فضاء الرأي

الاحتلال التركي ومحك الوطنية العراقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في ظل تمادي التوغلات التركية بهدف الاحتلال وفرض امر واقع الوجود التركي في مناطق واسعة من كردستان العراق وعموم الشمال العراقي وفي ظل المواقف اللفظية فقط الرافضة والمنددة لهذه التوسعات التركية المكشوفة الهادفة لقضم اراضي واسعة من العراق تحت دعاوى التابعية التاريخية العثمانية وغير ذلك من تخريجات هادفة لاضفاء شرعية مزورة على التمدد النيوعثماني والاخواني الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من ليبيا الى العراق ما يستدعي مواقف ترقى الى سوية الحدث وخطورته فالدعاوى التاريخية التركية في ملكية ولاية الموصل ليست محض نوستالجي الزمن امبراطوري آفل وانما ثمة الان نفخ في روح هذه النزعة التوسعية والعدوانية التي تريد العودة بالزمن لقرون خلت واعادة تحويل شعوب وبلدان وامصار هذه المنطقة الى ولايات تابعة للسلطان الجديد اردوغان.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه ماذا عن القوى العراقية التي لطالما صورت نفسها ضد الاحتلال وانتهاك سيادة العراق الوطنية حين يتعلق الامر بالاميركان لكنها صم بكم إزاء الاحتلال التركي المتصاعد لشمال العراق والذي بالمناسبة لايستهدف المناطق الكردستانية فقط بل و يسعى رويداً رويداً لقضم كامل الشمال العراقي تحت دعاوى المناطق الامنة والاحزمة الفاصلة وغيرها من تلاعب بالكلمات بغية التغطية على المشروع التوسعي الذي يستهدف العراق وسورية ولنيقف عند التخوم الليبية ان استمرت حال الصمت واللامبالاة عراقيا وعربيا ودوليا ازاء هذه التدخلات والجرائم التيترافقها حيث يسقط يومياً ضحايا وجرحى مدنيون ابرياء وتدمر قرى ومزارع فاين هم من كانوا يحاصرون.

ويستهدفونسفارة العم سام في قلب بغداد لما لا نرى ولو احتجاجا سلميا لهم امام سفارة انقرة في العاصمة العراقية او قنصلياتها في الموصل مثلا تلك القنصلية التي لا زلنا نذكر كيف كان التعاطي الداعشي الودود معها ومع موظفيها.

وتشير اخر تطورات التمدد التركي الى الوصول لمنطقة قره جوخ وهي منطقة استراتيجة تربط وتتماس مع الموصل وكركوك الامر الذي يثير مخاوف جدية من وجود خطط تركية لاعادة انعاش داعش وان تحت مسميات اخرى حتى خاصة وان ثمة تصاعداً لحراك الدواعش في تلك المناطق.

اين قوى الحشد الشعبي والقوى المزايدة في توكيد عراقيتها ووطنيتها من احتلال اجزاء واسعة من بلدهم في الشمال وكأن الشمال ليس عراقياً وكأن كردستان ليست اقليماً فيدراليا عراقياً لماذا ثمة تجاهل وغض بصر عن تحركات السفير التركي فاتح يلدز في بغداد وتواصله مع زعماء عشائر عربية شيعية خصوصاً بغية فرض اجندات انقرة في الساحة العراقية والخليجية والعربية ولعبها على التناقضات العراقية قومياً وطائفياً فلماذا الكيل بمكيالين من لدن من يدعونا لوطنية العراقية فالاميركي محتل لكن التركي لا في حين ان العكس هو صحيح فواشنطن في المحصلة موجودة ضمن تفاهمات واتفاقات ولا ننسى انها هي من دشنت العراق الجديد من خلال اسقاطها نظام صدام اثر عملية تحرير العراق والتي كي لا ننسى لم تشارك فيها تركيا بل وعارضتها ولم تسمح حتى باستخدام اراضيها آنذاك خشبة منها لحدوث تغيير ديموقراطي في العراق عموماً والفوبيا التي تتملكها من تمتع الكرد بحقوقهم في عراق ما بعد صدام ودورهم المحوري في عملية التحرير وبناء العراق الجديد.

انها ساعة الحقيقة ووطنية مختلف القوى السياسية العراقية على المحك الان فالوطنية والدفاع عن السيادة ورفض العدوان والاحتلال كل لا بتجزأ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فرح الكيان والعرب بهجمات ا لاتراك
Rizgar -

اتفاقيات ومعاهدات بين الا تراك والعرب والفرس منذ ١٩٢١ من المعاهدات المرعبة لقتل الكورد :١- معاهدة سعد آباد ١٩٣٨ لسحق الكورد.٢-معاهدة Portsmouth ١٩٤٨ بين الكيان والانكليز .٣-حلف بغداد ١٩٥٥ لخنق الكورد ارضا وشعبا بين تركيا والعرب والفرس .٤-اتفاقية الجزائر بين العرب والفرس ١٩٧٥ لانفال كوردستان وتعريب المدن الكورية. فالكيان العراقي لا يستطيع سحق الكورد بالطائرات فالاتراك يقدمون لهم الخدمة بسبب قرب الاتراك من الغرب . غباء بعض الكتاب -الاكراد - عجيب .

افهموا ولو لمرة
سعد الاحدب -

حقيقة وبدون مبالغة يصعب في اغلب الاحيان افهام الكرد بعض الحقائق البسيطة لانهم وعلى طول الخط يلعبون لعبة الانكار والبكائيات على حقوقهم المسلوبة على حد زعمهم. التوغل التركي سببه واحد ...افهموا يا اكراد ولو لمرة واحدة...سببه وجود حزب العمال في مناطق هي تحت سيطرة حكومة الاقليم وبعلمها ومباركتها بل وتوفر حكومة الاقليم الحماية لها وكانت تعدهم للدخول الى شمال الموصل بعد تحريرها من داعش. تريدون العيش بدون منغصات ابعدوا حزب العمال الارهابي من مناطقكم. لا اكثر ولا اقل... هل وصلت الرسالة؟! اشك لانكم ستفضلون الاستمرار في اللعبه التي ذكرتها سابقا.

التدخل التركي قانوني
صلاح الدين -

التدخل التركي في شمال العراق قانوني و يأتي ضمن تفاهمات واتفاقات مع الحكومة بحيث يسمح الاتفاق للطرفين بالتوغل في اراضي الطرف الآخر من اجل مطاردة المخربين ..

اوقفوا العربدة التركية لإحياء الامبراطورية العثمانية المنقرضة عند حدها
اوقفوا هذا الدكتاتور الفاشي الارهابي أردوغان -

اوقفوا العربدة التركية لإحياء الامبراطورية العثمانية المنقرضة عند حدها*** و اخيرا بدأ ظهور بوادر الخرف على السلطان العثماني الجديد أردوغان الارهابي الفاشي. أردوغان الارهابي يريد إحياء الامبراطورية العثمانية المنقرضة من خلال احتلال قسم من اراضي الدول مثل العراق و سوريا و ليبيا أو محاولة اقامة قواعد عسكرية في دول الخليج مثل السعودية و قطر، و السودان و جيبوتي٠٠٠ و *** هذا الدكتاتور المستبد يعتقد ان كل العالم يتأمرون ضده إنه حقآ رئيس مغرور مستبد يدعم الارهابين مثل الدواعش و جبهة النصرة( القاعدة) و الاخوان و يقوم بحرب ابادة ضد الاكراد و التأمر ضد دول الخليج و مصر لذاعلى القوى الديموقراطيةو المحبة للا نسانية والسلام في العالم الوقوف في جبهة واسعة للوقوف ضد افكار و طموحات هذا الامبراطور العثماني الارهابي الجديد***الجزار المستبد اردوغان مصيرك لن تكون احسن من مصير الجزارين المستبدين الذين سبقوك، لن تنجح في ارجاع عقارب الساعة الى الوراء او وقف الشعوب في السعي الى التحرر و التقدم و العيش بكرامة دون تمييز عنصري أو أي شكل من اشكال الاضطهاد أو الاستبداد.

وماذا عن الاحتلال الكردي ؟
متفرج -

موطن الأتراك والاكراد هو اسيا الوسطى وكانوا يتقاتلون على الاراضي والمحاصيل وقد انتقلوا معا وبشكل متزامن الى هضبة الأناضول الخصبة هربا من المغول الأقوياء ، ولان الأتراك هم الأكثر عددا والاقوى فقد سيطروا على المناطق الخصبة وكانت الكفه العسكريه تميل لجانبهم دائماً وبشكل واضح ، لذلك تمدد الاكراد الى شمال العراق وشمال سوريا خاصه بعد فشل ثورتهم ضد اتاتورك ، العرب الاغبياء رحبوا بهم كضيوف ، هؤلاء الضيوف لا يعرفون معنى الضيافة فقد قاموا بطرد العرب أهل تلك المناطق واستقدموا المزيد من الاكراد الوافدين وزعموا ان تلك البلاد هي بلادهم مع انهم لا يمتون للمنطقة كلها بصله ، وبعد غزو العراق الذي كانوا احد مفاتيحه الرئيسيه بدأو يتمددوا الى سهل نينوى وبقية الاراضي ، هذا هو الاحتلال الحقيقي ، التدخل التركي ليس لاحتلال الاراضي فلديهم منها الكثير ولا مطامع لهم فيها وانما لإيقاف الخطر الإرهابي الكردي الذي يهدد أمنهم القومي ، فأراضي اقليم ( كردستان ) هي اراضي عربيه ولا وجود لشيء اسمه ( كردستان ) في تاريخ المنطقه ، وسياتي اليوم الذي ستعود فيه تلك المناطق عربيه كما كانت .

اين جرذان البيشمركه
ضياء عبد الكريم -

الكتاب الاكراد دائما يللون عنق الحقيقه وهذا الكاتب من ضمنهم والاسئله التي كان المفروض ان يجيب عليها هي 1- لماذا لاتسمح سلطات الاقليم بدخول قوات الجيش العراقي الى اراضي الاقليم حتى لو كان هذا الدخول لغرض الدفاع عن الحدود الدوليه للعراق. 2- اين ما يسمى قوات حرس الاقليم او البيشمركه وهم جيش كامل ومجهز بكل الاسلحه الثقيله وواجبهم هو الدفاع عن اراضي الاقليم . لماذا يختبئون كالجرذان عندما تعتدي تركيا او ايران على اراضي الاقليم ويندفعون كاذئاب الهائجه عند اقل احتكاك مع القوات العراقيه الاتحاديه؟؟والمهزله ان وزارة الدفاع في بغداد هي التي تدفع رواتب هولاء.عندما تعتدي تركيا او ايران على اراضي الاقليم تصبح هذه الاراضي عراقيه وعلى بغداد الدفاع عنها وفي غير تلك الاحوال فحكومة الاقليم ومسئوليها لاتعترف بعراقية هذه الاراضي. ايها الاكراد الافضل لكم ان تقلعوا شوككم باياديكم وحلونا من مشاكلكم.

دعوه يعربد ... انه واقع بالفخ !!!!
نفس الطاس و نفس الحمام -

ماذا تعتقدون ؟؟؟؟!!!..... جيشه الجبار يستطيع اعادة العصمنلية و بلع البلدان و الاراضى مثل سالف الايام و الاوان ؟؟؟؟؟!!!!!....... والله لا اغبياء الا من يفكر هكذا .... انها نفس المصيدة الخالدة التى تصطاد بها الشوفينيين الاغبياء فعلا ، انهم يحطمونه بيده بتركه يحتل و يعتدى و يعربد ..... ثم يجهزون عليه باصدار قانون ما ينتظره فى الظلام .... انتظروا و سترون .... ليس احب و لا اقل عمالة ولا اقل غباء من غيره ..... مع ذلك كان غيره اشطر .............

محنة العقل المسلم ..وخاصة العربى
فول على طول -

الأتراك يقولون أن الشرق ميراث من أجدادنا وطبعا يقصدون البلاد التى كانت تحت الحكم العثمانى المتخلف والارهابى والحقيقه أنا لم أنزعج كثيرا من هذا الكلام وهذه الهلوسات ولكن الغريب موقف الدول العربيه وأقصد مصر التى تخصنى وأعرف ما يقولون فيها ويدرسونها فى مناهجهم حتى تاريخه ..يقولون " الفتح العثمانى " وأسيادنا العثمانيين والسلاطين العثمانيين والخلافه العثمانيه ..الأغرب ما يقولونه عن العثمانى محمد الفاتح بأنه أحد العظماء الفاتحين وأنه فتح القسطنطيه بناء على حديث شريف وأنه كان من مسلما تقيا ومن المتصوفين هكذا يقولون عنه فى الأزهر وفى المناهج الدراسيه مع أن الأتراك يسمونه محمد الغازى وهو كان ارهابى ودموى لدرجة أنه قتل اخوته ومنهم طفل صغير ..وكان منحرفا أخلاقيا كما تؤكد كتب الأتراك ..لا تنسي أنه أنشأ فقها خصيصا تبيح قتل الأخوه والأبناء من أجل المنصب ..لكن أزهركم الشريف يدافع عنه وعن الخلافه العثمانيه وأيضا فى مناهج الدراسه وأغلب الشوارع والمؤسسات فى مصر تحت أسماء الغزاه العثمانيين وغيرهم حتى تاريخه وقطيع كبير جدا من المصريين يحلمون بعودة الخلافه العثمانيه ويعتبرون أردوغان الخليفه القادم وأعتقد أن العراق يسير على نفس نهج مصر تجاه الأتراك ..أما الأكراد فهم نفر من الجن وهذا أيضا فى كتب أزهركم الشريف . لعل الكاتب يتفهم الأمور على حقيقتها الان . يبدو أن الكاتب حسن النوايا جدا ولا يعرف التاريخ من السمك ولا الجغرافيا من الأرانب ولا الدين من البطاطس .

خادم لاهور شيخ جنكي
احمد حسن -

باعتبارك خادم لاهور شيخ جنكي / اين دور حزبك واين وطنيتكم / الم اعتقلوا المتظاهرين الذين نددوا بالاجتياح التركي في السليمانية / عجيب امرك ، تنقد العراق وتسكت لعمق حزبك للمتظاهرين المنددين بالهمجية التركية ، والله عيب يا سيد عدنان .

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك
卡哇伊 -

خلال ١٠٠ سنة الاخيرة والكيانات الخبيثة العنصرية هاجموا وحرقوا ودمروا على اساس اذلال الشعب الكوردي والنتيجة الكيان العراقي مهزلة حقيرة وجوع وفقر وهمجية و الجواز العيراقي احقر جواز في العالم . الكيان العربي السوري العظيم مهزلة كما قال السائق اللبناني لي في مطار بيروت ..دمرو حتى اسعار الدعارة في لبنان السورية ب ٢٠ دولار...ومع ذلك مات احلامهم العرقية العنصرية والتعريب بات في مثل اسعار السوريات بفلس. جيش الناتو التركي ومليون جندي تحت ضربات بعض الشابات الكورديات يوميا و ١٠٠ سنة واحلامهم العرقية في مهب الريح.و مصير الكيان الايراني مزبلة التاريخ و سعر العاهرة الفارسية ١٠ دولارات في قم المقدسة و انهيار ايران يعني انهيار الحثالات الشيعية في كركوك وخورماتو و خانقين ...والايام بيننا ايا حقارات النجف والكرطلاء والامام المتعطش لدماء الكورد.

منذ 1921 ..وكذب من يقول عكس ذلك
The Sphere -

منذ 1921 ..وكذب من يقول عكس ذلك.. فالانقلابات كانت قومية عربية تميع الحدود وترفع شعارات الوحدة العربية و تم تاسيس الكيان العراق لتحقيق النزوات العرقية للعرب . وشعارات تحرير فلسطين والقدس وغيرها من هذه الشعارات الفارغة.. التي تبرر سحق الاوطان ونهبها وافقارها ليبقى الحكام وحواشيهم وانظمتهم بترف العيش ومؤمنين بالسلطة..ثم تعريب وانفال كوردستان وتحطيم الشعب الكورد واجبار الشعب الكوردي الخضوع للكيان الاجرامي.....فهل نجحوا ؟؟ وهل تنتظر من العقلية العربية مساعدة الكورد ؟ هههههه ايا سذاجة !!!الم يتطفل القادة الشيعة على كوردستان...وماذا يفعلون بالشعب الكوردي ؟ عقاب جماعي وقطع الميزانية وكان الكورد عبيد للشيعة ؟ طز بكيانكم العراقي البائس والخبيث .

شيعة يعاتبون صدام لماذا لم يبيد جميع الاكراد ويحرقهم
شيعة يعاتبون صدام -

من منكم ليس كصدام حسين.. يا من تؤمنون بوحدة العراق مركزيا مهما كان معرفكم اسلامي او قومي .. الخ .. فليرمني بحجر.. واذا اعترض منكم من اعترض.. ليقول لي ماذا تختلف عقليتك عنه: يؤمن بوحدة العراق القسرية مركزيا.. بالبطش باي مكون بشري يعارض المركزية.. او يطرح مجرد نظام لحكم العراق فدراليا.. فالاولولية (للعراق وليس لدماء ابناء العراق) فيمكن التضحية بدماء العراقيين ككباش ضحية في سبيل (بقاء وحدة العراق المركزية).. ( و اجتياح الشيعة لكركوك والمناطق المتنازع عليها..سمعتها شخصيا من محسوبين شيعيا يعاتبون صدام لماذا لم يبيد جميع الاكراد ويحرقهم)..

إصرخوا ما شئتم فالصراخ على قدر الألم
بسام عبد الله -

نحن نتفهم رد الفعل العنيف هذا لدواعش غجر القوقاز من أتباع قزم أربيل وغجر اليونان الشنوديين وأوباش بشار أسد الطائفيين وغيرهم من العنصريين والحاقدين على الرئيس أردوغان والحكومة التركية وفش غلهم نتجة للهزائم النكراء التي حصدوها بسبب خيانتهم لأوطانهم وهجومهم على أردوغان وإتهامهم له تارة بأنه داعشي وأخرى بأنه عثماني أو إخونجي وغيرها من الشتائم التي تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أن الدواعش صناعة مخابراتية لا علاقة لهم بالإسلام وأن الخلافة العثمانية قضى عليها أتاتورك ولا وجود لها والحكومة التركية علمانية ، وأردوغان عبقري وسابق عصره ويدافع عن وحدة وطنه، والغجر خونة وعملاء وحلمهم قد تبخر. الغجر عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز واليونان هرباً من الإبادة العرقية والدينية فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا. هؤلاء هم العنصريون الحاقدون الكارهون، يتفرعنون عندما يتسلطون ، و ينوحون عندما ينهزمون. كانوا يشمتون بنزوح الملايين من السوريين تحت ضرب الكيماوي والبراميل المتفجرة، وهم كاليهود الذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14) فقليل من العقل والحكمة ورد المعروف للشعوب التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.