فضاء الرأي

الفشل دائما يكرر نفسه في كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمر السياسيين في اقليم كردستان عجيب، دائما يحاولون الهائنا بمشاكل جانبية شخصية وحزبية ويفرضون علينا آراءهم الثابتة التي اكدت عقمها وعدم جدواها ، يكررون انفسهم دائما ويعيدون نفس السياسات والشعارات الثورية الممجوجة التي كانت سائدة في الستينات والسبعينات من القرن العشرين حول الحرية والاستقلال والانفصال عن العراق ، ولكن لايعرفون كيف وبأي آلية؟ مجرد ترديد ببغاوي لاغير!

النظرة مشوشة وغير واضحة والاستراتيجية غائبة والآلية مفقودة، هكذا كانوا في السبعينات عندما فاوضوا حكومة البعث وظلوا على هذا الحال ايضا بعد 2003 لم تطرأ اي تغيير ، نفس الاخطاء ونفس طريقة التفكير لم تتطور ابدا..

نصحناهم كثيرا بأنشاء مراكزبحوث ومؤسسات دراسية ذات صبغة وطنية غير حزبية ــ كما في كل بلدان العالم ــ تهتم بوضع الخطط الاستراتيجية لدعم ومساندة خطواتهم وسياساتهم ولكن لا حياة لمن تنادي!

ناشدت رئيس اقليم كردستان السابق "مسعودبارزاني" كثيرا بضرورة ان يحيط نفسه بمجموعة من المستشارين الاكفاء ذوي القدرة والجرأة على تقديم النصح وقول الحقيقة المجردة ولو كانت صادمة ومرة.

انا لا الوم قادة الاحزاب الكردية الاتحاد الوطني وحركة التغييراو اي رئيس حزب آخر في الاقليم على تعين مستشارين لهم داخل احزابهم ومجموعاتهم الضيقة ولكن هذه المعادلة الحزبية المعمول بها لابد وان تتبدل وتتغير عندما نقترب من منصب رئيس الاقليم الذي هو رئيس لكل الاكراد وليس لحزب او جماعة معينة فحسب، وهو منصب خطير ينسحب تأثيره على الاقليم باكمله ان ايجابا او سلبا!

وبحسب رأي ان تمسك هؤلاء الساسة باهداب أحزابهم وعدم قدرتهم على الخروج من ثوابتها يعود بالاساس الى نظرتهم الخاطئة للمفاهيم الوطنية التي تربوا عليها حتى تحولت الى قناعات راسخة لن تتزحزح، فالحزب لديهم هو الوطن والوطن هو الحزب، وهما شيء واحد لا ينفصل احدهما عن الاخر، اذا قال الحزب قالت كردستان وفق قاعدة عروبية شائعة "اذا قال صدام قال العراق!"، لذلك نجدهم تجاهلوا كل نداء يدعو الى نبذ الحزبية والتوجه نحو المؤسساتية في بناء المجتمع الكردي ، لانهم ببساطة لم يروا اي فرق بين الحزب والوطن! المفهومان متداخلان، وهذا التفكير السقيم دفعهم الى الاعتقاد بانهم حقا مالكون اصليون للوطن ارضا وشعبا بموجب الشرعية الثورية "الجبلية" المسلحة ، ولا يحق للاخرين بمنافستهم في هذا المجال ، لذلك اجازوا لانفسهم التحكم على رقاب الناس والهيمنة على الحكم المطلق والتصرف باموال الدولة حسب اهوائهم وأطلاق اسماء شهدائهم وابطالهم على القاعات والمستشفيات والشوارع والمؤسسات الحكومية!

والان.. وبعد سلسلة من الفشل والاخفاقات الكبيرة التي مني بها هؤلاء السياسيون سواء في تعاملهم مع بعضهم البعض او عند تعاملهم مع حكومات بغداد المتعاقبة ، يتوجب عليهم مراجعة سياساتهم الخاطئة بما يوافق المتغيرات السريعة المتلاحقة التي تطرأ على المنطقة، ويرتبون افكارهم وفق آليات محددة واستراتيجية واحدة موحدة بحيث تفضي الى نتائج ملموسة ومعينة ، بدل قيامهم بتوتير الاجواء وافتعال الازمات لاخفاء عجزهم وفشلهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضاعوا الكرد
عثمان محمود -

اقليم كردستان في طريقه الى هاوية العراق مرة اخرى والفضل لهؤلاء القادة الكرد الجهال ، لابارك الله بهم ولاامد في عمرهم واخزاهم في الدنيا والاخرة.

كوردستان العراق
كوردي -

كوردستان العراق = مافيا بارزاني+ مافيا طالباني+مافيا الإسلاميين المتشددين

تحليل رائع
كوردي عراقي -

استاذي العزيز تحليلك جميل وبعيد عن التطبيل ،ولكن السؤال هل ممكن التغير مع هذه الطبقه الفاسده؟ الجواب كلا ،عن أي مستشارين تتحدث ؟البارزاني يحكم عشيره وليس شعب ،انظر إلى الحكومه كل المناصب للعشيره كل التجار من العشيرة وبعد كل هذه السياسات الفاشله من ذو ٢٠٠٣ سوف تعود كوردستان إلى أحضان العراق بشروط عاصمه الأنفال .

مشكله الاكراد الاساسيه ... في قياداتهم ..
عدنان احسان- امريكا -

الشعب الكردي - مشكتله - انه - اوعـــى من قياداتـــــــه السياسيه - سواء في اليســـــار - او اليمين - وحتـــى التيارات الدينيـــــه - ... بل الاكـــــــــراد كشعب - اوعــــــي شعوب المنطقه كلها - لذلك - اتهمهوه - بانهم - / مخمهم سميك / ولا يستطيعون الجـــــدل - وكما يقال عنهم / تنــــه - يعني تنـــه // والاكراد انحرطـــــــــوا في كل الاحزاب الوطنيـــــــــه - وطــــــوروا حتي الثفافه - واللقه العربيه والفنــــــون بكل انواعهـــــا ، ولكن المشكله عندما تؤطرهم بحـــــــزب - قومي تقوده الاقطاعيــــــه السياسيه ،يظهر عجزهم ولو حكم - المرحوم جلال الطالباني - العراق قبل صدام - لكان العراق افضل وارقى دوله في المنطقه - ولكنه جاء بالوقت الضائع .... ومن لايعرف الاكراد ودورهم - يجهل ماقدمــــــــوه للمنطقه - منذ صلاح الدين وحتـــى اليوم ،،، حيث يقودهم الرعـــــاع - والمرتزقه / وجباه المعابـــر ،ومشكله الاكراد ان قواعدهم - اذكى بكثـــر من قياداتهم - ومن حتى توجهات المنطقه كلها .- ولو عرفوا سر التخلص مه هذا الارث - فهم من سيق،د المنطقه للخلاص ،،، اكثو من غيرهم ... وكما فعل صلاح الدين ،، وكم ؛ان يفكر - جلال الطالباني - .. وليس خالــــــــد - بكداش .. وعبدالله اوجــــلان .. والبرزاني ،،

كوردستان ليست عــــر اق و ليست تابعة ملصقة باية دولة محتلة ، كوردستان حرة كريمة حتى تحت الاحتلال
العملاء ليسوا كورد حتما -

ابله مثل جلال الطالبانى اصر على تسمية كوردستان ب (كوردستان الـــعـــــر اق ) و اصر اثنا ء مفاوضات 2003-2004 على الصاق تلك اللاحقة باسم اقليم كوردستان بعناده المعروف و اهدائه ما لا يملك لمن لا يستحق ، مع ان اسمه فى الدستور كان اقليم كوردستان فقط ، و ذلك لمجرد ان يحصل من الشيعة على منصب رئيس جمهورية العر اق الفخرى الفارغ من المعنى و السلطة . كوردستان ليست مهمة بل ما يحصلون عليه هم .

امة مظلومة
ابو تارا -

المؤامرات والمكائد والدسائس بالعلن ووراء الكواليس من قبل دول وحكومات الجوار الاقليمية بالتواطوء مع القوى المصلحية العالمية تخاك بالعلن والسر وتحديات واخطار جسيمة تحيق بالكورد ووجودهم وتجربتهم . و قوى الشر والعدوان فى الداخل والخارج مستنفرة وحكومة الاقليم فى خضم مشاكل وازمات مستعصية فى ظل انقسامات وخلافات وصراعات داخلية حزبية ومناطقية وعشائرية وعائلية ضيقة مهلكة وعدم ثقة وتشظى تنذر باوخم التداعيات والعواقب يحتاج الكورد الى قائد نزيه ومخلص وشجاع يجمع صفوفهم ويوحد كلمتهم ويحصل على رضاهم ويكسب ثقتهم ويكون قريبا من اوجاعهم والامهم ليقودهم الى بر الامان وشاطىْ النجاة

العائلة البرزانية الفاسدة مشهورة بعنجهية فارغة وعصبية قبلية وعنصرية حزبية وخطاب سياسي متخلف ومتشدد، و نهب ثروات كردستان
الى العائلة البرزانية الفاسدة و المتخلفة إرفعوا آيديكم عن كردستان و شعبه -

ثروات الوطن في خدمة العائلة البرزانية الفاسدة و المتخلفة *** ايها الفاسدالحقير إذهب الى الجحيم و بئس المصير ـ اقول هذا ايا من كان لا فرق بين فاسد و فاسد***اذا لم تستحي فاسرق ما تشاء اقول هذا لكل انسان منحط و سافل و حقير الذي يستغل موقعه في السلطة لنهب ثروات بلده اي من كان ان كان في كردستان او في العراق

شكرا جزيلا - بارك الله فيك في قول الحقيقة
الفترة المظلمةكورستان تعيش في أسوا أيامها- -قل الحق ولو على آنفسكم -

الفترة المظلمة***كورستان تعيش في أسوا أيامها***الاستاذ محمد واني-أراك تكتب عن إقليم كردستان بشكل واقعي و بمهنية - خاصة في المقالتين الاخيرتين.

الاعداء يعرفون قبل الاصدقاء من هو الزعيم الكوردى الفذ الذى سيقود كوردستان و شعبه الى الحرية و الاستقلال
تحرير و استقلال -

كل هذا الصياح و العويل و اللطم و شق الصدور و العزاء و الولولة و الحرقة و نار الحسد و الحقد و نار الفراق الوشيك من قبل المحتلين و عملاؤهم الخونة، ان دل على شئ فهو يدل على شعورهم بالخطر المحدق بهم من تشظى و انهيار نهائى لهم و تحرير و استقلال كوردستان . فيحاولون اسقاط كل امراض و عيوب مجتمعاتهم المتخلفة خارج التاريخ و سمسرة و سرقة و نهب و فساد و جهل و حماقة سياسيهم الصدفة و القسمة و النصيب و عدم المامهم بالف باء السياسة على الشعب الكوردى و زعاماته التاريخية !!!!!!....... يجب ان تتعلموا ان انجاب القادة التاريخيين يحتاج الى كفاح سنين و قرون و نضال مستمر و السياسة لعبة المهرة و ليس الجهلة الجهلة الجهلة و لذا لا تنصحوا زعماء كوردستان الذين لا يشترون نصائحكم بفلس ، بل وفروا فلسفتكم الرخيصة و نصائحكم الكاذبة للبلطجية رؤساء عصاباتكم المنفلتة القاتلة الوقحة الذين اشاعوا الفوضى و الخراب فى دياركم الوسطى و الجنوبية . انصحوا حالكم للخلاص من جهلكم و عماكم السياسى و الانسانى ولا تلقوا باسباب فشلكم و دماركم و عاركم على الكورد و كوردستان و زعماؤهم الافذاذ . سيكون مصيركم على يد المجرمين عصاباتكم الفشل و الخذلان الابدى ، لانهم فعلا عصابات و مافيات السرقة و تبيض الاموال و مهربى الحشيش و الترياك و المخدرات الايرانية و ليسوا احزابا سياسية فانتم لا تعرفون العمل الحزبى اساسا و لا الريادة السياسية و النضال السياسى . انصحوا المافيات ان يتركوا القتل و التهريب و يعملوا بالسياسة لمدة قرن على الاقل ليتعلموا كيف يديرون اموركم هذا ان كانت لهم قابلية ان يتعلموا . و المشكلة قسم منهم ينتحلون اسم كوردى و هم ليسوا كوردا و لغتهم تفضحهم لانهم يكتبون عربى بسلاسة بينما اكثرية الكورد لا يعرفون العربية و حين يكتبون عندهم اخطاء فى المذكر و الؤنث و القواعد كله قليلين يجيدونها لحسن الحظ و انا حين اقرا كتاباتهم اكشفهم راسا و اضحك من سذاجتهم فهم كزعماؤهم .

الرعاع و الجهلة و الخونة و المرتزقة و حديثى النعمة و الكذابين دون حياء هم انتم ابواق البعث و الدواعش
شيعة شنيعة -

اثبتتم جهلكم و حقدكم حين تعكسون الامور فتجعلون الجهلة رؤساء المافيا العير اقية زعماء ، و تصفون الزعماء الافذاذ بصفات المافيات عندكم لو كانوا كذلك لكانت كوردستان مثل العير اق الان و العير اق مثل كوردستان . اسالوا ملايينكم الذين يزحفون كالنمل فى المناسبات جميعها و فى غير المناسبات ايضا ، يزحفون الى كوردستان كى يروا الحضارة و التقدم و الخدمات و يرتاحوا كم يوم و ياكلوا طعاما نظيفا و يناموا و يرتاحوا قليلا و يتعالجوا من امراضهم فى مستشفيات كوردستان الراقية . قلب الحقائق لا يفيدكم فانتم الذين تنحدرون الى الهاوية انشاءالله و تنكسر رقابكم و رقبة عير اقكم المهلهل الى الابد . و انتم الى جهنم و بئس المصير و لا بارك الله بكم وكما اخزاكم فى الدنيا و الاخرة فاصبحتم مضحكة العالم .

اذا لم تستحي فقل ما تشاء مقابل حفنة من الدولارات
بوادر ظهور اليأس و الاحباط في كتابات أبواق العائلة البرزانية الفاسدة* -

*** مسعود البارزاني: قال خلال لقاءه بالمسؤولين العراقيين في أواخر عام 2018 : "نريداصلاح أخطاء الماضي وعدم تكرارها". بوادر ظهور اليأس و الاحباط في كتابات أبواق العائلة البرزانية الفاسدة*** هل حقآ أن كل من يفضح فساد وتسلط العائلة البرزانية المارقة على رقاب الشعب الكردي المنكوب و الغلوب على امره هم من ابواق البعث و الدواعش ***الى ابواق العائلة البرزانية الفاسدة العميلة لتركيا العنصرية الفاشية، اقلام ماجورة من امثال برجش شويش و رزكار و ماجد ع محمد٠٠٠و٠٠٠٠الخ هيا فتشوا عن عمل شريف بدلا من الارتزاق على فتات العائلة البرزانية الفاسدة و العميلة حتى النخاع٠٠٠ العمل الشريف يجعلك انساناً حراً ذات كرامة و تقول الحقيقة مهما كلف الامر*** أنظر ماذا قال الزعيم الكوردى الفذ الذى سيقود كوردستان و شعبه الى الحرية و الاستقلال (في زيارة، يمكن وصفها بالمفاجئة والغريبة معاً، وصل رئيس الحزب الديمقراطي الكُردستاني مسعود بارزاني بمرافقة وفد عائلي الى العاصمة بغداد في أواخر عام 2018. وقال خلال لقاءه بالمسؤولين العراقيين: "نريداصلاح أخطاء الماضي وعدم تكرارها". ***إما القضاء على الفساد و المحسوبية و الميليشيات الحزبية المسلحة أو سقوط كردستان العراق نحو الحضيض***ياأيها الشعب الكردي المظلوم المغلوب على امره***إنهض و إرفع رأسك و لا تخفي رأسك كالنعامة.***انه عصر الجاهلية في كردستان العراق***يجب ان تكسر قيود العبوديةو الهيمنة المطلقة على الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية من قبل الميليشيات الحزبية, إنها عصر الانحطات الاخلاقي و قتل النساء و عصر غزو المسلسلات التركية المسمومة والأجنبية لشاشات الفضائيات والتلفزيونات المحلية و عصر الولاء الحزبي والعشائري للهروب من المحاسبة القانونية على الجرائم،الان نرى بوضوح إنهيار الشروط و الأركان الاساسية لقيام دولة كردستان الحرة و المستقلة.