كتَّاب إيلاف

ولا عاش في تونس من خانها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم الخميس الموافق ل 30تموز-يوليو 2020، كان يوما آخر من أيام الخيانات التي تكالبت على تونس على مدى العشر سنين الماضية... وقد تمثلت هذه الخيانة في امتناع 20نائبا ونائبة عن التصويت لسحب الثقة من راشد الغنوشي كرئيس للبرلمان...

سبقت هذه الخيانة خيانة أخرى تمثلت في تصويت نواب حزب قلب تونس الذي يقوده رجل الأعمال، نبيل القروي لفائدة راشد الغنوشي ليكون رئيسا للبرلمان... ولولا ذلك التصويت لما حدث ما حدث...

وقد استغرب التونسيون مطلع العام الحالي التحالف المعلن بين حركة النهضة الإسلامية، وبين حزب قلب تونس... فخلال الحملة الانتخابية التي انتظمت في البلاد في خريف العام الماضي، صرح راشد الغنوشي في أكثر من مرة مؤكدا أن حركته لن تتحالف مع "الفاسدين" (يقصد نيل القروي الذي كان في السجن قبل بداية الحملة الانتخابية بتهمة التهريب الضريبي)، ولا مع حزب " المقرونة" (يقصد حزب قلب تونس بزعامة نبيل القروي الذي دأب بعد وفاة نجله خليل في حادث سيارة على توزيع المواد الغذائية على العائلات الفقيرة).

من جانبه، لم ينقطع نبيل القروي على التأكيد خلال الحملة الانتخابية على أن حزبه لن "يضع يده في يد حركة النهضة المعادية للدولة المدنية".

وقد صدقه الكثيرون من المناهضين للحركة المذكورة ليكون في المرتبة الثانية بعد قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية، وليكون حزبه في المرتبة الثانية أيضا في الانتخابات التشريعية.
ومدركا للوزن الذي أصبح يحتله حزب قلب تونس داخل البرلمان، شرع راشد الغنوشي في التقرب من نبيل القروي، موحيا له بأن مستقبله السياسي مرهون بالتحالف مع حركة النهضة.

فإن أحجم عن ذلك يكون مصيره العودة إلى السجن بنفس التهمة المذكورة. وفي الحين انقلب نبيل القروي على نفسه، متنكرا لمواقفه السابقة من حركة النهضة، ليصبح حليفا لها، ناعتا راشد الغنوشي ب"الوطني"، وب "رجل الدولة القدير"...

ومنذ جلوسه على كرسي رئاسة البرلمان التونسي، لم ينقطع راشد الغنوشي على مراكمة الأخطاء...

وأول خطأ هو أنه لم يتردد منذ البداية في تجاوز صلاحياته، زاعما أنه ليس فقط رئيسا للبرلمان، بل "رئيسا لكل التونسيين". لذلك سمح لنفسه باستقبال الوزراء والسفراء. وباسم ما سماه ب"الديبلوماسية الشعبية"، تدخل أكثر من مرة في السياسة الخارجية، محاولا جر تونس إلى الاصطفاف مع تركيا وقطر بخصوص الملف الليبي.

وداخل المجلس دأب راشد الغنوشي على اظهار موالاته المطلقة لنواب حركته، وللنواب الموالين لها، تاركا إياهم يفعلون وما يشاؤون. لذلك تكاثرت الانشقاقات والخلافات والصراعات داخل المجلس، وسادت الفوضى بشكل لم يسبق له مثيل. وعندما تعددت وتكاثرت الأصوات المطالبة بسحب الثقة منه، دعا راشد الغنوشي ب"الموت لأعداء ديمقراطيتنا"، متجاهلا أن الديمقراطية الحقيقية تتنافى مع الدعوة للعنف والتقاتل والتنابذ...

وبساندة نواب معروفين بإخلاصهم الوطني، وبنظافة أياديهم، قادت السيدة عبير موسي، زعيمة الحزب الحر الدستوري حملة سحب الثقة من راشد الغنوشي. وقد لاقت هذه الحملة صدى واسعا لدى كل المعارضين لحركة النهضة. ورغم أنها فشلت في تحقيق هدفها، فإن هذه الحملة كانت ضربة موجعة لراشد الغنوشي سياسيا وانسانا.

كما فضحت نوابا لا يترددون في بيع ضمائرهم مقابل الحفاظ على مصالحهم الآنية. أما مصلحة الوطن فلا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد...

لذلك يردد التونسيون هذه الأيام أبياتا من النشيد الوطني تقول:
فلا عاش في تونس من خانها
ولا عاش من ليس من جندها
نموت ونحيا على عهدها
حياة الكرام وموت العظام .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخيانه تجرى فى الدماء ..ما الجديد ؟
فول على طول -

سيدى الكاتب : الخيانه متأصله عند الذين أمنوا منذ بدء الدعوه مؤسس الدعوه نفسه غزا أهله وعشيرته وقبيلته - يسمونه فتح مكه - بل أباح نكاح نساءهم مع أن الصعاليك الذين كانوا معه استحوا لهذا الفعل ولكن خير الأنام استعان بجبريل وأباح ذلك . لا تنسي أن العصابه أيضا ساروا على هذا النهج بل أورثوه لأتباع الدين الأعلى حتى تاريخه كتعاليم ربانيه - دارهم ما دمت فى دراهم ..الحرب خدعه ..يجوز الكذب فى ثلاث والحرب واحدا منها ..الأقربون أول بالمعروف ..لا تنسي حكاية التحكيم الكبرى الخ الخ - أستغرب أنك تستغرب الخيانه فى بلادكم أو فى تاريخكم . بالمره فان اخوانك المسلمين فى مصر وفى كل العالم هم الرمز المتجسد للخيانه والانقلابات ...انقلبوا حتى على بعضهم وأغتالوا بعضهم وانقلبوا على حلفائهم الخ الخ ..ما الجديد فى ذلك ؟ بل صحابة رسولكم الكريم تركوه ميتا لثلاثة أيام وراحوا يتقاتلون على الزعامه .متى تتعلمون من التاريخ ؟ من لا يتعلم من التاريخ محكوم عليه بالفشل دائما .

الخطاؤون التوابون
عابر سبيل -

يقول الكاتب ان هناك رجل اسمه نبيل القروي كان مسجونا بتهمة التهرب الضريبي وعندما خرج من السجن ترشح لمنصب رئيس الجمهورية وكان ترتيبه الثاني. هذا قد يكون نوعا من المستحيل في البدان الاوربية ولكنه ممكن جدا في البلدان الاسلامية لأن هذا الرجل هو مسلم مؤمن ولكن الشيطان اللعين اغواه لفعلة التهرب الضريبي ولكنه يبدو انه تاب الى الله توبة نصوحا والله يحب الخطائين التوابين.

مصر ستكون بألف خير بدونهم
بسام عبد الله -

ترى متى نسمع المصريين يرددون هذا النشيد الوطني، ويطردون الخونة من غجر اليونان الذين يشتمون الإسلام والمسلمين وقرآنهم ورسولهم والعرب والعروبة واللغة العربية في كنائسهم ومنابرهم وبيوتهم في مصر والمهجر؟ بعد أن كشفوا أقنعتهم وأظهروا وجوههم القبيحة التي نجحوا بباطنيتهم بإخفائها لقرون رغم تسامح الإسلام والمسلمين معهم وحمايتهم من إبادة أقرانهم بالعقيدة ممن نطلق عليهم الفرنجة لهم.

