فضاء الرأي

أسوأ 7 ساعات في تاريخ تركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بملامح يكسوها الغرور، وقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ذي الخلفية الإسلامية &"الإخوانية&"، أمام قبر مؤسس تركيا العلمانية كمال أتاتورك، مجددًا العهد له، باستعادة &"التركة العثمانية&"، بحلول عام 2023.

جاء العهد الذي قطعه الرئيس التركي، على نفسه، يوم الخميس الماضي، 23 يوليو الجاري، في ضريح أتاتورك، وبحضور أعضاء مجلس الشورى العسكري الأعلى، مكتوبًا بخط يديه في سجل تشريفات الضريح: &"القائد أتاتورك، نحن أعضاء مجلس الشورى العسكري الأعلى، وبمناسبة اجتماع العام 2020 نقف في حضرتكم، ونحن مستمرون في العمل للوصول إلى أهداف عام 2023 لتركيا التي أسستموها وأوكلتموها لنا&".

وأضاف الرجل الذي يدير الدولة بطريقة السلطنة العثمانية البائدة: &"الإنجازات التاريخية التي أحرزناها في العراق وسوريا وليبيا وشرق المتوسط، ومكافحة الإرهاب، تظهر قوة بلادنا ومهارات جيشنا".

واختتم أردوغان رسالته إلى أتاتورك قائلًا: &"أتمنى أن يكون اجتماع مجلس الشورى العسكري الأعلى خيرا لبلدنا وشعبنا وللقوات المسلحة التركية، لتنعم روحك بالسلام&".

وبنظرة بسيطة في كلمات أردوغان القليلة سوف نكتشف فيها ملامح المشروع التوسعي التركي في المنطقة العربية، والذي بدأه باحتلال أجزاء من العراق وسوريا وليبيا.

ولكن، لماذا عام 2023 تحديدًا، وليس العام المقبل، أو الذي يليه؟

لهذا العام (2023) تحديدًا ذكرى مؤلمة للدولة العثمانية، التي يتخيل أردوغان أن بإمكانه إعادة إحيائها على أنقاض الدول العربية. ففي هذا العام سوف تكون قد مرت مائة عام على معاهدة "لوزان الثانية" عام 1923، التي أسقطت بموجبها الدولة العثمانية، بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وتم تقسيم مستعمراتها أو ما كان يعرف وقتها بـ&"تركة الرجل المريض"، وانتزعت منها أجزاء من ليبيا وسوريا ولبنان والعراق منه، لصالح دول الحلفاء، لاسيما بريطانيا وفرنسا.

وهذا ما يفسر إصرار أردوغان على القول بوجود &"إرث عثماني&" في العراق وسوريا وليبيا تحديدًا، فهو يرى أن محافظة الموصل العراقية جزء أصيل من أراضي تركيا، ويتوهم أنه بحلول العام 2023، بعد مرور مائة عام على معاهدة &"لوزان الثانية&" وانتهائها، يمكنه استرداد ما يقول إنها "أملاك عثمانية"، ونسي أن هذه الأملاك لم تكن إلا أراض مستعمرة بالقوة، وأنها أملاك دولة ذات سيادة، ولديها جيوش وطنية، وإن كانت في مرحلة وهن وضعف، فإن هذه المرحلة لن تدوم.

يعمل أردوغان جاهدًا على تحقيق حلم تركيا الكبرى، ومن أجل ذلك نشر قواته العسكرية في ما يعتبره &"أملاكًا عثمانية&". فالقوات التركية تتوغل عشرات الكيلومترات في الأراضي شمال العراق، وتسيطر على نحو مئات الكيلومترات من شمال سوريا. وها هو يسيطر على أجزاء واسعة من غرب ليبيا. وهذا ما يعتبره في رسالته إلى أتاتورك &"الإنجازات التاريخية التي أحرزها في العراق وسوريا وليبيا&".

تكشف الرسالة التي خطها أردوغان بيده في ضريح أتاتورك، أطماعه في الدول العربية بكل وضوح وبدون أدنى خجل أو دبلوماسية. وهناك مقطع فيديو يقول فيها بكل صراحة: &"يوجد هناك الذين ينتظرون عودتنا منذ 100 عام&".

الغريب أنه بينما كان أردوغان يخط هذه الرسالة العهد بقلمه، كان رئيس حكومة ما يسمى بـ"الوفاق" فايز السراج، يزور العاصمة أنقرة، لتقديم بلاده على طبق من ذهب إلى تركيا. وللأسف فإن هذا الرجل الليبي لا يشبه الليبيين المناضلين، وليس له حظ من اسمه، فلا هو "فائز" ولا يمتلك في رأسه "سراجًا" ينير له طريقه ويهديه إلى سبيل الرشاد في أزمة بلاده.

ووفقًا لهذا الخيال السياسي الأردوغاني، فإن من حق أية دولة أن تطالب باستعادة مستعمراتها السابقة، فمن حق بريطانيا أن تستعيد مستعمراتها، وهي الدولة التي قيل عنها "الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس"، فقد استعمرت الهند ودول جنوب شرق أسيا، ودولا في أسيا الوسطى وأفريقيا.

ووفقًا لهذا الافتراض يمكن لفرنسا أن تطالب أو تسعى إلى استعادة مستعمراتها أيضًا في أفريقيا، ومنها الجزائر والمغرب ومالي والكونغو، وسوريا ولبنان.

وإذا كان هذا المنطق صحيحًا وسويًا، فإن من حق مصر أن تستعيد الأراضي التي وطأها جنودها في القرن التاسع عشر في بلاد الشام والسودان والحجاز، وإثيوبيا، بل وأجزاء من دولة تركيا نفسها.

نعم، أجزاء من تركيا نفسها. فقد وصل الجيش المصري، بقيادة إبراهيم باشا، في عام 1832 إلى أبواب عاصمة الدولة العثمانية "الأستانة"، بعد أن هزم الجيش العثماني في معركة &"قونيا&"، وقتل نحو 3 آلاف جندي، وأسر نحو خمسة آلاف آخرين، على رأسهم قائد الجيش &"رشيد باشا&".

انتصر الجيش المصري على نظيره العثماني في معركة &"قونيا&" بتاريخ 21 ديسمبر 1832، واحتل أجزاء واسعة من الدولة العثمانية أو الأراضي التركية الحالية، منها قونيا وأورفا وعنتاب ومرعش وقيصرية، خلال سبع ساعات فقط، وأصبح على مقربة من عاصمة الدولة العثمانية &"الأستانة&".

وتسببت هذه الهزيمة الساحقة في وفاة السلطان العثماني &"محمود الثاني&" كمدًا وحسرة، بعد أن علم أن الجيش المصري على بعد نحو ثلاث أيام من قصره. وتولى السلطان عبد الحميد الثاني الحكم، واستغاث بالأوروبيين، لصد هجوم الجيش المصري، خوفًا من إسقاط إمبراطوريته.

ولولا رغبة الدول الأوروبية في الإبقاء على الدولة العثمانية &"مريضة&"، لدخل الجيش المصري إلى الأستانة. وأجبر الغرب محمد علي باشا على الانسحاب من المدن والأراضي العثمانية، مقابل الاعتراف بسيادته على مصر والجزيرة العربية والسودان وكريت والشام وفلسطين.

إذا كان أردوغان يتذكر معاهدة &"لوزان الثانية&" ويتحرق شوقًا إلى انتهاء مدتها في عام 2023، حتى يستعيد السيطرة على ليبيا وسوريا والموصل في العراق، فإن عليه أن يتذكر أيضًا معركة &"قونيا&" جيدًا، ويدرك أن الجيش المصري هزم الجيش العثماني في سبع ساعات فقط، واحتل أكثر من 5 مدن تركية.

وعليه أن يتذكر أيضًا أن الجيش المصري الحالي قادر على تكرار المشهد نفسه، لو حدثت مواجهة في ليبيا، وقد لا تنتهي المعركة فيها فقط، بل قد تصل المواجهة إلى حيث آخر شبر يقف عليه الجندي المصري.

وهذا الكلام ليس من قبيل العنترية أو الحنجورية الفارغة، بل تدعمه لغة الأرقام العسكرية للجيش المصري، والخبرات في الحروب النظامية الحديثة. فقد هزم الجيش الإسرائيلي في 6 أكتوبر 1973، واستعاد سيناء، في 6 ساعات فقط.

ويخوض الجيش المصري حروبًا طويلة وشاقة منذ 2013 في الصحراء والجبال ضد التنظيمات الإرهابية، حتى هزمها وكسر شوكتها، برغم الدعم الخارجي السخي.

وتؤشر هذه الخبرات أن المواجهة مع الجيش المصري ليست سهلة، وأن الغلبة سوف تكون لمن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم &"اتخذوا منهم جندًا كثيفا، فإنهم في رباط إلى يوم القيامة&"، لأنه لا يحاربون إلا نصرةً للحق، وليس من أجل السطو على أراضي وثروات الدول وهي في حالة وهن وضعف.

وإن غدًا لناظره قريب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وين المشكله باحلام ردوغان -ونسيتم /بسايكس بيكو / واليوم امريكا وفوضتها الخلاقه
عدنان احسان- امريكا -

من حق اردوغان ان يحلم باي مشروع ،،،سياسي .. اذا كان من حق بريطانيا وفرنسا وامريكا يعتبرون ان منطقه الشرق الاوسد حدوذا لامنهم القــــــــومي --- وهذا العالم الدي يعيش اليوم بشريعه الغاب - التي يسمونها / الفوضى الخلاقه // اردوغان ليس النموذج الاسوء ،،،/// والا ماذا تقولواا عن حرب اليمن - والتطبيع مع اسرائيل - وسلخ جنوب السودان ووووووو...يا راجل ... هناك مثل بدوي يقول / ابوي مليكدر يتمرجل غير علي امي ... وهذا واقعنا العربي ليوم - تركت الجميع - وتدكرت اردوغان ،،، ولـــــوزان ،، وكردستان

الخلفيه الاسلاميه الاخوانيه ..ماذا تعنى ؟
فول على طول -

هل الخلفيه الاسلاميه الاخوانيه تختلف عن الخلفيه الاسلاميه المعروفه للذين أمنوا جميعا ؟ مطلوب ذرة شجاعه وصدق فقط ..انتهى - خلافكم مع الاخوان ومع أردوغان سياسي فقط لكن جميعكم تؤمنون بنفس الخلفيه الاسلاميه الاخواني وكفاكم مراوغات . سيدى الكاتب : هل حلم الخلافه اختفى من عقل وايمان أى مسلم وهل اختفى من مناهجكم وأولهم مناهج أزهركم الشريف ؟ هل قرأت الفتوى الأزهريه منذ اسبوع تقريبا والتى تؤكد على أن فتح القسطنطيه جاء بناء على حديث شريف يعتبر نبوءه ؟ وأن محمد الفاتح هو رجل مسلم تقى ومن الصوفيين ؟ مع أن كتب الأتراك يؤكد على أن محمد الفاتح اسمه " محمد الغازى ابن الغازى " وكان لوطيا وقتالا للبشر حتى أقرب الناس اليه ومنهم أخاه الرضيع ..بل أن أهل العلم منكم أو منهم أجاز له ذلك ؟ هل غزو القسطنطيه حلال ولكن غزو ليبيا أو سوريا والعراق حرام من وجهة نظركم ؟ يعنى لو قام التركى أردوغان بغزو فرنسا مثلا هل كنت تنتقده أم تهلل له ؟ ولماذا لا يوجد دوله واحده مؤمنه أدانت الأتراك فى مذابح الأـرمن ؟ على فكره سيدنا الكاتب فان احتلال تركيا لأرض سوريه من قديم الزمن ولم نسمع صوتا لأحد منكم وأقصد لواء الاسكندرونه لماذا الان سمعنا أصواتكم ؟ هل تعرف أن أزهركم به مناهج تحرض على الغزو والنهب والسلب ؟ ومنها غزو روما وكسر الصليب وذبح الخنزير يعنى أنت توافق على غزو روما وتعترض على غزو ليبيا أو سوريا ؟ هل تعرف أن أردوغان له أنصار فى بلادكم أكثر مما تتخيل ؟ هل تعرف أن هناك كتب تمجد الخلافه العثمانيه حتى تاريخه ..بل مؤلفيها تعتبرونهم زعماء وطنيين مثل محمد فريد ومصطفى كامل ..هل سمعت عن كتاب " الخلافه العثمانيه العليا " لمؤلفه الزعيم الوطنى جدا محمد فريد والذى يهيم فيه بالخلافه العثمانيه ؟ هل سمعت أن محمد فريد كان ينادى بجلاء الانجليز وعودة الخلافه العثمانيه ؟ لماذا لا يعود أروغان خليفه ويبدأ ببلادكم المصونه أولا ؟ سيد صبرى : استقيموا يرحمكم ربكم ...الحق لا يتجزأ . فى تركيا فقط يوجد كتائب اعلاميه مصريه تهاجم مصر وتؤيد أردوغان تأييد مطلق ..هل هذا من فراغ أم من قناعتهم بالخليفه أردوغان ؟ هل سمعت عن الشيخ العلامه عبدالله رشدى ومن على شاكلته يمجدون الخليفه أردوغان وهم كثيرون جدا حتى لا تنخدع أو تخدع نفسك ؟ نقول تانى ؟ امنعوا التعاليم المنحرفه والتعاليم الشيطانيه تعاليم الغزو والنهب والخرافه حتى تشفوا من أسقامك

الخلفيه الاسلاميه الاخوانيه ..ماذا تعنى ؟
فول على طول -

هل الخلفيه الاسلاميه الاخوانيه تختلف عن الخلفيه الاسلاميه المعروفه للذين أمنوا جميعا ؟ مطلوب ذرة شجاعه وصدق فقط ..انتهى - خلافكم مع الاخوان ومع أردوغان سياسي فقط لكن جميعكم تؤمنون بنفس الخلفيه الاسلاميه الاخواني وكفاكم مراوغات . سيدى الكاتب : هل حلم الخلافه اختفى من عقل وايمان أى مسلم وهل اختفى من مناهجكم وأولهم مناهج أزهركم الشريف ؟ هل قرأت الفتوى الأزهريه منذ اسبوع تقريبا والتى تؤكد على أن فتح القسطنطيه جاء بناء على حديث شريف يعتبر نبوءه ؟ وأن محمد الفاتح هو رجل مسلم تقى ومن الصوفيين ؟ مع أن كتب الأتراك يؤكد على أن محمد الفاتح اسمه " محمد الغازى ابن الغازى " وكان لوطيا وقتالا للبشر حتى أقرب الناس اليه ومنهم أخاه الرضيع ..بل أن أهل العلم منكم أو منهم أجاز له ذلك ؟ هل غزو القسطنطيه حلال ولكن غزو ليبيا أو سوريا والعراق حرام من وجهة نظركم ؟ يعنى لو قام التركى أردوغان بغزو فرنسا مثلا هل كنت تنتقده أم تهلل له ؟ ولماذا لا يوجد دوله واحده مؤمنه أدانت الأتراك فى مذابح الأـرمن ؟ على فكره سيدنا الكاتب فان احتلال تركيا لأرض سوريه من قديم الزمن ولم نسمع صوتا لأحد منكم وأقصد لواء الاسكندرونه لماذا الان سمعنا أصواتكم ؟ هل تعرف أن أزهركم به مناهج تحرض على الغزو والنهب والسلب ؟ ومنها غزو روما وكسر الصليب وذبح الخنزير يعنى أنت توافق على غزو روما وتعترض على غزو ليبيا أو سوريا ؟ هل تعرف أن أردوغان له أنصار فى بلادكم أكثر مما تتخيل ؟ هل تعرف أن هناك كتب تمجد الخلافه العثمانيه حتى تاريخه ..بل مؤلفيها تعتبرونهم زعماء وطنيين مثل محمد فريد ومصطفى كامل ..هل سمعت عن كتاب " الخلافه العثمانيه العليا " لمؤلفه الزعيم الوطنى جدا محمد فريد والذى يهيم فيه بالخلافه العثمانيه ؟ هل سمعت أن محمد فريد كان ينادى بجلاء الانجليز وعودة الخلافه العثمانيه ؟ لماذا لا يعود أروغان خليفه ويبدأ ببلادكم المصونه أولا ؟ سيد صبرى : استقيموا يرحمكم ربكم ...الحق لا يتجزأ . فى تركيا فقط يوجد كتائب اعلاميه مصريه تهاجم مصر وتؤيد أردوغان تأييد مطلق ..هل هذا من فراغ أم من قناعتهم بالخليفه أردوغان ؟ هل سمعت عن الشيخ العلامه عبدالله رشدى ومن على شاكلته يمجدون الخليفه أردوغان وهم كثيرون جدا حتى لا تنخدع أو تخدع نفسك ؟ نقول تانى ؟ امنعوا التعاليم المنحرفه والتعاليم الشيطانيه تعاليم الغزو والنهب والخرافه حتى تشفوا من أسقامك

بطلوا حزق
متابع ايلاف -

بطلوا حزق يا ابواق الديكتاتور القزم الاضحوكة ..

الخلاصه
فول على طول -

داعش هم النسخه الأصليه من الدين الأعلى وهم الأصدق مع أنفسهم ومع الاسلام ونكرر السؤال حتى لا يتهمنى أحد بالاساءه الى الاسلام : ما الذى يفعله الدواعش ولا يوجد فى كتب السيره أو لم يفعله السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه ؟ أرى أن الاخوان أقل صدقا من الدواعش لأنهم أكثر خبثا لكن هم دواعش حينما تأتى الفرصه فقط - الخلفيه الاسلاميه الداعشيه والقاعديه والاخوانيه والأردوغانيه الخ الخ هم الأقرب للاسلام الصحيح والأصدق مع النفس ومع الاسلام وما عدا ذلك يعتبر تزوير فى أوراق رسميه . الصدق هو الطريق الوحيد المستقيم والصدق ينجى وأى طريق أخر مصيره الهلاك فى الدنيا وفى الأخره .

وماذا عن العرب ؟
متعجب -

كم عدد الدقائق ( او الثواني ) الجيده في حياة العرب ؟ وكم عدد القرون السيئه في حياتهم ؟ كل هذه الضوضاء الفارغه لان اردوغان سحق غطرسة المتغطرسين ؟؟؟؟ لو كان للعرب قائد مثل اردوغان لما كان حالهم كما هو عليه الان ، تحبه لأردوغان يا كايدهم .

اكيد مصري
كوردي عراقي -

انا لا اعرف من هوكاتب المقال لكن من الاسم اكيد هوه مصري ! السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يهتم الكتاب المصريين بنكسه 2020؟ لماذا لا يكتبون عن نكسه سد النهضة والذي يعتبر أكبر تحدي وجودي لمصر ؟ انتم أصبحتم تحت رحمه اثيوبيا ،اتركوا تركيا وليبيا وتونس لحالها وحاولوا تصحيح أخطاء الفاشل السيسي الذي حول مصر إلى اضحكوه

مشروع عن مشروع بيفرق
صلاح الدين المصري -

مشروع اردوغان توسعي ومشروع ديكتاتور ترومب المفضل انكماشي ببيع مصر وثرواتها بالقطاعي لاثيوبيا والكيان الصهيوني واليونان وبدو الجزيرة العربية رهن مستقبلها وابادة شعبها ..

موكب الجهل السيساوي
قاريء -

السيساوية يسخرون من اسم آيا صوفيا؟ بهشتاج آيا سوبيا. هذا اسم لقديسة يا لوح منك له له لها ، قتلها الوثنيون، ومن عظمة من فتح القسطنطينية أنه أبقى على ذات الاسم، على نحو كاشف أنها لم تتحول إلى مسجد عنوة!‏القديسة صوفيا من البدريشين بمصر!‏موكب الجهل ينطلق فدعوه يمر!

بلطجية اردوغان
نهايته وخيمه -

بلطجية اردوغان تجعله يظن ان ما سرقه واحتله اسلافه بالغزو والسطو وارتكاب المجازر يمكن ان يصبح من ممتلكاته ! يعني عنده قانون بلطجي رسمي يقول ان من يسرق شيئا يصبح ملكه , مثل المجرمين وقطاع الطرق , بأي عصر يظن انه يعيش هذا البلطجي .نهاية اردوغان ستكون وخيمه مثل نهاية كل بلطجي في العالم ,

فرس طرابلس
كاميران محمود -

أنا أرجح أن يكون لقب فائز السراج( السراج )عائدا ألى صناعة السروج أي ما يوضع على ظهرالحصان ومع أني أتفق مع الكاتب بأن فائزلم يكن في رأسه سراجا ينير له طريقه ألا أنه و من خلال ما قدمه للاتراك من مليارات ومن معاهدات وبضغط من الشيخ شنكر (وكيل وزير خارجية أمريكا)

يادواعش أيلاف
كاميران محمود -

لقد حذفتم نصف تعليقي ثانية يادواعش أيلاف ومع أنه التعليق الاخير الذي وصلكم فقد وضع تقريبا مع أوائل التعليقات .هل تحاولون تضليل مسؤوليكم يا دواعش.وسأبعثه ثانية.

تابع فرس طرابلس
كاميران محمود -

أنا أرجح أن يكون لقب فائز السراج( السراج )عائدا ألى صناعة السروج

فليحقد الحاقدون
كندي -

الأتراك حكموا مصر وأكلوا الفول بل وأطعموه لدوابهم وقتها ( لبد ) الحاقدون في الجحور وأعلنوا الطاعه والولاء ، اليوم يعربدون ، عربدتهم مضحكه لانها فارغه ، مجرد كلام فارغ غير مترابط ، شتائم مكروه فقدت معناها ، الحاقدون لا يملكون وسيله غير الشتائم لأنهم فاشلون ويعرفون انهم فاشلون ، شتائمهم للاديان هي عنوان حضارتهم ، المهم ان اردوغان قد ( فقع ) مرارتهم .

السلطان العثماني المسلم محمد الفاتح
صلاح الدين المصري -

عبر نصٍ مدوّن، تعهد السلطان العثماني محمد الفاتح، منذ 555 عاما، بضمان حرية ممارسة الرهبان المسيحيين و رعاياهم في البوسنة والهرسك، شعائرهم الدينية، بعد فتحها.ومنذ ذلك الوقت ما زال نص التعهد هذا محفوظاً في دير مسيحي، وسط مدينة فوينيكا بالبوسنة والهرسك.ويعدّ تعهد السلطان محمد الفاتح، واحد من أقدم المواثيق التي نُشرت في مجال حقوق الإنسان والحريات.ومنح السلطان العثماني تعهده إلى الراهب الفرنسيسكاني آنديو زفيزدوفيتش، في 28 مايو/ أيار عام 1463 .وتضمّن نص التعهد، الحفاظ على حرية العبادة للفرنسيسكانيين القاطنين في البوسنة والهرسك، إضافة إلى منحهم عدداً من الحقوق والحريات في مجالات أخرى.والرهبنة الفرنسيسكانية، والتي يعرف رهبانها باسم الفرنسيسكان، هي رهبنة في الكنيسة الكاثوليكية، تأسست شمالي إيطاليا في القرن الثالث عشر.ومنذ عصور، يحافظ رجال دين مسيحيون ينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية، على التعهد في دير بُني فوق تلة مرتفعة بمدينة فوينيكا.ويتم الاحتفاظ بالتعهد في قسم خاص داخل متحف الدير، وعلى الرغم من الحروب العديدة التي شهدتها البوسنة والهرسك بعد انسحاب العثمانيين منها عام 1878، وخضوعها لاحتلال العديد من الدول المختلفة، إلّا أنّ التعهد ما زال موجوداً في مكانه دون أن يلحق به ضرر.تعهد السلطان العثماني وفّر للفرنسيسكانيين البوسنيين حماية واسعة، الأمر الذي دفع مسيحيي البوسنة إلى الإقرار بأنّ هذه الوثيقة دليل على مدى احترام الدولة العثمانية لثقافة ومعتقدات الآخرين.وفي كل عام يتوافد إلى الدير، مئات الزوار من كافة المذاهب والمعتقدات والبلدان، بغية رؤية التعهد.وزوّدت إدارة الدير، المتحف بنظام بريل للقراءة، كي يتمكن المكفوفون الذين يزورون المكان، من قراءة التعهد.بالمقابل انظر ماذا فعل المسيحيون بالمسلمين الأوروبيين في البلقان وشرق اوروبا وروسيا منذ العشرينات وحتى حرب البوسنة الاخيرة وماذا فعلوا بتوع الرب محبة بشعوب القارات التى غزوها ذبح الى درجة الابادة تقريبا ؟!

,,,,,,,,
متابع وراكم -

كمية غضب شديدة لدى السيساوية واتباع كنيسة الكراهية

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل
الواد فرنسيس -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل يا عربجيه ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل

..............
صلاح الدين المصري -

من اين يأتي الغجري القبطي بالشتايم ؟! . .يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي فكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟ السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني 16: 9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذا الرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسوع مثاله في ذلك به يقتدي فلا عجب ان وجدت مسيحياً بذيء اللسان قذر الجنان الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15 أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي3 1 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم وهذا حالنا مع غجر الارثوذوكس كنا نتعجب من بذاءتهم في غرف البالتوك والآن زال العجب فيسوع الانجيلي علمهم وهو قدوتهم ..

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق والانبياء في كتابهم المقدس زناة ولوطيه وعراة ؟!!
متابع وراكم -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام

آن لحفيد العثمانيين ان يمد قدمه !
ساخر -

على كل حال اذا كان افشال مشروع حفيد العثمانيين التوسعي سيتم عن طريق تدبيج المقالات والهاشتاغات والمسبات والاطاحة باللوحات وعلى طريقة اوسعونا ضرباً فأوسعناهم شتماً ، فيحق لحفيد العثمانيين ان يمد قدمه و يطلع لسانه ، ههههه ..

الغزو والنهب تعاليم شيطانيه
فول على طول -

الغزو تعاليم شيطانيه ..نهب أملاك الغير تعاليم تعدت التعاليم الشيطانيه بمراحل ..الغريب أن هذا يحدث فى القرن الحالى وفى عصر الانترنت دون خجل ..أما الأسوأ فهو من يدافع عن تعاليم الشيطان ..هم تفوقوا على الشياطين فى الشر بل الشيطان يتعلم منهم . انتهى . هذه بديهيات ولا تحتاج ذكاء كى يفهمها أحد ..لكن كما جاء فى الكتاب المقدس أن الشيطان أعمى عيون غير المؤمنين . أغلب ان لكن جميع المسلمين فرحين بهذه الغزوة أى غزوة أيا صوفيا ولا تصدق بعض التغريدات الاسلاميه التى ترفض ذلك ..كلهم منافقون وكذابون .. الدين الحنيف يأمرهم بغزو العالم كله ويصير الدين كله لربهم ويكسر الصليب . السوشيال ميديا تمجد غزوه أيا صوفيا وبالطبع كلهم من الذين أمنوا وأغلبهم مصريون يا سيد صبرى ..ورأينا خطيب تركيا فى كنيسة أيا صوفيا وهو يمسك بالسيف مع أنه المفروض أنه يصلى ولا تعليق . ..ربنا يشفيكم يا بعدا .

