فضاء الرأي

نداء من الشعب الكوردي الى رئيس وزراء العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إلى السيد/ مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي المحترم
تحية طيبة...

سيادة رئيس الحكومة، أتوجّه إليكم بهذه الرسالة في ظروف تخطف جائحة كورونا أرواح الشعب الكوردي، والخَمَص والعوز يقضيان على إبائه وشكيمته. وها نحن نتجاوز النصف الأول من هذه السنة ولم يتسلم موظفو إقليم كوردستان غير راتب واحد. وهذا الإملاق وهذه المخمصة لم ينجما عن جدب، ولا عن نقص في الموارد الطبيعية من نفط أو غاز، أو قلة الثروات الوطنية التي حباها الله بها كوردستان، وإنما مرده الى وجود حفنة من اللصوص والفاسدين تحكم كوردستان ومؤسساتها باسم - نظام كلِبتوقراطي &-، وتستأثر بثرواتها وتحرمها على مستحقيها.

سيادة الرئيس : لا أشك أنكم تعلمون بؤس الأرامل واليتامى وأحوال وشقاء عمال وموظفي الإقليم، ولكن ما يؤسف له هو إغضاء الطرف عن كلّ هذه المظالم من قبلكم والدولة العراقية، وكأنكم مسؤولون فقط عن قوم دون قوم، أو منطقة دون أخرى، أو شعب دون شعب آخر في هذا البلد !.

سيادة الرئيس، إن حيوات الناس وكرامتهم أعظم قداسة عند الله ولدى أصحاب الضمائر الحية من بعض العوائق القانونية وكثير من المصالح الحزبية والفئوية و المجد الشخصي، لذا نهيب بسيادتكم القيام بمساءلة المسؤولين في الإقليم عن فقدان الأموال الطائلة التي دخلت خزينة الإقليم في السنوات الماضية من الإيرادات الداخلية والخارجية ومن تمويل الحكومة الاتحادية، ونطالبكم بالتدخل المباشر والسريع لإنهاء سياسة التجويع التي تمارسها هذه الزمرة في كوردستان وتؤازرها صمت الحكومة الفدرالية و غياب دورها في المحاسبة. فلا شك أن حيادكم السلبي هذا سيجعل منكم شريكا في الجُرم ونصيرا للظالمين. وعلى العكس فإنكم بدفاعكم عن حقوق المواطنين الكرد في الإقليم، ستسجلون مجدا واحتراما في تاريخكم بإعانتكم للشعب الكوردي في هذه المرحلة العصيبة.

وأخيرا، بعد أن يأس الشعب الكوردي من قياداته الفاسدة التي تضع مصالحها فوق مصالح الشعب، ترنو أعينهم لحل عادل وعاجل يتلاءم وحجم الكارثة الإنسانية التي يمرون بها في إقليمهم ؛ ولهذا أقدم لسيادتكم بعض المقترحات عسى ان تثمر بإسراع خطى دفع رواتب موظفي الإقليم مباشرة من الحكومة الفدرالية :

1- إلزام حكومة إقليم كوردستان بنقل ملاكات موظفيه إداريا وماليا إلى الوزارات الاتحادية وتثبيت ذلك في الاتفاق المزمع عقده بين الطرفين، وبهذه الطريقة ستحرر أقوات موظفي الإقليم من الصراعات السياسية وسيقطع دابر الفساد. وهذا المشروع قد يستغرق فترة (6-18) شهرا وينفذ على عدة مراحل .

2- تفعيل قانون مجلس الخدمة العامة الاتحادي رقم (4) لسنة 2009 في إقليم كوردستان لتدقيق ملفات الموظفين وإفراز الحقيقيين من (الفضائيين).
3- نقل خدمات موظفي الوزرات المدنية والخدمية في الإقليم الى ملاكات الوزرات الاتحادية على مراحل.

4- استقطاع تمويل رواتب الموظفين المنقولين من الإقليم إلى الوزارات الاتحادية من حصة ميزانية حكومة الإقليم.

