كتَّاب إيلاف

للأكراد حقٌّ يجب أن يأخذوه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما، لا بلْ بالتأكيد، أنّ هناك إعتراضا حتى من قبل بعض الأشقاء الأكراد على حزب العمال الكردستاني &- التركي لأنه بدأ مع مؤسسه عبدالله أوجلان كمشروع مناكفة بين الروس ومعهم سوريا وبين تركيا التي كانت ولا تزال عضواً رئيسياًّ في حلف شمالي الأطلسي، وهذا مع أنّ رجب طيب أردوغان قد إنفصل عن علمانية دولته ونصّب نفسه مرشداً للإخوان المسلمين وهو رئيس الدولة التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك على أنقاض دولة الخلافة العثمانية.

كان الأتراك قد ألزموا الرئيس السوري حافظ الأسد وبموافقة الإتحاد السوفياتي الذي كان في ذروة تألقه على "طرد" هذا الحزب من الأراضي السورية والتعاون مع الأتراك لإلقاء القبض على أوجلان بعد مطاردات حثيثة وإصدار حكم بالإعدام عليه تم تحويله إلى السجن المؤبد وحيث لا يزال نزيل زنزانته في أحد السجون التركية.

لكن؛ ومع ذلك ورغم ذلك فإنّ أيّ صاحب ضمير حيٍّ لا بد وأنّ يعترف أنّ الأكراد كشعب وكأمة قد ظلموا تاريخياً وأنّ المفترض أنْ يتساووا مع أشقائهم العرب وأشقائهم الأتراك و الإيرانيين وأن تكون لهم دولتهم أو دولهم وأنْ لا يبقوا على هامش حركة التاريخ بينما العالم بات يعترف لمن هم "هامشيون" بحق تقرير المصير وإقامة دولهم المستقلة، إنْ في هذه المنطقة وإنْ في مناطق أخرى في الكرة الأرضية.

لم يكن للإسرائيليين (اليهود) وجوداً فعلياًّ وحقيقياً في هذه المنطقة التي كانوا قد مرّوا بها مروراً عابراً قبل مئات السنين، لكن ومع ذلك فإنّ الغرب المتآمر قد إخترع لهم حقوقاً "مشروعة" في هذه المنطقة، وأنّ المؤامرة الدولية قد أخرجت الفلسطينيين من وطنهم ومن ديارهم وحوّلتهم إلى لاجئين وأعطت وطنهم التاريخي إلى خليط بشري جرت لملمته من أربع رياح الكرة الأرضية.
ويقيناً وبغضّ النظر عن وضعية حزب العمال الكردستاني - التركي فإنّ قضية الأكراد في هذه المنطقة، التي غدت ممزقة وملتهبة، ستبقى جرحاً نازفاً، وأنه لا يجوز لا بل هو معيب أنْ يبقى هذا الشعب العظيم الذي كان دوره أساسياًّ في تاريخ هذه المنطقة وعلى مدى سنوات طويلة محروماً مما حصل عليه العرب والأتراك والإيرانيون..

إنّ هذا غير جائزٍ على الإطلاق وإن القضية الكردية ستبقى جرحاً نازفاً في خاصرة هذه المنطقة إنْ لم يأخذ هذا الشعب حقوقه المشروعة وإن لم يقرر مصيره كشعوب هذه المنطقة وشعوب الكرة الأرضية ويقيم دولته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إهدأ
عراقي متبرم من العنصريين -

حافظ على صحتك ولا تغرّك هذه القرقعات، قرقعة ليبيا سوف تهدأ فكل العضلات التي رأيناها منتفخة كانت فاشوش وسينتهي الأمر إلى تفاهمات على كعكة ليبيا تُرضي جميع الأطراف وليرطم الشعب الليبي رأسه بأقرب حائط.. قرقعة سوريا رأينا كيف أن جميع من دخل اللعبة كان همّه مجرد اللعب وزعزعة أمن المنطقة وليذهب الشعب السوري وترابه في ستين داهية.. اليمن استنزاف لثرواتنا وتحريك سوق الأسلحة التي لاتسقط إلا على رؤوس الغلابة من اليمنيين.. قرقعة الكاظمي وميليشيا حزب الله مسرحية انتهت بإطلاق سراح المعتقلين من الحزب بمكالمة هاتفية.. الصومال تحتله قطر الدولة (العظمى) نعم ياسعادة الوزير فقد استحدثت اليوم من حولنا عدد غفير من (الدول العظمى) ماشاءالله ماشاءالله فواردات النفط الخرافية التي تتمتع بها القلة التي انتابها الغرور وظنت أنها أصبحت من الدول العظمى يبدو أنها لم تجد مجالاَ لصرفها إلا في إثارة الأزمات والكوارث في بلداننا.. ها نسيت الأكراد الذين أراك فجأة نهضتَ لنجدتهم هل تعلم سعادتك إنهم هم مَن يعرقلون مايسمى حق تقرير مصيرهم حيث تهيأت لهم عدة مرات ظروف (ذهبية) للانفصال وتأسيس دويلات لهم في المنطقة إلا أنهم لم يستغلّوها لأن شرطهم الرئيسي توسيع رقعتهم أولاً كما فعل بارزاني عندما لم يُجرِ استفتاء تأسيس دويلته إلا عندما استولى عند ضعف العراق على ثلث مساحته بما فيه كركوك النفطية. أو دعني أقول لك إن إسرائيل التي تنتصر لها وتريد أن يقتطع الأكراد الطارئون على منطقتنا أجزاء من جسدنا العربي المكلوم كما فعلت إسرائيل، نعم؛ إسرائيل وأمريكا والغرب وجميع حلفائهم في المنطقة هم من لايريدون للإكراد أن تكون لهم دولة وإنما فقط سكين خاصرة في منطقتنا إلى جانب خنجر الخاصرة الصهيوني فما لم يستطع الوصول إليه الخنجر يُعزى إلى السكّين. بعد هذه الحقائق هل ستبقى سعادتك تصدّق بأن الأكراد صادقون في دعواهم فيما يسمى بحق تقرير المصير، وياترى مع مَن مِن قادة هؤلاء ستتفاهم معهم في هذه المسألة وجميعهم عملاء ولصوص وجامعوا ثروات ولايهمهم مصالح شعوبهم الكورد لا من قريب ولا من بعيد؟!

كلمه حق يراد بها باطل
كوردي عراقي -

الكاتب ترك ليبيا والآن موضوع الاكراد ودولتهم ،يتباكا على الاكراد الان بسبب اردوغان، لو كان اردوغان مع الإمارات ومصر لا اصبح الان هوه على حق و الاكراد إرهابيين ....دوله كورديه شبه مستحيلة بسبب عدم امتلاك الاكراد حدود بحريه ،دوله محاطة با الأعداء يعني خنقها با الكامل. ارحمنا سيدي الكاتب من مقالاتك العجيبه الغريبه

وللاشوريين الحق يجب أن يأخذوه
بنيامين م. بنيامين -

وللاشوريين الحق يجب أن يأخذوه أيضاً

بالله عليك هذا مقال ؟
عدنان احسان- امريكا -

يارجل خليـــك بمقالات - بني حسن - وبني صخر - والمنسف والمقلوبه ، وبعدين من ويب - جبت - شعب مظلوم ... والاكـــــــــراد - امـــه ... ودحشت اوجـــــلان بالملف الكردي - وهو لم يطالب بالانفصال عن تركيا - وطرق ميلون باب - طلب للجوء السياسي - ثم جبت سيره الاتحاد السوفييتي ،،، وبسطرين لخصت ٠ المساله الكرديه ؟ وحليتها ...واكتسفت العقده - لووووووف ،،، الله يرحمك يا ابو عمار - اللي بـــــــلانا - بهيك صحفيين .. واليوم صاروااا محلللين .

قفاز الصليبيين الارمن والروس
متابع -

حزب العمال حزب ملحد يديره الصليبيون الارمن والروس من وراء ستار من اجل مشاغلة تركيا الرسمية حتى لما كانت علمانية كافرة ؟!

ارحمنا من كلامك الغريب العجيب هذا
فول على طول -

يقول الكاتب : لم يكن للإسرائيليين (اليهود) وجوداً فعلياًّ وحقيقياً في هذه المنطقة التي كانوا قد مرّوا بها مروراً عابراً قبل مئات السنين، لكن ومع ذلك فإنّ الغرب المتآمر قد إخترع لهم حقوقاً "مشروعة" في هذه المنطقة،..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل وزير الثقافه والمحلل السياسي : ما هى مصادر معلوماتك أى هل هى موثقه أم لا حتى نرجع اليها ؟ ومتى مروا هذا المرور العابر ؟ والى أين ذهبوا ؟ وأين كانت مملكة داورد وسليمان ابنه ومن القران ؟ وأين زارتهم ملكة سبأ ؟ وأين ولد وتربى عيسى المسيح ؟ و من أين رفع حيا ؟ وأين كان يسكن الأسباط وحسب القران ؟ وأين الوادى المقدس حسب القران ؟ ومن بنى المسجد الذى باركنا حوله وأين كان وحسب قصة الاسراء ؟ الخ الخ ..بالتأكيد نحن نبحث عن الحقيقه ولا ندافع عن أحد ..نحن لسنا تلاميذ كتاتيب ونقرأ فقط . كلمه أخيره أن لا أعلق على مشكلة الأكراد فى أى مقال لأننى لست على درايه كامله بهم وبتاريخهم .

ابشر بطول سلامة يا طيبُ
متابع -

اذا كان العرب سيحاربون السيد الزعيم رجب طيب ارطوغان بالمقالات والشتايم والبيانات والهاشتاغات والاطاحة باللوحات فأبشر بطول سلامة يا طيبُ ..