حصان طرابلسي
كاميران محمود -

أن لقب فائز السراج( السراج )عائد ألى صناعة السروج

غزو عن غزو بيفرق ، وتعاليم ووصايا الكتاب المقدس الشيطانية تسببت في ابادة شعوب وهب قارات يا غجر
صلاح الدين المصري -

في مؤلفه الشهير "تاريخ الحروب الصليبية" (1954)، كتب مؤرخ القرون الوسطى البارز ستيفن رونسيمان "لم تكن هناك جريمة ضد الإنسانية أكبر من الحملة الصليبية الرابعة".وفي طريق الحملة إلى الشرق، وبسبب الإنفاق الحربي الكبير، حاصر الصليبيون مدينة زادار (الواقعة في كرواتيا حاليا) ونهبوها رغم أنها كاثوليكية، مما أثار غضب البابا الذي دعا إلى الحملة، لكنه لم يعترض بالطريقة نفسها على غزو القسطنطينية أملا في غنائم مالية وعسكرية من بيزنطة تدعم السير إلى القدس، حسب المصادر التاريخية.ونهبت الحملة الصليبية العاصمة البيزنطية، لكن لم تحصل على دعم عسكري، وآثر كثير من الجنود التمتع بثروات المدينة المنهوبة، ولم يكملوا الطريق إلى القدس، وفشلت الحملة في مهمتها الأساسية، لكن الضحية هذه المرة كانت الإمبراطورية البيزنطية، التي انقسمت لـ3 مناطق: طرابزون، وإبيروس، ونيقية، التي استعادت القسطنطينية مرة أخرى في 1261.ولمدة 3 أيام بعد دخول الصليبيين القسطنطينية، تمت سرقة وتدمير ونهب العديد من القطع الفنية اليونانية والرومانية والبيزنطية، ونهبت ممتلكات كثير من السكان. ورغم تهديد البابا بالحرمان دمّر الصليبيون كنائس وأديرة المدينة ونهبوها، واقتسموا الغنائم مقاتلو البندقية والفرسان الصليبيون الآخرون.وفي تأريخه للحدث، كتب المؤرخ الأميركي من أصل يوناني المختص في التاريخ البيزنطي سبروس فريونيس "دمر الجنود اللاتينيون أعظم مدينة في أوروبا بطريقة لا توصف، ولـ3 أيام قتلوا واغتصبوا ونهبوا ودمروا على نطاق لم يتصوره المخربون والقوطيون القدامى".واعتبر فريونيس في كتابه "بيزنطة وأوروبا" أن الجنود فوجئوا بثروات هائلة لم يتوقعوها، ورغم تقدير سكان البندقية للفن وإنقاذهم العديد من القطع الفنية، فإن الفرنسيين وغيرهم خرّبوا العديد من القطع الفنية، بما في ذلك "آيا صوفيا"، حيث عبر الصليبيون عن كراهيتهم للإغريق عبر "تدنيس أعظم كنيسة في العالم المسيحي، وحطموا الأيقونات الفضية المسيحية والكتب المقدسة في آيا صوفيا، وأجلسوا على العرش البطريركي عاهرة، وهم يحتسون الخمر في أواني الكنيسة المقدسة".ويضيف فريونيس "كان اليونانيون مقتنعين بأنه حتى الأتراك -لو استولوا على المدينة- لن يكونوا قاسيين مثل المسيحيين اللاتينيين"، وأدت هزيمة البيزنطيين أمام الزحف الصليبي، كما يقول المؤرخ الأميركي من أصل يوناني، إلى تسريع الانحطاط السياسي. "

تابع حصان طرابلسي
كاميران محمود -

أن لقب فائز السراج( السراج )عائد ألى صناعة السروج أي ما يوضع على ظهرالحصان ومع أني أتفق مع الكاتب بأن فائزلم يكن في رأسه سراجا ينير له طريقه ألا أنه و من خلال ما قدمه للاتراك من مليارات ومن معاهدات وبضغط من الشيخ شنكر (وكيل وزير خارجية أمريكا)