فضاء الرأي

أين هم الاشقاء العرب؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلال الأيام القليلة القادمة يحتفل الحزب الديموقراطي الكوردستاني بالذكرى الخامسة والسبعون لتأسيسه، مدافعا امينا عن الشعب الكوردستاني وقضيته العادلة، وارتبطت كل إنجازات حركة التحرر الوطني الكوردستاني بجهود ونضالات هذا الحزب اعتبارا من دستور ثورة تموز 1958 الذي نص في مادته الثالثة على شراكة العرب والكورد في الوطن مرورا ببيان 29/حزيران/1966 لحكومة المرحوم عبدالرحمن البزاز وببيان الحادي عشر من اذار 1970 الذي اقر الحكم الذاتي لكوردستان وانتهاء بالنظام الفيدرالي الحالي في العراق وإقليم كوردستان
الحزب الديموقراطي الكوردستاني منذ تأسيسه رفع شعار (على صخرة التأخي العربي الكوردي تتحطم مؤامرات الاستعمار) وكرس الكثير من طاقاته وجهوده لتعزيز هذا التآخي الوطني مؤيدا وداعما لكل المطالب المشروعة والمصيرية للامة العربية وباعتباره أكبر الأحزاب الكوردستانية وأقدمها اطلاقا ويتمتع بشعبية واسعة داخل المجتمع الكوردستاني فقد أرسى دعائم واسس وتقاليد نضالية قوية داخل تنظيماته وبين جماهيره على التمسك بالتآخي العربي الكوردي وتعزيز العلاقات الوطنية والنضال المشترك.

المؤسف والمحزن هو الموقف العربي الشعبي والرسمي والحزبي، اذ عدا الأحزاب اليسارية والحزب الشيوعي العراقي والى حد ما الحركة العربية الاشتراكية التي وقفت الى جانب الكفاح الوطني الكوردستاني العادل فلا القوى القومية العربية (التي من المفروض فيها ان تستوعب المشروع الكوردستاني) ولا القوى الإسلامية العربية المؤمنة بقوله تعالى ( انا خلقناكم من ذكر وانثى شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم &- هذه التقوى التي عرف به الشعب الكوردستاني) وقفت الى جانب الشعب الكوردستاني ومطالبه المشروعة وحقوقه المغتصبة وارضه المحتلة، لا بالأمس القريب ولا اليوم، لا في العراق ولا في سوريا ولعل ابلغ دليل هو مواقف الأحزاب الشيعية العربية في العراق بعد ان وصلت الى السلطة.

حتى الدول العربية التي عادة ما تبدي تعاطفها مع الأحزاب والوفود الكوردستانية لم يتعد هذا التعاطف يوما الى تقديم العون والتأييد او الدفاع عن قضية الشعب الكوردستاني العادلة وبقية العلاقات تدور داخل إطار العلاقات الرمزية والمجاملات الدبلوماسية رغم ان الكثير من المصالح العربية الاستراتيجية والوقائع التي تفرضها الجغرافية السياسية تتطلب وتقتضي وجود علاقات مصيرية وقوية مع شعب كوردستان واللبيب تكفيه الإشارة.

ما سبق يدعوا للتساؤل اين هم الاشقاء العرب؟ وهل حقا انهم مهتمين بالتآخي والعلاقات الإنسانية والمصير المشترك؟ ام ان الوقت قد حان ليراجع الكورد طبيعة علاقاتهم مع الشعب العربي بملايينه العديدة وقدراته الكبيرة خاصة وان الجروح التي خلفتها اتفاقية الجزائر المشينة عام 1975 لا تزال تنزف.

هل الامة العربية هي مجرد حكام عنصريون وطائفيون في بغداد ودمشق يرسمون لهذه الامة موقفها من الشعب الكوردستاني ام انها أكبر من ذلك وإذا كانت أكبر فاين هم السعوديون والكويتيون والمصريون والاردنيون والخليجيون والمغاربة ......الخ والقوى الإقليمية تمرح وتسرح في كوردستان الجنوبية والغربية وتزرع الموت والدمار والخراب أينما حلت......حقا اين هم الاشقاء العرب؟
sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين هم العرب؟ سؤال مهم
برجس شويش -

ان العرب ومنذ استقلالهم وتحررهم من الاحتلال العثماني والغربي لم ينتصروا في اية قضية لهم, حتى في داخلهم فشلوا في بناء دول امنة ومستقرة ولم ينعم شعوبهم بخيراتهم وبناء ذاتهم بما يجعلهم اقوياء في وجه اطماع ايران وتركيا وقوى دولية اخرى التي لا تريد سوى الهيمنة على مقدراتهم وتحديد مسار قدرهم. فاذا العرب لا يفيدون انفسهم فكيف يتوقع شعب كوردستان منهم ان يقفوا الى جانبهم في قضيتهم. ان الاسلاموين هم اسوء من القوميين العرب في همجيتهم وعدائهم للحركة التحررية الكوردستانية, يدعون الاسلام وهم ضد روح الاسلام ويستغلونه لارتكاب الجرائم الفظيعة بحق الانسان, عرضه وماله وارضه. ان العرب يعرفون حق المعرفة بان مصالحهم العليا مع شعب كوردستان في مواجهة الاخطار الكبيرة المحدقة بهم من جارتيهما الشريرتين والطامعتين في خيراتهم والهيمنة عليهم , ايران وتركيا, ورغم ذلك يتحالفون معهما ضد الكورد كما فعلها صدام حسن والعبادي ويفعله بشار الاسد الان. العرب في سبات عميق , اعتقد هذا هو الجواب الصحيح.

الانفصال هوة الحل
كوردي عراقي -

الكاتب يطبل ليل نهار للبارزاني وحزبه الفاشل ،لوكان البارزاني صادق ،لماذا لا ينفصل عن العراق ويشكل دوله كوردستان ؟ الحقيقه هي المتاجرة بهذا الشعب المظلوم وحتى السياسيين العرب الفشله عرفوا لعبه البارزاني ،التهديد بدوله أو الانسحاب من العمليه السياسيه والحقيقة أكبر المستفيدين من الوضع هم عشيره البارزاني وحزبه الفاشل . حزب ديمقراطي ويحكم منذ ٧٥ سنه من نفس العائله !!! سلم لي على الديمقراطيه

أين هم الأشقاء العرب ؟
فول على طول -

أين هم الأشقاء العرب ؟ سؤال ساذج جدا . أولا هم يعتبرون الأكراد نفر من الجن حسب الكتاب الذى لم يحرف . ثانيا هم يحاربون بعضهم ويبدو أن الكاتب لم يسمع ما يجرى فى سوريا واليمن وليبيا وتونس وحتى العراق الذى يعيش فيه السيد الكاتب . الخ الخ ..- أما تعبيرات مثل : الأشقاء ..التاخى ...الأمه العربيه ..فهى كلها مصطلحات تؤكد على الغيبوبه والشعوذات والماضى السحيق الذى يفكر بعقلية العصر الحجرى . يوجد مواطنون فى الوطن الواحد ويوجد علاقات بين الدول تقوم على المصالح ولا علاقه لها بالأشقاء أو التاخى ..الأردنى أو الليبيى أو المصرى الخ الخ ليس شقيقى ولا أعرفه بل فقط هو انسان له كامل الحقوق والمساواه معى ومع الأخرين ..انتهى . كفانا كلام أجوف من الزمن السحيق .

لستم بافضل - م الاخــــــرين ووو مشفلكم واحـــد ..
عدنان احسان- امريكا -

الاكراد في سوريه - والعــــــراق - وتركيا - وايــــران - مناضيلن تاريخهم ودورهم معروف - وقادوا حركات التحرر بالمنطقه/ بينما المستشرقين الغربيين - كانوا يصنفوهم قطـــــــاع طرق - واليوم - اصبحو بنظرهم مناضلين - والمنطقه كلها وقعت - بالتزعه القوميــــــه العنصريه - االتي صدرها الغرب لنا وخلق الازمه واستفادت الاقطاعيه السياسيه الكرديــــه وحولتها الي قضـــــيه - تخـدم مصالحها وتحــــالفت مع الانظمه الديكتاتوريه والموساد الاسرائيلي - وقوات الغـــــــزو الامريكي اهذه كردستان التي تبحوث عنها ؟ ....وانتــم لستم افضل من الانظمه - ومشغلكم واحـــد وهذا عصر الجهله ودويلات المليشيات - والانطمه الفاسقه / التي تديرها السفارات علي حساب كل شعوب المنطقه - ومكوناتها - والاكراد ايضـــــا هم ضحيه لمشاريع المنطقـــــه المشبوهه / واصبح البعض منهم ادوات ... واذا كان الانفصال هو الحل / لجهنم الحمــــره - انفصلوا من بكرى ..ماذا تنتظرون - استفتاء جــــديد - يؤيــــده مشفلكم .. ؟!!

الرد للتسلية
برجس شويش -

لا اريد ان ارد على مهاترات البعض من المعلقين كالرفاق كوردي عراقي وعراقي متخم بالغازات وبائس عبدالله ومن لف لفهم, ولكن مجرد للتسلية, تماما مثل القطة التي تصيد فأرا الذي لامفر له من القطة التي تتسلى وتلعب به واخيرا تقتله. اقول للكوردي عراقي, الذي يسمي نفسه كوردي ويصف نفسه بالعراقي فلولا بارزاني لكنت مجندا في الجآشية تحارب شعبك ولما كان شعب كوردستان اليوم ينعم بالفدرالية وبفضل بارزاني اليوم كوردستان شبه دولة, يبدو انك متعود على العبودية والجاشية وان يكون فوق راسك احد الرفاق العراقين, اما الرفيق المتخم بالكلام الفارغ والجوفاء فهو مثل السكران الفاقد للوعي يغني على هواه لا يعرف ماذا يقول ولا يرى حاله وحال عراقه والذي يرثى له ولعراقه. لا يعرف باننا انتصرنا عليه وعلى دولته العراقية العنصرية وحررنا الى حد كبير كوردستاننا منهم, لا يعلم بان الكورد هزموهم شر هزيمة والاهم اليوم كوردستان وشعبه افضل حالا بما لا يقارن, اما الرفيق بائس عبدالله حتى الغجر اكثر تنظيما ونظافة واخلاقا منهم , فهم ولا احد غيرهم ,اقصد العراقين دمروا بلدهم وفتكوا بشعبهم والرفيق بائس عبدالله لا يعرف كم هو عار عليه وعلى مجتمع حين يقتل الناس على اسمائهم وعار على مجتمع يحتضن ارهابين وقاطعي الرؤس, والرفيق لا يعرف بان الارهابين هم منهم وفيهم ويحمل نفس هذه الثقافة البائسة التي يحملها الرفيق بائس عبدالله. كوردستانننا بخير بينما عراقكم وسوريا ليستا بخير, لو تفهموا هذا لسكتم الى ابد الدهر.

المصيبة ليست في الأصدقاء بل في أعداء الداخل من أهل الخيانة والغدر
بسام عبد الله -

أين الأصدقاء العرب؟ الإجابة على هذا السؤال صارت شوربة يعرفها الكبير والصغير والمقمط بالسرير، وأولها إجتثاث أعداء العرب من العنصريين والحاقدين والكارهين الذين يعيشون بيننا ويرمون الفتن والدسائس ويتآمرون علينا مع أعدائنا ويشاركونهم قتلنا ونهبنا وتشريدنا. هم أعداء الداخل من البعض المأبون والحاقد من بعض من الأقليات الذين خانوا وطنهم وشعبهم والأقلية التي ينتمون إليها كالأسدية في سوريا والبرزانية في العراق والشنودية في مصر والحوثية في اليمن والخمينية في لبنان والحفترية في ليبيا. بؤر سرطانية خبيثة معشعشة بين الأقليات التي تعيش بيننا وتطعننا في ظهورنا، ولولا خيانتهم وتواطؤهم مع أعدائنا لما تمكن الأعداء من إحتلال بلادنا، لأنهم منافقون ورموز الخيانة والغدر وبث الفتن والدسائس، وتراهم يستميتون للنيل من أوطانهم ومن عقيدتنا وعروبتنا وتشويهها، وهم حفنة من الأقليات لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. كما حصل مع آل آسد في سوريا الذين قتلوا الأطفال والنساء ودمروا البلاد وشردوا العباد، وبرزانية العراق وقسد سوريا الذين طردوا العرب من قراهم وألغوا العربية وفرضوا الكردية والعبرية، وكما هو حاصل في مصر مع شنودييها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين كفرهم قداسة بابا الفاتيكان، و قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا البشر جميعاً، وزعران دجال الضاحية الذين حاصروا قرى سورية فمات أهلها من الجوع، وهاهو حفتر اليوم يستجلب أساطيل العالم لقتل الشعب الليبي. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وذلك أيضاً يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ ﻟﻪ.

ارهابيون و قطاع طرق جاؤوا محتلين من الربع الخالى و دمروا اوطان شعوب المنطقة الاصليين
............. -

ايها الاستاذ الكاتب !!!.... اسمح لى ان اقول و الله عيب و عيب كبير و مذل بعد اكثر من قرن من الزمان و بحور من الدماء على يد الاغراب من الربع الخالى ان تسمى هؤلاء القتلة و المحتلين بالاشقاء و التاخى و صخرة التاخى .... و غيرها من الترهات و ان تقعد ملولا محسورا تستجدى الانسانية و التاييد و العطف منهم . كيف يساعد المحتل شعب البلد الذى احتله بمنتهى الهمجية ، على الخلاص و الاستقلال ؟؟؟!!!.... وهم سبب تعاستهم و كوارثهم ؟؟؟.....

رحمك الله يا صدام فأنت من عرف داءهم ودواءهم. ظلمناك بوقوفنا معهم ضدك وقتلناك يا سيد الشهداء الأبرار.
بسام عبد الله -

نحن نعرف أن الحقائق مؤلمة لأهل الخيانة والغدر ، ونتفهم رد الفعل العنيف هذا لأتباع قزم أربيل وغيرهم من العنصريين والحاقدين وفش غلهم نتيجة للهزيمة النكراء التي حصدوها والتي سيحصدوها قريباً بسبب خيانتهم لأوطانهم وتوهمهم أن ترامب أو نتنياهو سيحموهم بعد أن تبخر حلمهم، وشتائمهم تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. نحن لا ندعي الكمال ولا ننكر عيوبنا يا كاكا برجس المشوش، ولا ننكر عليكم حقكم بالحلم والتمني والعيش بالأوهام ودولتكم الأفلاطونية التي لا وجود لها إلا في أدمغة أتباع قزم أربيل العنصريين، وفي الوقت نفسه لا نطلب من أحد أن يعلمنا المدنية والحضارة، وممن؟ من ألد أعدائنا من أهل الحقد والغدر والخيانة ، من غجر القوقاز العنصريين الذين أجرناهم وآويناهم وعلمناهم وشاركناهم لقمة العيش والأرض ووضعناهم في أعلى المراتب، فغدروا بنا وطعنونا من الخلف في أول فرصة سنحت لهم واستغلوا ضعفنا فاحتلوا أرضنا واغتصبوا عرضنا وطردوا أهلنا من بيوتهم وفرضوا على بعضهم كفيل كردي ليعودوا لبيوتهم. ونافسوا بالوحشية عصابات الخميني وآل أسد. لن نقول لكم عيب لأنكم لا تعرفونه، فكفاكم كذباً وفبركة يا أتباع قزم أربيل، غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت أمركم يا غجر القوقاز ما هذا النمط الشاذ من التفكير. شمال العراق أرض عراقية وشمال سوريا أرض سورية ويحق لأي مواطن العيش بها ومجبر على الدفاع عنها. وأن الأكراد ضيوف وغرباء ( كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي والموساد، وألغوا اللغة العربية بالمدراس في المناطق العربية التي احتلوها بمساعدة الامريكان وفرضوا اللغة الكردية كلغة أولى والعبرية كلغة ثانية. الجميع يعرفهم أنهم كالعاهرة وبندقية للإيجار يستغلهم لتحقيق مآربه ويرميهم بعدها لقدرهم المحتوم كما فعل ترامب في سوريا وكما سيفعل نتنياهو في أربيل. الغجر قطاع طرق بلا حضارة ولا أصول ولا أخلاق بل عادات وتقاليد وقيم بالية من الخزعبلات، يختبيء رجالهم خلف نساءهم. رأيناهم في آسيا واوروبا الشرقية والغربية في خيم على ضفاف الأنهار يضربون الودع ويقرؤون الفنجان ويقطعون الطرق

أنت رمز التخلف وآخر مخلوق يتحدث عن الأكراد
بسام عبد الله -

كلما ورد ذكر إخوتنا الأكراد في مقال يكتب ابن الرب المدعو مردخاي فول هذا التعليق السخيف الذي يشتمهم فيه، فقط لأنه يعتبرهم مسلمين وهم قومية من جميع الديانات لأن السباب والشتائم تشبع عنصريته وترضي حقده. ويتهرب كالعادة من بلاويه ووعقده مرضه العقيم بتعليق سخيف مكرر وممجوج لا معنى ولا طعم ولا رائحة. إذا كان عندنا تخلف فأمثالك من أهل الغدر والخيانة الذين يطعنون بالظهر هم سببه. تتحدث وكأنك قرأت أو فهمت شيء من المقال. طبعاً لا لأنك عنصري وحاقد وكاره لكل تعاليم الأديان وخاصة وصايا يسوع عليه السلام وأهمها أحبو أعداءكم وباركوا لاعنيكم وصلوا من أجلهم ، فكيف إذا كانوا ممن أغرقوكم بأفضالهم وأنقذوكم من إبادة أقرانكم، وتشتموهم في كل مناسبة وعلى الفاضي والمليان بإجترار نفس الكلام وترديده كالببغاوات دون فهم أو إدراك. السؤال هنا ماذا تستفيد وخاصة وأنت في أرذل العمر يا عجوز مش تستحي على شيبتك بقى!. انتو شوهتوا الديانات كلها وخيبتكم ما وردتش على حد، وما فيش خلاص ولا شفاء كما قال لكم بولص، كان المطران جورج خضر مش باقي غير يكشف راسه ويدعي عليكم.

البيت بيت أبونا والغرب بيطردونا
بسام عبد الله -

كفاكم كذباً وفبركة يا أتباع قزم أربيل، غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت أمركم يا غجر القوقاز ما هذا النمط الشاذ من التفكير. عفرين ومنبج وعين العرب والقامشلي مدن سورية ويحق لأي سوري العيش بها وتحريرها بل مجبر على الدفاع عنها. الأكراد ضيوف وغرباء وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً وتكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي رجالكم جبناء يختبئون خلف النساء وهذه عادة متأصلة عند الغجر. عندما يدرك العنصريين من الأكراد هذه الحقيقة ، عندها فقط تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصيرهم محتوم لأن تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. هذا بالإضافة إلى أنهم ألغوا اللغة العربية بالمدراس في المناطق التي احتلوها بمساعدة الامريكان وفرضوا اللغة الكردية كلغة أولى والعبرية كلغة ثانية وطردوا السكان العرب من مناطقهم يعني أنهم نافسوا العصابة الأسدية بالوحشية والعنصرية.

هل العرب أشقاءكم أم أعداءكم؟
عراقي متبرم من العنصريين -

إذا كان العرب أشقاءكم أيها الأكراد فلماذا نَحَرَ رمزكم ومؤسس أحدوثتكم ومهندس أكذوبتكم ((كووووردستان)) والد قزم اربيل (الملاّ مصطفى البارزاني) لماذا نَحَرَ الذبائح ابتهاجاً بانتصار الكيان الصهيوني على العرب (أشقاءكم) في 5 حزيران 1967وهذا موثَّق؟؟؟!!! إذا كان العرب أشقاءكم فلماذا منعتم تدريس اللغة العربية في مدارسكم ومنعتم تداولها حتى في دوائركم بل وتريدون استبدال الحروف العربية بحروف لاتينية كما فعل أتاتورك بتركيا؟ الكاتب المتأسلم أعلاه في مقالته يستشهد بآية قرآنية مخاطباً الدول الإسلامية ترى هل تقبل هذه الدول الوجود الصهيوني في مايسمى إقليم كوووردستان هذا الوجود الذي يشكّل الدولة العميقة في (إقليمكم) كيف تدعم الدول الإسلامية كياناً عميلاً لأكبر وأقذر عدوّ لهم في المنطقة؟ ثمّ ماهذه النبرة الخبيثة من الكاتب حيث يفرّق بين عربي وعربي وبين مسلم ومسلم وطائفة وطائفة ألستم أيها الأكراد بالأمس كنتم تشتمون السنة العراقيين وتقولون أنهم أنفَلوكم هل دارت دائرتكم اليوم على الشيعة لتشتموهم؟! طوال عمركم في العراق كنتم سٍكّينة خاصرته خمس حروب ضد جيشه وشعبه في زمن الملاّ الوالد ومثلها وأكثر في زمن النجل (القائد) ولازلتم أحد أكبر الأسباب الرئيسية لتمزقه وهدمه وتسهيل هيمنة الأعداء عليه، وهذه ميليشياتكم التي جميع مصاريفها المالية من بغداد لاتوجّه سلاحها إلاّ إلى بغداد، وتسرقون فوق حصتكم الكبيرة من خزينة العراق نفطه وثرواته جهاراً نهاراً وتريدون أن يحبّكم ويؤيدكم العرب وأنتم تسيئون إلى دولة شقيقة لهم، هزلت والله هزلت، ثم بماذا تريد أن يؤيدكم (الأشقاء العرب)، هل لعنصريتكم البغيضة ضد كل ماهو عربي أم لمخططكم الصهيوني في إقامة سرطان آخر باسم (دولة كوووردستان الكبرى) في الأرض العربية وذلك بعد طرد العراقيين والسوريين إلى صحراء الربع الخالي كما يكرّر ذلك إعلامكم المعادي؟!

برجس المتخلف
كوردي عراقي -

المدعوا برجس يهاجم يمينا ويسارا والسبب ليس له حجه سوا التبعيه للعائله الحاكمه وكأنه عبد من عبيدهم وهوه كذلك انظر ايه المتخلف إلى حال الناس والفقر بسبب فساد أسيادك ،من سرق أموال النفط ؟لا مرتبات منذو أشهر والآن لا مستشفيات ولا اوكسجين لعلاج مرضا كورونا .تخلف وجهل في كل المجالات وهناك محللين مطبلين مثل برجس وغيره

اسقاط فشلهم و فضائحهم بالجلاجل ..... على الكورد و دولة كوردستان !!!!
اعرابى عير اقى غريب من الربع الخالى -

..... الاعراب الغرباء الهمج يلقون بكل صلافة و بدون حياء فشلهم و تخلفهم فى كل شئ على الكورد و كان العالم صم بكم عمى و هم لا يفقهون مثلهم ( الاعراب اشد كفرا و نفاقا ) و شهد شاهد من اهلهم ....فالاصابات بالكورونا وصلت لديهم لارقام فلكية فوق 3500 يوميا و الاف الوفيات و هذا غيض من فيض لان الفحوصات اليومية قليلة و تجرى على عدد محدود لان ليست لدى حكومتهم المنهارة امكانية الفحص الشامل للجميع و لا حتى السيطرة على جزء من الوباء لانعدام الاوكسجين عندهم و خنق المرضى باوكسجين اللحام و لولا تسولهم من دول الخليج الكرماء و تزويدهم بقليل من العلاج و الاوكسجين لماتوا كلهم دفعة واحدة . هذا عدا عن عيشهم بالظلام و عدم وجود الكهرباء و الماء و رجوعهم الى حياة اهل الكهوف و بدايات الحياة على الكرة الارضية ...و اما الاقتصاد المسروق من قبل ابناءهم فى الحكم فحدث و لا حرج ... و اوضاع مستشفياتهم و مستواهم الصحى ( (المتقدم) جدا جدا فنكتة اخرى .... و لولا 450 ميكاوات من كهرباء كوردستان التى تباع لهم كمساعدة لدولة جارة على وشك الانهيار و السقوط ، لكانوا الان يعيشون و يتغازلون على ضوء القمر و لا يرون ضوء الكهرباء فى حياتهم البائسة ابدا !!!!......

الكورد شعب ا ر ى من اصل هندو - اوروبى
كوردى كوردستانى لا يمت لكم بصلة -

الذين تورموا من الحقد و الغل و كراهية الشعب الكوردى لا يملون من ترديد هل نحن اشقاؤكم ؟؟؟؟..... و اجبناهم كثيرا جدا و لكنهم لا يحتفظون بالمعلومات !!..... الشعب الكوردى لم و ليسوا اشقائكم و لن يكونوا فى المستقبل فاطمئنوا جدا ..... اصلنا و جذورنا يختلف 180 درجة عنكم ..... نعم صحيح ، الكورد يتحالفون مع جميع الدول فى العالم ما عداكم انتم ..... و كما تقولون قد يتحالفون مع الجن (لانهم منهم كما تكذبون دائما ) او ليغيضوكم فقط ، و يتحالفون مع الشيطان و لا يتحالفون معكم و لا يصادقو نكم و لا يريدون ان يعرفوكم اصلا ..... حلوا عنا يا اعراب لان الكورد هم الوحيدين فى العالم الذين يعرفونكم حق المعرفة و يعرفون نقاط ضعفكم و انعدام انسانيتكم معرفة المجرب الحكيم الذى يعرف دائكم و دوائكم . و قد جربوا معكم كل الطرق الممكنة كى يبحثوا عن نقطة مضيئة فيكم و لكن لحد الان لم يستطيعوا ايجاد اى شئ غير الظلام و الدناءة . الكورد لديهم لغتهم الكوردية الخاصة بهم و كتابة لغتهم هى باللاتينية و لكن الاعداء حرموا عليهم الكلام و التعلم و الكتابة بلغتهم الام ، و الان جاء الوقت لرمى الاعداء و تراثهم خارج كوردستان و التعلم و التصرف كما يعجبهم ولا احد يستطيع ان يفرض اى شئ عليهم بعد الان . و سنتكم و شيعتكم نفس الشئ و يسيرون على نفس المنوال و ياكلون من نفس الطبق و يشربون من نفس العين الحمئة . و اوافقك الراى للمرة الاولى فكاتب المقال مخطئ جدا ان يطلب مساعدة من الاغراب المحتلين و يذكرهم كالاشقاء وهو فرضية غير صحيحة كما تذكر انت اذ ان طرقنا معاكسة تماما و من يقول غير ذلك يكذب حتما .