The Kingdom of Tonga
卡哇伊 -

The Kingdom of Togo مملكة توغو ١١٠ الف نسمة ود ولة معترفة والجواز التوغي من الجوازات الراقية حيث بامكان التو غي السفر الى ١٣٥ دولة في العالم بدون فيزا .اتذكر عندما قد مت الدعوة الى اقربائي لزيارة كينيا والحصول على فيزا , فرفض موظف الهجرة في نايروبي استلام الاستمارات عندما شاهد نسخ الجواز من ( العراق العظيم ) ورفض حتى ان يبلغّني كتابيا لاتابع الموضوع قانونيا عن طريق محامي.ما ذنبا في اجبارنا قسريا في دولة همجية بائسة بسبب وجود النفط في كركوك ؟

الحقد العرقي متجذر ضد الكورد في المنطقة .
Rizgar -

الحقد العرقي متجذر ضد الكورد في المنطقة .

الكيان العراقي نكتة .
❤☀❤☀❤☀ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك .

ارفع القبعة ايها الكاتب الشريف المحترم
كوردية -

[[ القضية الكردية ستبقى جرحاً نازفاً في خاصرة هذه المنطقة إنْ لم يأخذ هذا الشعب حقوقه المشروعة وإن لم يقرر مصيره كشعوب هذه المنطقة وشعوب الكرة الأرضية ويقيم دولته. ]]....صحيح كلامك و درر و ستكون كلماتك مصابيح نور معلقة فى سماء كوردستان المستقلة قريبا ....,....... هناك من هو مبتلى بالعمى و يعرضون عليه مساعدته للخروج من الظلام و معالجة عماه فيرفض و كانه اذا رفض ستعود حركة التاريخ القهقرى الى الوراء الى ما قبل الاف السنين و يستطيع ان يسطو و يسرق و يقتل كما كان يفعل فى سالف العصر و الاوان ، و لكن الان تحت اسم مسروق ايضا ( كوردى عيراقى ) لانه متاكد ان الاعراب ليسوا عيراقيين و لا ينسجم معهم تنسيب انفسهم الى شعوب المنطقة و المطالبة بطرد سكانها الاصليين بعد الان !!!!....و كل حجته يهلوس و يقول ان دولة كوردية مستحيلة لعدم وجود ساحل بحرى لها ... شوفوا اعمى البصر و البصيرة و كانه يخدع الاغبياء و الجهلة الاميين مثله !!!!!!؟؟؟؟..... لانه امى و لم يرى الاطلس و الخريطة العالمية و لم يرى الدول الواقعة فى اواسط القارات جميعا و التى ليست لها حدود على البحر يقول هذا الكلام ، و بدون ان يشعر لحظة بالخجل او ان يتوقع ان احدا سيكذبه !!!!.... كل هذا لا يهم .... المهم ان يقول اى كلام و السلام و يعزف نفس الاسطوانة المشروخة التى يضحك الناس عليها و على عقله . لا يدرى ان دول اواسط اسيا كثير منها ليست لها حدود بحرية : منغوليا و افغانستان و كازاخستان و جورجيا و بوتان و نيبال و قرغيزستان و طاجيكستان و ارمينيا تركمانستان ....الخ . و فى وسط اوروبا : سويسرا و هنغاريا و جيكيا و سلوفاكيا و نمسا و مقدونيا و روسيا البيضاء و لوكسمبورغ و مولدافيا ...الخ . و فى وسط افريقيا : شاد و مالى و النيجر و افريقيا الوسطى و اوغندا و رواندا و زامبيا و بوتسوانا .... الخ . و فى امريكا الجنوبية :بوليفيا و باراكواى ... الخ . كل هذه دول ناجحة و بدون حدود بحرية فكيف تغالط نفسك و تستحمرها ؟؟؟؟.... تخدع نفسك لانك حتما لا تستطيع خداع احد . و اما قولك محاطون بالاعداء الذين لا يسمحون لهم ببناء دولة !!!!!! هاهاها ........ هل تعتقد

بين السطور
متفرج -

الأكراد وفدوا الى المنطقه بالتزامن مع جيرانهم الأتراك من مناطق اسيا الوسطى ، الأتراك توطنوا في مناطق الأناضول الخصبه والاكراد الأضعف قوة والأقل عددا في المناطق الاقل خصوبه ، وتحت الضغط التركي المستمر زحف الاكراد جنوبا الى شمال العراق وشمال سوريا ، ومع مرور الوقت اصبحوا يطالبون بدوله في تلك الاراضي العربيه ، الفرق بين الأتراك والاكراد ان الأتراك توطنوا في اراضي لا يوجد لها اصحاب من قوميات معروفه بينما الاكراد توطنوا في اراضي عربيه وبين العرب ، النقطه الرئيسيه الخطيره التي يقصدها الكاتب من بين السطور هي : لحل ازمة الاكراد يجب اعطائهم دوله في المناطق التي توطنوا فيها ، هذا هو العنوان الظاهر ولكن الغرض الحقيقي والهدف من هذا المقال هو : لأجل حل قضية فلسطين فيجب إعطاء الفلسطينيين دوله في المناطق التي توطنوا فيها ( حالهم حال الاكراد الوافدين ) واكثر المناطق توطينا للفلسطينيين هو الاردن ، اي ان الاردن هو الوطن البديل ، وبهذا تنحل القضيه ويزول الظلم الذي وقع على الفلسطينيين ، وانا اقول : لا يامعالي الوزير الاردني السابق ، الاردن لن يكون وطنا بديلا لاحد ، تحياتي لك .

مواقف شجاعة وسليمة للكاتب القدير صالح القلاب
برجس شويش -

في الوقت الذي اقدر واثمن مواقف الكاتب القدير صالح القلاب عامة وخاصة ما يتعلق بقضية شعبنا الكوردستاني اود ايضا ومسبقا الرد على بعض المعلقين الذين هوايتهم هو الشتم والانتقاص وكتابة ما يحلو لهم وما يرغبون فيه بعيدا عن الواقعية والموضوعية, فشعب كوردستان الذي يناهز الاربعين مليون والمنقسم بين اربع دول كلها تمارس التميز العنصري بحقه ولا تعترف حتى بوجوده ناهيكم عن حقوقه ولكن , هذه الدول وانظمتها وحكامها يعلمون جيدا بان هذا الشعب لم يوقف يوما نضاله وتضحياته من اجل حقوقه القومية المشروعة وحقه في تقرير مصيره بنفسه, فهم ايضا يقدمون تضحيات جسيمة وباهظمة في حروبهم الغير عادلة ضد شعب كوردستان, خذوا العراق او تركيا كمثالين , ان القضية الكوردية كلفت هذين الدولتين الكثير ورغم ذلك قادة هذين الدولتين سابقا والان مثل النعامة يضعون رؤسهم في التراب. الزمن يثبت بان نضال شعبنا الكوردستاني بتقدم و يصعد الى مراحل متقدمة بمروره, الزمن, ويحقق مكاسب لا رجعة منها, فبالامس القريب كانت الدولة التركية تتنكر لوجود شعبنا واليوم تقر بوجود قضية كوردية, فاذا يملك هؤلاء الحكمة والعقل وتهمهم مصالح اوطانهم وشعوبهم فلا مفر من الاعتراف بحقوق شعبنا, فبعض المعلقين يتكلمون عن حقد وكراهية والقفز فوق الحقائق او انهم جهلة الى حد كبير لا يعرفون ماذا يقولون, اعتقد السيد الكاتب وكل قارئ لتلك الكتابات سيشمئز منها ومن كتابها, كتابات تافهة وسخيفة الى حد كبير ومكررة لا تمت باية صلة الى موضوع الكاتب اعلاه.مرة اخرى اقدر عاليا مواقف الكاتب القدير معالي الوزير صالح القلاب اتجاه قضية شعبنا الكوردستاني.

تكملة - ارفع القبعة ايها الكاتب الشريف المحترم
كوردية -

دول اواسط اسيا كثير منها ليست لها حدود بحرية : منغوليا و افغانستان و كازاخستان و جورجيا و بوتان و نيبال و قرغيزستان و طاجيكستان و ارمينيا تركمانستان ....الخ . و فى وسط اوروبا : سويسرا و هنغاريا و جيكيا و سلوفاكيا و نمسا و مقدونيا و روسيا البيضاء و لوكسمبورغ و مولدافيا ...الخ . و فى وسط افريقيا : شاد و مالى و النيجر و افريقيا الوسطى و اوغندا و رواندا و زامبيا و بوتسوانا .... الخ . و فى امريكا الجنوبية :بوليفيا و باراكواى ... الخ . كل هذه دول ناجحة و بدون حدود بحرية فكيف تغالط نفسك و تستحمرها ؟؟؟؟.... تخدع نفسك لانك حتما لا تستطيع خداع احد . و اما قولك محاطون بالاعداء الذين لا يسمحون لهم ببناء دولة !!!!!! هاهاها ........ هل تعتقد ان هؤلاء الاعداء سيبقون كما هم الان ؟؟؟.... او سيخسرون المعركة و تقسم اراضيهم و ينفصل كوردستان عنهم ؟؟؟؟!!!!.... و دخول الحمام ليس مثل خروجه ؟؟؟؟!!!.... هل تعتقد انه بعد استقلال كوردستان و بحور الدم و قوافل الشهداء و الجهود العالمية و الحروب و مشاكل العالم بسببها ، سيسمح نفس العالم للاعداء ان يرفعوا رؤ سهم و يقولوا ( اه ) ؟؟؟!!!... انكم اصحاب تجربة فى هذا المجال و انت تعرف ماذا اعنى !! و يجب ان تاخذوا العبرة من تجاربكم ايها الكوردى المزيف

تحية لكم ولكل منصف امثالكم.
ماهين شيخاني. -

تحية لكم ولكل منصف امثالكم...استاذنا وصديقنا الكريم ، بكل تاكيد عمق علاقتكم بالشعب الكوردي وتاريخه ونضاله يشرفنا ويعزز علاقتنا الأخوية والتاريخية وحتى الدينية بالشعب العربي.لكن مع الأسف الشديد هناك انغلاق تام بعقلية البعض من الأخوة ،حيث باتت العنصرية تسري في شرايينهم ، لما هذا الحقد و الغل وعدم الإدراك وتمييز الحقيقة التي باتت واضحة كالشمس ، استاذنا الكريم لما البعض لا يقبلون الكوردي ويريدونه أدنى منهم بل حتى العمل ضدهم والتنازل لكل العالم وبيع وطنه وعرضه وكرامته مقابل ان لا يحصل الكورد على حقوقهم ، بالرغم العلاقة التاريخية والاجتماعية والجيرة وحتى المصاهرة اقرب من الفرس والترك،ومع ذلك لا نجد إلا القليل القليل الذين يفهمون قضيتنا ويتعاملون معنا باستيحاء رغم معرفتهم بالحق الشعوب وتقرير مصيرها...اما الغالبية للأسف الطابع الشوفيني يسود عقليتهم .تحياتي لكم

توخي الدقة في المعلومة
ناصر خليل -

لن اخوض فيما كتبه الكاتب لكن هناك نقطة لفتت انتباهي حيث يقول الكاتب " كان الأتراك قد ألزموا الرئيس السوري حافظ الأسد وبموافقة الإتحاد السوفياتي الذي كان في ذروة تألقه على "طرد" هذا الحزب من الأراضي السورية والتعاون مع الأتراك لإلقاء القبض على أوجلان بعد مطاردات حثيثة وإصدار حكم بالإعدام عليه تم تحويله إلى السجن المؤبد وحيث لا يزال نزيل زنزانته في أحد السجون التركية.هل يعقل ان الوزير السابق والكاتب لا يعرف ان الاتحاد السوفياتي تفكك وانتهى في العام 1991 والقائد الكردي خرج من سوريا بعد ذلك بسبع سنوات وتحديدا في العام 1998 الانكى انه يبني روايته على ادعاءه ان هناك اتفاق سوفياتي مع حافظ الاسد ولم يكتفي بذلك بل يقول ان الاتحاد السوفياتي كان في" ذروة تألقه " كان قد مر سبع سنوات تغير وجه العالم بعد تفكك الاتحاد السوفياتي فيما القلاب يقول انها كانت ذروة تألقه انها ذرورة سقوط الكاتب الذي ينم عن استهانته بالقراء والمتابعين.

لا يجوز لا بل هو معيب أنْ يبقى هذا الشعب العظيم الذي كان دوره أساسياًّ في تاريخ هذه المنطقة
قل ظهر الحق و زهق الباطل -

هناك ناس اشراف عظماء كهذا الكاتب الذى يعرف الحقيقة و يحكم ضميره الحى و يحل المشاكل بالرجوع الى الحقائق و ارجاع الحق الى اصحابه . و لكن مع الاسف الشديد امثاله قليلين بل و ندرة نادرة كالجواهر النادرة القيمة التى لا تقدر بثمن . نرى فى هذا الموقع حثالات تنعق ليل نهار كعير اقى متورم من فوضى العر اق و لاجئ متسول الاحسان ولاحس بقايا الموائد فى امريكا ... و فلافل و سمك معفن و الاشوريين الميتين الف موتة و لكن هناك من يسرق اسمهم و يزعجهم فى قبورهم ، و كثير غيرهم من البلاهات الغباوات و الببغاءات و الحاقدين الحسودين الذين يموتون يوميا من كلمة كوردستان بدون سبب الا غيرتهم و احقادهم الدفينة و نفوسهم المظلمة العفنة وتربيتهم السادية . هؤلاء يعتقدون من كل عقلهم ان كلماتهم الجوفاء يمكن ان تكون سببا لردع الكورد و ايقاف مسيرتهم النضالية المباركة و منعهم من الوصول الى القمة الوشيكة المنيعة . حلم ابليس فى الجنة . و النصر المؤزر للكورد و كوردستان .

أرض الميعاد أكبر كذبة في تاريخ البشرية وحترجع لمسقط رأسك يا ابن الرب يا مردخاي فول لتعيش مع أسلافك من غجر القوقاز
بسام عبد الله -

ليسمح لنا سيادة الكاتب والوزير المحترم أن نرد على هذا الشخص الذي كلما قرأ خبراً عن العرب أو المسلمين يهوج ويموج. يعتقد الكثير من السذج اليوم من أشباه ابن الرب مردخاي فول أن «اليهود هم بنو إسرائيل» ويعتبرها الصهاينة ومن لفّ لفهم من أعداء الإسلام أنها من البديهيات أو المُسَلْمات وليس هناك شكّ أو جدال بشأنها. غير أن القرآن لا يتفق مع هذه المسلّمة. فهو يفرق بشكل عام، وبقدر لا بأس به من الوضوح، بين اليهود وبني إسرائيل. أي أنه لا يعتبرهما كياناً واحداً، بل كيانين مختلفين. أما آياته التي تعرض لليهود، فتختصّ عموماً بعلاقتهم بالإسلام والمسلمين في يثرب. لذا فهي آيات جدال وصراعات وحروب وتهادنات بينهم وبين الإسلام، يكون المشركون أو النصارى أحياناً طرفاً ثالثاً فيها. من أجل هذا، فهي تتحدث عن أشياء واقعية ملموسة. أما الآيات التي تعرض لبني إسرائيل، فليس فيها احتكاكات ولا جدالات. ذلك أن بني إسرائيل قوم غابرون بالنسبة إلى القرآن والإسلام. وهي آيات لا تتحدث عن أمور راهنة، بل تتحدث عن أمور دينية قديمة جداً، وعبر القصص، وبهدف أخذ العبرة. وحين تعرض الآيات لجدالات تخصّ بني إسرائيل، فهي جدالات بين بني إسرائيل وبين الله، أو بينهم وبين رسله. هو يأمرهم فيخالفون، فيوقع عليهم عقابه. هو يفضّلهم على العالمين لكنهم ينسون ذلك، فيلومهم ويوبخهم. وباختصار: مع الإسلام، اليهود كانوا هناك، أما بنو إسرائيل فلم يكونوا هناك. ومن لا يكون هناك، لا يمكن الاحتكاك به أصلاً. وخذ هذه النماذج عن الآيات التي تعرض لليهود، ويتّضح بجلاء أنها آيات اشتباك: 1- «لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا» (المائدة:82). 2- «وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء» (المائدة: 64). 3- «لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر» (الحشر:14). وكما نرى، فثمة هنا عداوات واتهامات وحروب وحصون. يتبع...

الكورد الدواعش الملاحدة المتمردون ليس لهم الا المخلب
الذئب الاغبر -

تم خلال الاشهر الماضية تحييد اكثر من الف عنصر كوردي عنصري قومي شعوبي ملحد خادم للارمن الصليبيين ، من خلال عمليات المخلب وعين التنين وغيرها لا مهادنة مع المخربين الارهابيين داعش الملاحدة ..

يهود موسى قد إنقرضوا ولا علاقة لهم بصهاينة اليوم
بسام عبد الله -

ما يؤكد قولنا بأن بنو اسرائيل قد إنقرضو ولا علاقة لهم بمدعي اليهودية من صهاينة اليوم هذه النماذج عن الآيات التي تتحدث عن بني إسرائيل، ويتضح منها أنها آيات ليس لها فيها خصومة مع الإسلام والمسلمين: 1- «وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يشعرون» (الأعراف: 137). 2- «وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون» (الأعراف: 138). 3- «وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلون علواً كبيراً» (الإسراء: 4). 4- «ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين» (الدخان : 30). 5- «يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى» (طه: 80). وهكذا، أنت لا تحسّ بوجود بني إسرائيل في يثرب وفي الجزيرة العربية. ليس لهم وجود هناك. اليهود هم الموجودون هناك. لذا فحين يُلعن بنو إسرائيل في القرآن، فهم يلعنون على ألسنة الأنبياء القدماء لا على لسان القرآن: «لُعِن الذِين كفرُوا مِن بنِي إِسرائِيل على لِسانِ داوُود وعِيسى ابنِ مريم ذلِك بِما عصوا وكانُوا يعتدُون» (المائدة 78). أما اليهود فيلعنون بلسان القرآن: «غُلت أيدِيهِم ولُعِنُوا بِما قالُوا». ولا يوجد في آيات بني إسرائيل جمل مثل: قاتلهم الله، أو غلت أيديهم، أو لعنهم الله. يعني ليست هناك حرب بين بني إسرائيل والمسلمين. وكيف يمكنك أصلاً أن تحارب قوماً ماضين؟ الحرب كانت بين اليهود والإسلام فقط اليهود كانوا قوماً حاضرين، وبنو إسرائيل كانوا قوماً غابرين. ولم يتحدث القرآن عن يهود يثرب باعتبارهم بني إسرائيل. ويمكن القول إنه في مواضع نادرة جداً في القرآن، يتشوش الفصل بين اليهود وبني إسرائيل مثل هذه الآيات: «إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون. وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين. إن ربك ليقضي بينهم بحكمه وهو العزيز العليم» (النمل 76-78).

بنو إسرائيل قد إنقرضوا ولا صلة لهم بالصهاينة اليوم
بسام عبد الله -

تابع: الآيات التي تتحدث عن أن القرآن يقصّ على بني إسرائيل ويفصل في خلافاتهم، فقد افترض المفسرون أنها تتحدث عن اليهود والنصارى معاً. أي أن بني إسرائيل هم النصارى واليهود. الآية في الأصل تقول: «يقص عن بني إسرائيل»، فالآيات تخبرنا أنه حين يجري خلاف بين اليهود والنصارى حول بني إسرائيل، فإن القرآن هو الذي يقدم القصص الصحيحة عنهم. الآيات التي تعرض لليهود تختص بعلاقتهم بالإسلام والمسلمين في يثرب. يرى القرآن في النصارى استمراراً لخط بني إسرائيل ونبوتهم. وهذه الآية دليل على ذلك: «وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد، فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين» (الصف 6). وكما نرى فعيسى بن مريم رسول لبني إسرائيل لا لليهود. أكثر من ذلك، فإن الإسلام يعتبر نفسه تتمة لبني إسرائيل ونبوتهم. وهذه نقطة التلاقي الكبرى بين الإسلام والمسيحية. وقد أصر النبي محمد دوماً على ربط وحيه بوحي موسى، واعتبر نفسه متمماً لرسالته. وموسى هو جوهر وحي بني إسرائيل. لذا كثيراً ما وصفه بأنه «أخي موسى»: «أقول كما قال أخي موسى: ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري» (ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق). وفي حديث آخر أنّ الأنصار جمعوا مالاً كي يبنوا مسجداً للنبي في المدينة بعد الهجرة فرفض مفضلاً أن يصلي في عريش مثل موسى: «ليس لي رغبة عن أخي موسى، عريش كعريش موسى» (مجمع الزوائد، الهيثمي). وهذه حقيقة مركزية في فهم الإسلام، وفهم الأديان التي سبقته. التوراة تقوم على دمج بني إسرائيل باليهود. أما القرآن، فيقوم على الفصل بينهما. يؤيد هذا مثلاً أن هناك ذبيحاً واحداً فقط في التوراة هو إسحق. أما في التقليد الإسلامي، فهناك ذبيحان: إسحق وإسماعيل. وقد حذفت التضحية بإسماعيل من التوراة. أي حذفت أضحية الولد البكر. الأضحية مذكورة في التوراة لكن نموذجها، الذي هو إسماعيل، محذوف: «لي كل فاتح رحم، وكل ما يولد ذكراً من مواشيك بكراً من ثور وشاة» (خروج 34: 19). أبقي على الذبيح الأصغر، إسحق، وحذف الذبيح البكر: إسماعيل. لكن تقليد الذبيح البكر، أو «فاتح الرحم» حسب تعبير التوراة، ظل حياً في الإسلام.

