فضاء الرأي

آردوغان الفكرة والمشروع في مواجهة الرفض

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تحصين المنطقة العربية من اختراق المشاريع الفاسدة التي تهدد أمنه واستقرار شعوبه وحماية مستقبله ، هو ما يغضب الرئيس التركي رجب أردوغان من فعالية الدور السعودي والإماراتي المشترك في ملفات المنطقة .
قرار مصيري اتخذته كل من الرياض وأبو ظبي وأبدت استعدادهما لتحمل تكاليفه وأعبائه ، تقابله التصريحات الموتورة التي لا يتوقف الرئيس التركي من إطلاقها كل مرة في وجه العواصم العربية التي ترفض عبثه بالمنطقة وجرأته على اللعب السافر والمكشوف فوق أوجاع العرب.

وتتكفل المنصات والمنابر الإعلامية الممولة قطرياً ببث تصريحاته والدعاية لها والترويج لمضامينها ، دون أن تأبه أو تراعي أي التزام أخلاقي أو ارتباط تاريخي لشعبها المغلوب على أمره مع محيطه العربي.

يسجل أردوغان الفكرة والمشروع خسارات متتالية منذ اختار أن يكون ضداً لكل ما هو عربي ، نقمة داخلية نتيجة التبعات غير المحسوبة لسياساته على الداخل ، وغضب شعبي عريض في العالم العربي بعد انكشاف أغراضه غير النزيهة ، وانهيار قاسي للظهير الدعائي والدوغمائي الذي رافق مسيرته وتمثّل في تكتلات الإخوان المسلمين المنتشرة في بيئاتها المحلية ومنابرها الدولية ، كل ذلك أصبح مخصوماً من رصيد أردوغان في الواقع الراهن ، ولم يبقى بيده إلا تصريحات الانزعاج والتأليب والهجوم السافر على مجموعة العواصم العربية التي نبذت مشروعه وحفظت المنطقة من جحيم الشعارات التي حقن بها الشعوب المسلمة.

في حال لم يتوقف أردوغان عن نيته المضي في مشروعه الخاسر ، وهو المتوقع حسب تاريخه الشخصي وزخم العناد والمكابرة فيه ، فإن الحال سيؤول به إلى ما تكابده إيران اليوم من الغرق في المشاكل المحلية حتى الرأس ، وانتشار الإحباط في المجتمع الداخلي الذي يؤذن بانفجار الأوضاع .

سيكون على أردوغان الفكرة والمشروع أن يستعد لمزيد من هذه الخسارات وبالتالي المزيد من تصريحات الانزعاج ، لأن مشروعه يمثل نبتة غريبة وشاذة وسط حقل يحاول أن يتجاوز عيوبه ونقائضه وينهض بمستقبله الواعد ويتخلص من كل ما يعكر صفوه ونهضته من المشاريع الأيديلوجية الفاسدة والأفكار المتشددة التي ترتهن لأجندة خارجية وتنتمي إلى غير محيطها العربي الوادع والراغب في نيل حقه الطبيعي من النهضة والتنمية والحداثة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انظمة وظيفية لا تقدر عواقب افعالها
متابع -

للاسف العرب صار مشروعهم مناكفة تركيا فقط / شغل نسوان / ولو انهم وضعوا ايديهم في يد تركيا لجنوا من ذلك خيرا كثيرا ، ولكن لانهم انظمة وظيفية فاقدة للشرعية ولحرية القرار والسيادة فهي اكتفت ان تكون قفازا للاخرين في مناكفة تركيا ، بالمقالات والخطابات والبيانات والهاشتاغات والاطاحة باللوحات الخ من الإجراءات وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم..

المتابع... اأنت لست بعربي.
Inkido -

نعم انا متاكد بانك من المطبلين لقردوغان، من تركمان العراق او تركمان سوريا. فكفى تخفي تحتى مسميات غبية كمتابع او تحت اسماء عربية. فمن يقرأ تعليقاتك يتبين مدى حقدك وعيدكم من العرب وأردوغان ليس بأفضل من اي رئيس عربي وهو سيلاقي مصير صدام تماماً لأنه متغطرس وعنده جنون العظمة.

الفكره والمشروع ..تعيبون زمانكم والعيب فيكم .
فول على طول -

جاء الأتى بالمقال : تكتلات الإخوان المسلمين المنتشرة في بيئاتها المحلية ومنابرها الدولية ، كل ذلك أصبح مخصوماً من رصيد أردوغان - والأفكار المتشددة التي ترتهن لأجندة خارجية وتنتمي إلى غير محيطها العربي الوادع والراغب في نيل حقه الطبيعي من النهضة والتنمية والحداثة...انتهى الاقتباس . الاسقاط اضح جدا عند الكاتب مثل كل الذين أمنوا . الفكر الاخوانى والمتشدد - الارهابى يعنى - نشأ عند العرب وفى بلاد العرب وليس فى بلد أردوغان وهذه معلومه بدائيه معروفه ..ثم أن أردوغان ينفذ لكم فكركم الاخوانى وهو الخلافه ..لماذا أنتم منزعجون الان ؟ أليس جميعكم يتمنون الخلافه ؟ ما المانع أن تبدأ الخلافه بغزو - أو توحيد - بلادكم ؟ هل ستدينون أردوغان لو غزا ايونان مثلا أو قبرص أو أى دوله كافره ؟ أردوغان يحتل أجزاء من سوريا منذ زمن بعيد جدا ولم نسمع ادانه واحده له وأيضا العراق ..لماذا الان منزعجون ؟ انتهى - بلادكم هى منبع ومنشأ الاخوان ومن بلد الكنانه وبمباركة جميعكم وتمدونهم بالأموال حتى تاريخه ...ما الذى تغير الان ؟ بل ليس الاخوان فقط بل كل جماعات الارهاب فى العالم ..هل لأن الخطر عليكم لاح فى الأفق ؟ عموما وكما يقال فان الشر يحيق بأهله ومن حفر حفره لأخيه وقع فيها . تريدون غزو العالم والخلافه والدين كله يصير لله ..فما المانع أن تكون البدايه من عندكم ؟ أنا عن نفسى لست ضد الخلافه ولا تطبيق الشرع بل ضد النفاق والتلون حسب الظروف . أردوغان دخل ليبيا والصومال قطر الخ الخ بموافقة أهلها ..لا تلوموا أردوغان بل كفاكم نفاق وخيانه وكذب .

بين الامس واليوم
مراسل -

اليوم: اوردغان عدو صاحب مشاريع فاسده خاسره حسب راي الكاتب.الامس:منحته السعودية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام (لعام 2010 - 1430 هـ). وقال عبد الله العثيمين الأمين العام للجائزة إن لجنة الاختيار لجائزة خدمة الإسلام التي يرأسها في ذلك الوقت ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز اختارت أردوغان لقيامه بجهود بناءة في المناصب السياسية والإدارية التي تولاَّها ومن تلك المناصب أنه كان عمدة مدينة إسطنبول حيث حقَّق إنجازات رائدة في تطويرها. وبعد أن تولَّى رئاسة وزراء وطنه تركيا أصبح رجل دولة يشار بالبنان إلى نجاحاته الكبيرة ومواقفة العظيمة؛ وطنياً وإسلاميا وعالمياً". وقد تم منحه شهادة دكتوراة فخرية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في مجال خدمة الإسلام بتاريخ 1431/3/23 هـ

تزايد الاساءة الى والتطاول على رسول الاسلام فهل من موقف لرئيس التحرير ومالك ايلاف ؟!
صلاح الدين المصري -

هذه ايلاف يُلاحظ ان ايلاف سمحت رغم شروط النشر الى الاساءة بشكل مباشر الى الذات الالهية والى رسول الاسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، اننا نستنكر هذا التوجه من ايلاف وندينه فإيلاف ليست موقعا كنسيا وليست الحاديا وليست شارلي ابيدو لذا وجب التنوية الى ضرورة التزام ايلاف بفرض شروط النشر في التعليقات وعدم السماح لبعض المتطرفين من الاقليات الدينية والفكرية بالتطاول على اقدس مقدسات المسلمين وبرجاء غربلة التعليقات وحذف العبارات المسيئة فيها مع جزيل الشكر ..

انا عربي مسلم ومؤمن بالاخوة الاسلامية وامقت العنصرية الجاهلية والتعصب الاحمق للعروبة
سجل انا عربي مسلم وافتخر من غير تعصب -

ماذا يريد بعض المرضى من الاقليات الشتامة البذيئة المنقرضة وجوديا ومذهبيا او التي تكاد . من فكرة ان العرب محتلون وغزاة و خريطي من هذا النوع . يا حبيبي العرب انتشروا وتوسعوا في ارضهم منذ عشرين قرنا وهذا امر لا يمكن لك ولا لاي متصهين او عدو ان يغيره اندمجوا وعاشوا مع اقوام اخرى واستعرب الكثير من الشعوب وبقي الاخرون كما هم ولكن المؤكد ان العرب والعروبة غلبت على كل شيء اعجبك ذلك او لم يعجبك فلا يمكن مثلا لامازيغي محترم ووطني ان يقول للعرب اخرجوا من المغرب والجزائر لانكم غزاة مثلا الغزاة لا يعيشون في بلد اكثر من الف و500 سنة حاربوا وماتو وعانوا وبنوا وهدمو وعاشو كل هذه القرون ليأتي تافه موتور حاقد غبي ليقول لهم انتم غزاة ! وبالمقابل يجب على الاقليات ان تحصل على حقوقها الكاملة والجميع مع هذا وتصرف الحكومات واخطاءها لا تتحمله الشعوب . اما ان يصبح البعض الحاقد من الاقلية او القوميات الاخرى سكين خاصرة في لبلده ومواطنيه فهذا خائن يستحق عقوبة الخائن ..

الى البائس دائما -الغبى منه فيه ..متى تتوقف عن الكذب المفضوح ؟
فول على طول -

داير تصرخ وتشتكى وتستنجد بالموقع وادارته ومره تتهمهم بأنهم ينتمون الى كنيسه الخ بقالك شهور ولم تذكر لنا ولا مره واحده أين الاساءه لرسولكم الكريم ؟ وبالطبع ترسل رسائل ترهيب أو تهديد للمعلقين وتعتقد أننا سوف نتوقف عن فضح شعوذاتك أنت وغيرك ..فعلا أنت مسكين وبائس . أنت أكثر واحد بذئ فى الموقع وتشتم الجميع وغالبا لا يرد عليك أحد لأن من غير المعقول النزول الى هذا المستوى المتدنى الذى تعانى منه ..تشتم فول وتشتم الأقباط وتشتم الكنيسه وتشتم المسيحيه وتشتم المعلقين جميعا والغريب أنك تشتكى بعد كل ذلك ..ربنا يشفيك . - لا تنسي أن الاسلام ونصوصه وأحاديثه والفقه والفقهاء والعلماء هم من يتعرضون لعقائد الأخرين واهانة الأخرين ..فلا مانع من الرد عليكم أحيانا لتوضيح أخطاءكم وأيضا نقرأ لكم نصوصكم . تحياتى يا بائس ولن نتوقف الا عندما تتوقفون عن ذلك بل تحذفون البذءات من كتبكم .

نحن فقط نرد على بذاءاتكم
من اين سيأتي المسيحيون الاقباط بالاخلاق اذا كانت هذه اخلاق قديسيهم وآباءهم ؟!! -

تولد الانثى في المسيحية ، مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لسه لحمه حمرا

انته اللي جايب الشتيمه لأهلك يا عربجي
متابع ايلاف يا غجر -

ما انته يا على طول فول اللي جايب الشتيمه لأهلك ودينك وكنيستك بشتائمك لغيرك مش مخلي حد لا كتاب ولا قراء ولا محررين ولا حتى مالك الموقع مش باقي الا ان تشتم نفسك

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل و هناك شعور عام عند الصليبيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام ، فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم.

الى البائس دائما - المسلم المفتخر
فول على طول -

حاول تهدأ وتركز معايا وتفهم ..ما معنى العربى أو العروبه ؟ هل لها تعريف محدد أم شعوذات ؟ يعنى هل تعنى جنسيه أم ديانه أم لغه ؟ فهمت ؟ عندما تعرف تحديد الأشياء سوف تبدأ تفهم . علم النفس يقول فوضى التعريفات تؤدى الى الشعوذات وأنتم مشعوذون بالبفطره ولا تنقصكم شعوذات ..ما معنى كلمة عربى ؟ انتهى - الأقليات التى تتكلم عنهم والذين كادوا أن ينقرضوا هذا أكبر دليل على عنصريتكم وكراهيتكم للأخرين ووصمة عار فى جبين من فعل بهم ذلك ..هم أصحاب الأرض الأصليين وهذا تاريخ مهما طال الزمان والى يوم القيامه . الأقليات ليسوا شتامين بل كل البذاءات والشتائم تخرج منكم وللأسف تجاه أصحاب الارض الأصليين ..أنتم ضيوف أرذال وثقلاء أينما كنتم وأينما ذهبتم وهذه هى الحقيقه وليست شتائم ..فهمت ؟ انتهى - أنتم غير مسئولين عن التاريخ ولا عن الغزو ولكن الغزو تاريخ ومعروف ..لماذا تنكرونه ؟ لا أحد يطالبكم بالرحيل لأنكم غير مسئولين عن التاريخ بل نطالبكم بالأدب والالتزام والمساواه التامه وبدون عنجهيه وبذاءات ..عندما تتساوى الحقوق لكل البشر فهذا لا يعنى سماحه منكم ولا من الاسلام ..فهمت ؟ هذه حقوق الأخرين وحقوق الجميع وليس فضل منكم ولا فضل من الاسلام كما ترددون ...فهمت ؟ لا أحد غيركم يطلق لقب أقليات على مواطنين فى بلدهم بل على أصحاب الأرض الأصليين ...عليكم فهم الأشياء فهما صحيحا والتوقف عن البذاءات والشعوذات . تحياتى . تعقيب أخير .

العيب فيكم وفي زمانكم وراكبكم من رأسكم لأساسكم يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

واضح بأن معلقي ومحرري إيلاف إستطاعوا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز والهلوسة، فبدأ يزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. سألناه مراراً وتكراراً بعض الأسئلة البسيطة وبدلاً من الإجابة بتعقل يهرب إلى السباب والشتائم. لماذا يتهرب من الحديث عن الإخوان المنافقين أي الرهبان المجرمين الأرثوذوكس اللي نازلين قتل ببعض من أجل حفنة من الجنيهات ريع المخدرات المزروعة بين القلايات. نتحداك بأن تعلق برأيك عن الجريمة التي حصلت مؤخراً حيث أكدت التحريات أن المخطط لهذه الجريمة هو البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية. والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.