فضاء الرأي

عن أي ذكرى تتحدثون... إبادة الأيزيديين مستمرة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

1 ـ بعد مرور 6 سنوات على محاولة إبادة الأيزيديين لاتزال الجهات المعنية في بغداد وأربيل لم تصلَ إلى أي نتيجة بخصوصِ المفقودين والمختطَفين حيث هناك 2500 مختطف ومختطفة ما زالوا مغيبين من أصل (6417) مواطناً إيزيدياً عانوا الخطفَ والتغييب والإهانة والعنف والإستعباد الجنسي.

2 ـ لم يتم التجاوزعلى العراقيل السياسية والإدارية التي تمنع إنصاف ذوي الضحايا، والإسراع بتنظيمِ الإدارة في سنجار ذات الغالبية الأيزيدية وتعزيزِ الأمن والاستقرار وتقديم المساعداتِ المادیة والخدمات الأساسية من أجل عودتهم من مخيمات النزوح إلی محال سکناهم , بعد ان أجبرتهم ظروف الحرب ومحاولات الإبادة على الهجرةِ أو أرغموا على ذلك بفعل سياساتِ التهجير الإرهابي والتهديدات التي تعرضوا لها.

3 ـ لحد هذه اللحظة لم يتم تشريعِ قانون (تعويض الناجيات الأيزيديَّات) من قبل مجلس النواب العراقي والذي أُرسل من قبل رئاسة الجمهورية للمجلس قبل أكثر من سنتين وتحديداً في 28 شباط 2018 .

ونصّ مشروع القانون المذكور على تأسيس مديرية عامة لرعاية شؤون الناجيات , ترتبط بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، يكون مقرها في محافظة نينوى، تتولى إحصاء وإعداد بيانات الناجيات وتقديم الرعاية اللازمة وتوفير الملاذ الآمن والسكن الملائم لإيوائهن، وإيجاد فرص التحصيل العلمي للناجيات وأبنائهن وتأمين فرص العمل والتشغيل لتمكينهنّ من تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب فتح مراكز وعيادات صحية لمعالجتهنّ وتأهيلهنّ من الناحية النفسية والاجتماعية والمهنية.

كما يمنح مشروع القانون الناجية المشمولة بأحكامه راتباً شهرياً لا يقل عن ضعف الحد الأدنى للراتب التقاعدي المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد، فضلاً عن منحها قطعة أرض سكنية أو وحدة سكنية مجاناً استثناءً من أحكام القوانين. كما أجاز مشروع القانون للمشمولة بالعودة إلى الدراسة استثناءً من شرط العمر والمعدل، وتعطى لها الأولوية في التعيين بالوظائف العامة.

كذلك شدد مشروع القانون على عدم شمول مرتكبي جريمة اختطاف وسبي الأيزيديَّات بأي عفو عام أو خاص، ولا تسقط عنهم العقوبة المقررة قانوناً وتلتزم الجهات القضائية والإدارية بمتابعة القبض على الفاعلين والشركاء في ارتكاب تلك الجرائم وتطبيق أحكام القانون، معتبراً أن الجرائم التي تعرضت لها الناجيات جرائم إبادة جماعية للتعريف بها لدى المحافل والمنظمات الدولية المختصة وإقامة الدعوى الجنائية ضد مرتكبيها.

4 ـ هناك إهمال متعمد من قبل الجهات المعنية العراقية لتطبيق القرارالدولي رقم 2379 والصادر في 21 سبتمبر 2017، بشأن مساءلة داعش عن الجرائم المُرتكبة في أراضي العراق. ومن الجدير بالذكر إن مضمون قرار مجلس الامن الدولي رقم 2379 يشير بوضوح إلى أن الدولة الإسلامية ( داعش ) تشكل تهديداًعالميا للسلم والأمن الدوليين، وأن هجماتها الواسعة النطاق على الأيزيديين وانتهاكاتها المستمرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان لا تزال جارية. وقد نقل مركز جنيف الدولي للعدالة موقفه فيما يتعلق بالأحكام الأساسيّة للقرار، ولا سيّما حصر التحقيق في الفظائع المُرتكبة في العراق من قبل داعش فقط، والنصّ على ادراج السلطات العراقية والسلطة القضائية في فريق التحقيق.
5 ـ لم يتم لحد هذه اللحظة محاسبة المقصرين والمتسببين الرئيسيين في دخول وأحتلال داعش لسنجار والمناطق والقرى الأيزيدية المغدورة الأخرى وخاصة بعد إنسحاب القوات التابعة للديمقراطي الكوردستاني المتكونة من قوات اللواء السابع عشر وقوات سنجار لمكافحة الارهاب و قوات دهوك المسلحة تاركين المدنيين الأيزيديين عرضةً للابادة الجماعية ( حسب إفادة الناجين من الإبادة )
6 ـ لم يتم لحد كتابة هذه الكلمات فتحِ المقابر الجماعية , حيث هناك أكثر من 80 مقبرة جماعية مكتشفة في سنجار لحد الآن, كما لم يتم وبطريقة علمية ومهنية جمعِ وحفظِ وتخزين الأدلةِ و الوثائق التي تؤكّد إدانةَ عصابات داعشِ الإرهابية بحق الأيزيديين.

أخيراً اقول: هناك قصوروتقاعس وإهمال مُتَعَمِد ( أضع خط أحمرعريض تحت كلمة مُتَعَمِد ) في تلبيةِ متطلباتِ أهلِنا في سنجار والمناطق المغدورة الأخرى. وان محاولات الإبادة ضد المجتمع الأيزيدي مستمرة لحد هذه اللحظة , فعن اي ذكرى وانتصارات وهمية تتحدثون ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
( إن الله يأمر بالعدل والإحسان )
سيبيريا -

محاولة إبادة .. إذاً ماذا لو كانوا قد أُبيدوا بعد الشر .. ماذا كنّا سنرى من أفعال ردود .. العدل .. العدل .. في ردود أفعالكم يا أصحاب الأقلام وبا من تنشرون لهم .. بشريات مسلمة بريئة من أطفال ونساء وشيوخ أُبيدت بوحشية في مختلف أصقاع الأرض على أيدي ( أحبوا أعدائكم ) كل هذا خلال العقدين الماضيين فقط .. أين أنتم منها .

شكرا
رمو يزيدي -

اولا كايزيدي اشكر السيد الكاتب على مقالته المهمة والنابعة من واقعنا الماساوي نحن الذين اصبحنا ضحية داعش وما بعد داعش . كل من يريد ان يعرف اكثر عن ماساتنا عليه ان يزور المخيمات والمناطق المدمرة ويلتقي بالناجييات والناجين والاطفال ليعرف حجم الكارثة التي حلت بنا / نعم حملات الابادة مستمرة .

كل التقارير تثبت صحة المقال
نازنين -

لم تنتهِ المأساة، على الأقل في رؤوس من وقعت الفأس عليهم: 2000 طفل إيزيدي عادوا إلى أهلهم بعد تحريرهم من براثن "الدولة الإسلامية" (داعش). واليوم يُترك هؤلاء وحدهم بلا معين يعانون من تداعيات ما عاشوه من إذلال واغتصاب وغسل دماغ. تلك خلاصة تقرير لمنظمة العفو الدولية نشر قبيل الذكرى السادسة للإبادة الجماعية للإيزيديين على يد التنظيم الإرهابي. "صور سبي النساء والإعدامات الجماعية جعلتنا نركز النظر على الكبار، ونسينا الصغار أو نظرنا إلى وضعهم كأمر ثانوي"، يقول الأستاذ الجامعي جان إلهان كيزلهان، المولود في عام 1966 في عائلة إيزيدية-كردية في تركيا. "هناك نقص في المعالجين النفسيين والأطباء والعاملين في الخدمة الاجتماعية في شمال العراق لعلاج ذلك العدد الكبير من الضحايا"، يقول جان لـ DW. ويتضح من دارسة شارك جان في إعدادها حاجة الأطفال الماسة للمساعدة. وتستند الدراسة على مقابلات مع عشرات الفتيات والفتيان ممن أجبروا على القتال في صفوف التنظيم أو عذبوا واستغلوا على يديه. جان إلهان كيزلهان، أستاذ جامعي ولد لعائلة إيزيدية-كردية في تركيا. جان إلهان كيزلهان: صور سبي النساء والإعدامات الجماعية جعلتنا ننسى الصغار. سُبيت مرات لا تحصى عاشت رندا، ذات الـ 14 ربيعاً، تحت نير التنظيم خمس سنوات. بيعت كسبية عدة مرات، وفي النهاية وقعت في براثن رجل أجبرها على الزواج منه. بعد تحريرها على يد القوات الكردية في معركة الباغوز لم ترغب في البداية بالرجوع لبيت أهلها. "داوم التنظيم على القول لنا أنه سيعيدنا إليه في حال عودتنا لعائلاتنا، بدعوى أننا مسلمين". السلطات المحلية في دهوك في شمال العراق أكدت في شباط/ فبراير 2020 أن هناك 1041 فتاة إيزيدية حررت من تنظيم "داعش". الكثير منهن عانين من العنف الجنسي بأبشع صوره كحال رندا. تلك الفتيات "مكسورات نفسياً في دواخلهن، ما يجعلهن خائفات من أي اتصال مع الرجال-حتى مع آبائهن وإخوتهن من الذكور"، يشرح جان إلهان كيزلهان، الذي أشرف على تدريب كوادر المعالجين النفسيين في شمال العراق. عائلات مقاتلي داعش في الباغوز بسوريا (مارس/ آذار 2019) في مارس/ آذار 2019 استسلم أنصار داعش في الباغوز السورية وكانت هناك إيزيديات مختطفات. "قاتلت لأعيش" مختارات ألمانيا.. لماذا لم تطل ذراع القانون العائدين من "داعش"؟ رغم هزيمة التنظيم.. نساء "داعش" في مخيم ال

النصر للشعوب والطواغيت لامحالة زائلة ...
روستم جبار -

دعت الأمم المتحدة الاثنين بغداد وأربيل الى اتفاقٍ عاجل يوفر الأدوات والبيئة المناسبة للأيزيديين المنكوبين لإعادة بناء حياتهم، مشددة على ان محنتهم لم تنته بعد. ودعا دعا الرئيس العراقي برهم صالح القوى السياسية إلى تجاوز خلافاتها وصولاً إلى الحلول الإدارية والأمنية لخدمة الأيزيديين الذين عانوا بفعل الإرهاب وجرائمه. وأشادت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت بصمود الأيزيديين في الحفاظ على ثقافتهم وأرضهم، والسعي بحزمٍ لنيل حقوقهم على الرغم من الصعاب. واشارت الى انه في عام 2014 اجتاح تنظيم داعش قضاء سنجارالشمالي وعاث قتلاً وتدميراً، مستهدفاً الأيزيديين في حملته الممنهجة للتدمير حيث لاذت بالفرار إلى الجبال آلافٌ مؤلفةٌ من الناس وقُتل الكثير منهم وتم اختطاف النساء والأطفال واسترقاقهم، وتعرضوا لجرائم جنسية بشعة. ونوهت الى ان الكثير من الايزيديين مازالوا في عداد المفقودين، ولا يزال الناجون يتحملون ندوب هذه الصدمة، وتعاني النساء بشكلٍ خاص من الوصمة والرفض، مستدركة بالقول "إلا أن الأيزيديين الذين لا يفارقهم كابوس هذه الفظائع ومع ما يتعرضون له اليوم من تحدياتٍ سياسيةٍ وأمنيةٍ واقتصادية، لا زالوا عازمين على بناء مستقبلٍ أفضل".

لا ننسى الغدر
شنكالي -

03.08.2014Never forget the genocide/femicide of Şengal.Never forget it was political.Never forget who abandoned the Êzîdîs. Never forget who is today murdering those who died for Şengal.Never forget Êzîdî women's resistance & self-organization against patriarchal fascism.

دمي اصفر
بارزان -

احيي بإجلال التضحيات المشرفة التي سطرتها قوات البيشمركة البطلة في عملية تحرير سنجار ومحيطها بقيادة قائد الامة الكوردية الزعيم الجنرال الاوحد الرئيس مسعود بارزاني حفظه الله ورعاه . من عمرنا على عمر قائد الدولة الكوردية بدون منازع

تماثيل الدواعش في كبريات المدن الاوروبية محل اعزاز وافتخار ؟!!
متابع -

من الامور التي يعيّر بها عموم المسلمين داعش التي يروج انها تقطع رقاب اعداءها مسلمين وكفار ! و الغرب المسيحي يثبت وحشيته وارهابه عبر نشر تماثيل قاطعي الرؤوس بالاماكن العامة ممسكين برؤوس اعداءهم . هؤلاء يدعون ان عقيدتهم المحبة والسلام والتسامح ! عبر نشر عشرات التماثيل بالمدن الاوروبية المسيحية والامريكتين واستراليا وجزر المحيطات تمجد وتبجل ثقافة قطع الرؤوس كما تمجد السفاحين مبيدي الشعوب الاصلية وتجار الرقيق وهناك عائلات تفخر ان لقبها العائلي ينتهي بالسفاح قاطع الرؤوس و سالخ الفروات الذي نظف الامريكتين من شعوبهما الاصلية كما نقول بالمشرق عايلة النجار ، اللبان هذه التماثيل والالقاب لو كانت في دولة اسلامية لصورها الغرب المسيحي كدليل على وحشية المسلمين ؟!

August 2014
Narin Shmgal -

The days we spent in the Sinjar Mountains were difficult. Our food and water supplies ran out after a few days. Many children died of thirst & hunger. We were drinking the polluted water of the springs & in the final days we were compelled to eat grass

فقط لأنهم كانوا ايزيديين
babi ahmad -

03/08/2014 Tenê ji ber ku Êzîdî bûn û dixwestin Êzdî bimînin. Nur weil sie #Yeziden waren und Yeziden bleiben wollten. فقط لأنهم كانوا ايزيديين و أرادوا الحياة كايزيديين.

تدخل الغرب سبب في مآسي شعوب المنطقة
متابع -

لاشك ان تدخل الغرب امريكا اوروبا الغربية سبب في مآسي شعوب المنطقة من الاقليات والاكثريات ، وقد كان الغزو العسكري المباشر وتقويض الديكتاتوريات السابقة كما في العراق او حمايتها كما في الشام دون ايجاد البديل المناسب وتركها في مهب ما يعرف بالفوضى الخلاقة اضر بالمكونات الاضعف من ازيديين وغيرهم بل ان مدن باكملها سويت بالارض و سكانها بيت مقتول او مسجون او مفقود او مهجر مثل المسلمين السنة في العراق والشام ، ان الانتقائية مرفوضة ، ويجب ادانة كافة اعمال الابادة ضد الانسانية من اي جهة جاءت ضد الاقليات وضدالاكثريات ..

صفقة بارزاني
سيدو -

صفقة بارزاني العميل ,لولا هروب عملاء البارزاني في شنكال لما كانت الخسائر بهذا الشكل ـ انا شاهد على جريمة تسليم شنكال الى دواعش من قبل اشباه البيشمركة , للاسف لم استطيع انقاذ والدتي المسنة ولحد هذا اليوم لااعرف مصيرها . اللعنة على كل من تخاذل وتعاون وسهل الطريق لدواعش وشارك معهم في ابادتنا وعلى ارضنا , نحن لسنا بحاجة الى دموع التماسيح بعد ان قدموا اعزائنا على طبق من الذهب لدواعش , نريد ان نعرف لماذا تركونا ولماذا رفضوا تسليحنا عندما طلبنا من البارزاني للدفاع عن انفسنا ؟

شكرا كاظمي
الحاج الموسوي -

كاظمي اشرف من قادة الكرد على الاقل استقبل وفد من الايزديين واجلس الطفل الايزدي على كرسيه كرد اعتبار لهذه الطائفة المسالمة . اما قادة الكرد فهم مشغولين اليوم بنفاقهم واصدار بياناتهم المخجلة ـ لانهم اعتادوا على قتل الضحية والمشي في جنازتها .

تخلط السم بالعسل .... لكن خبثك يفضحك
خبيث -

[[[[ هناك إهمال متعمد من قبل الجهات المعنية العراقية لتطبيق القرارالدولي رقم 2379 والصادر في 21 سبتمبر 2017، بشأن مساءلة داعش ]]]]].... طبعا يتعمدون ذلك ، فالارهابيين الدواعش هم ابناءهم اولا و اخيرا سواء السنة الدواعش و بقايا جنود و ضباط جيش صديم المهزوم او الجحش الشعبى حثالة سليمانى المقبور و ايران الملالى و العجم الارهابيين . و كما يقول المثل الكوردى : حين يتفلون ترجع تفلتهم الى وجوههم الكريهة السوداء , فهم اصل البلاء و نتيجتها . و طبعا يكفرونهم و يعتبرونهم و ثنيين مع ان وثنية هؤلاء ارقى و اشرف و اصدق فلسفة من دعشنة القتلة سفاكى الدماء .

الايزدية الاصلية ......... و الدعشنة الفسقة
ايزدى -

الايزدية ديانة كوردية زردشتية قديمة جدا و ليست لها ادنى علاقة بمعاوية و يزيد و على و عمرو نار الحروب الاقتصادية و اطماع الحكم الابدية بينهما ، والاسلام بصورة عامة . ولكن بساطة قسم من الكورد الايزديين و جهلهم بتاريخ دينهم و تاريخ شعبهم و ضعف الثقافة و التعليم عندهم ، جعلهم يصدقون اكاذيب اعدائهم الخبيثة بانهم من اصل اخر و من اتباع يزيد و معاوية و جاؤا من الصحراء و هذا من سابع المستحيلات (هاهاهاهاهاهاها !!!) و قسم منهم يصدقون اعداءهم و من جهلهم التام يسمون ابناءهم يزيد و معاوية وعروبة ...الخ...الخ و هم لا يقربون لهم ابدا ابدا و قد تاكدوا من صلة القرابة المزعومة هذه اثناء ابادتهم على يد اخوتهم (المزعومين و الملفقين) من اتباع يزيد و معاوية الحقيقيين و كان درسا بليغا لهم على اى حال . كلمة ( ازد ، او ازدان او يزدان حسب اللغات و اللهجات المختلفة ) فى الكوردية و الفارسية وعدة لغات اخرى شرقية قديمة تعنى ( الله او الاله) و الايزديين يعنى نصا و حرفا ( اتباع الله ا و اتباع الاله ) وهم يقدسون النور و يعبدوه لانه مصدر الحياة وعنصرها الازلى على الارض . و مصدر النور هى الشمس فهى مقدسة عندهم لانهم يعتبرونها مصدر النور و الحرارة و هما اسباب الحياة على الارض و هذا جدا صحيح و علمى كما ترون ، كما ان المصدر الاخر للنور و الحرارة هى النار وهى لذلك مقدسة ايضا عندهم ولا يعبدونها لانها نار بل لانها مصدر النور والحرارة وهى من عناصر الحياة الاساسية و ايضا اساس الحضارة الانسانية و بدونهما لن تكون هناك حياة او حضارة على الارض ابدا و هذا معتقد صحيح جدا و علمى مئة بالمئة كما ترون و تقرون بانفسكم .و اله النور و الحرارة هو ( اهورمزدا ) و شعاره : ( الفكر الطيب و الكلام الطيب و العمل الطيب ) و اله الظلام او الشر هو ( اهريمن ) و هو اصل و خالق كل الشرور لذلك كان الزردشتيون يشعلون النار فى كوة خاصة ليل نهار فى معابدهم و كان هناك كهان لحراسة النار و ادامتها باستمراركى لا يسمحوا باحلال الظلام الذى هو ( الشيطان - اهريمن) فى معابدهم . كانوا يعتقدون بوجود الهين او قوتين اله او قوة الخير و رمزه ( النور ) ، و اله او قوة الشر( الظلام) و هما متساويان فى قدرتهما و فى السلطة على البشر و هناك صراع ابدى بينهما و هذا صحيح

الى سيبيري
نشميل احسان -

اولا تم الابادة تحت راية داعش وباسم الاسلام . لم يحدث في التاريخ ما حصل الايزيديين / شوية ضمير يا سيبيري

الى بارزان الو الدم الصفر
ناصر -

دمك ستظل اصفر مثل وجهك و وجه أسيادك الجبناء واللذين انهزموا وفروا من شنگال تاركا نساء وأطفال وشيوخ الشنگاليين الى حلفائكم سرا من الدواعش في عملية جبانه بين مسعود المتآمر مع اردوغان والميت التركي.10.000 من مرتزقة الأبواب فروا بدون إطلاق طلقه واحده أمام 500 من الدواعش .هناك ڤيديو مصور وشهود عيان عن انهزامكم لا مجال للإنكار .انت وأسيادك ليست فقط وجهكم اصفر با تاريخكم اصفر من كثرة الخيانة والعماله .!