سوريا والعراق من أقدم دول العالم، منذآلاف السنين وسيبقيان موحدين إلى الأبد
بسام عبد الله -

حقوق الأكراد ستكون محفوظة بالكامل كمواطنين ضمن حدود الدول التي يعيشون فيها وتحت حمايتها وسيادتها ودستورها وقوانينها بعد إنتصار ثورات شعوبها على حكامها من الطغاة، لأنهم لو إنفصوا فسيقعون تحت الإحتلال التركي شمال سوريا والايراني شمال العراق، ولن يحميهم أحد لأنه وببساطو لا مصلحة لأي دولة بالعالم وأولها اسرائيل بظهور كيان لقيط ينافسها على التسول بمنطقة الشرق الأوسط، لأنه مشروع مفبرك لدولة أفلاطونية وهمية افاسقة ومارقة وضالة يريد الإنفصاليون من غجر القوقاز تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب الشعوب الكردية الطيبة وزجهم في محرقة أطماعهم العنصرية. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. حل مشكلتهم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. فهم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

عجيب
كندي -

كنت اعتقد - الى ان قرأت مقال معالي الوزير الاردني السابق - بان سياسة الاردن وتوجهاته مع وحده اراضي الدول العربيه واستقلالها ، اليوم ارى عكس ذلك تماما : وزير أردني ( ولو سابق ) يطالب بتقسيم وتفتيت دول عربيه لإقامة كيانان عنصريه لقوميات وافده الى المنطقة ، كلام خطير جدا ، هذا يفتح الباب واسعا امام تفتيت دول عربيه والاردن واحده منها .

تكملة ......
كوردية -

دول اواسط اسيا كثير منها ليست لها حدود بحرية : منغوليا و افغانستان و كازاخستان و جورجيا و بوتان و نيبال و قرغيزستان و طاجيكستان و ارمينيا تركمانستان ....الخ . و فى وسط اوروبا : سويسرا و هنغاريا و جيكيا و سلوفاكيا و نمسا و مقدونيا و روسيا البيضاء و لوكسمبورغ و مولدافيا ...الخ . و فى وسط افريقيا : شاد و مالى و النيجر و افريقيا الوسطى و اوغندا و رواندا و زامبيا و بوتسوانا .... الخ . و فى امريكا الجنوبية :بوليفيا و باراكواى ... الخ . كل هذه دول ناجحة و بدون حدود بحرية فكيف تغالط نفسك و تستحمرها ؟؟؟؟.... تخدع نفسك لانك حتما لا تستطيع خداع احد . و اما قولك محاطون بالاعداء الذين لا يسمحون لهم ببناء دولة !!!!!! هاهاها ........ هل تعتقد ان هؤلاء الاعداء سيبقون كما هم الان ؟؟؟.... او سيخسرون المعركة و تقسم اراضيهم و ينفصل كوردستان عنهم ؟؟؟؟!!!!.... و دخول الحمام ليس مثل خروجه ؟؟؟؟!!!.... هل تعتقد انه بعد استقلال كوردستان و بحور الدم و قوافل الشهداء و الجهود العالمية و الحروب و مشاكل العالم بسببها ، سيسمح نفس العالم للاعداء ان يرفعوا رؤ سهم و يقولوا ( اه ) ؟؟؟!!!... انكم اصحاب تجربة فى هذا المجال و انت تعرف ماذا اعنى !! و يجب ان تاخذوا العبرة من تجاربكم ايها الكوردى المزيف

دعوا الكورد في حالهم
عراقي متبرم من العنصريين -

أولاً ينبغي أن نفرّق بين الأكراد والكورد.. الأكراد كلمة مرادفة للأعراب الذين ذَمَّهُم القرآن الكريم وهم تلك القبائل البدوية الجلفاء التي استعصت على الهدى والتحضّر.. الكورد هم قبائل متنقلة بين حدود إيران وأذربايجان والقوقاز همّها الكلأ والماء وقد وجد الكثير منهم في شمال العراق والمناطق الحدودية التركية السورية مستقراً لهم حيث ثروات تلك المناطق وطيب وكرم أهلها الذين احتضنوهم وساووهم في كل شيء حتى المواطنة من الدرجة الأولى. المشكلة إن هؤلاء الكورد سرعان ماابتلوا برؤساء قبائل كالبرزاني، حيث لم يبرحوا أكراديتهم ولم يَدَعوا قومهم الكورد في حالهم، هؤلاء (الأكراد) هم الذين أسسوا فيما بعد أحزاباً عنصرية ونعتوها بالديمقراطية والعمال تمويهاً بعدما تكاثر الكورد. وقد عثر المستعمرون في هذه القيادات الأكرادية على ضالتهم.. كان المستعمر العثماني أول من استفاد منهم حين جَعلَهم أداته في مجزرته الكبرى بحق آلاف الأرمن ثم استَلَمهُم المستعمر الغربي كأدوات أيضاً كلما أراد زعزعة هذه المنطقة. أسوأ مافي هؤلاء القادة الأكراد أنهم زرعوا في عقول قومهم الكورد أبشع أنواع العنصرية وأنهم الأصحاب الأصليون لهذه الأراضي التي نزحوا إليها وأنّ عليهم تأسيس دولة كبرى لهم على غرار إسرائيل.. ثم أسس هؤلاء القادة الأكراد ميليشيات دموية غسلوا عقول عناصرها ومنعوهم من تعلم اللغة العربية وزرعوا فيهم الحقد على كل ماهو عربي وأطلقوا عليهم البيشمرقة لحماية هؤلاء القادة بالدرجة الأولى واستخدامهم في الحروب العِرقية والتوسعية في المنطقة.. بالطبع إنّ هؤلاء الأكراد (القادة) العملاء يعرفون بل متيقنون بأن إنشاء دولة أو حتى دويلة لهم في منطقتنا مستحيل بل من سابع المستحيلات لأن حتى أسيادهم لن يسمحوا لهم بذلك وقد شاهدنا جميعاً ماحصل للبارزاني واستفتاءه وكيف استُرجِعت المدن والأراضي العراقية التي احتلها هذا القزم المحتال لأنهم لا يريدونهم سوى بيادق لإثارة الأزمات والقلاقل في منطقتنا، لكنهم ماضون في خداع وتضليل قومهم الكورد بهذه الكذبة اللعينة ليستأثروا هم بما يحصلون من ثروات مسروقة وحصص يستلمونها من الدول التي استضافتهم والتي يصرفون معظمها على أنفسهم ونزواتهم هذه هي الحكاية.. أنا هنا لا أريد أن أتهم هنا كاتبنا أعلاه في أنه أيضاً يستخدم ورقة الكورد لاحباً بهم بل لما يستلزم في الوقت الحاضر للضغط على تركيا لأنها خرّبت المعادلة

يتبع (دعوا الكورد في حالهم)
عراقي متبرم من العنصريين -

هنا لا أريد أن اتهم الكاتب بأنه يستخدم كالمستعمرين المنتفعين من هذا الوتر الحساس نظراً لما تتطلبه الأحداث الحالية التي تدور في ليبيا كورقة ضغط على الاتراك الذين حالوا بين بعض اللاعبين في هذا البلد الشقيق الجريح وبين تحقيق أهدافهم حاشا وكلاّ، ولكني أريد التنبيه لمسألتين الأولى هي أنه قد حصل تضليل في حقيقة المقصود مما أُطلِق عليه حق تقرير مصير الكورد هذا التضليل الذي لم يضرّ بأبناء المنطقة فحسب وإنما كما رأينا قد أحاق أكبر الضرر بالإخوة الكورد قبل غيرهم ومما يوسف له أن هذا التضليل قد توغل أيضاً إلى عقول بعض مثقفينا. المسألة الثانية أردت أن أحذّر الإخوة الكورد من كل من يتلاعب في مقدراتهم ويحرمهم من الأمن والاستقرار والتعايش مع أبناء الدول المضيفة لهم.

تحية للكاتب
ابو تارا -

كتاباتك وافكارك نيرة وحضارية وعصرية وتحليلاتك صائبة ودقيقة ضميرك حى يشير الى سموك ونبلك كثر الله من امثالك الشرفاء والمخلصين لا يمكن للمنطقة ان تهداأ وتستقر وتزدهر ما لم يحصل كل ذى حق على حقه المشروع فى العيش بسلام وحرية وكرامة تحية للكاتب

رد على الجبناء أصحاب بندقية للإيجار والوهم بدولة رزكار
بسام عبد الله -

ما يكتبه بعض العنصريين من الأكراد من حماقات ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الصهيوني الأمي والجاهل والمتخلف. لأنهم لا يختلفون عن أوباش الدواعش بشيء، من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. إحلموا وتمنوا فلم يتبقَ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام، وأمثالهم من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم وترككم لمصيركم المحتوم في سوريا وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها.