فضاء الرأي

إقليم كوردستان بين الواقع والطموح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مصير مجهول لإقليم معلول:
يقف إقليم كوردستان اليوم مجدداً على كف عفريت مجهول المصير في ظل استمرار الاجتياح وتصاعد العدوان التركي والإيراني عليه، اضافة إلى الأوضاع السياسيه والإقتصاديه والإداريه المزريه التي يعاني منها المواطنون في إقليم كوردستان منذ عام 2014.

وإزاء مستقبل قاتم كهذا ينذر بكارثة جديدة يدفع ثمنها في المقام الاول الشعب الذي يعاني من غلاء فاحش وتردي الخدمات في جميع المجالات، من صحة ونقل وتعليم وماء وكهرباء وغيرها كما يعاني من الضائقة المعيشية الخانقة بعد ان وصلت رواتب الموظفين الصغار والمتوسطين وكل ذوي الدخل المحدود إلى الحضيض بسبب إفلاس الإقليم والغرق في الأزمات الاقتصادية ومستنع الديون الثقيلة، اضافة إلى تفشي الفساد السياسي والاجتماعي والاداري وانتشارافة البطالة وخاصة بين الشباب من خريجي الجامعات وحملة الشهادات العليا والزيادة المستمرة في أسعار المواد الضرورية.

نعم، يدفع المواطن ثمن فشل وتراجعات و إخفاقات الحكومات المتعاقبة في الإقليم والتي لم تقم بأي دور مؤثر وجدي لتغييرالحال، ووضع الخطط الكفيلة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في إقليم كوردستان منذ عام 1992 ولحد هذه اللحظة.

وبعيدا عن النعرات الحزبية وشتم هذا والإنقاص من ذاك ومناصرة هذا الحزب ومحاربة ذاك الحزب وقول هذا الحزب حق وذاك باطل وفاشل، علينا ان نجلس مع أنفسنا ونفكر بتمعن لتحديد مكامن الخلل بصورة دقيقة وشاملة، بعيداً عن الفردية والأنويَّة والمصالح الحزبية الضيقة والموروثات الطائفية والعشائرية التي ابتلينا بها منذ قديم الأزل.

علينا ان نسأل انفسنا ونقول: على الرغم من ان القطاع الزراعي في إقليم كوردستان العراق من القطاعات الحيوية والإستراتيجية لما يمتاز الإقليم به من مناخ وتربة ملائمة ووفرة المصادر المائية, إلا أنه يعاني من ضعف وتأخر، وبالتالي يعتمد على المنتجات والمحاصيل الزراعية المستوردة من تركيا وإيران، نسأل: من هو المسؤول عن انعدام المشاريع الزراعية التي باتت ليس فقط معدومة في الإقليم وانما اغلب المعامل التي كانت تعتمد على الإنتاج الزراعي المحلي أغلقت أبوابها وأصبحت الرقع الزراعية المستغلة محدودة جداً على الرغم من وجود جميع مقومات النجاح للاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية في ظل وجود الموارد البشرية والتربة الخصبة والمياه السطحية والجوفية المتوفرة على مدار السنة في الإقليم.

نسأل: لمصلحة من أهملت الحكومات المتعاقبة في الإقليم في سياستها الاقتصادية قطاع الزراعة، واكتفت بتشجيع الاستيراد من تركيا وإيران تحديداً ليصل حجم التبادل الزراعي معهما إلى أكثر من عشرة ملايين دولار سنويا.

لماذا ركزت حكومات الإقليم المتعاقبة على تشكيل قوات و مليشيات ومؤسسات عسكرية وأمنية حزبية بدل تشكيل قوة عسكرية وأمنية موحدة وطنية تكون ولائها للشعب والوطن لا للاحزاب المتنفذة، اسوة بغالبية بلاد العالم والتي تكون الاجهزة الامنية ضمن الجهاز التكنوقراطي للدولة، وهي باقية سواء جرى تغيير الحكومة ام بقت لفترة طويلة ويكون ولاؤها واخلاصها للدولة والشعب؟ لماذا عينت السلطة عشرات الالف من الفضائيين في الوزارات الامنية وغير الامنية ولمصلحة من؟ لماذا بلغت ديون الاقليم اكثر من 27 مليون دولار في وقت الذي لا يملك مصنعاً لماء الشرب، في حين ان المياه السطحية والجوفية متوفرة على مدار السنة في الإقليم؟ أين ذهبت عائدات النفط والمنافذ الحدودية والكمارك والسياحة؟ لماذا بين حين وأخر تتوتر الاجواء بين الحزبين اللذين يقتسمان السلطة في الإقليم ( الديمقراطي في اربيل والاتحاد في السليمانية )؟ لماذا لم تنجح حكومات الإقليم المتعاقبة في تطبيع الاوضاع وازالة مخلفات الاقتتال الداخلي؟ لماذا لم تنتهج حكومة الإقليم سياسية نفطية فعّالة ومتزنة وعقلانية بما يقلل تدريجيا من اعتماد الاقتصاد الوطني على عوائد تصديرالنفط الخام والحفاظ على الثروة الوطنية من الهدروالضياع؟ لماذا لم تقوم الحكومة بتطوير القوى المنتجة في ريف كوردستان عن طريق اعادة الفلاحين إلى قراهم وبناءها واستصلاح اراضيهم وتعويضهم وتوفير الخدمات لهم؟ لماذا لم تقوم الحكومة بحماية العمال الزراعيين عن طريق التشريع والتنظيم النقابي ودعم نزعات التعاون بين المنتجين الصغار والمتوسطين لتطوير انتاجاتهم؟

هل حقا اقليم كوردستان يعاني من العجز المالي المزمن أم يعاني من فائض في اللصوص وحيتان الفساد؟ واسئلة كثيرة ملحة اخرى اكتفي بهذا القدر.

اخيراً.. أترك الإجابة والتعليق على الاسئلة المذكورة اعلاه للقارئ العزيز ولكل من يهمه أمر إقليم كوردستان الذي يقف مجدداً بعد 29 عام من حكم شبه مستقل في سياسته واقتصاده على كف عفريت يلقى به متى ما شاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجاءاً إقرأ الإجابة على سؤالك في تعليقاتي المتواضعة على موضوع شيخاني
عراقي متبرم من العنصريين -

وأضيف على ذَينِك التعليقين فأسأل حضرتك: كيف تطلب من عائلة لايحمل زعيمها من الشهادات إلا شهادة الإبتدائية؛ عائلة لم تفهم طيلة حياتها إلا التسلّح والقرصنة واللصوصية ولغة الدم التي تعلَّمَتها على أيدي الخبراء الصهاينة؛ كيف تطلب منها أن تهتم بالزراعة والصناعة؟! دعني أذكّرك بالملاّ مصطفى البرزاني الأب الذي كان يعاني ذات مرة آلاماً حادّة في أسنانه فاتصل مرافقه الإسرائيلي الدائمي بليفي شكول الذي أمر ببناء مستشفى (ميداني) في في شمال العراق يديره أطباء إسرائيليون مخابراتيون وقد اعترف الدكتور محمود عثمان الذي كان المستشار الأول للبارزاني لأحد الصحفيين كيف أن الإسرائيليين في هذا المستشفى كانوا يطلبون من الكورد معلومات عن أشخاص فلسطينيين وعناوينهم وتحركاتهم وعن الجيش العراقي ... هل تطلب حضرتك من زمرة أُمِّيّة حرصَ على استمرار أمّيّتها الإسرائيليون زمرة لم تقم بأي خطوة طيلة حياتها حتى تبليط شارع إلا بأمر من الصهاينة الذين يرتعون ويلعبون لحد الآن في أربيل؛ هل تطلب من (زعيم) مكث في أول سنين شبابه وأباه في تل أبيب كما جاء في كتاب قصة جندي لرفائيل ايتان (( البارزاني وابنه مكثا في إسرائيل فترة من الزمن وقد قام بزيارتهما رئيس الموساد مائير آميت وعضو الكنيسيت وايير ايليف ونائب رئيس الوزراء السابق) هل تطلب من مثل هؤلاء الذين لايجيدون إلا فنّ العمالة وإثارة الأزمات وسَوْق قومهم الكورد إلى ساحات الدم تحت يافطة "وَهْم كردستان الأهوج" بل هل تطلب ممن يبتلعوا الحصص من خزينة بغداد ويصرفها أبناؤهم في كازينوهات القمار العالمية أن يفهموا في الزراعة والصناعة والتكنولوجيا؟ إنّ همّ أمثال هؤلاء بالطبع هو إيجاد مصادر سهلة كسولة تملأ جيوبهم فقط، ومن هنا تراهم كالذباب تحوم عناصرهم حول المنطقة الخضراء لاستجداء الأموال، بل من هنا كان احتلالهم لكركوك النفطية التي استُرجِعَت منهم وهم الآن يقيمون مجالس العزاء عليها أكرر يقيمون مجاس العزاء عليها وليس عليكم وعلى ضياعكم وبؤسكم أيها الكورد المساكين المخدوعين بهؤلاء الأكراديين الذين قذفتهم إيران عليكم وعلينا.

التجربه الاماراتيه
كوردي عراقي -

عزيزي الكاتب ،١- كوردستان أرض زراعيه وتملك مناخ رائع ولكن السيد البارزاني كان معجب با التجربه الفاشله في دبي فحول اربيل إلى كتله كونكريتيه وصادر الأراضي الزراعيه وحولها الى مشاريع سكنيه مهجوره بدون النظر إلى الفرق بين كوردستان ودبي من ناحيه المناخ ،السياسه والجغرافيا ٢- جيش وطني موحد،عن أي جيش وطني تتحدث ؟الخلافات لم ولن تنتهي وكل طرف ينتظر الوقت المناسب للانقضاض على الطرف الآخر ٣- أما عن الشعب ،فلن يتغير شىء اذا لم يتحرك الشعب ،المرتبات لن تدفع والسبب بسيط هوه إفلاس الإقليم وشكرا

ممتاز
نشميل -

تسلم استاذ شه مال على مقالك القيم / فعلا اسئلة ملحة واجوبتها ضرورية / اقول وانا مسؤول عن كلامي / لو لا الحزبين الفاشلين والمستبدين لما وصل امر اقليم كوردستان الى ما هوعليه . شكرا لك ولايلاف

دمي اصفر
بارزان -

عاش الرئيس القائد مسعود البارزاني رئيس الامة الكوردية والدولة الكوردية والموت للشيوعيين والخونة ـ اعداء البارزاني بژی کورد ، بژی کوردستان ، بژی سەرۆک بارزانی

اقليم القمع البارزاني
نازنين -

تم اعتقال شاب اليوم يدعى يونس زيباري على أساس أنها عجبت منشورات حزب العمال الكردستاني على الفيسبوك في مدینة زاخو. عاش الديمقراطية في اقليم الموز

اقليم مفلس
امجد بابي اسعد -

بعد ان اعلن اقليم كردستان العراق افلاسه في ظل مافيات البارزانى والطالباني ، اقروا الفاتحة عليه . للاسف انهار من ال ماء الشهداء راح هدرا .

