كتَّاب إيلاف

جريمة جديدة ضد شعب كردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعنا من كل ما كتبت وما قلته بحق السلطة الفاسدة في كردستان. وانسوا أنني عارضت بكل وضوح إستفتاء حزب البارزاني لإستقلال الإقليم وقلت بأن الوقت ليس مناسبا للإنفصال عن العراق بسبب ضعف التأييد الدولي آنذاك، ودفعت ضريبة باهضة لمواقفي المناهضة للسلطة في كردستان وصلت الى حد قطع أرزاقي.

ورغم أنني كنت ولا زلت أنظر الى هذه الإدارة الفاشلة بكل المقاييس وفي جميع المجالات نظرة إنسان غيور على شعبه، مهموم بما آلت أيه أوضاعه المأساوية، حيث باتت حكومة إقليم كردستان عاجزة تماما عن تأمين رواتب موظفيها ناهيك عن القيام بواجباتها كحكومة مسؤولة فيما يتعلق بتحسين الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى. ورغم أن كتاباتي أدت بالكثير من أبواق السلطة الحاكمة الى تخويني ووسمي بالعمالة للشيعة، ووجهت الي تهمة ( العراقجية ) على وزن ( القومجية ) التي ينفر منها الجميع، وعلى الرغم من إنني عارضت في كتاباتي أيضا سياسات الحكومات المتعاقبة على العراق منذ سقوط النظام الفاشي السابق، لكني أرى اليوم أن السلطة الحالية في بغداد ترتكب جريمة كبرى بحق شعبي في كردستان لاتقل خطورة عن جرائم الإبادة الشاملة التي إرتكبها النظام البائد، وهي جريمة تجويع الشعب الكردستاني عبر قطع أرزاق الموظفين وميزانية الإقليم في مخالفة واضحة وصريحة للدستور الذي أقررناه نحن والشعب العراقي معا.

فمنذ ما يزيد عن خمس سنوات تحتجز الحكومة الإتحادية حصة إقليم كردستان من موازنة الدولة. ورغم أن هذا الإجراء كان مخالفا للدستور، لكننا قد نعطي بعض الحق للسلطة الاتحادية لهذا الاجراء بسبب تعنت حكومة الإقليم في تسليم إيراداتها الى خزينة الدولة. لكن الظروف الحالية بكردستان خصوصا مع تدني أسعار النفط العالمية، وظهور وباء كورونا اللعين تتطلب من بغداد أن تتحمل مسؤولياتها أمام الشعب الكردي الذي يئن موظفوه من جوع قاتل بسبب تأخر رواتبهم. فها هي الحكومة الإتحادية تحاول قتل الوقت في المفاوضات الجارية منذ عدة أشهر بينها وبين حكومة الإقليم لحل المشكلات العالقة، فرغم مرور عدة أشهر وعقد سلسلة من جولات المحادثات بين الطرفين لكن يبدو أن مايجري في بغداد لا يعدو سوى ( حوار الطرشان )، فكلما تقدمت حكومة الإقليم بتنازلات من أجل التوصل الى حلول مرضية حتى نجد تعنتا من الحكومة الاتحادية عبر رفع سقف مطالبها ووضع العراقيل أمام أية حلول منطقية، وكأن هذه الحكومة الاتحادية أصبحت زاهدة بالشعب الكردي.

ان تهرب الحكومة العراقية من إلتزاماتها تجاه كردستان يخالف روح الدستور وجوهره الذي يؤكد على الشراكة الوطنية، وخصوصا أن الإلتزام بالدستور هو الضمانة لبقاء العراق موحدا ومستقلا..
يقول الدستور العراقي في الباب الثاني ( الحقوق والحريات ) في المادة (14 ) : العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.
وتقول المادة ( 15 ) : لكل فردٍ الحق في الحياة والأمن والحرية، ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق أو تقييدها إلا وفقاً للقانون، وبناءً على قرارٍ صادرٍ من جهةٍ قضائيةٍ مختصة.

وتشير المادة (16 ) الى أن : تكافؤ الفرص حقٌ مكفولٌ لجميع العراقيين، وتكفل الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك..

فأين المساواة وتكافؤ الفرص وحق الحياة الحرة للمواطن الكردي العراقي وأنت تحرمه من راتبه مصدر عيشه، وتفضل عليه موظف البصرة والديوانية وبغداد؟!.

