كتَّاب إيلاف

اوغلو والعمى الاستراتيجي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتابع طيلة الفترة الماضية بعض مقالات كتاب الرأي ووسائل الاعلام العربية والمحللون الذين يرون أن سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمثل خروجاً عن نهج حزب العدالة والتنمية التركي، معتبرين أن " السلطات الديكتاتورية" التي منحها الرئيس التركي لنفسه في التعديل الدستوري هي السبب في انحراف سياسات الحزب عن مسارها ونهج مؤسسي الحزب مثل أحمد داود اوغلو مهندس سياسة "صفر مشكلات".

ولأنني اثق أن الخلاف بين أردوغان ورفاقه وحلفائه القدامي هو خلاف حول التكتيك وليس الاستراتيجية على مسائل ثانوية وليست أساسية، فقد كنت استغرب لتهليل وسائل الاعلام في منطقتنا العربية والخليجيية لظهور اوغلو مجدداً على الساحة السياسية التركية كمنافس محتمل في وجه حليفه وصديقه السابق أردوغان.

وبالأمس، قرأت تصريحاً لأحمد داود أوغلو، رئيس وزراء تركيا السابق ورئيس حزب "المستقبل" المعارض، يقول فيه "إن تهديدات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تعكس "عمى استراتيجياً"، وفي كلمة مصورة، نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي هاجم داود أوغلو ما زعم أنه "تهديد السيسي للإدارة الليبية بالاحتلال العسكري"، كما هاجم بشدة ما قال إنه "تهديد ماكرون بزج الناتو والاتحاد الأوروبي في مواجهة تركيا".

وقال اوغلو إن تلك التصريحات "ليست مؤسفة فحسب، بل تبدي للعيان العمى الاستراتيجي الذي يعانيه كلا اللاعبين"، واللافت أن اوغلو الذي يهلل له بعض العرب لمجرد كونه بات منافساً لأردوغان، وباعتباره صاحب النظرية البائدة التي انقلب عليها السلطان، قد اثنى على سياسات تركيا في الملف الليبي، قائلا " الدعم الذي تقدمه تركيا إلى حكومة الوفاق الوطني الشرعية المعترف بها في الأمم المتحدة هو شرعي وسليم"، وقال اوغلو "لا يمكن إنشاء نظام في شرق المتوسط بتجاهل تركيا" مشددا على أن أي معادلة للأمن والطاقة في المنطقة، تستثني بلاده، لا يمكن أن تستمر، من الناحية الاستراتيجية. وطالب اوغلو فرنسا والاتحاد الأوروبي بالإجابة على ما إذا كان تواجد بلاده، العضو بالناتو، في ليبيا، يشكل تهديدًا على أمن الناتو والاتحاد الأوروبي، أم تواجد روسيا والإمارات ودول أخرى.

لا تحتاج هذه الكلمات إلى تحليل سياسي مستفيض كي ندرك منها أن الحليفين السابقين ينطلقان من رؤية استراتيجية واحدة بل من عمى استراتيجي واحد، ولديهما أيديولوجية مشتركة تؤمن باستعادة الإرث الاستعماري التركي، وأن من انقلب على نظرية "صفر مشاكل" هو صاحبها ذاته قبل أن ينقلب عليها حليفه السابق! فلم يعد اوغلو يؤمن بفكرة تصفير المشاكل كسبيل لتحقيق احلام الشعب التركي في التطور والتقدم والبناء، بل بات ينتهج سياسة تدخلية توسعية تنتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة كي تضمن بلاده مصالحها، فهو لا يرى في تدخل تركيا في ليبيا أي انتهاك لسيادة هذا البلد العربي، بل ينظر فقط إلى الوجود العربي في بلد عربي دفاعاً عن أرض عربية وشعب عربي خطراً على حلف الأطلسي!

وللتذكير فإن انشقاق اوغلو عن حزب العدالة والتنمية لم يكن انشقاقاً على قناعات وسياسات واتجاهات أيديولوجية للحزب، بل كان تمرداً على رغبة السلطان في الانفراد بكعكة السلطة والحكم واقصاء حلفائه القدامي، أصحاب الفضل في صعوده السياسي، وبالتالي فهو خلاف قشري وصراع شخصي لا خلاف على مبادىء وسياسات، وعلينا أن نتذكر جيداً أن استقالة اوغلو من الحزب الحاكم في عام 2019 لم تكن بسبب اعتراض على سياسات أردوغان تجاه سوريا ولا تدميره لعلاقات تركيا مع جوارها العربي، بل كانت بسبب "ما رآه من تغيرات في أولويات وخطابات وسياسات إدارة حزب العدالة والتنمية"، معتبراً أن "الحزب ابتعد عن قيمه وخطاباته وسياساته، وأولوياته قد تغيرت".

لم يكن اوغلو يغضب من انتهاك الحريات كما ادعى ذات مرة في تفسيره للانشقاق من حزب العدالة والتنمية، فهو من أرسل رسالة لقادة العالم حينما كان في منصبه يبرر فيها اعتقال الآلآف من المئات الجيش التركي وضباطه مبرراً ذلك بأن "إرهابيين متوغلين في القوات المسلحة التركية حاولوا في ليلة الخامس عشر من يوليو، الإطاحة برئيس البلاد والحكومة وإغلاق البرلمان والنظام الدستوري" وأن "إحباط الانقلاب الفاشل تم بفضل القيادة القوية للرئيس أردوغان، والشعب التركي الذي ضحى بشهدائه في مواجهة مروحيات ودبابات الانقلابيين بكل شجاعة."

الحقيقة أن اوغلو غاضب من أردوغان منذ أن قرر الأخير اقالته من منصب رئيس الوزراء ورئاسة حزب العدالة والتنمية في عام 2016، حيث اعرب علناً عن ندمه لعدم اختياره الكفاح ضد استبداد أردوغان، وسبق أن صرح في حديث أدلى به للكاتب التركي مراد يتكين أنه كان يجب أن يصر على قائمة القيادات التي أعدها للعرض على المؤتمر العام للحزب الحاكم في 12 سبتمبر 2015، مبدياً ندمه لقبول القائمة التي أعدت وقتذاك بتعليمات من أردوغان! ومبرراً رضوخه بالرغبة في تفادي ظهور انقسامات داخل الحزب في وقت "كانت البلاد تمر فيه بمرحلة حرجة في مكافحة الارهاب"، وقد اعترف اوغلو بأن انقلاب حزب داخلي قد تسبب في مغادرته منصبي رئيس الوزراء والحزب ومعترفاً بالخطأ في ثقته بزملاء داخل الحزب! ولم يكن يتوقع أن الرفاق الذين يثق فيهم سيوقعون نص اقالته وتجريده من مناصبه استجابة لتعليمات السلطان!

المسألة كلها إذن صراع مصالح ومحاولة لاثبات الذات ورد الاعتبار السياسي من جانب اوغلو في مواجهة صديقه وحليف دربه أردوغان والرفاق القدامي، وعلينا كعرب ـ ولاسيما الاعلاميين والمحللين ـ أن نتفهم قليلاً محركات السياسة التركية ومجرياتها كي لا نقع مجدداً في فخ التهليل لأشخاص لا يختلفون مطلقاً عن المتصدرين للمشهد الذين يغتالون أحلام أشقائنا الليبيين في معيشة كريمة ووطن مستقل، وقد شاهدنا الآن أنه في لحظة واحدة تخندق اوغلو سياسياً مع حليفه القديم أردوغان مهاجماً من يدافعون عن الشرعية الدولية وسيادة ليبيا! فهل هناك من يرى بعد الآن أن أوغلو، الذي غادر نظرية تصفير المشاكل وعاد بنظرية العمى الاستراتيجي، هو البديل المنقذ الذي ينتشل تركيا من أحلام السلطان واوهامه؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أخاف على السيسي من الخونه
فول على طول -

الخيانه تجرى فى دم العرب وبدأها مؤسس الدعوه نفسه حيث خان أهله وعشيرته واستعان بالصعاليك وغزا أهله وناسه بل أباح نكاح نساءهم وهذا ما تقوله كتب السيره واستعان بجيريل صديقه لاباحة ذلك مع أن رفاق الرسول كانوا يرفضون أى لديهم حياء أكثر من جبريل وصاحبه وتبعه أتباعه من بعده وانقلبوا على بعضهم وعلى أقرب الناس اليهم الخ الخ ..وترك لهم تعاليم تؤسس للخيانه - دارهم ما دمت فى ديارهم ..الولاء والبراء ..لا تتشبه بالكافر ولا تصاحبه الخ الخ - والتاريخ يؤكد على خيانتهم وفى مصر مثلا تجد الزعماء الوطنيون - كما يسمونهم - محمد فريد ومصطفى كامل وغيرهم كانوا ينادون بجلاء الانجليز وتعود مصر ولايه عثمانيه ..ومع ذلك لهم تماثيل فى مصر وأسماء مؤسسات وشوارع بأسمائهم . أيضا لا يوجد شعب فى العالم يمجد الغزاه غير العرب ويطلقون أسماء الغزاه على الشوارع والميادين - ميدان صلاح الدين ..قلعة صلاح الدين ..شارع طومان باى ..شارع الخليفه المأمون ..الملك الصالح ..عمرو بن العاص الخ الخ -بل مرشد الجماعه أكد أنه يرحب أن يحكمه ماليزى مسلم ولا مسيحى مصرى ..بالمثل فان أتباع أردوغان فى بلاد العرب أكثر من أن تعدهم . ولولا خيانة السراج مثلا ما استطاع أردوغان دخول ليبيا ..وكذلك احتلاله العراق وسوريا لولا خيانة أهلها وخيانة العرب ما استطاع وكذلك قطر . لا تنسي أن أغلب جيش أردوغان الذى سيحارب به هم عرب من تونس وسوريا والعراق وليبيا ومصر ..فى تركيا يوجد عدد كبير جدا من المصريين وعلى رأسهم اعلاميون يؤيدون أردوغان تماما ويناصبون العداء لمصر وخاصة للجيش وللرئيس وحتى فى هذه الطروف . المهم أن ترفع راية الاسلام وأنت تمتطى أى عربى وهذا ما يفعله أردوغان ..شعوذات أعيت من يداويها . ربنا يشفيهم . أخشى على السيسي من خيانة من حوله من المشعوذين فى مصر وخارجها من المصريين والعرب أيضا . كان الله فى عون السيسي .

دوله ارهابيه بامتياز
NADER ALNADER -

من بدء النشوء ولغايه الان دوله ارهابيه ايديولوجيتها بين التطرف القومي الى التطرف الديني وجب انهائها كما انهيت ايام سلطان الدم العبد الغير حميد سافك الدماء والذي مات كمدا" وغما" المشكله كراهيتهم واحتقارهم للعرب والاطماع فيها ويعلنوها بوضوح لكن المشكله بالشعب الذي يصفق ويطبل للساطان والاخوه الدينيه وهو يعد لهم ما استطاع من الخوازيق

من يوم يومكم يا ابن الرب يا مردخاي فول خونة وأهل حقد وغدر وكراهية
بسام عبد الله -

يعتقد بجد بأن تعليقاته السخيفة والغبية التي تقطر سموم الحقد والكراهية على اعرب والمسلمين، يعتقد بأن تعليقاته المضحكة هذه تغيظنا أو تزعجنا! أصبحت تسليتنا الوحيدة وخاصة في زمن الحجر الكوروني ولا ندري ما سنفعل إن توقفت عن التعليق. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، ولا عن ثورات الشعوب العربية لأن ثورات الشعوب تنتصر مهما طال الزمن، وقد شهدت الأجيال على مر العصور الكثير من الانتقادات ولم يزدها إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ، بينما أنتم تنقرضون رويداً رويدا، وعلى العكس تأكد يا ابن الرب أن شتائم أمثالك نبهت الكثيرين ممن تاهوا عن دينهم وعروبتهم بأن هناك من يتربص بهم من العنصريين والحاقدين وأعداء البشرية والإنسانية فعادوا إلى دينهم الحنيف وقوميتهم العظيمة وتمسكوا بهما وتوحدوا بعد أن عرفوا أعدائهم الحقيقيين الذين كشفوا أقنعتهم وظهرت وجوههم القبيحة الكالحة والقذرة ممن غفلوا عنهم لقرون، لذا يجب علينا أن نشكركم لا أن نكرهكم لأنكم فتحتم عيوننا على من كنا نظن أنهم شركاء بالآمال والآلام في الوطن وإذا بهم أفاعي وعقارب من أهل الغدر والخيانة وكانوا أحد أسباب تخلفنا، ونسينا أن ربكم يسوع هو من شتمكم بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفكم حق المعرفة لذا وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. أليس البابا شنودة هو من قال عنكم أنكم أصبحتم أمة من الغثاء، فهل هناك قولاً نقوله بعد هذا؟ غلطة ونعدكم بأنها لن تتكرر ثانية، ومعرفة الداء نصف الدواء.

تناقضات
سماهر -

سماحكم بنشر تعليقات فول على فول يناقض كل شروط النشر التي الزمتم انفسكم والقراء بها والله لا اصدق ان ايديعوت احونوت تسمح بنشر تلك القذاره

قليل من الفهم لا يضر - أسباب نزول الايه
فول على طول -

والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما سورة النساء : تفسير ابن كثير: ( إلا ما ملكت أيمانكم ) يعني : إلا ما ملكتموهن بالسبي ، فإنه يحل لكم وطؤهن إذا استبرأتموهن ، فإن الآية نزلت في ذلك . : أصبنا نساء من سبي أوطاس (غزوة حنين)، ولهن أزواج ، فكرهنا أن نقع عليهن ولهن أزواج ، فسألنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فنزلت هذه الآية : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) فاستحللنا فروجهن...انتهى - واضح جدا أن البعض من أتباع جيش النبى محمد أبوا أو استحوا أن ينكحن المسبيات لأن لهم سابق معرفه بأهلهن وبأزواجهن .. واستعان الرسول محمد بجبريل صاحبه وجاء جبريل بالايه فأباح فيها نكاح المتعه ..هذه كتب السيره وليس تأليفغ رفول . لماذا غاضبون من فول ومن ايلاف ؟ هى معلومات موثقه ومعروفه ..لماذا تخجلون منها ؟ انتهى - وكان جيش الرسول محمد مكون من قطاع الطرق وأشهرهم من قبائل معروفه بذلك مثل الأوس والخزرج وكانوا منبوذين من أهلهم ..اقرأوا كتبكم ولا اعى للهجوم على فول وعلى ايلاف .

الى سماهر - أذكى اخواته - والى كل الغاضبين من فول
فول على طول -

اذا أرتكب أى انسان فعل فاحش - مثل نكاح السبايا - فهذه مسئولية الانسان نفسه وعمل فاحش ووقاحه أو قذاره يا سماهر وهذا صحيح ..ولكن يا سماهر هل تعتقد أن الله الحقيقى يسمح بهذه القباحه أو القذاره ويرسل جبريل الى صاحبه محمد ويبيح هذه القذاره يا سماهر ؟ يا سماهر ..متى تعقلون الأمور ؟ أنتم نجستم الخالق الحقيقى بهذه التعاليم .أنتم شوهتم هذا الخالق ....أنتم شوهتم الأديان ..أنتم عار على البشريه . اذا كان رفاق محمد استحوا من هذا الفعل وهذا الاحساس الانسانى العاقل والمقبول والطبيعى ..كيف للخالق أن يبيح ذلك ؟ يا سماهر أنا لست السبب فى نصوصكم أنا مجرد قارئ ولى عقل أحترمه .

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

إيه ده، إهدأ يا ابن الرب كورونا التي من محاسنها أيضاً إغلاق الكنائس المعيبة وتوقف الأجراس عن إزعاج البشر وعدم رؤية وجوه القساوسة والرهبان الكالحة في الشوارع ، وإنخفاض نسبة إغتصابهم للأطفال ورشمهم للنساء في الكنائس، والسؤال هنا لماذا كل هذا الحقد على الإسلام والمسلمين ولماذا كل هذا التأويل والتدليس والفبركة .؟

السبي ليس اختراع الاسلام انه اختراع يهودي مسيحي وثني
صلاح الدين -

السبي ليس اختراع الاسلام فهو كان قبله في اليهودية والمسيحية والوثنية واذا ستدين احد أدن المسيحية وتبرأ منها واخرج منها. ، يعني الانسان السوي العاقل لا يعيّر الآخرين بما هو موجود في دينه وتاريخه ولكن الصليبيين المشارقة لا يخجلون فيعيرون الآخرين بشيء موجود في عقيدتهم المنسوخة الفاسدة وتاريخهما العفن المخزي فمثلاً السبي والتمتع بالسبايا. يقول كتابهما الموصوف بالمقدس : اشتهي وضاجع من شئت ملك اليمين موجود بكتابهم المقدس ولم يحذف حتى اللحظة فلا يعاير عاقل الآخرين بما لديه الا ان يكون مخبولا ، لكن السؤال ما عقوبة هذه الأمور في المسيحية اعطونا عقوبتها من كتابكم المقدس ، إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}. التثنية 21 10 اذا خرجت لمحاربة اعدائك و دفعهم الرب الهك الى يدك و سبيت منهم سبيا 11 و رايت في السبي امراة جميلة الصورة و التصقت بها و اتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها و تقلم اظفارها 13 و تنزع ثياب سبيها عنها و تقعد في بيتك و تبكي اباها و امها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها و تتزوج بها فتكون لك زوجة 14 و ان لم تسر بها فاطلقها لنفسها لا تبعها بيعا بفضة و لا تسترقها من اجل انك قد اذللتها . إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}.تاريخيا المسيحيون استغرقوا ملايين النساء والرجال والأطفال وقتلوا الاف اليهود ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

السبي ارحم بالمرأة من محاكم التفتيش المسيحية
صلاح الدين المصري -

يتباكى الكنسيون الصليبيون المشارقة على ام قرفة في قصة واهية لا أصل لها ، ولا يتباكون على قصص حقيقية من تاريخ مسيحيتهم. المجيد عن آلاف ام القرفات المسيحيات حيث تم حرق آلاف النساء احياء على طريقة الباربيكيو لانهن اما مهرطقات او ساحرات او موحدات او لأنهن لم يستجبن لنزوات الاباطرة والبابوات الشهوانية ؟!! ولديهم قصص حقيقية موثقة من تاريخ مسيحية المحبة والرحمة ؟! في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة. لم يكن هذا التعذيب الجنسيّ سوى نوعٍ واحد من أنواعٍ أخرى عديدة. هل يمكن بعد هذه المعلومات أن نسأل إن كان هناك سحرٌ بالفعل يقوم بكل هذه الأشياء المريعة في مملكة الرَّب؟ وهل يستدعي كلّ هذه الاتِّهامات والتعذيب؟ أم أنّ التعذيب والمبالغة فيه جعل الضحايا يعترفون بما لم يقترفوه؟ خلال الفترة الممتدة من القرن الخامس عشر إلى الثامن عشر تمّ حرق ما بين 30 إلى 60 ألف شخص في أوروبا

فول أو طعميه على طول
كوردي عراقي -

هذا المدعوا فول أو طعميه على طول ،يتهجم بشكل فج الغريب أن الغراء إيلاف لم تحذف تعليقاته الحاقدة ،هاذا يثير علامات الاستفهام

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات..تعقيب أخير
فول على طول -

بائس عبداللات - الذى يكتب تحت أسماء عديده ..كوردى عراقى هى أحدث تقليعه - لن تستطيعوا الهروب وعليكم مواجهة الحقيقه ومواجة نصوصكم بشجاعه وصدق حتى تشفوا من أمراضكم . الغزو والسبى فى الاسلام هو أمر من ربكم وتنالون عنه ثواب -من يقتل أو يقتل ..يراعى التشكيل - وأحكام صالحه لكل زمان ومكان وماركه اسلاميه مسجله ولا توجد فى أى ديانه . الأسوأ فى الاسلام هو ملكات اليمين ونكاح ملكات اليمين وملابس ملكات اليمين الخ الخ وهى ماركه اسلاميه مسجله وكفاكم هروب لدرجه أن أصحاب رسولكم الكريم استحوا من نكاح ملكات اليمين ولكن محمد استعان بصاحبه جبريل ونزلت الايات تبيح ذلك وهى صالحه لكل زمان ومكان ..لا توجد أى ديانه ولا حتى قوانين الحرب البشريه تبيح ذلك ...هذا ما ذكرته فى تعليقى السابق وهذه نصوصكم ...لماذا تتهمون فول بالهجوم على الاسلام ؟ انتهى -محاكم التفتيش هى من أفعال البشر وهم مسئولون عنها وليست أوامر من الله ولم يدعى أحد بذلك ..هناك فرق كبير جدا بين الأوامر الربانيه وبين أفعال البشر ..فهمت يا شيخ ذكى كوردى عراقى ؟ انتهى - الحرب فى العهد القديم لم يأمر بملكات اليمين ولا نكاحهن بل أمر من يسبى انثى وتعجبه عليه أن يتركها مدة شهر يحلق شعر رأسها ويقلم أظافرها وتبكى أهلها أى يمهل نفسه ويمهلها مده كافيه للحزن على أهلها وهو يتأكد من شعوة ناحيتها هل فعلا يرغب فى الزواج منها أم مجرد شهوه عابره ..ثم يأمره بالزواج منها ..الزواج منها ..الزواج منها - نكررها 3 مرات حتى يفهم المشعوذن - وهناك فرق كبير بين الزواج وبين ملكات اليمين ..ملكات اليمين تنكحها بدون عقد وتبيعها وتتبادلها وتشتريها ولا تلبس مثل الحرائر بل شبه عاريه مثلما كن فى بيت عمر بن الخطاب الخ الخ . السؤال الأخير : لماذا الاسلام لم يحرم السبى ونكاح السبايا بصفته الدين الأعلى والخاتم بل جاء بمثل من سبقوه ؟ مصيبة الذين أمنوا أنهم يكذبون ويعرفون أنهم كذابون وبدون خجل .

الحروب فى العهد القديم ..حتى يفهم المشعوذون
فول على طول -

كانت شريعة العهد القديم خاصه باليهود فقط وبأرض معينه فقط وليست لكل زمان ومكان لأنهم الشعب الوحيد الذى كان يعبد الله الحقيقى والذي يأتى منهم السيد المسيح - أى الشعب المختار - وبقية الشعوب كانت وثنيه . الله أمر ابراهيم أبو الأنبياء بالهجره من اور الكلدانيين فى العراق الى فلسطين وكانت الأرض أيامها شبه خاليه من البشر والترحال كان معروف للجميع ومن يستقر فى مكان يمتلكه وقد كان ..أقام ابراهيم والاسباط فى فلسطين فتره من الزمن ثم نزلوا مصر ثم عادوا ثانية الى فلسطين . أثناء دخولهم كان هناك قبائل استقرت بالجوار من أرضهم السابقه وبدأو بالهجوم على بنى اسرائيل ومنعوهم من دخول أرضهم وكانوا يريدون قتل بنى اسرائيل العائدون من مصر بل هجموا على النساء والأطفال وشيوخ بنى اسرائيل الذين كانوا فى مؤخرة موكب بنى اسرائيل الخارج من مصر والداخل الى فلسطين وفعلوا بهم أشنع الأفعال من ذبح وقتل وتعذيب واغتصاب ولم يرحموا الشيخ ولا الطفل ولا الأنثى ولذلك أعطاهم ربهم على يد موسي النبى الشريعه والقانون ..الشريعه تتعلق بالعبادات والقانون يتعلق بالحروب ..القانون وهو مثل القوانين حاليا وقانون العقوبات - القاتل يقتل - وكانت القبائل حول بنى اسرائيل تريد قتلهم وغزو أرضهم وكان على بنى اسرائيل معاملة القبائل بالمثل فيما يتعلق بالحروب ..لكن فى نفس الوقت لم تسمح الشريعه لبنى اسرائيل بنكاح السبايا الا بالزواج ومن واحده فقط - لا شئ اسمه ملكات اليمين أو بيع السبايا أو قتلهم - ونكرر هذه كانت محدده بشعب محدد وبأرض معينه وفى زمن محدد فقط لا غير ..ولا تدعو لغزو الغير أو اغتصاب أرضهم أو سبى نساءهم وليست لكل زمان ومكان . انتهى - نأمل أن يفهم المشعوذون ويعرفون الفرق ويقارنون مقارنات صحيحه .

مسكين طعميه أو فول على طول
كوردي عراقي -

ارجو من الغراء إيلاف منع هذه النماذج من التعليق ،والسبب الإساءة للعزيزه إيلاف والتعدي على الأشخاص والتهكم، هذا ليس له علاقه با الجوار وحرية التعبير نحن نعلق في جريده محترمه وليس في قهوه أو في الشارع احترامي وتحياتي للغراء إيلاف

هكذا انتشرت عقيدة المحبة والتسامح وتم ابادة او ارغام ملايين البشر في قارات العالم القديم والجديد
صلاح الدين المصري -

طبعاً المسيحية لم تنتشر بالصاجات وانما بالارهاب والارغام والتعذيب والتنكيل والقتل وحتما المسيحية الظريفة لم تنتشر بتوزيع الشكليطه والبنبوني ، فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتروش ..بالمقابل الكفار والمشركون في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشين متنغنغين ويشتمون الإسلام والمسلمين هنا وفي مواقعهم على مدار الساعة

حتى لا يدلس احد على الاسلام العظيم رغم انف الصليبيين الاقباط الحاقدين
متابع الاوغاد -

بعيدا عن هذيان الرهبان والاساقفة فإن احكام المسبية في الاسلام تشبه احكام المسبية في العهد القديم ، ولا يتم وطئها حتى تبرأ من حيضة واحدة على الاقل ، واذا انجبت صارت حرة و أبنائها احرار ينسبون الى ابيهم كتبت هذا حتى لا يمر علينا تدليس المدلسين

لماذا يستمرأ الصليبيون الاقباط الشتم ومن اين تعلموا ان يشتموا الناس بلا خجل ؟
متابع وراكم يا غجر اقباط اوباش -

يسوع الانجيلي يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي فكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟ السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني 16: 9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذا الرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسوع مثاله في ذلك به يقتدي فلا عجب ان وجدت مسيحياً بذيء اللسان قذر الجنان الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15 أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي3 1 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم وهذا حالنا مع غجر الارثوذوكس كنا نتعجب من بذاءتهم

تهجم اللصوص على النصوص لا يجمل
بسام عبد الله -

تتحدث عن النصوص يا مردخاي فول؟ اسمع نصوصكم من أناجيلكم المفبركة: يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى، حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي. السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني، فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذا الرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسوع مثاله في ذلك به يقتدي . ووصل تكفيركم إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية وهو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي وهو بين يدي الله . يسوعكم يشتم الأمم كلها بما فيهم أولاده ويقول: “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ متى يسوع يقول : رؤيا أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ. يسوع قليل الأدب (حاشاه) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار فإنه من فضلة القلب يتكلم الفم يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك آية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب آية و لا تعطى له آية الا آية يونان النبي الكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله) يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم. يسوع يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . . يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف

منبع الفاشيه الأرثوذكسسة
بسام عبد الله -

ما تسيبك يا ابن الرب من إخوانا المسلمين وحدثنا عن اخوانكم الشياطين، سنحدثك عنهم و بصدق كما طلبت، وسننشرها له على حلقات على طريقة المسلسلات المكسيكية كقطرات من بحر الإرهاب الشنودي في مصر، وإليك الحلقة أو بالأصح القطرة الأولى. إن الامة التى لا تمتلك ذاكرة لتاريخها هى أمة أقرب للموت منها للحياة. يقود الكنيسة القبطية اليوم تنظيم جماعة الأمة القبطية، هذا التنظيم المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين، حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف المعلن من إشهارها هو مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين الوهمية التي إخترعها عبد الناصر ليعلن حالة الطواريء ويثبت حكمه وقتها، حتى إنها رفعت شعار "الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا". وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها، فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية، ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن، ثم قتلوا جميعًا في ظروف غامضة داخل سجونهم، وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. يتبع..حلقة 2

تعدد الزوجات كان قبل الإسلام الذي أباحه بشروط تعجيزية
بسام عبد الله -

كان تعدد الزوجات أمرًا عاديًّا جاريًا به العمل في الأديان والحضارات القديمة، فتعدُّدُ الزوجات ليس تشريعًا ابتدعه الدين الإسلامي، فقد سبق لهذا التشريع كثيرٌ من الأديان والحضارات، وكان بدون قيد ولا شرط، ومن هذه الحضارات حضارة ملوك مصر القدماء ( وليس الفراعنة لعدم وجود شيء اسمه الفراعنة والذي أطلقه الأرثوذكس على الأسر التي حكمت وادي النيل قديماً وفرعون هو اسم لشخص من الهكسوس حكم منطقة صغيرة شمال مصر اليوم كان اسمها مصر ) وكان أشهر ملوك وادي النيل الذي خُلِّد اسمه التاريخ رمسيس الثاني الذي تزوج العديد مِن النساء أشهرهن الملكة نفرتاري وإست نفرت وماعت نفرو رع ابنة ملك الحيثيين حاتوسيلي الثالث بالإضافة إلى ثلاث من بناته، وهن: مريت آمون، وبنت عنات، ونبت التاوي، وتزوج أيضاً بثمانٍ أخريات بالإضافة إلى عشرات المحظيات والجواري ولا يُعرف عدد أبناء رمسيس الثاني على وجه التحديد، وأحصي منهم حوالي 50 بنتًا و50 ذكرًا. وفي الهندوسية كان للإله راما الكثير من الزوجات، فقد تزوج عدة زوجات للسعادة الجنسية طبقًا للتقاليد الملكية). وأما في التوراة (العهد القديم) فالنصوص عن أخبار الأنبياء فقط لا حصر لها، فكانت للنبي سليمان حوالي ألف زوجة وجارية من الجواري، جاء في سفر الملوك: (وأحب الملك سليمان نساءً غريبة كثيرة مع بنت فرعون، منهم موآبيات، وعمونيات، وأدوميات، وصيدونيات، وحثيات، وكانت له سبعمائة من النساء السيدات، وثلاثمائة من السراري، والنبي داود كان له العديد من النساء والجواري، جاء في سفر صموئيل: (وعلم داود أن الرب قد أثبته مَلِكًا على إسرائيل، وأنه قد رفع ملكه من أجل شعبه إسرائيل، وأخذ داود أيضًا سراري ونساء من أورشليم بعد مجيئه من حبرون، فوُلِد أيضًا لداود بنون وبنات). والنبي إبراهيم ويعقوب وغيرهم، وأما في الإنجيل (العهد الجديد)، فلا يوجد نصٌّ واحد يُحرِّم تعدد الزوجات، ومن المعلوم أن المسيح عليه السلام بُعِث ليكمل شريعة موسى لا من أجل نقضها؛ كما ورد في الإنجيل: (لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ، مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ؛ بَلْ لِأُكَمِّلَ). ولم يُحرَّم تعددُ الزوجات، وقضية تعدد الزوجات لم تحسم نهائيًّا حتى اليوم، فكانت هناك طوائف تأخذ بهذا القول ولا ترى أنه محرم في المسيحية، وكان بعض الملوك المسيحيين يتزوَّجون بأكثر من واحدة؛ منهم الملك شارليمان،

نظرية صفر رجب أوغلو
كاميران محمود -

أعتقدأن سبب الأنشقاقات داخل الاحزاب الفاشيةا لاسلامية لاتختلف عن مثيلاتها غير الدينية أي الاحزاب الفاشيةبشكل عام أستاذسالم وهي مدبرة وتخطط لها قياداتها لامتصاص النقمة داخل تلك ا لاحزاب ولتجنب ألتحاق أعضائها بغيرها من الاحزاب.