فضاء الرأي

سد النهضة والاعيب السياسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من تابع كلمات المندوب الاثيوبي "تاس أسقي سلاسي" في جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة يشعر أن من يتحدث مندوب إسرائيل وليس مندوب إثيوبيا، نفس النهج الاسرائيلي في التعامل مع قضية فلسطين، كذب وخداع والقاء التهم جزافا، وتصوير الحق على أنه باطل، والباطل على أنه حق، زعم المندوب الإثيوبي أن مصر لم تبد أي مرونة في المفاوضات مع بلاده خلال الجلسات التي جمعت الجانبين، ليرد عليه وزير الخارجية المصري "سامح شكري" بأن بلاده وقعت على اعلان المباديء واحترمت كل تعهداتها من أجل التوصل إلى اتفاق، وعدم التوصل إلى اتفاق سيزيد النزاعات في المنطقة، وفند قائد الدبلوماسية المصرية مزاعم المندوب الإثيوبي وأوضح أن مصر لم تلجأ إلى مجلس الأمن إلا بعد مرواغات الجانب الإثيوبي، وأن بلاده لن تسمح بأي تهديد لأمنها المائي، والحقيقة أن التعنت الاثيوبي تقف ورائه قوى دولية وعلى رأسها أميركا، وقوى اقليمية وعلى رأسها إسرائيل، فحكاية إنشاء سد النهضة قديمة ترجع الى الستينيات من القرن الماضي، حين استجابت الحكومة الأميركية لطلب اثيوبيا انشاء سد على النيل الأزرق 1964 ووضعت دراسة لذلك، بعد عزم مصر إنشاء السد العالي ووضع حجر الاساس له في 9 يناير 1960، ووقعت أميركا واثيوبيا اتفاقا لانشاء السد بمسميات مختلفة إلى أن استقر اسمه على "سد النهضة، وما يتم الآن هو نتاج هذه الدراسة، ودخلت اسرائيل على الخط وإن كان بشكل خفي في ظل الغياب العربي، وتراجع النفوذ المصري في القارة السمراء نتيجة مؤامرة 25 يناير 2011 وما بعدها،
فإسرائيل تسعى إلى السيطرة على منابع نهر النيل في منطقة الهضبة الإثيوپية، والتي ترفد نهر النيل بحوالي 85 بالمئة من مياهه، كما تصور اسرائيل لاثيوبيا أنها ستصبح قوى عظمى جراء تصدير الكهرباء إلى دول المنطقة، وما يترتب على ذلك من عوائد مالية ضخمة ، كما تهدف إسرائيل من خلال تغلغلها في إفريقيا إلى استكمال خطة الطوق الإفريقي (جنوب السودان، كينيا، ارتيريا، اثيوبيا)، عبر آليات عدة من بينها شراء العدد الأكبر من السندات في سد النهضة، والتعامل مع مصر من خلال الطوق الإفريقي، وإيجاد آليه للتعاون مع الصين التي تملك الكثير من الشركات والمصالح، وإغراق مصر في المشكلة وابتزازها في المواقف السياسية.

وأعتقد أن إدارة المفاوضات في هذا الملف تيدو أكثر صعوبة من إدارة الحرب، خاصة وأن موضوع مياة النيل مسألة حياة أوموت بالنسبة للمصريين، وبالتالي فالقضية تمس مصائر شعب بأكمله ، ولا يجب تقديم أي تنازلات، والأهم أن تكون المفاوضات على الطاولة متزامنة مع الاستعداد لاستخدام القوة لاسترجاع الحقوق، وفرض الإرادة على الطرف الآخر، فالمصريون ضحوا بالغال والنفيس من قديم الزمان من أجل هذا النهر المبارك، وحين كانت تنقص المياه ويجف الزرع والضرع، كان أقباط مصر يقدمون للنهر قربانا فتاة جميلة تتزين بالحلى والجواهر والملابس الفاخرة حتى تفيض مياهة وتجري، عادة فاجأت عمرو بن العاص حين فتح مصر فأرسل يستشير أمير المؤمنين سيدنا "عمر بن الخطاب" رضي الله عنهما ، فكتب له عمر رسالة، وأمره أن يلقيها في النيل جاء فيها:( من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل مصر..

أما بعد فإن كنت تجري من قبلك فلا تجري، وإن كان الله الواحد ل بحسب المؤرخين، فليدرك صناع القرار السياسي أن النيل جنة مصر والمصريون لن يهنأ لهم عيش دون مياهه وقد صدق أمير الشعراء أحمد شوقي حين قال:
النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ والجنة ُ شاطؤه الأخضرْ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تنه عن خلق وتأتى بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم
فول على طول -

الكاتب يصف أثيوبيا بتصوير الحق على أنه باطل، والباطل على أنه حق الخ الخ ..ثم يأتى بنفس الأفعال ويقول : عمرو بن العاص حين فتح مصر فأرسل يستشير أمير المؤمنين سيدنا "عمر بن الخطاب" رضي الله عنهما ..انتهى الاقتباس . يعنى يا عم الكاتب مازلتم تبيعون نفس البضاعه الفاسده حتى تاريخه ؟ يعنى مصر كانت مقفوله مثلا واحتاجت من يفتحها أو هى علبة سردين وكانت محتاجه " فتاحه " عمرو بن العاص ولا غيره ؟ هذا هو الباطل نفسه الذى يصوروه لنا على أنه حق . انتهى - يا عم الكاتب كان الأقباط يرمون فتاه فى النيل وذلك قبل المسيحيه وكانوا يسمونها عروس النيل حتى لا يختلط الأمر على الأغبياء وما أكثرهم وهذا للتنويه فقط . انتهى- لا تنسي أن الاعلام العربى والاسلامى مثل التاريخ العربى والاسلامى كله مزور ومتطرف وعنصرى ولا يعرض الحقيقه ابدا ولذلك فقد المصداقيه نهائيا ...أنت تعرض وجهة نظرك وهى أحاديه وكنا نتمنى أن نعرف وجهة نظر الطرف الأخر حتى يمكن الحكم على ألاشياء حكما صحيحا . المسلم دائما والعربى بالطبع دائما يعتقد أنه على الحق المطلق وديانته هى الصحيحه بالمطلق وكل البشر بعد ذلك على باطل ..مصيبه كبرى ...أليس كذلك ؟ وأن بناء سد النهضه كأنه مؤامره على مصر بتاييد امريكانى واسرائيلى وصينى الخ الخ وكأن أثيوبيا ليس من حقها أن تبنى سدود فى أرضها وليس من حقها استثمار مواردها ؟ انتهى - بالتأكيد أنا أتمنى كل الخير لمصر ومع مصر فى كل قضاياها ولكن مع الحق والعدل أولا وبعد ذلك مصر . لا داعى من التهور والتهديد بالقوه والعنتريات التى ما قتلت ذبابه . يا عم التونى قضية فلسطين ليست للحل بل للتجاره ..أكثر من يتاجر بها هم الزعماء العرب والفلسطينيين والكتاب أمثالك وما أكثرهم .

الاقباط ليسوا مصريين وانما يونانيين
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر الاوباش -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

تواطؤ الكنيستين القبطية والاثيوبية على المصريين
متابع وراكم يا غجر المهجر الاوساخ -

لايستبعد تواطؤ الكنيسة القبطية اليونانية في مصر مع الكنيسة الاثيوبية وهما من نفس المذهب على تعطيش المصريين وابادتهم ثم من بعد ذلك فتح السد لرعايا وشعب الكنيسة في مصر ، الاقباط يخزنون المياه في الاديرة التي بمساحة لبنان ولا تدري حكومة عسكر مصر عنها شيئا وربما هي متواطئة معهم على اعتبار ان دولة العسكر تكره عموم المصريين وتستثقل اعدادهم ..

تابع ما قبله - عفوا سيد فؤاد التونى
فول على طول -

أنت تعرض وجهة النظر المصريه وفى صحيفه عربيه وتنحاز انحيازا كاملا الى مصر أنت حر فى ذلك لكن كى نعرف الحقيقه لابد من سماع كل الأطراف وأقصد الطرف الأخر وهذا مبدأ معروف فى أى مشكله وهذا هو العدل والانصاف وليس سماع طرف واحد ..كما أنه معروف للعالم كله مدى انحراف الاعلام العربى - والمصرى أولهم - والاسلامى عن الحقيقه ومدى الكذب والتزوير العربى والاسلامى للتاريخ وللحاضر أيضا حتى الأحداث المرئيه أمام العالم كله ..أى فقدتم أى مصداقيه للأسف وأنتم السبب . انتهى - أما الشيخ ذكى الذى يعرف دبيب النمله التى بحجم لبنان ولكن الدوله غائبه عن ذلك يمكنك أن تسير وراء أى قبطى وهو ذاهب للحصول على الماء من الدير وتأخذ مياه أيضا ولن يمنعك أحد فلا تقلق . وبالمناسبه لماذا لا تخزنون مياه فى المساجد والزوايا ودور الأرقم مثل الأقباط بدلا من التسول من الأديره أم تعودتم على نهب وسلب تعب الأخرين ؟ أنصحك أن تبلغ اخوانك فى الجيش بالفكره وأقصد طريقة مرسي فى حل مشكلة سد النهضه .

فين بيان كنيسة الاقباط اومال ؟!
ابوالصلح -

يبدو ان الكنيسة القبطية في مصر موافقة من حيث المبدأ على انشاء سد النهضة وقد تكون في الخفاء تؤيده - كهن نصارى - ولها اسهم وسندات فيه بدليل انه لم يصدر عنها اي بيان متذرعة انها لا تتدخل في السياسة مع انها تتدخل في اقل من ذلك فكيف بأمر يمثل مسألة حياة او موت للمصريين ربما الاقباط ولهم تاريخ خياني طويل والاحباش دافنينو سوى ..

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

تاريخنا العربي والإسلامي ناصع البياض كالثلج وقد سجله التاريخ كأعرق الحضارات على مر العصور ورأيك به كعنصري وحاقد غير مهم، لأن علماء الغرب كانوا سباقون للإشادة به، وباباواتكم وأساقفتكم هم من إستنجدوا بالجيوش الإسلامية لإنقاذهم من إبادة أقرانهم بالعقيدة والغالبية العظمى من سكان مصر كانوا وثنيين إعتنقوا الإسلام وفضلوه على المسيحية لإدراكهم أنه دين حق وسلام وذلك فعل العقلاء منكم عندما عرفوا مدى التلاعب والتزوير والتحريف في كتبهم التي يدعون أنها مقدسة، ولكن ماذا ترتجي من أهل غدر وخيانة وجحود ونكران للمعروف، وهل أعماك حقد لهذه الدرجة التي تتمنى معها موت الأقباط عطشا ( قبطي يعن مصري) وتقف مع أعداء مصر نكاية بالطهارة؟ والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشى القساوسة لصلاح الدين خطط الصليبيين لإغتياله، وأفشلوا خططهم ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا المسلمين بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المنقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا ولا زالوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

موقف الاقباط من عروس النيل
متابع ايلاف -

يقول الكاتب كان أقباط مصر يقدمون للنهر قربانا فتاة جميلة تتزين بالحلى والجواهر والملابس الفاخرة حتى تفيض مياهة وتجري، والصحيح انهم المصريون وليس الاقباط ، ولو انتبه الاقباط للموضوع ويبدو انهم لم يكترثوا له لأنقذوا الفتاة وقدموها هدية لعناتيل الكنيسة من الرهبان كما وصفهم وفضحهم وجرسهم الشاب القبطي المتمرد على كنيسته ومذهبه هاني شلبي

مؤيد كل ما تقول
ابراهيم عبد السلام -

صدق الكاتب فيما قال ..حقوق مصر في مياه النيل تاريخية وفق معاهدات ومواثيق دولية واي انتهاك لتلك المواثيق ستقف له مصر بالمرصاد ..هؤلاء الاحباش تقف وراءهم اسرائيل وعملاءها من الاتراك والقطريين لاغراض دنيئة.

شماتة الاقباط ومياعة موقفهم وخيانتهم لمصر
Asd@gmail.com -

واضح من تعليقات المتطرفين الاقباط من غجر وبتوع المهجر انهم فرحانين وشمتانين في المصريين باللي يحصل و ما سيحصل من تعطيش المصريين وابادتهم ؟! الاقباط لا يفعلون اكثر من اعلان موقفهم الخياني الممتد منذ ايام الحملة الفرنسية على مصر ،

المتفلسف الديوجيني ابن الرب مردخاي فول يبحث عن الحقيقة
بسام عبد الله -

ما علاقتكم يا ابن الرب يا غجر اليونان بالأقباط والقبطيين أي بمصر والمصريين؟ يكشف هذا المدعو مردخاي فول حقيقته البشعة في كل تعليق يكتبه أنه صهيوني حتى النخاع وعنصري حتى الثمالة حاقد حتى العظم، وغبي منه وفيه. لا دين ولا أدب ولا عقيدة ولا أخلاق. الحقيقة المرّة الوحيدة هي أنكم أهل حقد وغدر وخيانة وعالة ووصمة عار في تاريخ مصر وسرطان خبيث في خاصرتها وعلاجه البتر، تلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة. تعلم السباحة لتواجه الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد.

اي حق
كوردي عراقي -

عزيزي الكاتب ،محاولاتك لتبرير فشل السيسي غير مقنعه ،السيسي فشل في اداره موضوع السد،ولكن الأمر اصبح منتتهي ،السد الان امر واقع،والحل الوحيد هوه ان ترضى مصر با الأمر. الواقع،أما عن التطبيل ورد مصر القاسي فهذه للاستهلاك الإعلامي، مصر دوله فقيره وجيشها غير قادر على الدخول في حرب .

والله بجد انا مكسوف لكم يا اتباع خير امه فى كل مكان
قبطى بيحب حموئه و عيوشه و ابو بيانكا -

والله بجد انا مكسوف لكم يا اتباع خير امه فى كل مكان يعنى قاعدين تتكلموا على حروب مع اثيوبيا وفقدان الحل والامل باى حل سلمى والامر سهل جدا وفى ايديكم وايد شيخ الازهر باعتباره اكبر عمامه واكبر جلابيه ونيجى من الاول نتكلم على الهطل الاصلى واستخدام الدروشه وشغل المجاذيب فى السياسه السيسى افتكر ان ابى احمد مسلم من اسمه فخده على جنب وجاب الاعلاميبين و الكاميرات والهيصه وقال اعمل له كمين ما يعرفش يفلفص منه باعتبارى اذكى اخواتى وكنت مدير المخابرات الحربيه و ملحق عسكرى قبلها فى الرياض يعنى متمرن ومتودك فى بيت الهطل السياسى الاصلى

كفاكم إسقاط بلاويكم على غيركم من البشر يا أولاد الرب
بسام عبد الله -

عندما يعجز ابن الرب المدعو مردخاي فول عن الرد وينحشر بالزاوية . شكراً إيلاف لتعريفنا عن مدى الحقد والكراهية والعنصرية التي يكنها لنا بعض أبناء الرب من الذين غفلنا عنهم لقرون، لنعرف كيف نتعامل معهم مستقبلاً. ثم عليك يا قبطى بيحب حموئه و عيوشه و ابو بيانكا يا بتاع حمادة وشوشو أن تقوم بتسبيع فمك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله العظيم على لسانك وغسله سبع مرات الأولى بالتراب والثانية بالرمل والثالثة بالرماد والرابعة بالصابون والخامسة بالديتول والسادسة بالكلور والسابعة بالأسيد حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثم هذه النجاسات التي ذكرتها موجودة في كتبكم التي تدعون بأنها مقدسة يا ابن الرب تسقطها على الإسلام من حقدك وعنصريتك وكراهيتك التي ترضعك إياها كنيستك المعيبة حسب قول البابا بندكت السادس عشر، وربك الإرهابي وكتابه الإجرامي حسب وصف المطران جورج خضر، والذي قال لو حكم أرثوذكس مصر ليوم واحد لأبادوا أبناء إبليس حسب إعتقادهم وهذا يشمل كل من هو غير أرثوذكسي من مسلمين ويهود وسيخ وكاثوليك وبروتستانت.