5- فتح فروع من مصارف الحكومة الاتحادية في الإقليم لتسهيل عملية دفع رواتب الموظفين.
وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اطالبكم بالتدخل المباشر والسريع
عميل جديد -

و الله هناك لحظات فى الحياة يتوقف اللسان و يعجز عن نطق حرف واحد و لا يستطيع الدماغ استيعاب الحقيقة ..... كيف يستطيع ان يدعوا اعداء الكورد و كوردستان لياتوا و يحتلوا كوردستان . هل يستطيع سيادة رئيسك و رئيس وزراء عـــيـــر اقك ان يحمى شعبه و شرف نساء العــيــراق و ان يوفر لهم الرواتب و يخلصهم من الفقر المدقع و الجوع المجانى ؟؟؟؟...كى ياتى و يلحقك انت و يخلصك مستخدما جيشه ( الجبار الشريف ) الجبان السخيف لسحق شعبك و ابادتهم لاجل خلاصه ممن انت تكرههم لسبب ما ؟؟؟!!! هل يستطيع ........ و لماذا دعوة المحتلين لاحتلال كوردستان ( و هو حلم ابليس فى الجنة ) ... لماذا لا تذهب انت اليهم فى عاصمة الانفال و تتمتع هناك بالامن و الامان و الرواتب السخية و الحضارة العشائرية

التجويع
عمر العراقي -

كلامك من ذهب ولكن هل تعتقد بأن الشعب الكردي جزء من الشعب العراقي. عندما تسأل أي كردي من أي بلد أنت؟ يقول انا من كردستان. وعندما تقول له هل أنت عراقي يقول لا أنا من كرديتان وليس من العراق. فلماذا العراق مسؤولية التردي في شمال العراق الذي يحكم كدولة اخرى مجاورة للعراق . هذا هو الواقع. العراقس عندما يسافر الى أربيل وينوي الاستقرار يطلبون منه كفيل كردي. أي شعب واحد تتكلم استاذنا القدير. أنت الآن تكتب من كوردستان العراق لماذا لا تكتب أنا من العراق الذي يشمل الجميع كورد وعرب وتركمان واثوريين وسريان وكلدان ووو. تقديري لك! فالذي يعتز بعراقيته يبدأ بنفسه ويقول انا عراقي وليس كوردستان العراق .شكراً لك على مقالتك.

حب من طرف واحد
卡哇伊 -

It is a hopeless love that could not possibly be reciprocatedإنه حب ميئوس منه لا يمكن أن يكون متبادلً .حب من طرف واحد . ولماذا هاجم الشيعة المدن الكوردستانية والشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك ؟ ولماذا قطع الشيعة ميزانية كوردستان ولم يقطعوا ميزانية الموصل عندما كانت موصل تحت سيطرة داعش ؟ لماذا الشيعة لم يقطعوا ميزانية البصرة بسبب الفساد بينما عاقبوا شعب جماعيا ؟اليس الحقد العنصري الخبيث ؟؟

رئيس وزراء العراق
Rizgar -

اي رئيس وزراء عراقي يهاجم كوردستان او يقوم بتجويع الشعب الكوردي او تدمير القرى الكوردية وحرق مزارع الكورد ويستهتر بكرامة الشعب الكوردي و اغتصاب اراضي الكورد.....ف سيصبح بطلا في عيون العرب وسيحصل على الدعم من المؤسسة العسكرية والمدنية والعرب. .... وحتى موت طفل كوردي او انفال قرية كوردية او حرق محاصيل الفلا حين الكورد يعطي شعور غامر بالفرح لذهنية عاصمة الانفال.

غبائك عظيم
The Sphere -

ليساعد جوعى البصرة من محنهم

لو كان استقلال الشعوب بالركوع والانحناء امام الاعداء
محمد -

لو كان استقلال الشعوب بالركوع والانحناء امام الاعداء , لما حارب الجزائريون الاستعمار الجزائري ؟

نداء رعد رفعت وليس نداء من الشعب الكوردي.
The Sphere -

لك كامل الحق كما في الا يام الخوالي بالجحوشية ولكن ليس لك الحق التحدث عن شعب عانى من الكيان الحقير ابشع التجارب .

التجويع احدى احقر اساليب الكيان العيراقي
-

التجويع احدى احقر اساليب الكيان العيراقي في مواجهة الشعب الكوردي.

لا تدخل مباشر ولا سريع
كوردي عراقي -

عزيزي كاكه رعد،الكل سراق وحرامية من زاخو إلى الفاو ،المشكله ليست في بغداد ،المشكله في كوردستان والواقع يقول الشعب الكردي موافق على هذا الوضع...لماذا لا يخرج الشعب الكردي في مظاهرات ؟لماذا لا يسأل الشعب عن مصير مليارات النفط والمنافذ الحدوديه ؟هل تعلم عزيزي ان مديونية الإقليم تبلغ ٢٧ مليار دولار. هل تعلم أن تركيا مسيطره على كامل اقتصاد الإقليم؟ هل تعلم أن آلاف البرزانين والموالين لهم يتقاضون رواتب وهم في أوربا وأمريكا؟اخيرا الشكوى لغير الله مذهل.ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما با أنفسهم.

عمر العراقي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي شريف على أديم الأرض هو كوردستان .... الكيان الخبيث عالة على الشعب الكوردي اللعنة على قبر المس بيل .

الشيعة فعلوا ما لم يقم
✂️✂️✂️✂️✂️✂️ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك..... وبكل عقل تتصور الخير من الشيعة ؟؟

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان
سالار -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم

الاخوة العربية الكردية
❤☀❤☀❤☀ -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة،

كذب وتدليس
كوردي عراقي -

للتاريخ و الحقيقه المدارس الكرديه موجوده في كل أنحاء كوردستان منذو نظام البعث والاهل يقررون هل يذهب أطفالهم للمدارس العربيه أو الكرديه ،أما الآن لا يسمح الا للمدارس الكرديه يعني جيل كامل من الاكراد لا يعرف لغه الأغلبية في الوطن ،يعني لا يستطيع التواصل الا بلغه الأقلية...أما عن اكراد تركيا وإيران غير مسموح لهم الدراسه با اللغه الكرديه .

لا تتحدث باسم شعب
امانج -

سید رعد، تحدث باسمک فقط و لیس باسم شعب الکردي. فانا مستعد ان اموت من الجوع في حکم اقلیم كردستان بدل ان اعيش في ظل حکومە بغداد. اوضاع كردستان احسن بالف مرە من مناطق الوسط و الجنوب. سوف نتجاوز المحن، وتعود المیاە الی مجاريها.

تكملة .... اطالبكم بالتدخل المباشر و السريع
عميل ....بايع مخلص -

هل يستطيع رئيس وزراءك فى عـــر اقك المهلهل المستباح من الجميع ان يحمى و يخلص شعبه من الجحش الشعبى و اعتداءاتهم و خطفهم للناس و قتلهم و سرقاتهم و قتل المعارضين لهم و الاعتداء على شرف المتظاهرات فى الشوارع و القصف بالصواريخ الباليستية داخل المدن و الفساد و الاعتداء على المستشفيات و الاطباء و تجارة المخدرات و البشر و التجسس لايران و ...و....الخ ؟؟؟..... كى يركض الى كوردستان و هى دولة مجاورة لهم ، كى يخلصك انت من احزاب مجرد لا تحبهم و بدون سبب لانك لا تقول الحقيقة طبعا . هل يستطيع رئيس وزراءك العيراقى ان يمنع حرب الشوارع و الدية و النهوة و السرقات و النزاعات و الثارات و الخطف و الدكة العشائرية و التخلف و الكر و الفر كى ياتى و يساعد عملاءه المجانيين؟؟؟.... هل يستطيع رئيس وزراءك ان يساعد شعبه و يمنعه من الموت المجانى بالكورونا و بالالاف يوميا و توفير الدواء و المستشفيات لهم و تخليصهم من الفقر و صرف رواتبهم هم بصورة مضبوطة و بدون استقطاع كى ياتى و يخلصك انت من طواحين الهواء ؟؟؟.... هل يستطيع رئيسك ان يجتث و ينهى الفساد فى بلده و يمنع سرقة الاميين المعينيين بالملايين فى دوائر الدولة و يسرقون عينى عينك ،كى ياتى و يساعد زبانيته من الطابور الخامس ؟؟؟ هل يستطيع القضاء على الدواعش و ايتام البعث المقبور و على الجيش التركى الغازى و الاسواء منهم كى يهرول للاستجابة لعواء ما .......و هل ...و هل ..... وهل ...و ملايين الهلات فى العــيــر اق المتشرذم المقسم المنهار الفوضوى دون جواب و انت تراه سيدك و سندك يا اغرب ابله رايته فى حياتى ؟؟؟