وتنص المادة (30) أيضا من الدستور : أولاً:- تكفل الدولة للفرد وللأسرة ـ وبخاصة الطفل والمرأة ـ الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياةٍ حرةٍ كريمة، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم..

دعنا عن توفير السكن فهذا حلم لن يتحقق للمواطن العراقي الى يوم القيامة، ولكن أليست هذه المادة تلزم الدولة بتوفير حياة حرة كريمة للفرد والأسرة ويضمن لهم الدخل المناسب من ضمنهم المواطن الكردي في إقليم كردستان؟!.

تنص المادة ( 110 ) : تحافظ السلطات الاتحادية على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته ونظامه الديمقراطي الاتحادي..

السؤال هو، كيف تريد السلطة الاتحادية أن تحافظ على وحدة العراق وسلامته وهناك مايقرب من ستة ملايين انسان لا تريد الحكومة الاتحادية أن يشعروا بإنتمائهم لهذا الوطن !!.

وتنص المادة ( 117 ) أولاً:- يقر هذا الدستور، عند نفاذه، إقليم كردستان وسلطاته القائمة، إقليماً اتحادياً.
وتقول المادة(121) ثالثاً:- تخصص للأقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الإيرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها..

أين هي الحصة العادلة من إيرادات الدولة للإقليم الذي أقره الدستور إقليما إتحاديا؟؟!!.

هذه هي النصوص الدستورية التي تنتهكها السلطة الاتحادية في بغداد منذ الوزارة التي شكلها نوري المالكي وصولا الى رئيس الوزراء الحالي السيد مصطفى الكاظمي، إجراءات غير دستورية وغير قانونية مجحفة بحق الشعب الكردي، ولا يحق لأي رئيس وزراء عراقي أن يعاقب شعبا بجريرة السلطة التي تحكم كردستان وهي رغم كل مساوئها، سلطة منتخبة تحظى بشرعية ديمقراطية وقانونية، فكما تقول الآية الكريمة " ولا تزر وازرة وزر أخرى ".
ما يثير الحزن والأسى هو، أن الكثير من أقطاب السياسة الذين يحكمون العراق حاليا كانوا بالأمس لائذين بكردستان هربا من بطش النظام البعثي، وقد فتحت لهم كردستان وشعبها أحضانها الدافئة ووفرت لهم الأمن والسلام، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟!.

أطالب زميلي السابق ورئيس الوزراء الحالي الأستاذ مصطفى الكاظمي أن يوقف هذا الظلم الواقع على مواطني كردستان، وأن لا يستن بسنة الذين جاؤا الى كردستان وشربوا مياهها ثم أصابهم الغرور الأعمى فتنكروا للشعب الكريم الذي استضافهم وكرمهم وأمن لهم الحماية والكرامة، ونأمل أن لايكون السيد مصطفى الكاظمي من تلك الزمرة الخبيثة التي أوصلت العراق الى الحضيض وأفقدت الشعب الكردي كل إحساس وشعور له بالمواطنة العراقية..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذكرت الحقوق ونسيت الواجبات
واحد -

هل يستطيع المركز تعيين شرطي في الاقليم ؟ هل تسلمت بغداد دينار واحد من ايرادات المنافذ الحكومية ؟ هل سلم بزون برميل نفط لبغداد ؟ هل يحق لحكومة العراق ان تسأل عن ١.٥ مليون موظف فظائي في الاقليم ل٥ملايين كردي مقابل ٢ مليون موظف ل٢٨ مليون عراقي؟ هل تستطيع حكومة بغداد عن صفقات السرقات لعقود النفط من قبل قزم اربيل وعائلة الطالبني الفاسدة ؟ هل اكترث شارلي شابلن اربيل باعتراضات العراق على استفتائه المهزلة ؟ ماذا يعني حاجة العراقي لكفيل ليدخل الاقليم ويسرح ويمرح الاسرائيلي كسيد على الكرد ؟لو كان من يحكم بغداد يمتلك الرجولة لقطع كل الطرق مع الاقليم وطرد كل الاحزاب الكردية من العراق وليذهبوا الى حيث القت او يعودوا كأي محافظة من المحافظات العراقية فعلى نفسه جنت براقش الشراويل

