جاء الوقت الذى فيه يجب ان تعرف نفسك على خقيقتها و تعرف حدودك و يا غريب كن اديب .

طريق جديد
Eslam Kandil -

اكيد في حلول موجوده و اكيد في طريق لسه مفتوحة بس الاول لازم العرب يحلوا كل خلافتهم وبرجعوا زي الاول لو عاوزين يتحدوا و يبقيوا قوي اعظمي بدل التشتت اللي هم فية ده و يعيدوا النظر في اتحاد درع الجزيره ويحولوا من مجرداتحتد اقتصادي درجة تالتة الي تكتل شامل ليصبح مشترك لجميع السياسات لاتحاد عربي افريقي متكامل

اتحاد العرب
مصطفي محمد -

العرب وروساء الدول العربيه لابد وان يتوحدوا لحل القضايا بطريقه سياسيه محنكه ولا يطرقوا اي قضيه حتي ينتهوا من حلها فهذا يجعلنا كعرب اقوياء ونصل الي اقتصاد قوي وقوه عسكريا قويه لمواكبه العصر والتقدم#اتحاد_الشرق_الاوسط_وشمال_افريقيا

,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قبطى بيحب حمادة وعيوش والسيما ,و ابو بيانكا -

لقد اتفق العرب فيما بينهم بعد خلافات شديدة على ثلاث واختلفوا بالباقى اولا اتفق العرب على انهم موش عرب بنسبه خمسه وتسعين بالميه وثانيا الا يتفقوا بعد هذا على شىء اولا اتفق العرب على انهم موش عرب بنسبه خمسه وتسعين بالميه وثانيا انهم يضربوا بعض بالكراسى وثالثا انهم يضربوا لبعض الاسافين كلما حانت فرصه و بالكراسى كلما تمكنوا من ذلك بس خلاص

العرب إلى الخير بعد دفعوا الثمن غالياَ وعرفوا الداء ووجدوا الدواء. فقد سبقتهم اوروبا بمئة سنة بحكام نازيين وفاشيستيين وحربين عالميتن وحروب أهلية رهيبة.
bassamabdallah@yahoo.com -

من الطبيعي أن يكتب هكذا مقال حاقد على العرب ممن ملفاتهم حافلة بمخالفات قوانين منع الجرائم والتزوير الجنائي وإصدار شيكات بدون رصيد، وتم توقيفهم بتهم تزوير جنائي وصدرت بحقهم أوامر قضائية وملاحقة قانونية لتقديمهم للعدالة، ومن الطبيعي أيضاً أن تنعق معهم غربان العنصرية والحقد والكراهية من أقليات الغدر والخيانة، ولكن ما هو غير طبيعي أن تنشر لهم أحقادهم وسمومهم صحيفة محترمة مثل إيلاف، ولكن إيماننا بقوله تعالى ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ (216) يجعلنا نتفاءل بالخير لمعرفة الداء والبحث عن الدواء ومعرفة الأعداء ممن كنا نحسبهم أصدقاء وشركاء . نحن لا نقول أننا أبناء الرب ولا شعب الله المختار ولسنا ملائكة ولا معصومين وليس عندنا عيوب وأخطاء كثيرة يجب نقدها وإصلاحها ولكن بشكل بنّاء من حسن نية لا حسن اسميك، ولا هدّام يأتي من خونة وجواسيس وعنصريين وحاقدين . كشفوا أقنعتهم فظهرت وجوههم القبيحة وحقيقتهم الشنيعة، وهم البعض من بعض الأقليات العنصرية الحاقدة والطائفية الموجودة بيننا مشبعة بالغدر والخيانة تدعي المظلومية كالأسدية في سوريا، والشنودية في مصر، والبرزانية في العراق، والخمينية في ايران وأذنابها في لبنان واليمن والعراق، وهي أقليات تماماً كالسرطان الخبيث لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. فالشنودية في مصر يتآمرون ويغدرون ويشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً ، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا العرب والمسلمين جميعاً. ودجال الضاحية المدعو حسن الايراني وحافظ كوهين أسد ووريثه بشار والذي قتل من أطفال سوريا فقط في عشر عجاف ما يعادل الف ضعف مما قتلته اسرائيل في سبعة حروب على مدى سبعة عقود، وفي سجونه ومعتقلاته مليون بريء، وشرد ثلاثة أرباع الشعب السوري وما قدموه لاسرائيل من خدمات عجز عن القيام بواحد من المليون منها جيش دفاع اسرائيل في سبعين سنة وسبعة حروب مع العرب، وينحني أمامها بلفور وغولدا مائير وموشي دايان ، ولا نستبعد أن تبني لهم مزارات في تل أبيب وتطالب بعظامهم وكواحلهم إسوة بكوهين.بسام عبد الله

لماذا يحقد الانعزاليون الاقباط على العرب المسلمين ؟!١
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا شتامين غجر -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.

الانعزالية المسيحية تكره العرب وتعشق الصهاينة ، الاقباط بتوع مصر كمثال ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

كنيسة الارثوذوكس الاقباط في مصر و المهجر تكفر وتشتم مليار كاثوليكي ، ، وتكفر وتشتم ثمانمائة مليون بروستانتي ، وطوائف مسيحية اخرى اصغر واثنين مليار مسلم ؟! ولا تكفر ولا تشتم اليهود لأن العرق دساس ؟!!! ان الارثوذوكس وكنيستهم شر مطلق .. لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في مصر والمهجر في الكيان الصهيوني ويدافعون عن اليهود هل لأن العرق دساس ؟ على فكره ارثوذوكس مصر والمهجر من أشد المدافعين عن كيان اليهود وقد قام كبيرهم رئيس كنيسة العسكر الخائنة بعد انقلاب بلحه العسكري بزيارة الكيان عدة مرات وحصل رعاياه الخونة على اجازة لمدة شهر بأجر لزيارة الكيان وانطلقوا اليه بالآلاف وكأنهم مش مصدقين ؟!! ولا عجب في ذلك في الى جانب مشاعرهم المسمومة ضد العروبة والاسلام كما نلاحظ في تعليقات بعضهم هنا فإن لهم جذورهم اليهودية فقد جاؤوا الى مصر واستوطنوا فيها من مصدرين من ارض كنعان فلسطين اليوم ومن اليونان . اليهود يسبون رجال الدين المسيحي ويبصقون عليهم ويبصقون على الصليب ويدنسون مقابر وكنايس المسيحيين ويكتبون عليها عبارات مشينة تنال من المسيح وامه الطاهرة الصديقة وحاخامات الكيان يعتبرون الكنايس معابد وثنية ومرتادوها وثنيون ، لكن كل ذلك لا يهم الانعزاليين الصليبيين الاقباط الاعباط فعدوهم الاساسي الاسلام والمسلمين الذين ما ضروهم بشيء فهاهم في مصر بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة لكن تقول ايه في قلالات الاصل ..

الانعزاليون المسيحيون المشارقة،
صلاح الدين المصري -

الخيانة تجري في عروقكم يا أقباط المهجر انتم رعايا الكنيسة الخاينة التي تواطئت مع الروس الارثوذوكس علي غزو مصر وابادة المصريين ، ومع ذلك رفض شيخ الأزهر نفي الاقباط الي جنوب السودان كما طلب الخديوي انتم الخونة الذين تقابلون المعروف بالخيانة والنكران ، انتم احفاد المعلم يعقوب القبطي الذي خان وتواطء مع الغزاة الفرنساوية الكاثوليك وهو ارثوذوكسي و انتهى أمره بعد ان هلك وهو معهم وهم في طريقةعودتهم ان وضعه الفرنساوية في برميل غائط ورموه في البحر ، انتم المسيحيين اهل الغدر والخيانة فلا عهد لكم تعطون العهود وتخونوا ملايين البشر في العالم القديم والجديد أُبيدوا بعدما اعطوا الأمان بالسموم بالبطاطين المغموسة في الجدري بكل خسة ونذالة ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق وأخبث من الملاحدة والهراقطة ..

مشروع شيطنة العرب والاسلام و المسلمين فشل ومشروع تثبيت العقيدة الكنسي فشل والقبطي الانعزالي بيحتظر
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر يا أوساخ -

مشروع شيطنة رسول الاسلام فشل باسلام الد اعداءه ومشروع تثبيت عقيدة الاقباط الكنسي فشل والاقباط هربوا من كنيستهم ، والقبطي بنبرة تمزج بين الندم على الماضي والأمل في عفو الله، تحدث منتج فيلم «فتنة» المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم السياسي الهولندي أرنود فاندور عن خبايا وملابسات هذا الفيلم واعتناقه للإسلام ، بعد أن أنتج هذا الفيلم.فاندور الهولندي المُكنى بأبو أمين، والذي اعتنق ابنه الأكبر إسكندر الإسلام وغير اسمه لأمين بعد عام من دخول أبيه للإسلام، وعن الجهة التي دفعته لإنتاج الفيلم المسيء قال «لوبي أميركي- إسرائيلي نصح بإنتاج فيلم فتنة للتخويف من الإسلام، ما أقوم به في مجال الدعوة لعله يكون تصحيحا للأخطاء التي ارتكبتها».وعن النقطة الفاصلة التي قررعندها أن يعتنق الإسلام ، قال: الأمر لم يأت هكذا فجأة ولا من خلال تحول جذري، فقد أمضيت فترة طويلة لأكثر من عام ونصف العام بعد إنتاج هذا الفيلم ولم يكن هدفي وقتها اعتناق الإسلام، وإنما البحث والمعرفة في الإسلام، لأني كنت أتساءل ثمة مليار ونصف المليار مسلم، فهل من الممكن أن يكون هذا الدين كما يُروج له البعض من ويلصق به المساوئ التي هو منها براء ، وأود أن اذكر هنا دورا مهما لعبه الشيخ أبو اسماعيل، عندما قص عليّ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أثرت فيّ كثيراً خصوصاً ما عاناه النبي الكريم من متاعب في دعوته، وهذا هو النهج الذي قررت أن اسير فيه اقتداء بالنبي الكريم مهما واجهتني من صعوبات. أتحمل جزءاً، ولو صغير، من أسباب كراهية الغرب للإسلام بسبب الفيلم الذي اشتركت في انتاجه ولذلك أقوم الآن بالتكفير عن ذلك. والحمد لله قررت استخدام مهاراتي،التي كنت أكرسها سابقاً ضد الإسلام، في خدمة الإسلام والدعوة، وهذا ما جعل حزب «من أجل الحرية» الهولندي المعادي للإسلام ألا يرحب بوجودي معه، فقمت بإنشاء حزب سياسي جديد في لاهاي وهو حزب على أساس اسلامي للدفاع عن المسلمين في هولندا.

ايها الانعزاليون الحاقدون كنسيون او شعوبيون عنصريون حقدة
ردا على الانعزاليين العنصريين من مسيحيين وشعوبيين ملاحدة -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا انعزاليين مسيحيين و شعوبيين انعزاليين حقدة ؟! ان بلدانكم وهي جزء من العالم القديم كانت تحت الغزو الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان غربيين او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي الجرماني وكانت ارض صراعات ومشاكل عرقية ومذهبية ، قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، مثلاً على طول فول الانعزالي الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع المسيحيين الانعزاليين وغيرهم دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ انتم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشين متنغنغين الارثوذوكس في مصر مثلا يسيطرون على اكثر من ثلاثين بالمئة من الاقتصاد الراقي لقد ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل و فعلكم هذا دليل حسد وحقد بسبب الإقبال على الاسلام وانفضاض المسيحيين عن مسيحيتهم المسيحيين المشارقة حاليا لا يذهبون الى الكنايس باستثناء العواجيز دينكم اوهى من بيت العنكبوت بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء منكم يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم .في السماحة والمحبة نهايتكم في جحيم الابدية يا مسيحيين .مع اخوانكم العنصريين وحتفوا في وشوش بعض ..

الانعزاليون والعنصريون الذين يهاجمون العرب والعروبة لماذا يكتبون بلغة قوم يكرهونهم ؟؟!!
متابع وراكم يا نوَر ... -

المتطرفون الارهابيون الانعزاليون والعنصريون الشتامون الاوساخ من كنسيين وملاحدة شعوبيون الذين يهاجمون العرب والعروبة في هذا الموقع العربي صاحبه عربي من الجزيرة العربية ، لماذا يكتبون بلغة قوم يكرهونهم ؟؟!! اين لغاتكم الان ، لماذا لا يكتب الاقباط مثلا بلغة اسلافهم اليونانين مثلًا ؟!

خمسة وتسعون بالمائة من الاقباط ليسوا مصريين فهم اما غريغ او يهود ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

الاقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ.وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية.ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة "إيجي أو إيجه"، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية.وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون ي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم.وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم.فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟نقاء العنصر على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب.يقول المؤرخ د."محمد شفيق غربال" في كتابه "تكوين مصر عبر العصور"، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطنًا له غير هذا الوطن،

شوف من يعاير العرب المسلمين ! اتباع دين تقاتل معتنقوه طوال الفين عام ؟!
متابع وراكم يا غجر -

شوف يا اخي من يعاير العرب المسلمين بالفرقة والانقسام والتشرذم ، الذين تشرذموا وتقاتلوا وانقسموا الى طوائف تكفر بعضها بعضا صحيح اللي اختشوا ماتوا يا عرر .. اكثر من اربعة آلاف طائفة دينية تقاتلت اكبرها طوال الفين عام واستمرت حتى بعد سقوط الكنيسة ، تكابرون وتعاندون وفيكم تيار انعزالي صليبي حقود لم تهذبه الوصايا ولا التعاليم ولا طول إقامته بالغرب او انتسابه اليه ؟! وتعتبرون انفسكم مثاليين وبلا خطايا مع انكم ابناء الخطية ؟!! تاريخياً حصل اقتتال بين المسيحيين في المشرق وفي اوروبا ذهب ضحيته ملايين على خلفية الاختلافات المذهبية اولاً ثم السياسية وفي العصر الحديث اقتتل المسيحيون كما في لبنان وفجروا كنايس بعضهم البعض وتسببوا في هجرة مئات الاف من المسيحيين ومن غيرهم والى الان لم يعد المهجرون الى بيوتهم ببعض المناطق فرجاء لا تمثلوا علينا المسكنة فأنتم وحوش كاسرة لا ترحم حتى بني دينها ان واتتها الفرصة. انتم مدينون للاسلام الذي أوقف المذابح المذهبية بينكم وها انتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والأديرة ..

الفشل هو العنوان
أميرة رحمه -

تنتقل المشاريع الوحدوية بين الدول العربية من فشل إلى فشل حتى أصبح الفشل هو القاسم المشترك لجميع الأفكار الوحدوية

متى تكفون عن الكذب التدليس
بسام عبد الله -

العرب المسلمون أسيادكم وأسياد أسيادكم سواء كنتم قوقازيون أم يونانيون من أبناء الرب أو صبيان قزم أربيل. أنتم مأبونون وموبوؤن ومرضى نفسياُ وعقيمي الفكر والفهم ، لا تدركوا ولا تعوا ما نقول ولا ما تقولوا همكم الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين والعرب . كذابون وأفاقون ومدلسون وتكرهون كل من حولكم وحتى أنفسكم، وهذا واضح من تعليقاتكم الوضيعة والعنصرية الحاقدة التي تلطعونها على صفحات إيلاف وعلى كل مقال فقط لتشفي غلكم وحقدكم ولؤمكم ليس على المسلمين والعرب فقط بل على البشرية جمعاء. ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن المحبة والتعايش والتربية والأخلاق عند قطاع الطرق وتجار الجسد والقتل والإغتصاب أمثالكم من الغجر هو الخيانة والغدر لمن أحسن إليهم والدعارة والشتم والسب للآخرين،أمثالكم لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. تعليقاتكم الغبية هي جزء من ثقافتكم التي يلقنهم إياها كباركم الذين علموكم الحقد والكراهية والعنصرية التي هي طبعكم وطباعكم وديدنكم. ترون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينكم شوكة. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وقوميتنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، أنتم أخطر من كورونا أنتم سرطان خبيث دواؤه البتر وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف. نهايتكم جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لخيانتكم الشعوب التي آوتكم وحمتكم وجعلت منكم بشر يا راسبوتينات الحقد والكراهية .

عدة اسباب وراء فشل المشاريع الوحدوية منها ضعف الارداة السياسة بسبب التبعية ، والعاطفة المتقلبة واختلاف مناهج الفكر
صلاح الدين المصري -

بعيداً عن هذيان المضبوعين والسبابين المعادين للعروبة والاسلام من الاقليات الدينية والمذهبية والعرقية الانعزالية الخاينة طوال تاريخها ، كالاقباط مثلًا والتي هي بمثابة خنجر مسموم في خاصرة الامة، فإننا نقول منذ نحو قرن من الزمان ومشاريع الوحدة العربية تتعرض للإجهاض والانكفاء بل والمزيد من التفتيت والحروب الداخلية والتجزئة وتكريس القطرية، وتنتقل المشاريع الوحدوية بين الدول العربية من فشل إلى فشل حتى أصبح الفشل هو القاسم المشترك لجميع الأفكار الوحدوية، وصار هذا المصير معروفا مسبقا عند الحديث عن أي مشروع وحدوي عربي جديد.أن فشل مشاريع الوحدة بين الدول العربية يرجع في الأساس إلى غياب الإرادة السياسية الكافية وتعارض المصالح والأهداف والرؤى والتوجهات والاستراتيجيات التي تأخذ اتجاهات متعارضة ومتباينة، وخاصة فيما يتعلق بالتعاون ومشاريع الوحدة الاقتصادية. وبدوره، كما يرجع الفشل المتكرر لجهود الوحدة بين الدول العربية، إلى هيمنة العاطفة على قراراتنا وتوجهاتنا فبالعاطفة نقرر الوحدة وبالعاطفة أيضا نقرر الانفصال، وبالعاطفة نكون أشقاء وبالعاطفة يلعن بعضنا بعضا، فقراراتنا تتم في أغلب الأحيان بعيدا عن التفكير العقلاني المنطقي، فمازالت تؤثر فينا شخصيتنا العربية نحن كرماء في الشدائد والمحن، ولكننا أكثر حدة وعنفا وثورة وعداء عند أي خلاف، فعواطفنا متطرفة في جميع الحالات.و وكذلك التباين في نظم الحكم في المنطقة العربية باعتبارها قبلية وملكية وجمهورية وجمهورية بالوراثة، وهذا ما يجعل من توحيد الدول أمرا بالغ الصعوبة. كما أن العالم العربي قائم على الشخصنة والأفراد وتأليه الحاكم الذي لا يريد معه شريكا أو خليفة، على عكس النظم الحاكمة في الدول الأخرى خاصة الأوروبية والحكم فيها قائم على المؤسسات، وهو ما يجعل الاندماج والوحدة بين هذه المؤسسات أكثر سهولة. و إلى تباين الثروات في العالم العربي وانقسامها إلى دول غنية وأخرى فقيرة ، واحد الاسباب فهو يرجع على الرغم من كون الجامعة العربية تعد أقدم منظمة إقليمية على مستوى العالم ورغم وجود منظمات عديدة منبثقة عنها سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية إلا أن هذه المنظمات فشلت دائما في تحقيق أي تقارب على أي مستوى من هذه المستويات حتى أنها فشلت في ابسط شيء يمكن أن يتم الاتفاق عليه بسبب التباين السياسي. بسبب اختلاف الفكر وعدم وجود وحدة في الفكر العربي على الرغم من

عدم وجود نوابا حقيقة
محمد عبدالمنعم -

أن الأسباب الحقيقية في عدم نجاح عدة تجارب وحدوية عربية لعدم وجود نوايا حقيقية، أو استعداد فعلي للتخلي عن سقف كرسي الحكم إذ أن الوحدة تستلزم تكريس ما هو أعلى لمصلحة متطلبات الوحدة.

