فضاء الرأي

من (اربيل) الى (آيا صوفيا)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(قلعة اربيل - اربا ايلو) بالآشورية تعني (الآلهة الاربعة ). هذه القلعة التاريخية تحتضن معابد آلهة (آشورية &- بابلية)، ابرزها (معبد عشتار) إلهة الحب والجمال. عن (قلعة اربيل) أخذت المدينة (أربيل) اسمها وهي أقدم (تجمع بشري) في التاريخ، تعود الى نحو 2300 قبل الميلاد. إنها معلم أثري حضاري نفيس. أُدرجت على قائمة (التراث العالمي) من قبل منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة.

باعتناق الآشوريين للمسيحية في القرن الثالث الميلادي، اكتسبت اربيل مكانة دينية إضافة، حيث اصبحت من أهم مراكز المسيحية في بلاد ما بين النهرين والمشرق عموماً. ليس من المبالغة القول، أن الأهمية التاريخية والقيمة الحضارية والدينية لـ(قلعة اربيل)، تفوق أهمية ومكانة كنيسة (آيا صوفيا)البيزنطية، التي حولها اردوغان قبل اسابيع الى (مسجد)، منتهكاً بذلك الحقوق والمقدسات الدينية للمسيحيين. حول المكانة الدينية لأربيل، يقول الدكتور والباحث العراقي ( محسن محمد - جامعة صلاح الدين): " إن أربيل كانت تفوق في قدسيتها مدينة دلفوس اليونانية التي اتخذت مقرا لعبادة الإلهة أولمبوس ".
عبر مختلف العصور والأزمنة ورغم تقلبات التاريخ وتبدل الحكومات، حافظت ( اربيل &- اربائيلو ) على اسمها الآشوري الأصيل. لكن يبدو أن هذه المدينة الآشورية العريقة (اربيل)، ككثير من المدن والبلدات والمعالم الحضارية الآشورية في بلاد ما بين النهرين، ستفقد اسمها وهويتها الآشورية بعد أن خضعت لسيطرة (قوى كردية) شيوفينية/عنصرية. الأكراد (قومٌ طارئ على التاريخ). بمعنى لم يكن للأكراد يوماً (دولة) خاصة بهم ولا من (بصمات كردية) على الحضارة الانسانية. لهذا الكردي يشعر بـ "عقدة النقص" تجاه حضارات الآخرين، وبشكل خاص تجاه الحضارة (البابلية - الآشورية). عقدة النقص الكردية هذه تفسر سعي الأكراد الى طمس وتشويه وتحريف حضارة بلاد ما بين النهرين (السومرية &- الأكادية - البابلية - الآشورية). حقيقة، أنه لأمر مثير ومستغرب أن يعتمد الأكراد تاريخ (سقوط الدولة الآشورية/سقوط نينوى - 612 ق.م)، بداية لـ "التقويم الكردي"، من غير أن يكون للأكراد (جغرافية سياسية - ارض) خاصة بهم محتلة من قبل(البابليين- الآشوريين ). حروب الميديين الفرس مع (البابليين &- الآشوريين) وإسقاطهم للدولة (البابلية &- الآشورية) كان غزواً واحتلالاً لموطن الآشوريين( بلاد ما بين النهرين) ولم يكن تحريراً لأرض (فارسية )، هذا باعتراف الفرس أنفسهم. حتى لو اعتبر الأكراد أن أصولهم تعود لـ(الميديين) الذين أسقطوا الدولة الآشورية، فالميديين إحدى السلالات الفارسية موطنها التاريخي(بلاد فارس) وليس (بلاد آشور- بلاد ما بين النهرين). هذه حقيقة ثابتة لا جدال عليها ومعروفة للمهتمين بتاريخ شعوب المنطقة، أكدها الباحثان في التاريخ ( آني و لورانت شابري) في كتابهما المشترك( سياسة وأقليات في الشرق الأدنى). جاء في صفحة 342 من الكتاب " ما يزال أصل الأكراد التاريخي يطرح اليوم مشكلة على علماء الجنس الكردي، لكن أياً ما كان من الأمر، فإن الخاصية الفارسية في الأكراد والاسهام الميدي لم يعودا منكرين اليوم ".
نظرة القوميين الأكراد (العدائية) للحضارة ( البابلية- الآشورية) أساءت وتسيء كثيراً للعلاقة ( الآشورية &- الكردية). التكريد الممنهج لكل ما يتعلق بالحضارة والمعالم الآشورية، زعزع ثقة الانسان الآشوري بالسياسيين والقوميين الكرد، لجهة مصداقية شعاراتهم المتعلقة بالديمقراطية واحترام حقوق وحريات الآخرين والعيش المشترك. الأكراد لم يصبحوا دولة بعد، سارعوا الى تغيير وتكريد(جغرافية و تاريخ) بلاد ما بين النهرين، عبر مناهج التعليم المدرسي والجامعي والاعلام الموجه والمؤدلج، بدءاً من أسماء المدن والبلدات وصولاً الى الملاحم والملوك (السومرية - الأكادية &- البابلية &- الآشورية). (نوهدرا ) أصبحت (دهوك) واليوم(اربيل) سموها(هولير) و (آشور) باتت "كردستان" و(ملحمة كلكامش) يروجون على أنها "ملحمة كردية"،والملك الأكادي(ملك بابل - حمو رابي) يزعمون بأنه كردي، وهكذا. فكيف سيكون حال الآشوريين ووضع معالم حضارتهم ومستقبلهم القومي والسياسي بل والانساني، إذا ما أقام الأكراد دولتهم ( لا قدر الله) ؟.. عالم الآثار البرفسور العراقي (دوني جورج)، المدير العام السابق للآثار والمتاحف في العراق، يقول: " الاكراد مع احترامي لهم ليس لهم تاريخ قديم وآثار قديمة بموجب قانون الاثار العراقي وكان اخرها قانون رقم 55 لسنة 2002 ففي هذا القانون كل شيء أقدم من200 سنة أعتبر آثاراً وتاريخ قديم، والاكراد لم يكونوا من ضمن هذا الاطار الزمني".. يضيف (جورج) : " ليس عيباً في أن قسم من الشعوب ليس لديها تاريخ طويل، لكنه من العار والمخزي ان تقوم نفس هذه الشعوب بسرقة تاريخ شعوب أخرى. لا توجد أي وثائق تذكر الاكراد في تاريخ بلاد ما بين النهرين. وبقدر كوني الشخص المسؤول في الآثار العراقية فأني أشعر بالقلق من محاولات الأكراد لإعادة كتابة تاريخهم"....
احتلال العثمانيين المسلمين لـ (القسطنطينية) البيزنطية لا يبرر لهم أسلمتها وتغير اسمها وهويتها الى (استنبول) وتحويل كنيستها المشهورة (آيا صوفيا) الى مسجد. كذلك بالنسبة لـ(أربيل) الآشورية، خضوعها لسلطة الأكراد لا يعطي لهم الحق بتكريدها وتكريد غيرها من المدن والبلدات والقرى والمناطق الآشورية، حتى لو لم يبقى فيها آشورياً واحداً. طمس وتحريف المعالم التاريخية الحضارية للشعوب الأصيلة، من قبل اية جهة حاكمة أو سلطة أمر واقع، يعتبر تعدي صارخ على حقوق وهويات هذه الشعوب. أية سلطة أو حكومة أو (قوى الأمر الواقع)، تعمل على طمس وتحريف المعالم الحضارية للشعب الأصيل، تؤكد على أنها (سلطة احتلال)، تحكم بعقلية(الغازي المحتل), لا يمكن لها، وهي بهذه العقلية العنصرية والمنهجية الاقصائية، أن تبني وطناً أو (دولة مواطنة ). تجربة (الحكومات العربية الاسلامية) في سوريا والعراق ومصر وتركيا، وبقية دول المنطقة، خير دليل وإثبات على ما نقوله... تكريد (اربيل) يُعد (جريمة ثقافية وأخلاقية) ترتكبها (حكومة البرزاني)، ليس فقط بحق (الحضارة الآشورية) وبحق العراق والعراقيين، وإنما أيضاً هي (جريمة كبرى) بحق (الحضارة الانسانية والتراث الانساني)، لا تقل بشاعة عن جريمة اردوغان بتحويل كنيسة (آيا صوفيا) الى (مسجد). أخيراً: الحضارة (السومرية- الأكادية -البابلية- الآشورية) في بلاد ما بين النهرين، أعظم من أن تُطمس أو تُمحى من قبل (جهلة التاريخ وأعداء الحضارة).

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات.
shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اربيل
كوردي عراقي -

عجيب غريب هذا الكاتب ،مره يهاجم الأتراك ومره يهاجم الأتراك والسبب واضح هوه ان القوميتين من المسلمين ...اربيل مدينه تسكنها أغلبية مسلمه محافظة وكذلك اسطنبول ...الكاتب يتحدث عن تاريخ مشوه وغير صحيح ،يتحدث عن دوله اشوريه بادت من آلاف السنين ولن تعود ستبقى الجوامع والمساجد تسبح ليل نهار في اربيل بإسطنبول

يا للغباء المؤدلج و الحقد الدفين !!!!
المحتلين الاشور الذين بادوا من زمان !!!! -

الغبى ارض ارض جاء بفرية جديدة و هى ان الاشوريين عادوا من القبور و يعيشون بيننا بمعجزة يعتقدون بها هم فقط، من الموتورين الذين يحاولون سرقة اسم الاشوريين القدماء الذين عاشوا و بادوا الاف السنين قبل الميلاد و ان يجعلوا انفسهم احفادهم و ورثتهم و ذلك لانه يعرف انه من المهجرين المسيحيين من تركيا بعد الابادة العثمانية لهم و للارمن و طردهم من تركيا الى كوردستان و الشام كله و العــــيــــر اق ، فيحاولون اثبات نسبهم فى الـــعــــيـــر اق بانتحالهم الانتماء للاشوريين و انهم من بقاياهم و احفادهم و بالتالى ورثتهم فيما تركوه . فلنفرض فرضا خياليا بانك على حق يا اكثر من الابله ، ان عاصمة الاشوريين القدماء كانت نينوى و ليست هه ولير ، و ملكهم كانت فى الموصل و بعض اطرافها و ليس فى كوردستان ( بلاد الميديين ) الذين تجعلهم بالقوة و باكاذيبك و حقدك و حسدك الدفين فرعا من الفرس !!!!!.... يا لاجئ تركى احمق مثل رئيسك اردوغان ::: الاشوريين كانوا معتدين على الميديين والدولة الكوردية الجارة لهم و اربيل كانت محتلة من قبلهم لعدة سنين . قد حاربهم الميديين الكورد بضراوة منقطعة النضير الى ان انتصروا عليهم و هزموهم و طردوهم شر طردة الى معاقلهم فى نينوى فسقطت امبراطوريتهم الشرسة العدوانية بعدها بمدة قصيرة نتيجة تلك الهزيمة المدوية . هه ولير و جميع اراضى كوردستان كوردية للنخاع و لا يمكنك ان تثبت العكس باكاذيبك .

المهنة
متابع -

عايش على قضايا الاقليات ههههه

كوردستان الكبرى كوردية للنخاع و الشعب الميدى هم الكورد الاصليين
الاشوريين الذين بادوا و انتهوا بالاف السنين قبل الميلاد -

ان هه ولير و جميع مدن كوردستان فى جميع اجزائها الاربعة ، بما فيها فى وطنك الاصلى تركيا يا ايها الكاتب الغير منصف الكذاب ، هى كوردية بامتياز و للنخاع و لا يمكن للحقد و الخباثة ان يثبت العكس ، فابحث لموضع قدم لك فى تركيا و ليس فى كوردستان . الميديين كانوا يعيشون فى وطنهم جبال كوردستان منذ الاف السنين قبل حدوث الطوفان و اقراء كتابك المكدس عن الحادثة التاريخية و كيف ان سفينة نوح رست على قمة جودى فى سلسلة جبال ارارات فى كوردستان ، حيث كان باقى اجزاء الـــعـــير اق الوسط و الجنوب لا يزال بحرا ، و اليا بسة او الارض لم تظهر بعد نتيجة انحسار البحر تدريجيا فيما بعد . و هناك الاف الادلة التاريخية و الجغرافية و الاجتماعية و العلمية و النفطية و الجيولوجية ... الخ على تلك الحوادث و التغيرات الجيولوجية لا داعى لذكر التفاصيل فهى كثيرة و اشهر من نار على علم و اقربها هو وجود النفط نتيجة غمر الاحياء البحرية بالطمى او الفيضانات و الارض الزاحفة ، و وجود الاهوار و بحر النجف و اثار البحر فى اماكن عدة ...الخ....الخ تثبت ذلك ، و حتى ان اهل العـــيـــر اق يقولون ( قاع ) التى تعنى الارض عندهم و ذلك صحيح لانهم يعيشون على قاع ذلك البحر القديم الذى انحسر . و اما السومريين فهناك ملايين الادلة بانهم هاجروا من كوردستان الى جنوب العير اق و اسسوا حضارة . ابحث كتب التاريخ . و اما كذبتك الاخرى بان الكورد يدعون ملكية حامورابى و الحضارة البابلية و الاكدية فانك كذاب اشر و لا احد من الكورد يدعى انتماء الكلدانيين-البابليين الى الكورد ابدا هذا جزء من حقدك فقط ، فحضارة بابل و دولتهم كانت موجودة و كانت جارة و لديهم علاقات بدولة الميديين الكورد حيث تزوج ملكهم نبوخذنصر من اميرة كوردية فحنت للجبال فيما بعد فبنى لها الحدائق المعلقة و هى احدى عجائب الدنيا السبعة و دليل على التاريخ الصحيح يا غشيم اقراء التاريخ جيدا . و اصبح الكلدانيون مسيحيين فيما بعد و الادلة لا تحصى و لا يمكن تخطئتها ابدا . الشعب الكوردى ليس كذابا و طريد الدول الاخرى و بدون اصل مثلكم ، و لا يخاف احدا حين يؤكد كوردستانية ارضه الاصلية و لا ي

الغزو والنهب تعاليم شيطانيه
فول على طول -

الغزو تعاليم شيطانيه ..نهب أملاك الغير تعاليم تعدت التعاليم الشيطانيه بمراحل ..الغريب أن هذا يحدث فى القرن الحالى وفى عصر الانترنت دون خجل ..أما الأسوأ فهو من يدافع عن تعاليم الشيطان ..هم تفوقوا على الشياطين فى الشر بل الشيطان يتعلم منهم . انتهى . هذه بديهيات ولا تحتاج ذكاء كى يفهمها أحد ..لكن كما جاء فى الكتاب المقدس أن الشيطان أعمى عيون غير المؤمنين . أغلب ان لم يكن جميع المسلمين فرحين بهذه الغزوة أى غزوة أيا صوفيا ولا تصدق بعض التغريدات الاسلاميه التى ترفض ذلك ..كلهم منافقون وكذابون .. الدين الحنيف يأمرهم بغزو العالم كله ويصير الدين كله لربهم ويكسر الصليب . ربنا يشفيكم يا بعدا .

شكرا
د. حسن -

شكرا لك لشرحك. كمية الحقد المكتوب تفوق التصورات البشرية. قمت بنشر هذا على حسابي لكي يعرف الكرد كمية السم الكره الذي تكنونه لهم. قدمت خدمة لي.

أردت تكحيلها فعميتها يا سيد سليمان يوسف
بسام عبد الله -

لقد إرتكبت خطأً جسيماً يا سيد سليمان يوسف بمقارنة جريمة إغتصاب أرض الآشوريين وحرب الإبادة التي قام بها الأكراد بحقهم مع إستعادة مسجد للمسلمين حوله أتاتورك إلى متحف بعد أن صلى فيه المسلمون لخمسمائة عام، إشترى أرضه البطل محمد الفاتح من اسقف والذي كان لمعبد وثني هدمه المسيحييون وبنى عليه مسجدا وسمي زوراً وبهتاناً بآيا صوفيا. لقد أضعفت موقفك كثيراً بهذه المقارنة وأعطيت أتباع قزم أربيل سلاحاً يشهرونه عليك. الجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، متسلطين ومعششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. يشتمون الجميع لا يفرقون بين مسلم ومسيحيي وعربي وآشوري وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. وهم لا يختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تسلطوا على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتحدثوا بإسمه ويسيئون له وينهبون خيراته.. حلمهم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم في سوريا وتركهم لمصيرهم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع بات يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتهم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليون من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. فهم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

رد لابن الرب المدعو مردخاي فول ويفتخر
بسام عبد الله -

كالعادة يجتر المدعو فول هلوساته ولا يناقش ولا يفند ولا يجيب وهو نهج كبيره شنودة الذي علمه الحقد. يا فول تماماً كما ذكرت في عصر الانترنت وجوجل لم تعد فضائحكم وقتل رهبانكم لبعضهم البعض من أجل حفنة من الجنيهات بخافية على أحد، إذ يكفي كتابة شنودة ينتقد بابا روما، أو جورج خضر وإله العهد القديم أو جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أو مسيحية تفضح الكنيسة الأرثوكسية لتقرأ وتسمع ما يشيب له الولدان.

غزو عن غزو بيفرق
صلاح الدين المصري -

في مؤلفه الشهير "تاريخ الحروب الصليبية" (1954)، كتب مؤرخ القرون الوسطى البارز ستيفن رونسيمان "لم تكن هناك جريمة ضد الإنسانية أكبر من الحملة الصليبية الرابعة".وفي طريق الحملة إلى الشرق، وبسبب الإنفاق الحربي الكبير، حاصر الصليبيون مدينة زادار (الواقعة في كرواتيا حاليا) ونهبوها رغم أنها كاثوليكية، مما أثار غضب البابا الذي دعا إلى الحملة، لكنه لم يعترض بالطريقة نفسها على غزو القسطنطينية أملا في غنائم مالية وعسكرية من بيزنطة تدعم السير إلى القدس، حسب المصادر التاريخية.ونهبت الحملة الصليبية العاصمة البيزنطية، لكن لم تحصل على دعم عسكري، وآثر كثير من الجنود التمتع بثروات المدينة المنهوبة، ولم يكملوا الطريق إلى القدس، وفشلت الحملة في مهمتها الأساسية، لكن الضحية هذه المرة كانت الإمبراطورية البيزنطية، التي انقسمت لـ3 مناطق: طرابزون، وإبيروس، ونيقية، التي استعادت القسطنطينية مرة أخرى في 1261.ولمدة 3 أيام بعد دخول الصليبيين القسطنطينية، تمت سرقة وتدمير ونهب العديد من القطع الفنية اليونانية والرومانية والبيزنطية، ونهبت ممتلكات كثير من السكان. ورغم تهديد البابا بالحرمان دمّر الصليبيون كنائس وأديرة المدينة ونهبوها، واقتسموا الغنائم مقاتلو البندقية والفرسان الصليبيون الآخرون.وفي تأريخه للحدث، كتب المؤرخ الأميركي من أصل يوناني المختص في التاريخ البيزنطي سبروس فريونيس "دمر الجنود اللاتينيون أعظم مدينة في أوروبا بطريقة لا توصف، ولـ3 أيام قتلوا واغتصبوا ونهبوا ودمروا على نطاق لم يتصوره المخربون والقوطيون القدامى".واعتبر فريونيس في كتابه "بيزنطة وأوروبا" أن الجنود فوجئوا بثروات هائلة لم يتوقعوها، ورغم تقدير سكان البندقية للفن وإنقاذهم العديد من القطع الفنية، فإن الفرنسيين وغيرهم خرّبوا العديد من القطع الفنية، بما في ذلك "آيا صوفيا"، حيث عبر الصليبيون عن كراهيتهم للإغريق عبر "تدنيس أعظم كنيسة في العالم المسيحي، وحطموا الأيقونات الفضية المسيحية والكتب المقدسة في آيا صوفيا، وأجلسوا على العرش البطريركي عاهرة، وهم يحتسون الخمر في أواني الكنيسة المقدسة".ويضيف فريونيس "كان اليونانيون مقتنعين بأنه حتى الأتراك -لو استولوا على المدينة- لن يكونوا قاسيين مثل المسيحيين اللاتينيين"، وأدت هزيمة البيزنطيين أمام الزحف الصليبي، كما يقول المؤرخ الأميركي من أصل يوناني، إلى تسريع الانحطاط السياسي. "

المسيحية ضد الوثنية وقد قامت بتدمير رموزها و معابدها او تشويهها او تحويلها لكنايس
متابع ايلاف -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ" أكد مسؤول البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة و قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".و أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل ؟!! حاليا رهبان الاقباط لا يدمرون الاثار وانما يتاجرون فيها صارت الرهبنة بزنس واستمتاع بالنسوان

طلعا غزو عن غزو بيفرق يا صلاح الدين
فول على طول -

أسوأ أنواع الغزو هو الذى يقوم على تعاليم دينيه وفى الأصل هى تعاليم شيطانيه ولكن ابليس أعمى عيون البشر ويعتقدون أنها تعاليم ربانيه ...أما أن الغزاه الذين جاءوا بالسيوف وعلى ظهور الخيل كانوا رحماء فهذا تقوله للمشعوذين فقط وليس للعقلاء ولا يصلح هنا فى ايلاف ..بل حتى الكثير جدا - ملايين الملايين - من المشعوذين بدأوا فى التحرر من التعاليم الشيطانيه وتدراكوا أن الغزو والنهب والسلب من الشيطان . وتدمير التماثيل والحضاره هى جزء من عقيدتكم يا صلاح الدين وبناء على نصوص دينيه ..متى تخجلون ؟ بقية بذاءتك لا تستحق الرد . كل الشكر والتقدير للدواعش وأفعالهم فقد أظهرت الدين الحنيف على حقيقته وعلى الملأ وبالصوت والصوره والنصوص ولا نحتاج لقراءت التاريخ . ..أين حمرة الخجل ؟ عموما كلكم بربطة المعلم فى النار أى استمر فى الكذب فلن يتغير شئ فى مصيركم أو مصيرك .

رد للكاتب - لماذا نجح الاقباط في مصر - وفشل السريان والاشوريين ببلاد الرافدين
عدنان احسان- امريكا -

الحضاره استمرار - وليس - قلاع وتماثيــــل وماذا بقي من الحضاره الاشوريه - ولماذا لا تعيدون بناءهــــا / كما نجح الاقبــــاط بالمحافظه علي تراثهم - وكنائسهم /// بدلا من ان نسمع صيحات الندب - والبكاء والعويل - من السويد - ومن شيكاغوا - - واستراليا - والمانيا ووووو لماذا هاجر الاشوريين ... ولم تستمر حضارتهم ،،، اما مساله الاسماء - كل شبر - ومدينــــه - وجبـــــل - وقريـــــه في سوريه /اسمها اصله سرياني - لا بل حتى كلمات الكتب المقدسه - سريانيه - واليـــــــوم وماذا بقي من السريان / حتى ابونا / افرام /// بطرك السريان / لا يعجب حتي السريان / وشنوا حمله شعواء عليه - منذ توليه ،،،،،واتهموه باتستر امن خطف - رجال الدين الثلاثه خلال الازمه بسوريه / وما تتهم به الاكـــــــراد وقعت انت ايضا بالشفونيه - والعنصريــــــه ،، - / لذلك الحل الافضل لمنطقه - بالكونفدراليــــــــه المشرقيه / ولياخد كل ذي حق حقه وحجمـــــــه ...او،،،،، ان تبحث عن وعد بلفور جديــد - وفي النصو ص المقدسه - عن خرافه جديده لشعب الله المختــــار ولكن قبل كل ذاك حلو مشاكلكم التاريخيـــه - مع احفــــــاد - السبي - الاول - والثاني /// والسؤال الاهم للكاتب -//// لماذا نجح الاقباط في مصر - وفشل السريان والاشوريين ببلاد الرافدين ؟

العداء
Hawraman -

الاستاذ سليمان يوسف (كاتب صحفي وباحث مهتم بقضايا الأقليات) الافضل لك ياسيد الكاتب ان تكتب بأنك(كاتب صحفي وباحث مهتم بخلق الفتنة والعداء بين الاقليات). نعم الميديون هم الكرد وعنما جرى قبل الفين سنة فلقد عفى عنه الزمن واليوم فنحن اخوة في الانسانية ونعيش على ارض اجدادنا كرد واشوريين ، مسلمين ومسيحيين تجمعنا المحبة والاحترام، اتمنى ان تفهم مغزى كلماتي وتكتب الخير للجميع. تحياتي اليك ياسيد الكاتب.

رد على المعلقين)الاكراد التحجريفيين )الحاقدين على الكاتب الاشوري لقوله الحقيقة اشوريا
كامل ساكو -

بالعراقي نقول التالي)بيكم وبالدارة؟اي كلكم لا تستحقون غير ان اقول التاليمن هو الحاقد ايها المحرفيين؟من يبحث عن الفتنة غيركم عبر اقترافكم من> وطات قدمكم ارضنا الاشورية اركبتم قتل وبطش وارهاب واغتصاب وسرقة واحتلال وكنتم ايضا بندقية للايجار لتحتلوا ارضنا الاشورية ومثبت وموثق؟لان )اصلكم قبائل بدوية جبلية اي بدو الفرس ولا تاريخ لكم في ارضنا الاشورية وساتحداكم اكثر بان الميديين والفرس ايضا ليس لهم حضارة قبل ان يحتلوا ايران)عيلام؟اتحدى اعطوني مثل واحد عن حضارة الميديين)الفرس قبل احتلال ايران؟ثم ان ما يسمى اللهجات الكردية الخمسة متفرعة من اصل فارسي وللعلم لا ابجدية للميديين والفرس وطبعا لا (ابجدية للاكراد بدو الفرس}وعندما احتلوا ايران)عيلام تبنوا الابجدية الاشورية كتابة رسمية للامبراطورية الفارسية؟فاي حضارة وقوم لا يملكون ابجدية؟فكفى كذبا يا بدو الفرس انتم وسيدكم الفارسي الدجال والمحرف للتاريخ وكما يقول المثل العراقيبيكم وبالدارة انتم والفرس وحتى الميديين وكفى تلفيق وحقد وكذب واسلوب النازيين وغوبلز النازي بالكذب ثم الكذب حتى يصدقك الناس وانتم الان حتى شعبكم لا يصدقكم لان كل شيئ واضح وحجة ان الاشوريين ابادهم الله؟الله لا يبيد شعوب لانه محبة والحمض النووي علميا لا يفنى كما الطاقة كما الروح الاشورية لا تفنى وباقية وحية وتجدد وستنتصر والايام بيننا وشكرا للكاتب الاشوري الواعي والشجاع والشكر مضاعف للعزيزة ايلاف لهكذ مقالات واراء وحقائق وبل السماح لنا ان نرد بسهولة على كل المعلقين لان تحريفهم واضح والرد عليهم لا يحتاج عناء كثير عندي والكل يعرفني ومن سنين كيف فضحت اكاذيبهم ودجلهم عبر الغراء ايلاف

أردت تكحيلها فعميتها يا سيد سليمان يوسف
بسام عبد الله -

لقد إرتكبت خطأً جسيماً يا سيد سليمان يوسف بمقارنة جريمة إغتصاب أرض الآشوريين وحرب الإبادة التي قام بها الأكراد بحقهم مع إستعادة مسجد للمسلمين حوله أتاتورك إلى متحف بعد أن صلى فيه المسلمون لخمسمائة عام، إشترى أرضه البطل محمد الفاتح من اسقف والذي كان لمعبد وثني هدمه المسيحييون وبنى عليه مسجدا وسمي زوراً وبهتاناً بآيا صوفيا. لقد أضعفت موقفك كثيراً بهذه المقارنة وأعطيت أتباع قزم أربيل سلاحاً يشهرونه عليك. الجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، متسلطين ومعششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. يشتمون الجميع لا يفرقون بين مسلم ومسيحيي وعربي وآشوري وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. وهم لا يختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تسلطوا على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتحدثوا بإسمه ويسيئون له وينهبون خيراته.. حلمهم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم في سوريا وتركهم لمصيرهم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع بات يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتهم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليون من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. فهم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.

كفاكم تزويراً للتاريخ يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

كانت الأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم. ومن عجائب التاريخ أنه لم يذكر مؤرخٌ واحدٌ أن قبطى واحداً تم قتله إجباراً على الإسلام، فالإسلام كان الضمان الوحيد لبقـاء الأرثوذكسية. فالأرثوذكسية هبة الإسلام يا ابن الرب! ولولا الإسلام لاختفت الأرثوذكسية من مصر كما اختفت من العالم كله ولم يبق من الأرثوذكسية اليوم في العالم إلا جيوب صغيرة كالتي في روسيا والبلقان.

عصابة أخطر من كورونا وكيان المس بيل هو كيان أتباع قزم أربيل
ميشيل مارديني -

كفاكم كذباً وفبركة يا أتباع قزم أربيل، غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت أمركم يا غجر القوقاز ويا غجر اليونان ما هذا النمط الشاذ من التفكير. الأكراد ضيوف وغرباء وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي رجالكم جبناء يختبئون خلف النساء وهذه عادة متأصلة عند الغجر. عندما يدرك العنصريين من الأكراد هذه الحقيقة ، عندها فقط تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصير الغجر القادمين الى المنطقة من جبال القوقاز والمغتصبين لأرض الآشوريين والذين إرتكبوا أبشع المجازر والمذابح بحقهم وإشهرها --مذبحة سميل و36 قرية مجاورة في شهر آب من عام 1933 قتلوا ذبحاً بالسلاح الأبيض عشرات الاف من الاطفال والكهول والنساء وهم يرفعون الاعلام البيضاء وسبوا النساء . والمضحك أنهم يدعون المظلومية ويتباكون على أوهام وخيالات وهولوكستات أشبه بأرض الميعاد ويحلمون بأحلام أقرب الكوابيس يربطوها زوراً وبهناتاً بسايكس وبيكو والتي كان المتضرر الوحيد بها هم عرب بلاد الشام لا غجر القوقاز. أما عن الدواعش فاسألوا نوري المالكي والبرزاني من انسحب من الموصل وبعض المدن والقرى العراقية وتركها لهم مع أسلحة اشتروها من امريكا خصيصاً لهم مع مبلغ نصف مليار دولار مصاريف نثرية لينتقموا لهم من الايزيديين الذين تنوحون اليوم عليهم .

عداء للكورد
برجس شويش -

ان الكاتب سليمان يوسف لا يخفي عدائه ضد الكورد وحقوقهم ويحاول عبثا ان يدعي بان الكورد لا ارض لهم ولا جغرافية ولا تاريخ, فاللغة الكوردية وحدها التي بمفرداتها وكلماتها وصيغها ومعانيها الدالة اغنى من اللغة الاشورية والتركية والفارسية معا, ان دل على شيء فيدل على ان للكورد ارض وتاريخ وحضارة ولكن تعرضوا الى غزاة اشورين وفرس وعرب وترك وهيمنوا على بلاد الكورد ورغم ذلك وسياسات التنكيل والقتل والسلب والتميز لا يزال الكورد يحافظون على كل ما يتعلق بهم ارضا وثقافة ولغة وتميزا, ان دل على شيء انما يدل على قوة هذا الشعب يا سيد الكاتب,الاشوريون لا يختلفون عن العرب في الغزو حين هيمنوا على اراضي الشعوب والاقوام وسخروا طاقاتهم وحضاراتهم لانفسهم ليدعوا هم بانهم بنوا هذه الحضارة.ان السومرين ليسوا من الاقوام السامية هذا ما يقوله معظم المؤرخين والاشورين غزوا هذه الاراضي التي تدعون بانها بلاد الاشورين وهيمنوا على حضارات اقوامها وليدعوا تماما كما يدعي العرب بانها حضارتهم.الكورد لهم ارض وجغرافية ولغة وثقافة والاهم لهم وطن اسمه كوردستان لم ينزلوا الى من السماء على هذا الارض بل ولدوا فيه وساهموا في بناء الحضارات عليه.واليوم بفضل الكورد يعترف في العراق بوجود الاشورين وحقوقهم وبفضل الكورد في سوريا ايضا السريان سيحصلون على حقوقهم والاعتراف بوجودوهمعدائك للكورد لا تخدم قضية شعبك, ليس الكورد من سلبوا حقوق شعبك وانما العنصرية العربية والتركية والفارسية هي التي تسلبك, ولهذا ابدا لا اتفهم هذه المواقف التي هي ليست في السياق السليم والتي تتعارض مع مصالح قومك العليا.

اتفرج كيف غزت المسيحية الرحيمة العالم بسيوف الشوكولاطه والبنبوني والمكسرات ..
متابع وراكم يا غجر المهجر الانجاس -

شوف من يعيّر المسلمين بالغزو ؟! صحيح اللي اختشوا ماتوا يا غجر ، وكأن المسيحيين لم يغزو العالم القديم والعالم الجديد مطلقاً ؟!! وكإنهم ما نشروا عقيدتهم بالسيف والغزو ولما زهقوا قالوا خساره تنصير الوثنيين نحن نقتلهم ونخلص بقا ويكون هذا شرط لدخولهم الملكوت وقد كان بإبادة معظم سكان العالم الجديد ؟! اما كيف تم نشر المحبة في البداية وكيف تم اخضاع الامم لسِيف يسوع البتار فنقول ان أول من سن الإخضاع و السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية يا قبطي الشتام . وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ، وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .

الانتساب الى الحضارات القديمة هل يعبر عن ازمة هوية ؟!
متابع -

نستطيع ان نقول بثقة ان اليهودية قد قضت على الوثنيين عباد التماثيل و الاجرام السماوية و آلهة الفصول والمحاصيل ، وبعد ظهور المسيح عليه السلام قضت الدولة البيزنطية الوثنية على الموحدين من النصارى واضطهدت المشركين من النصارى حتى ظهور الاسلام الذي اوقف هذا الاضطهاد بهزيمة الدولة البيزنطية ، وعلى هذا فإن تعلق الشرق اوسطيين بالحضارات الوثنية امر معيب وعليهم الافتخار بعقيدتهم الحالية والانتماء اليها اما تعلق الملاحدة بالحضارات الدينية الوثنية فهو امر عجيب حقاً ..

نينوى عاصمة آشور
بنيامين م. بنيامين -

لا أدري لماذا يتغاضى أو يتجاهل لب المشكلة؟ إن نينوى عاصمة الأشوريين وسهل نينوى هو تحت سيطرة العرب[الحكومة العراقية], وليست تحت سيطرة إقليم كوردستان. لماذا لا يطالب الكاتب وغيره من الأشوريين بحقوقهم من الحكومة العراقية؟

كل ماورد في مقالة الباحث سليمان عن (الأكراد) صحيح ١٠٠٪
عراقي متبرم من العنصريين -

وأضيف لما ورد إن الأكراد الذين يحتلون شمالنا لايزيد عمرهم في شمالنا عن ال١٥٠ سنة وراجعوا جوجل وكتب المستشرقين حيث وجد هؤلاء بدو الجبال وغجر القوقاز في شمالنا الغني خير مأوى لهم، هؤلاء بدل أن يلتزموا بآداب الإقامة دفعهم الطمع والجشع باستغلالهم ظروف استثنائية مرت بالعراق فاستولوا على أراضي أصحابها الأصليين كما ورد في المقالة أعلاه تماماً وكما فعل الصهاينة بإسرائيل، حتى إن إسرائيل عندما تأسس كيانها اللقيط عثرت فيهم على قواسم مشتركة في عمليات النهب والسلب والغصب والقتل فبدأت بتقوية وجودهم في المنطقة وقدمت لهم الرعاية والمشورة وبالفعل برهنوا على جدارتهم في إشعال الفتن والأزمات في منطقتنا فإسرائيل تقرِض بنا من الخارج وهؤلاء ينخرون من الداخل، تصوّروا أنّ المقبور والد القزم البارزاني شنّ في حياته 5 خمسة حروب ضد العراق رغم أن العراق أكرمه وآواه، أما ولده وأحفاده الذين ترعرعوا في تل أبيب فقد نهجوا نهجه حيث الحروب التي شنّوها لزعزعة ليس العراق وحده وإنما الدول المجاورة ورغم أن المحاصصة التي سنّها الحاكم الأميركي الخبيث بريمر والتي جعلت الأكراد أسياداً على كل العراق ولهم حصة الأسد في ميزانيته وينهبون أضعافها مكافأةً على موقفهم الداعم لقوات الاحتلال الغربي الصهيوني على تسهيل احتلالهم و تدمير البنية التحتية له فلم يتوقفوا عن تمزيق العراق تلبية لطلب أسيادهم الصهاينة الذين يشكّلون الدولة العميقة فيما تسمى بكردستان، وقد شهدنا احتلال ميليشيا البيشمرقة التي تَدرَّبَت في تل أبيب لكركوك النفطية ومدن عراقية أخرى تقاسماً مع داعش التي اكتفت بالموصل؛ داعش التي تلقّت كل أنواع الدعم اللوجستي من قيادة البارزاني، ولولا الهبّة الشعبية العراقية لطردهم من كركوك والمدن الأخرى التي احتلوها لوصلوا إلى بغداد والبصرة ليحققوا حلمهم الأهوج أو بالأحرى ما أدخله الصهاينة في أدمغتهم بأننا نحن العراقيين الذين يعرفنا كل من هبّّ ودبّ بأننا من أقدم شعوب المنطقة أنّنا قدمنا من صجراء الربع الخالي واحتللنا أراضيهم!

الامبراطورية الآشورية
خوليو -

هل أحد يستطيع إنكار وجود الإمبراطورية الآشورية سوى الجاهل الذي لم يفتح كتاب عن التاريخ القديم والموسوعات العالمية التي استقت معلوماتها من لوائح الطين المدونة من قبل من سكن تلك المنطقة ..وماذا تقول هذه اللوائح ؟ ترسم خرائط لتلك الامبراطورية وتتحدث عن أسماء سلالات ملوك وتذكر أسماء آلهة سكان المنطقة ومدن المنطقة التي أجاد الكاتب في حصرها .. مضحك من يقول أن الاشوريين أبيدوا فقد يكون هو نفسه يحمل جيناتهم وهذا ما سوف يبرهن العلم على صحته.. شوه تاريخ المنطقة ويحاول القضاء على تلك الحضارة الآشورية هواء أصفر جاء من الصحراء يسمي نفسه علم وما هو إلا هلوسات غيبوية لا شاري لها في العصر الحديث .. مضحك ما يقوله بسام العبد لإلهه أنّ آيا صوفيا كانت معبد وثني ومن ثم تحولت لكنيسة ومحمد الفاتح اشتراها كما يقول ..بالفعل مضحك ... هل تذكر اللوائح الطينية شيئ عن الأكراد ؟ لا شيئ فهم كما يقول الكاتب من أصل ميدي هاجروا للمنطقة .. والحل ؟ علمانية ودستور علماني يمنح الحقوق بالتساوي لجميع مكونات الوطن .. علم الصحراء الهلوسي هو اكبر مدمر لبناء أوطان .

برجس تلميذ رزكار
مضاد رزكار -

يحاول هذا الخائب المدلِّس أن يدافع عن أوهامٍ غرزها الصهاينة في دماغه وأدمغة قادته البارزانيين الذين فشلوا في الحفاظ على جمهوريتهم في مهاباد إيران فجاءوا إلى العراق وسوريا ليدنسوا شمالهما ويكتبوا تاريخاً مزيفاً بأيديهم وبإملاء أسيادهم الصهاينة الذين يعشعشون في أربيل العراقية الآشورية. انظروا إلى هذا البيدق البارزاني كيف يُظهِر عِدائه لجميع القوميات العريقة في المنطقة يقول للكاتب بعنصرية بليغة وحاقدة (( ليس الكورد من سلبوا حقوقك بل العنصرية العربية والتركة والفارسية)) يابرجس لقد سبق السيف العزل فقد شاهد العالم فشلكم وأنتم تحاولون تكريد الآشوريين الذين احتللتم أراضيهم وسكنتم مساكنهم وبالفعل تعلموا لغتكم النكرة اكتفاء شروركم واضطهادكم المعلروف لكل القوميات والأقليات غير الكردية في شمالنا وشمال سوريا، هل تظنون أن ينسوا قضيتهم بتعلم لغتكم أم أنّ ترديدكم المزاعم الباطلة بأنكم أصحاب الأرض ستمحو كل الكتابات واللوائح التاريخية والحفريات والآثار التي تتحدث في كل ساعة بل كل لحظة بأنكم غاصبو أرضهم وحقوقهم، يابرجس أحلّفك بما تعبد، أحلفك برأس قزمكم إلاّ ماحدثتنا ولو بالاستعانة باستاذك رزكار عن الفشل الذريع لجهودكم الشوفينية في سنجار لتكريد الإيزيديين الذين تبرأوا منكم يوم بعتم أرواحهم وأجساد أعراضهم لداعش؟

دولة كوردستان المستقلة يجب الاعتراف بها عاجلا ام اجلا
شخص -

بعض الموتورين الحاقدين من همج الربع الخالى لا يدركون ان العقل و الحصافة و العبقرية و الزعامة و الشهامة لا تحتاج الى شكل جميل و جسم عملاق : كان نبيك بدوى امى صحراوى و لم يكن خريج كامبرج و فعل ما فعل سلبا او ايجابا . و كذلك كثير من شعرائكم و الذين تعتبرونهم حكمائكم ، اميين كانوا لا يعرفون القراءة و الكتابة و يعتمدون على الحفظ و الرواية او النقل كما تسمونه فى اعمالهم و تاريخهم . انه منتهى الغباء و الدونية حين يتشوق شعب ما و يموت حسرة و كمدا كى يحكمه زعيم مثل العالمى قزم اربيل ... و قد جاءت وفودهم و قبلوا كلاشه مرات عديدة كى يصبح رئيسهم و كلها موثقة فى التلفزيون ، لكنه رفض و قال لهم يجب ان تحكموا انفسكم بانفسكم و ان يخرج من بينكم شخص عاقل و عادل كى يحكمكم . مع ذلك لا يكف الجهلة الحقدة الكذابين عن قولقزم اربيل جاهل امى !!!!!.... فاذا كان جاهل امى مثله و مثل ابيه العظيم فعل بكم ما فعل ، فماذا سيفعل اولاده و احفاده و اولاد اخوته و كلهم خريجى اعلى الجامعات العالمية ، بكم الان و مستقبلا ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!..... يا ويلكم يا سواد ليلكم من الجايات ..... و هناك موتور اخر يطالب شعوب المنطقة بكل سذاجة ان يقبلوا و يفتخروا بتعاليمهم الشيطانية التى جاؤا بها كمحتلين للشرق الاوسط و ان يسيروا على هديها و يسمى تعاليم و ثقافات الامم الاخرى وثنية ؟؟؟ اقول ثقافات و تراث و لا اقول اديان لانها جميعها ليست اديان انما فلسفة البشر و تفاسيرهم للحياة على الارض !!!!!..... اقول لك فى المشمش يا هذا و الوثنية افضل منكم و احسن فى تعاليمها مع انها وثنية و لا تدعى القداسة المطلقة . اكاذيبكم انتهت و لا تنطلى على احد ، مع ان الشعوب كشفوها منذ القديم جدا و حاربوكم الاف السنين بسببها و ليس من المعقول ان يقبلوكم الان بعد التنوير الفلسفة و الثقافة .... ليس هناك حل لكم الا جمع اغراضكم و على بعير اجرب الى الربع الخالى در ، لم يبق لكم مكان فى الشرق الاوسط و لا فى كل العالم كله يا همج . انتم خارج التاريخ و الجغرافية و المجتمع الانسانى و كفى .

لماذا يحقد الأشوريين على الكورد
احمد فرج -

ان سبب حقد الآشوريين على الكرد هو نفس السبب لحقد الصليبيين على الكرد, فأن الكرد الميديين حرروا مملكة ميديا الكردية من الآشوريين وقضوا على الإمبراطورية الآشورية في نينوى, فالآشوريون ليسوا سكان العراق الأصليين بل مهاجرين الى ارض وادي الرافدين واستعمروا اراضي على ضفاف نهر دجلة واسسوا اول مدنهم "اشور كات" مدينة الشرقاط الحالية ثم توسعت الامبراطورين الآشورية في عهد اشور بانيبال واسس عاصمتهم في نينوى احتل الآشوريين اراضي مملكة ميديا كمستعمرين, فهل للاستعمار اي كان حق الاحتفاظ باثارهم الاستعمارية في الدول التي استعمروها, فهل ابقى العراقيون تمثال الجنرال مود في بغداد بعد إقامة النظام الجمهوري, اما عن تقسيم وطن كوردستان على دول من قبل المستعمرين الفرنسيين والبريطانيين فكانت نكاية بالكرد لأن القائد الكردي صلاح الدين الأيوبي هزم الصلبيين وحرر القدس, ولم يخفي الجنرال اللنبي البريطاني والجنرال غورو الفرنسي تفاخرهما بالانتقام من صلاح الدين الأيوبي عندما احتلا القدس ودمشق.

الحوار مع المشعوذين مثل النقش على الماء
فول على طول -

فى رابعة النهار وفى القرن الحادى والعشرين وعلى مرأى ومسمع العالم كله وبالصوت والصوره أكبر عملية سرقه فى التاريخ وبكل بجاحه هو ما قام به أردوغان فى سرقة كنيسة أيا صوفيا ..وبدون خجل وقف يصلى ويقرأ القران والخطيب والامام يمسك بالسيف على المنبر وهو يصلى ..ومن ورائه يردد المشعوذون أمييين ..وعجبى ؟ الشيطان يخجل من هذا الفعل وأى انسان لديه الحد الأدنى من الانسانيه يخجل من هذا الفعل الا الذين أمنوا يباركون هذا الفعل وفرحون جدا بغزوة ايا صوفيا بل رؤساء دول أرسلوا رسالات تهنئه لأردوغان ومنهم أبو مازن الذى يطالب بالاستقال ..يعنى يشجع الغزو والنهب فى نقره ويرفضه فى نقره أخرى وعجبى ؟ وهنا فى ايلاف بل كل السوشيال ميديا تجد ترحيب اسلامى غريب ..خلاص انتصر الاسلام على المسيحيه وارتفع شأن خير أمه الى العنان ...هذا يؤكد وبكل الصدق أن خير أمه هى أكبر أمه مهزومه ومأزومه نفسيا وعلميا وحضاريا وأخلاقيا بل حتى عقليا هل الله يرضى بالصلاه فى أماكن مغتصبه ؟ أردوغان خان الأمانه وسرق صرح عالمى وتراث مسيحى كبير ودون خجل وأمام العالم كله دون أدنى احساس ..هل اله يقبل صلاة الخونه والغاصبين والسراق ؟ اذا كان بهذه المواصفات فهو لا يستحق العباده

شهادة قس يوناني
متابع -

أثنى القس اليوناني إيفانجيلوس بابانيكولاو، على إعادة فتح مسجد أيا صوفيا للعبادة، مؤكدا ان اليونانيين عاشوا خلال "حكم الأتراك حرية دينية حقيقية". جاء ذلك في كلمة ألقاها الأحد بابانيكولاو في كنيسة أناليبسيوس في منطقة "رافينا" بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا. وقال بابانيكولاو: لولا الأتراك الذين حموا آيا صوفيا، لما بقي هذا المبنى حتى يومنا الحالي. وأكد بابانيكولاو أن الأتراك لم يغلقوا أيًا من كنائس كريت (جزيرة يونانية)، بخلاف ما فعله أوثوناس، الذي أمر بإغلاق العديد من الأديرة والكنائس في اليونان. وشدد بابانيكولاو في كلمته بالكنيسة على أن الشعب اليوناني عاش خلال حكم الأتراك حرية دينية حقيقية. وتابع القول: لهذا السبب قال الناس وقتها، نفضل رؤية العمامة التركية عل القبعة اللاتينية. أعتقد أنني لا أرغب برؤية كلاهما، ولكن إذا اضطررت إلى اختيار أحدهما، فأنا بالطبع أفضل الأتراك. ولفت بابانيكولاو إلى أن العديد من السياح كانوا يدخلون آيا صوفيا عندما كان متحفًا، بملابس غير لائقة، ولكن بعد الآن لن يدخلوا هذا المكان إلا بملابس مناسبة وطويلة وبغطاء للرأس ودون أحذية.

اهيب بالاستاذ بيل جيتس
قبطى -

من الاخر علم فى المتبلم يصبح ناسى ليه الفشل ملازم ومستمر من 1400 عام -اجابه منطقيه واضحه وصريحه اتحمل مسؤليتها من باب حبى لحموئه وعيوشه وسيدنا اللى شايلنا على ضهره الحوت النون اللى ها ناكل كبده اول وجبه فى الجنه مع خير الانام والغلمان - 1-عندما يقبل الانسان مبدأ قتل المرتد فهو قد دخل عالم الجريمة . 2- وعندما يقبل بمبدأ الجزية فهو قد دخل عالم البلطجة وفرض الاتاوات . 3-وعندما يقبل بمبدأ المؤلفة قلوبهم فقد دخل عالم الرشوه. 4-وعندما يقبل بمبدأ ان الاخر عدو الله وعدوه فقد دخل عالم الكراهية. 5-وعندما يقبل بمبدأ الغنائم فقد دخل عالم قطاع الطرق واللصوص . 6- وعندما يقبل بمبدأ تعدد الزوجات فقد دخل عالم الحيوان . 7-وعندما يقبل بمبدأ السبايا وملكات اليمين فقد دخل عالم الدعارة . 8- وعندما يقبل كل هذه المبادئ مجتمعه و ينشرها ويبشر بها بفضاء الراى يوميا وللاسف اولويه بالنشر وشيكات وارمه فيكون قد دخل عالم داعش بفضاء ايلاف

Usuf.jojan@gmail.com
يوسف -

الاشوريون نفسهم يذكرون في نصوصهم الاثرية انهم جاءوا من الجنوب وسيطروا على اربيل والمنطقة وبنو امبراطورية هذا يعني انهم ليسوا اصحاب الارض هذه هذه الارض فيها سكان اقدم منهم ، كان سكانها الاكراد وبعد فترة من الزمن قامت قبيلة كردية وهي الميدية باعادة القوة واعادة الارض المختصبة من الاشورين الذين لازال لا احد يعرف من اين جاءوا ، فقط من الجنوب العرب يقولون من شبه الجزيرة العربية اي انكم عرب ومكانكم السعودية وليس جبال الكرد