رسالة صحيحة ولكنها ناقصة وقد أخطأت العنوان
عراقي متبرم من العنصريين -

حضرتك تناشد الحلّ من قيادة بغداد التي لاتفرق عن قياداتكم في النهب والسلب في شيء؛ تطالب الكاظمي بمساءلة البارزاني عن مصير الأموال الطائلة التي دخلت أربيل في الوقت الذي كان يجب عليك كمواطن عراقي أن تطالب بمساءلة جميع عناصر المحاصصة بما فيهم الكاظمي عن مصير الأموال الطائلة حتى في بغداد وجميع المحافظات العراقية. ثم مَن هو هذا الكاظمي الذي تطلب منه أن يفعل ذلك؟ أليس هو الذي عندما عجز عن صرف رواتب الموظفين قطعها لفترة ثم صرفها بعد ان اقتطع نسبة منها وكان المفروض أن يسائل كل المسؤولين السابقين والحاليين عن مصير الأموال الطائلة التي دخلت بغداد لأن الحلّ الصحيح والجذري في مثل هذه الحالة أن تُستَرجَع الأموال المسروقة من سارقيها وهم عناصر المحاصصة جميعاً لسدّ هذا العجز لا أن تُستَقطَع نسبة من رواتب الموظفين والمتقاعدين الغلابة. قيل إنّ الكاظمي قد نظر في الرواتب الخرافية والمزدوجة لبعض المسؤولين وأنها تثقل كاهل الخزينة العراقية، إنّ هذا الإجراء جيد فيما لو كان الكاظمي صادقاً وقادراً على تنفيذه لأنه هو نفسه جزء من تشكيلة المحاصصة وعليه أن يحاسب نفسه قبل غيره ألم يكن لفترة غير قصيرة رئيساً لجهاز مخابرات هذه المحاصصة؟ نحن بحاجة إلى رئيس حقّاني وعادل ولديه القدرة الكاملة لمساءلة جميع المسؤولين بدون استثناء وليس البارزاني وحده عن الأموال الطائلة التي دخلت الخزينة العراقية واستعادة هذه الأموال كفيلة بسد هذا العجز وكل عجز وزيادة. معذرة لك أخي الكاتب الغيور فقد أخطأت العنوان.. الكاظمي الذي وجّهتَ له الرسالة قد فضّل الحلّ الترقيعي الآنف الذكر على أن يجازف بكرسيه فيحاسب حيتان المحاصصة وحرامية بغداد ومحافظات الوسط والجنوب فهل ياترى العاجز عن محاسبة الأقربين بإمكانه محاسبة الأبعدين أعني حرامية أربيل والسليمانية الذين لولاهم لما حاز على منصبه؟!

الهدف اباده القومیه الکردیه
احمد الکردی -

منـذ ١٩٠٠ کانت نسبه الاکراد فی الموصل ٨٠% والان تقریبا رحل ٩٩% منهم ولا یمکن للاکراد فی ملکیه ایه ملکیه فی الموصل او فی ای مکان فی العراق. آخذ صدام بصوره غیر قانونیه باسم تعریب الاکراد معظم اراضی محافظه کرکوک ودهوک واربیل والسلیمانیه وضمها الی الموصل ودیالی وتکریت وبغداد.. والان العرب یرحلون الی کردستان للعمل والتعریب ولکن الاکراد یقتلون فی المناطق العربیه اذا سافروا للعمل فی بقیه العراق..این العداله للاکراد فی العراق؟

الكاتب يشتكي الى من هم في اسوء احوالهم
برجس شويش -

استغرب من كاتب كوردستاني يريد وضع كوردستان تحت وصاية دولة العراق التي كانت دائما تشن حملات عسكرية ضد شعب كوردستان وتقوم بسياسات التعريب والتطهير العرقي بحقه, واستغرب اكثر من هذا الكاتب وهو ينادي من هم في اسوء احوالهم واكثر فسادا و اقل خدمة لشعبهم من قيادة كوردستان , وربما الكاتب لا يعرف بان كوردستان افضل بالاف المرات من العراق وقيادة كوردستان افضل من قيادة العراق الذي يعيش الفوضى وقلة الخدمات والقلاقل, والمنادي لا يدري بان سبب ازمات كوردستان الاقتصادية وعدم دفع الرواتب سببه الحكومة العراقية التي يستنجد الكاتب بها لتحسين احواله.بصراحة لا ارى اي معنى لهذا النداء.كوردستان بالف خير من العراق, اعتقد هذا وحده يكفي ان يسحب الكاتب ندائه من التداول.

الاضطهاد العربي
بنيامين م. بنيامين -

قام العرب منذ تإسيس الحكومة العراقية بإضطهاد جميع القوميات الاخرى الغير عربية بكل وسائل التمييز العنصري والديني . فلقد حاربت الحكومات العربية الشعب الكردي طيلة فترة حكم الدولة العراقية وحتى الأن. واضطهدت وإرتكبت المجازر بحق الشعب الأشوري وأبعدته من أرض أجداده, وإضطهدت الأقلية اليهودية وطردتهم من العراق. إضطهدت الأقلية المندائية الأصيلة في أرض بلاد النهرين لدرجة انه لم يبق منهم في العراق إلا النزر القليل. وإضطهد العرب الشعب اليزيدي المسالم وصاحب الأرض, وحتى الأقلية الأرمنية لم تسلم من التفرقة الدينية والتمييز العربي العنصري فتركت العراق. لقد إستعمل العرب سيف إلإسلام ضد الأشوريين والمندائيين واليزيديين وألأرمن . وفي أحيان اخرى استعمل العرب سيف القومية العربية ضد الأكراد وألأشوريين والمندائيين واليزيديين والأرمن.