الجامعة العربية
Mahmoud rahma -

على الرغم من كون الجامعة العربية تعد أقدم منظمة إقليمية على مستوى العالم ورغم وجود منظمات عديدة منبثقة عنها سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية إلا أن هذه المنظمات فشلت دائما في تحقيق أي تقارب على أي مستوى من هذه المستويات حتى أنها فشلت في ابسط شيء يمكن أن يتم الاتفاق عليه ولا يوجد بالمنطقة العربية حتى الآن وحدة للمقاييس.

لم تجر فعليا محاولات حقيقية للوحدة العربية،
Noga ali -

أننا أصبحنا الآن بصدد الحديث عن استمرار الوحدة السياسية والجغرافية للدولة العربية الواحدة أكثر مما نحن بصدد الحديث عن استمرار وحدة الدول العربية التي قسمها الاستعمار

الوحدة العربية
Abdelmenem -

نلح ونكرر وندعو دوما إلى ضرورة أن يكون الاقتصاد والمصالح العربية المشتركة هما المدخل لأي وحدة لأن الشعوب إذا وجدت أن مصالحها تتحقق بالوحدة وأن مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعيشية تتحسن بها فستكون الشعوب أحرص عليها من أي شيء

التجارب الاوربية
Eman rahma -

أن فشل مشاريع الوحدة بين الدول العربية يرجع في الأساس إلى غياب الإرادة السياسية الكافية وتعارض المصالح والأهداف والرؤى والتوجهات والاستراتيجيات وإن التجارب الأوروبية والدولية للوحدة أكدت أن الاقتصاد والمصالح المشتركة هما أساس لأية وحدة والركيزة لأي تعاون

العدد الهائل او الاحتلال الطويل على مدى قرون لا يجعلكم اصحاب الارض
خراب الدين -

اذا احتل قوم ما ارض الاخرين لاى سبب من الاسباب على الاطلاق ، هذا لا يجعلهم اصحاب الارض المحتلة حتى و ان مرت عصور و دهور و الاف السنين على احتلالهم . و كذلك اذا تفوقت اعداد الجماعة المحتلة على اصحاب الارض الاصليين و ان قل عددهم كثيرا نتيجة الاحتلال طبعا ، لا يعطيهم ذلك الحق ايضا فى ان يصبحوا اصحاب الارض حتى و ان بقى شخص واحد لا غير من ذلك الشعب الاصلى صاحب الارض ، و حتى ان انقرضوا تماما فالمحتل ليس له ادعاء ملكية الارض او حضارتها القديمة كما يفعل المسلمين المحتلين فى مصر و عير اق و غيرها من البلدان المحتلة ، بل يبقى ميراثا و ملكا للعالم اجمع . افيقوا من غفلتكم فشعوب العالم كله لهم حق الادعاء العام و ايقافكم و اخراجكم من البلدان الاسيوية و الشرق اوسطية و الافريقية و فى اى مكان اخر فى العالم تتواجدون فيه ، و انتم اصلكم معروف و موثوق و ارضكم الاصلية التى جئتم منها موجودة و تاريخ احتلالاتكم موثوقة باليوم و الساعة و الدقيقة و باعترافكم و لا مهرب لكم منها . و حتى فى موطنكم الاصلى ليست كلها ملككم بل شعوب اخرى مسيحية و اليهود خاصة كانوا اصحاب الارض و الوطن و باعترافكم الصريح انتم و مفاخرتكم ليل نهار بابادتهم و جينوسايدهم و احتلال ارضهم و ممتلكاتهم و حتى افراد شعبهم و نسائهم و اطفالهم بابشع الطرق و اوحشها و اغربها مما لم تخطر على بال الشيطان نفسه شخصيا ، و لا نجد عندكم ذرة خجل او فهم او انسانية بل تتفاخرون بها و بترديدها و اعتبارها امرا الهيا مقدسا و مفخرة اعجازية ، و دماغى ينفجر حين افكر باله سفيه و فى منتهى الاجرام و الدناءة كهذا الذى تذكرونه . و اما بالنسبة للموتور الذى يعترض على كتابتنا بلغتكم لغة الاعداء المحتلين :!!!!.... اقول له هذه نتيجة شوفينيتكم التى ردت اليكم : فانتم كمحتلين تفرضون لغتكم الموتورة الناقصة المعقدة ، لغة اهل الجنة عندكم فقط ، على الشعو ب المحتلة و ليس هذا فقط بل اكلكم و ملابسكم و تراثكم

الاتحاد العربي
وفاء علي محمد علي البرعي -

هناك غياب في الاراده السياسيه السبب الوحيد ف تفركنا هو اختلاف الفكر وعدم وجود وحده ف الفكر العربي ع الرغم من وحده اللغه ووحده الدين وهذا طبيعي لانها منطقه قمه المتناقضات ف مختلف المجالات

نداء من أجل الانسانية جمعاء
فول على طول -

نتمنى فى المرات القادمه أن تكتب عن مواضيع حقيقيه وليست أوهام مثل الأمه العربيه والحضاره العربيه والاسلاميه ..وطريق الوطن العربى .. ومستقبل الوطن العربى ..وتجديد الخطاب الدينى فهذه القصص الخياليه والشعوذات لم تعد تصلح الان فهى مثل الطب النبوى والعلاج بالبول وغروب الشمس فى عين حمئه والبرق والرعد ملائكه بمخاريق من نار الخ الخ ..كلها تسبب التخلف العقلى فى بشر متخلفين بالبفطره ومش ناقصين تخلف ..ولا تنسي أسئلتى فى تعليقى الأول . تحياتى .

الرجوع للكتاب والسنة
المسعودي -

والطريق الصحيح لتصحيح أي انحراف في مسيرة الأمة الإسلامية، ولخروجها مما هي فيه من الذلة وتَسَلُّطِ الأعداء هو .... - الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله، وما كان عليه السلف الصالح في القرون الخيريَّة وما بعدها؛ قال صلى الله عليه وسلم: "تركْتُ فيكم ما إنْ تَمَسَّكْتُم به لن تَضِلُّوا، كتاب الله وسنة رسوله" [رواه مسلم وغيره]، ويقول صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسُنَّتي وسُنَّة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة" [رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه].

حالة فوضى
العمدة -

مع استمرار حالة الفوضى والضعف العربي، يعود الحديث عن دور الجامعة العربية حاضرًا ومستقبلًا، لاسيما في ظل اضمحلال وتلاشي المنظمة، وغياب دورها في معالجة القضايا التي تموج بها المنطقة.

المشهد العربي
العنود -

حسب المراقبين للمشهد العربي، فإن الجامعة العربية في حالة غياب تام عن القضايا المصيرية، ولا يسمع لها صوت في حالة الفوضى التي تعمّ غالبية البلدان. ويتوقع الخبراء السياسيون أن يستمر الوضع كما هو عليه، ولا يبدون أي تفاؤل بشأن حصول التحسن.

اعادة تعديل
المهندس -

أين هي الجامعة العربية .. وفقًا لدراسة حديثة صادرة من المركز الديمقراطي العربي، فإن "الجامعة العربية عندما تأسست عام 1945 م كانت تعبّر عن إرادات القادة والحكومات العربية، ولم تكن تعبيرًا عن الشعوب العربية بأي حال من الأحوال، كما إن الميثاق أيضًا بحاجة إلى إعادة صياغة وتعديل".

اصلاح جامعة الدول
الأخ الطيب -

الدول العربية لم تأخذ يومًا قضايا التضامن والتكامل العربي المشترك بالأهمية المطلوبة لمعالجة تلك القضايا"، مشيرة إلى أنه "بات من الضرورة السعي إلى إصلاح جامعة الدول العربية لتكرّس النهج الديمقراطي والحفاظ على حقوق الإنسان في العمل العربي المشترك، وتكون قاطرةً للدول العربية لإرساء الإصلاحات السياسية والديمقرطية والدستورية في داخل كل دولة عربية، وجعلها أكثر التزامًا بمشروعات التكامل الاقتصادي والأمني والدفاعي العربي، لتواكب التغيرات السياسية العربية الراهنة، لكن هذه المشروعات ستأتي على المدى الطويل، وليس القريب".

