كتَّاب إيلاف

فوضى عارمة داخل البرلمان التونسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعيش تونس منذ عشرة أعوام أزمات سياسية خانقة عطلت الحركة الاقتصادية، ومزقت أوصال البلاد إلى ملل ونحل، وأغرقت الأحزاب التي جاءت بها ثورة" الكرامة والحرية" في نزاعات وصراعات عقائدية وايديولوجية مدمرة، وسمحت لمنعدمي الكفاءة، وللفاسدين، ولدعاة التطرف بأن يتحكموا في أجهزة الدولة، وفي مؤسساتها...

وفي بداية صيف هذا العام، أطل على التونسيين من جديد شبح الخوف على مصيرهم ومستقبلهم بعد أن استفحلت الأزمة، وباتت أخطارها تهددهم بأشكال جديدة من الفوضى قد تقود بلادهم إلى المزيد من المصائب والكوارث على جميع الأصعدة، السياسية منها،

والاقتصادية، والاجتماعية وغيرها.
والملفت للانتباه أن هذه الفوضى التي تتخذ أشكالا مختلفة ومتعددة، اقتحمت البرلمان في ضاحية باردو لتعطل أشغاله، وتزرع الفرقة بين النواب، محولة قاعة الاجتماعات الكبرى إلى حلبة لصراعات مدمرة نسفت كل ما يمكن أن بفضي إلى التوافق المرجو والمرغوب من التونسيين المطلين على مهاوي سوداء...

ومنذ عدة أسابيع لا يكاد يمر يوم واحد من دون أن يشاهد التونسيون على القنوات التلفزيونية معارك طاحنة بين نواب ونائبات تصل غالب الأحيان الى تشابك بالأيدي، وتبادل الشتائم المقذعة، والتراشق بالكلمات البذيئة التي يتقنها فتوات الأحياء الخلفية، ومن جاراهم في فساد اللغة والأخلاق...وكل نائب عن هذا الحزب أو ذاك يزعم أنه "يتمتع بشرعية شعبية" تخول له أن يفعل ما يشاء وما يريد...وفي النهاية، تكون الغلبة لأصحاب الألسن الطويلة، ولمزيفي الحقائق، ولمدبري الدسائس والمؤامرات الدنيئة، و ل" الثرثارين المُتفيقهين"، ولدعاة التطرف والفتن.
ومن بين أسباب هذه الفوضى العارمة التي حولت العمل البرلماني إلى مسرحية مضحكة مبكية، وإلى ألاعيب سخيفة وخطيرة في نفس الوقت، هي أن الديمقراطية التي جاءت بها" ثورة الحرية الكرامة" هي في الحقيقة مزيفة، وباطلة، ووسيلة لأحزاب وتنظيمات للسيطرة على الدولة، وتدميرها من الداخل، وبسط أشكال جديدة من الاستبداد والطغيان. وقد أباحت هذه الديمقراطية المزيفة تواجد ما يزيد على220 حزبا، جميعها تلوح بالوعود الكاذبة، وبالشعارات الشعبوية المقيتة، من دون أن تملك برامج واضحة تعالج الأزمات الخانقة التي تتخبط فيها البلاد، والتي قد تفضي إلى افلاس مالي واقتصادي خصوصا في هذه الفترة التي يعاني فيها العالم برمته من تبعات جائحة الكورونا...

واعتمادا على قانون انتخابي أخرق جاء به دستور هجين، فتحت أبواب البرلمان التونسي أمام فاسدين، وملاحقين قضائيا، ومنعدمي الكفاءة، والجهلة بالقوانين وبأبسط قواعد تسيير شؤون الدولة. كما فتح أمام من لا هدف لهم سوى تصفية حسابتهم مع خصومهم مع الأحياء والأموات، وفرض نمط اجتماعي مخالف لعادات وتقاليد التونسيين...

وأما السبب الآخر في استفحال الفوضى داخل البرلمان التونسي فهو رئيسه، راشد الغنوشي الذي يتصرف ك"رئيس قبيلة" منتصرا لجماعته، للموالين له، ونابذا بطرق شتى كل المخالفين له في الرأي، وفي طريقته في تسيير جلسات البرلمان. وبمثل هذه التصرفات، أكد راشد الغنوشي مرة أخرى أنه لا يمكن أن يكون رجل التوافق والحوار الديمقراطي النزيه والبناء. ولعل ذلك يعود إلى أنه لا يؤمن في الحقيقة بالديمقراطية في معناها الصحيح، بل هو يركب عليها، ويستعملها لأهداف ومصالح حركته التي تعودت منذ نشأتها على اقصاء كل من يعارض توجهاتها الايديولوجية، والدينية. كما أن راشد الغنوشي تعود على العمل في ظلمة السرية.. ومكبل مرة أخرى بقيود يصعب عليه الفكاك منها.

غير أن حركة النهضة وحلفاءها ينفون عن أنفسهم تهمة استفحال الفوضى داخل البرلمان، ملقين المسؤولية على السيدة عبير موسي، زعيمة الحزب الدستوري الحر. والحال أن عبير موسي لم تفعل شيئا آخر غير التمسك بالقوانين، مطالبة بتطبيقها على الجميع من دون استثناء، ومحذرة من مخاطر تخريب الدولة ومؤسساتها من الداخل، وفاضحة بالحجج الدامغة من يحتمون بمناصبهم الرفيعة، وبحصانتهم البرلمانية لكي ينجزوا في الخفاء مشاريعهم المعادية لمصلحة البلاد والعباد. من ذلك مثلا أنها رفضت السماح لدعاة العنف والفوضى دخول البرلمان بدعوى زيارة أصدقائهم. كما أنها تصدت لمن يخططون لتوريط تونس في الصراعات الليبية-الليبية، وجعلها ممرا لمن يرغبون في اذكاء مثل هذه الصراعات لإغراق ليبيا في الفتن الدموية القاتلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قاتل الله الأيدولوجيا
ِعبدالله -

الاستيلاء على منصة البرلمان و منع عقد الجلسات ليست مشاركة في الفوضى!!!!!!نظارة الايدولوجيا أصابتك بالعمى و العته

تصويب
عدنان احسان- امريكا -

هذه اسمها فوضى خـــــلاقه - يقودها - احفاد بورقيبـــــــــه - اول المطبعين مع الكيان الصهيوني - واذا كانت المقارنه - بين - الاخــــــــوان المفلسين - - والمطبعين ،،، والله الغنوشي - اشرف منهـــــم ،، ومن ام لسان طريل الرداحـــــــه -. عبير موسي.. نصيحــــــه / ابعثوها تمثل افلام مصـــــــريه .

ديمقراطية عبير
كوردي عراقي -

فعلا التعليق على بعض المقالات هوة عبث ،ولكن!احتلال منصه البرلمان هوه عمل ديمقراطي؟16 نائب يفرضون الأمر الواقع على أكثر من 200 عضو منتخب عمل ديمقراطي؟اين الدستور أين القانون ؟فعلا نحن الان في عصر ديمقراطيه عبير والدولار الأمريكي

عبير موسي ست بمليون رجل .
فول على طول -

أكبر شئ يهز عرش المشعوذين هو وجود امرأه قويه تؤمن أنها كاملة الأهليه وليست ناقصه عقل ولا دين وليس بها عورات ... هذه المرأه تكذب أدبيات المشعوذين وتنسفها وتجعلهم يتوارون خجلا اذا امتلكوا ذره واحده من الصدق والشجاعه ولكن من أين يأتيهم الخجل ؟ كل هذا فعلته السيده عبير موسي الذى وضعت المشعوذ الكبير رئيس البرلمان التونسي فى حجمه والذى لم يصمد أمام حججها وما كان منه الا أن استعان بالبلطجيه أحبابه وأتباعه وادخلهم البرلمان - ليس لهم أى صفه للدخول - وتهديد من فيه وتهديد خاص للسيده عبير والتى تقف كالأسد أما الجرذان . وتبعها بعد ذلك بقطع الكهرباء والانترنت عن المجلس النيابى وهو يعرف أن به نواب معتصمون وأيضا قام بتشغيل السخان الى درجة حراره مرتفعه ومنع الصحافه من الوصول الى المعتصمين ..الخ الخ ..ومع ذلك لم ترضخ النائبه الشجاعه لهذه الحركات الصبيانيه ومازالت مصره على سحب الثقه بالقانون من راشد الغنوشى وهذا ما يرتعب منه الغوشى وشركاه . الغريب أن الغنوشى قام باذاعة موسيقى صاخبه على المعتصمين فى البرلمان مع أنه يؤمن أن الموسيقى حرام وعجبى ؟ انتهى - ونسأل : هل تونس استفاقت من الدروشه والدعوشه التى أصابتها فى العقود الماضيه بعد أن بسطت مساحات واسعه للدين الأعلى ؟ لا أعرف الاجابه والأيام القادمه سوف تكشف كل شئ . لكن المؤسف أن الذين أمنوا ومنذ 14 قرنا يتداولون نفس البضاعه الفاسده ويكررون نفس الغباوات السابقه ويصرون أن العيب فى الزبون وليس فى البضاعه .- يا جماعة الخير : العيب فى المنتج وليس فى المستهلك ..افهموا .

المرأة بمئة رجل ليست حكراً على المسلمات يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

القول أنها إمرأة بمئة رجل لا تقتصر على المسلمات فقط يا ابن الرب يا مردخاي فول فهناك يهوديات الواحدة بمئة حاخام وأرثوذكسيات كل منهم بمئة قسيس وأنبا وراهب خضن معارك حاسمة مع المؤسسات الدينية التي مازالت تنظر لها على أنها “كائن ناقص” وتتعامل معها بصورة دونية لا تخلو من الفكر العنصري اللاهوتي المكتوب وفق رؤى ذكورية أمسك مقاليدها إكليروس ذكوري متمثل في الكنيسة احتكر الدين ما أدى إلى ترسيخ تأويلاته بشكل أعطى المرأة موضعا متدنّيا محتقراً، ونذكر منهن على سبيل المثال: اليهودية إلينا ترايغر التي تولت منصب حاخامة بألمانيا في 2010، لتصبح ثاني امرأة تتولى هذا المنصب بعد ريجينا جوناس. ورسّمت الكنيسة القسة ليبي لين أسقفا، لتصبح بذلك أول امرأة ام 2014 تصل إلى منصب أسقف، ونجلاء قصاب وصلت لمنصب قسيسة، وهو ما رفضته الكنائس باختلاف طوائفها في الكثير من الدول العربية وأولها مصر. وجاء ذلك محطّما نظرة اليهود الدونية للمرأة، فكان اليهودي يصلي يوميّا “أشكرك يا الله لأنك لم تخلقني عبدا ولا امرأة”، وحتى الكنيسة الإنجيلية، التي تعد أكثر الكنائس المصرية تحررا، رفض فيها السنودس الإنجيلي (أعلى هيئة في الطائفة) تنصيب نساء في رتبة قساوسة. وأوضحت ناشطات قبطيات أن إبعاد المرأة عن المناصب الكهنوتية لا يرجع إلى أمور عقائدية أو لاهوتية بقدر تأثير الظروف التاريخية والتقاليد والبنية الثقافية. وذهبن إلى أن المجتمعات الرعوية والبدوية التي نزلت على أرضها الديانتان اليهودية والمسيحية أعلت من القيم الذكورية، فكانت المرأة مهمّشة ومحتقرة نظرا للتغيرات البيولوجية التي تطرأ عليها، وبالتالي ارتبطت صورتها بالنجاسة، الأمر الذي جعل الأنثى في مرتبة أدنى من الذكر. ودلّلن على ذلك بأن هناك بعض القضايا القديمة جدا والمتعلقة بالمرأة المسيحية لم تفصل فيها الكنيسة إلى الآن بشكل حازم، مثل قضية جواز تقدم المرأة للتناول أثناء مرورها بفترة الدورة الشهرية. وعندما أجازه الأنبا بفنتيوس بشروط عارضه الكثيرون ومنهم الأنبا أغاثون واصفا هذا الأمر بـ”البدعة”. وهناك إجماع من الكنائس المصرية الثلاث، الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية، على رفض اعتلاء المرأة لمنصب ديني كقسيسة أو حتى مناقشة فكرة أن تكون كاهنة تصلي بالناس، ورفض البابا شنودة مشاركة المرأة في القراءات وقيادة التراتيل أثناء الصلوات، وقال في إحدى عظاته “لماذا؟ ألا يوجد رجال؟”،

الى الشيخ ذكى أو أّكى اخواته واخوته
فول على طول -

الشيخ ذكى - بسام عبدالله ..كندى ...متابع ..صلاح الدين ..سيبيريا ..صلاح الدين مضاد رزكار ..كردى عراقى ..الخ الخ - ذكاوتك خارقه والغريب أن كل الموقع يعرف ذلك الا أنت ..ها أنا ابشرك أنك ستصبح رئيس جمهوريه مثل من سبقوك وتبوأوا مناصب عليا وهذا شأن خير أمه من زمان ..لكن ماتنساش فول على طول وافتكرنى بمنصب صغير ينوبك ثواب حتى تتقى تعليقاتى وترتاح منى . تحياتى .

.............
بسام عبد الله -

واضح أن معلقي إيلاف الذي عدد ابن الرب بعضهم قد وضعوه في وضع لا يحسد عليه، فهرب من الإجابة كالعادة إلى الشتائم.

رد على سخافات ابن الرب مردخاي فول العنصري الحاقد على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

واضح أن معلقي إيلاف الذي عدد ابن الرب بعضهم قد وضعوه في وضع لا يحسد عليه، فهرب من الإجابة كالعادة إلى الشتائم. أمثالك لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم . نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وكورونا وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.

الى الشيخ ذكى أو أّذكى اخواته واخوته
فول على طول -

أنت تاخد أوراقك - شهادة تطعيمات من كورونا وشلل الأطفال والحصبه - وتركب بيجو 7 راكب بالنفر من العتبه يوم الجمعه الصبح وتطلع على ليبيا دوغرى وتروح لعمو فايز السراج وتقوله أنا من طرف عمو فول وعايز أشنغل ريئس جمهورية ليبيا العظمى الديمقراطيه الاشتراكيه ..وتقعد مع عمو فايز السراج وعمو حفتر وتقولهم أنا من طرف عمو فول ..والى أخر القصه . طبعا أنت أفضل من القذافى على الأقل ..المهم تاخد الخيمه معاك لما تقوم بأىى زياره خارج ليبيا عشان تضربها فى الهواء الطلق .أنا واثق أنك هاتاخد الوظيفه ...يعنى القذافى ولا غيره أحسن منك فى ايه ؟ تحياتى ومع التوفيق . تنساش عمو فول لما تبقى عميد حكام افريقيا .

رد لابن الرب المدعو مردخاي فول ويفتخر
بسام عبد الله -

كالعادة يجتر المدعو فول هلوساته ولا يناقش ولا يفند ولا يجيب وهو نهج كبيره شنودة الذي علمه الحقد. يا فول تماماً كما ذكرت في عصر الانترنت وجوجل لم تعد فضائحكم وقتل رهبانكم لبعضهم البعض من أجل حفنة من الجنيهات بخافية على أحد، إذ يكفي كتابة شنودة ينتقد بابا روما، أو جورج خضر وإله العهد القديم أو جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أو مسيحية تفضح الكنيسة الأرثوكسية لتقرأ وتسمع ما يشيب له الولدان.

الوقوف على مسافة واحدة من القراء واجب كل صحفي شريف
بسام عبد الله -

أين تعليقات القراء يا محررة التعليقات المحايدة؟ يخيل لنا أن إحداهن تنتظر ابن الرب مردخاي فول أو المدعو قبطي بيحب توتو وشوشو حتى تلطع تعليقاتهما بدسمها من شتائم للعرب والإسلام والمسلمين من شتائم وبذاءات، وتأخذ إستراحة طويلة المدى. أما تعليقاتنا فإما أن تشوه لتصبح ذم بدل مدح أو العكس، أو تحذف أ يتم ركنها حتى يغيب المقال. الصحافة أمانة، ورد الأمانة إلى أصحابها أمرٌ أقرته جميع الديانات.