كوردستان
جميل -

شكرا سيد الكاتب / اتفق معك ، كوردستان ليست لها صاحب ، وان الكورد اسؤء من الاعداء تجاه كوردستان / لو لا عمالة الاحزاب الكوردية لاعداء كوردستان لكانت كوردستان الان دولة مستقلة ترفرف علمها عاليا . تبا للعملاء الكورد /

جواب
مروان الكردي -

استاذي الكاتب / شكرا على مقالك واسئلتك التي شاركتنا في ايجابيتها وهذه طريقة جميلة جدا ان يشارك الكاتب قرائه بامور مهمة تهمنا جميعا / كل المصائب التي حلت بنا منذ بداية عام ١٩٩٢ ، نابعة من سياسات المصالح الحزبية والسرقات ونهب ثروات الاقليم لصالح فئة صغيرة مسيطرة وجاثمة على صدر الشعب / والحل الوحيد هو نهوض الشعب من نومه وكنس هذه الحثالات التي اصبحوا مليارديرية على حساب وثروات الشعب / فهل ينض الشعب ؟

شاب من دهوك
Dhuki -

شاب من دهوك يطلب شئ غريب من الحكومة : وهو ان تقوم الحكومة بالتنسيق مع المهربين بتسهيل عملية اللجوء وتخفيض اسعارها لكي نخرج من هذا البلد لانه لم يعد لدينا امل لتحقيق احلامنا في هذا البلد ويقول كلما نزداد جوعاً يزداد الفاسدون والسارقون والاحزاب قوة .

اسئلة كثيرة ملحة
ابن الطورانية -

هذه الاسئلة كلها المناسبة جدا جدا لان توجه الى الحكومة المهلهلة الشيعية الفاشية الفاشلة فى الـــعـــــــر اق ابناء على بابا و الاربعين مليون حرامى و مواليد مواكب المتعة و الزنا المقدس و الاجوبة عندهم هم و يعرفها القاصى و الدانى يا ابله . و اجوبة هذه الاسئلة قسمت العـــيـــر اق و انتهى امره ، و الذى هو الان دولتين و سيصبح قريبا ثلاث دول ، حينذاك تستطيع ان تنصحهم كى يبنوا دولتهم كما فعل البرزانى العظيم و شعبه العظيم شعب كوردستان و ان يستفادوا من تجربتهم الناجحة و الرائدة فى الشرق الاوسط . القافلة تسير .... كوردستان ليست مرتعا للارهابيين الفلسطينيين و الارهابيين من الجحوش الــعــيــر اقية كى يقوم الكورد باعطاء معلومات عنهم و هم بعيدين عنا و سيبقون هكذا الى الابد . الاسرائيليين و الامريكيين متقدمين جدا جدا تكنولوجيا ، ، بحيث يستطيعون مراقبتك من الفضاء الخارجى و يرون بدقة تامة ماذا تاكل فى طبقك لوجبة العشاء و فى الظلمة و دون كهرباء و فى هذا الحر الشديد !!!!!!....كما كانوا يراقبون جنود صدام فى حرب الخليج و يرونهم بوضوح كيف يلفون الجكارة الورق و يزينون لحاهم ... والخ ...و الخ .... كيف نسيتم بسرعة ؟؟!!... هذا دليل جهلكم و تخلفكم لانه لكم تجارب معهم و لا تتعلمون منها و تظلون على غبائكم . و اذا كان الشعب الاسرائيلى اصدقاء الكورد لماذا نرفظهم ؟؟؟.... ما ذنبهم ؟؟؟.... و هل نحن محكومون ان نكره من تكرهون و نحب من تحبون ؟؟؟... و من قال لكم انكم على حق فى ادعاءاتكم ضد الاخرين و الكره الوراثى العقدى الخبيث لا لشئ الا لانكم طمعتم فى اموالهم و ارضهم و وطنهم فى الجزيرة العربية و تعرضوا هم و المسيحيين فى نجران الى الجينوسايد و الابادة على ايديكم !!!!!!..... و الى الان اثارهم باقية و تاريخهم موجود و بالدقة الشديدة و سياتى يوم يسترجعون جميع حقوقهم كاملة . و المصير المجهول و المستقبل القاتم سيكون من نصيبكم و نصيب دولتكم المنهارة الايلة للسقوط قريبا . اللطم و يا ويلاه ليس من تراث الشعب الكوردى و العالم كله يرى بام عينيه ان الكورد يغنون و يرقصون بملابسهم الزاهية

ضاع
روستم جبار -

مئات القيادات ورموز الشعب الكوردي استشهدوا كي ينال شعبهم مستقبلا افضلا وحياة كريمة وينعم بالعدل والمساواة والاستقرار الا ان الحقبة التي حكمت الاقليم منذ ١٩٩١ تنعمت هي بالمال والنفوذ والمواطن عاش في قلق الاقتتال الداخلي تارة والخوف والجوع تارة اخرى ومازال يعيش صراع نفوذ عائلتين.

جواب على سؤالك
كاكه حمة -

السؤال الذي طرحه السيد شمال " من هو المسؤول عن انعدام المشاريع الزراعية التي باتت ليس فقط معدومة في الإقليم وانما اغلب المعامل التي كانت تعتمد على الإنتاج الزراعي المحلي أغلقت أبوابها " , الجواب عليه سهل و واضح و هو لان في بداية الاستقلال عن بغداد لجأ الحزبان الى التنافس في تعيين الناس في دوائر الدولة و الپيشمةرگة و الآساييش و الحزب و كلها وظائف ليس فيها تعب و لا تحتاج الى مؤهل دراسي فتسابق العمال و الفلاحون الى الانتماء الى الاحزاب و الإنخراط في قوات الپيشمةرگة و الآساييش و الباراستن و زانياري و تركوا اراضيهم و هذا من حقهم فلماذا يتعبون انفسهم في عمل يحتاج الى جهد بدني و صبر و نتاجه غير مضمون و اسهل له ان ينتمي الى حزب و يصير پيشمةرگة او عنصر ئاساييش فهذا اسهل و اضمن للراتب بالإضافة الى انه لا يحتاج الى تحصيل دراسي و لا تعبو لا دوخة راس ، نحن في العراق كله نعيش عالة على النفط و ليس لأي واحد فضل فيما يحصل عليه من راتب خصوصا اصحاب الرواتب الضخمة و المسؤلين من رئيس الجمهورية و نائبيه و اعضاء البرلمان و حماياتهم و اعضاء مجالس المحافظات و و كلهم يمكن الاستغناء عنهم بدون ان تتأثر الدولة قيد انملة ، ما فائدة رئيس جمهورية و نوابه الاثنين لماذا تخصص لهم رواتب ضخمة ، ماذا يحصل المواطن الكوردي الفقير من تخصيص منصب رئيس الجمهورية للاكراد و منصب رئيس البرلمان من عرب السنة ؟ كلهم يلغفون كل ما تطاله ايديهم

اسئلة غبية يجب توجيهها الى العراق المهلهل المتشرذم
نشانيشو ، ابن الطورانية -

اما انك غبى بالوراثة او تستغبى .... ان مطالبة حكومة الاقليم برواتب البيشمركة هو حسب الدستور العراقى و بدون شرط الرضوخ و العودة تحت سيطرة الاعراب الشيعة فى العراق ، البيشمركة معترف به كجيش لحماية الكورد و كوردستان و تحت قيادة كوردية فى الدستور و ليست فصائل الجحوش و الفرسان و مستشاريهم للاعراب فى رئاسات العيراق قديما و حديثا و بعكس احكام الدستور لن يكون هناك و جود للعراق . اما عودة رواتب الموظفين الى سيطرة الشيعة الشوفينيين سيكون كوضعك انت تماما ، اذ يصبحون جحوشا لحكومة الشيعة الفاشلة الحرامية التى لا تستطيع دفع رواتب موظفيها هى فى الحكومة الفيدرالية ، و غير قادرة على تقديم ابسط اى ادنى و اقل مستوى من الخدمات لشعبها . و اصبح العراق الميت سريريا صفرا على الشمال فى كل شئ و فى كل مناحى الحياة ، حتى قلبه المالى و الاقتصادى يعيش بالمحاولات المستميتة و الانعاش الاصطناعى كى تستمر سرقات و نهب الشيعة و ايران ، و و وضعه معروف للقاصى و الدانى و امام العالم اجمع من خلال مواقع التواصل الاجتماعى بكل اشكالها، و فى زمن لا تخفى خافية على احد لا فى السماء و لا فى الفضاء و لا على الارض و لا فى عمق البحار ، سواء فوقهم او تحتهم او عند الجن الازرق ، و لا داعى لان نوجه انتباهك اليها لانك تعلمها جميعا و بصورة دقيقة و احسن من الكل ... و لكن ماذا تفعل مع طبعك الغالب فى الكذب و التزوير و الخيانة و الجحوشية ؟؟؟؟.... لاشئ !!... المريض نفسيا و عقليا لا يسيطر على افكاره و اعماله و يحتاج الى علاج مزمن طويل لعل و عسى !!!..... وانا اشك جدا فى نتيجته ...... كوردستان دولة واقعية موجودة على ارض الواقع و هى بجوار دولتك المنهارة عـــيـــر اق ، و يحتاج فقط الى خطوة واحدة و هى الاعتراف الدولى و هى قريبة .

المستقبل القاتم و المصير المجهول ينتظر عيراقك المقسم الى ثلاثة
شمس كوردستان -

النظام الشيعى الفاشى فى العراق المهلهل المشتت يريد من كل عقله المتخلف المريض ان يلغى كيان الدولة الكوردية الموجودة على ارض الواقع عن طريق خلق المشاكل الاقتصادية للكورد و لحكومة كوردستان ، و بمساعدة العملاء امثالك و امثال ابناء جلال و زوجته الخونة و المجانين و المبتورين الاخرين من نكرات القرى و الارياف . لكن محاولاتكم جميعها صفر على الشمال مهما تحلم بان تعتبر نفسك كاتبا ، كتابتك لا تؤثر على نملة فى كوردستان .لا تستطيعون لا انت و لا اسيادك الشوفينيين فى الــعــــر اق تغيير عجلة التاريخ عن مسارها و التى ستسحقكم و تمحى اثاركم . ان وجود الالاف من الموظفين الكورد فى بغداد و تسلم رواتبهم من الحكومة الاتحادية هى حسب فقرات الدستور و ليس حسب ارادة الفتلاوى و المالكى الشوفينيين الشيعة و المخبول الصدر و بقية الشلة المجرمة التى تحلم باعادة قوت الشعب الكوردى و اقتصادهم تحت سيطرتهم كخطوة اولى و من ثم التسلل كالثعابين و اعادة كل شئ الى ( الصف الوطنى ) و صفوف الفرسان و الجحوش و كل مرة بحجة شكل و هذه الحقيقة السياسية الساطعة يعرفها حتى الاطفال و المهابيل و المجانين و المشكلة انك انت ايضا تعرف كل هذه التفاصيل و تتغابى عمدا عنها و تحاول خداع الناس كانهم لا ضمير و لا بصيرة لهم مثلك تماما . الحقيقة كلمة مرتزق وعميل قليلة بحقك فهى كلمات مستهلكة . انت و امثالك تحتاجون الى نحت كلمات الخيانة الخاصة بكم مشتقة من اسمائكم الكريهة و اعمالكم الشيطانية . احست ..

فشل وتراجعات و إخفاقات الحكومات المتعاقبة فى العيراق المقسم الى ثلاث
بقايا خدم الطورانيين -

اذا كانت حكومة كوردستان غير امينة على رواتب الموظفين ، فمن هم الامناء ؟؟؟؟ ... ابناء مواكب المتعة جماعة على بابا و الاربعين مليون حرامى فى بغداد ؟؟؟؟..... الرواتب تاتى من بغداد فقط لانهم يمثلون الحكومة الفاشلة (الاتحادية) و هم هناك مسيطرين على ثروات العراق و اقتصاده و هم ليسوا الا حرامية فاسدين من اكبر واحد فيهم الى اصغر واحد و بشهادة العالم اجمع . مع ان ثروة العراق ملك كل الشعب العيراقى و بجميع مكوناته و بالتساوى طالما لا يزالون داخل نفس القفص او الحدود . و ليست منية او فضل من حكومة اللصوص حين يبعثون الرواتب بل واجبهم و غصبا عليهم حسب الدستور و القوانين و بعكسه اى مخالفة الدستور لن تقوم للعيراق قائمة . العيراق الان دولتين و حين يتفلش العيراق نهائيا و يقسم الى ثلاث ، حينئذ يتم تقسيم الثروات ايضا كل حسب ارضه و ثرواته الموجودة فيها . و ليس لمكون واحد ان يسيطر ماليا او سياسيا او فى اى مجال اخر على بقية المكونات: فهى شراكة متساوية تماما ، و هذه ما لا تعترف به الحكومة الاتحادية المجرمة ربيبة البعث و ايران الشوفينية ولا مرتزقتهم و عملائهم و زبانيتهم الاذلاء . انها حكومتك الحرامية الشوفينية التى تمنعكم من توجيه الاسئلة عن اشياء ان تعرفونها تسؤكم اى ابقوا صم بكم عمى و انتم لا تفقهون و فى غيبوبة ابدية مقدسة . و هى التى يجب ان تجيب على اسئلتك السخيفة المفبركة ، و المطابقة جدا لاوضاع العراق المزرية .

مريض بعقدة البارزانى .... و سينفجر قريبا
نرجس الربيع -

لماذا يجب ان يكره الشعب الكوردى ما يكرهه الاعراب من همج الربع الخالى... و ان يحب ما يحبونه ؟؟؟!!!.... لماذا الحقد العنصرى العقدى التاريخى لاناس لم يؤذوننا و اصحاب حق تاريخيا و جغرافيا و فى كل النواحى ؟؟؟.... نعم الشعب الكوردى و زعماؤه الكرام اصدقاء جميع الشعوب و الكورد ليسوا عدوانيين و لا يغزون الشعوب الاخرى و لا يحتلون اراضيهم و لا يسرقونهم ولا يعذبونهم كى تقف شعوب تلك الدول المحتلة بوجوههم و يحاربوهم و يطردوهم من اراضيهم شر طردة . الامريكان و اسرائيل لا يحتاجون للكورد لتزويدهم بمعلومات عن احد ، فهم متقدمين جدا جدا جدا تكنولوجيا الى درجة انهم يرون ما فى طبقك الذى تاكله فى وجبة العشاء رغم الظلام و انطفاء الكهرباء عندكم ، كما كانوا يراقبون الجنود العيراقيين اثناء حروب الخليج و يرون كيف يزينون لحاهم و يلفون جكارة الورق و التتن و يراقبون غرف نوم صدام و يصورونها ... والخ ....والخ ... هل نسيتم ؟؟؟.. و كيف تنسون و هى قريبة العهد ؟؟... انكم تمرون بتجارب لكن لا تتعلمون منها ابدا و قدرتكم على التذكر و التعلم معدوم . ثم ان دولة كوردستان الموجودة الان ليست مرتعا للجيش و الجحوش العيراقية او الفلسطينية كى يحتاج الكورد الى التجسس عليهم و اخبار الاخرين عنهم ، فى تلك الحالة ستقوم دولة كوردستان بالتعامل معهم بما يناسب الوضع .

سبب تأخر رواتب إقليم (كردستان)
عراقي متبرم من العنصريين -

أفادت وزارتي المالية والتخطيط العراقيتين إن سبب تأخير رواتب الإقليم هو أن الإقليم يرفض تسليم بيانات موظفي الإقليم إلى المركز الإحصائي العراقي، وذكر المصدر إن الإقليم يستلم رواتباً لحوالي مليوني وربع مليون موظف وأكثر من مليون ونصف متقاعد ومايقارب المليون راتب لذوي الرعاية الاجتماعية مما يعني أن الإقليم يستلم ٦٠ بالمائة من مجموع الرواتب في العراق وإذا علمنا بأن مجموع موظفي العراق ٨مليون و١٦٧ ألفاً في كل محافظات العراق التسعة عشر بمافيها محافظات الإقليم الأربعة يعني أن نسبة الموظفين من هذا المجموع تبلغ ٨٩ بالمائة.. واضح إن سبب رفض الإقليم تسليم بيانات موظفيه هو إنه لايمتلك بيانات لحوالي ٧٥ بالمائة من هذا العدد الهائل من الموظفين والسؤال هو أين كانت تذهب هذه الرواتب التي استلمتها الزمرة البرزانية منذ ٢٠٠٣ ولحد الآن؟!

الغباء موهبة عظيمة .
Rizgar -

عندما يتحدث الكاتب عن الحصار الاقتصادي وحرق و انهيار وتدمير روسيا كان بسبب الاجتياح النازي لروسيا . نفطة رئس السطر. ولكن الكاتب لا يتحدث ابدا عن الا جتياح الشيعي و الحصار الاقتصادي و اغتصاب المدن الكوردستانية وقطع الميزانية و السياسات العرقية العنصرية من عدم دفع مستحقات الفلاحين ...اي لا قيمة للعوامل الحقيقة ...المهم الكذب والتزوير وتسويق بضاعته الفاسدة .ما الفرق بين هجمات النازية العربية الشيعية على كوردستان و هجمات النازية الالمانية على روسيا ؟ ولماذ ا الشيوعيون المصريين في سجون مصر وقفوا مع عبد الناصر في الهجوم الغربي ( عدوان ثلاثي حسب الدعاية العربية ) على مصر ؟ اليس الغباء موهبة ؟

سعر العاهرة الروسية واليوكرانية و المولدافية
卡哇伊 -

لو كنت شيوعا لما تجرأت في تسويق بضاعتي الفاسدة . لان سعر العاهرة الروسية واليوكرانية و المولدافية في الدول الافريقية ولبنان ومصر وتايلند ارخص من العاهرات من الا نتاج المحلي. ... تصور ؟؟ هل فعلا الحزب الد يمقراطي الكوردستاني سبب تد ني اسعار بنات ااوروبا الشرقية في الدول الفقيرة ؟ هل السبب بارزاني ام السبب غباءكم العظيم ؟

اغبى الاغبياء يعرفون
❤☀❤☀❤☀ -

اغبى الاغبياء يعرفون من هم الذين باعوا كركوك وموارد كوردستان الى الشيعة ... فلماذا الهرطقة البائسة ؟ هل هناك كوردي في العالم لا يعرف الحقيقة ؟

هجمات الشيعة 2017
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة 2017 ومحاولا الحصار الا قتصادي وخنق الشعب الكوردي . .

شاء من شاء وأبى من أبى .
محمد باتيفي -

لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى .

لقد اصابكم جنون ( ستان )
ستان -

اصبحت كلمة " ستان " التى تعنى ( وطن ) او ( ارض ) فى كثير من اللغات الشرقية و الشرق اوسطية ، اصبحت هذه الكلمة سرطانا مميتا للملايين من سكان الشرق الاوسط الذين جاؤا قبل اكثر من الف سنة من اعماق ظلمات التاريخ غازين محتلون و نهابون لكثير من ال ( ستان ) ات الموجودة فى المنطقة ، لا لشئ الا لانهم يطالبون بحق تقرير المصير . و الان يريدون ادلة على وجود تلك الدولة فى التاريخ !!!!!!!!!؟؟؟؟؟..... لقد انقذت دول من براثن الاحتلال الهمجى و بيدهم صكوك من ذهب و الماس تثبت تاريخهم الناصع كالشمس المشرقة لا يمكن تغطيتها بالغربال و العالم يقراءه يوميا ، هل قبلتوها و احترمتوها و كفيتم شركم عن الناس ؟؟؟!!!.... ام انكم فى غيكم سادرون ، و تنكرون و تنكرون و تنكرون ...!!!!! ... و تحاربون و تحاربون و تحاربون... طواحين الهواء ؟؟؟؟ الدول التى تطالبونها بوثائق تاريخية كى تثبت وجودها موجودة على ارض الواقع و حتى اسمها منحوت و موجود فى جميع اجزائها منذ القديم رغم ان المحتلين لم يعترفوا بها رسميا و هذا لا يثبت عدم وجودها طبعا بل يمثل ارادة المحتل . و هناك كثير من الدول لا حصر لها و الكاتب يعرفهم اكثر منى و التى كان لها ارض و شعب ثم استقلت فاستردت اسمها التاريخى او حتى نحتوا لها اسما جديدا ، لا يهم المهم الارض و الشعب موجودين و يعيشون عليه منذ الاف السنين و لو بدون اسم يذكر . لا يوجد شعب بدون ارض و وطن ، ما دام الشعب موجود فاذن كان يعيش طول عمره على ارض ما اى ( ستان ) ه الخاص . و ليست هناك دولة مخترعة او مسلوقة سلقا مثل السباغيتى : ربما قصر النظر منكم ، اشترى نظارة لتصحيح نظرك ثم انظر بصورة صحيحة و مستقيمة و سترى الحقائق مشرقة كالشمس الساطعة .

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة
دارا سعيد -

بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة و الجبهة الوطنية الد يمقراطية التقد مية والبعث واليوم باعلام قبيح ومأجور والضحك على البسطاء .

الختم السابع (The Seventh Seal)
Ingmar Bergman -

Ingmar Bergman الختم السابع (The Seventh Seal), فيلم درامي, خيالي سويدي 1957 من إخراج أنغمار بيرغمان. يتمحور الفلم حول سعي رجل نحو أجوبة حول الحياة والموت،و وجود الله كما إنه يلعب الشطرنج خلال وباء الطاعون الأسود, يعتبر الختم السابع على نطاق واسع من أعظم الأفلام الفكرية في السينما العالمية, وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً .. حين يواجه البطل نهايته، يدعو ملك الموت إلى مباراة شطرنج بلا أمل! هل الشعب الكوردي بلا امل في مباراة الشطرنج مع الاعداء من كل الجوانب ؟ هل التما سيح الشرسة والمرتزقة سوف يحققون علينا الانتصار ؟

متبرم
Covid-19= Iraq -

على الكيان دفع التعويضات المناسبة كما دفع كيانكم الخبيث ٤٥ بليون الى الكويت ؟ فتك الكيان المرعب منذ ١٩٢١ بكوردستان ارضا وشعبا , اذا اليوم الامريكان يد عمون الشيعة فغدا على الكيان الخبيث دفع التعويضات زنقة زنقة .

العراق الفاشل سبب ازمات كوردستان
برجس شويش -

بعض الكتاب الكوردستانيون على الدوام يتهمون قيادة كورستان في سبب ازمات كوردستان الاقتصادية ويتغاضون او يتناسون بان الجزء الاكبر منها هي في بغداد, في العراق الفاشل الذي لازال عائقا بسبب الثقافة العنصرية السائدة فيه و بسبب عدم استقراره وتبعيته لايران ويضاف الى ذلك دور دول الجوار الاشرار تركيا وايران الذين الذين يفعلون في كل ما وسعهم للتأمر على شعب كوردستان والتدخل في شأنه الداخلي والتحالف مع الحكومة العراقية ضد تطلعات شعب كوردستان .فكوردستان افضل من العراق على كل الصعد على الرغم من تبعيته لهذه الدولة الفاشلة التي ابدا لا تريد حل الملفات والقضايا المصيرية لشعب كوردستان.كاتب كوردي يريد ان يوزع الحكومة العراقية الفاشلة والفاسدة رواتب الموظفين في كوردستان بدلا عن حكومته. لنقر بان سبب مشاكلنا وازماتنا هي بسبب لازلنا تابعين للعراق الفاشل.

سنعيدكم إلى مسقط رأسكم يا غجر القوقاز
بسام عبد الله -

لو بحث أعداء الشعب الكردي الطيب والمسالم عمن يخدمهم ويسيء للأكراد ويشتمهم ويشوه سمعتهم لما وجدوا أفضل من المدعو Rizgar الذي يكتب تعليقات سخيفة بأسماء وبدون أسماء ونجوم وجنسيات مختلفة من كوري وياباني وأمازيغي وبالعربي والانكليزي لا يقنع حتى الأطفال بأن هناك من يتعاطف مع أتباع قزم أربيل وعصابته الإرهابية، لم تتعرض أقلية في العالم ولا واحد بالمليون لما تعرض له الآشوريين من حرب إبادة على أيدي العنصريين من الأكراد. هلوساتك مضحكة وسخيفة ، مشروعكم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي تريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب الشعوب الكردية الطيبة وزجهم في محرقة أطماعكم العنصرية. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Risgare يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. أنتم لا تختلفون عنالدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

إلى من يهمه الأمر
مضاد رزكار -

بعض العقلاء يتحدثون إلى هؤلاء القادة الأكراد بالمنطق والأرقام ويطلبون منهم أن يراجعوا أنفسهم ويتوقفوا عن ممارساتهم الخبيثة وسرقاتهم واختلاساتهم الكبيرة ويثيبوا إلى رشدهم ويحاسبوا أنفسهم على أخطائهم ويعملوا مافيه الخير وخدمة الشعب والوطن او على الأقل ينصفوا قومهم فضلاً عن أن ينصفوا أهل البلد الأصليين الذين آووهم من ضياع وخوف وأطعموهم من جوع، أقول لهؤلاء الإخوة الذين مابرحوا ينصحون هذه الزمرة الشيطانية اللئيمة إنسوا هذه الأمنية فهذه المافيات مافيا البارزاني ومافيا الطالباني قد جُبِلوا على اللصوصية وسلب حقوق الآخرين وسفك دماء الأبرياء من قومهم ومن مضيّفيهم بغير حق، أكل المال الحرام والأحقاد العنصرية في جيناتهم ونفوسهم، والكذب والتدليس وتزييف الحقائق والتحالف مع أقذر خلق الله أصبح ديدنهم وطبعهم؛ تُعرَض عليهم حقائق ناصعة بالأرقام عن سرقاتهم لرواتب قومهم بالإضافة لاستلامهم ملايين الرواتب لموظفين وهميين (فضائيين) وبدل أن يعترفوا بذنوبهم أو يناقشوا هذه الإتهامات بالمنطق والدليل والحجة يهبّ أحدهم كهذا المريض المسعور رزكار فيسبّ العراقيين والعرب بعنجهية تجلّ عنها حتى وحوش الغاب ويتهكم بمن ينصحه باستهتار يرتفع عنه حتى أرذل الأرذلين وكأنه يريد أن يتقدم العراقيون جميعاً لقادته اللصوص والطغاة بأسمى آيات الشكر والامتنان على سرقاتهم (الميمونة) ويشدّوا على أيديهم بالإقدام على المزيد منها. إنّ انعدام الحياء والوقاحة عند هؤلاء القادة وذيولهم الأرجاس كهذا الذيل رزكار قد بلغ حدّاً لم ولن يصل إليه أخسّ وأحقر البشر. هؤلاء أخبث سرطانات تعيث في منطقتنا ولا أبالغ إن قلت إنها أخبث من سرطان إسرائيل لأن عداوة إسرائيل وعدوانها لايخفى على أحد وهؤلاء لازال الكثير من الناس مخدوعين بهم ويظنون أنهم أصحاب قضية ومن هذا المنطلق البراق والخادع ينخرون أجسادنا من الداخل أقسم أنّه لا حلّ لهؤلا إلا بطردهم بكل ذلّ وهوان من بلداننا وإلاّ فسوف يستمر نهبهم الخرافي لثرواتنا وستبقى تسير أحوالنا التي لا نُحسَد عليها تعيسة كل التعاسة بسببهم أولًا وأخيراً ومن سيء إلى أسوأ.

الى من يهمه الاكبر
Rizgar -

المتابع لما يكتب عن قضية احتلال كوردستان يلاحظ بوضوح بروز اتجاهين مختلفين: الاتجاه الاول يحاول تفهم القضية الكوردية !!!الاتجاه الثاني هو اتجاه شوفيني يكتسب مع مرور الوقت ملامح عنصرية لا تخطئها العين, فهو يبدأ من انكار حقوق الشعب الكوردي في الا ستقلال, بل وحتى انكار اصالة وجوده في المنطقة وبالتالي يدعو الى التعامل مع افراد هذا الشعب كدخلاء, بل وكمحتلين و يحاول تبرير كل الجرائم المرتكبة بحقه من هذا المنطلق , وذا كان هناك من نقد او عتب يوجهه للديكتاتور الساقط فهو لرأفته الزائدة تجاه هذا الشعب الجاحد واعطاءه ما لا يستحق من الحقوق!هذا الاتجاه ينتقد ايضا فساد الاحزاب الكوردية وقادتها, ولكن ليس حرصا على الشعب الكردي ,بل ليجعل من هذا النقد منطلقا لصب جام غضبه وحقده عليه و ليطلق عليه نعوتا عنصرية و ليصور كل نضاله المرير من اجل حقوقه كصراع مجموعة من القجقجية على مناطق النفوذ والمصالح و ينسى ان القجقجية لم يكونوا يوما ما بحاجة الى تقديم التضحيات الجسام , فقد كانوا دائما يجدون من يساعدهم و يسهل لهم الطريق من المعسكر الآخر.الا يمكن ان يكون هذا الاتجاه مخلصا فعلا في دفاعه عن مصالح الشعب !!! من ما يعتور خطابه من عنصرية تجاه الشعب الكوردي؟ شخصيا لا أومن بذلك, لقناعة مترسخة لدي بان العنصرية هي الدرك الاسفل الذي ما ان ينحط سياسي ما اليه حتى تصبح كل ادعاءته الاخرى قومية كانت , وطنية ام دينية مجرد اكسسوارات في عروض العهر العنصرية.اذاً لماذا تثير تصرفات و تصريحات القادة الكورد كل هذا السخط لدى هذا الاتجاه ليصب قيئه العنصري على رؤوس الاكراد ككل؟ لماذا لم يقطع ميزانية البصرة بسبب فساد الا داري في البصرة بينما قطع ميزانية كوردستان كعقاب جماعي عرقي عنصري بغيظ ؟لدي تفسير بسيط قد اكون مخطئا فيه ولكنني اعرضه على القاريء الكريم ليحكم بنفسه: انا ارى ان هؤلاء اسرى لتصوراتهم العنصرية وضحايا لصورتهم النمطية عن الكوردي الساذج الذي كان من السهل ارضاءه او خداعه ببعض الجمل عن الاسلام الذي يوحدنا او عن الشراكة في الوطن و حالات المصاهرة و غيرها اي باختصار صورة الكوردي الذي كان سهلا ان (تشيمه و تاخذ عباته) اماالان فهم يرون في اروقة السياسة العراقية نمطا اخر من الكورد , نمط يناقش و يعاند, يجادل , يعطي الوعود و ينكثها وينافس الاخرين على المكاسب الشخصية والحزبية,اي نمط ينافس اخيه السياسي العر

ثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب.
卡哇伊 -

كان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .مضت السنون وجاءت اتفاقية 11 آذار, واستبشرنا خيرا بان زمن الاقتتال و الحصارات الاقتصادية و العقوبات الجماعية قد ولى الى غير رجعة.. وكم كنا واهمين!قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد يجري استقواءا بالوجود الامريكي, وبدون رغبة مني في الخوض في عدالة هذه المطالبة من عدمها.وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.شعار نفط العر

حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق,
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب)

مضاد رزكار....إلى من يهمه الأمر
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية (بعكس ثقافة الا نفال والتعريب والاغتصاب الجنسي وحرق القرى والتعذيب والشتم والعنصرية والقذارة وهجمات الشيعية على المدن الكوردستانية ) و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً. كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي ؟
❤☀❤☀❤☀ -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي ؟ دفعوا ٤٥ بليون تعويضات للكويت وخمسة اشهر احتلال و٦٢ شهيدا ...ووضعوا حصار اقتصادي شيعي ظالم من على كوردستان بعد انفال ١٨٢ الف انسان و ٥ الاف قرية و ٨٠ سنة احتلال ؟ قيمكم المريضة المنحطة اخلاقيا ,

رزكار والسبب في تعدد أسمائه
مضاد رزكار -

أتحدى أي قارئ لإيلاف حتى إذا كان من مُدمِني هذا الموقع أن يعرف العدد الحقيقي لأسماء رزكار الأكرادي الذي اتخذ من قزم أربيل إلهاً يعبده من دون الله ويدعو الناس إلى عبادته كمخلّص للبشر من شرّ العراقيين والعرب والأتراك والفرس ماعدا الصينيين الذين اتخذ منهم أحد أسمائه، أنا هنا لا أسعى لمعرفة العدد الإجمالي لأسمائه التي لاتعدّ ولا تحصى والتي قابلة للزيادة كل يوم بل كل ساعة حسب ما تتمخض عنه قريحته هذا في إيلاف، أنا فقط هنا أتحدث عن السبب الذي يدعوه لتعدد أسمائه؛ نعم أعزائي؛ السبب يتعلق برواتب الموظفين الأكراد التي تأخر صرفها من قبل بغداد لأن موظفين أكراد بالملايين هم موظفون وهميون (فضائيون) ويبدو أن رزكار هو أحد أولئك الفضائيين الذين يستلمون عدة رواتب ولذلك لديه عدة أسماء، أليس كذلك يارزكار !

رزكار يوضّح الفلسفة اللصوصية الأكرادية
مضاد رزكار -

يقول رزكار وهو يعترف ضمناً بأن الأكراديين حرامية أنهم يسرقون ليبنوا بها مايسمى ببلدهم!!! غاية في التفلسف وغاية في الشرف،،، وكأننا نشاهد فيلم (لصوص ولكنهم شرفاء).. ثم من هو هذا اللص الذي تصوّت له وأنت تعلم يارزكار علم اليقين بأنه لص مع سبق الترصّد والإصرار؟ هل لك أن تصرّح لنا عن اسمه؟ يبدو أنّ علي بابا والأربعين حرامي يقيمون الآن في أربيل وليس في بغداد كما كنتَ تصدّع رؤوسنا بذلك؟

الى رزگار
نشميل -

فعلا الغباء موهبة والا الم تقل من اين كل هذه المواهب لرئيسك. نقطة راس سطر