فضاء الرأي

الصحف الورقية وتمزيق المقالات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ ولادة الكتابة في الصحف الورقية والزحام على الزوايا لايحصيه أحد على الرغم من أن الكلمات المنشورة ينقصها اوكسجين الحرية إلا أن السباق على الزوايا الصحفية يكاد لا ينتهي فعلى الرغم من نقص أكسجين الحرية إلا أن لها رائحة عند القراء في كل صباح ولعل عبارة ( قورنار) لم تأتي من فراغ.

الكاتب في يومه الموعود تنزف افكاره في كل اسبوع يستعرض مايحضر عقله مُداعباً مشاعر القاريء أو مُستحضراً غضبه بالتأييد أو المعارضة هناك أمور وقضايا اجتماعية يخجل الكاتب من استعراضها أو تقف سياسة بعض الصحف ضد نشرها فكل جريدة لها قراء ادمنوا مطالعتها كل يوم ووضعوا لها سقف من دون أن يشعروا بذلك.

الصحف الورقية بدأت تنجرف خلف التيار الرقمي فعندما تكون الصحيفة تطبيق محمول على الهاتف فمن السهل تصفح وقراءة كل ماهو مطروح ،فمايهم الناس من مطالعة ومعرفة الأخبار أصبحت في عصر الطائر الازرق سهله وسريعة فالطائر الأزرق كالحمام الزاجل يأتيك بكل ما هو جديد، بعض الصحف عمدت إلى فتح نوافذ عبر السوشل ميديا لتكون في المقدمة من حيث نقل الأخبار وطرح مالديها من جديد والهدف في النهاية الحفاظ على جمهورها الذي عاصر العهد الورقي منذ بدايته.

اليوم تعد الصحف الإلكترونية أكثر متابعة بعدما توقع عثمان العمير الصحافي الكبير ورائد الصحافة بان الصحف الورقية سوف تتلاشى وتكون المنصة الرئيسية هي الأولى وفعلاً نظرته كانت ثاقبة فقد مضى عشرون عاماً على مقولته وبدأت الصحف الورقية في الاحتضار وتحاول أن يكون لها موطأ قدم في فضاء التكنولوجيا.

للصحف الإلكترونية مزايا من ضمنها عدم تقييد الكتّاب بأحرف حين ينوي نثر رأيه في زاويته الأسبوعية فمن حق الكاتب أن يكتب وهذه مساحته وفضاءه يجول برأيه الذي يمثله و لا يمثل اسرة الصحيفة نفسها.

أكثر مايؤلم الكاتب هو تقيد قلمه وتمزيق ملامح افكاره فالكاتب النبيل المدافع عن وطنه المتبني لقضية معينة من حقه أن يكتب دون أن يُحجب مقاله ، بعكس صاحب القلم المتطرف الذي لايخدم سوى الانحطاط والفكر المتزمت فهناك كتّاب كتاباتهم مفخفخة تلوث العقل وتعيدنا إلى الوراء.

أحيانا رأي واحد قد يعيد الحياة إلى الوراء فيموت القاريء وتموت القراءة.
القراءة هي الحياة والرأي والرأي الاخر يعجبني بشرط أن لايمس ديني ومليكي ووطني!

وماغير ذلك لايحق لأي كائن أن يرفع المقص ويمزق حروفي وحروف كل قلمِ شريف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشرط أن لايمس ديني ومليكي ووطني!
فول على طول -

هل السؤال فى الدين - أى دين - يعتبر مساس بالدين ؟ أعتقد أن السؤال حق مقدس وخاصة فى أمور الدين . كيف أؤمن بالدين ان لم أعرفه جيدا أو على الأقل فى أمور تحتاج السؤال والاجابه ؟ مثلا : ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) تفسير سورة " ن " وهي مدنية . قد تقدم الكلام على حروف الهجاء في أول " سورة البقرة " ، وأن قوله : ( ن ) كقوله : ( ص ) ) ق ) ونحو ذلك من الحروف المقطعة في أوائل السور ، وتحرير القول في ذلك بما أغنى عن إعادته . وقيل : المراد بقوله : ( ن ) حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط ، وهو حامل للأرضين السبع ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير : انتهى - هل يعقل هذا الكلام ؟ أى هل يعقل أن هناك حوت - مهما كان عظيم - يحمل سبع أراضين ..وهل يوجد سبع أراضين ؟ انتهى . مرحبا بالشتائم لم يريد .

..........
سيبيريا -

من خوارق الأستاذ العمير أنه تنبأ أيضاً بأن الإنترنت سيصل إلى ماوصل إليه الآن من تطور ولو بطريق غير مباشر .. لأنه حين أطلق توقعه القديم حول مستقبل الصحف الألكترونية كانت السلحفاة أسرع من فتح صفحة واحدة لأي موقع إلكتروني .. فهو لو كان في شك من أن النت سيبقي على حاله لما جازف بإطلاق توقعه الصحيفاتي .

حتى لا يظن أحد أننى أترقب الهجوم على الاسلام
فول على طول -

مجرد قراءةعنوان المقال والجرائد والصحافه والورق والقلم خطر ببالى السؤال السابق والسوره السابقه حتى لا يظن أحد أننى أتحين الفرص . نكرر نحن نسأل وفى أى ديانه والسؤال حق مقدس . لا ننتصر لديانه على أخرى ولا يعنينى بماذا تؤمن أو تعتقد أو تلحد ..هذا لا يدخل فى نطاق اهتمامى ولكن نريد الحقيقه ..الحقيقه فقط ولا شئ أخر .

موش عاجبك الحوت ليه ؟؟ ما انت ها تاكل كبده اول وجبه لك بالجنه ؟؟
قبطى بيحب حمادة وعيوشه وخدوجه وزنوبه و بيحب السيما وترامب -

الحوت يعمل ما بداله دا حوت شايلك موش اى كلام -- موش كفايه شايلك انت وسبعه مليار كافر ومؤمن وما قلبكوش فى الميه ؟؟؟كبد امه الحوت النون يا عينى عليه شايل على قلبه جبال و بيوت و بشر ريحتهم لا تطاق وحيوانات وعمره ما اشتكى وفى الاخر رب الحوت ها يدبحه فى يوم القيامه ويطفح عشرات المليارات اول وجبه فى الجنه من كبد الحوت اللى اتهرى من شيل الارضين ؟؟؟ ادى اخرة شغله بذمه وضمير يتاكل كبده ويقعد يلطم من غير كبد ويصوت وااااكبدااااه انا لو من عثمان العمير ابعت فاكس للحوت النون يجيب عاليها واطيها ويهرب بكبده من المتوحشين ؟؟

التاريخ سوف يلعن الأغبياء والمشعوذين والذين لم ولن ولا يتعلموا شيئا منه يا ابن الرب منذ 20 قرن
بسام عبد الله -

أنتم رموز الإرهاب النفاق والحقد والغدر والخيانة وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان. فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدون أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية.

الوقوف على مسافة واحدة من القراء واجب كل صحفي شريف
بسام عبد الله -

أين تعليقات القراء يا محررة التعليقات المحايدة؟ يخيل لنا أن إحداهن تنتظر ابن الرب مردخاي فول أو المدعو قبطي بيحب توتو وشوشو حتى تنشر تعليقاتهما بدسمها من شتائم للعرب والإسلام والمسلمين من شتائم وبذاءات، وتأخذ إستراحة طويلة المدى. أما تعليقاتنا فإما أن تشوه لتصبح ذم بدل مدح أو العكس، أو تحذف أ يتم ركنها حتى يغيب المقال. الصحافة أمانة، ورد الأمانة إلى أصحابها أمرٌ أقرته جميع الديانات.

قبطى تانى بيحب صفوان وعيوش وحماده وقرنى والبائس
فول على طول -

يا عم القبطى الأولانى مش ناقصه ..واحد من حبايبنا لقط الفكره بتاعاتك بتاعة الفاكس وأرسل فاكس ل سيدنا الحوت " نون " أن يحط الكفار على ديله ..ديل الحوت يعنى ..وواحد مؤمن يشد خيشوم الحوت اليمين شده جامده يقوم سيدنا الحوت " نون " يبرطع ويهز ديله هزة جامده وانت تقع من فوق سابع أرض وتلاقى نفسك ومعاك الكفار كلهم أمثالك فى المحيط طبعا أنا أولهم ...الحاج جوجل ضبط الرساله لكن بعد خراب مالطه ..يعنى بعد ما صلت لسيدنا الحوات :" نون " وناوى ينفذ المخطط أو المؤامره ..لكن هل المؤمنين سيعيشون بسلام بعد ذلك على ظهر حوت واحد ؟ انتهى - أعتقد أنه من حق سيدنا الحوت " نون " أن ياخد كل جوايز نوبل ..شايلنا من الاف وربما ملايين السنين وشايل قرفنا ومشاكلنا وفيروساتنا وحتى أمواتنا وبهايمنا من غير ما يشتكى .

اقباط المهجر
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه الخبيثة العفنة الملآ بالشرور والنتانة وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..ان جحيم الابدية تتلمظ للقاءهم ..

محاولات فاشلة من المنصرين المسيحيين اصحاب دين فر منه اتباعه وكتاب غارق في الخرافات
كل من هاجم الاسلام تقرحت اكبادهم وسرطنوا وفي النهاية هلكوا -

قيل الحوت وقيل الدواة وقيل اللوح وقيل ضوء فعن أبي هريرة : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن أول شيء خلقه الله القلم ، ثم خلق " النون " وهي : الدواة . ثم قال له : اكتب . قال وما أكتب ؟ قال : اكتب ما يكون - أو : ما هو كائن - من عمل ، أو رزق ، أو أثر ، أو أجل . فكتب ذلك إلى يوم القيامة ، فذلك قوله : ( ن والقلم وما يسطرون ) ثم ختم على القلم فلم يتكلم إلى يوم القيامة ، ثم خلق العقل وقال : وعزتي لأكملنك فيمن أحببت ، ولأنقصنك ممن أبغضت " . قال ابن جرير : حدثنا الحسين بن شبيب المكتب ، حدثنا محمد بن زياد الجزري ، عن فرات بن أبي الفرات ، عن معاوية بن قرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ( ن والقلم وما يسطرون ) لوح من نور ، وقلم من نور ، يجري بما هو كائن إلى يوم القيامة " وهذا مرسل غريب . وقال ابن جريج أخبرت أن ذلك القلم من نور طوله مائة عام . وقيل : المراد بقوله : ( ن ) دواة ، والقلم : القلم / والاسلام لا يهمه من يهاجمه فقد هلك كل اعداء الاسلام ، ممن هاجموه من اول لحظة ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وبيشوي وبسيط وسيهلك تواضروط وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع مثل موقع اقباط مت..اكون ، وموقع جودنيوز بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهاهم في قبورهم يحترقون ويتعفنون و موعدهم جحيم الابدية ، وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام المسلمون ..

مشروع شبهاتٌ ابوكم الهالك مرقص فشل . ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل يا منصرين فشلة
متابع ايلاف وراكم يا غجر -

المنصرين المشارقة يصدق فيهم المثل البلدي إللي يقول اللي اختشوا ماتوا الانسان السوي لا يعاير الآخرين بشيء الا ان يكون لديه ما هو افضل مما لديهم ، فمثلا ما يسمى بالكتاب المقدس ملىء بحكاوي التخريف والأساطير عن مخلوقات عجيبة منها على سبيل المثال هناك طيور تمشي على أربع !!!يقول‪ ‬كاتب سفر اللاويين [ 11 : 20 ] :(( وكل دبيب الطير الماشي على أربع فهو‪ ‬مكروه لكم ))هل سمعتم عن أرنب يجـتر ؟الكتاب المقدس بزعم‪ ‬أن الارانب تجتر !!!(( أَمَّا الأَرْنَبُ فَإِنَّهُ مُجْتَرٌّ وَلَكِنَّهُ‪ ‬غَيْرُ مَشْقُوقِ الظِّلْفِ، لِذَلِكَ هُوَ نَجِسٌ لَكُمْ )) [ لاويين 11 : 6‪ ]‬الكتاب المقدس يدعي ان ولادة البنات تضاعف نجاسة الأمهات !!!‪ ‬سفر الللاويين ( 12 : 2 _ 5 ) :(( إذا حبلت إمراة وولدت ذكراً تكون‪ ‬نجسة سبعة أيام .... وإن ولدت أنثى تكون نجسة اسبوعين ! ))هل تختلف أيام‪ ‬الطمث مع المرأة الواحدة باختلاف ما تلد ؟‍‍!هل هذا الكلام منطقي‪ ‬؟هل سمعتم عن ثعبان يأكل التراب ؟الكتاب المقدس يزعم أن‪ ‬الحية تأكل التراب !!(( فَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلْحَيَّةِ : لأَنَّكِ‪ ‬فَعَلْتِ هَذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ بَيْنَ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ‪ ‬جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ، عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ، وَمِنَ التُّرَابِ‪ ‬تَأْكُلِينَ طَوَالَ حَيَاتِكِ وَأُثِيرُ عَدَاوَةً دَائِمَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ‪ ‬الْمَرْأَةِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ نَسْلَيْكُمَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ‪ ‬تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ )) [ تكوين 3 : 14 ]هل سمعتم عن كتاب يزعم أن الارض‪ ‬لها زوايا أربعة !!! خرافات الكتاب المقدس عندما يرفض العلم و العقل كلام أحد الأديان , فهذا يعني أن الدين المرفوض دين غير صحيح , و دين لا علاقة له بالله الخالق العظيم .والعلم و العقل يرفضان المسيحيه .سنأتي ببعض الخرافات المسيحيه التي لا تتفق مع العقل مثلاً :• النجوم و الأرض :جاء في (إنجيل متى [ 24 : 29 ]) : ((( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع) .التعليق : جيصص (رب المسيحيين) جاهل في علوم الفلك و الفضاء!... ذلك لأن علم الفلك يقدر لنا عدد النجوم ببلايين البلايين ، منها نجوم اكبر حجماً من الشمس بالاف الاضعاف

الى الشيخ ذكى أو أّذكى اخواته واخوته والى كل الأذكياء
فول على طول -

حاول تهدأ وترجع الى عقلك وتواجه نفسك بالصدق مع قليل من الشجاعه واترك الشتائم والبذاءات والذى منه واترك المسيحيه الان لأن الموضوع يخصكم أصلا وبعد : أنا قرأت لك من كتبكم والايه معروفه وتفسيرها من ابن كثير صفحة 564 ..وليست من تأليف فول ..انتهى - بقية ترهاتك وبذاءاتك لا تستحق الرد . كل ما أتمناه أن يعيش البشر بسلام خاصة أننا على ظهر حوت واحد كما يقول الدين الأعلى . تحياتى دائما .

دس اسرائيلي في التفاسير فضحه التدقيق رواية واهية لا اصل لها انتهى
يا صبي زكريا مرقص خليك في حالك وانشغل بخرافات المكدسة في كتابك -

واما القول ان نون الحوت فهو خبر إسرائيلي لا أساس له، وكان من الأولى بالمفسر أن ينزه تفسيره عن مثل هذا " انتهى أن القصة زاد فيها الرواة وفصلوا ، ثم رجع الأمر إلى كعب الأحبار الذي هو مصدر كثير من العجائب المنسوبة إلى هذا الدين .ولذلك أشار الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/15) – بعد ذكر مجموعة من الغرائب منها هذا الحديث – إلى أنها من الإسرائيليات ، فقال : " هذا الإسناد يذكر به السدي أشياء كثيرة فيها غرابة ، وكأن كثيرا منها متلقى من الإسرائيليات " انتهى.وقد وردت بعض الأحاديث المرفوعة المنكرة في هذا المعنى ، منها ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأرض على الماء ، و الماء على صخرة ، و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش ، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ) وهو حديث موضوع، انظر: "السلسلة الضعيفة" (رقم/294) . وإذا كان مثل ذلك لم يصح فيه شيء عن الشرع المعصوم ، لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما غاية ما فيه آثار عن بعض السلف ، ومن الظاهر أن مردها جميعا إلى الأخبار عن بني إسرائيل ؛ فالواجب في مثل ذلك الإمساك عن الجزم فيه بشيء ، وتفويض العلم بشأنه إلى علام الغيوب ..

طب يافول لو سبتنى من الحوت النون اللى شايلنى على ظهره اعمل ايه فى الهدهد والنمل و الحمار اللى صوته انكر الاصوات و بيتعاجب بصوته بايلاف ؟
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

ياعم انا لما باقرا كتاب خير امه بافتكر طفولتى و كتاب كليله ودمنه وحكايات ان انكر الاصوات لصوت الحمير و من محاسن الصدف ان هنا كتاير بتلاقيهم ومفيش حد بيعلق اقل من صفحه فولسكاب بطريقه ادينى شتايم فى الهايف واتوصى