فضاء الرأي

مبادىء أساسية لحياةٍ أفضل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كثيراً ما نجد أنفسنا نمر بفترات نشعر فيها بالتشتت وعدم الوضوح، حالة من الملل والألم أحياناً، نشعر أننا نختلف عن الآخرين، وأن معاناتنا من نوعٍ خاص، نرى الإحباط في كل ما يحيط بنا، وفي الواقع فإن تلك الحالة تختلف من إنسان لآخر بحسب سمات الشخصية لكل فرد والطبيعة الانفعالية العامة التي يمتاز بها مزاجه، بالإضافة إلى الظروف البيئية والأسرية والاقتصادية التي يعيش تحت وطأتها.

وبشكلٍ عام هناك عدة مبادىء أرى أن الجهل بها أو عدم الإيمان والاقتناع بها هو ما يقف خلف كل معاناة نفسية ومشاعر سيئة تؤدي بطبيعتها إلى الانخفاض في حالة المزاج.

تلك المبادىء منها ما يختص بذاتك، ومنها ما يختص بعلاقتك بالمجتمع ومن حولك والحياة عموماً، وتذكَّر أن هناك قاعدة فقهية شرعية تقول: (ما بُنيَ على باطل فهو باطل) هذهِ القاعدة لها بُعد نفسي كذلك وتنطبق أيضاً على مشاعرنا، فما تعتقده أنت ستعمل به حتماً وسترى أثره على مشاعرك، من هنا كان لزاماً علينا أن نراجع أنفسنا من حينٍ لآخر لنرى ونتفحَّص معتقداتنا وأفكارنا حول أنفسنا وحياتنا وكل من حولنا.

أضع لك هذهِ المبادىء:

١.كل إنسان على وجه الأرض لديه ما يحزنه ويقلقه، وأنت بصفتك إنسان التمس العذر لنفسك وتقبَّل هذا الحزن والقلق العابر، فهما جزء أصيل من طبيعتنا البشرية. ولكن إن شعرت بعدم قدرتك على الاحتمال أو أن هذا الحزن والقلق قد أعاق حياتك، فلابد من زيارة الطبيب النفسي ليقوم بمساعدتك.

٢.الموت هو أعظم المصائب، رغم ذلك ورغم فراق الكثير مِمَّن نحبهم، إلا أن الحياة مستمرة، لذلك ومن باب أولى ألَّا تخشى أي شيء آخر لأنه حتماً لن يكون أعظم من الموت.

٣.في ظل انحطاط الكثير، ليس عذراً لك لتنحط وتجاريهم في انحطاطهم، جاهد وحافظ على بقاء نزعتك الإنسانية، لأنك في النهاية لن تندم، وثق أنك تقوم بالعمل الصحيح.

٤.هناك الكثير من الأشياء التي ربما تود أن تتحقق لك، لكنها صعبة المنال، لذلك أنت تعاني بسببها وتؤجِّل سعادتك من أجلها، الحل هو أن تعلم يقيناً أن كل من رحل عن هذهِ الحياة قد تركها وهو يرجو أموراً لم تتحقق له، لذا عش لحظاتك الحالية واستمتع بما لديك، فإن أتاك ما تريد كان حسناً، وإن لم تُؤتَى ماتريد فإنك قد بذلت جهدك ولكن الأمر فوق طاقتك، لذا لا تلُم نفسك أو تعاتبها.

٥.لا يوجد إنسان في زماننا هذا إلا وهو مظلوم بشكل أو بآخر، وهذا أمر طبيعي وهو امتداد لخطيئة أبينا آدم عليه السلام عندما ظلم نفسه وظلمنا معه وظلم الإنسان نفسه عندما قَبِل الأمانة التي عُرِضت عليه، لن أقول لك سامح واصفح لأنها ثقيلة على النفس ولا يمكن تخيُّل ذلك، ولكن يجب أن تعلم أن مشاعر الكراهية التي تحمِلها تجاه الظالم والمسيء لن تأخذ بحقك مطلقاً، وإنما ستعمل على تدميرك شيئاً فشيئاً.

٦.لا تُجهد نفسك وعقلك في محاولة معرفة وفهم كل شيء، فهناك أمور من الأفضل لك ألَّا تعرفها أو تفهمها، الجهل بها يعطيك الراحة والسلام الداخلي، ولا تبحث عن تفسير لكل ما يحدث، لأن التفاسير ستتعدَّد بقدر تعدُّد المُفسِّرين، خذ ما يعنيك واترك ما لا يعنيك، انشغل بالأمور التي تعود عليك بالنفع.

٧.اجعل تصوُّرك عن الله قائم على مفهوم الرحمة، ولا تأخذ دور الله في المحاسبة والحكم على البشر، لم يُخوِّلك الله بتلك المهمة، الله هو الخالق، وهو أعلم بحال وظروف كل إنسان منك.

٨.كل شخص ممتلىء بالعيوب، ومُثقَل بنوع مُعيَّن من الهموم، وأنت من هؤلاء الأشخاص، فانشغل بإصلاح عيوبك ودع عنك التفتيش والبحث والحديث عن عيوب غيرك، ولا تَشكُ همك إلا لمن يرتضيه قلبك ويبادلك الرضا والمحبة، لأنه الوحيد الذي سيحتضنك ويداوي جراحك ويُخفِّف وطأتها عليك، وتَمثَّل هذهِ الأبيات دائماً للشاعر الكبير كريم العراقي:
لا تشكُ للناس جُرحاً أنت صاحبهُ
لا يؤلمُ الجُرح إلا من بهِ ألمُ
شكواكَ للناس يا ابن الناس منقصةٌ
ومَن مِن الناس صاحٍ ما به سقمُ
فالهمُّ كالسَّيلِ والأحزانُ زاخرةٌ
حُمْرُ الدلائلِ مهما أهلُها كتموا
فإن شكوتَ لمن طابَ الزمانُ لهُ
عيناكَ تغلي ومن تشكو له صنمُ

٩.اعلم أن كل شر على هذهِ الأرض يقف خلفه رجل دين أو رجل سياسة، ولا يعني هذا أن كل رجل دين أو سياسة بالضرورة شرير، إنما كل شرير يمتد شره على أفراد المجتمع هو بالضرورة رجل دين أو سياسة، لذا كُلَّما ابتعدت عن رجال الدين والسياسة وابتعدت عن كل ما يتعلق بهم من أخبار وقضايا، كُلَّما كنت أقرب للخير والسلام والطمأنينة. فالدين والإيمان قلبك يدلك عليهما ولستَ بحاجة لرجل دين يأخذ بيدك نحو الله، وعالَم السياسة لا شأن لك به ولا قدرة لك عليه أصلاً، فالحروب والدمار لن توقفهما بمشاعر الاستياء، والمظالم والفساد لن تقضي عليهما بمشاعر القهر. انشغل بمشاهدة الأفلام الوثائقية الثقافية، أو الأفلام التي تستهويك، ركز على تعلم مهارات جديدة أو لغات أخرى، هكذا تصنع إنجازاً وتحقق أهدافاً تشعر بلذتها مع الوقت.

١٠.والداك هما بركة حياتك وضمان آخرتك، لن يحبك أحد أو يتمنى لك الخير كما يحبك والداك ويتمنيان الخير لك، إن كانا على قيد الحياة فاستشعر نعمة وجودهما واعمل جاهداً على إسعادهما بالجلوس معهما وإدخال الفرح والبهجة عليهما من خلال الهدايا وغيرها، احذر أن يكون جلوسك مع أصحابك أكثر من الجلوس معهما، ستندم أشد الندم عندما يرحلان.

١١.لا يُهلِك النفس ويُمرِضها، ويمنع الخيرات ويَحجُبها، أكثر من ثلاث: الحقد والحسد وسوء النوايا.

نقاء القلب وحُسن النوايا لجميع البشر حتى من أساءوا لك، هو أعظم انتصار تحققه نفسك، حينها تسمو وتعلو بأخلاقك فتكون ملاكاً في هيئة إنسان. نبي الله يوسف عليه السلام عندما رأينه النسوة قلن: (حاشَ لله ما هذا بشرا إنْ هذا إلا ملكٌ كريم) ليس لأنه كان جميل الخِلقة فحسب، وإنما لتميُّزه بأخلاقه ومبادئه وكِبَرُ نفسه وسُمُوّها والتي بها جميعاً قد بلغ تلك المنزلة الرفيعة وكاد أن يكون ملاكاً.

١٢.أعمال بسيطة قد نجد فيها ما لانجده في غيرها من معنى وسعادة وارتياح وشعور بالسلام، وهي التي ننشُدها جميعاً. جرِّب مثلاً:
سقي النباتات في حديقة منزلك، أو أن يكون لديك أحد طيور الزينة تقوم بإطعامه والعناية به، ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم لوحدك أو مع من تحب.

هذهِ الأعمال البسيطة قوتها تكمن في أنها ستقطع عنك الشعور بالملل وكثرة التفكير واجترار الماضي والقلق من المستقبل، ستكون ابن اللحظة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لو طلع صاورخ علي القمر - لوجدتم له قاعده شــــرعيه / والمشكله الاعمق من هم واضعي هذه القواعد .
عدنان احسان- امريكا -

مقدمتك كانت جميله ، ولكن رؤيتك للحل بالاســــــــــتناد الي القاعده الشرعيه - غير مقنعه . انا شحصيا وجدت الحـــــل .. بنظــــــــــريه -/ كـــــارل ماركس / بان الانسان انعكاس للواقــــــع بكل ايجابياتـــــه - وسلبياته - وامراضــــــه وعقـــــده - والتي تختلف من فرد لا خــــر - لان الانسان ليس في / جمهوريه افلاطون / - ولسنا في جنات الخلد / والتغييــــــر - يكون - كما قالت الماركسيه ( غيــــروا الواقع تغــــــيروا المفاهيم ) اما مقولتك ما بني علي باطل - فهي ناقصه / - وغير مقتعه - ولا تتعلق بالمسائل التي تحدثت عنـــــــها في المقدمه ... وهنا تبـــــــدو حجتك ضعيفه - .. وكعادتك - تختــــــــار المقدمه - الجيــــده - وبعد تسرح - فينا - وبالقــــارئ .../ وتصيب هنــــــــا وتخطى هناك ).وهذا اسلوبك . اعتقد بالمختصر المفيد وجدت - الحل شخصيا - بأن الوعـــــي - والفكر -وكل مشاكل الفرد هي انعكاس للواقع - الدي يكون شـــــــخصيه الفرد - وسلوكياته ...وحالتــــــــه النفسيه - ولذاك - العاطل عن العمل ستتغير نفسيته اذا وجد عمــــــل - وابن الريف - ستتغير شكل مشاكله - ونفسيته - وسلوكياته - وحتى شكله لو انتقل للمدنيه - والمتزوج - مشاكله تختلف عن العازب ،ااالخ ، وكا فرد في المجتمع - حالته النفسيه - والفكريه - والسلوكيه هي انعكاس للواقع الدي يعيش به - وتختلف من شخص لا خر والمسأله لاتتعلق ( لايغير الله بقوم حتي يغيير ما انفسهم ) ولا مقولتك - ما بني علي باطل.... ...الخ بل - مشاكل الفرد بواقعه لذاك مساله التطور - لوسائل الانتاج تصدت في الحقب السابقه - لهذه المساله - لكنها في المقابل - انتقلت المشكله لاشكال اخر / وهل سمعت ان بدوي - يعيش ازمه - نفسيه او فكريه اكــــــثر من مشكله/ قيس وليـــــــلي / والحلم بصحن منسف / والمسائل التي طرحتها تتعلق بمساله التطور - ومشاكل - الفـــــرد - في امريكا تختلف - عن مشاكل الفــــــرد - في روسيا - وفي اوربـــــه تختلف عن والصين- في العالم العربي - تختلف عن امريكا اللاتينيه - و اليوم تحاول العولمه - السيطره على البشريه من خلال - الاعــــــلام - والغـــــــزو الثقافي - - والحياه الاستهلاكيه ، والسوشل ميديا - لتغيير الواقع - ولكي تسيطر عن الفـــــــرد من خلال تغيير واقعهم .وافكارهم وسلوكياتهم .

تحياتى سيدى الكاتب
فول على طول -

أحسنت سيدى الكاتب ..لك كل التحيه والتقدير ... احساس انسانى رفيع المستوى وقلب طيب ومحب لكل الخليقه . تحياتى دائما .

Abundant Life
Rose -

I came so that you may have life and life abundant; The Lord Jesus said in the bible. . He also said : I am the Way , the Truth and the Life, whoever believes in me , whoever believes in me shall never see death . Which means that death which is the wage of sin has been paid off by His sacrificial death so that the believers has been redeemed and death is now just a transfer to eternal life . Thanks Elaph

Lost sheep and the good Shepard
Rose -

I am the good Shepard who is willing to die for the sake of the sheep , Christ Jesus said in the bible. As mankind has been astray away from God , each to his or her way , but Jesus looks for the lost sheep as he said I came to save those who are perished. Come to him and hold on this anchor so that you can have life and life abundant. Thanks Elaph

يا مسيحيين إن الخطية لا تورث وأن ذنب آدم لا يضر الا آدم وقد استغفر وتاب فتاب الله عليه
متابع وراكم يا مروجي الخرافة -

يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت!

النقطة التاسعة
عابر سبيل -

انا اعتقد ان النقطة رقم ٩ (رجل الدين ورجل السياسة) هي سبب كل مآسي البشرية ولو تخلصت البشرية من النقطة ٩ فلن تكون هناك النقاط الاحدى عشر الأخرى لكي تشغل باله.

سبب شقاء الانسانية ثلاثة الالحاد والعلمانية والمسيحية
متابع ايلاف -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص ملحدين ومشركين قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" المسيحي اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد....

متى تكفوا عن التدليس يا ابناء الرب
بسام عبد الله -

لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ...

العلاج بالكي
كاميران محمود -

مقال رائع يا أستاذ خالد وأجمل ما فيه الحل الذي تقترحه في نهاية المبدأ الآول أي الاتجاه للطبيب النفسي عند الشدائد التي لاتطاق ولعل الاقتراح يوضح للبعض أن ذلك جزءمن عمل الطب النفسي لكي لايلتجأوا للدجالين والمشعوذينمن شيوخ الجيفة والعفن المعاقين نفسياأصلا ولا يملكون أي أمكانية معرفية ولا ثقافية في ذلك المجال ويتاجرونبالام البشر .