البيت بيت أبونا والغرب بيطردونا
بسام عبد الله -

يذكرنا أتباع قزم أربيل بالمعلقات، طبعاً لا نقصد بالمعلقات تلك القصائد المعروفة التي كتبها أشهر شعراء العرب في الجاهلية، بل هن نساء لا هن متزوجات ولا هن مطلقات، يعشن وضعا اجتماعيا ونفسيا صعبا، بسبب واقعهن العسير ومصيرهن المجهول الذي يزيد حياتهن سوء على سوء. وهم يعرفون جيداً أنهم يدينون لوجودهم بحماية الحكومة العراقية، وفي اللحظة التي ينفصلون فيها عن العراق ستحتلهم ايران كما فعلت تركيا في شمال سوريا. يتحدثون عن شيعة وسنة العراق ولا يقولون أكراد العراق بل كردستان. يتحدثون عن تشكيل حكومة اتحادية وعلى ضرورة الالتزام بالدستور والتوازن والتوافق ومكونات العراق الرئيسية ويطالبون بالإنفصال. يتحدثون عن الشراكة في الوطن والتوازن في المؤسسات ويطالبون العراقي العربي الذي يريد العودة إلى بيته في أربيل بأن يكون له كفيل كردي، ويتحدثون عن الاعتماد على بعض المرتزقة تنفيذا لأجندات إقليمية وعنصرية وطائفية متخلفة، والموساد يسرح ويمرح في أربيل، يتحدثون عن الفساد والطائفية في إختيار القيادات ويتعامون عن الفساد والحكم العائلي والعنصري للبرزاني في إختيار أولاده وأقاربه وتعيينهم في أعلى المناصب بدون النظر للأهلية والتحصيل العلمي. يرفضون من يشاؤون في حكومة العراق ويعتبرون أي نقد لهم تدخل سافر في شؤون ما يدعون بأنه دولة كردستان، وهو بالحقيقة شمال العراق، ثم يقولون لك حقا اذا لم تخجل فقل ما تشاء! وكل اناء ينضح بما فيه! وكأن إناءهم ينضح بالمن والسلوى في دولتهم الافلاطونية، كإناء أصحاب التعليقات الجبانة والبائسة لأتباع قزم أربيل وعلى رأسهم المدعو رزكار الذي يكتب عشرات التعليقات تحت أسماء عديدة وصيني وياباني وكوري وأمازيغي ورموز ظناَ منه أنه يخفي الشمس بغربال أو أن سد الأنوف يخفي رائحتهم العفنة. والذي يشتم العرب ليلاً نهاراً جهاراً ويتمنى أن يحكمه صهيوني لا عربي وكأن العرب الذين أوصلوا صلاح الدين لقيادة جيوش المسلمين وأوصلوا شكري القوتلي لرئاسة الجمهورية السورية وغيرهم لمناصب رفيعة في الدول العربية هم من غدروا بهم لا من أجارهم من إبادة الفرس وبطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. هذا بالإضافة إلى أنهم ألغوا اللغة العربية بالمدراس

............
مضاد رزكار -

لقد شاخ رزكار كما شاخ معبوده قزم أربيل .. قزم أربيل تعكنش وتدروش وتقلّص وتملص وتحجر وتبخر وتنازل عن رئاسة مايسمى اقليم كردستان لصهره الذي ورث ملكاَ عضوضاً من شخص استنفد كل مافي طاقته وجعبته ليظهر لقومه وللعالم بأنه بطل قومي وإذا به اليوم يئن ويخنّ من فشل بعد فشل في كل أعماله الطائشة ونزواته المزركشة خاصة فشله الذريع والمخزي في استفتائه المهزلة عام ٢٠١٧ الذي أعاده كالعرجون القديم وكأن الله أطال في عمره ليلعق جراح هزائمه المتتالية ويعذبه في الدنيا قبل الآخرة يجتر خيبات أمل عنطزياته وخواء عنترياته ...ويبدو أن المدعو رزكار قد وصله هذا الزهايمر الذي أصاب سيده فالكاتب المكتوي بنار مافيا القزم يتحدث في واد ورزكار في اخر. رزكار لم يتخذ بعد قرار الانزواء كسيده القابع في أربيل ولو فعل لكان خيراً له لأنّ مخّه كما يبدو للكثيرين الآن قد أصابه الكثير من العطب ويفتقد تماماً للتركيز وهذا مانراه هذه الأيام عبر تعليقاته المخجلة التي كنا قد قرأناها قبل عشرين عاماً تلك التعليقات التي أقل مايقال فيها إنها مقرفة وتافهة وبايخة ومملّة ومسفّه وبعيدة عن الموضوع بل وحتى أقرانه من زمرة العنصريين الحاقدين والانتهازيين المنتفعين والموظفين المعتمدين المتملقين لسلطة القزم إياه يحارون كيف يلائمون هذه التعليقات المكررة الممجوجة مع المواضيع الحاضرة. أنا هنا أوجه خالص عزائي لك يارزكار على ما أصبحت عليه من البؤس والتدنّي (ماكانش يومك) كما يقول الإخوة المصريون وأنصحك بأن تزيح قليلاً كمامة الكورونا من على عينيك تلك التي أعدّت للفم والأنف لتعرف أين توكّر لكن ماذا أقول للزهايمر سوى إنا لله وإنا إليه راجعون!

لغتك تدل علي اصلك
اعرابى عر اقى منتحل اسم كوردى -

تريد من الشعب الكوردى ان يتكلم لغتكم الغريبة العجيبة الصعبة الصحراوية الجلفة الخالية من الاداب كى يتمكن من التواصل مع ( الاغلبية ) الغشيمة المتخلفة الغير قادرة ابدا على تعلم اية لغة اجنبية مهما كانت ناهيك عن لغة شركائهم فى الوطن المكون الكوردى و التركمانى و الايزيدى و الصابئى و المسيحى و....و....و وهم ليسوا اقليات يا ابله بل مكونات بلاد الرافدين الحقيقيين الاصليين .... و ليس من حق اى موتور جاهل فرض لغة اعراب الربع الخالى المحتلين للبلاد على اقوامه الاصلية الذين هم ليسوا اقلية لكن قسموا بطريقة شيطانية من قبل بريطانيا كى يبدوا كاقلية . و لكن لا تستعجل .... الشمس اشرقت و انت تراه يفقاء عينك على راية كوردستان و سيتحرر جميع المكونات العير اقية و ليس لكم الا الرجوع منهزمين تجرون اذيال الخيبة الى صحرائكم فى الربع الخالى و هناك تفاهموا بلغتكم و هى ليست لغة الاكثرية حتى هناك ، بل انها ارض اليهود فى اليثرب و خيبر و بنى النظير و بنى ...و بنى ... و بنى ....الخ ، و المسيحيين فى نجران و .... الخ ... الشعوب الذكية تتواصل بكل اللغات الاجنبية ، الا العربية طبعا ، مثل الاوروبيين و الكورد و الامريكيين و الخ ... الخ .... عداكم انتم فهنيئا لكم جهلكم بكل اللغات و علامة البله التى تظهر على وجوهكم فى اى مجلس يتكلمون فيه بلغة اخرى غير العربية ، يا ربى كم افرح حين ارى تلك العلامة على وجوهكم الغبية الخالية و العاجزة عن التعبير و قد صادفتها الاف المرات بحكم الاختلاط بكم . و يا رب زيد و بارك .

المدارس الكوردية فى زمن صديم
كذابين و منافقين -

يقول احد الكذابين كانت هناك مدارس كوردية فى زمن صديم و الناس احرار فى ارتيادها : كما كل اكاذيبكم هذه هى الحقيقة عارية كما كانت : كانت المدارس الابتدائية فقط قسم منها الدراسة فيها باللغة الكوردية و انا كنت فى احداها ، و كانوا يدرسوننا اللغة العربية و الدين باللغة العربية ايضا ، و ياتون بالخريجين الجدد من المعلمين و المدرسين جهلة و اغبياء و قساة جلفين لتدريس المواد من الموصل خاصة و جميع محافظات الوسط و الجنوب . و هؤلاء كانوا يجيدون استعمال العصا و السوط اكثر من اى شئ اخر فى الحياة ، و اقل هفوة فى كلمة واحدة : هات يا ضرب باقسى وحشية و بالعصا على الايادى الصغيرة الغضة و الصياح و العياط من الصغار الابرياء الذين عمرى ...عمرى ...عمرى لا اتمكن من نسيان وجوههم الباكية المتوسلة المليئة بالالم و دموعهم الحارة الغزيرة التى تنسكب و هم يتوسلون بالوحش البشرى الهمجى الضخم وهو يضربهم بدون ادنى وجل او صحوة ضمير او نور انسانى . لا افهم كيف ان اهالينا الجهلاء الغشيمين كانوا يسلموننا بايادى هؤلاء الاوباش الهمج كى يعلموننا وهم انفسهم ابعد الناس عن الانسانية و التعليم و الثقافة ؟؟؟؟؟ و اما من المتوسطة فما فوق ، الدراسة كانت كلها بالعربية بدون استثناء ، و عن طرق التدريس فحدث و لا حرج !!!!!...... نفس المجزرة لكن على اشد على يد المدرسين العرب الحقراء . اثناء الامتحان كان يحدث ان انسى كلمة بالعربى و لكى اكمل معنى الجملة كنت اكتب الكلمة بالكوردية بين قوسين . طبعا كنت اعرف النتيجة !!!..... فحين ترجع الاوراق تبداء حفلة الضرب قبل توزيعها ، و اى طالب كتب كلمات كوردية كان ياكل ضربات على يديه بشدة على عدد الكلمات الكوردية بدون النظر الى الجواب الصح او الغلط و مستوى الطالب المتفوق ...الخ...الخ .... حتى المدرسين الكورد اغلبهم كانوا يتعلمون و يتبعون نفس الطرق الهمجية خوفا من الاعراب و تقاريرهم . و هكذا جعلونا نكرههم و نعتبرهم اصل كل بلاء و نكره لغتهم بحيث اصبحت اللغة الوحيدة التى يصعب على الكورد تعلمها من دون لغات العالم كلها . و الان حين ارى الاطفال يدرسون بلغتهم

(نفط العرب للعرب)
-

قام الكيان بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة العرقية والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للكورد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آبار كركوك و ارض كردستانية , وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.

100 سنة من الجرائم الحقيرة
المواطن الكوردي -

ان المواطن الكوردي محروم من ثروة هي ملك له ولم يكن وقتها يحلم ابعد من توزيع متساو وعادل لهذه الثروة بينه و بين شركاءه العرب في الوطن. ولكن المرارات اللاحقة والجرائم التي ارتكبت ضد هذا الشعب سهلت للسياسيين تصوير الامور بان السائد في العالم هو شريعة الغاب ومن لم يسعى للحصول على حصته من الفريسة عليه ان لا يلوم الاخرين اذا مات جوعا.

بروفيسور مساعد وأستاذ بجامعة صلاح الدين...
شنگالی -

Logic isn’t your strong suit is it?

استقلال الشعوب
سْكُتْلَنْدِيّ -

:ا ستقلت الهند 1947 ثم باكستان 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ا للاوس 1954 ثم كمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا 1975.. والموزنبيق 1975..

العراق من أقدم دول العالم، وعمره آلاف السنين وسيبقى موحداً إلى الأبد
بسام عبد الله -

ما يكتبه بعض العنصريين من الأكراد من حماقات ليس غريباً على أتباع البرزاني الأمي والجاهل والمتخلف. من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. لم تتعرض أقلية في العالم ولا واحد بالمليون لما تعرض له الآشوريين من حرب إبادة على أيدي العنصريين من الأكراد. هلوسات بعض المعلقين من أتباع قزم أربيل مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. إذا كان الشيء الذي تسمونه كردستان أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن دولة وحدود لوهم لا وجود له؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لها أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له ومتى كان للغجر دولة وقومية؟ الأكراد ضيوف وغرباء (كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. كردستان مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعب العراقي فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم في سوريا، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، وقصتنا معهم أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا؛ فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِ

مبروك حكم الاتراك
واحد -

الجميع يعلم ان قزم اربيل لايسمح لحكومة العراق ان تعين شرطي في الاقليم وممنوع على ديوان الرقابة المالية ان يستفسر حول مصير دينار من المليارات التي سرقتها العائلات العفنة في شمال العراق . الحل قريبا على يد الجيش التركي ليعلم خدم قزام اربيل ان مقولة لن تعرف خيري حتى تجرب غيري ومبروك مقدماً

الى المغرم بالنجمات والقلوب والمثلثات والمربعات وتغيير اسمه وجلده كالحرباء رزكار
مضاد رزكار -

كفاك أيها الأكرادي المريض نفسياً بثّ الحقد العنصري بين الإخوة الكورد وتأليبهم على العرب وأبناء المناطق التي نزحوا إليها، نحن جميعاً اكتوينا بعنصرية الأحزاب الفاشية التي كانت تحكمنا بالحديد والنار العب غيرها ولا تفتش في دفاتر عتيقة لو فتشنا فيها مثلك ستخلع هدومك وتضعها على رأسك وتهرول كالمخبول. هل تظنون أيها الأكراديون من خلال زرع الأحقاد وغسل عقول قومكم الكورد المبتلين بكم يامافيات وحثالات بدو الجبال أن باستخدام أساليبكم الدنيئة هذه تستطيعون تأسيس دول تزعمون أنها ستكون حضارية؟ بل كيف ستكون علاقاتكم ــ لو قدّر لكم ذلك ــ مع من حولكم وأنتم تحملون مثل هذه النفسيات العدائية الخبيثة ليس مع حكومات الدول ولكن حتى مع شعوب المنطقة؟ هل تظنون أنكم الآن في العصر الحجري ولايحتاج الإنسان إلى أخيه وجاره الإنسان وعليه فقط أن يؤمّن قوته ويشبع جهازه التناسلي؟ ماهذا الغباء المستحكم بك يارزكار وهل ستبقى عليه وقد أوشكت على الانتقال للعيش مع أهل القبور، أقول: من قَبُر لفّك وسليَمه الكرفتك إي والله حتى يخلصون قراء ايلاف من زنّك وطنّك، يبدو إنه صُدُق اللي قالوا عجايز أكراد!!!

