فضاء الرأي

ليس صراًعا بين السيسي وأردوغان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المسألة الليبية، ليست صراعًا بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب أردوغان. ليست صراعًا شخصيًا على الزعامة في المنطقة العربية، بين رئيس جنرال قادم من المؤسسة العسكرية في مصر، وبين رئيس مدني قادم من أعماق الحركة الإسلامية الإخوانية. وليست تنافسًا على زعامة على الدول السنية، في مواجهة الهلال الشيعي بزعامة إيران.

الأزمة الليبية، ليست صراًعا أيديولوجيًا، بين معسكرين في مصر وتركيا، ليست حربًا بين العسكر في القاهرة، ومن يتدثرون بعباءة الإسلام في أنقرة.

القضية الليبية ليست شيئًا من ذلك، كما يحاول البعض تصويرها حتى يتم تفريغها من مضمونها الحقيقي، ولكنها نضال ضد الاستعماريين الجدد، ضد من يحاولون سرقة الأرض والثروة، تحت شعارات وهمية، ينخدع بها البسطاء، ويحلو للخبثاء من أصحاب المصالح الخاصة ترويجها.

يقولون لك "المرجفون"، إن مصر تسعى لاحتلال ليبيا، وسيقولون لك إنها صراع بين السيسي وأردوغان، وأنها مسألة شخصية بين الرجلين الندين الغريمين، ويأتي الرد البليغ من الشيخ حافظ خطاب، حفيد المجاهد الليبي الكبير، عمر المختار، موضحًا أن المسألة سياسية بامتياز، ويؤكد أن: "مصر وشعب مصر وأشقائنا في مصر هم الأقرب لنا عرفيا اجتماعيا وجغرافيا وتاريخيا".

جاء رد حفيد عمر المختار أثناء حضوره لقاءا موسعًا ضم شيوخ وزعماء ووجهاء القبائل في ليبيا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، في تأكيد على أن مصر، لم ولن تعتدي على ليبيا، بل تقف معها في خندق واحد ضد الأطماع التوسعية لتركيا الجديدة.

وها هم أحفاد عمر المختار على درب النضال سائرون، وإلى مصر لاجئون وبحضنها محتمون. وهذا ما أكده الشيخ حافظ خطاب، في كلمته أمام السيسي، وقال: " نحن أسرة واحدة وشعب واحد وأقول لكم يا سيادة الرئيس إن مشايخ وقبيلة أولاد علي من أبناء عمومتنا هم مصريين ونحن ليبين نحن شعب واحد لا نقبل التفريق بين الشعب الليبي والشعب المصري، أما من ناحية التفويض، فصاحب البيت لا يستأذن في دخوله، ولكن سلطتنا الشرعية والمعترف بها دوليا مجلس النواب الليبي وسيادتكم كلفتم بقرار مجلس النواب الليبي بالسماح للجيش المصري بالتدخل حماية لليبيا وأمنها القومي وحماية الأمن القومي المصري الذي هو لصيق بالأمن القومي الليبي ومصير واحد".

وأضاف مؤكدًا على استمرار النضال المصري الليبي ضد الاحتلال التركي الجديد: "نحن أحفاد عمرو المختار، نحن نسير على درب أجدادنا الأولين، فقال المختار ( لا نستسلم .. ننتصر أو نموت) ونحن لا زلنا على هذا".

يحاول "المرجفون" بكل قوة في المرحلة الراهنة وعبر وسائل متعددة، طمس التاريخ، وتزيف الحاضر، ويسعون إلى طمس النضال المصري الليبي، ضد الاحتلاليين العثماني والإيطالي. فمصر كنت ومازالت أرض الليبيين في نضالهم ضد الاحتلال، إليها لجأ جميع المجاهدين، على رأسهم الملك إدريس السنوسي، والشيخ عمر المختار.

ولعل الجميع شاهد فيلم "عمر المختار"، وإذا لم يكن أحا قد شاهد، فيمكنه أن يستدعي الفيلم عبر &"يوتيوب&"، لكي يشاهد سيرة المجاهد عمر المختار، وكيف أن مصر ساندت ودعمت وشكلت الحضن والحصن الآمن للأخوة الليبيين، وأمدتهم بالأسلحة والعتاد والرجال، حتى إن إيطاليا ضاقت ذرعًا بهذا الدعم، وشيدت سورًا شائكًا بطول الحدود بين مصر وليبيا، ويظهر هذا جليا في مشهد قتل المجاهدين على هذا السلك الشائك، أثناء محاولتهم العبور إلى مصر.

وحتى لا يكون الكلام مرسًلا، سوف أحيلكم إلى كتاب مهم جدًا، يضم رسائل بخطوط أيدي المجاهدين الليبيين، يتحدثون فيه عن علاقتهم بمصر، وهو كتاب &"رسائل عمر المختار وإدريس السنوسي.. سنوات اللجوء والمقاومة&"، للكاتبة والباحثة التاريخية إيناس مرشد.

يدور الكتاب حول أسرار المقاومة الليبية ضد الاستعمار الإيطالي الذي احتل ليبيا في سبتمبر 1911م من خلال الرسائل الخاصة بكل من شيخ الشهداء عمر المختار والملك إدريس السنوسي، ويكشف أيضًا عن المذكرات الشخصية للملك إدريس السنوسي، ويتناول الكتاب فترة مهمة في تاريخ ليبيا من بداية الاستعمار الإيطالي وخيانة الدولة العثمانية لليبيا وتسليمها للإيطاليين بموجب معاهدة لوزان عام 1912م وتركها الليبيين يواجهون وحدهم مصيرهم مع الاستعمار، كما يتضمن الكتاب تفاصيل السنوات التي قضاها الملك إدريس السنوسي في مصر خلال فترة لجوئه إليها قبل أن يصبح ملكًا وبعد الإطاحة به في سبتمبر 1969م وحتى وفاته.

أهمية هذا الكتاب في رؤيتي ليست فقط لما يحتويه من رسائل ووثائق مهمة ونادرة ينشر معظمها لأول مرة، لكنه يعد دليلًا ضروريًا ينبغي لكل ليبي أن يهتدي به، خاصة في تلك الفترة التي يحاول فيها الأتراك استعادة إمبراطوريتهم العثمانية بالسلاح على الأراضي الليبية، لذلك فإن استحضار روح عمر المختار والمجاهدين الأوائل ستكون كلمة السر في التصدي للعدوان العثماني الجديد، حسبما جاء في تصريح لإيناس مرشد، نشر بتاريخ 22 يناير الماضي، في صحيفة الدستور المصرية.

كما يتحدث الكتاب أيضًا عن دور مصر في مساندة كفاح الليبيين خلال فترة الاستعمار الإيطالي لليبيا وكذلك بعد حصول ليبيا على استقلالها، ويتناول علاقة الملك إدريس السنوسي بمصر خلال سنوات لجوئه إليها للدعاية لقضية بلاده في الصحف المصرية وتأسيس الجيش السنوسي في مصر في الكيلو 9 بمنطقة أبي رواش لمواصلة المقاومة وأيضا سنوات لجوئه في عهد عبد الناصر بعد الإطاحة به في سبتمبر 1969 وحتى وفاته في مصر وعلاقته برؤساء مصر الثلاثة عبد الناصر والسادات وحسني مبارك، وفقًا لتعبير مرشد.

وحتى لا ننسى التاريخ، ويعرف القاصي والداني في مصر وليبيا والعالم العربي كله من المحتل الخائن ممن على العهد باق، سوف أسوق بعضًا من سيرة عمر المختار، وبالوثائق المنشورة في كتاب &"عمر المختار ورجاله: سيد شهداء القرن العشرين&"، لعصام عبد الفتاح، وجاء في الكتاب: "في عام 1911 قررت إيطاليا القيام بعملية عسكرية لاحتلال ليبيا، التي كان وقتها ولاية عثمانية. وبدأت إنزال القوات في مدينة بنغازي. وقرر الشيخ عمر المختار التصدي للاحتلال الإيطالي، وجمع نحو ألف من شباب ليبيا للقتال، وطلبت من الدولة العثمانية إلحاق المقاتلين بالجيش العثماني، وقد كان، إلا أنه في 1912، تعرض عمر المختار للخيانة مع العثمانيين، وسلموا ليبيا إلى الإيطاليين، بل هربوا بالأسلحة والعتاد إلى الأستانة".

وفي مقابل الخيانة العثمانية، جاء الوفاء المصري للإخوة في ليبيا، حيث لجأ إليها الأمير إدريس السنوسي، وكان يقوم الثورة ضد الإيطاليين، ولجأ عمر المختار إلى مصر أيضًا، وأقام فيها، وكانت تمثل له المدد والدعم المستمر.

وجاء في كتاب "عمر المختار" لطاهر الزاوي، أن" عمر المختار وسع دائرة عملياته إلى الناحية الشرقية في الدفنا، نظرًا لقربها من الحدود المصريَّة وذلك حتى يتمكن من إرسال المواشي التي يأتيه بها الأهالي إلى الأسواق المصرية، في نظير أخذ حاجته من هذه الأسواق، مما جعل غراتسياني يقرر إقامة الأسلاك الشائكة على طول الحدود الشرقيَّة. وقد تكلَّفت الحكومة الإيطاليَّة 20 مليون فرنك إيطالي حتى تمكنت من مدّ الأسلاك من حدود البحر المتوسط إلى ما بعد الجغبوب، وأدَّت النتيجة المرجوَّة، فحرمت الثوَّار من الإمدادات التي كانت تأتيهم من مصر".

من عجائب الدهر، أن الذين خانوا أهل ليبيا وسلموها للإيطاليين في 1912، هم من جاءوا إليها اليوم بعد أكثر من 108 سنة، ليحتلوها من جديد، بصفقة خبيثة مع أمريكا وحلف الناتو، ويتحدث أردوغان عنها بكل غطرسة ويقول إن " ليبيا إرث عثماني".

والأشد عجبًا، أن هناك ليبيون وعرب ومصريون ينخدعون بالكلمات الرنانة والتبريرات المزورة والمزيفة، وهي دعم حكومة الشرعية "المنقوصة" في طرابلس، ويؤيدون هذا الاحتلال وينسون أن هذا المحتل هو نفسه من احتلهم وأذلهم وخانهم وسلمهم لمحتل آخر ضمن صفقة استعمارية وقتها.

التاريخ يعيد نفسه، ولكن لا أحد يقرأ في ماضيه ويعتبره منه، ولا أحد يتعمق في الحاضر. قدر طرابلس أن تقع أولًا تحت الاحتلال الإيطالي، وقدر أهالي بنغازي وبرقة ومدن الشرق الليبي، أن يتصدوا للاحتلال بدعم من مصر وأهلها.

وفي الحاضر، قدر أهل بنغازي برقة وسرت والجفرة، أن يتصدوا للمحتل الجديد، وقدر مصر أن تكون إلى جوارهم، حضنًا وحصنًا آمنًا، وجيشها سند لهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صراع الحق ضد الباطل
كوردي عراقي -

مشكله بعض الكتاب تشويه الحقائق والتاريخ .... منذ انقلاب العسكر في مصر على الملك ولحد اليوم كانت اطماع مصر العسكر و ماتزال في نفط الدول العربيه ابتداء من نفط العراق ،السعوديه والآن نفط ليبيا ،مصر بلد فقير وليس له اي تأثير بدون نفط ،لذلك ستبقى لها اطماع في ثروات البلدان العربيه . السيسي سوف يغامر با الدخول في رمال ليبيا لأنه مفعول به ومجبر على تنفيذ أوامر الإمارات.. مسكين الشعب المصري ابتلا با العسكر المتخلفين . تركيا سوف تدخل سرت سواء با الحرب أو با السلم وننتظر هزيمه جديده للعسكر

اجتماع دار المسنين وضحك السنين
صلاح الدين المصري -

اجتمع السيسي مع عواجيز دار المسنين الليبيين من فلول القذافي وحكى لهم حكاوي قهاوي تفرح من كان في سنهم عن الخط الاحمر و في النهاية طلع خط سيرت الجفرة الاحمر ، خط روج سيحته الشمس اذا كان الاقباط رجال حرب ما يبعتوا الكتيبة الطيبية بتاعت الكنيسة تحارب و تذود عن حدود مصر بدل ما هي مداريه في الاديرة مستمتعة بالقلايات بالنسوان.. الجدير بالذكر ان المقبور الهالك عبدالناصر كان قد اجتمع مع بعض مشايخ قبايل اليمن قبيل تورطه في جبال اليمن وهلاك الالاف من جنوده وضباطه و دمار الاقتصاد وتجويع الشعب فهل سيعيد قزم الانقلاب نفس السيرة ويتورط في رمال ليبيا المتحركة ؟! قول يا رب ...

بلاش توريط مع جيش يستطيع ان يقاتل على جبهتين واكثر يا سيساوية
متابع -

بدأت المقارنات العسكرية بين جيشي ⁧‫#مصر‬⁩ ⁧‫#السيسي‬⁩ و ⁧‫#تركيا‬⁩ تمهيدا لما هو قادم في ⁧‫#ليبيا‬⁩ لكن فاتهم أن: ‏التركي مؤسسة تصنع السلاح ويخوض معارك مستمرة منذ عقود ‏المصري يعمل في زراعة الخيار وتربية الجمبري وضباطه منشغلون بأبحاث الكفتة والفول وحراسة حدود الكيان الصهيوني ‏ليبيا قد تحتل مصر

رحم اللة المشعوذين جميعا
فول على طول -

الى البائس دائما وقبل التعليق : الاستمتاع نصوص مقدسه لديكم وكفاكم اسقاط وقد مارسه رسولكم الكريم وصحابتكم الكرام جدا وخاص بكم وماركه اسلاميه مسجله وقد مارسه داعش النسخه الأصليه من اسلامكم العظيم ويمارسه كباركم وصغاركم الان وحتى تلاميذ الاعداديه وكفاكم اسقاط . لا تنسي جيش مصر هو جيش المسلمين والجيش العربى المسلم كما تقولون وانتصرتم فى رمضان وبصيحات الرعب وعليكم استخدام هذه الوسائل الان أمام جيش أردوغان من المرتزقه المؤمنين أى مؤمنين يحاربون مؤمنين وهى عاده قديمه جدا وكلاهما فى النار حسب الحديث الشريف جدا وحدث مع زوجة رسولكم الكريم وابن عمه وهذا تاريخكم ..لا مكان للكفار مثل الكتيبه الطيبيه وسط المؤمنين ..والأموال أموال مؤمنين أيضا أى فخار يكسر بعضه والعالم يتفرج عليكم . أرخص تكلفه وأنظفها للخلاص منكم أن يترككم العالم تتناحرون كما يحدث الان . تحياتى يا بائس . أنت وأمثالك وللأسف هم كثيرون جدا مثل أعلى للخيانه وتلعقون بسطار الأرطغرل والذى يمتطيكم طالما يرفع شعر الدين الأعلى لأنكم مشعوذون بالبفطره ولا أمل فى شفائكم .

محنة العقل المسلم ..وليس العربى فقط
فول على طول -

المسلم عباره عن مخلوق ارتكازى بسبب تعاليم الشعوذه التى يرضعاها .يؤمن بالشئ ونقيضه فى نفس الوقت ويحمد ربه على نعمة الاسلام ويردد اختلافهم رحمه مع أن الاختلاف هو سبب محنة العقل المسلم وسبب الشعوذات التى يعانى منها . ينادى بالخلافه والشريعه الاسلاميه ويريد تطبيق شرع ربه وعند التطبيق يصرخ " ليس هذه الشريعه " مع أنها هى بعينها ورأسها ورجليها - داعش كمثال حديث - ويمجد فى الخلافه حتى الخلافه العثمانيه التى هى أسوأ فتره مرت على البلاد التى كانت تحت سيطرة العثمانين الأجلاف وأشر الخلق على ظهر البسيطه ..لكن أزهركم الشريف ومن مدة أيام قلائل أصدر فتاوى كما فى كتب الأزهر يمجد فى الخلافه العثمانيه ويؤكد أن الفتح الثانى للقسطنطنيه - عندما أعلن أردوغان تحويل كنيسة أيا صوفيا الى مسجد - هو يوم بهيج وتم بناء على حديث شريف ..ناهيكم عن الأمانى بغزو روما ورفع علم داعش فوق كنائسها وتكسير الصلبان ويصبح الدين كله لرب المسلمين ويجمعون الجزيه الخ الخ .. و فى هذا لا يختلف السيبسي مع أردوغان ولا صبرى عبد الحفيظ مع بائس عبداللات ولا يختلف مؤمنان على هذا ..خلاص يا استاذ صبرى اذا كنت تقصد ذلك فنحن نوافق أى لا خلاف بين السيسي وبين أردوغان . ربما يختلف بعض المؤمنين لأنهم يريدون الخلافه من قريش فقط . سؤال أخير للكاتب : هل لو اعتدى أردوغان على قبرص أو اليونان أو أى دوله من الكفار كنت تعترض ؟ لم تعترض دوله اسلاميه واحده على قرصنة أردوغان وخاصة كنيسة أيا صوفيا ..ولا يوجد دوله مؤمنه واحده اعترفت بمذابح الأرمن ..لماذا ؟ ربنا يشفيكم .

محنة العقل المسلم ..وخاصة العربى
فول على طول -

محنة العقل المسلم هو عنوان كتاب للمؤلف الاستاذ الدكتور محمد خليل عبد الكريم -الأزهرى السابق والذى ترك الاسلام - وهو يصف العقل المسلم تماما عقل المسلم غاية ما يصبو اليه هو العوده الى القرون السحيقه جدا ويسمونه العصر الذهبى للاسلام مع أن كل البشر تتطلع الى المستقبل وليس الى التاريخ الماضوى السحيق أى لا أمل فى المستقبل عند الذين أمنوا ..ومن المؤكد أن الغزو والنهب والسلب واحتلال بلاد الغير هو قمة الهمجيه ومن لديه ذرة ضمير عليه أن يتبرأ من هذا الذهب . بل لقد صار التاريخ ديانه عند المسلمين يقدسونها ويقولون سيدنا فلان وسيدنا علان رضى الله عنهم عن الغزاه والمحتلين والسفاحين حتى اليوم ..والله الحقيقى لم ولن ورلا يرضى عن الغزو والنهب ومن قام به . مازالت هناك أبواق ومناهج دراسيه فى الأزهر وغيره يمجدون الخلافه وحتى العثمانيه مع ما فيها من تخلف وحقاره وهمجيه وما سببته للبلاد من تخلف . هل العرب يعانون من الدونيه وهذا يفسر ارتمائهم فى أحضان تركيا مثلا ؟ محنة العقل المسلم جعلته لا يعرف الفرق بين الوطن والديانه بل صارت الديانه هى الوطن مع أنهما يختلفان تماما . سبب أخر هو مرض المؤامره الذى يسيطر على عقول الذين أمنوا وخاصة تجاه المخالف لهم فى الدين بسبب نفس تعاليم الشعوذه التى يرضعها المسلم . الحل هو تحريم هذه التعاليم نهائيا ..خلاص انتهى زمن الخلافه وزمن الغزو وزمن الاسلام هو الوطن والاسلام هو الحل ونحن خير أمه أخرجت للناس والى أخر هذه الشعوذات . نحن شعب مثل أى شعب لنا وطن محدد ولنا ديانه ولا يتعارض هذا مع ذاك وكل البشر متساوون ولا أحد يتامر علينا ونتوقف تماما عن الأوهام .

رد على من يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

تاريخنا العربي والإسلامي ناصع البياض كالثلج وقد سجله التاريخ كأعرق الحضارات على مر العصور ورأيك به كعنصري وحاقد غير مهم، لأن علماء الغرب كانوا سباقون للإشادة به، وباباواتكم وأساقفتكم هم من إستنجدوا بالجيوش الإسلامية لإنقاذهم من إبادة أقرانهم بالعقيدة والغالبية العظمى من سكان مصر كانوا وثنيين إعتنقوا الإسلام وفضلوه على المسيحية لإدراكهم أنه دين حق وسلام وذلك فعل العقلاء منكم عندما عرفوا مدى التلاعب والتزوير والتحريف في كتبهم التي يدعون أنها مقدسة، ولكن ماذا ترتجي من أهل غدر وخيانة وجحود ونكران للمعروف، وهل أعماك حقد لهذه الدرجة التي تتمنى معها موت الأقباط عطشا ( قبطي يلعن مصري) وتقف مع أعداء مصر نكاية بالطهارة؟ والسؤال هنا لماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشى القساوسة لصلاح الدين خطط الصليبيين لإغتياله، وأفشلوا خططهم ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم ابن الرب هذا المسلمين بالتخلف وكأن أولاد الرب صنعوا حضارة في مصر، ويتحدث عن الشعوذة وهم مخترعيها ولا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المنقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وأن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كانوا ولا زالوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.

المشكلة الأساسية يا ابن الرب يا مردخاي فول تكمن في عقولكم المريضة الميؤوس من شفائها
بسام عبد الله -

يعتقد بجد بأن تعليقاته السخيفة والغبية والمضحكة تغيظنا ! قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، وقد شهد على مر العصور الكثير ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. أبناء الرب الرب يأكلون لحم أبيهم ويشربون دمه بأوامر من باباهم تواضروس، وأمثالك من العنصريين والحاقدين لا يصلون حتى لنعل ابي هريرة الذي تتطاول عليه، وهو من أشراف العرب قبل الإسلام من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران، كان اسمه في الجاهليَّة عبد شمس وفي الإسلام عبد الله بن عبد الرحمن بن صخر الدوسيِّ، وكنيته أبو هريرة كان يحملها ويعتني بها، نشأ يتيمًا وهاجر مسكينًا وكان أجيرًا لبسرة بنت غزوان بطعام بطنه وعقبة رجله، فالحمد لله الذي جعل الدين قوامًا وجعل أبا هريرة إمامًا. أما أنتم فلا زلتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان، وإغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور، والجبال التي تتحرك بالصلوات والتعويذات الشيطانية. ما نقوله حقائق يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها

محنة العقل الأرثوذكسي عنصرية تجاوزت جميع الحدود
بسام عبد الله -

يتبنى ابن الرب المدعو مردخاي فول الدفاع عن العنصريين في المجتمعات الغربية لا حباً بهم بل نكاية……. أنتم رمز الإنغلاق على الذات وعدم الإعتراف بالآخر وتكفيره والمطالبة بإبادته. أنتم من يشتم أبناء إبليس الكفار من مسلمين ويهود وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت، والكراهية والعنصرية جزء راسخ في عقيدتكم، وأنتم فقط وكلاء الملكوت ومن يحدد مين حيخش ومين مش حيخش هناك. يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! ويقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، ويقول الأنبا بيشوى أن الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت وأنهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) أما الأنبا بيشوي فهو يكفّر الكاثوليك و البروتستانت معاً ويقول: الى بيقولوا أن عباد الأصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالرب دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد ؟!! ويقول متى ( دي كارثة كبرى في الكنيسة اللي بتقول ان اللى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى )، ويقول الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ابونا الرب وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما؟ ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. أي أن الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى، ويقول الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها (الشراكه المقدسه ) فلذلك لابد للناس أن تكون متحدة فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز، ويقول الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! والقمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . هل يكفي هذا يا ابن الرب أم تريدنا سرد رأي قداسة بابا الفاتيكان في ديانتكم وكنائسكم المعيبة حسب قوله، أم تريد سماع رأي المطران جورج خضر بأنكم إرهابيون

وفد دار المسنين الليبي يحصل من السيسي على خمسمية سياره دفع رباعي
صلاح الدين المصري -

اللواء "عباس كامل" يبلغ الوفد الذى ظهر مع السيسي فى اجتماع لاحق للقاءهم بالرئيس "ان الوضع الدولى لا يسمح بتدخل عسكرى مصري كما اننا نخشي التورط لسنوات فى النزاع الليبي ولكن ذلك لا يعنى اننا لن ندعمكم سياسيا ولوجستيًا، واول دفعه هى 500سيارة دفع رباعى ، وشكر الله سعيكم ..

محنة القبطي شهادة قبطي وشهادة مسيحيين غربيين
صلاح الدين المصري -

محنة العقل القبطي ، ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..

كاثوليك الروم يذبحون روم الارثوذوكس ويغتصبون وينهبون ويدمرون
التاريخ الجميل والوردي للمسيحية ضد بعضهم البعض -

في مؤلفه الشهير "تاريخ الحروب الصليبية" (1954)، كتب مؤرخ القرون الوسطى البارز ستيفن رونسيمان "لم تكن هناك جريمة ضد الإنسانية أكبر من الحملة الصليبية الرابعة".وفي طريق الحملة إلى الشرق، وبسبب الإنفاق الحربي الكبير، حاصر الصليبيون مدينة زادار (الواقعة في كرواتيا حاليا) ونهبوها رغم أنها كاثوليكية، مما أثار غضب البابا الذي دعا إلى الحملة، لكنه لم يعترض بالطريقة نفسها على غزو القسطنطينية أملا في غنائم مالية وعسكرية من بيزنطة تدعم السير إلى القدس، حسب المصادر التاريخية.ونهبت الحملة الصليبية العاصمة البيزنطية، لكن لم تحصل على دعم عسكري، وآثر كثير من الجنود التمتع بثروات المدينة المنهوبة، ولم يكملوا الطريق إلى القدس، وفشلت الحملة في مهمتها الأساسية، لكن الضحية هذه المرة كانت الإمبراطورية البيزنطية، التي انقسمت لـ3 مناطق: طرابزون، وإبيروس، ونيقية، التي استعادت القسطنطينية مرة أخرى في 1261.ولمدة 3 أيام بعد دخول الصليبيين القسطنطينية، تمت سرقة وتدمير ونهب العديد من القطع الفنية اليونانية والرومانية والبيزنطية، ونهبت ممتلكات كثير من السكان. ورغم تهديد البابا بالحرمان دمّر الصليبيون كنائس وأديرة المدينة ونهبوها، واقتسموا الغنائم مقاتلو البندقية والفرسان الصليبيون الآخرون.وفي تأريخه للحدث، كتب المؤرخ الأميركي من أصل يوناني المختص في التاريخ البيزنطي سبروس فريونيس "دمر الجنود اللاتينيون أعظم مدينة في أوروبا بطريقة لا توصف، ولـ3 أيام قتلوا واغتصبوا ونهبوا ودمروا على نطاق لم يتصوره المخربون والقوطيون القدامى".واعتبر فريونيس في كتابه "بيزنطة وأوروبا" أن الجنود فوجئوا بثروات هائلة لم يتوقعوها، ورغم تقدير سكان البندقية للفن وإنقاذهم العديد من القطع الفنية، فإن الفرنسيين وغيرهم خرّبوا العديد من القطع الفنية، بما في ذلك "آيا صوفيا"، حيث عبر الصليبيون عن كراهيتهم للإغريق عبر "تدنيس أعظم كنيسة في العالم المسيحي، وحطموا الأيقونات الفضية المسيحية والكتب المقدسة في آيا صوفيا، وأجلسوا على العرش البطريركي عاهرة، وهم يحتسون الخمر في أواني الكنيسة المقدسة".ويضيف فريونيس "كان اليونانيون مقتنعين بأنه حتى الأتراك -لو استولوا على المدينة- لن يكونوا قاسيين مثل المسيحيين اللاتينيين"، وأدت هزيمة البيزنطيين أمام الزحف الصليبي، كما يقول المؤرخ الأميركي من أصل يوناني، إلى تسريع الانحطاط السياسي. "وهكذا، أس

اكاذيب الارمن مشابهة لاكاذيب الاقباط ؟!
صلاح الدين المصري -

قال البروفيسور الأمريكي، ميشيل غونتر، إن العصابات الأرمنية نفذت قبيل أحداث 1915 حركات تمرد وصلت حد القيام بالمجازر، إلا أن الأرمن يتجاهلون ذكرها لعدم إلحاق الضرر بالصورة التي تدعي براءتهم.جاء ذلك في كلمة للخبير الأمريكي في شؤون الشرق الأوسط، خلال مشاركته في ندوة نظمتها لجنة التوجيه الوطنية التركية الأمريكية، تحت عنوان "الأكذوبة الأرمنية منذ قرن ومسارها السياسي".ولفت إلى أن "أحداث 1915 تحمل المآسي لكلا الطرفين التركي والأرمني، لذلك لا يمكن وصفها بالإبادة العرقية للأرمن، حيث قُتل خلال هذه المرحلة الكثير من الأتراك على أيدي العصابات الأرمنية".وأوضح أن الأرمن استغلوا ضعف الدولة العثمانية نتيجة الحروب التي خاضتها، وبدأوا بتنفيذ هجمات ضدها منذ الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى بنحو 50 عاما.وأشار في هذا السياق إلى أن العصابات الأرمنية نفذت محاولة اغتيال ضد السلطان عبد الحميد الثاني، بتاريخ 21 يوليو/ تموز 1905.وأوضح أن الكثير من الدول في يومنا تستغل أحداث 1915 كأداة سياسية، مؤكدا على أن الجانب التركي دعا في أكثر من مناسبة لإنشاء لجنة تاريخية مشتركة للبحث في أحداث 1915، إلا أن الجانب الأرمني لا يستجيب للدعوة.وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنها "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح "الإبادة الجماعية"، يعني التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 915، بل تصفها بـ "المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية الجانب إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لدى كل طرف. وتقترح تركيا القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن، وخبراء دوليين.

من نتائج مؤتمر دار المسنين خد عندك ..
صلاح الدين المصري -

الرئاسة المصرية: "دمرنا نحو 10 آلاف سيارة دفع رباعي بها قرابة 40 ألف شخص على حدود مصر مع ⁧‫#ليبيا‬⁩" هههههه

خف علينا يا تشرتشل !
علي علوكه -

الخبر / السيسي: سنطلب موافقة البرلمان المصري على دخول ليبيا .. التعليق / ‏خف علينا يا تشرشل :)

يا مصري سلم نفسك لحكومة الوفاق
صلاح الدين المصري -

النصيحة هنا للحكومة الشرعية في طرابلس وحليفتها تركيا ان توجه دعوة للمجندين المصريين عبر الاذاعة والمنشورات كيف يستسلمون لقوات الوفاق وتحديد اماكن للتجمع فيها يستطيع المجند ان يهرب بسلاحه اليها ويسلم نفسه فلماذا يموت المجند المصري من اجل نظام يستمتع رئيسه وضباطه بمباهج الحياة ..

مجلس عواجيز الدفاع الوطني يعلن انه مع الحل السياسي
صلاح الدين المصري -

كما اعلنت مرارا ⁧‫#السيسي‬⁩ لا يستطيع التدخل في ليبيا علنا‏مجلس الدفاع الوطني طلع اعلن انه مع الحل السياسي في ⁧‫#ليبيا‬⁩‏طيب كنت جايب كبار مسنين القبائل الليبية ليه رايح جاي وتعمل مؤتمرات وتهدد بالتدخل العسكري واشي خط احمر وبمبي وشي خط روج وهتدخلوا ع الدبابه طيب انت غاوي تضحك عليك العالم ليه ؟!