فضاء الرأي

تأثيرالاعلام الحزبي على اقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الاعلام في اقليم كردستان يتحمل الجزء الاكبر في تدهور الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية القائمة، كونه اعلاما حزبيا ضيقا وغير مهني ولا يواكب المتغيرات السريعة التي طرأت على المنطقة بل ظل متقوقعا في زاوية حزبية شخصية ضيقة، يخدم سياسة سلطتي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اللتين تحكمان الاقليم منذ 1992في منطقتي نفوذهما.
بوجود اكثر من 800 وسيلة اعلامية متصارعة في مساحة ضيقة 40 الف كم² هي مساحة اقليم كردستان والتي تشمل ثلاث محافظات، حدث تخبط في العمل الاعلامي وفوضى عارمة على حساب المهنية والعمل المنظم، والمشكلة الكبرى أن هذه الحملات تشارك فيها وسائل تعتبر نفسها مستقلة أو غير حزبية ولكنها في الحقيقة ممولة من قبل الحزبين وتعمل لصالحهما في الخفاء" ظلها".
هذه الحالة المحبطة التي ساهم الاعلام الكردي في خلقها يؤكد بأنه لاوجود بتاتا لوسيلة اعلامية مستقلة في كردستان، فإما هي ممولة من طرف سياسي رسمي أو هي مرتبطة فعليا بجهات خارجية غير وطنية لها مصالح في كردستان..
و ربما كان لاعلام حزب الوطني الكردستاني"الطالباني" فعالية اكثر في الحملة الهجومية على قيادات الديمقراطي الكردستاني"البارزاني" بسبب وسائل اعلامه الكثيرة وكوادره المتخصصون في الهجوم على الخصوم، لم يقتصر الهجوم على الديمقراطي الكردستاني الذي يعتبر السلطة الاوسع للاقليم على الاتحاد الوطني بل تعداه الى القنوات الاعلامية الشيعية المؤثرة التي مازال "نوري المالكي"زعيم ائتلاف دولة القانون يمتلكها بدعم وتمويل من ايران، فقد شنت على رئيس اقليم السابق "مسعودبارزاني" معركة شعواء وغير طبيعية بسبب ميوله القومية الاستقلالية ودعوته الى سحب الثقة من"المالكي"عام 2012 ورفضه "إعطاء الإيرانيين ممرا بريا دائما عبر هذا الإقليم لربط إيران بسوريا لامداد النظام الاسدي بالسلاح والمستلزمات اللوجستية!
واهم واخطر مهمة قام بها الاعلام الحزبي في الاقليم ؛ ضرب الوحدة الوطنية عقب تشكيل الحكومة عام 1992ودق الاسفين بين القوى والاحزاب الكردية والتأسيس لحالة ديمقراطية شكلية زائفة تتمثل في القاعدة التالية ؛ انت حر ان تنتقد وتهاجم السلطة كما تشاء وانا حر ان لا اسمعك ولااعير لك اي اهتمام كما اشاء!..سياسة الصمت والابواب المغلقة وعدم الانفتاح على الاراء المعارضة والمعارضين اضرت كثيرا بمكتسبات الاقليم وافقدت مواطن قوته وحيويته..وقد ترى صحفيا وكاتبا ينتقد الحكومة وسياستها "العائلوية"ويسدي النصح لها ويضع اصبعه على مواطن الفساد واماكن الخلل ولكن لامجيب! لاتوجد مصادر الخبر ولا مكان لصحفي حر ومستقل في كردستان اما يقتل او يسجن واما عليه ان يبحث عن عمل آخر والا فسيموت من الجوع!
واخيرا وليس آخرا كان للاعلام "الحزبي"السائد مساهمة مباشرة في الاخفاقات الكبيرة التي مني بها الكرد في بغداد ناهيك عن الاخفاقات الداخلية الكبيرة حيث لم يستطيع مجارات الواقع المتقلب والمتغيرات وظل يراوح مكانه ولا يقدم اي جديد. ورغم شدة الهجمات اليومية التي يتعرض لها الكرد في بغداد من صحف ومواقع وقنوات فضائية معادية، كان يأخذ موقفا متفرجا يعجز عن مجاراتها والتصدي لها لقلة الكوادر الاعلامية المتخصصة باللغة العربية، وخلو الساحة من المحللين السياسيين بعكس الاعلام المعادي الذي ظل يشن هجوما منظما وعنيفا على االمكاسب الدستورية التي حققها الكرد في بغداد والحصص التي حصلوا عليها كمكون عراقي اساسي.
على الرغم من بروز عولمة الاعلام وقوته في التغلغل الى عمق الاشياء وكشف مجاهل المجتمعات والنفس البشرية وقدرته في تقريب المسافات والعلاقات، فان الحزبين مازلاا يستعملان وسائل الاعلام القرون الوسطى الاقطاعية في تمجيد الزعماء وتبجيلهم والنفخ في صورتهم!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
"اعلاما حزبيا ضيقا وغير مهني"
Gevan -

"الاعلام في اقليم كردستان يتحمل الجزء الاكبر في تدهور الحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية القائمة، كونه اعلاما حزبيا ضيقا وغير مهني ولا يواكب المتغيرات السريعة التي طرأت على المنطقة بل ظل متقوقعا في زاوية حزبية شخصية ضيقة، يخدم سياسة سلطتي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اللتين تحكمان الاقليم منذ 1992في منطقتي نفوذهما."

بشرى ساره للاكراد بشمال العراق
عدنان احسان- امريكا -

خلاص - انحلت مشكله كردستان ،، .. والحل باغلالق - 800/ مؤسسه اعلاميه عميــــــله - وبتقى المسؤوليه لال البيت .. البرازانيـــــه ،،، ضد الحزب الوطن الكردستاني - الذي تامر مع صدـــــــــام - وضرب الاكراد بالسليمانيــه ،، وتحالف - مع اردوغـــــان -/ ضد حرب العمال - ومع الامريكان / في غزوا العراق - والخلايجه ،، يعني البرزانيه ماشاء الله حمامات السلام ،، ... ثم للسيد الكاتب - علي الاقل - 800/ وسيله علاميــــــــه - وفرت عليكم ارقام البطالــــــه ،،، و،هجره اهالي الاقليم ..

اتفق بالكامل
برجس شويش -

ان الاعلام الحزبي لا تخدم غير الحزب وقياداته و لا تدافع سوى عن سياسته, بينما الاعلام الكوردستاني تشمل الجميع وتسلط الاضواء على كل القضايا وترفد بمصادر مختلفة وتبحث عن الحقيقة , فالاراء المختلفة والمتناقضة تصل او تقترب من الحقائق اكثر بكثير من الاراء الحزبية الضيقة الافق.

بشرى مرعبة
بشرى -

لا ترقص على كل كلمة كاذبة بحق كوردستان ، لانك انت الخاسر فى النهاية مهما دورت على قشة لانقاذكم من المصير الاسود الذى ينتظركم . و غدا نجلس على الحيطة و نسمع الزيطة ، لانكم بلا كوردستان لاشئ على الاطلاق و صفر فى الظلام الدامس . و اما كيفان الاكثر منك حقارة فاقول له صحيح ان الاعلام و الحضارة فى عراقك تواكب المتغيرات السريعة التى طرات على المنطقة و التقدم السياسى و الاجتماعى و الاقتصادى و الكهربائى و الاخلاقى المطرد فى عــــــــر اقكم المنبوذ قد فاق كل سرعة و لا يمكن لكوردستان اللحاق به ، و كيف يمكن لكوردستان اللحاق بدولة الــعــــــر اق الذى سماه بطل الانفاق الشعث صدام ب( الــعـــيـــر اق العظيم) . لا يابة لا خليكم فى ( عظمتكم ) و خلونا فى التدهور اللاجتماعى و الاقتصادى و السياسى ، حتى اذا فرضنا انك تقول الحقيقة لا سامح الله ، فان تلك الاحوال افضل من (عظمتكم) مليارات المرات .

وهل يجدي ترميم الشقوق إذا كانت أسسكم متهرئة؟
عراقي متبرم من العنصريين -

كيانكم كله كذب في كذب، وباطل في باطل؛ أجدتَ أيها الكاتب الأكرادي في فضح أحدوثتكم ولو من الناحية الإعلامية فقط، فإن إعلامكم لاشغل له إلا النقاش والجدال حول كيفية الاستيلاء على خزينة بغداد باستخدام شتى فنون الكذب وتزييف الحقائق وتخريب الوطن الذي آواكم وأطعمكم بالاستعانة بأقذر شياطين الأرض والتطبيل لزعماء مافيات سرقة أراضي وثروات الغير وإظهارهم على أنهم بناة حضارة وأبطال تحرير!!!!!!!!!! تحرير ماذا؟؟؟؟؟؟؟ أنتم اغتصبتم شمالنا واستحوذتم على خيراته، أليس من الأجدر والصحيح أن نقوم نحن بتحرير هذه البقعة العزيزة من رجسكم وشرّكم واحتلالكم العنصري البغيض؟ أحزاب و إعلام وصحافة وقنوات لاتعد ولاتحصى تثقل كاهل الدولة بالإضافة إلى برلمان ووزراء وميليشيا (بيشمرقة) كلها تعتمد في مصروفاتها ورواتبها ومعداتها من خزينة بغداد وتسبّ وتشتم وتعادي وتحارب بغداد !!!!!!!! متى كان لمافيات السرقة والغصب أحزاب وإعلام بل ومتى كان للصوص حكومة ودولة؟ كل كيانكم مبني على أسس غير قانونية وغير أخلاقية ثم تأتون لتصدّعوا رؤوسنا ورؤوس العالمين ببلاويكم وتتحدثون عن هِنات وشقوق فيما تسمى العملية الإعلامية؟؟؟!!! شكراً لك أيها الكاتب الأكرادي حيث سلّطتَ الضوء على بعض أكاذيبكم أيها المحتلون لشمالنا الآشوري الذي تتقاتلون فيما بينكم على أيّكم يمكنه الإستحواذ على كعكته التي سرقتموا من زلعوم الشعب العراقي، والله إنني في حالتكم هذه تذكرت قول الحكماء (( إذا أردت أن تمسك بالحرامية فانتظر ساعة تقاسمهم السرقة))!

يعرف جيدا انه غريب سارق يتمسح برفاة قوم ميتين
الحروب العشائرية و غزواة الشوارع -

ان الذى ينفجر من غيضه و قهره يعرف جيدا جدا ان ارض ميزوبوتاميا ليست ارضه فيلجاء الى ( اهله الاشوريين ) من اهل نينوى و يسميهم اصحاب ارض كوردستان فقط لانهم كانوا عنيفين و غزاة مثلهم و استولوا على اربيل لفترة من الزمن الى ان طردوا منها ضربا و من ثم ابادهم الله اجمعين و خلص ميزوبوتاميا من شرهم . يااااااااا متورم !!!!.....تفجر الى اشلاء لانه ليس هناك اقليم بل دولة كوووووووووور دستان التى جلبت لك و لامثالك العمى المستديم . نعم ستدفعون كل حقوووووووق الكووووورد الى اخر فلس و مع ذلك كوردستان ستستقل كاملا و نهائيا عن عــــيــــر اقكم الهمجى العشائرى و حرب الشوارع العشائرية و النهب و السلب و الخطف و السبايا و الذبح و الدية و ولى الدم و الفدية و ...الخ....الخ و جميع جرائمكم التى لا نهاية و لا حدود لها . انتم لا تعرفون معنى الحرية و الديمقراطية و حكم القانون و الاخلاق الانسانية ، فالافضل تبقون فى ظلامكم الابدى و نيران حروبكم و غزواتكم اللانهائية ...... و لوحدكم .

عصابة أخطر من كورونا
ميشيل مارديني -

كفاكم كذباً وفبركة يا أتباع قزم أربيل، غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت أمركم يا غجر القوقاز ويا غجر اليونان ما هذا النمط الشاذ من التفكير. الأكراد ضيوف وغرباء وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي رجالكم جبناء يختبئون خلف النساء وهذه عادة متأصلة عند الغجر. عندما يدرك العنصريين من الأكراد هذه الحقيقة ، عندها فقط تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصير الغجر القادمين الى المنطقة من جبال القوقاز والمغتصبين لأرض الآشوريين والذين إرتكبوا أبشع المجازر والمذابح بحقهم وإشهرها --مذبحة سميل و36 قرية مجاورة في شهر آب من عام 1933 قتلوا ذبحاً بالسلاح الأبيض عشرات الاف من الاطفال والكهول والنساء وهم يرفعون الاعلام البيضاء وسبوا النساء . والمضحك أنهم يدعون المظلومية ويتباكون على أوهام وخيالات وهولوكستات أشبه بأرض الميعاد ويحلمون بأحلام أقرب الكوابيس يربطوها زوراً وبهناتاً بسايكس وبيكو والتي كان المتضرر الوحيد بها هم عرب بلاد الشام لا غجر القوقاز. أما عن الدواعش فاسألوا نوري المالكي والبرزاني من انسحب من الموصل وبعض المدن والقرى العراقية وتركها لهم مع أسلحة اشتروها من امريكا خصيصاً لهم مع مبلغ نصف مليار دولار مصاريف نثرية لينتقموا لهم من الايزيديين الذين تنوحون اليوم عليهم .