فضاء الرأي

آيا صوفيا: الفصل الجديد في مسرحية أردوغان "البطل"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ممارسة هوايته المفضلة في توظيف الدين واقحامه في خدمة مراميهو مشاريعه العدوانية والتوسعية في المنطقة من ليبيا إلى الخليج.

ففضلاً عن عربدته وغزواته العسكرية المباشرة لغير بلد في العالم العربي ونفخه الروح في العثمانية الجديدة وانكشارييها المرتزقة على ما هي حال فصائل الائتلاف السوري وجيشه "الوطني" أو " الحر" وياللنكتة لا يغيب عنه اللجوء لسياسات الاثارة ودغدغة المشاعر الدينية الإسلامية والمتاجرة بها والتلاعب بعواطف البسطاء لتمويه جموحه السلطوي العاري.

ولعل خير وأقرب مثال قراره الأخير بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد في عزف مكشوف على وتر التنابذات والحزازات الدينية سيما وأن الخلفية التاريخية تشير إلى كون رائعة آيا صوفيا كنيسة قبل الغزو العثماني وهكذا فالرجل يحاول استحضار الماضي الدموي العثماني وضخ الحياة فيه واسقاطه على الحاضر محاولاً تقمص دورالسلطان الفاتح الجديد الذي يقود الأمة ضد الكفار والصليبين وأعدائها والمتربصين بها في محاولة للتغطية على كنه سياساته القوموية التركية التوسعية الهادفة إلى بسط الهيمنة واسترقاق الأقوام الأخرى ونهب ثروات الدول المجاورة من النفط الليبي إلى العراقي وهلم جراً.

فأردوغان يتصرف بشعبوية فجة وعارية تنم عن نزوعه الغوغائي والتوتيري حيث افتعال المشاكل والمعارك البيئة الخصبة لانتعاش الخطاب الأردوغاني العصابي الذي يتوهم تركيا امبراطورية عظمى تبسط سيطرتها وسطوتها علىبلدان المنطقة وشعوبها ونحن في القرن الحادي والعشرين وكأننا عدنا القهقري لنحو أربعة قرون خلت حيث السيد التركي والرعية من بقية الأقوام والأمم.

والمؤسف أن هذا الاجراء التعسفي والذي يعتبر جريمة في حق التراث الإنساني الثقافي والجمالي يمر مرور الكرام على الصعيد الدولي لا بل أن ثمة غض طرف كي لا نقول مباركة مواربة لسياسات أنقرة هذه وإلا فكيف نفسر صمت عواصم بحجم واشنطن حيال الايغال التركي في إنتهاك القوانين الدولية وشرعة حقوق الإنسان والتعدي على سيادات دول وكرامات شعوب لا بل وممارسة إبادات جماعية موصوفة وتطهير عرقي منظم على ما شاهدنا جلباً في عفرين ومن ثم فيسري كانييه ( رأس العين ) وكري سبي ( تل أبيض ) وغيرها من مناطق في كردستان سورية ومجمل الشمال السوري.

فما قد يبدو والحال هذه ولوهلة تحدياً أردوغانياً للغرب هو في الواقع تقاسم أدوار وتبادل مصالح ومواقع ومنافع فيسياق لعبة مضبوطة الايقاع ومسرحية هدفها اظهار أردوغان كبطل وكسلطان يلم شمل المسلمين والغاية بطبيعة الحال تسعير الصراعات والنفخ في قرب الحساسيات التاريخية والدينية والقومية والوقود دوماً شعوب هذه المنطقة المنكوبة بجنون السلطان القاتل هذه المرة ومن يوظفونه مداورة ومباشرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الى اردوغان
عابر سبيل -

سيدي الرئيس اردوغان احيك تحية اسلامية خالصة واشكرك على تحويل متحف ايا صوفيا الى مسجد ولكني اقترح عليكم اضفاء صفة القداسة على هذا المسجد وذلك بتعديل الحديث الشريف الذي وضعه سلفكم السلطان محمد الفاتح وهو " لتفتحن القسطنطينية وان خير الامبر اميرها وخير الجيش جيشها" وتضيفوا اليه "وخير المساجد مسجدها" . كما يمكنكم تعديل الحديث المحرف"لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى" ليصبح اربعة مساجد ويضاف مسجد ايا صوفيا او مسجد الحكمة المقدسة. علما بأن المسجد الاقصى هي اضافة للحديث قام بها الامويون بعد بناء المسجد الاقصى الذي لم يكن موجودا زمن الرسول. وفقكم الله لخدمة الاسلام والمسلمين.

غزو الصليبيين اللاتين لآيا صوفيا بوصفه اكبر جريمة ضد الانسانية
متابع ايلاف -

في مؤلفه الشهير "تاريخ الحروب الصليبية" (1954)، كتب مؤرخ القرون الوسطى البارز ستيفن رونسيمان "لم تكن هناك جريمة ضد الإنسانية أكبر من الحملة الصليبية الرابعة".وفي طريق الحملة إلى الشرق، وبسبب الإنفاق الحربي الكبير، حاصر الصليبيون مدينة زادار (الواقعة في كرواتيا حاليا) ونهبوها رغم أنها كاثوليكية، مما أثار غضب البابا الذي دعا إلى الحملة، لكنه لم يعترض بالطريقة نفسها على غزو القسطنطينية أملا في غنائم مالية وعسكرية من بيزنطة تدعم السير إلى القدس، حسب المصادر التاريخية.ونهبت الحملة الصليبية العاصمة البيزنطية، لكن لم تحصل على دعم عسكري، وآثر كثير من الجنود التمتع بثروات المدينة المنهوبة، ولم يكملوا الطريق إلى القدس، وفشلت الحملة في مهمتها الأساسية، لكن الضحية هذه المرة كانت الإمبراطورية البيزنطية، التي انقسمت لـ3 مناطق: طرابزون، وإبيروس، ونيقية، التي استعادت القسطنطينية مرة أخرى في 1261.ولمدة 3 أيام بعد دخول الصليبيين القسطنطينية، تمت سرقة وتدمير ونهب العديد من القطع الفنية اليونانية والرومانية والبيزنطية، ونهبت ممتلكات كثير من السكان. ورغم تهديد البابا بالحرمان دمّر الصليبيون كنائس وأديرة المدينة ونهبوها، واقتسموا الغنائم مقاتلو البندقية والفرسان الصليبيون الآخرون.وفي تأريخه للحدث، كتب المؤرخ الأميركي من أصل يوناني المختص في التاريخ البيزنطي سبروس فريونيس "دمر الجنود اللاتينيون أعظم مدينة في أوروبا بطريقة لا توصف، ولـ3 أيام قتلوا واغتصبوا ونهبوا ودمروا على نطاق لم يتصوره المخربون والقوطيون القدامى".واعتبر فريونيس في كتابه "بيزنطة وأوروبا" أن الجنود فوجئوا بثروات هائلة لم يتوقعوها، ورغم تقدير سكان البندقية للفن وإنقاذهم العديد من القطع الفنية، فإن الفرنسيين وغيرهم خرّبوا العديد من القطع الفنية، بما في ذلك "آيا صوفيا"، حيث عبر الصليبيون عن كراهيتهم للإغريق عبر "تدنيس أعظم كنيسة في العالم المسيحي، وحطموا الأيقونات الفضية المسيحية والكتب المقدسة في آيا صوفيا، وأجلسوا على العرش البطريركي عاهرة، وهم يحتسون الخمر في أواني الكنيسة المقدسة".ويضيف فريونيس "كان اليونانيون مقتنعين بأنه حتى الأتراك -لو استولوا على المدينة- لن يكونوا قاسيين مثل المسيحيين اللاتينيين"، وأدت هزيمة البيزنطيين أمام الزحف الصليبي، كما يقول المؤرخ الأميركي من أصل يوناني، إلى تسريع الانحطاط السياسي. "

اعرفوا أعداءكم الحقيقيين و كفاكم تزويراً للتاريخ يا أعداء البشرية والإنسانية
بسام عبد الله -

أردوغان سيدكم وسيد أسيادكم وقاهركم وفاطر أكبادكم، لماذا كل هذا الثوران والهيجان عليه لإستعادته مسجد إشترى أرضه البطل محمد الفاتح من البابا من حر ماله وبنى عليها مسجد صلى فيه المسلمون لخمسمائة عام حوله أتاتورك لمتحف ، ونسيتم الفي مسجد حولهم المسيحيون إلى كنائس ومراقص وملاهي ليلية؟ حكم المسلمون مصر وسوريا والعراق ونصف اوروبا والأندلس يا ابناء الرب لقرون ولم يرفعوا علم داعش ولم يكسروا صلبانكم ولم يهدموا كنائسكم أو يحولوها إلى مساجد بل على العكس حموها وأصلحوها على نفقة الدولة وزاد عددها لدرجة لم تجدوا لها أسماء فأعطيتموها أرقاماً حتى أن إحدى الكنائس في دمشق أطلقوا عليها اسم كنيسة خالد إعترافاً بفضل خالد ابن الوليد على مسيحيي سوريا ولا زالت حتى اليوم لم يغيروا اسمها وهي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تحمل اسم مسلم فلماذا هذا الجحود والنكران وهل كلٌ يعمل بأصله؟. كانت الأقليات المسيحية كاليزيدية والمارونية والأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام على يد الفرنجة، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى في مصر من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم و

قبل اردوكان وبعده
قصير -

قبل اردوكان كان هناك ابو صابر يحكم بلد عربي ظل الغرب واميركا ينفخونه حتى صار يرى نفسه اله الشرق الأوسط وبعدين سحلوه واهرجوه من الحفره فهل يعتبر اردوكان بمن كان قبله

كاتب جديد
كوردي عراقي -

ماشاء الله من عدد الكتاب المهتمين با الشأن التركي، كل يوم كاتب جديد واسم جديد والموضوع واحد وموحد تركيا ،الغزو العثماني وأيا صوفيا تركيا تسرح وتمرح في كوردستان اسمه الفتح العثماني وليس الغزو ايه صوفيا جامع وليس متحفكان يا ماكان في غفله من الزمان متحف وانتهت القصه .

No more Turkey soon
Rose -

A decent departed Greek monk prophesied that The cup of God’s wrath will pour out on Turkey and will start once they switch Agia Sophia into Mosque . it will happen that Russia will wipe out This evil nation from the world map cause of the evil deeds they did for mankind and with permission from the West . We will see. As God is the one who changes history. Thanks Elaph

نم يا زعيم قرير العين
الذئب الاغبر -

كويس يا شيرزاد انك لحقت البازار المقام ضد الزعيم اردوغان وحصلت لك على كمشه ، قبل ما يغلقوه ، اذا كانت الحرب ضد حفيد العثمانيين ستتم بالمقالات والهاشتاغات و رمي اللوحات فلينم الزعيم قرير العين ..

بترول كردي للحبايب برخص التراب ؟!!
متابع -

كشفت مصادر عراقية أن نفط إقليم كردستان العراق يغطي احتياجات (إسرائيل) بنسبة 70% وبأسعار مخفضة جدا، مقابل الحصول على دعم من اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، رغم أن العراق يعتبر (إسرائيل) دولة محتلة ويجرم التعامل معها. وأوضح الباحث والصحفي "عبد الله حويز" أن دولة الاحتلال اشترت 80% من نفط كردستان العراق عام 2018، وأن الشحنات المبيعة تحملها سفن تصل إلى البحر المتوسط وقبل دخولها مياه (إسرائيل) يتم تغيير اسمها حتى يكون رصدها صعبا جدا، وفي السياق، لفت الخبير النفطي "حمزة الجواهري" إلى أن إدارة إقليم كردستان العراق تمنح (إسرائيل) خصومات تصل إلى الثلث من سعر برميل النفط، نظير الحصول على دعم اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة لدعم مطالب القوميين الأكراد ضد قرارات حكومة العراق الاتحادية. ويمنع الدستور العراقي، في مواده 111 و112 و110، تصدير أي جهة للنفط أو السلع الاستراتيجية الأخرى، ويحصره فقط بالحكومة الاتحادية.

خليفه المسلمين قردوغان
قبطى بيحب حمؤءه وعيوشه وزنوبه وخدوجه والسيما ,و ابو بيانكا -

ليه الفشل ملازم ومستمر من 1400 عام لكل اتباع ودول خير امه ؟؟؟؟ واولهم السلطانيه قردوغان خليفه عموم خير امه ؟؟سؤال ذكى واجابه مباشرة-اجابه منطقيه واضحه وصريحه اتحمل مسؤليتها من باب حبى لحموئه وعيوشه وسيدنا اللى شايلنا على ضهره وجميله على راس خير امه من فوق الحوت النون اللى ها تاكل كبده اول وجبه فى الجنه مع خير الانام والغلمان-- منقول- 1-عندما يقبل الانسان مبدأ قتل المرتد فهو قد دخل عالم الجريمة. 2- وعندما يقبل بمبدأ الجزية فهو قد دخل عالم البلطجة وفرض الاتاوات. 3-وعندما يقبل بمبدأ المؤلفة قلوبهم فقد دخل عالم الرشوه. 4-وعندما يقبل بمبدأ ان الاخر عدو الله وعدوه فقد دخل عالم الكراهية. 5-وعندما يقبل بمبدأ الغنائم فقد دخل عالم قطاع الطرق واللصوص. 6- وعندما يقبل بمبدأ تعدد الزوجات فقد دخل عالم الحيوان. 7-وعندما يقبل بمبدأ السبايا وملكات اليمين فقد دخل عالم الدعارة. 8- وعندما يقبل كل هذه المبادئ مجتمعه و ينشرها ويبشر بها يوميا وللاسف اولويه بالنشر وو المساجد والازهر فيكون قد دخل عالم داعش

يعني انتوا الاشراف يا كاكا
عدنان احسان- امريكا -

نسي الكاتب - ان جــــــده ربما - خدم في الجيش الانكشـــــاري للدوله العثمانيه - و نسي ان لولا الكــــــرد - في تركـــــــيا لما نجح اردوغــــان / بالانتحابات - ونسي ان البرزاني - حبيب وصديـــــق اردوغان - - وان لولا المنفذ التركي - لشمال العراق - لمتوا من الجوع - .. ونصيحه انتقد اردوغــــان واترك ملف دوله الخلافــــه / فالعصابه المتسلطه في شمال العراق - ومرتزقتهم ومليشياتهم ليسوا بافضل من اردوغان ويتصرفون بشعبوية فجة وعارية افتعال المشاكل والمعارك وتهيــئه البيئة الخصبة لانعاش الخطاب العصابي...كما تقول و هنا - يجب ان نعتزف - ان الاقطاعيه السياسيه في شمال العراق افضل من - خــــــروات العصابه الحاكمه في بغــــداد - و شمال العراق خبره مشهود لهم بالعماله - تاريخيا - / علي مبدا / مين من تــــــزوج امي - يصير عمي ) يعني .. هـــــــذا زمن عصر الانحطاط للجميع في المنطقه .. واصبحت المنطقه ا كلاب ومشغلهم واحــد وكلا حسب ملفه / يعني مثل مايقــــــول عادل امام /

فعل فاضح أمام العالم كله وبدون خجل
فول على طول -

ما فعله أردوغان هو فعل فاضح أمام العالم كله بالصوت والصوره وليس فعل فاضح فى الطريق العام فقط وبدلا من تحسين صورة الاسلام والمسلمين أمام العالم ها هو يؤكد ما يقال عن الاسلام - دين غاصب لكل شئ - وبدلا من خجل أردوغان من غزو أجداده لبيزنطه ومحاولة رأب الصدوع ها هو يستولى على كنيسة أيا صوفيا مع أنها تعتبر أمانه فى تركيا وكأنه يؤكد أنه خائن للأمانه . بالتأكيد هناك ملايين المسلمين الذى يريدون ذلك ان لم يكن جميعهم ولا تنخدع بالتغريدات أو المقالات التى ترفض هذا الفعل لأن الثقافه والديانه الاسلاميه تحرض على هذه الأفعال وقد تمت مثل هذه الأفعال عبر التاريخ . ما يسمى " بالأمه الاسلاميه والعربيه " أمه مأزومه ومهزومه نفسيا وداخليا وخارجيا ويبحثون عن أى نصر مزيف ...أمه تاريخها وحاضرها ومستقبلها لا يشرف أحدا وبدلا من تحسين صورتهم ها هم يؤكدون على ذلك ..بكل تأكيد فان العرب والمسلمين أغبياء جدا والذى يؤكد ذلك هو القطيع الذى يسير خلف الراعى دون تفكير ..أغبى فعل هو برقيات تأييد من محمود عباس أبو مازن لأردوغان وغيره الكثير ..أما سكوت العالم على أفعال أردوغان لأنه غزو منكم فيكم وهذا راحه كبيره للعالم ..بدلا من توجيه ارهابكم للغير فالأفضل هو تتقاتلون معا بأموالكم وبشبابكم وفى بلادكم ..الأهم هو الخطوه القادمه وهى ضم الأقصى لاسرائيل نهائيا وساعتها لن يجرؤ مسلم واحد على الاعتراض - أردوغان من بدأ وأعطى الضوء الأخضر لاسرائيل - والغرب لن يعترض بكل تأكيد وبذلك تصبح القدس كلها لاسرائيل وتنتهى القضية الفلسطينيه الى الأبد .وفى غزوه أجيا صوفيا لم ينهزم الغرب ولا المسيحيه ولم يحقق الاسلام نصرا بل بالعكس ولعلكم تفهمون . والسؤال الأخير : هل الله الحقيقى يقبل الصلاه فى أماكن مغتصبه ..وهل يتقبل صلاة الذين امنوا وهو يعلمون جيدا هذه الحقائق ؟ وأى رب هذا الذى يحرض على النهب والاغتصاب ويتقبل الصلاه من اللصوص وهم يعرفون أنهم لصوص بل يفتخرون بذلك ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا . رب الذين أمنوا غريب جدا فى شرعه وأتباعه يسيرون وراءه مثل القطيع ..وعجبى ؟

فعل فاضح أمام العالم كله وبدون خجل
فول على طول -

ما فعله أردوغان هو فعل فاضح أمام العالم كله بالصوت والصوره وليس فعل فاضح فى الطريق العام فقط وبدلا من تحسين صورة الاسلام والمسلمين أمام العالم ها هو يؤكد ما يقال عن الاسلام - دين غاصب لكل شئ - وبدلا من خجل أردوغان من غزو أجداده لبيزنطه ومحاولة رأب الصدوع ها هو يستولى على كنيسة أيا صوفيا مع أنها تعتبر أمانه فى تركيا وكأنه يؤكد أنه خائن للأمانه . بالتأكيد هناك ملايين المسلمين الذى يريدون ذلك ان لم يكن جميعهم ولا تنخدع بالتغريدات أو المقالات التى ترفض هذا الفعل لأن الثقافه والديانه الاسلاميه تحرض على هذه الأفعال وقد تمت مثل هذه الأفعال عبر التاريخ . ما يسمى " بالأمه الاسلاميه والعربيه " أمه مأزومه ومهزومه نفسيا وداخليا وخارجيا ويبحثون عن أى نصر مزيف ...أمه تاريخها وحاضرها ومستقبلها لا يشرف أحدا وبدلا من تحسين صورتهم ها هم يؤكدون على ذلك ..بكل تأكيد فان العرب والمسلمين أغبياء جدا والذى يؤكد ذلك هو القطيع الذى يسير خلف الراعى دون تفكير ..أغبى فعل هو برقيات تأييد من محمود عباس أبو مازن لأردوغان وغيره الكثير ..أما سكوت العالم على أفعال أردوغان لأنه غزو منكم فيكم وهذا راحه كبيره للعالم ..بدلا من توجيه ارهابكم للغير فالأفضل هو تتقاتلون معا بأموالكم وبشبابكم وفى بلادكم ..الأهم هو الخطوه القادمه وهى ضم الأقصى لاسرائيل نهائيا وساعتها لن يجرؤ مسلم واحد على الاعتراض - أردوغان من بدأ وأعطى الضوء الأخضر لاسرائيل - والغرب لن يعترض بكل تأكيد وبذلك تصبح القدس كلها لاسرائيل وتنتهى القضية الفلسطينيه الى الأبد .وفى غزوه أجيا صوفيا لم ينهزم الغرب ولا المسيحيه ولم يحقق الاسلام نصرا بل بالعكس ولعلكم تفهمون . والسؤال الأخير : هل الله الحقيقى يقبل الصلاه فى أماكن مغتصبه ..وهل يتقبل صلاة الذين امنوا وهو يعلمون جيدا هذه الحقائق ؟ وأى رب هذا الذى يحرض على النهب والاغتصاب ويتقبل الصلاه من اللصوص وهم يعرفون أنهم لصوص بل يفتخرون بذلك ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا . رب الذين أمنوا غريب جدا فى شرعه وأتباعه يسيرون وراءه مثل القطيع ..وعجبى ؟

اعرفوا أعداءكم الحقيقيين و كفاكم تزويراً للتاريخ يا أعداء البشرية والإنسانية
بسام عبد الله -

أردوغان سيدكم وسيد أسيادكم وقاهركم وفاطر أكبادكم، لماذا كل هذا الثوران والهيجان عليه لإستعادته مسجد إشترى أرضه البطل محمد الفاتح من البابا من حر ماله وبنى عليها مسجد صلى فيه المسلمون لخمسمائة عام حوله أتاتورك لمتحف ، ونسيتم الفي مسجد حولهم المسيحيون إلى كنائس ومراقص وملاهي ليلية؟ حكم المسلمون مصر وسوريا والعراق ونصف اوروبا والأندلس يا ابناء الرب لقرون ولم يرفعوا علم داعش ولم يكسروا صلبانكم ولم يهدموا كنائسكم أو يحولوها إلى مساجد بل على العكس حموها وأصلحوها على نفقة الدولة وزاد عددها لدرجة لم تجدوا لها أسماء فأعطيتموها أرقاماً حتى أن إحدى الكنائس في دمشق أطلقوا عليها اسم كنيسة خالد إعترافاً بفضل خالد ابن الوليد على مسيحيي سوريا ولا زالت حتى اليوم لم يغيروا اسمها وهي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تحمل اسم مسلم فلماذا هذا الجحود والنكران وهل كلٌ يعمل بأصله؟. كانت الأقليات المسيحية كاليزيدية والمارونية والأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام على يد الفرنجة، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى في مصر من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم و

قليل من العقل والحكمة لا يضران، ولكن ماذا نقول لمن أعمى الحقد بصرهم وبصيرتهم.
بسام عبد الله -

هناك على ما يبدو توافق واضح بالعداء للرئيس أردوغان بين العنصريين كأتباع قزم أربيل البرزاني وأتباع شنودة الذي يذكرنا بتوافق جحا مع حماره. ومعروف أن الغجر قوقاز ويونان إعتاشوا ويعتاشون منذ قرون على الدعارة وقطع الطرق. البرزانيين الإنفصاليين خونة وعملاء، إذ لم يعد غريباً علينا هذا القيء والوضاعة والإسلوب الحقير. نحن نتفهم أيضاً رد الفعل العنيف لأبناء الرب العنصريين والحاقدين على الإسلام والعرب والمسلمين، ولكن الذي هو أغرب من الخيال هو تقاطع أحقادهم مع الصهاينة والعصابات الإرهابية الأسدية والخمينية والحوثية والحفترية والسيسية وغيرهم وهجومهم على الرئيس أردوغان والحكومة التركية وجيشها العظيم، وفش غلهم نتيجة للهزائم النكراء التي حصدوها وكشف عوراتهم وحقيقتهم. وهجومهم على أردوغان وإتهامهم له تارة بأنه داعشي وأخرى بأنه عثماني أو إخونجي وغيرها من الشتائم التي تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. أردوغان ليس عثماني ولا أناضولي ولا اخواني بل هو مواطن تركي شريف أحب بلده وأحبه شعبه. والشعوب العربية الثائرة ضد حكامها القتلة أحبته لمواقفه المشرفة منها ومن قضاياها العادلة. الدواعش صناعة مخابراتية لا علاقة لهم بالإسلام والخلافة العثمانية قضى عليها أتاتورك ولا وجود لها والحكومة التركية علمانية ، وأردوغان عبقري وسابق عصره ويدافع عن وحدة وطنه. وهو من تابع وصحح أخطاء أتاتورك، وخاصة في موضوع إعادة مسجد ايا صوفيا، علماً بأن تركيا هي الدولة الوحيدة من بين دول العالم الموجودة في سوريا التي تحارب دواعش الإرهاب من قسد وحالش والحشود المجوسية والمغولية دفاعاً عن حدودها ووحدتها الوطنية. واليوم تتقاطع مصالح أعداء الأمس ويلتقون على العداء للرئيس أردوغان وبينهم ما صنع الحداد وكلاهما كاليهود الذين قال فيهم الله تعالى : لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاءِ جُدُرٍ ۚ بَأْسُهُم بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ ۚ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ (14).

القسطنطينية
بنيامين م. بنيامين -

إنها القسطنطينية وليست إسطنبول.

خليفه المسلمين اردوغان
قبطى -

ليه الفشل ملازم ومستمر من 1400 عام لكل اتباع ودول خير امه ؟؟؟؟ واولهم السلطانيه قردوغان خليفه عموم خير امه ؟؟ سؤال ذكى واجابه مباشرة -اجابه منطقيه واضحه وصريحه اتحمل مسؤليتها من باب حبى لحموئه وعيوشه وسيدنا اللى شايلنا على ضهره وجميله على راس خير امه من فوق الحوت النون اللى ها تاكل كبده اول وجبه فى الجنه مع خير الانام والغلمان-- منقول - 1-عندما يقبل الانسان مبدأ قتل المرتد فهو قد دخل عالم الجريمة . 2- وعندما يقبل بمبدأ الجزية فهو قد دخل عالم البلطجة وفرض الاتاوات . 3-وعندما يقبل بمبدأ المؤلفة قلوبهم فقد دخل عالم الرشوه . 4-وعندما يقبل بمبدأ ان الاخر عدو الله وعدوه فقد دخل عالم الكراهية . 5-وعندما يقبل بمبدأ الغنائم فقد دخل عالم قطاع الطرق واللصوص . 6- وعندما يقبل بمبدأ تعدد الزوجات فقد دخل عالم الحيوان . 7-وعندما يقبل بمبدأ السبايا وملكات اليمين فقد دخل عالم الدعارة . 8- وعندما يقبل كل هذه المبادئ مجتمعه و ينشرها ويبشر بها يوميا وللاسف اولويه بالنشر وو المساجد والازهر فيكون قد دخل عالم داعش

He was not able to save himself from poison
Rose -

He who was not able to save himself from the poison and the power of satanic magic have many. followers as the gate to Hades is wide and people. Like darkness than the light. And that is why they replace. The truth with nonsense and created false stories about the one who by his word drove out demons and his followers by the sign of the cross make the poison harmless . Wake up from the darkness and come to him who said I am the Alpha and the Omega , the beginning and the end. Thanks Elaph

قس يوناني بلديات اليونانيين اللي في مصر يشيد بالسيد الزعيم رجب طيب ارطوغان
صلاح الدين المصري -

أثنى القس اليوناني إيفانجيلوس بابانيكولاو، على إعادة فتح مسجد أيا صوفيا للعبادة، مؤكدا ا ان اليونانيين عاشوا خلال "حكم الأتراك حرية دينية حقيقية".جاء ذلك في كلمة ألقاها الأحد بابانيكولاو في كنيسة أناليبسيوس في منطقة "رافينا" بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا.وقال بابانيكولاو: لولا الأتراك الذين حموا آيا صوفيا، لما بقي هذا المبنى حتى يومنا الحالي.وأكد بابانيكولاو أن الأتراك لم يغلقوا أيًا من كنائس كريت (جزيرة يونانية)، بخلاف ما فعله أوثوناس، الذي أمر بإغلاق العديد من الأديرة والكنائس في اليونان. ونهب تراث القديسين وبيعه ؟!! وشدد بابانيكولاو في كلمته بالكنيسة على أن الشعب اليوناني عاش خلال حكم الأتراك حرية دينية حقيقية.وتابع القول: لهذا السبب قال الناس وقتها، نفضل رؤية العمامة التركية عل القبعة اللاتينية. أعتقد أنني لا أرغب برؤية كلاهما، ولكن إذا اضطررت إلى اختيار أحدهما، فأنا بالطبع أفضل الأتراك.ولفت بابانيكولاو إلى أن العديد من السياح كانوا يدخلون آيا صوفيا عندما كان متحفًا، بملابس غير لائقة، ولكن بعد الآن لن يدخلوا هذا المكان إلا بملابس مناسبة وطويلة وبغطاء للرأس ودون أحذية. وبالفعل فقدت الكنايس احترامها وقدسيتها نظرا لما يحصل فيها من امور يندى لها جبين يسوع من اعمال التحرش والاغتصاب والعري في حفلات الاكليل وممارسة اعمال السحر والشعوذة والدجل والعاب الجلا جلا و عروض الليزر و الظهورات المريمية المدلسة الامور التي اوضحها الشاب القبطي هاني شلبي الحر في فيديوهاته التي جري وفضح فيها اباء كنيسته من الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة والمنصرين والخدام الشواذ واكل اموال الرعية بالباطل والاستمتاع بمباهج الحياة من نسوان وعربيات وعقارات ؟!!!

ماذا يعمل قردوغان وبسام عبد الله في مناطقنا , انهم غرباء عنها
سركون الاكدي -

الى الداعشي بسام عبد الله . اشوفك حارك اعصابك كتير كتير , بعدين هذا الاحتقان الهائل الدفين الذي يتحرك فيك وهو بمثابه الفرن الحراري الهائج وتحاول ان تطفئه برماد كاذبه لتتنفس في ايلاف . هل تتصور ان قراء هذه المجله اللاكترونيه هم ناقمين مثلك او اغبياء ( حاشا ) للكل , اقول لك اترك همجيه قرائتك ومحاولاتك البائسه في التشويه المتعمده للحقائق التاريخيه ونظف نفسك بعد عقلك , هذه نصيحه وليست مسبه او شتيمه , هذه الدنيا تحرق المحتقنيين والمتعصبين او الذين اصابهم التطرف والحمقى , كتابات من هنا ومن هناك لاتعطل او تقزم او تلون الحقيقه , اقولها انهم غرباء عنها لان اصحاب هذه البلدان من السكان الاصليين لا يعيشون على هذه التخريفات وثقافات العنف واللغاء الاخر ,

يا جبل ما تهزك ريح
الذئب الاغبر -

إن الهجوم على السيد اردوغان من اعلام بلاده اشرس من هجوم الاعلام العربي والاعجمي ، اشرس مليون مرة ، لكن يا جبل ما تهزك ريح ..

استعادة ايا صوفيا مسجدا من مؤشرات تعافي الرجل المريض
صلاح الدين المصري -

حول الطاغية الماسوني اتاتورك المسجد الى متحف لما كانت تركيا تسمى الرجل المريض ، وهو زاود على طلب الاصولية المسيحية المتطرفة في تحوله الى متحف بمحاولة هدم المآذن ، لكنه تراجع لما اخبره مهندسوه ان ازالة المآذن يؤذن بانهيار القبة التي تحمل في جوفها رسومات بيزنطية ثمينة ، فتراجع الجدير بالذكر ان مهندس المآذن هو الارمني سنان ؟! ، ولذلك فإن استعادة المسجد مؤشر على استعادة الرجل المريض لعافيته ، وقدرته على اتخاذ القرار السياسي المستقل المدعوم بالقوة المادية والشعبية ، وهذا يجب ان يكون مبعث افتخار كل تركي قومي او متدين ومسلم وانسان ، عنده ذرة احترام لذاته ..

الغرب المسيحي يثبت وحشيته وارهابه عبر تماثيل قاطعي الرؤوس بالاماكن العامة ! المسيحية محبة
متابع -

الغرب المسيحي يثبت وحشيته وارهابه عبر تماثيل قاطعي الرؤوس بالاماكن العامة ! عبر عشرات التماثيل بالمدن الاوروبية المسيحية والامريكتين واستراليا وجزر المحيطات تمجد وتبجل ثقافة قطع الرؤوس كما تمجد السفاحين مبيدي الشعوب الاصلية وتجار الرقيق لو كانت في دولة اسلامية لصورها الغرب المسيحي كدليل على وحشية المسلمين ؟!

الغزو والنهب تعاليم شيطانيه - التكرار يعلم الشطار والحمار
فول على طول -

الغزو تعاليم شيطانيه ..نهب أملاك الغير تعاليم تعدت التعاليم الشيطانيه بمراحل ..الغريب أن هذا يحدث فى القرن الحالى وفى عصر الانترنت دون خجل ..أما الأسوأ فهو من يدافع عن تعاليم الشيطان ..هم تفوقوا على الشياطين فى الشر بل الشيطان يتعلم منهم . انتهى . هذه بديهيات ولا تحتاج ذكاء كى يفهمها أحد ..لكن كما جاء فى الكتاب المقدس أن الشيطان أعمى عيون غير المؤمنين . أغلب ان لم يكن جميع المسلمين فرحين بهذه الغزوة أى غزوة أيا صوفيا ولا تصدق بعض التغريدات الاسلاميه التى ترفض ذلك ..كلهم منافقون وكذابون .. الدين الحنيف يأمرهم بغزو العالم كله ويصير الدين كله لربهم ويكسر الصليب . ربنا يشفيكم يا بعدا

............
بسام عبد الله -

شتائمك للإسلام والمسلمين لا تجعل من عقيدتك جميلة يا ابن الرب يا مردخاي فول، وهل هناك فرق بين الشيطان وإبليس؟ ألستم أنتم وعلى لسان باباواتكم ممن تعتبرون أنفسكم أبناء الرب وغيركم من مسلمين ويهود وسيخ وبوذيين وحتى كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس؟ أنتم أنفسكم كمسيحيين ويهود من يطعن كل منكم في عقيدة الآخر على عكس الإسلام فهو الديانة الوحيدة التي قالت في أهل الكتاب خيراً . طبعاً المسيح لم يقل شيء ولم يكن لديه الوقت ليقول شيء لأن اليهود صلبوه قبل أن يبلغ سن الرشد لأنه طالب بعرش أسلافه فقالوا عنه في التلمود أشنع مما قال مالك في الخمر، وكل ما تنسبونه له فبركات من كلمات وتلحين القساوسة والرهبان، ويذكر أن الأرثوذكسية كانت على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم. ومن عجائب التاريخ أنه لم يذكر مؤرخٌ واحدٌ أن قبطى واحداً تم قتله إجباراً على الإسلام، فالإسلام كان الضمان الوحيد لبقـاء الأرثوذكسية. فالأرثوذكسية هبة الإسلام يا ابن الرب! ولولا الإسلام لاختفت الأرثوذكسية

مساجد تحولت الى كنايس ؟!
قاريء ايلاف -

في رحلة وتجوال استمرا 10 سنوات رصد المهندس المعماري محمد أمين يلماز قيام 18 بلدا كانت ضمن الإمبراطورية العثمانية بتحويل 329 معلما أثريا تركيا -معظمها جوامع ومساجد، بالإضافة لتكايا وأضرحة- إلى كنائس.وتشمل هذه المعالم تحويل 117 جامعا في بلغاريا بالإضافة إلى 7 تكايا وأضرحة ومدرسة واحدة إلى كنائس، وتحويل 74 جامعا و19 ضريحا ومؤسسة خيرية ومصلّييْن في اليونان إلى كنائس، وتمكن يلماز من رصد وتحديد الجوامع والمساجد والتكايا والأضرحة التي تم تحويلها، وأيضا المآذن التي تحولت إلى أبراج لأجراس الكنائس.وأوضح يلماز أن كثيرا من الآثار التركية "القائمة حتى الآن" من بين الـ329 أثرا التي تم تحويلها توجد في اليونان.وقال إنه تم تحويل 74 جامعا و19 ضريحا ومؤسسة خيرية ومصلّييْن في اليونان إلى كنائس، مشيرا إلى أنه تم تحويل 5 منارات إلى أبراج كنائس، ثم أصبح عدد الأبنية المعمارية التركية التي تم تحويلها في اليونان 101″.وأوضح المهندس يلماز أن الآثار التركية تم تغييرها لدواعٍ سياسية ومكانية، وقال "ينظر إلى المباني التركية التذكارية الضخمة في وسط المدينة -خاصة المآذن- على أنها أول هدف يجب تدميره لأنها ترمز إلى الهيمنة التركية وبالتالي إلى الإسلام، إن هذا لشيء محزن للغاية، لقد تم هدم 7 مآذن بالديناميت في مدينة صوفيا عام 1878 في ليلة واحدة".أما بشأن الذريعة الأخرى وهي الاحتياج المكاني فلفت يلماز إلى أنه تم تحويل الجوامع الموجودة إلى كنائس بسبب احتياج المسيحيين الأرثوذكس الذين استوطنوا القرى، خاصة بعد إخلائها من الأتراك أثناء عمليات التبادل السكاني.ووفق يلماز، فإن هناك أبنية إسلامية أخرى بخلاف الجوامع تم تحويلها إلى كنائس، وأشار إلى أن "الجوامع هي أكثر الأبنية التي تم تحويلها إلى كنائس، ولقد قمت بتحديد 272 جامعا ومسجدا تم تحويلها، وبخلاف الجوامع هناك 36 تكية وضريحا تم تحويلها إلى كنائس، كما أن هناك أبراجا تم تحويلها إلى أبراج كنائس، ومنارات تم وضع أجراس كنائس عليها".

المسجد كان معروفا قبل ان يخلق الرب ربك ؟!
ردا على الجهلة الذين لا يتعلمون -

المسجد الاقصى بناه ادم عليه السلام. واندثر فأقام بنيانه نبي الله سليمان عليه السلام كما أقام ابراهيم عليه السلام بنيان الكعبة التي اندثرت ووضع اساسها ادم عليه السلام ما يسميه القرآن الكريم ( مسجدا ) لا يمكن أن يكون كنيسة ، أو كنيسا يهوديا ، بل هو مسجد في مصطلح ديانة الإسلام الأولى ، ملةِ إبراهيم الخليل عليه السلام . ولما ورثه اليهود والنصارى من ملة التوحيد ، بقي على وصف ( المسجدية )، ولم ينتقل إلى كونه معبدا خاصا بعبادة هاتين الديانتين . حتى في عهود الأنبياء الكرام موسى وسليمان وعيسى... وغيرهم ، كان يسمى مسجدا؛ فليس من حق أتباع هؤلاء الأنبياء مصادرة هذا الوصف المسجدي الأصلي الأول .لذلك جاء في حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَجَمَعَ يَحْيَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، حَتَّى امْتَلَأَ الْمَسْجِدُ ، فَقُعِدَ عَلَى الشُّرَفِ ) وأيضا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ سَأَلَ اللهَ ثَلَاثًا ، أَعْطَاهُ اثْنَتَيْنِ ، وَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ تَكُونَ لَهُ الثَّالِثَةُ : فَسَأَلَهُ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ ، فَأَعْطَاهُ اللهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ، فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ . وَسَأَلَهُ أَيُّمَا رَجُلٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ [المسجد الأقصى] خَرَجَ مِنْ خَطِيئَتِهِ مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ . فَنَحْنُ نَرْجُو أَنْ يَكُونَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ) وقد قال الله عز وجل حاكيا عن أهل الكهف : ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ) . يقول الألوسي رحمه الله : " وظاهر ما تقدم أن المسجد اتُّخِذ لأن يعبد اللهَ تعالى فيه من شاء " انتهى من " روح المعاني " (8/225) . وقد كان أهل الكهف -على ما ذكره بعض المفسرين- نصارى .وجاء في " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " (11/ 177): " المسجد : من الألفاظ المعروفة عند الجاهليين ، وهو البيت الذي يسجد فيه ، وكل موضع يتعبد فيه ، فهو مسجد " انتهى . وذلك يعني أنه ليس ثمة أي خطأ في تسمية " المسجد الأقصى " قبل البعثة النبوية باسم " المسجد "؛ وهو الاسم الذي سماه

كوردستان دولة مستقلة
متابع -

كوردستان لم يعد اقليم ، انها دولة مستقلة و اهم دولة فى الشرق الاوسط التى ستقود العالم قريبا . و لذا كوردستان تتصرف باستقلاليتها التامة فى التجارة و السياسة و الصناعة و التحالفات و لاتهتم لنعيق الغربان و عواء الذئاب و الكلاب . كوردستان تبيع و تشترى حسب مصلحتها و رؤيتها الاستراتيجية و لا تستمع لترهات الغلمان و العبيد و الغرباء المحتلين المجرمين .

قس يوناني بلديات اليونانيين اللي مصر يفضل عمامة العثماني على برنيطة الخواجة
متابع -

أثنى القس اليوناني إيفانجيلوس بابانيكولاو، على إعادة فتح مسجد أيا صوفيا للعبادة، مؤكدا ا ان اليونانيين عاشوا خلال "حكم الأتراك حرية دينية حقيقية".جاء ذلك في كلمة ألقاها الأحد بابانيكولاو في كنيسة أناليبسيوس في منطقة "رافينا" بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا.وقال بابانيكولاو: لولا الأتراك الذين حموا آيا صوفيا، لما بقي هذا المبنى حتى يومنا الحالي.وأكد بابانيكولاو أن الأتراك لم يغلقوا أيًا من كنائس كريت (جزيرة يونانية)، بخلاف ما فعله أوثوناس، الذي أمر بإغلاق العديد من الأديرة والكنائس في اليونان. ونهب تراث القديسين وبيعه ؟!! وشدد بابانيكولاو في كلمته بالكنيسة على أن الشعب اليوناني عاش خلال حكم الأتراك حرية دينية حقيقية.وتابع القول: لهذا السبب قال الناس وقتها، نفضل رؤية العمامة التركية عل القبعة اللاتينية. أعتقد أنني لا أرغب برؤية كلاهما، ولكن إذا اضطررت إلى اختيار أحدهما، فأنا بالطبع أفضل الأتراك.ولفت بابانيكولاو إلى أن العديد من السياح كانوا يدخلون آيا صوفيا عندما كان متحفًا، بملابس غير لائقة، ولكن بعد الآن لن يدخلوا هذا المكان إلا بملابس مناسبة وطويلة وبغطاء للرأس ودون أحذية. وبالفعل فقدت الكنايس احترامها وقدسيتها نظرا لما يحصل فيها من امور يندى لها جبين يسوع من اعمال التحرش والاغتصاب والعري وممارسة اعمال السحر والشعوذة والدجل والعاب الجلا جلا و عروض الليزر و الظهورات المريمية المدلسة الامور التي اوضحها الشاب القبطي هاني شلبي الحر في فيديوهاته التي جري وفضح فيها اباء كنيسته من الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة والمنصرين والخدام الشواذ واكل اموال الرعية بالباطل والاستمتاع بمباهج الحياة من نسوان وعربيات وعقارات ؟!!!

بكل بساطه تكتب والناس ترد , وهذه هي المعادله الصحيحه والمصداقيه
سركون الاكدي -

ردوغان سيدكم وسيد أسيادكم وقاهركم وفاطر أكبادكم ,ابشرفكم هل شاهدتم شخص يقول عباره بهذا الشكل وتنشر له , انني كتبت الى بسام عبد الله حلول عقلانيه لترك عقيده الذبح واكل اكباد البشر لم تنشر , هذه العقيده والتفكير بها هي مدانه بكل المعاني البسيطه لكرامة الانسان وحقوقه , اعتقد ان هذا الرد ايضا سوف يرمى بسله المهملات , يعني انه انتصار وقتي لــ عبد الله ,

كاتب يوناني بلديات اليونانيين اللي في مصر والمهجر يرى لا وجه لاعتراض اي مسيحي او ملحد !
صلاح الدين المصري -

رأى الصحفي اليوناني مانوليس كوستيذيس أنه لا يحق لليونانيين الاعتراض على استعادة أيا صوفيامسجدا بعدما هدم المسيحيون الكثير من الآثار العثمانية التي بقيت في بلادهم، وأساؤوا استخدام آثار أخرى، لدرجة أن أحد مساجد مدينة سالونيك تحوّل لصالة سينما تعرض الأفلام الإباحية، مع العلم أنه هو نفسه الصحفي الذي هاجم تعامل أردوغان مع هذه المسألة في تصريحات أخرى، وقال كوستيذيس في مقالة نشرها موقع "بروتاغون" اليوناني: "إنه عندما تهدم مساجد وتحوّل أخرى إلى صالات لعرض أفلام إباحية، فيجب أن تكون أكثر انتباهًا عندما تطلب من غيرك احترام الآثار".والجدير بالذكر أن العاصمة اليونانية أثينا هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي كان لا يوجد بها مسجد، وبعد مماطلات كثيرة سمحت الحكومة اليونانية بافتتاح أول مسجد للمسلمين على أرضها منذ أشهر قليلة منتصف هذا العام ولكنه لا يحتوي على مئذنة واحدة، وعلى الرغم من وجود مساجد في أماكن أخرى من اليونان فإن العاصمة لم يشيد فيها مسجد رسمي منذ انتهاء الحقبة العثمانية في عام 1833، في حين استخدمت بنايات المساجد القليلة التي بقيت من ذلك العهد في أغراض أخرى غير العبادة والصلاة.

مشروع تنفير الناس من الاسلام فشل
متابع -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل يا عربجيه ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل وهناك عويل يسمع في الكنيسة و أنين للرهبان العناتيل والاساقفة الزناة و هناك شعور عام عند الصليبيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام ، فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فملة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي الافيونجي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبها لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع الانجيلي يا دوبو يخلص حالو ..

رد للغجري سركون أما سارة وقبطي فدوائهما عند المتابع وصلاح الدين
بسام عبد الله -

سكان أصليين مين يا غجر؟ الدواعش رغم حقارتهم فهم أشرف منكم بمليون مرة. هذا ما كان ينقصنا زيزون وزيزونة وسركون وروز وقبطي حتى يكتمل النقل بالزعرور ليتحفونا بآرائهم العنصرية النتنة من برزانية وشنودية. ما يكتبه بعض العنصريين الغجر من حماقات ليس غريباً على أتباع البرزاني الأمي والجاهل والمتخلف وشنودة الحاخام الصهيوني. لم تتعرض أقلية في العالم ولا واحد بالمليون لما تعرض له السكان الأصليين الآشوريين من حرب إبادة على أيدي العنصريين من الأكراد بدعم فارسي تارة وعثماني تارة أخرى كبندقية للإيجار كالعاهرة يرمونها بعد قضاء حاجتهم منها، وكما يفعل اليوم ترامب في سوريا ونتنياهو شمال العراق السليب. هلوسات البعض من أتباع قزم أربيل مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. إذا كان الشيء الذي تسمونه كردستان أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن دولة وحدود لوهم لا وجود له؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لها أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له ومتى كان للغجر دولة وقومية؟ الأكراد ضيوف وغرباء (كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. كردستان مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم في سوريا، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها، وإذا لم تحتلها تركيا فور إنفصالها ستحتلها ايران الخمينية وعندها سيترحمون على أيام صدام. ا

الحملة الصليبية الرابعة تجتاح القسطنطينية وتقتل وتغتصب وتنهب وتخرب !!
متابع -

عام 1204 للميلاد وخلال الحملة الصليبية الرابعة، شهدت آيا صوفيا أكبر ضرر لحق بها على مرّ تاريخها الطويل، حيث تعرضت للنهب، على غرار القسطنطينية بأكملها، وهو ما خلف انقساما كبيرا بين الكنائس اللاتينية واليونانية والروم الكاثوليك ضد المسيحيين الأرثوذكس اليونانيين، وتواصل القتل والاغتصاب والنهب والدمار طوال 3 أيام.أججت هزيمة بيزنطة -التي شهدت حينها تدهورا هائلا- انهيار الأوضاع السياسية في الإمبراطورية، مما جعل هزيمتهم على يد الأتراك سهلة. وعلى عكس المتوقع، أسفرت الحملة الصليبية الرابعة والحركة الصليبية في نهاية المطاف، عن انتصار الإسلام.وجّه البابا إينوسنت الثالث -الذي أطلق بشكل غير مقصود الحملة المشؤومة- توبيخا لمقاتلي الحملة الصليبية التي دمرت القسطنطينية، وقال: "كيف ستعيد كنيسة الإغريق وحدة الكنائس والإخلاص في نشر الرسالة، بغض النظر عن شتى ألوان المحن والاضطهاد التي عانتها، وهي ترى اللاتينيين مثالا قائما على الهلاك وأعمال الظلام، حتى أنها الآن -ولأسباب وجيهة- تكن كرها للاتينيين أكثر من كرهها للكلاب؟".وتابع البابا "أما أولئك الذين كان من المفترض أن يخدموا غايات الدين المسيحي، لا مصالحهم الخاصة، فقد استلوا سيوفهم التي كان من المفترض أن يرفعوها في وجه الوثنيين، ولطخوها بالدم المسيحي، فلم يرحموا دينا ولا عمرا ولا جنسا. لقد ارتكبوا سفاح الأقارب والزنا والفحشاء أمام عيون الملأ، وانتهكوا الأماكن المقدسة ودمروا الصلبان والآثار".لكن الغضب الذي أظهره البابا لم يثنه عن قبول الجواهر المنهوبة والذهب والمال وغيرها من الأشياء الثمينة، التي دلت على ثراء الكنيسة الباذخ، واستغل جزءا كبيرا من هذه الثروة بدوره في مشاريع بناء ضخمة في جميع أنحاء أوروبا، مثل زخرفة وتزيين كاتدرائية القديس مارك في البندقية، وبعض هذه الأموال أيضا وُجّه لتمويل الكاتدرائيات القوطية في أوروبا، .وأعرب البابا يوحنا بولس الثاني عن ندمه -بعد مرور 800 عاما- على أحداث الحملة الصليبية الرابعة، وقال في رسالته التي توجّه بها إلى رئيس أساقفة أثينا عام 2001: "من المؤسف أن المعتدين الذين انطلقوا لتأمين حرية وصول المسيحيين إلى الأرض المقدسة، انقلبوا ضد إخوانهم في الدين. يأسف الكاثوليك لحقيقة أنهم مسيحيون لاتينيون".