رزكار
مضاد للبلهاء الذين جن جنونهم من القهر -

امنياتك لرزكار مردودة عليك و على اعزائك . خلاص الشعب الكوردى قريب . 1400 سنة و انتم تلطمون ، قطعة ارض اغتصبت من اليهود عنوة . دولة كوردستان موجودة حقيقة و عمليا و امر واقع و حين يعلن الاستقلال ستكون العلاقات مع العيراق زفت لانهم اصل كل بلاء و منشاء كل سوء و ليس لهم اى شئ جيد كى يوفروه للدول المتقدمة عليهم . و رزكار علة ستبقى على قلوبكم

إلى السيد رعد رفعت
رئيس وزراء العراق -

إلى السيد رعد رفعتكاتب وأكاديمي كردي من كردستان العراق، بروفيسور مساعد وأستاذ بجامعة صلاح الدين في أربيل. المحترمتحية طيبة...اننا نحب امثالك و انت مثل سعيد قزاز كا ن عبدا مطيعا لنا واعدم بينما الوزراء العرب ١٩٥٨ رجعوا الى بيوتهم بالتا كسي معززين مكرمين. اننا لا نحب امثال ملك كوردستان الشيخ محمود الحفيد فصدرنا حكم الاعدام عليه لتقوية اواصر الاخوة العربية الكوردية . اننا نحبك انت كردي جيد و لكن لا نحب الفلاحين الكورد لانهم خونة ويطالبون بمستحقات الحنطة لثلاث سنوات ....ليس لهم ضمير ويطالبون بنفس حقوق الفلا حين العرب . اننا نحبك انت كردي جيد انت تعرف اننا اعدمنا الضبات الكورد ١٩٤٧ الذين شاركو في قيام جمهورية مهاباد ولكن الضبات العرب الذين شاركو في الحرب في فلسطين ١٩٤٨ اعطيناهم اعلى النياشين ... لان العرق العربي مختلف وجيد .اننا نحبك انت كردي جيد لانك تقبل طرد الفلاحين الكورد من مزارعهم في كركوك وخانقين وخورماتو وجلب العرب . اننا نحبك انت كردي جيد مثل حسن بلايس . التو قيع رئيس وزراء العراق الكاظمي

الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية العربية, الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية تعريبية بالية. الم يحلل العرب الاوائل عمليات الانفال الاولى لابادة الشعب الكوردي على يد عمر بن خطاب ؟ لأننا قاومنا الغزو العربي؟ والم يحلل الاسلاميون العرب الاواخر عمليات الانفال الثانية لابادة الشعب الكوردي بيد اخر خلفاء العرب والاسلام صدام حسين؟؟ قتل الاعرابي المسلم الاجلف صدام ٦٠٠٠ انسانا كورديا في لحظات وقتل ١٨٢٠٠٠ في بضعة اسابيع, وكل ما قالته اخوته العرب عن تلك الجرائم سلبا ام ايجابا لا تضاهي ما يقولونه في ساعة واحدة عن اخوتهم العرب الفلسطينيين الذي يرددونه منذ ٦٠ عاما بايامها ولياليها ,بل وحتى بساعاتها ودقائقها . وكل ما قتله اليهود لا تضاهي مقتل ضحايا يوم واحد من جريمة اخيهم الظالم صدام حسين وداعش .

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك
FYI -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

الكرد لايريدون الشراكة
شنگالی -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدمائهم وماتزال

الحجي سايكس والشيخ بيكو
هنري آستارجيان -

العرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو

سنعيدكم إلى مسقط رأسكم يا غجر القوقاز
بسام عبد الله -

يحاول دائماً المدعو Risgare تحت مئة اسم مستعار إسقاط جرائم الأكراد على العرب، ولو كان العرب كما يقول لما وصل هو نفسه إلى إيلاف كقرينه ونقيضه مردخاي فول الصهيوني لشتم العرب والمسلمين لإشفاء وإرضاء عنصريتهم وحقدهم وغلهم . والجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. أصبحت هلوسات بعض المعلقين الأكراد مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، متسلطين ومعششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Risgare يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. أنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.