قصة صديم ...... و ابو الانفال
احد ضحايا صديم و الانفال -

بمناسبة نفوق ابو الانفال ، جن جنون البائس الشاتم .... لا داعى للعصبية !!.... مجرمين قتلة و نالوا جزائهم ، ولو ان الجزاء غير عادل تماما و غير كافى بعد لانه ليس من نفس جنس الجريمة و لا يتناسب كثيرا معها فى النوع و الكم . على اى حال لم تمر الجريمة بدون عقاب و هذا لوحده انجاز . و عزاء الشعب الكوردى هو ان دماء شهدائهم لم يضيع بل انار و اشرق شمس كوردستان على العلم الكوردى و اسس لبناء دولة كوردستان المنجزة حاليا و التى تتعامل كدولة محترمة من الجميع الان و غصبا على الاعداء . و لا داعى لان تذكر اشخاصا و اشياءا اصبحوا تحت التراب و انمسحوا الى ابد الابدين . ان تنكئوا جراحكم قبل جراح غيركم لهو البؤس بعينه ، اصلا هذا التصرف ليس فى مصلحتكم ان تذكروا العالم بجرائمه فى كل حين بمناسبة و بدون مناسبة لان هذا يجرح و يشوه سمعتكم اكثر و اكثر بمرور الزمان .... ان تغطوا الحقائق المؤلمة لهو افضل لكم .

إصرخوا ما شئتم يا كاكاوات قزم أردبيل فالصراخ على قدر الألم
بسام عبد الله -

وهل شهدنا منكم يا غجر القوقاز وأتباع قزم أربيل غير الغدر والخيانة والشماتة؟ نحن نعرف أن الحقائق مؤلمة لأهل الخيانة والغدر ، ونتفهم رد الفعل العنيف هذا لأوباش وأتباع قزم أربيل وغيرهم من العنصريين والحاقدين وفش غلهم نتجة للهزيمة النكراء التي حصدوها والتي سيحصدوها قريباً بسبب خيانتهم لأوطانهم وتوهمهم أن ترامب أو نتنياهو سيحموهم بعد أن تبخر حلمهم، وشتائمهم تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. البرزانيين الإنفصاليين خونة وعملاء . تركيا إنتصرت وحققت جميع أهدافها بدون حرب وبنود الإتفاقية الموقعة بين أردوغان وترامب المهينة تؤكد ما نقول. الأكراد عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز هرباً من الإبادة العرقية والدينية فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا وإغتصبوا عرضنا وطردونا من أرضنا . سألناهم بالأمس عندما احتلوا بمساعدة ترامب ونتنياهو مدن وقرى عربية خالصة لا يوجد فيها كردي واحد: لماذا تطردون العرب وتجلبون الأكراد من ايران وتركيا، وتلغون اللغة العربية وتفرضون الكردية والعبرية؟ أجاب أحد قادة عصابة قسد: سنصل إلى دمشق وسنقوم بنفس الشيء هناك! لهذا قلنا بأن قسد إحدى فصائل داعش. كانوا يشمتون بنزوح الملايين من السوريين تحت ضرب الكيماوي والبراميل المتفجرة، ونافسوا عصابات المجرم بشار أسد بالوحشية والإجرام وشاركوه وداعش وبوتين في إبادة الشعب السوري، يستنجدون اليوم ببشار أسد وبينهم ما صنع الحداد والذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14) يعتقدون أن مليشيات ملالي قم وفروع أمن بشار أسد في سوريا سترحمهم وسيجدون أن الجيش التركي والسوري الحر أرحم بمليون مرة منهم. قليل من العقل والحكمة ورد المعروف للشعوب التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.