كتَّاب إيلاف

لبنان وزمن "الرويبضة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كل حروب لبنان، بدءاً بعام 1958 وصولاً إلى تلك الحرب الموجعة الطويلة من إبريل عام 1975 وحتى أكتوبر 1990، على قسوتها وأعداد من قتلوا وشردوا فيها فإن ما يجرى الآن أكثر قسوة وأشد إيلاماً إذْ أنّ ما يجري في بلاد الأرز قد زعزع كيان دولة لا أجمل منها ولا أكثر بعداً حضارياً ولا تمدداً ثقافياً في العالم كله والمشكلة أنّ: "حاميها حراميها" وأن من المفترض أنهم "الحامون" لها والأكثر حرصاً على وجودها قد فضلوا كراسي الحكم، إستجابة لتدخل خارجي، على كيانها وعلى وجودها وعلى غالبية شعبها.. وعلى "أرزها" وعلى بقائها كدولة لا مثلها دولة لا في الغرب ولا في الشرق ولا في أي مكان في الكرة الأرضية.
لقد مرَّ هذا البلد الجميل، منذ إعلان لبنان الكبير في مايو 1926 وأيضاً منذ تأسيسه كدولة، أي هذه الدولة، في 22 نوفمبر 1943، بظروف صعبة ودفع إستحقاقات كثيرة إن في محيطه الإقليمي وإنْ دولياًّ لكنه لم يصل إلى ما هو عليه الآن من مصادرة لقراره الوطني وتسلط الطامعين فيه عليه وحيث أصبح يُحْكم لا من قصر بعبدا ولا من "برلمانه" في بيروت بل من ضاحية بيروت الجنوبية التي تحولت إلى تابع لإيران ويحكمها حسن نصر الله بإسم قاسم سليماني ومن حلوا محله وهذا كان قد قاله زعيم حزب الله اللبناني مراراً وتكراراً والمؤسف أن حركة "أمل" باتت تابعاً له من حيث "الطاعة" وعلى أساس التابع والمتبوع!!.

لقد مرَّ على هذا البلد الصغير بحجمه الجغرافي والكبير بمكانته ودوره الإقليمي والدولي والحضاري متسلطون كثر لكن لم تصل الأمور إلى ما هي عليه الآن حيث بات القصر الرئاسي في غياب كامل وأصبح قرار لبنان وللأسف عند حسن نصر الله في ضاحية بيروت الجنوبية.. وأيضاً وإلى "حدٍّ ما" في دمشق (الأسد).. وحقيقة أن الدولة اللبنانية التي كانت دائماً وأبداً صاحبة دور طليعي لم تعد موجودة على الإطلاق.. وأن الشعب اللبناني لم يمرّ على مدى تاريخه الطويل بما يمر به.

من كان يتصور أنّ اللبنانيين بكل فئاتهم وأحزابهم و"طوائفهم الكريمة" باتوا بغالبيتهم يتضورون جوعاً ومن كان يتصور أنّ "الدولار" أصبح يساوي ثمانية آلاف "ليرة" وأكثر.. والقادم أعظم ومن كان يتصور أن يأتي يوم يهان فيه هذا الشعب الذي كانت كرامته تلامس غيوم السماء وأن يفرض عليه "أتباع" حراس الثورة الإيرانية أن لا يكون قرار لبنان قراره ولا قرار قصر "بعبدا" وإنما قرار الضاحية الجنوبية.
ثم من كان يتصور يا ترى أن يكون هناك كل هذا التطاول على رجل الدين "الشيعي" الجليل علي الأمين وإتهامه بالعمالة: "للعدو الصهيوني" و"بإثارة النعرات الطائفية" والسبب أنه يرفض التبعية لإيران وأنه معارض لحسن نصر الله ولحزب الله الإيراني.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيأتي على الناس سنوات خدّاعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخّون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة.. قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟؟؟..قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة..

وحقيقة أن الشعب اللبناني في زمن الرويبضة الآن ..وإلاّ ما معنى أنّ من يحكم في بعبدا هو صاحب ضاحية بيروت الجنوبية وليس الرئيس ميشيل عون الذي هو مجرد شاهد ما شافش حاجة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشكله الأساسيه تبدأ من أبى هريره
فول على طول -

أكبر مشكله فى العالم العربى والاسلامى بل فى العالم كله بدأت مع ابى هريره وتعاليمه وأحاديثه والمنبع الذى استقى منه هذه التعاليم . نقطه ومن أول السطر .

حلو
مهندس من ألمانيا -

ياعيني. هيدا حكي حلو. إيه من الاول إكتب عن حزب الشيطان. على طول لاحق اردوغان. حل عن الزلمي. أقسم بالله اردوغان أفضل من كل الزعماء العرب الخونه. على كل حال مقالك منيح وانشالله بيجي يوم ومنشوف الرويبضة بمزبلة التاريخ.

لبنان والسفيرة
عابر سبيل -

عندما قالت السفيرة الامريكية قبل ايام كلمة الحق وهي ان حزب الله هو سبب مشاكل لبنان، اعترضت على كلامها الحكومة اللبنانية واصدر احد الوزراء امرا بمنعها من التصريحات ووزير آخر أمر باستدعائها وقامت ضدها مظاهرات شعبية . من هذا يتضح لنا ان لبنان راض عن وضعه تماما وللبنانيين اقول ( تصطفلوا والله لا يقيمكن وفخار يكسر بعضه) مع الاعتذار للمسلسلات السورية التي استعرت منها هذا القول.

المشكلة الأساسية يا ابن الرب يا مردخاي فول تكمن في عقولكم المريضة الميؤوس من شفائها
بسام عبد الله -

قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه

............
محمود -

السيد كاتب المقال عندما كان زمن القومية والنضال كنت قوميا بعثيا مناضلا متصديا للصهيونية معاديا لأمريكا! انتهى ذاك الزمان فانتقلت أيها الكاتب من ذاك المكان الذي لم يعد يدر منفعة لك الى مكان أصبح أكثر نفعا مكان في دولارات النفط الوافرة وانت لا شك تتقن اللغة والمفردات والتعابير والمترادفات والقصص التي تدغدغ مشاعر الدهماء وبالتالي ترضي من يدفع لك! انت ايدت من امموا واستولوا على أرزاق الناس في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ومن ارهبوا الناس ممن حملوا نفس افكارك عندئذ واليوم امتشقت سلاح آخر! ألم يحن أن تخشى الله وتتذكر أن هناك كثيرون يعرفون تاريخك "النضالي" ؟؟؟

المشكلة الأساسية يا ابن الرب يا مردخاي فول تكمن في عقولكم المريضة الميؤوس من شفائها
بسام عبد الله -

. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. أبناء الرب الرب يأكلون لحم أبيهم ويشربون دمه بأوامر من باباهم تواضروس، وأمثالك من العنصريين والحاقدين لا يصلون حتى لنعل ابي هريرة الذي تتطاول عليه، وهو من أشراف العرب قبل الإسلام من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران، كان اسمه في الجاهليَّة عبد شمس وفي الإسلام عبد الله بن عبد الرحمن بن صخر الدوسيِّ، وكنيته أبو هريرة كان يحملها ويعتني بها، نشأ يتيمًا وهاجر مسكينًا وكان أجيرًا لبسرة بنت غزوان بطعام بطنه وعقبة رجله، فالحمد لله الذي جعل الدين قوامًا وجعل أبا هريرة إمامًا. أما أنتم فلا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان، وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس

من هم أشراف المسلمين ..أبو هؤيره مثال على ذلك
فول على طول -

البائس اياه يقول : وهو من أشراف العرب قبل الإسلام من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران، كان اسمه في الجاهليَّة عبد شمس وفي الإسلام عبد الله بن عبد الرحمن بن صخر الدوسيِّ، وكنيته أبو هريرة كان يحملها ويعتني بها، نشأ يتيمًا وهاجر مسكينًا وكان أجيرًا لبسرة بنت غزوان بطعام بطنه وعقبة رجله،..انتهى الاقتباس . هل هذا مستوى أشرافكم ؟ انتهى - ابو هريره كان واحدا من الصعاليك ولم يكن يجد قوت يومه ولكن يعرف من أين تؤكل الكتف ..وتسلق على أكتاف العصابه اياها والتحق بهم وتولى امارة البحرين ثم المدينه واغتنى غناءا فاحشا كما تقول كتب السيره . هو عرف يضحك على المشعوذين فقد روى حوالى سته الاف حديث فى 3 سنوات قضاها مع محمد رسولكم أى بمعدل الفين حديث فى العام الواحد أى بمعدل 60 حديث فى اليوم ..مع العلم أن الرسول كان يقضى يومه فى الغزو أو السرايا والنكاح بالطواف على زوجاته يوميا بالاضافه الى قضاء وقت للأكل والنوم والراحه ...هل يعقل أن كل هذا العدد من الأحاديث أم هذا يصلح مع المشعوذين فقط أتباع النقل لا العقل ؟ ولن نتكلم عن تعاليم ابو هريره فهذا يحتاج الى مجلدات وأغلبها تعاليم قبيحه لا تصلح للنشر .

متى تكف عن التدليس يا ابن الرب فول ربنا يشفيك
بسام عبد الله -

المسلمون أسيادك وأسياد أسيادك يا ابن الرب. أنت عقيم الفكر والفهم يا فول على طول ، لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . كذاب وأفاق ومدلس وتكره كل من حولك حتى نفسك، وهذا واضح من تعليقك الذي ترسله على كل مقال فقط لتشفي غلك وحقدك ولؤمك ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ... واضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات أبوك وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .