فضاء الرأي

التنمية المستدامة ومعوقاتها في الوطن العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تُعرف التنمية المستدامة (Sustainable Development) بأنها عبارة عن عملية تطويرية للمدن والأعمال التجارية والأراضي، ويمارس هذا النوع من التنمية سعيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف النواحي، ويشترط في هذه التنمية أن تتماشى مع الحاضر من خلال تلبية احتياجاته ومتطلباته، وقد ظهرت هذه العمليات التنمويّة على هامش ما يعانيه العالم من خطورة كبيرة في التدهور البيئي الذي يتفاقم يوما بعد يوم، وبناء على ذلك فإن الأمر قد استوجب على العالم التصدي لهذا التدهور، وبالتالي تحقيق التنمية الاقتصادية والعدل الاجتماعي. كما أن الاستخدام الفعلي لمصطلح التنمية المستدامة يعود إلى عام 1987م، وقد جاء ذلك في تقرير أصدرته اللجنة العالمية للتنمية والبيئة تحت عنوان "مستقبلنا المشارك"، وعُرِّفت التنمية المستدامة بأنها تنمية تخدم العنصر البشري دون إلحاق الأذى بالأجيال القادمة أو المساس بها، وتركز على ضرورة النمو الاقتصادي الذي يتصف بالتكامل والاستدامة، والإشراف البيئي، والمسؤولية الاجتماعية.

التنمية هي عملية مجتمعية شاملة متوازنة هدفها تأمين متطلبات الحياة الكريمة للإنسان، وتسعى للنهوض بكل مكونات الدولة عبر عمليات متوالية ومتتالية. ويجب ان لا تكون ذات حركة عشوائية او استجابة وقتية وآنية لمتطلبات واقعة او رد فعل لضغوط دولية او إقليمية، وإنما تكون دائما في جوهرها عملية مستقلة شاملة متواصلة من خلال السيطرة على الفائض الاقتصادي وعدم استنزافه، وإعادة توزيعه لصالح الطبقات الفقيرة والمتوسطة، لتحقيق التطور والتقدم وإيجاد نهضة حضارية. وفي الوقت ذاته يجب على التنمية ان تعمل لتحقيق التوازن للمجتمع دونما التركيز على قطاع بعينه عن القطاعات الأخرى، أي التركيز على التنمية الاقتصادية على حساب التنمية السياسية والثقافية والاجتماعية. يقوم نموذج التنمية الحقيقية في جوهره على فكرة العدل والمساواة، حيث يجب ان تتحرك بصورة شاملة ومتوازنة على جميع المستويات، من اجل تحقيق نهضة حضارية شاملة في الدولة.

أما معوقات التنمية المستدامة فيمكن تلخيصها فيما يلي:
• عدم الاستقرار السياسي: لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة في ظل وجود حالة من عدم الاستقرار السياسي، والحروب الأهلية أو الانقلابات العسكرية. كما أن التغييرات المتكررة في الحكومة (أي تغيير الوزراء بشكل مستمر) تؤدى إلى تضارب في السياسات وبرامج التنمية ونقص الاستمرارية في أنشطة التنمية، وكلها أمور تتعارض مع التنمية المستدامة.

• الفساد والتواطؤ: الفساد والتواطؤ بين النخبة والسياسيين في السلطة مع رجال الأعمال تعيق أنشطة التنمية، بجانب الافتقار إلى المسائلة، وإهدار المال العام، والافتقار إلى المؤسسات الديمقراطية الشعبية والمشاركة في صنع القرار.

• غياب التخطيط السليم: تستلزم التنمية المستدامة اعتماد نهج وخطط، تتطلب تفاعلا متعدد التخصصات يشمل جميع الوزارات والدوائر الحكومية ذات الصلة، والتي يجب ان تعمل بطريقة متكاملة وفي وقت واحد وبتناغم في عملية التخطيط. كما تتطلب التنمية المستدامة دمج الشواغل البيئية بشكل أفضل في البرنامج في مرحلة التخطيط، وهذا يستلزم تدريب وتوجيه لجميع المعنيين.

• السياسات والاستراتيجيات الغير مناسبة: يجب تجسيد الاهتمام بالبيئة في سياسات واستراتيجيات التنمية، بمعنى آخر، يجب صياغة السياسات فيما يتعلق بالأهداف المراد تحقيقها . ويجب أن تهدف الاستراتيجيات التي سيتم اعتمادها إلى مجموعة من الخيارات الاستراتيجية البديلة التي تضمن الحفاظ على الموارد وتعزيز جودة قاعدة هذه الموارد قدر الإمكان.
• الدعم القانوني والتشريعي لبرامج التنمية: هناك حاجة إلى حوافز اقتصادية وصكوك قانونية وتشريعية لدعم مشاريع التنمية التي تحظى فيها جودة البيئة والمحافظة على الموارد بأولوية عالية. عند غياب هذه الأدوات، سيكون من الصعب ضمان تحقيق الحفاظ على الموارد والجودة البيئية واتخاذ التدابير اللازمة لفرض الامتثال.

• القيود التكنولوجية: تتطلب التنمية تطبيق العلوم والتقنيات المناسبة للحفاظ على الموارد الطبيعية وإدارتها ومعالجتها والاستخدام الرشيد لها. معظم البلدان العربية تفتقر الى الكوادر المدربة في العديد من المجالات، ولا تمتلك القدرة المؤسسية على إنتاج التكنولوجيات وتكييفها لجعلها مناسبة لتنفيذ برامج التنمية.

• القيود الاجتماعية والاقتصادية: تشمل القيود الاجتماعية والاقتصادية أوجه القصور في التعليم والتدريب، والظروف الاقتصادية غير المواتية، وقيود الدعم المالي. تتطلب التنمية المستدامة التعليم البيئي على جميع المستويات وتطوير مناهج مناسبة في العلوم والتكنولوجيا تتضمن مختلف جوانب حفظ الموارد الطبيعية وإدارتها.

التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر من دون النيل من قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها. كما أن عبارة تنمية مستدامة تعني نمطا من التنمية لا تفرط في استثمار مصادر الثروات الطبيعية التي ترتكز عليها هذه التنمية أو تخربها، أي أنها تنمية تعمل على تجديد الموارد والثروات، وإعادة التصنيع بشكل يضمن بيئة نظيفة وصالحة لحياة الأجيال الحاضرة والقادمة.

على أنظمة الحكم في الدول العربية اذا كانت جادة لتحقيق التنمية المستدامة ومعالجة معوقاتها، ان تعيد صياغة توجهات ومسار التنمية العربية بما يساعدها على الاستفادة المتبادلة من الإمكانيات والموارد المتوافرة لديها ككتلة إقليمية قادرة على الاستمرار والتواصل، وتطوير التعليم التكنولوجي وتضييق الهوة ما بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وفقا للتطور العلمي والتكنولوجي، وهذا يتطلب توفير بيئة سياسيه وأمنية مناسبة ومستقرة، تحمي الطبقات المتوسطة والفقيرة وتحفظ حقوق الانسان الأساسية وتلتزم بقيم العدل والمساواة وتحفظ استقلال الوطن وأمنه وتؤمن مستقبله ومستقبل اجياله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المستدام القمع والاستبداد
ابو الصلح -

المستدام في بلاد العرب الانظمة المستبدة الوظيفية والقمعية ..

المختصر المفيد ...
فول على طول -

أهم ما جاء بالمقال هو الأتى: وعُرِّفت التنمية المستدامة بأنها تنمية تخدم العنصر البشري دون إلحاق الأذى بالأجيال القادمة أو المساس به - يقوم نموذج التنمية الحقيقية في جوهره على فكرة العدل والمساواة، حيث يجب ان تتحرك بصورة شاملة ومتوازنة على جميع المستويات، من اجل تحقيق نهضة حضارية شاملة في الدولة..انتهى الاقتباس. أولا تحياتى سيد حسن ولكن هل ترى ذلك ممكن؟ كى نتجنب الضرر بالأجيال القادمة، يجب تحريم الإرهاب والتكفير. هل هذا ممكن؟ بدون ذلك لن يتوقف الارهاب ولن تسلم الأجيال القادمه الى يوم الدين. النقطه الثانيه: هل يمكن تعميم المساواة والعدل في بلاد الذين آمنوا بين المسلم وغير المسلم وبين الرجل والمرأه؟ الاجابه معروفه... اذن للخلف در.. لا فائده ترجى.. كان الله فى عون الأجيال القادمه ولا عزاء للتنميه والذى منه.

التكفير وعدم العدل واللامساوة لدى كنيسة تحتكر الملكوت لطائفتها ؟! وفي كتابها ذكر لسِيف الارهاب 400 مرة ؟! ا
صلاح الدين المصري -

مش انتوا بتوع المحبة والتسامح وباركوا أعداءكم وصلوا للاعنيكم مش انتم بتوع ادر خدك ؟! لماذا لا تعدل وتساوي كنيستكم السوداء مع الطوائف المسيحية الاخرى وتدخلها الملكوت معكم وبتكفرهم ، لماذا تحتكرون الملكوت عنهم ؟!

