فضاء الرأي

ثَوَرَةٌ الطمَاطِمِ تَدُقُّ أبوَابَ إقليم كوردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لهذا نعيشُ اليوم في بلدٌ مفلسٌ ومَيْؤُوسٌ مِنْهُ:
بعد الأزمة المالية التي شهدتها كوردستان العراق منذ عام 2014، شهد القطاع الزراعي خلال الاعوام الماضية في الإقليم مؤشرات ايجابية، إذ توجه المئات من القرويين إلى زراعة حقولهم مما أدى إلى ازدياد ملحوظ في المحاصيل الزراعية ،الا ان المزارعين واجهوا ولا يزالون يواجهون صعوبات جمة في تسويق محاصيلهم الزراعية، وذالك في ظل استمرار إستراد المنتوجات الاجنبية وعدم تطبيق قانون حماية المنتج المحلي وفرض ضرائب على المحاصيل المستوردة. وعليه أن معظم المزارعين يضطرون إلى بيع محاصيلهم بخسارة والبعض منهم يقومون بإتلاف منوجاتهم ومحاصيلهم الزراعية ورميها في الشوارع العامة وسط مدن الإقليم نتيجة الخسائر المادية التي تلحق بهم بسبب غزوا السلع والمحاصيل الزراعية الاجنية للاسواق المحلية.

على سبيل المثال لا الحصر أن نحو 15 كلغم من الطماطم المحلي ( نوع جديد) تباع حاليا في الأسواق بمبلغ أقل من دولارين ،وأن هذا السعر لا يكفي أجور نقل المحصول من الحقل إلى السوق. لهذا نعيشُ اليوم في بلدٌ مفلسٌ و مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.

اربيل تكتسي باللون الاحمر:
تظاهر يوم الاثنين المصادف 6/ 7 / 2020 العشرات من الفلاحين في مدينة اربيل وقاموا بقطع الطرق الرئيسية وإتلاف محاصيلهم الزراعية من الطماطم المحلي ورميها في شوارع العامة والساحات ، حيث تحولت الشوارع والطرق إلى اللون الاحمر احتجاجا على الخسائر الكبيرة التي لحقت بمنتوجاتهم الزراعية نتيجة انخفاض أسعار منتوجاتهم بسبب جشع مافيات وحيتان التجارة والتهريب المدعومين من قبل اشخاص متنفذين مرتبطين بقادة سياسيين وحزبيين كبار يتخذون لهم القرار بفتح الاستيراد والقضاء على المنتج المحلي ، أضافة إلى تهريب وضخ كميات كبيرة من السلع البائسة والمنتوجات الزراعية المعالجة بمواد كيمياوية سامة والمستوردة من ( تركيا وايران ) وضخها في اسواق الإقليم والتي تؤثر بشكل سلبي على اسعار المنتوجات المحلية وتكديسها من جهة ،وعلى صحة المواطن من خلال انتشارالامراض المسرطنة من جهة ثانية.

إقليم كوردستان غني بثرواته ولكن:
ان إقليم كوردستان غني بموارده وثرواته الطبيعة التي تشمل النفط والمعادن والغاز ، وغني بطبيعته الساحرة والخلابة التي تجذب السياح من جميع انحاء العالم ، كما يمتاز بغزاره المياه ومساحات شاسعة من التربة الخصبة (الصالحة للزراعة )(1 )، إلا انه فقير جدا في أدارة هذه الموارد ، لان السلطة الحاكمة تفتقر إلى أدنى استراتيجيات التنمية ومشغولة بمغانم السلطة والامتيازات والخلافات والانقسامات السياسية وتثبيت دعائم سيطرتها وسلطتها الحزبية، لا الحكم الرشيد.

مالعمل؟:
بسبب جبروت وقوة مافيات وحيتان الفساد المنظمة والمدعومة حزبياً من جهة وعدم تفعيل القوانين النافذة والرغبات السياسية في إدارة المنافذ والمعابر الحدودية من جهة ثانيسة ،مازالت المحاصيل الاجنبية تتدفق للاسواق عبر معابر شرعية وغير شرعية من دون حسيب أو رقيب ، وعليه ان حكومة الإقليم مطالبة اليوم بتحسين ادائها وإتخاذ قرارات سياسية جريئة في وجه الضغوطات الإقليمية ومخططاتها التدميرية واجنداتها التي تهيمن على القرار الاقتصادي والامني والسياسي.

حكومة الإقليم مطالبة بإجراء معالجة جذرية للازمات والمشاكل التي تعصف بالإقليم أرضاً شعباً.

على حكومة الإقليم ان تلتزم بدعم المنتج المحلي ومحاربة سياسة اغراق السوق المحلية بالسلع والمنتوجات الاجنبية خارج الضوابط الحكومية ، وذالك بوضع حد لمافيات الفساد والسرقات ومن خلال التعاون الحقيقي والسيطرة المشتركة بين المركز والإقليم وحسب (الدستور العراقي )(2) على المنافذ والمعابرالحدودية اينما وجدت، لحماية المنتج المحلي والحفاظ على حقوق وسلامة المواطن.

اخيرا اقول ، الشعب الذي انتفض في عام 1991 ضد الدكتاتورية لن يغفر عمن يسرق اليوم لقمة عيشه ويتنكر لمطاليبه المشروعة ، فالتحذرالحكومة ثورة الطماطم لانها أن جاءت ستكسح كل شيء في طريقها.
ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ حسب إحصائيات وزارة تخطيط الإقليم فإن مساحات الأراضي الصالحة للزراعة في الإقليم تبلغ أكثر من 7ملايين و400 ألف دونم.
2 ـ تنص المادة 114 من الدستور العراقي على مايلي : تكون الاختصاصات الآتية مشتركةً بين السلطات الاتحادية وسلطات الأقاليم ، أولاً:- إدارة الكمارك بالتنسيق مع حكومات الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، وينظم ذلك بقانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا ثوره ولا بطيخ
كوردي عراقي -

عزيزي الكاتب لا ثوره ولا بطيخ، تنتظر ثوره من شعب خانع؟تنتظر ثوره من شعب رضي بحكم عشيره ؟مع انتشار فايروس كورونا ،المشاكل الاقتصادية وعدم دفع المرتبات والشعب ساكت وكأنه غير مهتم .هل سأل شخص أين أموال النفط؟ أين أموال العابر الحدوديه؟ لماذا لا يتم حل المشاكل مع الحكومه المركزية؟بعض الأبواق يتحدثون عن خصوصيه الإقليم، هل الخصوصيه فقط مع بغداد؟تركيا تسرح وتمرح ،ايران تسرح وتمرح ،نصف مناطق دهوك محتله من مليشيات العمال الكردستاني ،السيادة فقط مع بغداد ؟؟؟

و شهد شاهد من اهلها
كذاب ابن مجرم طورانى -

[[[[شهد القطاع الزراعي خلال الاعوام الماضية في الإقليم مؤشرات ايجابية، إذ توجه المئات من القرويين إلى زراعة حقولهم مما أدى إلى ازدياد ملحوظ في المحاصيل الزراعية ]]]]........... اذا لم تستحى فقل ما شئت .... قبل ايام قليلة و على نفس هذه الصفحة و فى هذه الجريدة قلت العكس و ان كوردستان مدمرة و خرابة ( اعدائها لها فدوة ) لا توجد ادنى الخدمات و لا صناعة و لا زراعة و لا سياحة من اى نوع !!!!!!!!!..... و قد رديت عليك و احلتك انت يا من لا تستحى ، و القراء الكرام الى فيديوهات كوردستان الموجودة على النت و الصورة لا تستحى من احد و ترى الحقيقة عارية دون رتوش . و كتابتك المليئة بالكذب لا زالت موجودة هنا و يستطيع اى قارئ فقط يبحث قليلا فى فضاء ( الراى ) و يقراءها مرة ثانية و يقارن بين ما قلته عن الزراعة خصوصا و كلامك هنا ؟؟؟؟!!!!!؟؟؟؟؟!!!!.... ولان ليس عندى وقت و يصبح جوابى مطولا جدا كنت استنسخت المقاطع !!!!..... و لكن ماذا تقول للكذابين المجرمين الذين لا حياء و لا خشى ...... ان المنتجات الزراعية الجيدة جدا و الكثيرة فائضة عن حاجة كوردستان لان حكومتك المجرمة الفوضوية التى تسميها اتحادية وهى مهلهلية متشظية ، قد منعت استيراد المنتوجات الزراعية كالحنطة و الشعير و الخضروات و الفواكه من كوردستان من الاعوام الماضية و حتى قبل كورونا كجزء من الحصار الاقتصادى على كوردستان والاستيراد من ايران المجرمة لتستفاد . و العالم يرى يوميا على التلفزيون مشاكل الفلاحين الكورد مع المركز حيث ياخذون قسم قليل من الحنطة ولا يدفعون سعرها اى سرقة و نهب عينى عينك و الفلاحين يطلبونهم فلوس 4-5 سنين غير مدفوعة الى الان . ثم جاءت كورونا فوجدوها فرصة سانحة فاغلقوا الطريق تماما بحجة المرض مع ان المنافذ الحدودية مفتوحة على الاخر مع ايران للاقتصاد و الزيارات الدينية و العلاجية الى ان استوردوا اقسى انواع الكورونا لشعبهم الذى يموت يوميا مجانا دون ان يرف لهم جفن . و اخيرا حكومة كوردستان ليست بحاجة الى نصائحك الخبيثة و دولة تعرف كيف تنتج ستعرف حتما كيف تستفيد من منتجاتها و تصرفها ، فقط انتظر قليلا و سوف ترى تنفيذ القرارات

العراق الفاشل سبب ازمات ومشاكل جنوب كوردستان.
برجس شويش -

بعض الكتاب الكوردستانين, للاسف الشديد, على الدوام يتهمون قيادة جنوب كورستان في اسباب ازمات كوردستان الاقتصادية والمالية, مع الاقرار بوجود الفساد فيه, الا انهم يتغاضون او يتناسون بان الجزء الاكبر من تلك المشاكل والازمات واسبابها هي في بغداد وتأتي من العراق الفاشل الذي لايزال عائقا امام قيادة كوردستان لحل مشاكله الداخلية, ,بسبب الثقافة العنصرية السائدة فيه وعدم استقراره وتبعيته لايران, يضاف الى ذلك, دور الدولتين الشريرتين, تركيا وايران اللذين تبذلان كل الجهود معا وبتعاون مع الحكومة العراقية الشيعية, للتأمر على شعب كوردستان والتدخل في شأنه الداخلي وحصاره اقتصاديا وبالتالي لافشال تجربته والقضاء على حركة شعبنا الكوردستاني التحررية. رغم تبعية كوردستان للعراق الفاشل فكوردستان افضل من العراق على كل الصعد, في امنه واستقراره وتقدمه وازدهاره, الدولة العراقي الفاشلة ابدا لا تريد حل الملفات والقضايا المصيرية لشعب كوردستان كملف النفط والرواتب وقضية المناطق المستقطعة من كوردستان. تصورا ,كتاب كورد يطالبون بان توزع الحكومة العراقية,المغرفة في الفساد والطائفية والعداء لتطلعات شعبنا رواتب الموظفين في كوردستان بدلا عن حكومتهم, حكومة كوردستان. آليس من حقنا ان نصف هؤلاء الكتاب بالجحوشية, نعم,ما هم الا بالجحوش.ان الدولة العراقية الفاشلة والمتصارعة مع نفسها هي سبب معظم المشاكل والازمات السياسية والاقتصادية والمالية التي تواجهها شعب جنوب كوردستان

غضب الارض
نشميل -

شكرا لك استاذ شه مال عادل سليم / لا تبالي سوف يكون هذه العصابة مصيرهم كمصير صدام وحسني مبارك . شكرا لك ولايلاف

عاش بارزاني
بارزان -

اقول للكاتب نحن نرضى حتى وان اخذت منا قائد الامة ارواحنا . نحن خدم بارزاني الى ان نموت ، هل و صلت رسالتي ؟ عاش قائد الامة الكوردية بارزاني الاب والابن والحفيد .

اخذوا منا كل شيء
رحمان اسعد -

لقد اخذوا منا كل شيء حتى سعادتنا ، تبا لهم حثالات اخر زمن . ولكن الظلم لا يدم .

الى برجس شويش مع التقدير
نازنين -

عزيزي كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها , نحن نعرف جيدا اين تكمن المشكلة ـ نحن نعيش في الاقليم منذ 1991 وكان النظام السابق بعد يحكم العراق ولم يكن هناك لاحكومة شيعية والا عبادي ولا نوري ولا كاظمي , الاحزاب الكردية اشعلوا حربا اهليا على ثروات المعابر والنفوذ الحزبية , بارزاني استدعى صدام في 31 اب وطالباني طلب العون من ايران , وثم بارزاني اعطى الضوء الاخر لتركيا واصبح الاقليم مستعمرة تركية , ارجوك لاتزايد علىينا , العلة منا وبينا ...

حبل الكذب قصير .... تكملة
كذاب ابن مجرم طورانى -

لماذا تنصح حكومة دولة كوردستان و هى ليست بحاجة الى نصائحك الخبيثة ؟؟؟؟.... لماذا لا تذهب الى بغدادك المزدهرة و تدافع عن الذين يغتالون يوميا مثل المفكرين و المعارضين و الصحفيين و الناس العاديين و كل من هب و دب ؟؟؟...... لماذا لا تكتب عن الموت المجانى الذى يعانى منه شعب اسيادك فى الوسط و الجنوب و عاصمة الانفال ؟؟؟؟؟ لماذا لا تنعق على خراب بصرتك و كل مدنك مدن السبخ و الملح و العجاج فى الـــعـــيراق العربى ؟؟؟

الى المعلق الذي كتب وشهد شاهد من اهلها
NaShmil -

اولا احترم نفسك يا حامل الابريق ـ لان حملة الاباريق ليس لهم الحق في الاساءة الى اسيادهم ـ ثانيا اقرا المقال جيدا وقارن مع ما قاله الكاتب في مقاله السابق ـ يقول الكاتب بان القرويين هم بداوا بالزراعة وليست الحكومة يا ـ ثم يقول بعد 2014 اي بعد ان اعلن عصاباتك الافلاس ـ لم يقل الكاتب بانها فائضة عن حاجة كوردستان ـ يقول بسبب عصابات طرزاني تكدس محصولات المزارعين واصبح زبل لان كلاب بارزاني يتاجرون بحياة الفقراء ـ ثم انت وابوك والي خلفك ورئيسك والي خلف رئيسك والعميل بارزاني هو ابن مجرم وطوراني ـ ننتظر ماذا اليس اعلن سيدك طرزاني افلاس الاقليم ؟

الى القائمين على صفحة التعليقات في ايلاف
نريمان وهاب -

الى القائمين على صحيفة ايلاف / هناك شروط للنشر التعليقات وهي : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. الا ترون انكم تنشرون حتى الاساءة التي تنكتب لكتاب ايلاف ؟

بارزانستان افلاسستان
ماجد -

بارزاني جعل من الاقليم دكان مفلس بعد ٢٩ عام من سرقات ، سرقوا وسرقوا وسرقوا وسرقوا وفي الاخير اعلنوا الافلاس . قريبا ستنتهي اللعبة ويرتاح الشعب من ظلم الطرزاني وعبيده .

اللص الكردي افضل من اللص العربي
رزگار -

انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الاكراد, اذا شئتم, فاللص الكردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الاكراد , ولكن ماذا يفعل السارق غيرالكردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب)

لو
امجد الكاظمي -

لو كنت في مكان الفلاحين لضربت الفاسدين بالطماطة حتى ينفقوا .

حقيقة
ده هوكي -

استاذ شمال ان ابن دهوك ابا عن جد / ازيدك معلومة / هاك اكثر من ٢٠ معبر ( تهريب / فحق) و٤ منافذ ( غير رسمية ) اضافة الى ٥ منافذ رسمية بين كردستان وايران / تركيا / سوريا لا احد يستطيع ان يسيطر على هذه المنافذ والمعابر لان جميعها تابعة لحزب بارزاني وكبار قادته / لهذا ضخ السلع والمنتوجات المهربة تستمر

ثورات ولكن
عثمان الكوردي -

في دول والاقاليم الاستبداديه ودكتاتوريه كل شئ مهدور حتی الانسان نفسه ، تلك دول تعيش وتتخذ الهام الاطاله بالعمر ،من خلال سياسة ٲفتعال الازمات ، ازمه بنزين ، ازمة رواتب ، ازمه الماء ، ازمة الكهرباء ، ازمه الخلافات سياسيه والحزبيه ، ازمه النفط ، ازمة المستقبل المجهول ، كلها مصطنعه كلها مخطط لها كلها ورائها اهداف سياسيه لتحطيم المواطن نفسيآ ، العزيز كاك شه مال ،لايوجد ولن يحدث شي في كوردستان ودول الدكتاتوريه دون تخطيط لكن علی انه يبدو حدث طبيعي هذا مانجحت به الانظمه الدكتاتوريه ، هكذا خطط ودونه روبت هيتس الاب الروحي لهتلر عام 1942 عندما صاغ نظرية الباب المسدود التی بموجبها المواطن يغرق في الازمات يحطم نفسيآ يشل فكريآ ، ليبقی اول واخر همه لقمة العيش ، ليجعلوا منه عبيدآ متسولآ امام باب الحكومات علی شكل موظف او عسكري او عامل ، وبعدها يتحكم في مواعيد توفير المتسحقات الماليه وراوتب كالتاخير والمماطله كي يبصح هذا الانسان العظيم روبورت يحركوه متی مايشاون واين مايشٲون ، الغالي كاك شه مال ثوره الطماطمه والبيذنجان والفلفل ، كلها مدروسه مخطط لها مسبقآ ، لكن المواطن المغلوب علی امره يعتقد بانها امور عاديه متناسيآ السوق وصرف العرض والطلب متحكم به من هولاء الجلاوزه ، اكرر كل شئ مخطط له او يستغل لصالح التخطيط ، البوعزيزي الذي اشعل الثوره في تونس عندما حرقه جسده الطاهره ، برناد ليفي‌ الصهيوني في زياره لاهل البوعزيزي فتح باب الخير بين قوسين باب الخير لهم سهل امر تسفيرهم الی كندا فتح لهم مجموعه مطاعم والان يعيشون افضل عيشه مع اقامه سياسيه ، نعم كل شئ مخطط له او يستغل لصالح التخطيط ، كاك شه مال الغالي ، احترامي

الی طوراني
عثمان الكوردي -

شاهدت تعليقك ، تبين لي صدق كلامك عندما تقول الحكومه ليست بحاجه الی نصائحك ، اقول حكومتك تحتاج الی ٲغبياء والعاقل يفهم ، عندما تعرف مشروع درع الحريه لعام 1999 ، وموتمر لندن لعام 2002 ، واتفافيه كونبهاكن لعام 2008 في زمن المالكي الذي وقعه عن العراق توفيق علاوي مع مسول ملف كوردستان في CIA المدعو فاضل ميراني مع صندوق النقدق الدولي برئاسة السيده لاغادر والذي ٲصبح حينها ٲسيادك ذول ، تعال لايلاف ونقاش الاحرار ، اخي كاك شمال اتبع قول الكلام لمن يفهمه والرد لمن يستحق

قزم أربيل = روبن هود الكورد
مضاد رزكار -

رزكار أضفى على معبوده قزم أربيل بطل القومية الكردية لقباً جديداً وهو روبن هود الكورد فليفرح الكورد وليرقصوا ويحتفلوا بروبن هودِهِم... لكن.. ممكن سؤال يارزكار؟؟ أنت تزعم بأن سيدك اللص يسرق ليبني فنادق ومطاعم يشغّل بها قومك فينتشلهم من البطالة وينقذهم من الجوع!!! لو كان الأمر كذلك فلماذا يزداد الجوع والبطالة في الإقليم يوماً بعد آخر؟ هل تسمحلي أن أقول لك شيئاً يارزكار من دون زعل؟ لقد برهنتَ يارزكار من خلال تعليقك هذا بأنك غبي وستين غبي ولو أن تعليقاتك كلها غبية... كيف تصف قائداً ؟؟؟فذّاً؟؟؟ وبطلاً؟؟؟ قومياً؟؟؟ ومفكراً؟؟؟عظيماً ؟؟؟ لم ولن يرَ تاريخكم (المجيد) مثيلاً له بأنه لص؟؟؟!!!!!! هل أفقَدَك حقدك العنصري عقلَك وتوازنك وأعمى بصيرتك فأصبحت تخرّف آخر تخريف؟ لماذا لاتتعلم على الأقل من زميلك برجس شويش الكذب المنمَّق فتتهم مثلاً بغداد بكل ما يصيب قومكم الكورد؟ أليست هذه الطريقة أفضل من أن تنشر غسيلكم الوسخ أمام العالم بما يتناقض وزعمكم أنكم (أمة) أصيلة وعريقة وحضارية؟ لصوص وتفتخر يارزكار وتقول إن اللصوصية ترفع قدركم؟ متى كانت اللصوصية التي يعترف حتى أخسّ لصوص الأرض بأنها عمل وضيع وجريمة كبرى عمل نبيل وترفع قدر مرتكبيها؟!

غبي جدا
كوردي عراقي -

فعلا احد المعلقين غبي جدا ،عندما يقول اللص الكوردي أفضل من غيره ،عزيزي اللص الكردي ينقل أمواله المسروقة إلى بنوك لندن وباريس وأمريكا...مسرور البارزاني يملك منزل سعره اكتر من ثلاثين مليون دولار ...،فعلا غبي جدا

الى رزگار الذي يتهجم على كل من يكتب الحقيقة
شام -

/ اعلنت سلطات معبر برويزخان الحدودي في ادارة كرميان اقليم كوردستان، اليوم الأربعاء، عن ضبط شحنة من الدجاج المجمد تضم ما وزنه أكثر من 27 طنا. ووفقا للتعليمات فإن استيراد الدجاج المجمد ممنوع في اقليم كوردستان. وجاء في بيان لاعلام مجمع برويزخان الدولي مع إيران ورد لوكالة شفق نيوز، ان نتيجة للجهود والمتابعة التي يقوم بها موظفو الخفر في مديرية مجمع معبر برويزخان الدولي وبعد الحصول على المعلومات بالتعاون مع مركز شرطة الجمارك تم ضبط سيارة حمل نوع براد عثر بداخلها على 27 طنا و640 كلغم من مادة الدجاج المجمد. وأشار البيان إلى ان شحنة الدجاج المجمد تم تغليفها بعدد من العلب الكارتونية من المثلجات من أجل التغطية والتمكن من اجتيازها ومن ثم تصريفها. ولفت البيان إلى أن الشحنة الآن محتجزة وسيتم تحويل القضية الى القسم القانوني لمديرية جمارك كرميان لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها واتخاذ الاجراءات القانونية بحق أصحابها.

ابواق العمالة ستسكت
جميع الطورانيين و همج الاعراب الذين يتخفون تحت اسماء كوردية -

.... حكومة كوردستان هى التى تهتم بالزراعة كسياسة اقتصادية و لها برنامج و تشجع الفلاحين بالارض و السماد و الارشاد و بصورة علمية مدروسة و مقصودة و من زمان و قبل 2003 .... نعم تكذبون الانتاج فائض و سيفيض اكثر و قسم منه يستعمل فى المعامل و قسم سيصدر الى دول الخليج . فعلا حكومة دولة كوردستان ليست بحاجة الى نصائحكم ، انصحوا الحكومة المجرمة فى عاصمة الانفال كى يوقف جرائمها و قتلها اليومى للـــعـــيـــر اقيين بمختلف الطرق المتاحة ، ام ان جرائمها حلوى و عسل على قلوبكم لانكم ربيبتها و خدمها تاكلون فتات موائدهم و لذا عميت عيونكم عن رؤية مساوئ السيد الحبيب ( و عين الرضا عن كل عيب كليلة ؟؟!!! ) . ... نعم ان نكون خدم لرؤسائنا الكورد لهو شرف لنا بملايين ملايين ملايين ملايين المرات من ان نرجع عبيد تحت سيطرة اسيادكم انتم ، نشانيشو ، لاننا دائما و ابدا نعتبرهم اعداء و مجرمين و نحاربهم و لا نعترف بهم بشر و ليس اعداء فقط . نعم انا احارب اعدائى بالسلاح الذى يحاربوننى به و هو فرض قومياتهم المجرمة من القتلة و المحتلين علينا كى يحكمونا بكل مساوئهم و دونيتهم و تاريخهم المخزى الدموى جميعهم بدون استثناء سواء احفاد هولاكو او الاعراب ، و لذا انا افضل قوميتى اولا ثم الاخرين وهى الحقيقة الصحيحة الوحيدة : اذا لم تنقذ نفسك اولا حين سقوط الطائرة و تضع الاوكسجين، لا تستطيع حتما مساعدة الاخرين ، وهو ليس مستوى اقل من النضالات الاخرى كى اتنازل الى ذلك المستوى و ما اعرف ايش مثل ما يتفضل البعض !!!..... انا لست ممن اضحى بدمى و دم شعبى كى تتحرر الشعوب الاخرى العدوة و يصبحوا ديمقراطيين و حرين و متقدمين ، لعل و عسى فى المستقبل البعيد جدا يتفضلون على بشوية من ديمقراطيتهم و حقوقهم و حريتهم !َ!.... اننى متاكد ان الكورد الذين يفكرون هكذا و بتحرير و خلاص العالم على اكتافنا و دماء ابنائنا اولا لن يجنون الا الشوك الان و فى المستقبل السعيد .... هؤلاء ليست لديهم قابلية التغيير

الغباء بالوراثة
مضاد رزكار -

... لو كان قائدنا لصا مثل قادتكم اللصوص لكان حالنا و حال مدننا و مستشفياتنا و امننا ....الخ مثل حال مدنكم الخرابة فى الـــعـــــيـــــر اق العربى !!!!......... يا مهلهلين و عشائر متخلفة و متحاربة فى الشوارع و عصابات منفلتة اجرامية اغتيالية و لصوصية ..... عن ماذا تدافعون ؟؟؟؟!!!......

الى رزگار
مسعود هركي -

تم اعتقال الفلاح الذي صرح للاعلام قبل يومين في علوة اربيل وفضح عصابات الاستيراد من قبل قوات الامن في اربيل / هذه هي ديمقراطية جمهورية بارزاني

إلى رزكار الذي فقد عقله ونسي اسمه
مضاد رزكار -

اسمك رزكار وأنا مضاد رزكار فلا تخلط ولا تهلوس فهمت؟ أم إنك تستهين بقراء إيلاف الذين يقرأون حتى الممحي، أم إنك تعودت ــ من باب اللصوصية التي تفتخر بها ـــ أن تشوّش على عقول الآخرين؟ هل زهقت من أسمائك الهندي والصيني وأشكال مثلثاتك ومربعاتك ودوائرك وأشجارك واعشابك وسهامك ونجومك فجئت تنتحل اسمي؟هل تريدني أن أكتب عبارة (ليس لنا أي فرع آخر) أو تظنّ بأنك بحركتك هذه السخيفة سأرتبك وأتلخبط وأتركك تزيّف الحقائق وتدلّس الوقائع التي تعرف أنت قبل غيرك بأنها لاتنطلي إلاّ على قومكم الكورد المساكين المخدوعين بكم، أخيراً وليس آخراً يارزكار لايسعني إلا أن أرثي لإفلاسك وافتقارك لمجرّد اسم يليق بك ويالبؤسك وخيبتك؟!

الى رزگار ودراويش بارزاني الاخرين
مامزى قه نديل -

اليوم آلاف الاشخاص عبروا معبر باشماخ الدولي في بنجوين متوجهين إلى السليمانية بدون اي فحص ولا فيزا من يتحمل مسؤولية هؤلاء الأشخاص أين المؤسسات الأمنية / الاشخاص هم دراويش الطريقة النقشبندية جاءوا لمشاركة في دفن الشيخ محمد الكسنزاني المطلوب في جريمة الانفال واسمه مدون في قائمة المطلوبين للعدالة العراقية في قضية الانفال .

انتحل اسمك للاستهزاء .... و لاقول اننى اقصدك
مضاد مضاد رزكار -

جعلته صواريخ ارض ارض .... هل يعجبك ؟؟؟!!! انا لست رزكار بل شخص اخر و ادافع عنه نعم ، و لا يشرفنى ان انتحل اسمك الذى يدل على حقدك على شخص ما ، و هناك الملايين من الاسماء التى اكتب بها لان الاسماء ليست مهمة بل الفكرة التى اريد ان اوصلها . كل ما قصدته من كتابة اسمك المنتحل البائس هو ان الفت انتباهك باننى اقصدك انت و ليس لجمال اسمك .