فضاء الرأي

الدولة غير المتآلفة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العراق من بين كل دول المنطقة التي تشكلت وفق اتفاقية سايكس بيكو الاستعمارية، بلد مصطنع، لا يجمعه جامع ولا يربطه رابط ثقافي او عقائدي او فكري اوسياسي، خليط متنافر من اعراق واديان وطوائف جمعت على غير هدى في دولة سموها ؛ العراق، كل مكون من مكوناته المتناقضة له خصوصية تختلف عن الاخر، الشيعة يختلفون عن السنة ويبعد احدهما عن الاخر بعد المشرقين والمغربين يكفي انهما تقاتلا عامين كاملين(2006 الى 2008) على الهوية (عمر وعلي!) وذهب من الطرفين عشرات الالاف! والكرد بدوره يختلف عنهما ولا يشبههما في شيء لا لغة ولاعرقا ولا ثقافة ولا مجتمعا ولا تاريخا ولا جغرافية، وصدق الملك"فيصل الاول" اول ملك على العراق عندما نفى ان يكون في العراق "شعب".. بل توجد كتلات بشرية خالية من اي فكرة وطنية متشعبة بتقاليد واباطيل دينية لا تجمع بينهم جامع"ووصف العراق بانه"من جملة البلدان التي ينقصها اهم عنصر من عناصر الحياة الاجتماعية ذلك هو الوحدة الفكرية والملية والدينية".

كما وصف المؤرخ والعالم الاجتماعي "علي الوردي " العراقي بانه "مزدوج الشخصية" يجمع بين "قيم البداوة وقيم الحضارة" عليهم ان "يغيروا انفسهم ويصلحوا عقولهم قبل البدء بإصلاح المجتمع!"

شعوب ومجتمعات متنافرة حشرت في دولة حشرا لا يمكن ان تتوحد ابدا مهما مارست القمع والاضطهاد ضدها، وقد استعمل "صدام حسين" كل اساليب العنف والقهر ضد الشعوب العراقية على مدى خمسة وثلاثين عاما من اجل تدجينها وترويضها وتجميعها في دولة واحدة وضمن مفهوم واحد للوطنية قائم على الفكر العروبي! ولكنه اخفق وفشل وظل التنافر والتباعد قائما بين المكونات العراقية، وجاء"نوري المالكي"وحاول بدوره فرض "الطائفية" على تلك المكونات بالقوة وانشأ ميليشيات مسلحة ومارس ضدها القمع والعنف طوال ثمان سنوات عجاف من حكمه ولكنه ايضا فشل ولم يستطع ان يكمل مشواره.

وسار "حيدر العبادي" على نهجه وظل يعزف على نفس النغمة النشاز في اجبار العراقيين على اختلاف اطيافهم الفكرية والدينية في اطار دولة واحدة مركزية قوية، ناسيا وعوده السابقة في وجوب احترام خصوصيات العراقيين من خلال تطبيق الحكم اللامركزي الذي اقره الدستور واقامة الاقاليم ليحتفظ كل طرف بخصوصيته بحرية..

وقد عانى الكرد كشعب لايمت الى العرب بصلة اكثر من اي شعب آخر في العراق وخضع لقمع منظم طوال تأسيس الدولة العراقية، ضحى بانهار من دماء ابنائه وفي النهاية لم يحصل الا على "حكم ذاتي "مهلهل، لم يطبق ابدا، ثم عاد ليشارك العراقيين دولتهم بعد سقوط النظام البعثي وقبل بالفدرالية وصوت على الدستور والمادة 140 ولكنهم لم يطبقوها ابدا وعندما اردنا ان ننفصل وننام على الجنب اللي يريحنا حشدوا ضدنا وارغمونا على الخضوع للعبودية مرة ثانية!...كيف نتعامل مع العراقيين؟ لا الحروب والمواجهات نفعت معهم ولاالديمقراطية، اين المفر؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امة مظلومة
ابو تارا -

بريطانيا العطمى والتي غابت عنها الشمس وأصبحت عجوزة وتابعة ارتكبت جريمة بحق العراقيين بصورة عامة والكورد بصورة خاصة عندما أنشئت هذه الدولة الهجينة والتي لا يجمع جامع بين مكوناتها المتنافرة والمختلفة والمتصارعة وحرمت الكورد من نعمة الحرية والاستقلال لأغراض مصلحية واستعمارية خبيثة لكى تبقى المنطقة ملتهبة وفى لهيب وسعير دائم تحية للكاتب

بؤرة الشر في المنطقة
عثمان محمود -

فقط لتحقيق استراتيجية غربية شكلوا هذا البلد التعس وقد ابلغ عن الرسول ان في العراق يخرج قرن الشيطان..بلد البلاء والمصائب.

على اساس
miqdam -

على اساس الاكراد في اليلدان المجاورة للعراق وضعهم احسن؟

لا اختلاف
كوردي عراقي -

انا اتفق مع الكاتب ان العراق ليس بدوله الكل يكره الكل ،وأنا أعني ما اقول ،ولكن عن تعرض الكرد للظلم ،كوردستان شبه مستقله عن العراق منذو ١٩٩١ والكرد محمين من الولايات المتحده ،السؤال ماذا فعل الاكراد لكردستان ؟ سرقوا الإقليم والعراق والآن لا يعرفون مايفعلون لأن العراق غير قادر على الدفع ولا مرتبات ولا بطيخ ...تقسيم العراق ليس حلا ولكن الحل هوه دوله القانون .حتى لو قسم العراق سوف يتناحر الجميع ،حتى كوردستان سوف تنقسم إلى اماره سوران واماره بهدينان .

أخطأت سيدى الكاتب وتحليلك ضعيف جدا
فول على طول -

نظره بسيطه الى كل البلاد الاسلاميه - عربيه أو غير عربيه - تجدها دول فاشله بامتياز ..باكستان ..الصومال .أفغانستان..ليبيا ..تونس .الجزائر .الخ الخ .أغلبها من عرق واحد أو اثنين على الأكثر ومن ديانه واحده بل مذهب واحد تقريبا ومع ذلك يتقاتلون فيما بينهم ومثال للفشل..لماذا ؟ الثقافه والتعاايم الاسلاميه والعشائريه لا تبنى أوطان ولا تصنع سلام واستقرار ولا داعى أن نسترجع النصوص .. وأرفض بشده حكاية أن ذلك يعود الى مؤامرات خارجيه لا أحد يتامر على الفاشلين وعلى الأموات وعلى المتخلفين ...يكفى أن تتركهم لتعاليمهم وهذا يعتبر أكبر وأرخص مؤامره ولن تكلف الأخرين شيئا . انتهى - البلاد العربيه يضاف اليها الثقافه العربيه البدويه أى قوة قتل ثلاثيه - تعاليم اسلاميه وثقافه بدويه - يعنى من الأخر فشل ذريع ..اتفاقية سايكس بيكو جعلت من العراق - وغيرها - دول لها حدود مرسومه وواضحه بعد أن كانت العراق 3 ولايات عثمانيه ترزح تحت النير التركى المتخلف والمنحط ..أما حكاية تعدد الأعراق والأديان والملل التى ذكرتها فهى ليست السبب ..دول الغرب الكافر بها كل الأديان والالحاد والملل والنحل والأعراق ومع ذلك تسير فى انسجام ..لماذا ؟ ببساطه شديده هناك قانون موحد يحترم الجميع وعلى مسافه متساويه من كل البشر بما فيها المهاجرين غير الشرعيين ومبنى على ثقافة المساواه قولا وفعلا ولا أحد فوق القانون ..انتهى - النمسا مثلا بها 6 لغات قوميه معترف بها وهى دوله صغيره جدا ..امريكا أيضا بها ولايات تتحدث الاسبانيه أو الصينيه وبدون أى غضاضه ..كندا بها الفرنسيه وبها الانجليزيه والأسبانيه أيضا ..ولكل يعيش فى تناغم بسبب القانون والثقافه التى تساوى بين كل البشر . انتهى - بالمناسبه أنت نسيت الأشوريين والكلدان ..هل هذا سهوا أم ليسوا فى حسبانك ؟ انتهى - نورى المالكى والعبادى وغيرهما رضعوا تعاليم العنصريه والطائفيه وغير قادرين عن التخلى عنها لأنها تعاليم مقدسه . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم .

وماذا عن الكورد...!!!!!!
ناصر -

كل دول العالم يتكون من جماعات وكتل مختلفه تاريخيا ولكن و بمرور الزمن استفادوا من المصالح المشتركة وكونوا دوله او دول ذات كيان وسيادته معترفه. هكذا الحاله العراقية ،اذا كان اختلاف الإعاراق والاجناس سبب عدم استقرار العراق، ترى كيف يفسر كاتبنا المحترم عدم تجانس والعداء وعدم التفاهم والاتفاق على اَي شي بين مكونات الشعب الكوردي ...!!!!!لازلنا نحن الكورد نقاتل ونهجر ونسرق ونقطع الرزق ونكذب على البعض ونزور الانتخابات ونتعاون مع المحتل والمستعمر ضد بَعضُنَا البعض ،ونحن ايظا سبب فشل التربيه والتعليم والقضاء والمؤسسات الدينيه والصحه وفشل الزراعة وسبب فشل كل مؤسسات الدوله وتسمم العلاقة بين مواطني المحافظات والحقد بين سوراني وباديني، والنظر بدونيه من قبل أكراد العراق الى أكراد الأجزاء الأخرى بل والغدر والاعتداء عليهم ،ترى هل نحن احسن الحال من الوضع العراقي يا اخي محمد واني.....هناك مثل يقول اذا كانت بيتك من زجاج فلا ترمي الحجارته الى بيوت الآخرين .مع تحيات كوردي من كركوك

لماذا لم يذكر علي الوردي الأكراد؟
عراقي متبرم من العنصريين -

لتوضيح الحقيقة التي يحاول طمسها ضيوفنا الثقلاء الأكراديون الذين ابتلينا بهم كما يفعل الكاتب أعلاه أقول: إنّ المرحوم علي الوردي لم يزُر في حياته الأكراد في شمالنا ولأنه لم يكتب إلا مشاهداته فلم يذكرهم أنتهى، لكن جاء بعده باحثون اجتماعيون آخرون على رأسهم السوري (ميسرة بكور) الذي استنتج بعد دراساته الاستراتيجية الواسعة لهم بأن الأكراد ليسوا شعباً واحداً وليسو أمة ولا أصل لهم في منطقتنا كما ورد عن باحثين اجتماعيين غربيين وراجعوا غوغل، أما ابن خلدون أستاذ علي الوردي فقد أطلق عليهم لفظ بدو الفرس (كوجران). عودة إلى ميسرة الذي قال: وعندما لم يجدوا لهم أصلاً راحوا يزبفون ويبتدعون تاريخاً وهمياً لهم ويحاولون لصق اسمهم على بعض الحضارات القديمة التي لاتمتّ إليهم بأي صلة. أضاف إن الشعور القومي الكوردي طارئ أيضاً وتولّد في مراحل الدولة العثمانية الأخيرة بتأثير من نمو الشعور القومي الاوروبي وكجزء من الحرب الأوروبية لإسقاط الخلافة الإسلامية. أختم تعليقي باعتراف أحد الأكراد (سيهانوك ميدو) بأن قومه مجرد قبائل متباينة في العادات والتقاليد والقيم وعلى قلتهم لهم خمسة لغات مختلفة جداً عن بعضها حيث يحتاجون لمترجمين ليفهموا بعضهم وإن التناحر يكاد يكون أبرز صفة لهم يدل على ذلك تناحرهم الذي وصل إلى درجة أن يقتل الأخ أخاه كما حدث في أربيل عام ١٩٩٦ وانشقاقاتهم الحزبية الكثيرة التي دوّخت حتى أسيادهم الصهاينة والأمريكان الذين عجزوا عن توحيدهم واكتفوا أخيراً بأن يستخدموهم فقط كبنادق إيجار لتمزيق أبناء المنطقة وبث الفتن بين أبنائها لتحقيق مطامعم فيها.

أين أنت يارزكار؟؟؟؟؟!!!!!!!!
مضاد رزكار -

كنّا نقرأ تعليقات رزكار وكنّا نأخذ عليه أنه يكرر تعليقاته ويستخدم كل تعليق حوالي ألف مرّة، فقط يغيّر العنوان والإسم فمرة بنيامين ومرة أمازيغي ومرة ابن الجبل ومرات كثيرة يرسم لنا أشكالاً هندسية أو نباتات أو أعشاب أو حروفاً صينية، ومرّات يكتب باسم محمد الحفيد أو قاسملو أو مانديلا أو غاندي حتى إنه ذات مرة كتب باسمي ولما اعترضت كتبَ هكذا (مضاد مضاد رزكار) طبعاً مواضيعه كلها معروفة من قبل أن نقرأها بل أنا على يقين بأن معظم قراء إيلاف أصبحوا يعرفونه بكل أسمائه وكل أكاذيبه واعتداءاته العنصرية على العرب والشعب العراقي.. الكاتب أعلاه أيضاً وكل زملائه الذين علّمناهم العربية والذين أصبحوا كما قال الشاعر(( وقد علّمتُهُ نظمَ القوافي ـــ فلما قال قافيةً هجاني)) نقرأ تعليقاتهم مرة بعد أخرى فلا نجد شيئاً جديداً سوى التهجم على العرب والشعب العراقي والزعم بأنهم مغصوبة حقوقهم وأنهم محتلّون من قبل العرب الذين ليسوا سوى أعراب متخلفين نزحوا من صحراء الربغ الخالي إلى الأرض الكردية الممتدة من جبال القوقاز إلى جبال اليمن، أما تباهيهم وتفاخرهم بأنهم حضاريون جداً بل وأكثر من أي حضاري على وجه الأرض فهو من أكثر نكاتهم التي تميت سامعها أو قارئها من الضحك، أخيرأص وليس آخراً أقول: نحن والله سئمنا وتصدّعت رؤوسنا من هذا الكلام المكرّر المعاد الذي حفظناه عن ظهر قلب.. لقد قيل ( لاتنظر لمن كتب بل لما كتب)لكنّ ثقل كتابات هؤلاء الكتابات وكثرة تكرارها وكثرة تزييفهم للحقائق وزنّهم وطنّهم وكذبهم المتواصل على الشعوب والبلدان التي نزحو إليها كل ذلك دفع القراء إلى أن يقرأوا أسماء الكتاب ومعلقيهم فيعبُروهم إلى التالي. ثمّ يا للّه ما أكثر هؤلاء الكتاب الأكراد الذين يكتبون العربية والله أنا من كثرتهم أظنّ أحياناً بأنهم أكثر عدداً من الكتّاب العرب!

على اساس
الله يدمر اساسك -

فكر منحرف و جهل مطبق و بصر و بصيرة عمياوان . ابن المتعة و الزنا المقدس يفتى انه اذا كان الكورد مضطهدين و محرومين و مجردين من جميع حقوقهم على يد المحتلين فى الاجزاء الشرقية و الشمالية و الغربية من كوردستان الكبرى , فيجب ان يكونوا كذلك ايضا فى جنوب كوردستان ، و حكومة المتعة و الانهيار الاخلاقى و على بابا و الاربعين مليون حرامى يجب ان تعاملهم بالمثل !!!!!؟؟؟؟...... اى ان الظلم على الشعب الكوردى يجب ان يوزع بالتساوى و عدالة تامة فى الاجزاء الاربعة من كوردستان !!!... ما فيش حد احسن من حد !!!!!..... بهذه العقلية و العدالة البدوية المجرمة خربوا و قسموا الـــعــــيــــر اق . يا احمق انتظر فقط و سترى .... الايام السوداء قادمة على كل محتل مجرم !!!!.... و سترى الدول المحتلة لكوردستان و مصائرها المرعبة ......

هناك اختلاف كبير
اعرابى عــــيــــر اقى -

يجب تقسيم لا بل تقطيع دولة الزناة و الحرامية و المجرمين ليس الى قسمين بل الى اشلاء ..... و هو الحل الوحيد لان السنة و الشيعة الاعداء و المختلفين 180 درجة و القتال و بحور الدم بينهم لن يتوقف الى يوم يبعثون ، كما يصرحون هم انفسهم ، و لهذا سيقطعون بعضهم الى اشلاء اذا قسم العــــيـــــر اق ، اذ يتفرغون لقتال و سحل بعضهم البعض . و اما الكورد فاستقلالهم افضل لهم و ليكونوا فدراليتين او اربع فدراليات ، لا يضير و قتال اربع سنين بينهم سابقا ليس مثل قتال 1450 سنة عند الاخرين و الحبل على الجرار و مستحيل يتوقف ......

القط يحب خناقه
مضاد مضاد رزكار -

اذا كنت تعتبرنى انا رزكار فلماذا لا يبرد شوقك اليه ؟؟؟!!!!....... انا هنا ..... و ها انت تعرف الفرق بين اسلوبه الرشيق المختصر الحاد القاطع لوسط فؤادك ، و بين اساليب الاخرين الثقيلة على قلبك المسكين !!!!؟؟؟؟...... انا لست رزكار و ان كنت اؤيده 1000000 % فى المئة ....... و اسميت نفسى ارض ارض تيمنا باسمك الذى ينم عن حقدك الكبير و ياءسك و هذا ما احبه فيك : ان تتعذب على يديك ..... للفناء . و العربية مالتك نرجعها اليك لا تلزمنا و لا تشرفنا .... و على اى حال نستعملها لشتمك فقط و حين تشتمنا فقط ...........

ما هذا التريند الجديد ؟؟؟ الحاقدين الشتامين الاعراب ينتحلون اسماء و شخصية الكورد ؟؟؟!!!
من كركوك -

انت لست كوردى بل تكذب و تشتم مدعيا انك كوردى من كركوك !!!!؟؟؟؟..... كل ما تقوله هى حقائق صحيحة مثبتة عن حكومتك الشوفينية الشيعية - السنية الحقيرة .... و مهما تحاول من تقليل صراعكم الدموى الشيعى- السنى فى العـــيـــر اق و غيرها من البلدان الاعرابية ، كذلك صراعكم البدوى- العشائرى و الشيعى- الشيعى فى شوارع مدن الجنوب و بالاسلحة الثقيلة بسبب الثارات و السرقات و الدكات و الفاجرات ....الخ فانك لا تستطيع اقناع العالم المتمدن بانك بشر سوى و احسن حالا او اكثر ثقافة من الشعوب الاخرى و بالاخص الشعب الكوردى . العالم كله كشفكم على حقيقتكم و سيجد الحل المناسب للجمكم و انهاء مشاكلكم يا همج الربع الخالى و قد بداؤا من لبنان ... و الحبل على الجرار .

..............
فلفولى -

ان الدول التى ذكرتها و بها عدة لغات و قوميات و تقبل الحياة مع بعض و تحت طائلة قانون عادل للجميع ..... ارضها ليست ملكا لاى من القوميات التى تعيش عليها ، بل كلهم مهاجرين و ليسوا اصحاب الارض الحقيقيين و لا يمكنهم المطالبة بارض ما كوطن لهم و لذا يسوقونها بما يسر الله لهم . و اما الشعوب المحتلة يا شاطر ، و التى لها وطنها و ارضها الاصلى منذ ملايين السنين و اثناء تكون الارض النهائى (فترة التكوين و اقراء كتابك المقدس الذى هو كتاب تاريخى دقيق فقط ) ، سترى ان تلك الامم القديمة جدا جدا فى التاريخ اصبحت الان محتلة من قبل همج جاؤهم من صحارى بعيدة و يعتبرون انفسهم اصحاب تلك البلدان المحتلة و شعوبها الاصلية خدما لهم و ليسوا ضيوفا حتى . الفرق شاسع بين حالتين كما ترى و لا يمكن السكوت و الخنوع للاحتلال تحت اية حجة و ايدولوجية : سواء ايدولوجية شيوعية يسارية شمولية ديكتاتورية او ايدولوجية اسلامية نازية شوفينية عنصرية و ديكتاتورية .... جميعها مرفوضة و يجب تحرير الشعوب منها ..... فهمت ؟؟؟!!!..... ولا لسة ؟؟!!..... هل تستطيع تطبيق ما تقول على المانيا مثلا ؟؟؟... لاء طبعا فالمهاجرين متساوين فى الحقوق و لكنهم ضيوف و ليسوا اصحاب الارض ... و اى ارهاب او خلل يسترد منهم الجواز و الجنسية و يرحلون الى بلدانهم التى اتوا منها .... و لذا ما ينطبق على امريكا لا ينطبق على انكلترا ( و ليس بريطانيا العظمى) او فرنسا او المانيا او بلدان العرق الواحد و الشعوب المعلومة تاريخيا .

لماذا لم يذكر على الوردى الشعب الكوردى ؟؟؟؟!!!!
شاطر يا متورم -

لانه ببساطة كان فيلسوف علم الاجتماع ، و كان يدرك جيدا الفرق الهائل بين الشعبين الكوردى و العربى فى العـــيــــر اق و يدرك و يعلم كمثقف و سياسى ان الكورد الحقوا بالقوة بالدولة الــعــيــــر اقية المصطنعة الزائفة و انهم ليسوا جزءا من نسيج المجتمع البدوى الاعرابى فى العـــيـــر اق و هو ما اشار اليه بازدواجية الشخصية العير اقية قسم منهم بدو و القسم الاخر حضاريين و حتى اشار الى شرق دجلة و غرب الفرات للدلالة على مواطنهم الجغرافية .

العراق من أقدم دول العالم، وعمره آلاف السنين وسيبقى موحداً إلى الأبد
بسام عبد الله -

هناك على ما يبدو توافق واضح بين العنصريين كالكاتب البرزاني وأتباع شنودة الذي يذكرنا بتوافق جحا مع حماره. ومعروف أن الغجر قوقاز ويونان إعتاشوا ويعتاشون منذ قرون على الدعارة وقطع الطرق. البرزانيين الإنفصاليين خونة وعملاء . نحن نتفهم رد الفعل العنيف لأبناء الرب العنصريين والحاقدين على الإسلام والعرب والمسلمين، ولكن الذي هو أغرب من الخيال هو تقاطع الأحقاد. شتائمهم تعكس ثقافتهم الوضيعة، دون أن يعوا أنهم دواعش من نوع آخر. البرزانيين الإنفصاليين خونة وعملاء، إذ لم يعد غريباً علينا هذا الأسلوب الحقير. ما يكتبه بعض العنصريين من غجر القوقاز واليونان من حماقات ليس غريباً على أتباع البرزاني الأمي والجاهل والمتخلف والحاخام شنودة. من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. لم تتعرض أقلية في العالم ولا واحد بالمليون لما تعرض له الآشوريين من حرب إبادة على أيدي العنصريين من الأكراد. هلوسات البعض من أتباع قزم أربيل مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. إذا كان الشيء الذي تسمونه كردستان أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن دولة وحدود لوهم لا وجود له؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لها أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له ومتى كان للغجر دولة وقومية؟ إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم في سوريا، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار

ابدعت في تقيمك للعراق الفاشل
برجس شويش -

اين المفر؟ لا مفر من الذين لا يزالون يعيشون في مرحلة البداوة سوى مقاتلتهم والانتصار عليهم, فحين المرء يقرأ ما يكتبه المعلقون المعادون للكورد والذين يحملون قيم البداوة والاخلاق المتدنية سيصل الى نتيجة حتمية بانه من الصعب جدا الوصول الى عقد اجتماعي عادل ومنصف فيش شرقنا التعيس. مجتمعات متخلفة لا تعرف غير قيم الكره والثأر وسلب الحقوق بعيدا عن المنطق وفهم ماهية الحياة , كل هؤلاء المعادون للكورد يشاهدون بام اعينهم همجيتهم ووحشيتهم اتجاه بعضهم, يقتلون بعضهم على الهوية وعلىى الاسماء علي وعمر ويشاهدون بالصورة والصوت ما يحدث في سوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان والصومال وغيرها من مآسي وكوارث انسانية , غير انهم لا يقرون بما تفعله اياديهم من فظائع بحق انفسهم وستراهم يغردون بعيدا يلومون غيرهم اسباب فشلهم. تافهون الى ابعد الحدود يميعون المنطق والقيم والمبادئ التي يتفق عليها جميع البشر الا هم .

إلى أذكى قومه
عراقي متبرم من العنصريين -

هل لك أن تُسَمّي لي (دولتكم) قبل إلحاقها بالعراق أو بغيره؟ لم تكونوا أبداً حتى في أحلامكم دولة ولا دويلة ولا حتى مجرّد إمارة أو مشيخة طيلة تاريخكم... التاريخ يتحدث فقط عن الأضحوكة المسمّاة ((جمهورية مهاباد)) الذي أسسها محمود الحفيد أو قاسملو في إيران والسبب في تأسيسها هو نكايةً بإيران الشاهنشاهية حيث الشاه بهلوي آنذاك كان يأتمر بأمر الأمريكان ضد مصالح الإتحاد السوفياتي فاستخدمكم السوفيات كون مهنتكم هي بنادق للايجار التي لم تُحسِنوا غيرها كما استخدمكم من قبل الأتراك لذبح مليون ونصف أرمني عام ١٩١٧ ... نعم؛ استخدمكم السوفيات للضغط على شاه إيران ولكن سرعان ما تراجع السوفيات وتركوكم لقمة سائغة لقوات الشاه الذي أسقط جمهوريتكم العتيدة التي لم يتعدى عمرها بضعة شهور كما أعدم قادتكم وهرب الباقون الذين كان منهم الأكرادي المقبور (ملاّ مصطفى البارزاني) المولود في مهاباد إيران والذي تبنّاه الصهاينة وزرعوه في شمالنا الآشوري الجريح. أيها الذكي بل العبقري لو شغّلتَ قليلاً مخّك ــ ولكن أنّى لك ذلك؟ ــ لو شغّلتَ مخّك لرأيتَ بأنكم تنعمون الآن بالجنة في ظلّ العرب الذين آووكم من خوف وأطعموكم من جوع وأشركوكم في كل شيء بما لم تحظوا به طوال عمركم بل وفوق أحلامكم الهوجاء، لكن كما قالت الحكماء (الطبع غلاّب) ومن جُبِلَ على الغدر واللصوصية لايستقيم أبداً، هذا نجل ملاّ مصطفى القابع في اربيل الذي هزمه الحشد شر هزيمة بعد ان استعاد منه كركوك النفطية؛ لاشغل له إلا أن يكون سكين خاصرة للعراق ورافع لواء تقسيمه أو تمزيقه رغم ماحصل عليه من حقوق لم يحصل عليها أهل العراق الأصليون، وهؤلاء بنو قومكم في سوريا رغم أن الحكومة السورية جنّستهم وعاملتهم كأي مواطن سوري استغلوا ظروفها الإستثنائية فطعنوها في الظَّهْر حيث استولوا على نفط الشعب السوري بالاستعانة بترامب من جهة ونتنياهو من جهة أخرى، فهمت؟

الى مضاد مضاد!!!!!!؟؟؟؟؟
مضاد رزكار -

المفلس في المنطق والدليل وعرض الحقائق من أمثالك فقط هو الذي يلجأ للشتائم وهذا معروف، وأتحداك وعد واقرأ تعليقي السابق وماسبقته من التعليقات فإن وجدتَ فيه شتيمة فأنا إذن مثلك وحاشاي أن أهبط إلى هذا المستوى، وعجبي!

اقراء السلام علی العراق
عثمان الكوردي -

العراق او مايسمی دوله العراق خطه تكتيكه كانت لجمع المصالح وجزء من تقسيم الكعكعه ، العراق مقسم نفسيا وسياسيآ كورديآ عربيا سنيآ وشيعآ ، في عام 2025 تنتهي مده اتفاقيه سايكس بيكو العراق يخرج من تحت الوصايه البريطانيه ، قبل هذه السنه هناك اجتماع لدول العظمی لتقسيم الكعكه مره ثانيه ، بوادر التقسيم لاتقبل الشك ومن يجهل خطه التقسيم ، عليه ان يقراكتاب خنجر اسرائيل ،

المنفوخ بالامراض المستعصية التى ستقتله قريبا
انه غبى حاقد -

كوردستان او وطن الكورد موجود ملايين السنين قبل ان يتكون القسم الجنوبى من الـــعـــــيــــر اق بعد انحسار البحر تدريجيا ........... و قبل وصول الهمج المحتلين الحرامية القتلة من صحاريهم و رمالهم . و قد وضع الزعيم العالمى الخالد كلاشه فى حلوق المحتلين حين رفض سيطرتهم الاحتلالية و كذلك يفعل ابناءه و سيفعل احفاده الى ان نخرج اخر همجى مذلولا مدحورا ليس من كوردستان فقط بل من جميع الشرق الاوسط و البداية من لبنان يا قتلة حسن صواويخ و انتم اسوا منه . ان ترهات حسينيات اللواط و مواكب المتعة و الدعارة لا احد فى العالم يحسب لها حساب ، خاصة بعد الضربة القاتلة لكم لبيروت المسيحيين المتحضرة يا غجر و قتلة ، ليست هناك كلمة مناسبة لوصف انهياركم الاخلاقى و جرائمكم العالمية . العالم كله بات يعرفكم جيدا و متورم من عفونتكم و خبثكم و ارهابكم و رائحة الدم الذى تنشرونه بكل مكان تصبحون فيه . لقد جاء الوقت و انتبه العالم على عدم انسانيتكم و بعدكم عن كل القيم و المعانى الحضارية يا طفيليين و مكروبات و اسواء من فايرس كوفيد 19 . الابادة قليلة بحقكم .

آخر ما في جعبة دواعش قسد وأتباع قزم أربيل هو البذاءات والشتائم لأسيادهم
بسام عبد الله -

العرب والمسلمون أسيادكم وأسياد أسيادكم يا غجر القوقاز. عصابات قسد وقزم أربيل عصابات إرهابية وعنصرية وهم من حول الحلم الكردي بالعيش مع الشعوب التي ينتمون إليها إلى كابوس رهيب سيعود عليهم بالدمار والخراب لقرون على جرائمهم ومجازرهم في المناطق العربية التي إحتلوها بمساعدة جيش ترامب. لو كان هناك وجود كردي كما تزعمون لأسس الدولة الكردية البطل صلاح الدين الأيوبي بدل الدولة الأيوبية، ثم الأكراد لم يعاملوا في يوم من الأيام معاملة سيئة في أي دولة عربية بل وضعناهم على رؤوسنا ولمعلوماتكم وعلى سبيل المثال لا الحصر كان رئيس سوريا شكري القوتلي كردي ، ومحمد علي باشا وليس الباني كما يشاع وكان من أصول كردية أيضاً رواد حركة الإصلاح والفكر والأدب والفن أمثال: محمد عبده، والمفكر قاسم أمين، والأديب عباس محمود العقاد، وأمير الشعراء أحمد شوقي، ونجيب الريحاني، والشاعرة عائشة التيمورية، والقاص محمود تيمور، والشيخ القارئ الشهير للقرآن عبد الباسط عبد الصمد، والفنانان التشكيليان أدهم ومحمد سيف وانلي وغيرهم كثيرون. أصل الأكراد عشائر وقبائل وبدو رحل من أصول غجرية هاجروا من جبال القوقاز حاول قياصرة روسيا وستالين إبادتهم فقدموا إلينا فأجرناهم وآويناهم فطعنونا في الظهر عندما ضعفنا واحتلوا أرضنا وإغتصبوا عرضنا وطردونا من أرضنا وألغوا اللغة العربية وفرضوا الكردية والعبرية. هل سمعت يوماً عن دولة غجرية ؟ الغجر قطاع طرق بلا حضارة ولا أصول ولا أخلاق بل عادات وتقاليد وقيم بالية من الخزعبلات شظف بعضهم الإسلام. رأيناهم في اوروبا الشرقية والغربية في خيم على ضفاف الأنهار ، فماذا لو تجمعوا في ايطاليا أو فرنسا وقرروا إقامة دولة غجرستان وقرروا الإستفتاء والإنتخاب والتصويت على الإنفصال؟ هل ستقف السلطات هناك مكتوفة الأيدي تتفرج على خيبتها كما فعلت حكومتا العراق وسوريا أم تجتاح تجمعاتهم وتطردهم كما فعلت تركيا؟ قليل من العقل والحكمة ورد المعروف للدول التي منحتكم هويتها وجعلت منكم مواطنين بعزة وكرامة.

لماذا لم يذكر على الوردى الاكراد ؟
اقراء ما وراء السطور ..... بعمق و فهم -

يدعى احد المعلقين بان على الوردى لم يذكر الاكراد فى كتابه . و اجابه اخر بانه ذكرهم . و انا هنا ازيده شرحا . على الوردى كان باحثا و مفكرا ذكيا ، هو ذكر الكورد لكن بصورة غير مباشرة و بعبارات عامة و مختصرة . لماذا ؟ لانه بكل بساطة علم و ادرك طبعا بان هناك شعبين مختلفين تمام الاختلاف فى العيراق الكورد و العرب ، و لانه باحث اجتماع و تاريخ و سياسة بطريقة علمية كان يعلم ان كوردستان قسمت و الحق قسم منها بالعيراق حسب معاهدة سايكس-بيكو الاجرامية حين الغيت معاهدة سيفر التى تقر استقلال دولة كوردستان كباقى الدول ، و بعد الغائها استبدلت بسايكس-بيكو البريطانية التى قسمت كوردستان و وزعتها على اربع دول جارة و شمولية فى المنطقة . على الوردى شخّص و عرّف و وصف الشخصية العيراقية بصورة عامة لكن دقيقة قائلا انها تعانى صراع من الازدواجية : البدوى و الحضرى !! و اشار بوضوح الى اماكن او جغرافية وجود الشخصيتين التى لم يسمهما صراحة ، غرب الفرات و شرق دجلة ، و علل سبب هذه الازدواجية بانها بسبب جيرانهم : غرب الفرات مفتوح فى الجانب الاخر من الحدود على الصحارى الواسعة الممتدة من الاردن و السعودية الى الكويت و الخليج و تسكنها العشائر و القبائل العربية التى تعيش حياة البداوة ، بينما شرق دجلة تجاورها على الجوانب الاخرى من الحدود دول متقدمة كايران و تركيا و روسيا ، طبعا يتغافل عن الحقيقة ان الحدود الشرقية و الشمالية و الغربية لكوردستان العيراق هى اصلا مناطق يسكنها الكورد و تكملة اراضى كوردستان الكبرى نفسها ، لكن ابعد من ذلك على حدود كوردستان الحقيقية فعلا هناك الشعوب الفارسية و التركية و الارمينية و الاذرية و الروسية و القوقازية تحيط بها و هى شعوب جميعها تشترك مع الشعب الكوردى فى التراث و الحضارة المتشابهة و الادلة موجودة و يراها بوضوح كل ذى عقل و بصر و لا داعى للتفاصيل . اما لماذا لم يذكر الوردى الكورد و المكونات الاخرى بالاسم الصريح ؟؟!!... لعدة اسباب : فهو اولا و اخيرا مواطن عربى شيعى يعتبر نفسه عيراقيا وطنيا فلم يرد ان يؤكد بصورة واضحة و بالتفاصيل على الحقائق الموجودة

تكملة ...... على الوردى لم يذكر الاكراد فى كتابه !!!!
اقراء ما وراء السطور ..... بعمق و فهم ..... -

لعدة اسباب : فهو اولا و اخيرا مواطن عربى شيعى يعتبر نفسه عيراقيا وطنيا فلم يرد ان يؤكد بصورة واضحة و بالتفاصيل على الحقائق الموجودة عن الاختلافات الكبيرة بين الشعوب العيراقية ، و ادرك كعالم اجتماع ان هذه الاختلافات و الوضع السياسى الذى انتجها سيؤدى فى المستقبل و حين انتهاء مفعول سايكس - بيكو المشؤومة الى تقسيم العير اق ، وهو لم يرد ان يكون جزءا او ممهدا او مشجعا لهذا التقسيم عبر نظرياته ، و لهذا اهمل التفاصيل و لم يسمى الاشياء و الحقائق باسمائها و اكتفى باشارات بليغة ، لكنه لم يقصر حتى فى ايجازه شرح كثيرا . و هذه المعلومات ذكرها الاستاذ حسن العلوى فى كثير من مقابلاته التلفازية و فى كتبه و هى موجودة للاطلاع عليها .

,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,, -

.... الانسب عدم الرد

القول ماقاله فول
عراقي متبرم من العنصريين -

لو أخذنا بنظرية (اقرأ ماوراء السطور) وأنكم لستم بِدْعة، ولو كانت قد مَنَحَتكم سايكس بيكو دولة ولم [تُشَظّيكم!!!] في أربع دول كما تزعمون بل لو استطعتم تأسيس دولتكم العتيدة التي ستجمعون أشلاءها من أربع دول؟؟؟؟!!!!!! لحدثَ ما ذهبَ إليه الأستاذ فول. لنأخذ مثلاً حكومة أربيل التي لم تتفاهم مع بعضها في داخل العائلة البارزانية نفسها فكيف بخارجها؟ العيب ليس بسايكس بيكو وإنما فيكم أعطني أمة يرضى أحدهم بالآخر على علاته ولا تُفرَض فيها لغة على لغة أو تعاليم على تعاليم ولايتشبث فرد واحد بزعامتها ويورث هذه الزعامة لأبنائه ولو اضطر لاستخدام أوسخ الوسائل ولا يُصادِر حزبُ حزباً آخر أو دينُ ديناً أو طائفة لأخرى ولا تستأثر جهة أو عائلة على القسم الأكبر من ثروة الشعب ولا تنشقّ أحزابها كل يوم وتتكاثر كما يتكاثر الذباب ولا يُقمَع أو يُسجَن أو يُصّفّى أو يُدَجَّن صاحب الرأي المخالف المسالم مهما كان رأيه، عند ذلك سيكون لهذه الأمة الحق كل الحق في تأسيس دولة لها، إنّ وضعكم الحالي سوف لاينتج لنا إلا دولة فاشلة تسيء لنفسها ولغيرها كما هو حال معظم دولنا ولا أظن أن من له ذَرّة من عقل سيرضى بذلك. التعصّب لدين أو قومية لايبني أوطاناً مستقرة آمنة ومؤهلة لحضارة أو رُقيّ، التعصّب ينبغي أن يكون للإنسان فقط على أنه إنسان وأن نرى للآخر حقوقاً مثلنا ولا نتعالى على غيرنا أو نظن أن الحقّ نحن فقط والدولة نحن فقط والإنسانية نحن فقط، ستفشلون حتماً لأنكم (فاشلون وميتون من الأساس) كما قال الاستاذ فول في تعاملكم مع بعضكم بالدرجة الأولى وقبل كل شيء ألم تسفكوا دماء بعضكم على مجرّد حلمكم بدولة فكيف ولكم دولة؟ يا أستاذ (ماوراء السطور) العيب ليس في سايكس بيكو؛ العيب فيكم أولاً وأخيراً، لاتحاولوا أن تُبعِدوا عنكم تهمة البداوة الجلفاء وترموها على الآخرين فقط فأنتم ونحن سواء، إذا كنّا نحن بدو صحارى وفأنتم بدو جبال ونشترك جميعاً في هذه (الجَلافة) إن صحّت هذه الكلمة، دعونا من زعمكم الباطل الذي ترددونه دائماً بأنكم حضاريون أكثر منا وحقّانيون بما تطلقون عليه حق تقرير المصير فالحضارة ليست في بنايات وعمارات وطرق وجسور قابلة للهدم من قِبَل أول بدويّ فينا يتمكن منّا، أما زعمكم بأنكم حقانيون فأظهروا على الأقل للعالم اجتماع كلمتكم على هذا الحق المزعوم ونبذ هذا التشرذم الكبير،فهل أنتم فاعلون؟