كتَّاب إيلاف

أرسطو معاصرا لنا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يزال أرسطو الذي لقبه المتأثرون به من الفلاسفة العرب والمسلمين من أمثال ابن رشد، والفارابي، وابن سينا ب"المعلم" يتمتع بحضور قوي في عالم اليوم...

وقد ولد أرسطو عام 384قبل الميلاد في مقاطعة ماسيدونيا التي كانت آنذاك مستعمرة يونانية. وهو اين طبيب وممرضة. والشطر الأكبر من حياته أمضاه في الدرس والتأمل والتفكير والتعليم. وفي البداية كان تلميذا لأفلاطون، إلاّ أنه سرعان ما أصبح من منتقديه. كما أنه اقترب من القائد العسكري العظيم الاسكندر المقدوني، وكان له نصيحا، ومرشدا في العديد من القضايا.

وكان أرسطو يرى أن المنطق هو الوسيلة الأساسية لجميع المعارف الانسانية. وقد قادته أبحاثه إلى إحداث تجديد في الفيزياء، وفي فن الخطابة، وفي السياسية أيضا إذ أنه كما يقول أحدهم "لم يكن فقط مفكرا يقتصر عمله على التفكير والتنظير والتأمل، وإنما كان أيضا دقيق النظرة، وعقلا منتبها للحقائق المتنوعة والمختلفة".

ومتحدثا عن مكانتة في الفلسفة العالمية، كتب الفيلسوف الفرنسي ألان باديو يقول بإن أرسطو كان قبل كل شيء المنافس والخصم والمعارض لأفلاطون. ومعارضته لهذا الأخير تتجسد في توجهين فلسفيين متناقضين تماما. ففي الحقل الأنطولوجي، يفضل الأفلاطوني (نسبة إلى أفلاطون) القوة الفاصلة للفكرة. وهذا ما يجعل الرياضيات بهْوا لكل فكر الوجود. أما أتباع أرسطو فإنهم ينطلقون من معطى تجريبي يرغب في أن يظل على وفاق مع الفيزياء والبيولوجيا. وفي المنطق، يختار الأفلاطوني المُسلّمة التي تؤسس، وتقيم بطريقة سامية مجالا شاملا للفكر العقلاني عوض التعريف الذي فيه يبدع أرسطو حين يحدد ويوضح في اللغة التجربة القائمة على المعطى.

ويرى الفرنسي ألان باديو أن أرسطو لا يزال معاصرا لنا، بل هو يعتقد أننا جميعا من أتباعه. وبحسب رأيه هناك سببان لذلك. السبب الأول هو أن أرسطو اخترع الفلسفة الأكاديمية. ونحن ندرك من خلال هذا أنه قدّمَ مفهوما للفلسفة تُهيْمن عليه فكرة التحليل الجماعي لمسائل موضوعة بطريقة سليمة. ونحن نعرف حلولها مُقدّما إذ أن أرسطو اخترع تاريخ الفلسفة كمادة للفلسفة. ونحن نقترح الحلول الجديدة التي تجعل الحلول القديمة غير نافعة، وغير مفيدة...

أما السبب الثاني الذي يجعلنا ننظر إلى أرسطو وكأنه معاصر لنا فهو الهيمنة الحالية للديمقراطية البرلمانية التي نجد صورة لها في البراغماتية التي انتهجها من خلال ميله للاقتراحات الوسطية، ونفوره من الاستثناء، ومن المخيف، ومن الوحشي، وأيضا من خلال مزجه للمادية التجريبية والسايكولوجيا الايجابية والروحانية العادية.

ويقول الأمريكي ريكس وورتر صاحب كتاب "فلاسفة الاغريق" بإن التبجيل الذي تمتع به أرسطو بعد وفاته أعظم، بل وأكثر خلودا من أيّ تبجيل حظي به غيره من الفلاسفة عبر مختلف العصور. وهذا التبجيل كان فريدا من نوعه حتى أن جل الفلاسفة كانوا ولا يزالون يعودون إليه دائما وأبدا. وفي كافة الأزمة كان المعجبون بأرسطو يميلون إلى معالجة مؤلفاته على أنها تشكل منهجا صارما وقاطعا بحيث يكون الرجوع إليها ضروريا في معالجة العديد من القضايا، لا الفلسفية فقط، بل السياسية منها والاجتماعية.، والنفسية، والفنية، وغيرها. ويعود ذلك إلى أن أرسطو كان واسع المعرفة، ملما بالعديد من فروع العلم، بما في ذلك علم الطبيعة، وعلم الحيوان، وعلم النبات. لهذا نحن نجد عنده دائما ما يمكن أن يضيء لنا ما هو غامض، ومعتم، ومعقد في جل مجالات المعرفة والحياة في مختلف تجلياتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا هناك من لازال يعتبر ارسطو مرجعيه - اهي ازمه - الفلاسفه - ام ازمه الفلسفه
عدنان احسان- امريكا -

هذا التبجيل ليس له مبرر بالرجوع لارسطو في معالجة العديد من القضايا مثل / ( السياسية والاجتماعية.، والنفسية، والفنية، ) وغيرها. ويجعلنا ندخل فعلا - بما هو غامض، ومعتم، ومعقد في حل مشكالات المعرفة والحياة في مختلف تجلياتها.. ولماذا فشلت كل المدارس الفلسفيه الاوربيه عندما تحولت لبرامج سياسيه ؟ والفلسفه كانت تعبر عن ازمه الفكر عند الاوربيين - الموروثه من فكر الاساطير -ثم الانتقال من عصر امبرطوريه عسكريه رومانيــــه - جبت الشرق لبحث عن الحل - ووجدته بفكره التثليث المسيحيه -و اخترعوا الفلسفه بـــديلا للشرائع الدينيه - ومن هنا بدات ازمتهم - التي لازالت حتي اليــــــوم ،،، وارسطوا ليس مرجعيه ، الا لمن اتبعــــــه ، والفلاسفه العرب الذين اتبعوه - اعتبـــروا زنادقه ،،، وفشلوااا .. والسؤال لماذا فشلوااا ... ولماذا هناك من لازال يعتبر ارسطو مرجعيه هي ازمه - الفلاسفه - ام ازمه الفلسفه ؟ سؤال

محنة العقل المسلم ..وخاصة العربى
فول على طول -

كل التحيه والتقدير لكل من وضع لبنه واحده فى مضمار العلم - لا أقصد العلم الشرعى بالتأكيد لأنه ليس علم بل مجرد نصوص نازله من جبريل يتم تدويرها منذ 14 قرنا دون جديد ودون فائده بل الضرر منها أكثر بكثير من فائدتها ..وارسطو يعتبر فلتة زمانه بكل تأكيد ومازالت تعاليمه وكتبه من أرقى الكتابات لمن يفهم ويستحق التقدير هو وأمثاله حتى نهاية الزمان .....أما الفلاسفه العرب الذين جاء ذكرهم فى المقال هم ليسوا عرب ولا مسلمين بل تم تعريبهم وأسلمتهم بالقوه ثم تم تكفيرهم بعد ذلك وقتلهم على أيدى المشعوذين كالعاده - الفلسفه الأوربيه لم تفشل بل أصبحت اوربا هى باعثة النهضه فى العالم كله ولولا اوربا لكن العالم يعيش فى العصر الحجرى الذى يتفاخر به أتباع خير أمه . والشريعه الدينيه وأقصد الدين الأعلى لم يكن بديلا للفلسفه ولا لشئ بل كان الأكثر تخلفا وارهابا وبناء على نصوص معروفه ..لا أعرف مناسبة حشر التثليث فى الموضوع ..هل هى أزمة فكر أو كراهيه ؟ عموما لمن يريد الفهم فان الله هو أب كل الخليقه وروح الله هى روح قدس أى أن الله وروحه القدوس شئ واحد وليس تثليث ..والسيد المسيح هو روح منه ..انتهى .

