فضاء الرأي

أوهام دولة الخلافة في فكر "أردوغان" وأحزاب الإسلام السياسي في الوطن العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ تولى "رجب طيب أردوغان" الحكم في تركيا في العام 2003م والمنطقة العربية تشتعل فيها الصراعات، وتتمدّد فيها المشاريع الانفصالية، فتدخلات تركيا في الشؤون الداخلية لكثير من الدول العربية تجاوزت كل الحدود.

وربما يعود هذا لطبيعة السلطان العثماني الذى يروج نفسه على أنه خليفة المسلمين وأنه يسعى لإحياء إرث الدولة العثمانية التي سقطت بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في العام 1919م. لم يفوت "أردوغان" منذ وصوله الى السلطة في تركيا أية فرصة ليروج لنفسه في أوساط السذج من العرب أنه أمل البسطاء، وأن تحقيق الحلم العربي/ الإسلامي في التنمية والتطوير سيكون على يديه، ساعده في هذا تنظيم الإخوان المسلمين الممتد في كثير من البلدان العربية منذ انتفاضات الربيع العربي بداية العام 2011م.

يعمل "أردوغان" منذ سنوات على التمدد في دول عديدة بالمنطقة العربية لتحقيق أطماعه التوسعية، مستغلا التقارب الأيديولوجي مع جماعات الإسلام السياسي في تلك الدول. وبعد حوالي قرن من الزمان (1924م) من سقوط الدولة العثمانية، باح "أردوغان" بأطماعه التوسعية متحدثا عما سماه "ميراث الأجداد"، الممتد من آسيا الوسطى وأعماق أوروبا والعالم العربي من شرقه الى غربه. عقدة "أردوغان" أنه لم يستوعب بعد أن الدنيا تغيرت، وأن أوهام الخلافة قد زالت من جذورها، وتراجعت تماما كل أسبابها في ظل حقائق جديدة ومعطيات مستجدة، لن تسمح لتركيا أو لغيرها من دول المنطقة أن تكون معقلا لنشر التعصب الديني ودعم المتطرفين (أيا كان انتمائهم) بالقفز على حقائق العصر الحديث التي اتفقت عليها جميع شعوب العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م بأن "الدين لله والوطن للجميع".

يبدو "أردوغان" مسكونا بأوهام العظمة والنفوذ، متاجرا بالموقع الجيوسياسي لبلاده، ومحاولا من خلال ذلك استعادة ما يصفها بأمجاد السلطنة العثمانية. ومن منطلق هذه الأوهام والغرور رسم "أردوغان" خارطة جديدة لبلاده وضم إليها سوريا وليبيا على اعتبارهما أجزاء تاريخية من الدولة العثمانية. وفي هذا السياق نشرت صحيفة "العرب اللندنية" قبل فترة قصيرة تقريرا ذكرت فيه أن "أردوغان" بعث بإشارات سياسية خطيرة بشأن اعتبار ليبيا وسوريا كمناطق نفوذ أو جزء من تركيا الجديدة، وأن الأتراك خسروها بعد الحرب العالمية الأولى وقد حان الآن موعد استعادتها. وردا على تساؤلات المعارضة التركية حول أسباب تواجد تركيا في سوريا وليبيا، شدد "أردوغان" بقوله: إذا تهربنا من خوض النضال في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم المنطقة، فإن الثمن سيكون باهظا مستقبلا.

إن إنكار "أردوغان" لهذه الحقائق المستقرة في عالم اليوم، ربما تفسر غروره او حماقته في الاندفاع السياسي والتدخل العسكري في سوريا ثم في ليبيا، دون أن يأخذ في الاعتبار ردود افعال الدول العربية والدول الكبرى في العالم ضد هذه السياسات التوسعية التي تفتقر الى العقل والمنطق، ولا تجعل مستقبل المنطقة العربية وحدها في خطر، بل سيكون لها تأثير سلبي على الكثير من الدول الأوروبية بسبب موجات الهجرة غير الشرعية التي سوف تواجهها هذه الدول نتيجة عدم الاستقرار وغياب الأمن في الدول المعنية.

ومن سوء حظ "أردوغان" أن غالبية الشعوب العربية هي شعوب واعية تراهن على مستقبل أفضل، ليس فيه مكان لفلول الجهل والمتاجرين بالدين لأغراض سياسية التي يؤويها أردوغان داخل تركيا لإثارة القلاقل والاضطرابات تحت ستار الدين أو شعارات الديمقراطية التي لا يؤمنون بها. جميع تلك المشاهد تؤكد أن "أردوغان" لم يتعلم من التاريخ ولم يدرك أن الشعوب العربية مثل باقي شعوب العالم الأخرى ترفض الاستعمار والاحتلال من أي جهة كانت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عن تدخل قطعان الولي السفيه في الشام والعراق واليمن ؟!
متابع -

طيب وماذا عن تدخل ولي السفيه والمجرمين الشيعة الاثنا عشرية في العراق والشام واليمن بشكل مباشر وفي بقية الدول بشكل غير مباشر وخلاياهم النائمة في الخليج والجزيرة العربية. ، ان المثقف الشيعي لايمكن ان يتخلى عن نفسه الطايفي البغيض مهما تعلمن او تلبرر ؟!

محنة العقل المسلم ..وليس العربى فقط
فول على طول -

منذ 14 قرنا تروجون بضاعه فاسده وتصرون أن العيب فى الزبائن مع أن فساد البضاعه لا تخطئها حتى عيون العميان . تروجون وتغذون الأطفال بالارهاب وعندما يشبون ارهابيين ويرتكبون الأعمال الارهابيه تستغربون وكأنها مفاجأه لكم ..سوف نتحدث عن مصر أم الدنيا وفى كل مناهجها الدراسيه تروجون للخلافه وتتغزلون فى جمال الخلافه وحلاوتها وعصرها الذهبى والخلفاء رضى الله عنهم وجعلتم التاريخ ديانه وتقدسونها وممنوع الاقتراب من أشخاصها مع أنه تاريخ ويجب أن يوضع فى الميزان الصحيح ويجب انتقاده وقراءته كما هو ..أى تخرج بنتيجه أن الخلافه من الدين ومن الايمان . لا تنسي أزهركم الشريف جدا - وكتب التاريخ أيضا - الذى يمجد الخلافه العثمانيه ويقول عنهم أسيادنا السلاطين العثمانيين وأن الخلافه العثمانيه هى جزء من اسلامنا ومن تاريخنا الاسلامى يجب أن نعتز به ..وأن محمد الفاتح رضى الله عنه كان مسلما صوفيا ورجل تقوى - مع أن كتب التاريخ التركى تصفه بالغازى وأنه قتل اخوته ومنهم طفل رضيع الخ الخ - ومازالت شوارع المحروسه وميادينها بأسماء عثمانيه ولا يجرؤ أحد على تغييرها . الخلاصه أن هناك عدد كبير جدا من الذين امنوا يرحب بالخلافه التركيه وعلى رأسها أردوغان خليفة المسلمين والذى يرأس أكبر منظمه اسلاميه ..اذن لماذا الاستغراب سيدى الكاتب ؟ مفتى ليبيا أكد أن الجيش الليبيى كافر وأن التدخل التركى فى ليبيا من الشرع وواجب ..وجميع العاملين فى قنوات تركيه هم مصريون ويهاجمون مصر وجيشها ليل نهار وأغلب جيش تركيا من السوريين والمصريين وتونس وغيرهم من بلاد الذين أمنوا . سيدى الكاتب أنتم تتحملون الجزء الأكبر من المسئوليه بثقافتكم المنحرفه ولا ترغبون فى تصحيحها حتى الان ولالا أمل فى ذلك . مازال أزهركم يصر على أن تعاليمه خير التعاليم والخطاب الدينى خير الخطابات .. أجزم أن هناك نسبه كبيره من داخل مصر تؤيد أردوغان ولا تنخدع بالاعلام المصرى أو غيره . انتهى . ربنا يشفيكم جميعا .

الفكر الخرافي
عابر سبيل -

لا تلوموا اردوغان على افعاله بل لوموا مناهجكم التعليمية وخطابكم الديني والسياسي والاعلامي فجميعها تقول ان العرب ضعفاء لأنهم متفرقين واذا ما اجتمعوا فسيكونون دولة واحدة قوية كما كانوا ايام الخلافة الاسلامية وسيحكمون العالم. هذا الفكر الخرافي هو الذى تربت عليه الاجيال العربية منذ وقت طويل وهذا ما يحاول اردوغان استغلاله لتحقيق طموحاته. الغوا هذه الافكار من عقول شعوبكم الغوغائيين وبعدها لن تجدوا احدا يؤيد سياسات اردوغان التوسعية كما تدعون.

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ، ومشروع تثبيت الاقباط على مذهبهم فشل والازهر الشريف يكسب
متابع وراكم يا غجر المهجر -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل وهناك عويل يسمع في الكنيسة و أنين للرهبان العناتيل والاساقفة الزناة و هناك شعور عام عند الصليبيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام ، فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي الافيونجي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبها لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع الانجيلي يا دوبو يخلص حالو ..

محنة العقل القبطي الضال والحاقد
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

محنة العقل القبطي ، ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل عفونة رائحتهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

محنة العقل الأرثوذكسي عنصرية تجاوزت جميع الحدود
بسام عبد الله -

وماذا عن محنة عقولكم يا ابن الرب يا مردخاي فول؟ أنتم عالة وعاهة مستديمة في خاصرة الشعب المصري وسرطان خبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. مش تنضب وتختشي بقى؟ أنتم رمز لدولة السخافات والمتوارثة عن أجيال عنصرية جرية حاقدة على البشرية والإنسانية ومثال حي للإنغلاق على الذات والتقوقع وعدم الإعتراف بالآخر وتكفيره والمطالبة بإبادته. أنتم من يشتم أبناء إبليس الكفار من مسلمين ويهود وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت، والكراهية والعنصرية جزء راسخ في عقيدتكم، وأنتم فقط وكلاء الملكوت ومن يحدد مين حيخش ومين مش حيخش هناك. يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! ويقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، ويقول الأنبا بيشوى أن الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت وأنهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) أما الأنبا بيشوي فهو يكفّر الكاثوليك و البروتستانت معاً ويقول: الى بيقولوا أن عباد الأصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالرب دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد ؟!! ويقول متى ( دي كارثة كبرى في الكنيسة اللي بتقول ان اللى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى )، ويقول الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ابونا الرب وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما؟ ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. أي أن الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى، ويقول الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها (الشراكه المقدسه ) فلذلك لابد للناس أن تكون متحدة فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز، ويقول الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! والقمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . هل يكفي هذا يا ابن الرب أم تريدنا سرد

Foolish Brotherhood
Rose -

The Ottoman guy is an foolish example of the brotherhood who adopt terror for their own bodily desires and make fool of simple Muslim people by coherent faith . The Brotherhood is part of the Masonic world and they share in the riot happened in the states recently. The brotherhood destroyed Egypt in just less than one year as they are smart when it comes to destruction and they are graduates and scholars of Al Azhar university. Thanks Elaph

Racism of the Brotherhood
Rose -

While the Lord Jesus said that he came to serve not to be served , in contrast the Brotherhood framed in caliphate is an example of racism and dictatorship, rule in the name of faith but they have only faith in their bodily desires, they would impose al gezyah on the unbelievers To fill their stomach , we all hear about daily mails of ducks and shrimps that the brotherhood used to eat while they were in power. All the world see that the heads of faith live in mansions and they teach for jihad. Thanks Elaph

Eradication of Turkey
Rose -

A Greek monk prophesied that Turkey will be eradicated from the face of the earth by the Russian for the evil deeds they committed thru the history and the land they robbed from their owners will be restored. God is in control and He change the history. And it is very close . Thanks Elaph

مسيحي على كرسي الاعتراف ويعترف
متابع ايلاف وراكم يا صليبيين انعزاليين حقدة -

تعالوا يا عالم نطلعكم على نصوص الإبادة والارهاب والكراهية في كتابنا المقدس المخبؤة في العهد القديم وتطلع عند اللزوم ضد الاغيار او حتى ضد بعضنا البعض كمسيحيين و التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب ومنه تستنبط الكنيسة ، اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره .- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح التثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير

إلى المعلق رقم 3 (متابع)
حسن العطار -

أنا ضد أي تدخل اجنبي (اي غير عربي) في الشؤون العربية ولا احابي احدا في هذا الموضوع. أما الدولة التي تشير اليهامن غير ان تذكرها، فقد كتبت في جريدة إيلاف اكثر من مقال انتقد فيها تدخلاتها في الشؤون العربية، بل اكثر من ذلك، فقد كتبت مقال بعنوان "هل إيران حقا دولة ديمقراطية" نشرته إيلاف يوم الأحد 21 فبراير 2016م، فندت فيه بالحقائق زيف ديمقراطيتهم. كما كتبت مقال بعنوان "وجهة نظر حول المظاهرات الشعبية الأخيرة في إيران" نشرته إيلاف يوم السبت 13 يناير 2018م انتقدت فيه النظام الحاكم لإفراطه في استخدام القوة غير المبررة ضد المحتجين بسبب الأوضاع الإقتصادية والمعيشية المتردية في إيران. أنا مع الشعوب المستضعفة ضد أنظمة الحكم الفاسدة والمتسلطة، واحترم الإنسان لإنسانيته بغض النظر عن اصله وفصله وعرقه ولونه، وجنسيته ودينه ومذهبه. الإنسان أخ الإنسان أحب ام كره. تحياتي.

مسيحية قبطية حقاً تنصف الاخوان المسلمين وتسهد لهم بالخيرية
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر -

بعيدا عن بذاءات رعايا كنيسة الزناة والشواذ والعشارين التي تليق بهم وتلطخ وجوههم الباردة الكالحة الصفيقة نقول ان الاتجاه نحو شيطنة وابلسة فرد او جماعة من الناس هذا اسلوب قذر معروف إعلاميا لكنه اُسلوب فاشل في الغالب وخاصة في زمن السموات المفتوحة ولذلك لا يخلو زمان من أناس منصفين وحقانيين وسط ومن هذا و بعيدًا عن هذيان ابناء الحقد الكنسي السرطاني الذين لم تهذبهم وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامتهم في الغرب ، فهذه الناشطه المسيحية المصرية ماچي مجدي تشهد شهادة حق في الاخوان فتقول من حقك ان ترفض الاخوان فهم ليسوا انبياء وحسن البنا ليس نبيا ايضا لكن من الحق أيضا ان تعترف انه لا يوجد في الاخوان مرتشي ولا مزور ولا بلطجى ومن الحق ايضا ان تعرف انه لم يتهم احد من الاخوان يوما بالاغتصاب او تجارة الاثار او المخدرات بل انهم لا يدخنون وايضا هم اكبر فصيل سياسي يحتوي على اكبر عدد من حملة الدكتوراة وأنهم اكبر كتلة سياسية مثقفة في المجتمع المصري وأنهم وصلوا للحكم – جزئيا – بإرادة شعبية وأنهم تعرضوا لاكبر حملة اكاذيب وتشويه شارك فيها عصابة من أناس لا يتصفون بالشرف ولا الحياد والإخوان في فترة حكمهم لم تمتد اياديهم الى مال الشعب كما انهم حملوا امانة العمل النقابي والطلابي عشرات السنين بدون انحراف او تربح صحيح هم ليسوا ملائكة ولكنهم حسب ما اعتقد انظف فصيل سياسي وحركة دعوية في المجتمع العربي حتى لو كان من عيوبهم ان حضرتك مش راضي عنهم. ماچى مجدى مسيحية مصرية