فضاء الرأي

الدين والقيم الإنسانية.

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من أهمية وجود الأيام العالمية والاهتمام بها، التي تقوم بها الجمعية العامة للأمم المتحدة، تثقيف الناس لما يحمل ذلك اليوم المخصص له، كيوم التسامح أو ويوم الكتاب أو اليوم العالمي للصحة النفسية وغيرها من الأيام، أبرزها توضيح الإنجازات الإنسانية، وتعزيزها وجعل لها مناخ تتراوح فيه تلك المعاني الإنسانية، ويعلو من شأنها في أوساط الناس، حيث إن تلك الأيام تحمل قيم إنسانية قد اجتمع عليها جميعهم على اختلاف توجهاتهم، سوى كانت دينية أو دولية إلى آخره.

يوجد بعض القيم التي تحتفل بها الأمم المتحدة، قد سبقها الدين في طرحها والاهتمام بها، وحث الناس على احترامها والتخلق بممارستها، كقيمة بر الوالدين أو احترام المسنين وحقوق الإنسان، وان الدين قد حث عليها بشكل عام وأعتبرها من قيمه الأخلاقية.
إلا أن الأمم المتحدة خصصت لكل قيمة يوم، يحتفل به الناس لكي تلفت أنظارهم لأهمية تلك القيمة الإنسانية.

من هنا يحث رجل الدين السعودي حسن الصفار في كتابه الدين والقيم الإنسانية وقفات في مناسبات الأيام العالمية، على المؤسسات الدينية تعتمد تقويم جدول الأيام العالمية، من أجل الاحتفاء بها والحديث حولها متسلحين بالتراث الديني ومعطيات المعرفة والثقافة المعاصرة، ولا يرى ضير في ذلك لاعتبار أن تلك القيم هي إنسانية في حد ذاتها، إذ إنها فرصة لإبراز إنسانية الدين واهتمامه بشؤون الحياة، وأن الدين يخدم تطلعات الناس ومصالحهم، كما أن تلك القضايا الإنسانية مورد اهتمام الدين، لذلك أن الاحتفاء بها يمثل استجابة لأمره.
وقد أشار الشيخ الصفار لنقطة ذات أهمية في الأيام العالمية، التي تشجع التقارب والتواصل المجتمعي عالميا بالتفاعل والتعاون بينهم في المصالح والاهتمامات المشتركة.

الكتاب هو عبارة عن أحاديث وخطب قد ألقيت من قبله في مناسبات مختلفة كخطب الجمعة وغيرها، في كل يوم يصادف يوما عالميا يتحدث فيه عن تلك القيمة التي يحتفى بها، قد جمع تلك الخطب بما فيها من مضامين دينية مناسبة للأيام العالمية.

إن الشعور بأهمية هذه الأيام عند الشيخ الصفار الذي يحظى بمكانة رفيعة في وسط مجتمعه، نابع من إنسانية خالصة، حيث إنه لم يكتف بإلقائها إنما يذكر بها إخوانه الخطباء والعلماء للاستعانة بتلك الأيام والتذكير بها.

الأيام العالمية هي محطة لفت انتباه الناس، لما يحمل ذلك اليوم من قيمة إنسانية، والاحتفاء بها من جميع المؤسسات المختلفة دليل وعي بأهميتها، وهي القيمة الجامعة بين الناس على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما رأيك سيدى الكاتب فى الاتى :
فول على طول -

وعَن ابن عُمَر رَضِيَ اللَّه عنْهَما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ، فَإِذا فَعَلوا ذلكَ، عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ، وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ مُتفقٌ عليه...انتهى الحديث . هل الله الحقيقى فعلا يرضى بذلك أو يأمر بذلك ؟ وهل الله الحقيقى يغصب أحدا على عبادته بهذا الشكل ؟ طيب نفترض جدلا أن الله يوافق علىذلك وما معنى الشهاده بأن محمد رسول الله ؟ هل الله لا يكون كاملا الا بجانب محمد أو بالشهادة بمحمحد بجواره ؟ وهل سمعت اليهود - أو أى ديانه - يشهدون بأن موسي رسول الله .والله أجبرهم على ذلك ؟ أو عيسى أو اليشع أو الخضر أو هارون أو يونس الخ الخ ؟ انتهى - وما رأيك فى الأتى : قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) ..هل تريد التفسير أم أن الأمر واضح ؟ وهل هذا يتغفق مع الانسانيه أو مع الله الحقيقى ؟ انتهى - ما رأيك فى الأتى : وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (6..أليس من الأفضل أن تحبهم بدلا من أن ترهبهم ؟ أليس من الأفضل أن تهديهم بالحسنى ان استطعت وان لم تستطع تتركهك وحسابهم عند الله ؟ وهل الله الحقيقى له أعداء أو لا يقدر عليهم ويحتاج للمسااعده كمن محمد وجماعته أو من غيره ؟ نقول تانى سيد عيسى ؟ انت تدخل فى مناطق شائكه وعندما نرد تتهمنا بأشياء غريبه مع أننا نقرأ نصوصكم . فقط . هل تقفبل بالاشسياء السابقه سيد عيسى أو هل تتفق مع الحد الادنى من الدين أو الانسانيه التى تبشرنا بها من السعوديه ومشايخها وكتابها ؟ هل تريد المزيد ؟

علم في المتألم يصبح ناسى
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و -

في التكرار والاصرار تعليم وتهذيب و لا أضرار///القيم الانسانيه نوضحها حصرا علشان محدش يعك ولا يقول عدس والكلام لمن يعقلون وغير موجه لدواب الدواعش الايتام والارامل 1-عندما يقبل الانسان مبدأ قتل المرتد فهو قد دخل عالم الجريمة . 2- وعندما يقبل بمبدأ الجزية فهو قد دخل عالم البلطجة وفرض الاتاوات . 3-وعندما يقبل بمبدأ المؤلفة قلوبهم فقد دخل عالم الرشوه. 4-وعندما يقبل بمبدأ ان الاخر عدو الله وعدوه فقد دخل عالم الكراهية. 5-وعندما يقبل بمبدأ الغنائم فقد دخل عالم قطاع الطرق واللصوص . 6- وعندما يقبل بمبدأ تعدد الزوجات فقد دخل عالم الحيوان . 7-وعندما يقبل بمبدأ السبايا وملكات اليمين فقد دخل عالم الدعارة . 8- وعندما يقبل كل هذه المبادئ مجتمعه و ينشرها ويبشر بها بفضاء الراى يوميا وله اولويه بالنشر وشيكات وارمه يكون قد دخل عالم داعش وايتامها واراملها بفضاء ايلاف وما حوله

بدون تزويق أو معلقات فارغه
فول على طول -

نرجو أن تسأل السيد حسن الصفار الذى يتكلم عن القيم الانسانيه والتى سبق بها الدين الأعلى بعض أسئله مثل : هل .. وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ( هل هذا من الانسانيه والقيم ودون أن ندخل فى التفسير ؟ انتهى - وما رأيك فى ملكات اليمين ..هل تتوافق مع حقوق الانسان والقيم والانسانيه التى يتكلم عنها الشيخ حسن الصفار أم لا يعرف هذه الايات ؟ وأيضا ما رأيكم فى رضاع الكبير ونكاح الأموات ؟ وما رأيكم فى : ورد في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) مسلم في السلام (...2167 ..هل تريد المزيد ؟ سيدى الكاتب وبكل الحب والصدق نريد الحقيقه كامله ولا شئ غير الحقيقه ونريد أن تحيا الأجيال القاجدمه بسلام وبصحه نفسيه وهذا لا يأتى الا بالتنقيح والصدق ..تنقيح كل ما هو غث وتجريمه . هل تريد المزيد ؟

Came that we may have life
Rose -

All human rights s as and values were inspired by the teaching of the Lord Christ who said : I came that you may have life and life abundant , which implies eternal life as he established the golden rule which asks man to do for others what he want others to do for them and to love man enemies. He also forgave those who crucified Him as he came for this hour of suffering to redeem mankind by His sacrificial death as with blood shed there is no forgiveness. So preach these teaching and reveal it and work for God and do not believe those who claim that Christ followers are infidels or the bible was man revised as to h thy GE removal of a verse that witnessed for Mohammad as Jesus is the Alpha and Omega who appeared to St John with his face shining as sun and his hair is white as snow and his feet as bronze . Thanks Elaph

اتفرج على الدين والقيم في المسيحية
متابع وراكم يا غجر المهجر -

المنصرون الاقباط يصدق فيهم مثل اللي اختشوا ماتوا كان في ايرلندا ملاجئ كاثوليكية للنساء الذين يحملون خارج الزواج . يعمل النساء في ظروف استعبادية حتى الولادة ثم ينتزع الأطفال منهم، ويتعرضون لإهمال منظم لأنهم "أبناء الشيطان"، و يقدر عدد من مات من الأطفال بسبب الجوع و سوء المعاملة بـ ٦٠٠٠ بعضهم دُفن في مقابر جماعية ، وصلت نسبة موت الأطفال إلى ٨٠٪ و من يعيش منهم يعاني من صدمات نفسية مزمنة، والنساء يخرجون بمآسي ورعب مما تعرضوا له من ضرب و إهانة واغتصاب. بعد ضغوطات و مظاهرات شعبية شكلت الحكومة الايرلندية لجنة لتقصي الحقائق في ٢٠١٥ كان من المفترض أن تقدم تقريرها النهائي في ٢٠١٨ و لم تفعل حتى الآن حتى التسعينات ايضا في ايرلندا، كان يوجد مايسمى: المغاسل المجدلية، وهي مؤسسات تديرها الراهبات تابعة للكنيسة، بدأت منذ ٢٠٠ سنة. تُرسل لها أي امرأة يرفضها المجتمع، ثم تعمل غالبا في غسيل الملابس في ظروف استعبادية. مر عليها ٣٠٠٠٠٠ امرأه تقريبا وتواطئت فيها الدولة والمجتمع والكنيسة نوع المحتجزين هم: "نساء لديهم أمراض نفسية أو احتياجات خاصة، ضحايا اغتصاب، مراهقات حوامل، والبنات الذين يُشكلون إغراء للرجال!". في ٢٠١٣ اعتذر الرئيس الايرلندي عن المغاسل المجدلية و أنشأ صندوق للتعويضات رفضت الكنيسة المشاركة فيه أو حتى التعاون مع التحقيقات ⁦‪الطلاق محرم في الكاثوليكية، ولأنها عقيدة قوية جدا في ايرلندا لم يتم السماح به إلا بعد استفتاء شعبي في عام ١٩٩٥! مع أن ايرلندا بلد ديمقراطي انضم إلى الاتحاد الاوروبي في ١٩٧٣ ‏اهذا يوضح ان الكنيسة لها يد خفية في كثير من الامور حتى لو تظاهروا بعكس ذلك،

افتراضات وتعليقات
صلاح الدين المصري -

يفترض هؤلاء الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا صليبيي المشرق الانعزاليين ، اصبحتم أضحوكة العالم ..

امرت ان اقتل الشعوب وارغمهم واشمل عيونهم و انهبهم و اسلبهم واسبيهم
متابع ايلاف -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها

فين اقتلوا يا منصرين
صلاح الدين المصري -

‎وهو فين اقتلوا اقتلوا ياصليبيين حقدة يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة طائفيين انعزاليين محترفي كذب مقدس ! فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي سافل حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم وكنا استرحنا منكم يا اوغاد كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة اللئام واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية مع قدرتهم على دفعها ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام و اعتبروا ان قتلهم شرط لقبولهم في الملكوت ؟!! ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . ‎بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجر

هل صحيح ان في المسيحية حرية اعتقاد ؟ و يوجد حد ردة يا منصرين حقدة غجر جهلة
ردا على شبهات المنصرين -

هل صحيح انه لا حكم للردة في المسيحية ؟ على الاقل في الاسلام لا ينفذ الحد بهذه البشاعة وتنفذه الدولة بعد تحقيق ومحاكمة وليس الافراد . مثلًا بتول حداد ‏فتاة من عائلة مسيحية في الأردن قتلها ابوها وكسر رأسها وعظامها بصخرة وأدخل سيخا في بطنها لأنها أعلنت اسلامها ‏هذه الحادثة حصلت على مسمع من العالم كله فلم تضج وسائل الاعلام بذكرها ولم يعرب أحد عن قلقه على المرأة التي تريد ان تختار بملء ارادتها وحريتها الدخول في الاسلام ، اسلوب حيواني وغير حضاري من المسيحيين ادعياء المحبة والسماحة

غريبة
كلكامش -

الكتاب السعوديون والخليج عموما لهم شغف بالدين بشكل مجنون لدرجه صرت اقرف من هذا التوجه وبالتالي صارت عندي قناعه ان اكثرية هولاء الكتاب مرضى نفسيا ولايرون اي شي جميل في هذا الكون الا من خلال ثقب الدين الاسلامي ......نصيحه لوجه الله الناس بدت تقرف

لماذا يستسهل الاقباط شتم الاخرين ومن قدوتهم في ذلك ?!
متابع وراكم يا غجر اوساخ -

يسوع الانجيلي يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيفكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟ السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني 16: 9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذاالرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسوع مثاله في ذلك به يقتدي فلا عجب ان وجدت مسيحياً بذيء اللسان قذر الجنان الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15 أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي3 1 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم وهذا حالنا مع غجر الارثوذوكس كنا نتعجب من بذاءتهم في غرف البالتوك والآن زال العجب فيسوع الانجيلي علمهم وهو قدوتهم ..

الى السيد عيسى العيد وبعد التحيه :
فول على طول -

لا سلطان على العقل غير العقل والسلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والدين - أى ديانه - من حق أى انسان أن يناقشه ويسأل فيه وها ليس هجوم عليه ..وبما أن الاسلام أعطى لنفسه الحق أن يتدخل فى شئون وأديان الأخرين فهذا فتح الباب للأخرين أن يناقشوا الاسلام ويسألون عن أى شئ فيه ..وخاصة أن الاسلام يمس الشارع والبشر والقانون وغير المسلمين بدرجة كبيره جدا ولهذا لن نتوقف عن استخدام العقل ومناقشته لأنه يمس حياتنا اليوميه وحياه أولادنا وأحفادنا بل البشر جميعا فى أى مكان يتواجد فيه مسلمون ..فلا تعتقد أننا نهاجم الاسلام . والكتاب الذى لا يفحص لا يستحق القراءه ..والنقد أساس التقدم ونقد الدين أساس كل نقد ..ننتظر منكم الرد على ما طرحناه من أسئله فى مقاتلكم القادم ..خاصة أن مقالكم يتكلم عن الدين والقيم وبالطبع أنت تقصد الدين الاسلامى وهذا حقك ومن حقنا مناقشتك ..تحياتى دائما ولا تغضب من صراحتى . أنا مستعد أنتقد أى ديانه بها نصوص تمس البشريه وتحرض على الكراهيه والعبوديه والعنصريه وبنفس المعايير .

اسلامنا العظيم والمشترك الانساني
صلاح الدين المصري -

بعيدا عن هذيان وبذاءات المنصرين الحاقدين ، فإن الاسلام لا يمانع في التحالف من اجل المشترك الانساني سواء الاخلاقي او الاغاثي وقد ثبت عن رسولنا العظيم الرحمة المهداة الى الانسانية انه شارك في الجاهلية في حلف الفضول لانصاف قبيلة ظلمتها قبيلة اخرى وقال صلى الله عليه وسلم ولو دعيت الى مثله لأجبت ، فاذا كانت الامم المتحدة حددت اياما ومناسبات للحديث عن قيم انسانية مشتركة فإن الاسلام يرحب بذلك ولديه من النصوص ما يدعم اي قيمة اخلاقية يراد نشرها وقد نجحت المنظمات الاسلامية في الغرب في دعم اي عون انساني كما حصل خلال جائحة كورونا حيث اوصلوا الاطعمة والادوية الى جيرانهم المسيحيين ، رغم محاولات الاوساخ من المنصرين شيطنتهم ففشلوا ، والاقبال على الاسلام يتعاضم فموتوا باحقادكم الكنسية والنفسية واحترقوا في قبوركم وفِي جحيم الابدية ، آمييين ..

مكانة العقل في الاسلام ، و المسيحي الذي يشغل عقله يخرج من مسيحيته الى الالحاد والموفق الى الاسلام
صلاح الدين المصري -

بعيدا عن هذيان المنصرين الفاشلين نقول ان مكانة العقل في الإسلام كبيرة، ومنزلته رفيعة، فهو مناط التكليف، ومن أعظم النعم والتشريف، وقد امتن الله به على الإنسان، لأنه يميز به بين النافع والضار، ويدرك به التكاليف الشرعية، ويتدبر به الآيات القرآنية، ويفهم به الأحاديث النبوية، ويجتهد به في أموره الدنيوية، فهو واسطة لا غنى للإنسان عنها في إدراك أمور دينه ودنياه، ولهذا، اعتنى الإسلام به عناية كبرى، نظراً لأهميته، فمن مظاهر عناية الإسلام بالعقل: أولاً: إنه اعتبر العقل إحدى الضرورات الخمس الكبرى التي ينبغي المحافظة عليها، وحرَّم كل ما يضر بالعقل ويغيِّبه، كالخمور والمسكرات والمفتِّرات، وشرع العقوبات الرادعة لمن يتعاطى ذلك، حفاظاً على هذه النعمة العظيمة.ثانياً: إنه دعا العقل إلى اتباع البرهان، وأمر بنبذ الجهل والهوى والكبر والتعصب والتقليد الأعمى والجدل بالباطل والخرافات والأوهام والسحر والشعوذة والدجل، لأن هذه الآفات كلها تعطل العقل عن وظيفته، فيتمسك صاحبه بالخطأ ولو ظهر عواره، ويُعرض عن الصواب، ولو استبانت أنواره، قال تعالى: {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا، أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون}. ثالثاً: إنه دعا العقل إلى التفكر والتأمل، سواء كان التفكر في نصوص الشرع بحسن فهمها والعمل بها، أو التفكر في مجالات الكون الفسيح، وما أودع الله فيه من عجائب المصنوعات، الدالة على وحدانيته وعظمته وجلاله، والقرآن مليء بالآيات الداعية إلى النظر في سنن الكون وقوانين الحياة، قال تعالى: {قل انظروا ماذا في السماوات والأرض ) وقوله سبحانه: {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب}، العقول . وقد عاب الله على من يعطلون عقولهم عن وظائفها، ولا يسخرونها في التفكر، سواء في آياته الشرعية، كما في قوله: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}، أو في آياته الكونية، كما في قوله: {وكأيِّن من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون}.رابعاً: إن القرآن حافل بالحجج العقلية الدامغة على توحيد الله وصدق رسله وإثبات المعاد وغير ذلك، فمن ذلك على سبيل المثال، قوله تعالى: {أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون}، فهذا برهان عقلي قاطع، أي: إما أن يكونوا خُلقوا من العدم، ومعلوم أن العدم لا يخلق شيئاً، لأن فاقد الشيء لا يعطيه،

.............
متابع -

الصورة الواضحة عن الانبياء والرسل في الكتاب المقدس سيئة جدا الى درجة ان اي شخص عاقل لا يمكن ان يصدق انهم انبياء لماذا لان الانبياء قدوات للبشر او لأتباعهم على الاقل انظر مثلا الى صورة ساداتنا لوط ونوح وسليمان وداوود عليهم السلام وغيرهم بل الى المسيح ذاته في الكتاب المقدس يستحيل ان تصدق ان الافعال التي نسبت اليهم لا يمكن ان يقوم بها احاد الناس فكيف تأتي من انبياء ورسل ارسلهم الله لهداية البشر وليكونوا الاسوءة الحسنة والنموذج والمثال وصورة الكمال الانساني في كل شيء ، وبالتالي اذا قرأ المسيحي سير هؤلاء الانبياء فمن اين تكون لديه اخلاق وهو يرى مثلا نكاح المحارم في قصة لوط ، او قصة العنصرية والشذوذ في قصة نوح او اشتهاء النساء في قصة داوود وتدبير الاغتيال للحصول على احداهن وان سليمان كان لديه ٧٠٠ امرأة يزني بهن طوال الوقت وان نبي امره ربه ان يسير عاريا بلبوص لمدة ٣ سنوات الى غير ذلك من القصص التي تصور الانبياء انهم زناة او شهوانيين او قتلة او سفاحين ورأيت المسيحيين آباء ورهبان وكهنة واساقفة وخدام ورعية على شاكلتهم ، معذرة انا هنا انقل ما في كتاب هؤلاء وناقل الكفر ليس بكافر واعتذر الى الله والى انبياءه الكرام ..

الى البائس دائما والغبى منه فيه والكذاب على طول
فول على طول -

يقول الدين الأعلى : ما ثبت عن الله ورسوله لا يسع المؤمن ردَّه أو رفضه بدعوى مخالفة العقل ..انتهى - يعنى عليك أن تؤمن بما نأتيكم به من كتبكم مثل : رجم القرود الزانيه - رضاع الكبير - نكاح الأموات والأطفال والدبر - جهاد النكاح - نكاح الأطفال - الاستمناء بأيدى الرضع ..بل تفخيذ الرضع - غروب الشمس فى عين طين - الحوت نون يحمل على ظهره 7 أراضين بما عليهم - الربق والرعد ملائكه بمخاريق من نار - النجوم رجوم للشياطين - النجوم زينه السماء مثل مصابيح الفرح فى الشادر - من لم يغزو فقد مات على شعبه من النفاق - انكحوا ما طاب لكم .الخ الخ ..لا تنسي نكاح ملكات اليمين - حوريات النكاح فى الجنه والانتصاب الدائم والكفيت لزوم الشغل - الولدان المخلدون - هذا بعض مما هو فى كتبكم ..هل هذا من الأخلاق والقيم أو من الدين ؟ هل هذا يحترم أى عقل حتى لو عقل أطفال ؟ ربنا يشفيكم . طبعا كالعاده سوف تهرب الى شتم فول والمسيحيه الخ الخ ..لن ندعك تهرب .

شوف يا عم الكاتب الاخلاق التي يتربى عليها الاقباط في كنائسهم ومدارسهم ؟!
صلاح الدين المصري -

يقول الشماس السابق د . وديع : منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ليس نبيا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة بالمقابل شوف صورة المسيح وامه في الاسلام والقرآن ..

شبهاتٌ كنسية
صلاح الدين المصري -

هذه شبهات كلاسيكية حقيرة .ما هي عقيدتكم قايمة على الكدب ،وكانت هذه الشبهات سببا في فتح فتح ابواب الجحيم على عقيدتك وكنيستك