ذكرى ابادة الايزيديين لا تنفع
ايزيدى -

الايزدية ديانة كوردية زردشتية قديمة جدا و ليست لها ادنى علاقة بمعاوية و يزيد و على و عمرو نار الحروب الاقتصادية و اطماع الحكم الابدية بينهما ، والاسلام بصورة عامة . ولكن بساطة قسم من الكورد الايزديين و جهلهم بتاريخ دينهم و تاريخ شعبهم و ضعف الثقافة و التعليم عندهم ، جعلهم يصدقون اكاذيب اعدائهم الخبيثة بانهم من اصل اخر و من اتباع يزيد و معاوية و جاؤا من الصحراء و هذا من سابع المستحيلات (هاهاهاهاهاهاها) و قسم منهم يصدقون اعداءهم و من جهلهم التام يسمون ابناءهم يزيد و معاوية وعروبة ...الخ...الخ و هم لا يقربون لهم باية صلة ابدا ابدا . و قد تاكدوا من صلة القرابة المزعومة هذه اثناء ابادتهم على يد اخوتهم (المزعومين و الملفقين) من اتباع يزيد و معاوية الحقيقيين و كان درسا بليغا لهم على اى حال . كلمة ( ازد ، او ازدان او يزدان حسب اللغات و اللهجات المختلفة ) فى الكوردية و الفارسية وعدة لغات اخرى شرقية قديمة تعنى ( الله او الاله) و الايزديين يعنى نصا و حرفا ( اتباع الله ا و اتباع الاله ) وهم يقدسون النور و يعبدوه لانه مصدر الحياة وعنصرها الازلى على الارض . و مصدر النور هى الشمس فهى مقدسة عندهم لانهم يعتبرونها مصدر النور و الحرارة و هما اسباب الحياة على الارض و هذا جدا صحيح و علمى كما ترون ، كما ان المصدر الاخر للنور و الحرارة هى النار وهى لذلك مقدسة ايضا عندهم ولا يعبدونها لانها نار بل لانها مصدر النور والحرارة وهى من عناصر الحياة الاساسية و ايضا اساس الحضارة الانسانية و بدونهما لن تكون هناك حياة او حضارة على الارض ابدا و هذا معتقد صحيح جدا و علمى مئة بالمئة كما ترون و تقرون بانفسكم .و اله النور و الحرارة هو (اهورمزدا) و اله الظلام او الشر هو (اهريمن) لذلك كانوا يشعلون النار فى كوة خاصة ليل نهار فى معابدهم و كان هناك كهان لحراسة النار و ادامتها باستمراركى لا يسمحوا باحلال الظلام الذى هو ( الشيطان - اهريمن) فى معابدهم . كانوا يعتقدون بوجود الهين او قوتين اله او قوة الخير و رمزه ( النور ) ، و اله او قوة الشر( الظلام) و هما متساويان فى السلطة على البشر و هناك صراع ابدى بينهما و هذا صحيح مئة بامئة و اقرا علم النفس و الفلسفة و ستدرك مغزى دينهم العميق و صدقه . و هم يؤمنون بالسلام

ذكرى ابادة الايزيديين لا تنفع
ايزيدى -

الايزدية ديانة كوردية زردشتية قديمة جدا و ليست لها ادنى علاقة بمعاوية و يزيد و على و عمرو نار الحروب الاقتصادية و اطماع الحكم الابدية بينهما ، والاسلام بصورة عامة . ولكن بساطة قسم من الكورد الايزديين و جهلهم بتاريخ دينهم و تاريخ شعبهم و ضعف الثقافة و التعليم عندهم ، جعلهم يصدقون اكاذيب اعدائهم الخبيثة بانهم من اصل اخر و من اتباع يزيد و معاوية و جاؤا من الصحراء و هذا من سابع المستحيلات (هاهاهاهاهاهاها) و قسم منهم يصدقون اعداءهم و من جهلهم التام يسمون ابناءهم يزيد و معاوية وعروبة ...الخ...الخ و هم لا يقربون لهم باية صلة ابدا ابدا . و قد تاكدوا من صلة القرابة المزعومة هذه اثناء ابادتهم على يد اخوتهم (المزعومين و الملفقين) من اتباع يزيد و معاوية الحقيقيين و كان درسا بليغا لهم على اى حال . كلمة ( ازد ، او ازدان او يزدان حسب اللغات و اللهجات المختلفة ) فى الكوردية و الفارسية وعدة لغات اخرى شرقية قديمة تعنى ( الله او الاله) و الايزديين يعنى نصا و حرفا ( اتباع الله ا و اتباع الاله ) وهم يقدسون النور و يعبدوه لانه مصدر الحياة وعنصرها الازلى على الارض . و مصدر النور هى الشمس فهى مقدسة عندهم لانهم يعتبرونها مصدر النور و الحرارة و هما اسباب الحياة على الارض و هذا جدا صحيح و علمى كما ترون ، كما ان المصدر الاخر للنور و الحرارة هى النار وهى لذلك مقدسة ايضا عندهم ولا يعبدونها لانها نار بل لانها مصدر النور والحرارة وهى من عناصر الحياة الاساسية و ايضا اساس الحضارة الانسانية و بدونهما لن تكون هناك حياة او حضارة على الارض ابدا و هذا معتقد صحيح جدا و علمى مئة بالمئة كما ترون و تقرون بانفسكم .و اله النور و الحرارة هو (اهورمزدا) و اله الظلام او الشر هو (اهريمن) لذلك كانوا يشعلون النار فى كوة خاصة ليل نهار فى معابدهم و كان هناك كهان لحراسة النار و ادامتها باستمراركى لا يسمحوا باحلال الظلام الذى هو ( الشيطان - اهريمن) فى معابدهم . كانوا يعتقدون بوجود الهين او قوتين اله او قوة الخير و رمزه ( النور ) ، و اله او قوة الشر( الظلام) و هما متساويان فى السلطة على البشر و هناك صراع ابدى بينهما و هذا صحيح مئة بامئة و اقرا علم النفس و الفلسفة و ستدرك مغزى دينهم العميق و صدقه . و هم يؤمنون بالسلام

تخلف
كوردي عراقي -

انظر إلى تعليق المتخلفين والذين يتغنون ببطولات الفاشل البارزاني ،العالم كله يعرف كيف سلمت قوات البارزاني الفاشل سنجار وكيف هربت هذه القوات بسرعه البرق ولم تطلق ولا طلقه واحده.

يجب تدويل القضية الكوردية و بالاخص ابادة الايزديين
كوردستان المستقلة -

الكورد شعب اصيل فى الشرق الاوسط و هو يعيش على ارضه من الاف السنين …. وهم لا يغزون او يحتلون الشعوب المجاورة و اراضيهم ولم يفعلوا ذلك طوال تاريخهم النضالى …. انهم فقط يدافعون عن انفسهم و ارضهم حين يقوم هؤلاء الاخرون بغزوهم و احتلالهم و ابادتهم و التاريخ القديم و الحديث شاهد و المثقفين اصحاب الضمائر الذين يحترمون تاريخ و جغرافية الشعوب جميعا يعرفون هذه الحقيقة . و النصر معقود للكورد لانهم على حق و غيرهم غرباء و محتلين و على باطل• الكورد شعب ا ر ى من اصل هندو – اوروبى و لديهم لغتهم الكوردية الخاصة بهم و تكتب لغتهم باللاتينية و لكن الاعداء حرموا عليهم الكلام و التعلم و الكتابة بلغتهم الام ، و الان جاء الوقت لرمى الاعداء و تراثهم خارج كوردستان. الشعب الكوردى يتعلم كما يعجبهم ولا احد يستطيع ان يفرض اى شئ عليهم بعد الان . و سنتكم و شيعتكم نفس الشئ و يسيرون على نفس المنوال و ياكلون من نفس الطبق و يشربون من نفس العين الحمئة النتنة . الشعب الكوردى لم و ليسوا اشقائكم و لن يكونوا فى المستقبل فاطمئنوا جدا ..... اصلنا و جذورنا يختلف 180 درجة عنكم ..... نعم صحيح ، الكورد يتحالفون مع جميع الدول فى العالم ما عداكم انتم ..... و كما تقولون قد يتحالفون مع الجن (لانهم منهم كما تكذبون دائما ) او ليغيضوكم فقط ، و يتحالفون مع الشيطان و لا يتحالفون معكم و لا يصادقو نكم و لا يريدون ان يعرفوكم اصلا ..... حلوا عنا يا اعراب لان الكورد هم الوحيدين فى العالم الذين يعرفونكم حق المعرفة و يعرفون نقاط ضعفكم و انعدام انسانيتكم معرفة المجرب الحكيم الذى يعرف دائكم و دوائكم . و قد جربوا معكم كل الطرق الممكنة كى يبحثوا عن نقطة مضيئة فيكم و لكن لحد الان لم يستطيعوا ايجاد اى شئ غير الظلام و الدناءة . الكورد لديهم لغتهم الكوردية الخاصة بهم و كتابة لغتهم هى باللاتينية و لكن الاعداء حرموا عليهم الكلام و التعلم و الكتابة بلغتهم الام ، و الان جاء الوقت لرمى الاعداء و تراثهم خارج كوردستان و التعلم و التصرف كما يعجبهم ولا احد يستطيع ان يفرض اى شئ عليهم بعد الان . و سنتكم و شيعتكم نفس الشئ و يسيرون على نفس المنوال و ياكلون من نفس الطبق و يشربون من نفس العين الحمئة . و اوافقك الراى للمرة الاولى فكاتب المقال مخطئ جدا ان يطلب مساعدة من الاغراب المحتلين و يذكرهم كالاشقاء وهو فرضية غير صحيحة كما تذكر ان

ينتصر الحق
amjad -

ذكرى شنكال حفرت عميقاً في ذاكرتنا وذاكرة شعبناً ,وهذه ليست الذكرى الاليمة الوحيدة في تاريخنا الكوردي ,ولكننا اليوم نغير من الواقع بإرادة وعزيمة ونصنع ذاكرة جديدة بسواعد أبطالنا وبدماءهم الزكية حتى نستذكر التاريخ مستقبلاً ونحن واثقون من الخطى التي خطيناها والدرب الذي مشينا عليه.

اب المشؤوم
مجيد -

3 - 8 اليوم الذي ماتت فيه الانسانية كل التضامن مع الاخوة الايزيديين المسالمين في كل مكان والرحمة لأرواح الشهداء ... تمنياتنا بالعودة القريبة والعاجلة للمخطوفين .

مهزلة
يزيدي -

ايزيديين ماتوا عطشا وجوعا بين صخور جبل سنجار .6 اعوام ولانسمع انتم اخوتنا وابناء هذا الوطن ولم يحرروا مختطفة ولم ينصفوا شهيد3 رؤساء للعراق لايستطيعون اختيار قائمقام وتوزيع المناصب الاخرى في مناطقنا.وطبعا هي ذرائع حتى نبقى نازحين مشردين

ابادة باسم اله و نبي و كتاب الاسلام...اغزوا تبوك تغنموا بنات الاضفر
ماجد المصري -

سيبيري و متابع و بسام و من علي شاكلتهم لا يرمش لهم جفن الا لو في حالة مس الاسلام السني و اتباعه...انهم لا علاقة لهم بالبشرية او الانسانية او حقوق الانسان..لا يعنرفون الا بشريعة الغاب المسماة الشريعة الاسلامية...الم يقتل نبي الاسلام قبيلة يهودية و يسبي نسائها و ينكح ارملة رئيس القبيلة في نفس يوم مقتل زوجها يم يقولون نبي الرحمة و اشرف الخلق...يقولون انهم لا يقاتلون الا دفاعا عن بلادهم او من يقاتلهم ..هل كانت الشام و العراق و السودان و مصر و شمال افريقيا اوطانهم؟؟ هل يتوقعون ان يستسلم اهالي البلاد التي يريدون غزوها والا يقاتلوا دفاعا عنها؟؟يقولون انهم اتوا لتحريرها من الاحتلال الروماني فهل تركوها بعد ذلك التحرير المزعوم ام احتلوها و ولوا حاكم عربي مسلم من اتباعهم لجبي الجزية؟؟ أُكذوبة الترحيب هذه، هي الأُكذوبة الشهيرة التي يتذرَّع بها ويُطلقها دائمًا كُلُّ مُستعمرٍ أو مُحتل، يكاد لا يشذُ عنها أحدًا منهم مدى التاريخ وفي كُلِّ مكان، هي ستارٌ شفَّاف ليُغطي به دوافعه الحقيقيَّة، مُتوهمًا أنَّهُ قد استطاع أن يُخفي الحقيقة، على وأن يُضفي على وُجوده صفة الشرعيَّة بأنَّ الأهالي هُم الذين استنجدوا ورحبوا به، ولا مانع عنده من أن يُلصق بالمواطنين تُهمه الخيانة ليُسقط عن نفسه جريمة الاغتصاب. حدث هذا ويحدث ليس فقط مع كل من أو احتلوا أو استعمروا مصر، بل مع غالبية الشُعوب التي نكبت بالفتح الاسم المؤدب للاحتلال أو تعرضت للغزو أو الاستعمار، هي نفس الحُجَّة والأُكذوبة وهو هو نفس الأسلوب المُلتوي والمُخادع لِتبرير الأحداث...في مصر السلفيون يختطفون الفتيات و النساء القبطيات لاغتصابهن و اسلمتهن تحت حماية الدولة الاسلامية, نفس الوضع في نيجريا و الكاميرون و غيرها و طبعا للازيديين و الاشوريين....يقول نبي الاسلام اغزوا تبوك تغنموا بنات الاصفر اي ان الهدف ليس محاولة نشر دين جديد و مسالم بل للغنيمة و السبي و الجنس....هل هناك اي اله في العالم يطالب اتباعه بقتل المخالفين له لانه ضعيف و لا يستطيع ابادة العاصيين له, هو فقط اله الاسلام الذي تعلم من اخطاؤه و استطاع حماية كتابه رغم كل ما فيه من اخطاء لغوية و نحوية يم يبررون ذلك بانه اعجاز الهي...في العراق اليست الدولة هي من اعطي اوامر الانسحاب امام داعش وترك لهم مخازن الاسلحة و العتاد صالحة للاستخدام...من يخون اوطانهم الا المسلمين و باسم الاسلام اولا

لماذا المسلمون خير امة
والأرثوذوكس أشر طائفة -

يقول الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً) بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة وكنتم ( تفيد الاستمرارية ) ذلك ان الزمن لا يعني لله شيئاً فهو رب الزمان ورب المكان ورب العالمين كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وهذه صفات لا وجود لها في الامم اليوم خاصة الامم الغربية المسيحية التي تواطأت على الفساد بل أطرته وجعلته قانونياً اكثر من ذلك قبل رجال الدين فيها ن يعترفوا بمخرجات هذه القوانين المتصادمة مع ما في الكتاب المقدس كما يصفونه ومع الأخلاق والفطرة الانسانية السوية فلا تجد انكاراً وان حصل فهو على استحياء شديد ‎اما سبب خيرية الامة الاسلامية رغم انفك يا صليبي فهي كالآتي / سبب خيرية الامة الاسلامية انها يوم القيامة الامة الوحيدة التي ستشهد للأنبياء ان الله أرسل رسل وانزل كتب للأقوام البشرية حتى لا تكون على الله حجة بعد الرسل سينكر المسيحون واليهود أنبياءهم وسيشهد المسلمون للأنبياء بالرسالة فهذا احد أسباب خيرية أمة الاسلام . ‎مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين

وديع احمد المفترض و اين هو؟؟؟ولمذا لم تردوا علي اسئلتي بخصوص الغزو
ماجد المصري -

اولا كل من يهاجموا المسيحية لم يستطيعوا الرد علي اسئلتي و تهربوا منها لعجزهم عن ايجاد الرد عن غزو تبوك او تحرير غير بلادهم المزعوم....ثانيا اختراعهم لقصص عن اناس وهمية لا توجد الا في خيالهم المزعوم...هل تذكرون فصة الكاهن الذي قالوا انه يتبع جمعية خلاص النفوس و كان يحمل صليب ذهبي وزنه ربع كيلو و حصل علي منشور اسلامي اثناء سفره بالقطار و عنما وصل الي مكان مبيته في الكاتدرائية المرقصية الأرثوذكسية بالعباسية اقتنع بالاسلام...اولا جمعية خلاص النفوس ليس لديهم كهنة. ثانيا هم لا يتبعون اي من المذاهب الرئيسية الثلاثة البروتستاننتية و الأرثوذكسية و الكاثوليكية فكيف يبيت ذلك الكاهن المزعوم داخل الكاتدرائية...يستند اولئك الكذبة علي اقوال لاشخاص مجهولي الهوية ككاهن من جمعية خلاص النفوس او احمد وديع الشماس او كاهن روسي يشيد باخلاق المسلمين من ارهاب و قتل و غزو و نبيهم اشرف الخلق الذي قتل رجلا و نكح ارملته في نفس اليوم و طلب غزو تبوك ليغنم بنات الاصفر...هل احمد وديع عندما اسلم و غير اسمه لماذا لم يغير اسم وديع المسيحي..غباء منقطع النظير و فشل حتي في الكذب...ان كان والد احمد وديع لا يقتنع بالمسيحية فلماذا اشترك في جمعية اصدقاء الكتاب المقدس و الحق ابنه بمدارس الاحد؟؟؟هل سمع اي شخص او استطاع امن الدولة تسجيل اي سباب او اهانة للمسلمين من بداية نشوء مدارس الاحد و الي الان؟؟؟هل تم تسجيل اي تحقير لالسلام في اي قداس مسيحي علي مستوي العالم و ليس فقط في مصر؟؟؟لا يوجد بل العكس هو الموجود..سباب موجه للمسيحيين و اليهود و اتهام بالكفر و الدعوة لقتلهم و سبي نسائهم و حرق كنائسهم و معابدهم..من الذي احرق مئات الكنائس في مصر و نيجريا السنين الماضية؟؟؟من الذي يدعون في صلاتهم علي غير المؤمنين و نسمعها من المساجد و تبث في الاعلام الرسمي؟؟؟من الذي يسخر من الاديان الاخري في التليفزيون المصري الرسمي؟؟؟من الذي فال انه رئيس مسلم لدولة مسلمة؟؟ من الذي ينادي بعنصرية اسرائيل لاعلانها انها دولة يهودية في حين ان دساتيرهم كلها تنادي بانها دول اسلامية و تدين بالاسلام و ان الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع و انها لا تعترف باغلب مواد حقوق الانسان لانها تتعارض مع الشريعة التي تجعل المسلم فوق كل الاجناس و الاديان و لا تعترف بالمساوة...من الذي ينادي باسترجاع الاندلس المسلمة من الاسبان الكفار الذين حرروا بلادهم

أصل المشكلة يا ابن الرب يا ماجد الغجري والمش مصري؟
بسام عبد الله -

أنت مؤلف خايب لقصص أخيب وتسأل أسئلة تسخف منها السخافة نفسها كلها تنبع من بنات أفكارك الحاقدة والمفعمة بالعهر الباطني، لنطربك قليلاً سنسمعك بعض الترانيم التلمودية التي ترقصون عليها في كنائسكم بدون طبلة ولا ربطة خصر، فإسمع ما يقوله الكتاب المقدس للأرثوذكس: جاء في التلمود: «لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها». « الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت». «إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين». الكتب الإنجيلية تدعى «آآفون غيلانيون Aavon gilaion» أي كتب الخطيئة والشر. الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين: أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي عبدة الأوثان. آكوم Akum استخرجت هذه الكلمة من الأحرف الأولي للكلمات التالية: أوبدي كوخابكيم ومازالوث - أي عبدة النجوم والكواكب. أوبدي إيليليم Obhde Elilim أي خدام الأوثان. مينيم Minim أي المهرطقون. نوخريم Nokhrim أي الأجانب , الأغراب. ما يقوله التلمود عن الكنائس: «إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة». «كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام, فيجب علي اليهود تخريبها». يدعي مكان العبادة المسيحية: بث تيفلاه Beth Tiflah أي بيت الباطل والحماقة.. بث أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي بيت الوثنية. بث هاتوراف شيل ليتسيم Beth Hatturaph Letsim أي بيت ضحك الشيطان. جاء في التلمود: «ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية, بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا، ،إلا تحت ظروف معينة». ما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي «كيدوشيم Kedoschim» واليهود يدعونهم «كيديدشيم Kidedchim» «سينادوس Cinaedos» أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن «كيديشوت Kedeschoth» أي المومسات. الحقيقة المرّة الوحيدة هي أنكم أهل حقد وغدر وخيانة وعالة ووصمة عار في تاريخ مصر وسرطان خبيث في خاصرتها وعلاجه البتر، تلقى وعدك يا ماجد ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة. ولا تنس تقرأ تعويذات "فلتاؤوس السرياني سبعة آلاف مرة

لا زال ابن الرب المدعو ماجد يجهل الفرق بين الغزو الصليبي والفتح الاسلامي العظيم ويجتر أسئلة الفوال
بسام عبد الله -

لن ينالوا من تاريخنا الإسلامي وفتوحاته العظيمة مهما قالوا ومهما حاولوا تشويهه فقوافله تسير وتنتشر وتتمدد منذ مئات السنين . العترة على تاريخهم المظلم الذي يعرفه الجميع، ومصائبهم وبلاويهم وإبادة بعضهم البعض في حروب صليبة ودينية وعالمية وأهلية وإبادة سكان قارتين راح ضحيتها مئات الملايين من البشر، ومحاكم تفتيش وقتل وحرق العلماء مثل كوبرنيكوس وتكفيرهم مثل جاليليو. وكان الأجدر بالمشرقيين أن يشكروا الإسلام والمسلمين بدلاَ من محاولاتهم البائسة واليائسة لتشويه تاريخهم، فالفرق شاسع بين الفتح الإسلامي والغزو الصليبي، وهو أن الغزو ما قام به أقرانهم في قارتي امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة، وما قام به الصهاينة والصليبيين الذين جاؤوا من مختلف أصقاع الأرض لإبادة وتهجير السكان الأصليين. وكذلك فعلوا في قارة افريقيا، والحديث يطول. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الإسلامي العظيم، وأسلم معظمهم من السكان الأصليين الوثنيين والمسيحيين دون إكراه أو إرهاب ودون جيوش وأكبر دليل الإسلام في أندونيسيا الذي وصل عن طريق التجار يا عدو نفسه. والأمازيغ هم سكان شمال افريقيا الأصليين الذين إعتنقوا الإسلام بنسبة مئة بالمئة ونصروه ومنهم موسى ابن نصير وفاتح الأندلس طارق بن زياد، وكذلك الأكراد إعتنقوا الإسلام بنسبة 90 % زمنهم صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين ، والشيشان والبوسنة وغيرهم الكثير من الشعوب فهل عليهم العودة إلى الربع الخالي كما يدعي أهل الحقد والغدر من الغجر الدخيلين على العرب والمسيحيين وعالة على البشر أجمعين.