فضاء الرأي

الحرب المصرية التركية تقترب في ليبيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحرب المصرية التركية في ليبيا تقترب حققت قوات الوفاق الوطني الليبية المدعومة بمقاتلي داعش والجيش التركي إنتصارات ملحوظة في ليبيا.

فقد شهدت الأسابيع الماضية مكاسب عسكرية هائلة لها علي حساب قوات الجيش الليبي بقيادة حفتر. فسيطرت علي طرابلس بالكامل وتستعد لمعركة سيرت وقد تكسبها.

ليتبقي لحفتر ليبيا الشرقية فقط. فهل ستترك مصر والسعودية والإمارات أردوغان يسيطر علي ليبيا وهل سيوافقون علي هزيمة حليفهم حفتر؟؟ قبل الإجابة عن السؤال دعونا نستعرض بعض الأمور.

أولا: الصراع في ليبيا لن تحله البندقية فشبه القارة الليبية المترامية الأطراف لن تستطيع قوة لوحدها أن تفرض سيطرتها عليها.

ثانيا: البندقية لن تنهي الحرب لكنها تعزز موقف الأقوي في المفاوضات الدائرة بين الأطراف. فحكومة الوفاق التي كانت تجوب العالم للضغط علي حفتر للتفاوض منذ شهرين هي نفسها التي ترفض التفاوض الآن. وحفتر الذي كان يتهرب من المفاوضات هو نفسه الذي يطلبها اليوم.

ثالثا: قد تستمر الحرب طويلا والخاسر الوحيد هو الشعب الليبي الذي يدفع تكاليف هذه الحرب من دمه ومالة وتدمير البنية التحتية لبلاده

رابعا: أن إنتصارات قوات الوفاق ليس نهاية المعركة فحفتر مازال قادر علي العودة واحتلال المناطق التي خسرها وقادر علي محاصرة الوفاق مرة أخري.
رغم ثقل ملف سد النهضة علي مصر ورغم انشغال مصر بفيروس كوفيد- 19, ورغم إنشغال السعودية والإمارات بالفيروس القاتل. إلا أن الفيروس سينتهي ومشكلة سد النهضة حتي وأن لم تنتهي قريبا فمصر لن تسمح بهزيمة حفتر بل ولن تسمح بوجود أردوغان في الغرب. فليبيا بالنسبة لمصر أمن قومي لا يقل الملف الليبي أهمية عن ملف سيناء أو ملف سد النهضة.
لذلك أري أن الحرب المصرية التركية باتت وشيكة وقد تقع في أي وقت. وأري أن هناك سيناريوهان للحرب المصرية الليبية.

الأول دفع مصر لقوات عسكرية للمواجهات المباشرة مع داعش والجيش التركي في الغرب الليبي. ومواجهة الطيران المصري للطيران والسعودي والإماراتي للطيران التركي الذي أعطي الأفضلية لقوات حكومة الوفاق. وفي هذه الحالة سوف يرضخ الغرب الليبي للمفاوضات والمبادرات الداعية للسلام وسوف تحل المشكلة عن طريق المفاوضات.

السيناريو الثاني: هو أن يتدخل الجيش المصري بطريق غير مباشر في الحرب عن طريق إرسال قوات برية لتأمين ليبيا الشرقية, علي أن تتقدم قوات حفتر كلها صوب طرابلس مع دعم جوي مصري سعودي إماراتي.
وفي هذه الحالة قد تأخذ وقتا أطول ولكن ستنتهي بهزيمة الأتراك وطردهم من ليبيا ومعهم من سيتبقى علي قيد الحياة من الدواعش الذين جلبهم أردوغان لليبيا.

البعض يعتقد أن مسألة تدخل القوات البرية المصرية في ليبيا مسألة مستبعدة جدا, والحقيقة أن لم تتدخل القوات المصرية في ليبيا وسيطر الدواعش علي ليبيا فأن الحرب ستقع ربما داخل الحدود المصرية. والأفضل أن تواجه عدوك قبل أن تقوي شوكته وقبل أن يثبت أقدامه.

البعض أيضا يشكك في قدرات الجيش المصري؟؟.
ولا أدري بناء علي أي أساس يأتي التشكيك في عاشر أقوي جيش علي مستوي العالم وأكثر جيوش العالم خبرة في حروب الصحراء بل أنه جيش يستطيع العيش علي أكل تعابين الجبال.

حرص مصر علي الحل السلمي حتى الآن نابع لعدة أسباب الأول ثقة مصر بقدرة حفتر علي حسم المعركة, الثاني حرص مصر علي العلاقات بين جميع أطياف الشعب الليبي بما فيهم المؤيدين للوفاق.

الثالث حرص مصر علي دورها القيادي أمام العالم كبلد يحل مشاكل المنطقة وليس طرفا في مشكلة دولية.
السبب الرابع الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر. وهذا السبب قد ينتهي إذا وافقت السعودية والإمارات علي تمويل الحرب.

أعتقد أن غطرسة أردوغان ستقتل أي حل سلمي طالما قوات الوفاق تحقق إنتصارات عسكرية.

والحل ليس كسر أنف قوات الوفاق في ليبيا بل كسر أنف أردوغان نفسه. فلا بديل عن التدخل العسكري المصري لكسر الغرور التركي وهزيمة الأتراك في ليبيا.

الحرب المصرية التركية أصبحت مسألة ضرورية وملحة للمحافظة علي الأمن القومي المصري. لكن متي ستبدأ الحرب؟؟

وهل هي حرب مباشرة أم حرب بالإنابة كما هي الآن؟؟

هذا هو السؤال الذي سنشهد قريبا إجابته علي الأرض الليبية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعد ما قربت تخلص حرب اليمن - اليوم سيجدون حرب استنزاف جديده في المنطقه لترتاح اسرائيل
عدنان احسان - امريكا -

هدا الفرب المتوحش لازم يخلقوا ازمه دائمه للعرب - يبلشوا ببعضهم ....فهل تجر المنطقه لحرب استنزاف جديده بعد انتهاء حرب اليمن - في ليبيا - ام تنتقل لشمال العراق ،، طبعا القرار سيكون حسب البورصه - والربح والخساره ... يا امه سخرت من جهلهـــا الامم

خطة ما تخرش الميه !
متابع وراكم يا غجر -

نشكر الفيلد مارشال مدحت عويضه مونتجمري على هذا التحليل الرائع لخطة الحرب البلحية

مفيش حرب مباشرة و تركيا عضو بحلف الاطلنطى واطماعها لن تجدى سوى بعض الامتيازات الصغيرة فى ليبيا
قبطى بيحب حمادة وعيوشه و بيحب السيما وترامب -

حفتر ماشى وجارى تجهيز البديل - مفيش حرب مباشرة نهائيا بين مصر وتركيا - الناتو وترامب بالمنتصف واوروبا لن تسمح بحرب على حدودها يليها موجات نزوح وهجرة جديدة فى خلال الكورونا - سرت لن تقع نهائيا فهى خط روسى شديد الاحمرار ستكون قاعدة روسيه وكل طائرات ومرتزقه روسيا هناك وجاهزة - مصر لديها منطقه عازله كل شرق ليبيا حتى طرابلس مع استحاله حسم المعركه لصالح احد الطرفين ستقسم عمليا وهذا ما سيحدث مع مصر بوقت غير بعيد حسب خارطه طريق صفقه القرن -- تقسيم ليبيا جزء من الخطه وتمهيد استراتيجى لما سيحدث بمصر -- يللا يا ايتام وارامل ايلاف ابتدوا بدل ما قاعدين تقبضوا ع الفاضى ورونا مستوى جهلكم المقدس اهو الكاتب قبطى من اللى بتحبوا تمارسوا البذاءة المعتادة عليهم

,,,,,,,,,,,,,
بديع الزمان بن والي -

في الأول فكرتك بتتكلم بجد.. لحد ما وصلت لجيش بيعيش على التعابين قلت بس كده كفاية

داعش لا الكتاب المقدس وافعال وممارسات الرهبان والاساقفة والقسس ؟!
متابع وراكم يا غجر المهجر -

فهذه شهادة باحث من أهلها، قام بدراسة علمية استمرَّت لعقدٍ، فحَص فيها آيات القرآن والكتاب المسمى بالمقدس، وخلَص إلى نتيجة لم يتردَّد في إعلانها، أوجَزها بقوله: "إن العُنف الدموي في القرآن ( لا نوافقه عليه ) أقل بكثيرٍ من دمويَّة الكتاب المدعو بالمقدس؛ إذ تَدعو التعليمات الصريحة الواضحة في الكتاب المقدس إلى الحرب بكونها حربًا إبادية، ( صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. )في حين أن القرآن لا يدعو إلى الحرب، وإذا اضطرَّته الظروف إليها، فهي لا تكون إلا حربًا دفاعية".وهو فيليب جينكينز: يتميَّز فيليب جينكينز أستاذ التاريخ بجامعة بايلور، والمدير المشارك لبرنامج بايلور للدراسات التاريخية في الدين في معهد الدراسات الدينية، وأستاذ متفرغ في أدوين أرل سباركس لدراسة العلوم الإنسانية في جامعة ولاية بنسلفانيا (PSU، جينكينز بروفيسور (من 1993)، ثم أستاذ متميز (منذ عام 1997) في التاريخ والدراسات الدينية في نفس المؤسسة، وأيضًا أستاذ مساعد، ثم أستاذ كامل للعدالة الجنائية والدراسات الأمريكية 1980 - 1993 - بأنه لا يَقتصر نشاطه على الحرَم الجامعي؛ فإنه يحرِّر جنكينز، ويكتب عمودًا شهريًّا في صحيفة ، ويكتب أيضًا مقالات متنوعة في معظم الصحف الأمريكية، في عام 2002 ناقَش جينكينز تحوُّل الأُسقفَّيَّة الكاثوليكية، وقام بدراسة حالات الاعتداء الجنسي لرجال ا

دواعش ارثوذوكس ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

الوجود التركي في ليبيا قانوني تماما حسب تصريح مساعد الامين العام للجامعة العربية يحفظها الله ، و بالنسبة لعصابات فاغنر الروسية الارثوذوكسية التي تقتل الليبيين وفخخت البيوت والثلاجات والسراير وحتى لعب الاطفال قبيل هروبها مش دول دواعش برضو ولا ملايكة ، وماذا ان دواعش بلاك بلوك بلون اردية اباء الكنيسة القبطية مش دول دواعش برضو ؟ طيب وماذا عن الكتيبة الطيبية و كتيبة المعلم يعقوب القبطي بتاع الحملة الصليبية الفرنسية على مصر ، مش دول برضو دواعش ولا ايييييه ؟!!!؟

قبطى تانى بيحب صفوان وعيوش وحماده وقرنى والبائس
فول على طول -

مصر هى المصدر الرئيسي للارهاب ..وأزهره الشريف الوسطى المستنير هو أكبر معمل لتفريخ الارهابيين فى العالم ..بل يستقبل الطلاب من كل أنحاء العالم وينفق عليهم ويمنحهم رواتب فى بلد تعانى من الفقر المدقع وبعد أن يجهزهم تماما للارهاب يرسلهم كسفراء له ولارهاب فى العالم بالاضافه الى ارهابيين الداخل من انتاج نفس المصنع ..وبغباء منقط النظير تظن مصر أنها فى أمان وأن الارهابيين سوف يخربون خارجها فقط ...غباء يمارس منذ قرون .المهم لولا هذا ما وجد أردوغان أو غيره ارهابيين لنصرته ..والخطر الأكبر هو الارهاب الان يحاصر مصر من كل جانب - الشرق والغرب والجنوب والبحر ايضا - ومن الداخل .

حرب حتي واحدة ؟؟؟
افريقي اسد -

من المؤسف ان الكثير من الناس لا يزال يعتقد بأن مصر السيسي بتلك القوة وقادرة علي مواجهة تركيا علي ارض ليبيا. عجبا لكم يا هؤلاء ألم يدعم السيسي حفتر في كل غزواته ؟؟؟؟؟؟؟ نحن علي الارض نشاهد وليس نسمع حالكم .. الجيش المصري متورط في ليبيا منذ 2015 وفعل ما فعل ولم ينجح في شئ ... وقفت طرابلس عصية علي حفتر والمسماري والاورفلي وغيرهم برغم الدعم السخي والمباشر من مصر والامارت والسعودية وفرنسا وروسيا. مصر السيسي نمر من ورق وجيش السيسي جيش بكش وحب الملذات وكل الحروب التي خاضها عادت عليه بالوبال. كما لا تنسوا بأن من صنع الجيش المصري هم الاتراك انفسهم. فكيف لقزم صغير الفوز علي من صنعه وكونه وجعله كائن حي.. الرجاء التفكير بعقلانية وبعيدا عن العواطف.

ما فيش مانع على ان يكون الاقباط في الطليعة ..
متابع وراكم وراكم يا غجر -

يبدو ان كنيسة الاقباط تريد توريط الجيش المصري في المستنقع الليبي ، ما فيش مانع ولكن ليكن في المقدمة وفي الطليعة ارتال من رعايا الكنيسة القبطية ، عشان الاتراك والدواعش يمسكوهم

دواعش الكنيسة القبطية اليونانية يكفرون حتى المسيحي ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للاقباط وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

لا حرب ولا بطيخ
كوردي عراقي -

دخول مصر في ليبيا هي نكتة الموسم ،مصر غير قادره على الدخول في حرب والكل يعرف هي غير مرغوب فيها في ليبيا بسبب دعمها الانقلابي حفتر با الاضافه إلى الوضع الداخلي والخارجي والاقتصادي حفتر انتهى و الدخول إلى سرت مسألة وقت با الاتفاق بين الكبار تركيا وروسيا وأوروبا بموافقة امريكيه أما عن مصر المسموح لها الصراخ عن طريق جامعه ابو الغيط فقط لا غير

جرى ايه يا سيسى انت بتيجى ايلاف تاخد الكلام من بقى وتنفذه بطل الغش
قبطى بيحب حمادة وعيوش و بيحب السيما,وترامب -

انا لسه كاتب الكلام امبارح الاقى السيسى بيقوله فى غرب اسكندريه النهاردة ؟؟ عيب تغش علنى كده يابو السيس-------------دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن تجاوز مدينة سرت وقاعدة الجفرة الجوية الليبية تعتبر بمثابة "خط أحمر" لبلاده "وأمنها القومي". ودعا السيسي، خلال تفقده للمنطقة الغربية العسكرية، السبت، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا عند نقطة الاشتبالك الحالية على حدود مدينة سرت (منتصف الساحل الليبي) وقاعدة الجفرة الحصينة، بين قوات الجنرال خليفة حفتر، المُسماه "الجيش الوطني الليبي"، وقوات حكومة الوفاق الليبية.

الافتراء على الازهر الشريف
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

يبدو ان اخر. سهم في جعبة تعليقات الصليبيين الانعزاليين الاقباط االحقدة بعدما افحمتهم وفضحتهم وجرستهم ردودنا ، رمي المسلمين قاطبة بتهمة انهم دواعش ؟! مع انهم المسيحيون تاريخيا هم الدواعش نظرا لما ارتكبوه قديما ولا زالوا من جرائم يندى لها جبين يسوع ضد الإنسانية.

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق؟
متابع وراكم وراكم يا غجر المهجر -

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق ؟ كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي

يا قبطي يا سليل كنيسة الرهبان
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

دا كلكلم على بعضكم مشكوك فيكم يا قبطي ... الشاب القبطي المتمرد على الكنيسة السوداء هاني شلبي فضحها وفضح اساقفة الكنايس ، يقول ليس لدينا اغتصاب كله يتم يا بالتراضي او التغرير

داعش ولا الكتاب المقدس ؟! ٢
متابع وراكم يا غجر -

مما تشتهر به داعش قطع الرؤوس و لنا أن نتساءل أيهم أفضل ؟ قطع الرؤوس أم نشر البشر بمناشير ؟ نقرأ من الكتاب المقدس سفر أخبار الأيام الأول إصحاح 20وَكَانَ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ فِي وَقْتِ خُرُوجِ الْمُلُوكِ اقْتَادَ يُوآبُ قُوَّةَ الْجَيْشِ وَأَخْرَبَ أَرْضَ بَنِي عَمُّونَ وَأَتَى وَحَاصَرَ رَبَّةَ. وَكَانَ دَاوُدُ مُقِيمًا فِي أُورُشَلِيمَ.فَضَرَبَ يُوآبُ رَبَّةَ وَهَدَمَهَا. [1] وَأَخَذَ دَاوُدُ تَاجَ مَلِكِهِمْ عَنْ رَأْسِهِ،فَوُجِدَ وَزْنُهُ وَزْنَةً مِنَ الذَّهَبِ، وَفِيهِ حَجَرٌ كَرِيمٌ.فَكَانَ عَلَى رَأْسِ دَاوُدَ.وَأَخْرَجَ غَنِيمَةَ الْمَدِينَةِ وَكَانَتْ كَثِيرَةً جِدًّا. [2]وَأَخْرَجَ الشَّعْبَ الَّذِينَ بِهَا وَنَشَرَهُمْ بِمَنَاشِيرَِ وَنَوَارِجِ حَدِيدٍ وَفُؤُوسٍ.وَهَكَذَا صَنَعَ دَاوُدُ لِكُلِّ مُدُنِ بَنِي عَمُّونَ.أى أن كل مدن بنى عمون تم نشر أهلها بمناشيرفهل نشر البشر بمناشير أفضل أم قطع رؤوسهم ؟

مصر تبع ليبيا تاريخيا
متابع -

تاريخيا الشعب الليبي شعب مسلم ذو بأس شديد قاوم الاحتلال الاجنبي الصليبي الايطالي وارسل اربعمائة الف محتل ايطالي صليبي الى الجحيم ، بعكس الشعب المصري الذي يغلب عليه الخنوع للمحتلين الخارجيين والداخليين ، وتاريخيا مصر تتبع ليبيا على اساس ان اصول الفراعنة ليبية ، طب ياريت السيسي مسيح الكنيسة القبطية اليونانية يتورط في رمال ليبيا المتحركة ويروح من جيشه آلاف فلعل هذا يجعل المصريين يتشجعون ويزيلوا الطغمة العسكرية الفاسدة والغاشمة التي تحكمهم منذ انقلاب 52 ..

دواعش مسيحيين وملاحدة ضحاياهم بالملايين..
متابع وراكم يا غجر -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. / العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل ٥٠ مليون انسان من مواطنيه فقط ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك ٤٠ مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! االجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت! هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية او لا ، خذ عندك جرائم بتوع الصليب والمحبة والتسامح ويسوع بيحبك ومات عشانك ! واذا مش عاجبكم الملاحدة فهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا بالطبع لم نحسب ضحايا استراليا ونيوزيلندا وجزر الكاريبي وغيرها من جزر المحيطات

مسافة السكة
متابع -

الموقع الذي صنف جيش مسافة السكة العاشر على العالم موقع من مواقع بير السلم ما لوش تلاتين لزمه ومن السخف الكلام عن اكل الثعابين في زمن حروب الجيل الرابع هههه

جيش التعابين و سؤال صهيوني والاجابة عليه
متابع -

تقول الصحيفة الصهيونية إن مصر "تمتلك جيشا ضخما، لكنه أيضا لم يتم اختباره في الغالب في ساحات القتال الأجنبية"، مضيفة أن مصر "تقاتل الإرهابيين في سيناء منذ سنوات ولم تهزمهم". ثم ينتقل تقرير الصحيفة إلى بعض العمليات التي يقوم بها الجيش التركي قائلا "إن تركيا ترسل جيشها إلى سوريا منذ سنوات لمحاربة حزب العمال الكردستاني. لكن في فبراير/شباط الماضي اشتبكت القوات التركية مع النظام السوري ودمرت مركباتهم المدرعة والدفاع الجوي. وغزت حديثا شمالي العراق أيضا في عملية جديدة. كما كانت البحرية التركية أكثر تعاملا مع البحرية الفرنسية في البحر المتوسط التي يُزعم أنها تدعم الجنرال خليفة حفتر، كذلك البحرية اليونانية التي تعمل مع مصر". وفي إطار المقارنة مع الجيش المصري بهذا الشأن، تسألت الصحيفة في تقريرها: متى كانت آخر مرة واجهت فيها مصر قوة جوية حقيقية أخرى؟ وتجيب "ليس قبل عقود من الزمن"،

الى المدعو الغير عقلانى المسمى متابع
فتى الكنانة _مصر -

ضحكتنى بل اشفق عليك من الجنون مصر معروف فى العالم كله انها كانت امبراطورية حكمت من جبال الاناضول حتى غابات اوغندا من غرب ليبيا حتى نجد كل هذا حدث فى عصور متتالية من زمن الفراعنة للفاطمين والمماليك لمحمد على منذ متى الشعب المصرى خانع هذه كذبة من اكاذيب الخرفان ثانيا الجيش المصرى موجود فى ليبيا منذ عام ٢٠١٤ من عملية الكرامة وتدمير درنة وحرقها بالكامل فى ٢٠١٥ وقتلنا ٣٠٠ فطيس وجلبنا ١٥٠ اسير اين كانت شجاعتك ياهذا لماذا لم يخرج لك صوت لكن سيدخل الجيش المصرى وسيحرر ليبيا كلها من مرتزقة القردوغان الطاغوت من التركمان السوريين عبيد المال ولوكره الاخوانج الكا فرون