رد على ابن الرب الذي يبتئس البؤس من بؤسه
بسام عبد الله -

يقول البروفيسور جفري لانج بعد إسلامه في كتاب "الصراع من أجل الإيمان": القرآن هذا الكتاب الكريم قد أسرني بقوة ، وتملّك قلبي ، وجعلني أستسلم لله ، والقرآن يدفع قارئه إلى اللحظة القصوى ، حيث يتبدّى للقارئ أنه يقف بمفرده أمام خالقه، وإذا ما اتخذت القرآن بجدية فإنه لا يمكنك قراءته ببساطة ، فهو يحمل عليك ، وكأن له حقوقاً عليك ! وهو يجادلك ، وينتقدك ويُخجلك ويتحداك … لقد كنت على الطرف الآخر ، وبدا واضحاً أن مُنزل القرآن كان يعرفني أكثر مما أعرف نفسي … لقد كان القرآن يسبقني دوماً في تفكيري ، وكان يخاطب تساؤلاتي … وفي كل ليلة كنت أضع أسئلتي واعتراضاتي ، ولكنني كنت أكتـشف الإجابــة في اليوم التالي … لقد قابلت نفسي وجهاً لوجه في صفحات القرآن ... بعد أن أسلمت كنت أُجهد نفسي في حضور الصلوات كي أسمع صوت القراءة ، على الرغم من أني كنت أجهل العربية ، ولما سُئلت عن ذلك أجبت : لماذا يسكن الطفل الرضيع ويرتاح لصوت أمه ؟ أتمنى أن أعيش تحت حماية ذلك الصوت إلى الأبد. كثيرون ممن تركوا هذه العقيدة الآيلة للإنقراض يا ابن الرب، العقيدة التي قال عنها قداسة البابا بندكت السادس عشر أنها مجرد تجمعات دينية وكنائس معيبة والمسيح عليه السلام بريء منهم، كما تبرأ منهم المطران جورج خضر بقوله أن إله العهد القديم مجرم وهو يكفر به ولو حكم أرثوذكس مصر لقتلوا البشر جميعاً ، وهم من شتمهم يسوع بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " والبابا شنودة هو من قال عنهم أنهم أصبحوا أمة من الغثاء. لذا ترى بعضهم في إيلاف من أمثال فول وقبطي يحب حمادة وتوتو وروز وجاك لا عمل لهم غير شتم الإسلام والمسلمين على صفحات إيلاف. ضاربين بعرض الحائط وصاياه وتعاليمه من أحبوا وصلوا وباركوا إلى اشتموا وسبوا والعنوا!

البيت بيت ابونا والخونة بيخونونا
بسام عبدالله -

هذا ما قاله أيضا المجرم المدعو بشار أسد :سوريا لمن يدافع عن مزرعته، لذلكقتل وطرد نصف الشعب السوري وجنس مرتزقة الحشود الإيرانية والافغانية والباكستانية من اللطامين واللعانين، واعتبر أطفال اللجوء في المخيمات على الحدود إرهابيين وخونة.

العالم بدونكم أفضل لأنكم أحد أسباب الوضع المأزوم فى مجتمعنا
بسام عبد الله -

لا زال يعتقد ابن الرب المدعو مردخاي فول أنه يعلق في موقع كتكوت وليس في إيلاف. المسلم لا يشتم أحد، فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ يكفيكم شتمكم لبعضكم البعض، وأنتم أصلاً مشتومين من جميع البشر وخاصة الكاثوليك والبرتستانت، لأن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. أعصابك لا يطق لك عرق هذه الإتهامات والأسئلة المفبركة والسخيفة والبضاعة الفاسدة تردها وتوجهها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية من باباوات وقساوسة ورهبان، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب. صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. ماذا تعرف يا ابن الرب عن الديمقراطية وأنتم أسرى خزعبلات وشعوذات كنيستكم المعيبة وقساوستكم الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون نساءكم شباب ويبيعوكم السماء شيبان، ورهبانكم الذين يقتلون بعضهم بوحشية رجال الكهوف؟ وماذا تعرف عن الإسلام؟ طبعاً لا شيء غير لا تقربوا الصلاة. وهل إلتقت دياناتكم من كاثوليك وبروتستانت وأرثوذوكس في نقطة ما منذ عشرون قرناً أم أنكم تكفرون بعضكم البعض لحد الإبادة؟ ولولا حماية الإسلام لكم لإنقرضتم وأبادوكم الرومان والفرس. العكس هو الصحيح تماماً يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر الإسلام كان أول من وضع أسس الديمقراطية وقد شرحنا ذلك مع شواهد من القرآن مليون مرة،، ولكن المشكلة في عقلك المقلوب الذي يرى الأمور معكوسة. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك يا مردخاي فول الذين يضطرونا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراهم كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً. الحقيقة لا يتعامى عنها إلا كل أعمى بصر وبصيرة. أفاعي وعقارب كالأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق، والشنودية في مصر، وإفهامها معنى حب الوطن والسلام ومحبة الآخرين المختلفين بالعقيدة والدين والتعايش معهم هو ضرب من ضروب الخيال وأصعب من المستحيل .. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني