فضاء الرأي

حملة راشفورد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بتويتة على حسابه الشخصي على تويتر تحولت بعد ذلك إلى حملة، نجح لاعب مانشستر يونايتد "ماركوس راشفورد" في اجبار الحكومة البريطانية عن التراجع عن قرارها وقف وجبات أطفال المدارس الفقراء هذا الصيف التي تكلفها 120 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل 150 مليون دولار، وهو القرار التي بررته حكومة "بوريس جونسون" بتأثر اقتصادها سلبا بسبب جائحة كورونا، حملة لاعب يحمل ضميرا حيا استشعر أنه في يوم ما وقبل الشهرة والنجومية في عالم كرة القدم، كان واحدا من هؤلاء الأطفال الفقراء، طالب الحكومة بالتعامل بمنطق انساني مع هذا القرار، وقال إنه استفاد من ذلك الدعم بسبب فقر عائلته، وهذا ساعد أسرته في رعايته للاستمرار في ممارسة لعبة كرة القدم، وتمثيل منتخب انجلترا في عمر مبكر، مشيرا إلى أنه لو لم يكن يحظى بذلك الدعم المجتمعي، ربما لم يكن لشاب أسود مثله أن يواصل مسيرته باللعبة التي أحبها.

السؤال هنا لماذا نجحت حملة راشفورد؟ كيف لشاب أسود في اوائل العشرينات أن يجبر حكومة بلاده على تغيير سياستها؟

واقع الحال هو أن راشفورد تخلص من فكرة العار، تحدث عن فقره بمصداقية، تحدث بفخر عن حياته طفلا فقيرا، لم يكن في كثير من الأيام يجد ما يسد جوعه، تحدث بعزة نفس عن والدته التي تكفلت برعايته دون أب، حدث جمهوره عن أنه كان واحدا من نحو مليون ومائتي طفل في بريطانيا يتلقون وجبات مجانية في المدارس، كان حديثه من القلب إلى القلب، فتعاطف معه جمهور بريطاني واسع مؤيدا حملته.
قدم راشفورد أمثلة واقعية من تجاربه في عالم كرة القدم، قال إن هدفه الذي اخرج فريق باريس سان جيرمان من كأس ابطال اوروبا لم يكن نجاحا لمانشستر يونايتد الذي لم يحصل على البطولة رغم احتفال الصحافة البريطانية بهدفه، قال إن فريقه قطع مرحلة في البطولة لكنه لم يحمل كأس أبطل أوروبا، وهو ما ينطبق على مكافحة الفقر، خطوة تساهم في الحد من الفقر لكن القضاء عليه يحتاج الى خطوات، كان راشفورد صادقا فنجحت حملته في اجبار الحكومة البريطانية على التراجع.

ساهم في نجاح حملة راشفورد الإعلام الذي لم يوجه اتهامات للاعب بأنه مأجور أو يعمل لصالح جهات معادية للحكومة، لم ينظر الإعلام البريطاني بعنصرية إلى حملة لاعب أسود، بل نظر اليها على أنها حملة من اجل دعم الاطفال الفقراء الذي كان راشفورد واحدا منهم، لم يشهر به، لم يتحدث الاعلام عن اسرته خاصة والدته إلا بفخر برحلة كفاحها وتربية لاعب بهذه الأخلاق العالية، لذا ايد الاعلام حملته ولم يشكك أبدا في نواياه الطيبة تجاه الأطفال الفقراء.

ساعد في نجاح حملة راشفورد جمهور يميل الى أن تسود العدالة بين كافة فئات المجتمع، فالفكرة قد لا تنجح مالم يدعمها جمهور مؤمن بفكرة العدالة خاصة في المجتمعات الغربية، جمهور لا يغفر لحكومته أي أخطاء، جمهور بإمكانه أن يلقي بالحكومة في سلة المهملات عبر صناديق الاقتراع.
واخيرا ساعد في نجاح حملة راشفورد حكومة تخجل من تطبيق قرار يضر قطاعا كبيرا في المجتمع، فما بالك اذا كان هذا القطاع هم الاطفال الفقراء، لذا تستجيب الحكومات في هذه المجتمعات لمطالب شعبها ليس منة أو كرم أخلاق منها، بل لأنها تلتزم بمن جاءوا بها الى الحكم، وإلا فإن مصيرها سيكون غير محمود العواقب، عكس الحال في كثير من مجتمعاتنا، حكومات لم تأت عبر صناديق الاقتراع، وبالتالي لا تستجيب لمطالب شعوب لم تنتخبها.

في مجتمعاتنا لم نسمع عن مبادرات لدعم الأسر الفقيرة والعمال الذين توقفت أعمالهم بسبب جائجة كورونا، فقط مبادرات حكومية خرجت على استحياء لمنح مبلغ زهيد لعمال اليومية مرة واحدة وتوقف، أما جملة واحدة للاعب مشهور في بريطانيا، اجبرت الحكومة البريطانية على تغيير سياستها تجاه وقف دعم وجبات الأطفال الفقراء لأنها خرجت في بيئة محتلفة ولاهداف نبيلة، أما في مجتمعاتنا العربية خاصة مصر فتخرج دعوات من فنانين ومشاهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي (من باب الوجاهة والفشخرة ) ولا نرى لها تنفيذا على أرض اواقع، فلم تنجح لأنها غير صادقة، وتخرج من أناس معظمهم منافقون هكذا حال مجتمعاتنا وحال مجتمعات الغرب فلله الأمر من قبل ومن بعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللي بيعمل خير ارهابي
متابع ايلاف -

ما الناس التي تبادر الى عمل الخير في سجون السفّاح الانقلابي عب فتاح بدعوى الارهاب .. يا خدام البيادة

الدعوات فى عالم المشعوذين
فول على طول -

فى عالم المشعوذين يهتمون بدعوات من نوع أخر تناسب الجمهور وفى الحقيقه هى تنبع من ثقافة المشعوذين أى هناك اتفاق فى الشعوذات بين الداعى والمدعوين ..دعوات بالتحرش بغير المجحبات أو المنقبات وهذه تلقى رواجا شعبيا كبيرا جدا يقابلها طناش من الدوله لأنه يوافق هواها طبعا والذى ينادى بذلك هم العلماء ورجال قانون ..دعوات باغلاق أماكن العمل وقت الصلاه على النبى أو وقف العمل وهذا أضعف الايمان وكأن ربكم لا يقبل الصلوات الا فى المواعيد الرسميه ثم يغلق بابه وأذنيه بعد الميعاد . دعوات بفرض عقوبات على من لا تلبس لباسا محتشما .. ولم يعرفنا الجهبز اياه ما هو الاحتشام وما ما هى معاييره وما هو مواصفاته أم تخضع للأهواء الشخصيه ؟ . دعوات تطلقها سيدات تحت اسم " زوجى جوزك ثانيه وثالثه ورابعه حسب الشرع الحنيف ...ولم يعترض أحد على هذه المخبوله أو المخبولات بل هن أعضاء فى مجلس الشعب الموقر والذى يشرع القوانين .. عضو مجلس شعب له صولات وجولات فى البذاءه له دعوات بكشف العذريه عن طالبات الجامعه وغيرهن ولم يجد من يردعه بل ربما لاقى رواجا وتشجيعا ...دعوات بعقاب المفطر فى رمضان وهذه أغرب الدعوات مع أن المفطر أو الصائم حسابه عند ربه وليس عند البشر ..دعوات بتكفير هذا أو ذاك وكأن الله تنازل عن صلاحياته أو فى أجازه مفتوحه ...نقول تانى ؟ يا سيدنا الكاتب هذا الحاكم من هذا الشعب من هذا اللاعب والعكس صحيح أى أن الدعوات تنبع من الثقافه التى يتعاطاها الشعب والحكومه تنصت وتعمل بنفس الثقافه .

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل وهناك شعور عام عند المسيحيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام ، فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم

تحرش الى الركب في كنايس الاقباط وبيوتهم ومجتمعاتهم
متابع ايلاف. -

مظاهر شبه التعري وانتشار التحرش بنسائهم من رعايا الكنيسة الخائنة طول عمرها دعت الأنبا المقتول غيلة بيشوي في كنيسة الارثوذوكس السوداء نساء وبنات الارثوذوكس الى الاحتشام لا بل الالتزام بالحجاب مثل النساء والبنات المسلمات ضد ظاهرة ارتداء الملابس الكاشفة للافخاذ والصدور ... في مجتمع الارثوذوكس في كنائسهم وبيوتهم والعجيب ان الأنبا تعرض لحملة ارهاب فكري من نسوان الكنيسة وبعض أشباه الرجال وتم رفض دعوته والتنديد بها وبه ؟!

التحرش على أصوله ومن أين بدأ ؟
فول على طول -

عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً في أصحابه , فدخل , ثم خرج وقد اغتسل , فقلنا : يا رسول الله ! قد كان شيء ؟ قال : ( أجل , مرت بي فلانة , فوقع في قلبي شهوة النساء , فأتيت بعض أزواجي , فأصبتها , فكذلك فافعلوا ، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال ) . في " السلسلة الصحيحية " (رقم/441). فهل هذا الحديث صحيح أم ماذا ؟، وإن كان صحيحا فكيف نظر رسول الله إليها نظرة شهوة وهو أعف إنسان خُلق ؟ ، والله حرم علينا النظر إلى النساء نظرة شهوة ؛ لأن بذلك نزني بأعيننا ، أرجوك أريد الإجابه بأسرع وقت ممكن ، أكاد أفقد إيماني ..انتهى -كانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب ..انتهى - يعنى ناس فاضيه وتتحرش بالرايحه والجايه وبعدين يتم التحرش بكل أنثى - حتى أناث الماعز - فى بلاد المؤمنين يا شيخ ذكى ..ولم تنجو أنثى واحده فى بلاد المؤمنين من التحرش . يا شيخ ذكى كفاك هروب وكفاك تأليف قصص خايبه وخليكم فى بلاويكم وحاولوا انقاذ ما يمكن انقاذه وأعتقد أنه فات الميعاد ولا يمكنكم انقاذ شئ بعد الحاج جوجل وشركاه . أما جنتكم يا شيخ فهى من واقعكم ولا أريد ان أشرحها فهى معلومه للعالم كله حتى للأغبياء ونحن نأتيكم بنصوصكم ولا نؤلف قصصا خايبه مثلك ..فهمت ؟ بالتأكيد أنت فاهم وتهرب وتكذب كالعاده مثل أغلب الذين أمنوا . لا تنسي اغتصاب الأطفال واغتيال براءتهم هى من صميم الدين الأعلى وأول من فعلها معروف للعالم كله . ربنا يشفيكم .

دعوات في عالم منافق ومهرطق أطلق عليه أهله بأنه تجمع ديني معيب
بسام عبد الله -

إقرأوا يا أبناء الرب ويا شعب الله المختار ويا أمة لا إله إلا الله ماذا يقول . لو أن غيرك يا ابن الرب قال مثل هذا الكلام لقلنا فيها وما فيها، سنقص عليك بعض القصص عما يحدث بكنيستك يومياً من إغتصاب للأطفال والنساء. توقفت طفولة ديسبينزا في السابعة من عمرها لحظة اغتصابها من الأب جورج نيفيل روكر تاركة خلفها جانبا منها في سرية وعار، بلغت 52 عاما ومازالت أسيرة الكنيسة الكاثوليكية عندما سمحت للذكريات السرية بالخروج. «الإغتصاب سلبني وعائلتي الكثير من ما هو مهم، مثل الحقيقة والصدق فيما بيننا» ديسبينزا الآن ممثلة عن منظمة «شبكة الناجين من تحرش القساوسة» وألفت كتاب: «انقسام: طفل، وقس والكنيسة ». هذا النوع من الجرائم حدث لعشرات الآلاف من الأطفال في السابق تقول ديسبينزا. كم هي مسكينة المرأة الأرثوذكسية وتعسة تولد مجللة بعار الخطيئة الاولى عند ولادتها، ويخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير أرثوذكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها، حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً عنيناً ديوثاً مأبوناً، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائففتها. قام القس برسوم المحرقي بممارسة الفاحشة بالنساء في الهيكل لمدة 15 عام حتى أنه زنى ب5000 أمراه مسيحيه وقام بتصويرهم ولم يتكلم أحد حتى نشرت الجرائد بعض الوقائع. كتبت إحدى الصحف نتحفظ على اسمها ما يلي : فاجأنا مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل بتفجير العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا تواضروس عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر. يتبع...

كنيسة الشعوذة والدجل والظهورات
صلاح الدين المصري -

وصاية الكنيسة الارثوذوكسية السوداء الخائنة طول عمرها في مصر وفروعها في المهجر على رعاياها أشد من اي وصاية دينية او دنيوية اخرى فالارثوذوكس واقعون تحت وصاية الارهاب الكنسي وما يسمى بالحرمان الكنسي الذي يحرم احدهم من دخول الملكوت ومن الحصول على خروجة لها القيمة لما احدهم يفطس فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ابن كافر ابن كافره ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على روحه

تابع معنا أصل المشكلة يا ابن الرب يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

كبشة مين يا ابن الرب؟أنت مؤلف خايب لقصص أخيب، إذا كنت تقصد بأبي كبشة شنودة بتاعك وتسقط بلاويه على اسم من إختراع بنات أفكارك فإسمع ما يقوله الكتاب المقدس للأرثوذكس: جاء في التلمود: «لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها». « الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت». «إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين». الكتب الإنجيلية تدعى «آآفون غيلانيون Aavon gilaion» أي كتب الخطيئة والشر. الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين: أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي عبدة الأوثان. آكوم Akum استخرجت هذه الكلمة من الأحرف الأولي للكلمات التالية: أوبدي كوخابكيم ومازالوث - أي عبدة النجوم والكواكب. أوبدي إيليليم Obhde Elilim أي خدام الأوثان. مينيم Minim أي المهرطقون. نوخريم Nokhrim أي الأجانب , الأغراب. ما يقوله التلمود عن الكنائس: «إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة». «كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام, فيجب علي اليهود تخريبها». يدعي مكان العبادة المسيحية: بث تيفلاه Beth Tiflah أي بيت الباطل والحماقة.. بث أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي بيت الوثنية. بث هاتوراف شيل ليتسيم Beth Hatturaph Letsim أي بيت ضحك الشيطان. جاء في التلمود: «ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية, بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا، ،إلا تحت ظروف معينة». ما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي «كيدوشيم Kedoschim» واليهود يدعونهم «كيديدشيم Kidedchim» «سينادوس Cinaedos» أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن «كيديشوت Kedeschoth» أي المومسات. الحقيقة المرّة الوحيدة هي أنكم أهل حقد وغدر وخيانة وعالة ووصمة عار في تاريخ مصر وسرطان خبيث في خاصرتها وعلاجه البتر، تلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة. ولا تنس تقرأ تعويذات "فلتاؤوس السرياني سبعة آلاف مرة قبل الجرعة وبعدها، وتكتب مشكلتك على قصاصة وترميها على قبره لعل وعسى فيها الشفاء،،،،