القضايا العربية الهامة
الهدلق -

المشكلة في جامعة الدول العربية تكمن في الإرادة السياسية للدول الأعضاء التي تمنعها من التطبيق، وبالتالي حتى يصادقون على بعض القرارت، يصادقون عليها فقط على سبيل المماراة، وعلى سبيل المجاملة، لكن عندما يأتون إلى بيوتهم لا يطبقونها، خصوصًا تجاه القضايا العربية المهمة، إضافة إلى التعاون في إطارها سيكون محدودًا، هذا سيبقي الحال القائمة موجودة

التوافق السياسي
المعتصم بالله -

جامعة الدول العربية نشأت على أساس التوافق السياسي والرضا العام، نتيجة التوازنات والرغبة في إرضاء جميع الأطرف، فقيامها ارتكز إلى مفهوم الرضى العام، مثل عنصر قوة وعنصر ضعف في الممارسة، عنصر قوة لأنه حافظ على تماسك النظام ومرونته، وعنصر ضعف، لأن الدول الأعضاء أعطت حق الاعتراض لكل دولة عربية، ولم تتمكن من العمل إلا في المجالات التي يتحقق فيها الإجماع القانوني أو التوافق السياسي، معنى ذلك أن جامعة الدول العربية التي يفترض أنها تهدف إلى توثيق العلاقات بين دول تنتمي إلى نظام قومي جاء ميثاقها قطريًا خالصًا، إذ لا يلحظ أي وزن للمنطق القومي إلى جانب منطق الدولة ، ولو في حيز ضيق

الواقع مليء بالصعوبات
الايهم -

مستقبل جامعة الدول العربية فسيكون مرتبطًا بالواقع الراهن، وبالتالي لربما تشهد الجامعة العربية اضطرابات أو تغيرات كبيرة، فالواقع مليئ بالصعاب والأزمات، لكن الجامعة ستبقى تعاني من مسألة عدم الثقة بين الدول الأعضاء

عصبة الأمم
الحاج -

جامعة الدول العربية بوضعها الراهن تعيد إلى الأذهان تجربة عصبة الأمم، فإذا كانت الحرب العالمية الثانية قد عصف بهذه التجربة بعد نحو ربع قرن من قيامة، وتمخضت عن ميلاد منظمة الأمم المتحدة بعدما أخذت في الاعتبار دروس المنظمة السابقة وتجاربها في أن الوضع الراهن في العلاقات العربية يفرض اتخاذ خطوة مماثلة

التهرب العربي
السيد خليفة -

تتمثل المشكلة الأساسية في التهرب العربي من مواجهة الحقيقة التي تقف خلف ضعف العمل العربي المشترك، وهي المتمثلة في غياب الإرادة العربية المشتركة، فجامعة الدول العربية هي في النهاية مرآة تنعكس عليها طبيعة العلاقات العربية والإرادة العربية.

التدخلات الخارجية
بدر عبد الإله -

التدخلات الخارجية والهيمنة الغربية على المنطقة كلها عوامل أضعفت موقفها، وأثرت على قراراتها تجاه أي قضية في المنطقة، وعليه نستنتج أن وضعها المستقبلي سيكون غير فاعل، ولن يكون هناك تغيير في مسارها، بل سيبقى وضعها المستقبلي في المدى القريب على الأقل كما هو عليه الآن

أزمة النظام العربي
بندر الشهري -

أزمة النظام العربي لا تكمن في غياب الإرادة السياسية، وإنما في عدم القدرة على الاحتفاظ لها بقوة دفع تكفل لها الاستمرارية والتأقلم مع أوضاع إقليمية وعالمية متغيرة، فهذه الإرادة لا تتجلى عادة إلا في لحظات بعينها، ثم ما تلبث أن تفقد قوة الدفع اللازمة لإنجاح أي تجربة تكاملية أو إندماجية حقيقية

اعادة بناء جامعة الدول
بدرية حافظ -

يجب إعادة بناء جامعة الدول العربية وإصلاحها وتطويرها، والتركيز على المواءمة المطلوبة مع معطيات الواقع العربي والدولي".

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا انعزاليين مسيحيين و شعوبيين انعزاليين حقدة ؟!
احنا اللي حررناكم .. -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا انعزاليين مسيحيين و شعوبيين انعزاليين حقدة ؟! ان بلدانكم وهي جزء من العالم القديم كانت تحت الغزو الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان غربيين او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي الجرماني وكانت ارض صراعات ومشاكل عرقية ومذهبية ، قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، مثلاً على طول فول الانعزالي الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع المسيحيين الانعزاليين وغيرهم دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ انتم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشين متنغنغين الارثوذوكس في مصر مثلا يسيطرون على اكثر من ثلاثين بالمئة من الاقتصاد الراقي لقد ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل و فعلكم هذا دليل حسد وحقد بسبب الإقبال على الاسلام وانفضاض المسيحيين عن مسيحيتهم المسيحيين المشارقة حاليا لا يذهبون الى الكنايس باستثناء العواجيز دينكم اوهى من بيت العنكبوت بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء منكم يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم .في السماحة والمحبة نهايتكم في جحيم الابدية يا مسيحيين إنعزاليين .مع اخوانكم الشعوبيين العنصريين وحتفوا في وشوش بعض ..

شهادات مؤرخين غربيين تنصف الاسلام والمسلمين وترد على فآم الشعوبيين الانعزاليين الحاقدين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا انعزاليين شعوبيين حاقدين -

تعالوا يا مسلمين سُنة موحدين ويا عقلاء من اي دين او بلا دين نطالع شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين و ترد على الانعزاليين والشعوبيين الذين اعماهم الحقد الكنسي والتاريخي ونصفعهم على اقفيتهم العريضة بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".ويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين و الشعوبيين المشارقة المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي السرطاني فموتوا باحقادكم السرطانية واندفنوا واحترقوا في قبوركم وتعفنوا الى يوم الدينونة بعده احتراق اعظم وتعفن اشد في جحيم الابدية آمييييين ..

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ، ومشروع تثبيت العقيدة الكنسي فشل و المسيحية المشرقية تنهار في المشرق والمسيحيون المشارقة سينقرضون في بحر العقود القادمة / اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي الافيونجي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبها لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع الانجيلي يا دوبو يخلص حالو ..

مردخاي فول بيلطم عشان شرب بول بعير
بسام عبد الله -

يعتقد بجد هذا المأبون بأن تعليقاته السخيفة والغبية والمضحكة تغيظنا ! تأكد يا ابن الرب أنك أصبحت تسليتنا الوحيدة وخاصة في زمن الحجر الكوروني. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، وقد شهد على مر العصور الكثير من الصعاليك والديوك ولم يضيره شيئا ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. أبناء الرب الرب يأكلون لحم أبيهم ويشربون دمه بأوامر من باباهم تواضروس، وأطعمهم حسني مبارك لحم حمير ويدلس ويفبرك فتاوى أشباه قساوستهم بشرب بول البعير وأكل الذباب. من قال لك يا ابن الرب بأن بول البعير يُشْرَبْ لعلاج الأمراض العقلية والنفسية؟ وهل تصدق كل ما يقال لك وتطبقه؟ بول البعير يحتوي على مادة الأمونيا التي تستعمل لتطهير الجروح في حالة الإصابة بلدغة أفعى أو عقرب، وإستعمله العرب في الصحاري منذ آلاف السنين وقبل الديانات جميعها، وهذا يحسب لهم لا عليهم معرفة العلاج بالأعشاب والمطهرات، أما أنتم فلا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان، وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور، والجبال التي تتحرك بالصلوات والتعويذات الشيطانية. ما نقوله حقائق يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر. أنت سقفك تسرح بشوال بطاطا على الكورنيش أو تبيع لبان على إشارات المرور، مش تعلق في إيلاف. صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتك الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليك فحقدك سيفطر قلبك.

لماذا نكتب بلغتكم ؟؟؟؟؟
خراب الدين -

و اما بالنسبة للموتور الذى يعترض على كتابتنا بلغتكم لغة الاعداء المحتلين :!!!!.... اقول له هذه نتيجة شوفينيتكم التى ردت اليكم : فانتم كمحتلين تفرضون لغتكم الموتورة الناقصة المعقدة ، لغة اهل الجنة عندكم فقط طبعا ، على الشعو ب المحتلة و ليس هذا فقط بل اكلكم و ملابسكم و تراثكم و تفكيركم الاعوج الارهابى المميت ...الخ...الخ ...، بحيث تلغون شخصية الانسان الواقع تحت الاحتلال و تشوهونه . و انا عن نفسى تعلمت لغتكم بفرضها على بالسوط و العصاية فى مدارس صدام . طريقتهم الوحشية كرهتنى فيها و فيكم و الاستفادة الوحيدة التى استفدتها من هذه اللغة هو قرائتى و اطلاعى الكبير و الدقيق على تراثكم و كتبكم و افكاركم ، فكدت افقد عقلى حين اكتشفت هذا الكم الهائل من الجرائم و الافكار الشيطانية و الترهات و الاساطير و الخرافات فى ثنايا لغتكم و كتبكم المهترئة . و خاصة حين درست لغات اخرى كالانكليزية و الفرنسية و السويدية ، و بالمقارنة معها اكتشفت مدى السقوط الاخلاقى و اللانسانية و الارهاب و الدعشنة فى مضامين تراثكم و كتاباتكم . و هكذا كان تعلمى للغتكم وبالا عليكم . هذا من جهة ، و من جهة اخرى كيف ارد عليكم و اناقشكم فى الاباطيل التى تقولونها ؟؟؟؟.... باية لغة ؟؟؟؟.... انتم يا حسرة فهمكم على قد حالكم و ما تعرفون غير لغتكم و بنصف امكانيات او نص ردن ايضا و ليست لديكم الموهبة و القدرة على تعلم لغات اخرى بصورة عامة و خاصة اعراب العر اق . اين المفر اذن ؟؟؟... اوصف لى البر و انا ارسى عليه .......... فكان يجب ان استخدم لغتكم كى ارد عليكم و بضاعتكم ردت اليكم . و توتة توتة خلصت الحدوتة .

2 شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين ، في سرطانات الشعوبية والانعزالية الخبيثة المهلكة ..
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا كنسيين ويا شعوبين وانعزاليين حقدة -

بعيداً عن هذيان المضبوعين والسبابين المعادين للعروبة والاسلام من الاقليات الدينية والمذهبية والعرقية الانعزالية ، يقول المستشرق الألماني شاخت جوزيف متحدثاً عن الشريعة الإسلامية والتي لعبت دوراً هاماً في الحضارة الإسلامية.إن من أهم ما أورثه الإسلام للعالم المتحضر قانونه الديني الذي يسمى بالشريعة وهي تختلف اختلافًا واضحًا عن جميع أشكال القانون إنها قانون فريد فالشريعة الإسلامية هي جملة الأوامر الإلهية التي تنظم حياة كل مسلم من جميع وجوهها.ويقول العالم الإسباني خوسيه لويس بارسلو.. أرسى الإسلام مدنية متقدمة تعد في الوقت الحاضر من أروع المدنيات في كل العصور كذلك فإنه جمع حضارة متينة متقدمة وذلك إذاً ما طرحنا جانبًا الاضمحلال الواضح للقوى السياسية فإن الشخصية الجماعية للإسلام قد صمدت أمام كافة أنواع التغيرات ذلك لأن معيار الشخصية الجماعية هو المدنيةُ عامة والتقاليد التي لم تنطفِئْ أو تَخمد.الفرنسى جوستاف لوبون فى كتاب حضارة العرب عالمية الحضارة الاسلامية فيقول..لم يقتصر فضل العرب والمسلمين في ميدان الحضارة على أنفسهم فقد كان لهم الأثر البالغ في الشرق والغرب فهما مدينان لهم في تمدنهم، وإن هذا التأثير خاص بهم وحدهم فهم الذين هذبوا بتأثيرهم الخلقي البرابرة.ويقول جورج سارتون عن اللغة العربية وعالميتها ودورها في الحضارة الإسلامية.. حقق المسلمون عباقرة الشرق أعظم المآثر في القرون الوسطى وكانت اللغة العربية أعظم اللغات خلال هذه العصور فلقد كتبت بها المؤلفات القيمة شديدة الأصالة وكان على أي باحث يريد أن يلم بثقافة العصر أن يتعلم اللغة العربية ولقد فعل ذلك الكثير من غير العرب.ريتشارد كوك" في كتابه مدينة السلام.. أن أوروبا لتدين بالكثير لإسبانيا العربية فقد كانت قرطبة سراجاً وهاجاً للعلم والمدنية في فترة كانت أوروبا لا تزال ترزخ تحت وطأة القذارة والبدائية.ويقول رينيه جيبون..لم يدرك كثير من الغربيين قيمة ما اقتبسوه من الثقافة الإسلامية ولا فقهوا حقيقة ما اخذوه من الحضارة العربية في القرون الماضية.

مفيش وحدة تصمد على عنصر واحد هوة الحنيف افندى لانه موش حنيف
قبطى بيحب حمادة وعيوش والسيما ,و ابو بيانكا -

مفيش وحدة تصمد على عنصر واحد هوة الحنيف افندى لانه موش حنيف-- خير الكلام ما قل ودل حنيف مين يا عبد الحميد روح ياعم حنف بعيد عننا موش ناقصينك

الزمن قاعد يفعل مفاعيله في انقراض هذه الامة الخبيثة ( أمة المسيحيين) التي آذت الإنسانية كثيرأ
متابع وراكم -

انا ملاحظ ومنذ زمن ان الزمن قاعد يفعل مفاعيله في انقراض هذه الامة الخبيثة ( أمة المسيحيين غربيين ومشارقة )التي آذت الإنسانية كثيرأ ، وانه ينتقم لملايين البشر الذين قتلهم او اضطهدهم او سرقهم هذا الجنس البشري الخبيث والبغيض ،الذي يدعي المحبة والسلام والتسامح ، ينتقم بانقراض دينهم وانقراضهم هم وأن هناك العديد من الموشرات لدمار هذا الجنس الخبيث من البشر وانه في غضون العقود العشرة القادمة سيضمحل جنس المسيحيين الغربيين والشرقيين ، وسترتاح الانسانية منه ، اللهم آمييين

تعالوا نغيظ اعداء العرب المسلمين من الانعزاليين والشعوبيين الحقدة
ابوالصلح -

#من_عبق_التاريخ *اقتتلت فارس والروم ٧٠٠ عام بأكثر من ١٠٠٠ معركة لم تهزم أي منهما الأخرى *جاء #خالد بحفاة عراة يؤمنون بالله حق #الإيمان فقضى على كليهما في ٤ أعوام* هزم فارس في ١٥ معركة وروما في ٩ معارك، فاتحدت الإمبراطوريتان بمعركة الفراض ١٢ هجري (٢٠٠ ألف مقاتل) فهزمهما ب ١٥ ألف مقاتل. فلا نامت أعين الانعزاليين والشعوبيين الجبناء

شكراً إيلاف لتعريفنا عن مدى الحقد والكراهية والعنصرية المعشعشة في أدمغة بعض أبناء الرب من الذين غفلنا عنهم لقرون، لنعرف كيف نتعامل معهم مستقبلاً.
بسام عبد الله -

عندما يعجز ابن الرب المدعو مردخاي فول عن الرد وينحشر بالزاوية الميتة كالفأر المبلول يكتب شتائم بذيئة باسم آخر مثل قبطى بيحب حمادة وعيوش و بيحب السيما، أو جاك ولشدة بذاءته ومخالفته لشروط النشر وحرصاً على فسحة الحرية المتاحة للجميع، إما أن تشظفه قدر الإمكان وتنشره أو تحذفه مع عنوانه مشكورة هيئة التحرير وتبقي على الاسم لإعلام القراء عن المستوى الأخلاقي والثقافي المتدني لمن يدعون أنهم أبناء الرب من أرثوذكس مصر.

مشروع الاساءة الى رسول الاسلام فشل ، ومشروع تثبيت رعايا كنيسة الزناة والعشارين على مذهبهم فشل يا فشله
صلاح الدين المصري وراكم وراكم -

مشروع الاساءة رسول الاسلام فشل ، بإسلام الد اعداءه ، ومشروع تثبيت عقيدة الاقباط الكنسي في كنيسة الزناة والشواذ والعشارين فشل ، فبنبرة تمزج بين الندم على الماضي والأمل في عفو الله، تحدث منتج فيلم «فتنة» المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم السياسي الهولندي أرنود فاندور عن خبايا وملابسات هذا الفيلم واعتناقه للإسلام ، بعد أن أنتج هذا الفيلم.فاندور الهولندي المُكنى بأبو أمين، والذي اعتنق ابنه الأكبر إسكندر الإسلام وغير اسمه لأمين بعد عام من دخول أبيه للإسلام، وعن الجهة التي دفعته لإنتاج الفيلم المسيء قال «لوبي أميركي- إسرائيلي نصح بإنتاج فيلم فتنة للتخويف من الإسلام، ما أقوم به في مجال الدعوة لعله يكون تصحيحا للأخطاء التي ارتكبتها».وعن النقطة الفاصلة التي قررعندها أن يعتنق الإسلام ، قال: الأمر لم يأت هكذا فجأة ولا من خلال تحول جذري، فقد أمضيت فترة طويلة لأكثر من عام ونصف العام بعد إنتاج هذا الفيلم ولم يكن هدفي وقتها اعتناق الإسلام، وإنما البحث والمعرفة في الإسلام، لأني كنت أتساءل ثمة مليار ونصف المليار مسلم، فهل من الممكن أن يكون هذا الدين كما يُروج له البعض من ويلصق به المساوئ التي هو منها براء ، وأود أن اذكر هنا دورا مهما لعبه الشيخ أبو اسماعيل، عندما قص عليّ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أثرت فيّ كثيراً خصوصاً ما عاناه النبي الكريم من متاعب في دعوته، وهذا هو النهج الذي قررت أن اسير فيه اقتداء بالنبي الكريم مهما واجهتني من صعوبات. أتحمل جزءاً، ولو صغير، من أسباب كراهية الغرب للإسلام بسبب الفيلم الذي اشتركت في انتاجه ولذلك أقوم الآن بالتكفير عن ذلك. والحمد لله قررت استخدام مهاراتي،التي كنت أكرسها سابقاً ضد الإسلام، في خدمة الإسلام والدعوة، وهذا ما جعل حزب «من أجل الحرية» الهولندي المعادي للإسلام ألا يرحب بوجودي معه، فقمت بإنشاء حزب سياسي جديد في لاهاي وهو حزب على أساس اسلامي للدفاع عن المسلمين في هولندا.

ايلاف تفوقت على شارلي ابيدو في اساءتها الى رسول الاسلام ..؟!
متابع وراكم -

هذه ايلاف وليس موقع اقباط متنا-ون وليست موقع الخبيث رشيد ولا الخوار المتمدن يُلاحظ ان ايلاف سمحت رغم شروط النشر الى الاساءة بشكل مباشر الى رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، اننا نستنكر هذا التوجه من ايلاف وندينه فإيلاف ليست موقعا كنسيا وليست الحاديا وليست شارلي ابيدو لذا وجب التنوية الى ضرورة التزام ايلاف بفرض شروط النشر في التعليقات وعدم السماح لبعض المتطرفين من الاقليات الدينية والفكرية بالتطاول على اقدس مقدسات المسلمين وبرجاء غربلة التعليقات وحذف العبارات المسيئة فيها مع جزيل الشكر ..

توحد العرب
محمد احمد -

من الماسف ان العرب يوجد تفرقه كبيره وسبباها التدخلات الخارجيه من دول اخرى وانشغالهم بالسلطه والحكم فالطريق الافضل هو توحد الدول والجلوس على طاوله واحده لحل هذه المشاكل والنظر الى مستقبل افضل #اتحاد_الشرق_الاوسط_وشمال_افرقيا

الجامعة العربية لم تلتزم
سعود الحوطي -

لجامعة الدُّول العربيّة مجموعة من المبادئ التي لا بُدّ أن تلتزم بها؛ في سبيل تحقيق أهدافها، فهل التزمت بها الجامعة؟

ازمة وجودية
بندر الشهري -

العديد من القضايا والمشاكل العربية قيد البحث والنقاش والاهتمام العام قد أثبتت قدرة فائقة على البقاء والاستمرار العنيد مثل قضية الاحتلال الصهيوني لفلسطين وقضايا إستفحال الفساد وغياب الديموقراطية والإقتتال الأهلي وقضية الارهاب …الخ . إن الاستمرار في الكتابة في هذه المواضيع قد أصبح بالنسبة للبعض أمراً مُستـَهلكاً أو مُكـَرراً بشكل يبعث عن الملل .

اصحاب الراي الاخر
بدر الشرقاوي -

ما العمل إذا كان أصحاب الرأي الآخر أوالموقف الآخر أكثر نفوذاً وقوة وقدرة على استعمال كافة الموارد بما فيها موارد الدولة لصالحهم ولصالح سياساتهم وممارساتهم التي يرفضها الكثيرون بل وتبعث على غضبهم .

لسنا عرب
امازيغ -

نحن في شمال إفريقيا لسنا عرب بل امازيغ و السلام

الفشل ارادة
العمدة -

ماذا نقول لأنفسنا وماذا نقول لغيرنا ؟ ماذا نقول لأبنائنا وماذا سنقول لأحفادنـا ؟ هل الفشل هو ارادة ذاتية أم واقع عام تفرضه لامبالاة الكثيرين وعدم رغبتهم بالتضحية سواء بالنفس أو بالوقت أو بالجهد أوبالمال ؟

الاقدار
د. عماد عبد التواب -

هل العرب أمة واحدة ، وإذا كانوا كذلك فهل هم أمة حَيَّة أم أمة فاشلة ؟ هل العرب سادة أقدارهم أم عبيداً لتلك الأقدار ؟ أسئلة عديدة هامة تصب في واقع العرب ومستقبلهم والاجابات عليها ولو بإختصار قد تشكل المدخل الواقعي لإستيعاب طبيعة مشاكل العرب وقضاياهم وأبعادها .

نكرر القضايا
العمدة -

يفتقر العرب إلى الحكمة في أسلوبهم تعاملهم العام مع مشاكلهم وقضاياهم العديدة كونهم يقفزون بينها من قضية لم يتم حلها أو تفكيك عُقـَدِها إلى قضية أخرى مُسْتـَعْصية أو مُسْتـَحدثة ! فالعرب في العادة يَملـّون من قضاياهم المتقادمة ومن فشلهم في حلها أو فك عُقـَدِها لينتقلوا إلى قضايا أخرى تنتهي أيضاً بفشلهم وعجزهم وهكذا دواليك ، وإلى الحد الذي تتراكم فيه القضايا وتنمو وتتعقد لتصبح جزأً من الصورة العربية المقيته والواقع العربي السئ .

قضية فلسطين اين هي منكم
ابراهيم درويش -

لعل قضية فلسطين هي من أهم وأعقد القضايا التي يجابهها العرب . ومع أنه من الصحيح القول مثلاً بأن إنشاء دولة اسرائيل على الأرض الفلسطينية كان نتيجة تآمر دولي ، إلا أن الأكثر صحة هو الاعتراف بأن انتصارات إسرائيل العسكرية المتعاقبة كانت نتيجة لهزيمة العرب لأنفسهم في الدرجة الأولى وتآمر حكامهم المتخاذلين . وهكذا فإن العقدة النفسية العربية تجاه عدم امكانية إحراز نصر عسكري على إسرائيل هي عقدة وهمية تتجاهل حقيقة أن انتصارات إسرائيل جاءت نتيجة الضعف العربي أكثر منها نتيجة القوة الاسرائيلية . والاستسلام الطوعي العربي والفلسطيني لِوَهْم السلام مع إسرائيل كحل وحيد في ظل استفحال وَهْم عدم إمكانية الحل العسكري ، إنما يعكس تدهور الحال العربي العام وانحطاط وضع العرب النفسي وتآكل منظومة القيم الوطنية لديهم وغياب الاستعداد الحقيقي للتضحية بعكس باقي الشعوب الحية . فغياب الحرب لا يعني بالضرورة وجود السلام ، وافتراض ذلك من قبل البعض يجعل من شعار السلام وسيلة للإستسلام كما هو عليه الحال الآن ، وطريقاً يتم فتحها أمام الآخرين للولوج فيها تحت شعار السلام الزائف ، في حين أن المقصود فعلاً هو القفز فوق عقدة عدم إمكانية الانتصار العسكري على اسرائيل وبالتالي القفز إلى أحضان الجانب الآخر وهو اسرائيل على حساب الفلسطينيين وحقوقهم . وفي كل الأحوال ، علينا الاقرار أيضاً بأن شهوة الحكم لدى القيادات الفلسطينية فاقت هدف التحرير مما قضى بالنتيجة على مسيرة الكفاح والنضال الفلسطيني وحَوَّلَ الثورة الفلسطينية إلى رماد كثيف يغطي ذنوب وخطايا وخيانات بعض قادتها .

بلدان شمال افريقيا امازيغية يا منافقين
kareem -

بلدان شمال افريقيا بلدان امازيغيةوليست عربية بامنافقين ياسارقي ومزوري تاريخ الشعوب ..!!من اين اتيتم بهذه الخويطة العجيبةالتي تجمعون فيها بلدان لاتشترك في شيئ معكم سوى انها تحاول نشر ايديولوجيا استعمارية عنصرية مقيتة داخل شعوب التقافات الاخرى !!!العرب يوجدون في الجزيرة العربية فقط كفاكم تزوير وكذب يا ابناء المستعمرين الاوروبيين ناشري الاوهام والاكاذيب !!!!!!بلدان تامزغا بلدان امازيغية واساطيركم واوهام عروبتكم اكل عليها الدهر ولم تعد تنطلي حيلكم على احد باستعمالكم للاعلام ومشايخ الفت وتزوير التاريخ والدين لاغراض عنصرية مقيتة !!!ربما هي عقدة النقص فيكم لان ليس لكم وحضارة ولهذا تحاربون حضارة الامازيغ وتسرقون تاريخها ظانين انكم بهذا سيكون لكم شان بين الامم !!!!!

شمال افريقيا عربي مسلم
اسلام -

الى كل الجالية البلغارية في شمال افريقيا اقول لكم اذهبو الى بلغاريا يا عبيد الروم شمال افريقيا مسلم و الحضارة الاماسيخية المزعومة فهي حضارة وهمية بدون اثار تاريخة وليس هناك اي دليل على وجودها لا مؤلفات ولا بنايات شاهدة و شكرا ...

نعم
Wesammohamed -

يجب علي العرب أن يتحدوا لحل مشاكلهم بعيدا عن أي خلافات سابقه فهذا هو السبيل الوحيد لجعلهم أقوياء أمام اي صراعات خارجيه تهدد أمنهم

العرب
احمد -

بعض دول العرب لا تملك قرار ولكن هناك من يتحكمون فيها واتمني ان نبقي كيان واحد

هل للعرب طريق ثالث
Mena -

نتمنى من العرب أن يتحدوا ويصبحوا يد واحده وبذلك لا احد يستطيع أن يهزمهم

اتحاد العرب
Samar -

على العرب الاتحاد سويا وحل مشاكلهم الداخليه حتى يقدروا على النهوض الاستمرار لان عندما يتحد العرب سويا سوف يصبحوا اقوى ولا يقدر عليهم اي دوله من دول الغرب

اتحاد العرب
Karma -

عندما يصبح العرب يدا واحدة يستطيعوا تحرير أنفسهم وتحقيق السيادة والسيطرة والتصدى لمن يحاول اخضاعهم تحت سيطرته

طريق ثالث
Hamdy -

سوف يتخذ العرب الطريق الثالث لتحقيق ما يرجوه ويجب تسوية خلافتهم والاتحاد معا

طاعون العصر
عز الدين المريغني -

“الأعراب أشد كفراً ونفاقاً” جملة لم تأتِ من فراغ . فالعرب ومنهم الأَعراب يفتعلون الأزمات فيما بينهم ، وَهُمْ في العادة أقسى على أنفسهم وأبناء جلدتهم من قسوة الغرباء عليهم . والحروب الأهلية العربية في لبنان ثم العراق وليبيا وسوريا واليمن مثال على تلك القسوة الدموية . وافتعال الأزمات بين الكيانات العربية لأسباب شخصية أو عشائرية أو قـَبَلية أو ذاتية ، وتحويلها إلى قضايا عامة تمس شعوباً وأوطاناً بأكملها قد أصبحت ممارسة عربية عادية تعكس تفاقم حالة الانحلال العربي والتدهور في منظومة القيم وما تـُرَتـّبَهُ الرابطة القومية العربية من التزامات على الشعوب العربية . وما يسمى الآن مثلاً بأزمة الخليج والمتمثلة في الخلاف بين قطر من جهة وأربع دول عربية من جهة أخرى انما هي مثال مؤلم على ذلك وترجمة لواقع الحال العربي السائد حالياً والذي يسمح لآخرين بإستعمال العرب واستغلال خلافاتهم المحلية كمدخل لتنفيذ سياسات اقليمية قادمة من جهات غير عربية ، قد تكون لها آثار سلبية أو مُدَمـِّرَة على العالم العربي أو ، في أحسن الأحوال ، على بعض الدول العربية . أمَّا العيب فهو أن تتطور الأمور إلى حد إستعانة بعض العرب بقوات أجنبية من تركيا أو إيران أو أمريكا أو روسيا ضد اخوتهم من العرب أو أن تتوسط دولة مثل أمريكا أو روسيا لإصلاح ذات البين بين العرب المتخاصمين دون أي اعتبار للحقيقة المرﱠة أن أمريكا أو روسيا مثلاً تعمل في نهاية المطاف لحماية مصالحها دون أي اعتبار لمصالح الآخرين .

.
Tmara -

‏‎نعم كما تفضلتم بالقول فنحن العرب بحاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات فعالة وجريئة تعالج مختلف القضايا

.
Joudi -

‏‎لقد صنع الإنكليز جامعة الدول العربية للسيطرة على أعضاء هذه الدول وعلى كل قراراتها كما اعتمدوا فكرة القومية العربية كأداة لهدم هذه الدول فلا امل من هذه الجامعة حتى لو عدلت ميثاقها

.
Maya -

‏‎ان ايران وتركيا استغلتا الواقع العربي المتأزم حيث تطور التحالف بينهما ليصل إلى حدود بعض الدول العربية وبذلك يصبح الطرفان حليفين لتقاسم هذه الدول والعزم على تعاون عسكري قد يترك أثره بشكل واضح على الخارطة الجيوسياسي للمنطقة‎

.
Reem -

‏‎طبعا لازم يتحدوا العرب و يساعدوا بعض هاد الحل الأفضل، فـ التشتت ما رح يفيد غير الدول الطامعة فينا، فـ لازم نوقف جنب بعض لنأخد خطوات نستفيد منها و تصلح يلي تخرب يعني.

النضال العربي
شهديا بسام بكداش -

هكذا تمَخَّضَ النضال العربي فولد جامعة الدول العربية على صورتها التي هي عليها الآن؛ فوضعها الحالي لا يُسرّ عدواً ولا صديقاً، بسبب التباينات بين بعض دولها حول مواضيع كثيرة تعكس عمق الانقسام والتشظي في العقل الجمعي للعرب، بحيث يكاد يصدق علينا ما قاله المفكر السعودي الراحل عبدالله القصيمي حين وصف العرب بأنهم " ظاهرة صوتية"!

اتحاد الامارات نموذجا
SAID KARRAR -

المواطن العربي غير المتخصص لا يعرف من الحقائق الا سطح الجليد الطافي ويجهل تماما الجزء الكبير غير الظاهر تحت البحر. عمري تجاوز 65 عاماً. وكنت اعتبر نفسي قارئ مجد. وبدأت العمل وعمري لا يتجاوز 20 عاما بجريدة الأهرام وبمطابعها كما اتيح لي العمل في منظمة عربية لمدة 20 عاماً الأخيرة. وأجد نفسي لا أعلم الا سطح الجليد كما أشرت. وأحسب حتى الأدمغة الجبارة التي عملت وتعمل في الجامعة العربية مثلي والدليل أنهم لم يجدوا حلا لمعضلاتها سواء أثناء العمل في أمانتها أو بعد الخروج منها. وأحسب أن نموذج الامارات العربية المتحدة هو النموذج الأمثل للوحدة العربية وتقريب ميثاقها لهذا النموذج.

مشاكل الدول العربية
نورا حماده -

لقد أدى تردد العرب وافتقارهم لروح المبادرة الفعاله والسريعه في حل الازمات العربية الي اتاحه الفرصة لبعض القوى الاقليميه كايران وتركيا ف ان تتدخل في ملفات عربية كان يجب ان تعالج عربيا بحكمه وبعقلانيه. #اتحاد_الشرق_الأوسط_وشمال_افريقيا

القاهره
Hossam azme -

يجب على العرب الاتحاد معا دائما حتى يصبحوا قوة لا يستاهن بها ومن الممكن اقامه مشروعات مشتركه بين الدول العربيه للتنميه والكثير من الأفكار

الطريق الثالث
ريهام حماده عبدالله -

‏‎نحن العرب بحاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات فعالة وجريئة تعالج مختلف الملفات في منطقتنا العربية. ‎

العرب
محمد هيكل -

لقد أثبتت التجارب العالمية أن الحكمة في التعامل مع المشكلات والتفاهم والتواصل والمفاوضات وضمان مصالح جميع الأطراف والسعي لإحلال السلام، أنجع الطرق للازدهار والتقدم، ولن يأتي ذلك إلا بقبول الآخر على ما فيه وتفهم مواقفه، رغم صعوبة ذلك على المدى القصير لكنه يثبت أنه أجدى على المدى الطويل#اتحاد_الشرق_الاوسط_و_شمال_افريقيا

قضايانا مجروحة
سعاد شاكر -

قلت بمقالك قضايانا مجروحة متى ما التئمت الجراح هدأت احوال العرب

الاصلاح يبدا من الداخل
عبير الشرقاوي -

لنصل بجميع العرب الى صلاح الحال لابد من اضلاح داخلي لكل دولة ومن ثم محاكمة الفاسدين والمتآمرين

روح المبادرة
عاهد السيد -

هذا انت كتبا السبب مجملا في مقالك أدى تردد العرب وافتقارهم لروح المبادرة الفعالة والسريعة في حل الأزمات العربية إلى إتاحة الفرصة لبعض القوى الإقليمية، كإيران وتركيا، في أن تتدخل في ملفات عربية، كان يجب أن تعالج عربيّاً وبحكمة وعقلانية، لو تمت لساهمت في معالجة المشكلات، التي انفجرت في بعض الدول العربية التي تعاني من اضطرابات وتدخلات خارجية مثل سوريا، على سبيل المثال لا الحصر؛ وهو ما عبر عنه بدقة سفير دولة الامارات العربية في واشنطن يوسف 

نكرر اخطاؤنا
هند السعيد -

نحن امة نكرر الاخطاء ولا نسعى لتصليحها او نتعلم منها فكيف نتحد؟

الحل في الانحاد
عبد الرحمن شعيشع -

لو نظرت لمشكلات العرب ستجدها مكررة متشابهة دون ادني اجتهاد او سعي لحلها فلم التعجب من حال العرب

نحن لا نزرع الشوك
هند السعيد -

معاهدات سلام لا تتممحاولات اتحاد تبوء بالفشلنحن لانزرع الشوك ولكننا نجنيه

هي حرب بكل المقاييس
دلال ابو زيد -

هناك خلافات بين الدول والشعوب الأخرى لا تعد ولا تحصى، إلا أنهم لا ييأسوا من البحث عن سبل الحل والمبادرات السياسية الخلاَّقة من خلال تسويات تاريخية تغلق دفاتر التاريخ والماضي وتتجاوزه إلى آفاق المستقبل، والمصالح المشتركة ولم تجد دولة منهم الحل جميعها محاولات

تحالف العرب
Eslam Kandil -

اتمني ان يتحد العرب مره اخري ويعيدوا النظر في ميثاق جامعة الدول العربية لكي تشمل قررات جديداً غير التي تم صدوها و ومسوي الخلافات ونصب قادرين علي اقامة اتحاد عربي شامل يكون مثل الانحاد الاروبي ويكون بينانا علاقات تبادلية بيننا في جميع النواحي .

ضرب اخر
Hedar salem -

اكيد في حلول موجوده و اكيد في طريق لسه مفتوحة بس الاول لازم العرب يحلوا كل خلافتهم وبرجعوا زي الاول لو عاوزين يتحدوا و يبقيوا قوي اعظمي بدل التشتت اللي هم فية ده و يعيدوا النظر في اتحاد درع الجزيره ويحولوا من مجرداتحتد اقتصادي درجة تالتة الي تكتل شامل ليصبح مشترك لجميع السياسات لاتحاد عربي افريقي متكامل

الوحدة العربية
عمر عبدالله عبدالحميد -

سوف يتخذ العرب الطريق الثالث لتحقيق ما يرجوه ويجب تسوية خلافاتهم والاتحاد معا

طريق العرب
Hedia Elkholey -

‏‎‎#اتحاد-الشرق-الاوسط-وشمال-افريقياهناك كثير م المشاكل بين الدول العربيه وخلافات وصراعات تودي الي الحروب بينهم ولابد م َوجود حل للتخلص م هذه النازعات لكي نتقدم كل الدول ف المستقبل ويعيش الكل ف سلام وأمان

العرب
أحمد داود -

يوجد الكثير من الطرق

طريق ثالث للعرب
وفاء علي محمد علي البرعي -

هناك طرق كثيره ولكن العرب غير مستعدين ان يفعلو اي شئ منها كانو حقا قديما يطمحون ب اشياء كثيره ليحققوها لكن الان لا حد ينظر الا لنفسه مشكلتنا تكبر وتضخم والغرب يتدخلون فيما بيننا لكي يسلك العرب طريقا ثالث لا بد ان يغيروا طريقتهم ف التعامل فيما بينهم

العرب
امل محمد يونس يونس -

كل الدول بينها منازعات ومشاحنات ولا تجمعهم غير مصالحهم ولكن لا اعرف لماذا العرب لا يجتمعون ع مصلحه واحده نحتاج الي حلول لتوحدنا اولا

..
Mohamed -

يجب على العرب الاتحاد معا دائما حتى يصبحوا قوة لا يستاهن بها ومن الممكن اقامه مشروعات مشتركه بين الدول العربيه للتنميه والكثير من الأفكار

طريق تالث العرب
Mena -

العرب يجب أن يتخذوا خطوات فعاله لفعل اى شى

الامه العربيه
Aml -

نتمنى أن يتحد العرب فيما بينهم

مصارحة انفسنا
عبد المغيث -

بإمكانك سؤال أي شخص في الشارع عن الشاكل التي تواجه العرب و الحلول الناجعة لها لكن ما ينقصنا هم رجال القرار الذين يصنعون الفوارق عند المواقف الشديدة و الحازمة القضية قضية رجال،ليس في قلتهم بل في عدم تواجدهم في المكان و الوقت المناسبين

مصالح العرب في وجدتهم
اميرة رحمه -

‏‎في الوحدة العربية تجتمع المبادئ والمصالح معاً

القوة في الاتحاد
محمد عبدالمنعم -

‏‎‏‎أننا نعيش في عصر لا مكان فيه للتكتلات الصغيرة، ولا مستقبل لها

حسبي الله ونعم الوكيل
احمد عبدالله الدناصورىad -

لاحول ولا قوة الابالله

توحد العرب
احمد عصام محمد احمد -

يوجد طريق ثالث للعرب وهو توحدهم وتمركزهم لكن نحن مغيبون مضللون لا نتفق علي شئ

الاتحاد قوة
شهديا بسام بكداش -

 نحن العرب بحاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات فعالة وجريئة تعالج مختلف الملفات في منطقتنا العربية، على قاعدة أن السياسة هي "فن إدارة المصالح»

العرب الى اين
حمادة ابراهيم -

العرب ضائعون يتخبطون هذه الأيام وأنا مثلهم ضائع أتخبط. ربما كانوا يعيشون الآن أحلك لحظات حياتهم. هناك حيرة كبرى تلف العرب، هناك رعب يحيط بهم من المحيط إلى الخليج.. بالطبع هناك أقطار أكثر استقرارا من أخرى وأفضل وضعا أو قل لم تنفجر بعد. ولكن «كلنا في الهوى سوا» كما يقول المثل الشعبي.

حروب وجوع وعطالة
هشام الصالح -

هناك جوع وحروب أهلية وبطالة وعطالة وشباب رائع بلا أمل ولا عمل. هناك شبح هائل يخيم على العرب. هل هو ديناصور؟ هل هو وحش الوحوش؟ هل هو سوء الطالع وضربة القدر؟ وهذا يذكرني بفيلم فرنسي قديم عنوانه: «خوف فوق المدينة».

تراكمات مكتومة
حشمت الناظر -

التراكمات الثقيلة الموروثة عن الماضي تضغط علينا. ولا يوجد فكر قوي قادر على مواجهتها وتحليلها. بل إن الكثيرين ينكرون حتى وجودها وقد يمنعونك من التحدث عنها بحجة أنك تثير المشاكل والبلبلات. وهنا تكمن الطامة الكبرى. معظم مجتمعاتنا مكبوتة تاريخيا: كبت ديني وكبت سياسي وكبت لغوي وربما كبت وجودي أنطولوجي

افكار سلبية
ثناء الرفاعي -

الفكر المؤدلج العقيم الذي حشا عقول شبابنا بأفكار استلابية عن الذات والآخر يصعب تخليصه منها. فكيف يمكن لمجتمعات كهذه ألا تنفجر؟ الضغط يولد الانفجار.

لا احد يعرف
أمير شاهين -

متى سيفرغ التاريخ العربي كل أحشائه ومكبوتاته؟ لا أحد يعرف. هناك شيء واحد مؤكد على أي حال: هو أن الفكر العربي سوف يدفع ثمن شعاراته وأدلجاته العمياء باهظا. طيلة ستين سنة وهو يرفض خطاب الحقيقة والفلسفة العميقة. طيلة ستين سنة وهو يحتقر أعظم الفتوحات الفكرية التي تتالت على أوروبا منذ عصر النهضة بحجة أنها استعمارية إمبريالية.

نحن في الضياع
همت مصطفى -

لاالعرب يستطيع التفريق بين الحنطة والزؤان، بين الوجه التحريري الرائع للحضارة الغربية والوجه اللاأخلاقي المنحرف البشع. وهكذا ذهب الصالح بجريرة الطالح. هكذا ضاعت الطاسة وتشوهت عقلية الأجيال العربية التي أصبحت مؤدلجة أكثر من اللزوم.

كبت تاريخي طويل
جريء الرأي -

طيلة ستين سنة ونحن نستهزئ بمشروعية تنوير الفكر الديني الذي أدى إلى نشوء الحضارة والتسامح والتعايش. ولذا فقد الخطاب العربي مصداقيته ولم تعد له أي قيمة بعد كل ما حصل. وحده خطاب الحقيقة سوف يشفي العرب، سوف يضعهم على السكة الصحيحة.. ولكن من يتجرأ على الاقتراب من منطقة الحقائق الساخنة بعد كل هذا الكبت التاريخي الطويل؟

أين هو الفكر العربي
مجدي عباس -

أين هو الفكر العربي الذي سيشق السماء المكفهرة كنور وهاج؟ لا نزال في الانتظار. إذا كنا لا نستطيع أن نرى إلى الأمام بمسافة مائة أو مائتي سنة كبعض الفلاسفة الكبار فعلى الأقل لنحاول أن نرى إلى مسافة عشرين أو ثلاثين سنة قادمة. هل ذلك كثير علينا؟

ثورة عقلية
راجح الخوري -

العرب بحاجة ماسة إلى ثورة عقلية كتلك التي حصلت في أوروبا إبان القرن الثامن عشر. وذلك بغية الشروع بالإصلاحات الاقتصادية والثقافية اللازمة

مستقبل عربي
احمد اديب -

لن يكون هناك مستقبل عربي. نقطة على السطر. الفكر الانغلاقي المهترئ المسيطر على العرب حاليا لن يؤدي إلى أي نتيجة. بل إنه سيزيد الطين بلة. إنه سبب الاستبداد والانسداد.

حضارة قديمة
محمد صابر -

لا يمكنك أن تصنع حضارة جديدة بفكر قديم أكل عليه الدهر وشرب. لذلك أقول بأن المسألة فكرية قبل أن تكون سياسية. ولن تحل سياسيا قبل مليون سنة إذا لم تحل فكريا أولا. وهذا ما لم يفهمه الحركيون السياسيون الذين يتحفوننا بإطلالاتهم السياسية الرائعة على شاشات التلفزيون كل يوم!

على مدد الشوف
Amal fady -

لا لا طريق ثالث للعرب اما الصلاح واما الوضع الراهن من الضلال والفساد

ممكن
Wesammohamed -

يجب علي شعوبنا العربيه أن تتعلم من أخطائها فقد سقطت شعوب وظهرت أخري وما زالت شعوبنا العربيه مصره علي النكسه وراء الأخري

اتحاد العرب
امل -

نتمنى أن يحدث وحده وتآلف بين العرب في كل شئ

الطريق الثالت هو الوحده
الوليد بن الهادى -

لابد وان يكون العرب تحت كلمه واحده وايدا واحده لمواجهه الاخطار والفتن التنى تدور بالمنطقه

سياسة معقدة
محمد السييد رمضان -

نحن لن نحل سياسيا قبل مليون سنة إذا لم تحل فكريا أولا. وهذا ما لم يفهمه الحركيون السياسيون الذين يتحفوننا بإطلالاتهم السياسية الرائعة على شاشات التلفزيون كل يوم!

مصير مجهول
محسن الهبيان -

مصيرنا مجهول ولا نملك رؤيته او تحديده إذا كنا لا نستطيع أن نرى إلى الأمام بمسافة مائة أو مائتي سنة كبعض الفلاسفة الكبار فعلى الأقل لنحاول أن نرى إلى مسافة عشرين أو ثلاثين سنة قادمة.

التحرر العربي
مؤمن صابر -

لا احد يستطيع ان يجزم لا أحد يعرف. هناك شيء واحد مؤكد على أي حال: هو أن التحرر العربي سوف يدفع ثمن شعاراته وأدلجاته العمياء باهظا.

نعيش بغفلة
خلف الميري -

التغيير الذي تسعى اليه مهم جدا بسبب الغفلة التي نعيش بها والكثيرين ينكرون حتى وجودها وقد يمنعونك من التحدث عنها بحجة أنك تثير المشاكل والبلبلات.

Arab union
Hatem Nabawy -

Our Arab peoples must learn from their mistakes. People have fallen and others have emerged, and our Arab peoples are still insisting on the setback behind the other.

jتحليل صائب
عبد القادر -

أرى أن العقل العربي عموما لا يزال دون مستوى التحديات الكثيرة و الخطيرة التي تواجه الأمة ..ممكن أن نستشف ذلك من خلال قراءة تحليلية للتعليقات المنشورة حول موضوع النقاش هذا ..أول ما تشعر به هو الوهن وحالة الاستسلام الذي اصاب الانسان العربي ...فهو مثل الموبوء الذي ينتظر تدخلا إلهيا في اخر لحظة لينقذه من حتف حقيقي..أعتقد أن دور النخب و الفئات التي لا تزال تملك مخزونا كافيا من الطاقة و الأمل ولم تسقط في دركات اليأس و القنوط ممكن جدا إذا عرفت كيف تسير بأن تنقذ الامة بإعادة الأمل في نفوسها و الدم في شرايينها ...