فضاء الرأي

سياسة الكمامة الغائبة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع كورونا فرضت الدول لبس الكمامة، وقننت غرامة لمن يخالف ذلك، من أجل ألا يعتدي المصاب على الآخرين بالعدوى، ومن أجل الوقاية لغير المصابين حتى لا تنتقل إليهم العدوى.

ولكننا بحاجة لكمامة أخرى تعتبر أفضل وأهم من أي كمامة طبية، ألا وهي كمامة تحميك من أن تنطق بلسانك أو تكتب ببنانك ما يخالف الشريعة والقانون، وتعتدي على البلاد والعباد.

فالمحرمات المجمع عليها كالغيبة (وهو ذكرك أخاك بما يكره) وأكلك للحمه حياً وميتاً، وشرعنة ذلك، بل وجعله من القربات والعياذ بالله، فكل هذا ضلال وإجرام لا يجوز السكوت عليه.

ومثله النميمة، سواء من الفرد تجاه الفرد، أو من الفرد تجاه مجموعة كقبيلة أو منطقة أو فئة، أو من فرد تجاه الدولة، ولا يجوز شرعنة ذلك وأنه من باب الجرح والتعديل، أو من باب الاحتساب، وأن المواطن رجل الأمن الأول.

لأن لدى الدولة أجهزتها المختصة، وإذا كان ولا بد فليكن بالتواصل معها مباشرة، دون الافتئات على السلطة، ومباشرة الاعتداء والتشهير، فضلاً عن الفجور.

وهنا ينبغي كذلك ألا يستجيب الشخص أو الجهة لهذا النمام، بل عليها أن تنكره لا أن تستجيب له، وكأنه تشجيع لنشر النمامة والتقاتل والنبش والوشاية بين مكونات المجتمع وتياراته وفئاته.

ناهيك عن أن يكون الاستجابة لفئة دون أخرى، وفي هذا انعدام للعدالة، وإشعار للبقية بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عليك القيام بتكميم الشريعه نفسها والاتجاه للعلمانيه المطلقه الغير مشروطه
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

وداونى بالتى كانت هى الداء- انت تريد التكميم باتباع الشريعه التى تسببت بالعاهات الجسيمه والفشل 1400 عام ولهذا مقالك يحتاج كمامات اصلا - علينا البدء بالحل الصحيح وهو تكميم الشريعه واخراجها من معادله القوانين الوضعيه وتطبيق العلمانيه المطلقه لانها الكمامه الحقيقيه لفساد المتدينين والحكام

ماذا عن ..وماذا لو كنت مكانى ؟
فول على طول -

أنت كتبت عن النميمه فى أكثر من مقال وأنا أقرأ لكم دائما وهذا شرف لى .. ولكن لم تكتب ولا مره عن التحريض على الأخرين أو عن الشتائم الموجهه لهم أو عن الاهامات الموجهه لهم ..وحتى تتضح الأمور نستعرض لكم بعضا مما نسمعه من الجوانع وخاصة أيام الجمعه : النصارى الكفار ..لعن الله اليهود والنصارى ... أحفاد القرجه والخنازير النصارى أوساخ ولا يستحمون ولا يعرفون معنى الطهاره ... لا يؤخذ دم الكافر بدم المسلم ..دية الكافر تساوى نصف دية المسلم ... المرأه النصرانيه متبرجه وسافره ويجب التحرش بها ..نقول تانى ؟ هل تريد المزيد ؟ هل ستكتب عن هذه البذءات العلنيه والسباب والتحريض العلنى والذى يخجل منه أدنى البشر ؟ يا عم الكاتب أنت زعلان من شوية نميمه ..طيب تعال منزلى يوم الجمعه واسمع ما لذ وطاب خاصة أيام الجمعه وهذا يصدر من جامع الشرطه ...صدق أو لا تصدق هو جامع تابع للشرطه والخطيب من الأوقاف وخريج الأزهر وللانصاف فى عهد الرئيس السيسي قد هدأت الأمور والشتائم عن السابق بكثير . ربنا يشفيهم .

غيّر عتبة باب دارك يا رئيس التحرير
بسام عبد الله -

أين تعليقات القراء يا محررة التعليقات المحايدة؟

تعال واصخ سمعك بيقولوا الاقباط عن المسيحيين الاخرين يا عم الحج
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر المهجر الاوباش -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله/ وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .

لماذا اخرجت كنيسة الكراهية السوداء العلمانيين الاقباط من المسيحية وحرمتهم من الملكوت
متابع -

انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

,,,,,,,,,,
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه .

الاقباط مستفدين من الشريعة فيها خلاصهم ..
متابع وراكم -

الشريعة تنقذ اي قبطية عاوزة تتخلص من زوجها المعفن و تنقذ القبطي من زوجته المعفنة

الى البائس دائما والغبى منه فيه والكذاب على طول
فول على طول -

الشتائم والدعاء على الأخرين ماركه اسلاميه مسجله ..كفاكم كذب مفضوح ..رائحتكم تزكم أنوف العالم كله ..متى تستحون ؟ التكفير ماركه اسلاميه مسجله ولا توجد فى أى ديانه غيركم وهذا معروف للعالم كله وكفاكم اسقاط ..توزيع الجنه والنار كأنكم معكم المفاتيح تخصص مشعوذين معروفين وأتباع عقيده معروفه ..وصلات الردح والسباب والكذب لن تجدى ولن تجعل الاسلام جميلا وأهمها شتائم عقائد الأخرين لن تغير من نصوصكم البائسه وأفعالكم الأكثر بؤسا .....فهمت ؟ بالتأكيد لا .

المسلمون شهداء الله على خلقه في الارض
صلاح الدين المصري -

ايوه يا قبطي ، المسلمون شهداء الله في ارضه ، فمن شهدوا له بالخير فهو على خير ونهايته الي خير ، ومن شهدوا له بالشر فهو الى شر ونهايته الى جحيم الابدية ..آميين ان مشروع تنفير الناس من الاسلام فشل وان مشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل والاقباط يهرعون افراد وعائلات الى الازهر الشريف لاعلان اسلامهم للنجاة من مصير كالح كوجهك الصفيق البارد ينتظرهم .. فإلحق نفسك