التاريخ سوف يلعن الأغبياء والمشعوذين والذين لم ولن ولا يتعلموا شيئا منه يا ابن الرب منذ 20 قرن
بسام عبد الله -

تعليقك هذا يا مردخاي فول الصهيوني يؤكد ما نقوله عنك بأنك منافق ومدلس وأفاق وكذاب. أنتم رموز الإرهاب النفاق والحقد والغدر والخيانة وأصحاب المظاهر المزيفة والباطنية، لذلك لا يبنى على رأيكم وهذا ما أكده العديد من باباوات وكاردينالات الفاتيكان. فكفاك هراء وهرطقة ومهاترات. أنت مريض عقلياً ومنفصم شخصياً ومأبون وموبوء وعقيم الفكر والفهم، وحقدك وغلك وعنصريتك يؤكدوا أن ثقافتك ومعتقدك الديني لا يختلف عن الأوباش من الدواعش، لا بل أسوأ منهم بمليون مرة. لأنك لا تدرك ولا تعي ما تقول ولا ما يقوله البشر العقلاء والأسوياء، لأنك مجبول على الحقد والكراهية، أمثالك لا يهدأ لهم بال إلا إذا سمعوا كلمتين ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟

سؤال لمن لايهمه الامـــر
عدنان احسان- امريكا -

اذا - ما الفرق بين - خرافه / جبريل / وخرافه - من احيـا الميت - و من مشى علي الماء و وتوسل للرب - ان ينقــــــــذه وهو علي الصليب الخ ..... / لتثليت / قتل الحياه الفلسفيه والفكريه عند المسيحيه - وكان هذه قبل الاسلام باربعه- قرون - ووجــــــد الاحبار المسيحيه - الحل باعاده التوحيــــد - بالفكر الاسلامي فيما بعد انتقامــــا من مؤتمر /نيقيه / والذي اعترف القيصر اوغسطس - بخطأه - وقتل ابنـــــه فيما بعد -على يد اصحاب التثليث . و الاسلام كان امتداد - لفكر الكنيسه الشرقيه - وتعاليم لتلامــذتها واحبارها - وليس صدفه ان تفتح ابواب دمشق - والقدس للمسلمين - وان يرحب بهم في المدينــه المــنوره - والحبشه ،ويقاتل عرب الحيـــــــره المسيحيين - مع جيش خالد - ويقاتل الارمن بجيش صـــــــلاح الدين - ويقاتل البيزنطيين - بجيوش العثمانيين / ووو هل كل هذا صدفه - وهل ورقه ابن نوفل - والراهب بحيره - والسيده خديجه في حياه الرسول صدفه ، ،،..؟!!اما عن الفلسفه الاوربيه - وكيف جابت روما كل الشرق / وحتي الحضاره الفرعونيه - وتبنى القيصر / اله الشمس الفرعونيه / للبحث عن الفلسفه - ولما وجدوها - فيما بعد بالمسيحيه - صلبوااا المسيح / واستولى علي المسيحيه / وفصلت الفلسفه والفكر بمقاييس مجانيـــــن القياصره -و قتلوا القساوسه - وحوربت الكنيسه الشرقيه ، ودمرت 623- ابرشيه وابقى القائد الروماني / جوستايون / الذي غزي الشرق - / للكثلكه / علي ابرشيتين / فقط- اكراما - لزوجتــــــــــه / لتيودورا / - وعفي عن يعقوب البرادعي --- واضطر الاحـــــبار المسيحين - للهروب للجزيره العربيه - ومصر - والحبشه ليبشروا بالدين الاسلامي وهذا الصراع ليس مسؤول عنه المسلمين - بل ان العالــــــــم الغربي ومن يشهد له بحضارتـــــه - هو من سلم - المسيحيين الشرقيين - للخلافه العثمانيه فيما بعــــــد - مثلما سلم القسطنينيه - وانطاكيه - - وحولت كنيسه / ايا صوفيا / لجامع ، وعليكم دراسه الصــــــراع مابين الكنيسه الشرقيه - والفربيه - وماقبل مؤتمــــــــر / نيقـــه / ومابعده - لتعرف - حقيقه من الذي شوه - وقـزم - الفكر - والفلسفه - والحضاره ،، واخترع / التثليث / علي حساب دماء اشهداء القساوسه - والاحبار - الذي قاومــــــوا الكنيسه الغربيه واتهموا بالهرطقه / - وخد مثال تاريخ الكنيسه القبطيه في مصر .