حياة الدنيا والآخرة
عابر سبيل -

المسلم الحق يؤمن بقوله تعالى "وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون" ويؤمن ايضا بأن الدنيا زائلة والآخرة هي الباقية. فإذن ما فائدة التنمية المستدامة في الدول الاسلامية اذا كان الهدف الاساسي من حياة الدنيا هو فقط العمل للاخرة ولا غير؟

اين المساواة بين المتدين والعلماني في كنيسة الكراهية السوداء
متابع -

انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

ما تروح تكرز بالعدالة والمساواة وحقوق المرأة في كنيستك ..
صلاح الدين المصري -

عندنا في مصر يا استاذ حسن مثل بلدي ينطبق على البعض ويصدق هذا المثل في هذا الافاق الصليبي الحاقد المدعو على طول فول اي احمق فهو هنا يكرز بالمساواة والعدل متناسيا الظلم والحيف الواقع على ابناء طائفته من اباء ورهبان واساقفة كنيسته الذين فضحهم وجرسهم في فيديوهات له القبطي الحر هاني شلبي

..........
نجيب -

لماذا جلد الذات دائماً .. العرب .. العرب .. وكأن بقية الأمم أطهار مطهرين.. على سبيل المثال التنمية المستدامة في بلاد الغرب ليست دائماً تخدم العنصر البشري .. الهوس بجمع المال هو الهدف الأسمى بغض النظر عن الكيفية لاسيما أن لا ثمة قيم فاضلة تتحكم في تصرفاتهم .. أكبر مزرعة خنازير في العالم في كارولينا الشمالية أقامها ملاكها بهدف خلق تنمية غذائية مستدامة تسد رمق المهووسين بتناول لحوم هذا المخلوق الفاجر لكنهم لم يراعوا أنها تخدم العنصر البشري في تلك الولاية .. العنصر البشري هناك في تلك الولاية حقيقة مستاؤون جداً من الأضرار البيئية التي خلفها هذا المشروع التنموي الآثم في ولايتهم لاسيما السكان اليهود الذين يمقتون تربية الخنازير ويحرمون تناول لحومها لأنها رجس كما هو الحال عند المسلمين .

مردخاي فول دخل في نوبة الصرع الهستيرية المعهودة
بسام عبد الله -

قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، ازداد تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ.

رد على سخافات ابن الرب العنصري الحاقد على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

وهل هناك أهل غدر وعنصرية وكراهية وخيانة غيركم يا ابن الرب الفوال واضح من تعليقك التدليسي المكرر والممجوج

استهدى بالله
قبطى بيحب حمؤءه وعيوشه وزنوبه وخدوجه والسيما ,و ابو بيانكا -

التنميه المستدامه عاوزن بشر محترمين وعقول تربت على التفكير المستقل الحر - ومنتج دين خير امه عقل عبد يقودة مجموعه من المشايخ تستاهل ضرب النار من عقولها الجيفه وتعليمها الغارق بالدونيه الاخلاقيه و المعرفيه- عقول نكاح الصغيرة وماذا تفعل لو نكحك قرد وكيفيه اتيان الميته ونكح البهيمه وارضاع الكبير واكل الاسير وشرب بول البعير والتداوى بالحجامه

التنمية المستدامة في الاسلام بلا ادنى شك
متابع وراكم يا غجر المهجر الأوساخ -

فعلا المسلم بيطبق التنمية المستدامة ،في الدنيا للآخرة ، المسلم مطالب بعمران الدنيا وبعمران الآخرة وهذه التنمية المستدامة حقا ، اما الكفار والمشركين والملاحدة المشارقة فلا فلحوا في دنيا ولا آخرة و جحيم الابدية نهايتهم آميين ...

ايلاف فشلت ان تكون منصة ليبرالية عادلة مع الجميع
صلاح الدين المصري -

نتساءل ، لماذا تتعرض تعليقاتنا للبتر المخل ? بينما تمر تعليقات المنصرين الصليبيين المشارقة الشتامين كاملة من غير تقطيع ؟! اين حياد ايلاف اين عدالة ايلاف اين ليبرالية ايلاف ؟ الى اي كنيسة في المشرق تنتمني ايلاف ؟!

التعصب دفع كنيسة الاقباط احتكار الملكوت لرعاياها ؟! تكفير داعشي ، يفضحه قبطي !
قاريء -

! لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله

انتم اتباع كنيسة داعشية تحاكم رعيتها من العلمانيين تلعنهم و تطردهم من الملكوت ولو طالت لأحرقتهم ..
مراقب -

انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

هذه شروط التنمية المستدامة
صلاح الدين المصري -

بعيدا عن هذيان وشتايم ابناء الخطية والرهبان العناتيل والاساقفة الزناة والمنصرين والخدام الشواذ و الفارين من واقعهم الكنسي والنفسي والاسري البائس ، والذين يوسخون المقالات المفيدة بتعليقاتهم المملة والسمجة والعفنة كروائحهم المنتنة ، نقول ان التنمية المستدامة تحتاج الى مناخ حر ونظيف لكي تنجح وواقعنا كما يعرف الكاتب فاسد بسبب الطغيان والاستبداد والاستحواذ على ثروات الاوطان والعبث بها على التوافه على كل صعيد ، فالتنمية المستدامة تحتاج الى رجال مخلصين مهمومين بنهضة اوطانهم ولديهم مشاريع يحشدون من اجلها الطاقات المبدعة المتفانية و يرصدون لها الاموال والادوات بدون ذلك يبدو الامر كأمنية ..