العراقجي
عراقي متبرم من العنصريين -

دعني أذكّرك أولاً بأنّ سبب تأخر رواتب الإقليم هو رفض البارزاني تسليم بيانات موظفي الإقليم إلى المركز الإحصائي العراقي الرسمي، هذا ما أفادته وزارتا المالية والتخطيط حيث أن الإقليم الذي لايزيد سكانه عن أربعة ملايين يستلم رواتب لأكثر من مليونين ونصف موظف أكثر من نصفهم متقاعدون (يعني موطفو الإقليم ٨٩٪ من عدد سكان الإقليم) فهل يُعقَل هذا؟ الإقليم يستلم ٦٠٪ من مجموع الرواتب في عموم العراق يعني إن معظم هؤلاء الموظفين هم وهميون (فضائيون)!!! والآن إليك ماكتَبَتْه صحيفة Finacial Times بعددها ٢٣/٨/٢٠١٥ [ حصل البارزاني من المنافذ الحدودية في الإقليم حوالي خمسة مليارات دولارات من ٢٠٠٣ إلى ٢٠١٥] وقد مرّت ٥ سنوات على ماذكرته هذه الصحيفة فخمّن جنابك مع زيادة الأسعار كم مجموع مادخل في جيب البارزاني من تاريخه إلى يومنا الحالي؟؟؟؟ أما الوثيقة الرسمية العراقية الحكومية فقد ذكرت أرقاماً مخيفة عن واردات البارزاني من نفط العراق الذي لازال معظمه يُصَدَّر إلى تل أبيب مما يعادل ميزانية العراق بأكمله لمدة ٣سنوات كاملة. والآن أنتقل إلى غيرتك الكوردية عفواً (الأكرادية) لأني كنت أحسبك أخاً كوردياً شقيقاً غيرتك هذه التي أراها قد نبطت فجأة وبشدة مع يقيني بأنك يا أستاذ تعرف أكثر منّي عن هذه الأرقام ومع ذلك تطالب بغداد بصرف رواتب مايقرب من مليونَي موظف فضائي وهمي؟؟؟؟ ماعدا مما بدا ياشيخاني، هل أراك اليوم تعمل لزيادة دخل جيب (غريمك) البارزاني علماً بأنه وحاشيته يتهمونك بأنك (عراقجي) أي نصف عراقي أو إنك في طريقك لتكون عراقياً كوردياً لك ماللعراقيين وعليك ماعليهم؟ لماذا تذكّرني جنابك بقول الشاعر((مازاد حنّون في الإسلام خردلةًً ــــ ولا النصارى لهم شُغْلٌ بحنّونِ))؟!

فلتسقط العائله الحاكمه في هه ولير
ناصر -

رغم اتفاقي وخلاف معك مما كتبته بخصوص الاقليم والحكومه المركزيه في بغداد، ولكن كمواطن كوردي ارى ان سبب كل هذه الازمات هي سذاجة وجشع القياده الكورديه وعدم احترامهم لا للشعب الكوردي ولا للحكومه المركزيه . اي حكومة نتكلم عنها ،حكومه رئيسها و وزيرى خارجيتها ووزير عدلها وقاده عسكريون وسفراءوووو كلهم اكراد اي منا وفينا ...!!اخر ما توصل الى اربيل كانت 400 مليار دينار عراقي ، هل ممكن ان نسال انفسنا ماذا حصل واين اختفت اكثر من نصف من هذه المال بين لليل وضحاها ..!!لماذا نعاتب الاخرين ..!!

المشكلة في الإقليم
كوردي عراقي -

عزيزي الكاتب ،عن أي دستور وعن اي إقليم تتحدث؟هل هناك إقليم في العالم له رئيس إقليم؟هل هناك إقليم في العالم له جيش خاص به؟هل هناك إقليم في العالم لا يسمح لمواطني الدوله با الدخول لا بفيزا ؟هل هناك إقليم في العالم يدير الحدود والمطارات بدون علم الدوله المركزيه؟هل هناك إقليم يتأمر على دوله المركز ؟الحل الوحيد هوه التخلص من العصابه الحاكمه

حالمون!
سمکو -

الی المعلقون الحالمين!و این اموال المسروقة من قبل الحكومات العراقیة المتعاقبة؟ الم يسرقوا ثروات كردستان؟ و این بيانات ضحايا الانفال؟ و لماذا لم تصرف حکومتکم الموقرة رواتب قوات الپیشمرگة الذين دافعوا عنکم و عن عرضکم؟ مشكلتنا ليست مشکلة مادیة، و لکنها مشکلة الحقوق المعترف بها حسب الدستور. انتم تطلبون منا ان نكون الاخ الصغير او الغلام المطلع لکم؟ لقد مضی زمن حکم الاخ الاكبر. عالجوا من فضلکم مشاکلکم مع المیلیشیات الایرانیة الحاکمة عندکم، و اطلبوا بيانات الحشد الوحشي!

خيارين امام الكرد
القبعة الزرقاء -

على الكرد اختيار الالتحاق بالعراق ك٤ محافظات كما كانوا لعقود والثورة على العوائل الفاسدة في اربيل والسليمانية او الانفصال عن العراق وبالتاكيد ستتقاسمه تركيا وايران لان ٩٥ بالمئة من العراقيين ملوا هذا الوضع المخزي ودستور مابعد ٢٠٠٣ العار واعتقد ان غالبية العراقيين اليوم مستعدين للتوقيع فوراً لنتخلص من سرطان اسمه كردستان

عراقجي وتفتخر ههه
عمر العراقي -

سيدي العزيز العراقجي ، هل تعترف بإنك عراقي وأن شمال العراق جزء من العراق؟!!هل بارازاني يعترف انه عراقي او ان شمال العراق ( كردستان كما ترغب) جزء من العراق. انتم جزء من العراق في الرواتب وعندما تضربكم تركيا.

يذهب رزكار يأتي سمكو
مضاد رزكار -

ياسمكو هل تظن أنّ المعلقين عندما ينتقدون سيدك حرامي أربيل يسبحون بحمد حرامية بغداد، ياسمكو صَحّ النوم المعلقون وكل قومك الكورد والعالم أجمع ملّوا من سماعكم يازمرة بارزاني وأنتم تعيدون وتصقلون وتتغنّون وتهلّلون بأنكم الحضاريون الوحيدون في المنطقة وكل من حولكم متخلفون!!! طيب لو كنتم كذلك فلماذا أنتم لستم إلا عبارة عن لصوص وتفتخرون بأنكم لصوص كما ورد في مرات كثيرة على لسان صاحبك رزكار؟؟؟؟ برهنوا للعالم إنكم حضاريون كما تزعمون ولو لمرة واحدة في حياتكم وأخرجوا من جيوبكم المئات من مليارات الدولارات التي سرقتموها وأعيدوها إلى خزانة الدولة، أو على الأقل اصرفوها على قومكم أليست هي حقوقهم وحصتهم التي اغتصبتموها منهم؟ والله لقد زكمت أنوفهم وأنوف العالم أجمعين من سرقاتكم الخرافية أيها الحضاريون جداًجداً جداً، لاتقل لي تعال وانظر إلى عمار أربيل وخراب بغداد فعمار أربيل ليس من عمل حراميتكم لأن قومكم يعرفون قبل غيرهم بأن أمريكا عندما دخلت العراق ودمرت بنيته التحتية استثنت من ذلك محافظات الشمال، فيا ترى كيف تدمرها ومعظم قواعدها التي انطلقت منها لتدمير العراق في هذه المحافظات؟!

جريمة تجويع الشعب الكردستاني عبر قطع أرزاق الموظفين وميزانية الإقليم في مخالفة واضحة وصريحة للدستور
عـــيــــر اقى متورم من الكذب و المتعة -

تلك الزمرة الخبيثة التي أوصلت العراق الى الحضيض وأفقدت الشعب الكردي كل إحساس وشعور له بالمواطنة العراقية..]]]... نعم لا يجوز التكلم عن اقليم : اقليم ايه اللى انت جاى تقول عليه ؟؟؟لا يوجد هناك اقليم .... هناك دولة كاملة مكملة و هى دولة كوردستان المحررة التى بجواركم و التى تم الاستفتاء البرزانى التاريخى بشانها و نجح نجاح باهر .... نعم لن يسلموا قطرة نفط او فلس احمر من اقتصاد دولة كوردستان المستقلة الى حكومة ويلاد على بابا و الاربعين مليون حرامى ابناء المتعة و مواكب الدعارة ، نعم لا يدخل اجنبى قذر الى دولتنا كوردستان الا بعد التطهير و التنظيف و بفيزة ، نعم الاقليم لا يكون له رئيس جمهورية و مجلس وزراء و برلمان ، لكن دولة كوردستان لها كل ذلك ، نعم لا تستطيع اللا دولة الــعــيـــر اقية المقسمة المتشرذمة ان تعين ولو فراش فى كوردستان لان كوردستان دولة مستقلة تامة الاستقلال و بامر الواقع و لا يمكن حتى لايرانكم المخربط اكثر منكم او حتى امريكا من الغائها او حتى انكارها و لا يمكن لحكومة جارة فاشلة ليست لها اية صلة ان تتدخل بشؤونها ، نعم سينتقم الشعب الكوردى من جرائمكم بحقه لمدة مئة سنة اشد الانتقام و سياخذ حقوقه المالية و منكم حتى بعد الاستقلال المعلن و سنحاسبكم على سرقاتكم من كوردستان و نحطم بلدكم الفاشل المتخلف و ندمره لكم اكثر ، و الى الحقير عميل مقتدى الازرق من الغباء ، كل المحافظات الكوردستانية و اولها كركوك هى ضمن خريطة كوردستان و سنزف كل اعرابى جلب الى كوردستان منذ البداية و الى اليوم بالطبلة و المزمار الى الخرابات التى جاؤوا منها . نحن وراءكم و الزمن طويل

ارزاقك قطعت ضمن مكافحة الفساد الذى يبيح لامثالك استلام اربعة رواتب (ارزاق )
ذئب مفترس -

منذ متى اصبحت وطنيا و انت طول عمرك عميل ؟؟؟..... منذ ان كنت فى السنة الاولى من عمرك و انت تسب و تشتم الشعب الكوردى و كوردستان و حكومته .... فكيف تحولت 180 درجة على اخر الزمن ؟؟؟..... هناك مثل كوردى يقول توبة الذئب هو الموت .... اى ان الذئب لا يمكنه ابدا ان يتوب من جرائمه .... و هو ينطبق عليك و على امثالك بالمليم و النقطة .

...............
هورمان بك -

شيرزاد شيخاني اتقي الله انت انسان مريض بالخيانة لشعبك و اهلك

کن هادئا یا عزیزي
سمکو -

هدئ اعصابك یا هذا، فانا لا احب المهاترات و الترهات. هل تعتقد باننا سبب مشاکلکم اللا منتهیة؟ لا یا عزیزی، هناک فاسدون و خونة یحکمونکم. نحن بنينا بلدا و عمرنا قری و مدن دمرت من قبل جیشکم المقدام!! کل هذا حصل رغم معاداتکم و ضغوتکم. انت مصاب بداء لا دوا لها، عزیزي! هل تريد ان نعيش معا مسالمين کالاخوة؟ اذن اترك الحقد و فکر بهدوء، لا انت و لا حتی کل العالم لا یستطیع ان یوقف عجلة التاريخ. ارجو ان تکف عن تكرار الاسطوانات المشخوطه؛ {الاکراد ضد وحدة العراق و و ..} لا یا اخی! هناك شعب یرید ان یکون حرا و مستقلا و سوف یحصل عليها شئت ام ابیت. نعم لدينا مشاكل، و عندنا للاسف فاسدين و سراق، و لکن لدينا ارادة و حب للعيش و الایمان المطلق بحقوقنا. فاشرب قليلا من الما البارد لعله یفید فی تهدئة اعصابک فی هذە الایام الحارة.. تقبل تحیاتي الصادقة

نفط الاقليم والاتفاق الكردي التركي
azadsalh82@gmail.com -

من غير متصور ان تصمد وتستمر حكومة اقليم كردستان في انجاز مهماتها خصوصا السياسية والاقتصادية الى النهاية حيث ان المتسلطين على الحكم اصبحو غير شرعيين لانهم مرات عديدة وعلى لسان حالهم اعترفوا بفسادهم كما ان تصرفاتهم ثم قراراتهم توحي بدكتاتوريتهم في السلطة والحقيقة ظاهر للعيان ان نظام الحكم فردي عائلي وراثي اوتوقراطي والتجارب التاريخية للانظمة السياسية اثبتت ولا يزال ستثبت انهيار وسقوط هذه النماذج من الحكومات اما من الناحية الاقتصادية فان حكومة اقليم كردستان في الوقت ااحالي ليست لديها السيادة الاقليمية الكاملة على مواردها النفطية حيث تهدر قسم منها لصالح تركيا على حساب شعب الاقليم طبقا للاتفاقية الخمسينية التي ابرمت سنة 2013 بين الاقليم والدولة التركية كل ذلك في سبيل بقاء الحكم العائلي وفرضه واطالة عمره كيفما يشاء حسب القاعدة التي تقول.. الغاية تبرر الوسيلة ...