الى البؤساء جميعا
فول على طول -

لماذا تخلطون الحابل بالنابل ؟ هل هذا عن جهل أم عن عمد ؟ لماذا دائما تخلطون التاريخ بالدين ؟ هناك فرق كبير جدا بينهما ..البؤساء فقط هم من يخلطونهما معا لسبب فى نفوسهم ..انتهى - الذى يمثل المسيحيه هى نصوص الكتاب المقدس وليس أفعال المسيحيين أو التاريخ ..انتهى - نعم فان السيد المسيح أحيا الموتى وشفى المرضى بشهادة الجميع ولم يفعل ذلك فى الخفاء بل أمام حشود كثيره جدا والقران الذى تؤمنون به ..ومن فعل ذلك يمشى على الماء بدون مشاكل ..اذا لم تقتنع بذلك فأنت حر تماما وأنا لا أحاول اقناع أحد . نحن نتكلم عن نصوص ونفحصها .المسيحيه لا تحارب الفلسلفه ولا العلم ولا المنطق بل أن عدد كبير من الفلاسفه كانوا مسيحيين وأولهم بولس الرسول وأغسطينس الخ الخ والراهب مندل هو أبو علم الوراثه الخ الخ . اذا كان رجال الكنيسه ارتكبوا حماقات فهذه مسئوليتهم والتاريخ سجلها ولم يبرر لهم ذلك عكس الدين الأعلى الذى يبرر أفعال الصحابه الاجراميه ويقولون عنهم سيدنا فلان وعلان ورضى الله عنهم حتى تاريخه . أنت ذكرت التثليث وتوقفت عن " التثليث والتوحيد" مع أن المسيحيين يقولون تثليث وتوحيد ولا يتوقفون عند كلمة " التثليث فقط مثلك والمهم ما هى تعاليم المسيحيه ؟ هل تحرض على الكراهيه والقتل والفسق مثلا مثل الدين الأعلى ؟ ليس المهم عبادة عشرات الالهه بل المهم تعاليم الالهه ..انتهى - والذى قزم الفكر والفلسفه ودمر الحضارات هو الاسلام ولا شئ أخر غير الاسلام واقرأو التاريخ ونصوصكم المقدسه ولن أستحضرها الان ونكتفى بذلك . بالملاره ننصحك بقراءه كتاب " تهافت الفلاسفه " للغزالى المجدد للاسلام ..وأحاديث " من تمنطق فقد تزندق " والفكر والكفر مردفان ..الخ الخ ..وعدد من كفرهم الأزهر فى العصر الحديث فقط لمجرد أنها فكروا . ربنا يشفيكم .

من يؤمن بأنه ابن الرب يا مردخاي فول وغيره من البشر ابناء إبليس لم يفهم الأناجيل
بسام عبد الله -

خلط الحابل بالنابل هو إختصاصك يا ابن الرب يا فول، والمسيح بريء منك ومن أمثالك، وهو لم يقل شيئاً مما تدعي، غير الخد الأيسر والأيمن، وصلبه الرومان قبل أن يبلغ سن الرشد بعشر سنوات بعد أن وشى به اليهود لأنه طالب بعرش جده الملك سليمان، أنتم لا زلتم تعبدون البشر مثل البابا وتعتبرونه وكيل الرب على الأرض وترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، تؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.أنتم تجمعات دينية وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. وأمثالك لا يحتاجون لشرح ولتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذاء الآخر عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي حقيقتك المرة والوحيدة في واقعك ولا يمكنك تجاهلها. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة ٠٠إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع..