فضاء الرأي

"صندوق بندورة" وراء انفجار بيروت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقول جبران خليل جبران: "ثمة أشياء لا تخضع للتجربة، وحين تخضع يكون ثمن الدرس باهظا جدا"..

من مقولة جبران هذه انطلق بعد أن أعزي لبنان وأهله بضحايا انفجار بيروت الأخير، مترحما على أمواته وسائلا الله أن يشفي مصابيه ويلهم كل من فقد له حبيبا أو وجد له جريحا فيه الصبر والسلوان.. لأقول بأن تفجير لبنان الأخير وما قبله &- ولا يطاوعني قلبي ولساني لأكمل ب "وما بعده" &- كلها تراكمات منطقية جاءت منذ أن أخضع لبنان سيادته لتجربة بدأت كميليشيا عسكرية ارهابية متطرفة شاذة وقزمة، وأخذت في التوغل والتغول حتى انتهت كتنظيم عسكري ارهابي متطرف يخضع لأجندة ايرانية، ويتحكم بلبنان ومصيره بمباركة رسمية لبنانية قضت على شكل الدولة المتعارف عليه في أبجديات السياسة الدولية والقانون الدولي لشكل الدولة المدينة. وللأسف من دفع ويدفع &- وهنا أيضا لا يطاوعني لساني وقلبي لأكمل ب "وسيدفع" &- ثمن هذا الخضوع لحزب الله باهظا جدا.. هو لبنان وشعبه.

منذ سنين والسلطات في لبنان تعلم وتتستر خلف تخاذلها.. من أن مرفأ بيروت يشكل وكرا لأعمال غير نظيفة، لداخل وخارج لبنان، وربما كان الحزب يعد العدة لجعله "مختبر أوفشور" لتجارب إيران التصنيعية للأسلحة، وربما كان الانفجار بسبب خطأ في "تجربة نووية" صغيرة كانت تعد في المستودع الذي حدث منه الانفجار وشكل الانفجار وخاصة شكل "عش الغراب" الذي أخذه يقود لهذا الاعتقاد، وإن كنت أميل إلى أن وقت وحجم الانفجار له تبريره الارهابي من قبل الحزب، فهناك أربعة من أعضائه كانوا على وشك محاكمتهم بعد ثبوت إدانتهم في ضلوعهم المباشر في اغتيال الرئيس رفيق الحريري عبر تفجير موكبه، وقد وجد الحزب الشيطاني في فكرة تفجير المستودع الجهنمية، منفذا في صرف الأنظار عن محاكمة أعضائه وبالتالي إدانة الحزب من لبنان أمام العالم بجريمته الشنعاء، وإن كان هذا الحزب لا يحتاج أساسا أي محاكمة لإدانة ارهابه وعمالته ودناءته.

لبنان أرض الحضارة الإغريقية وأساطيرها يوما، يشبه منذ أن توغل وتغول حزب الله فيه.. وكأن أسطورة "فتح صندوق بندورا" الإغريقية تحققت فيه واقعا!.. ولدواعي اللهجة اللبنانية.. فليكن.. "صندوق بندورة".. كبيريرمز لخيرات لبنان.. قام بفتحه أحدهم ليتفاجأ من تحت تلك البندورات بخروج أفعى سوداء ضخمة مميتة حاملة في أحشائها بيضا من علاقة ايرانية.. زحفت منه خارجا سريعا وتوارت في ضواحيه وفرخت فيها صغلرها الذين صاروا بالآلاف، وأتوا بعدها على أخضر ويابس لبنان.. هذا الواقع المرمز لا ينكره حتى ذلك الأعمى في لبنان الذي لم ير الأفعى، ولكنه أحس بلدغتها.. إن لم يمت منها.. ويبقى السؤال.. ماذا لو اتحد حينها أهل لبنان.. وأهل لبنان أدرى بشعابه.. وقضوا على هذه الأفعى قبل أن تتوغل وتتغول في لبنان؟ هذا السؤال لم تفت اجابته بعد على شرفاء لبنان خاصة بعد انفجار بيروت الأخير.

يقول الشاعر اللبناني شارل قرم في رائعتَه الشِعرية بالفرنسية "الجبل الملهم" التي قام بتأليفها في عام 1934, هذا المقطع ما ترجمتُه:

"يا سيّدة لبنان، أَيتها الأرزةُ الواسعةُ الظلال، إجعلي من أغصانك الخضراء سقفَ حمايةٍ لأولادَكِ حتى إذا هَدَّدَهُم إعصار، وَزَأَرَ فيهم إبليس، تَحلَّقوا تَحت أغصانكِ فيَحميهم أَمانُك الغامر".

المشكلة يا شارل.. التي لم تكن في حينك مشكلة.. بأن أغصان سيدة لبنان.. يحتمي في أمانها اليوم حتى الأفاعي !

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارحموا عقولنا
ديك الجن -

المعروف أن الحضارة اللبنانية القديمة هي الحضارة الفينيقية وليست الحضارة الإغريقية؟!.. ثم ماهذه الأفعى التي تخرج من تحت البندورة ولماذا سوداء وهل نسي الكاتب الأفعى الصهيونية التي لولاها لما كان لهذه الأفعى وجود ولاحتى غيرها من الأفاعي التي لاتعدّ ولا تحصى والتي تلبد تحت كل صناديق الفاكهة والخضار في لبنان؟

الى من يهمه الأمر - عن الحضاره الاغريقيه
فول على طول -

بلاد الشام ومصر كانوا فى فتره من الزمن تحت الحكم اليونانى - الاغريق - والذين نشروا حضاره لا تضاهيها حضاره فى العالم القديم وحتى الحديث حيث اللغه والثقافه اليونانيه التى هى أم الثقافات واللغات تفوّق الإغريق على الكثير من الحضارات في العديد من الإنجازات، ومن أهمها:[٢] الفن: برع الإغريق في فنّ النّحت، فقد كانت أعمالهم مثيرة للإعجاب في تمثيل الإنسان، حيث أبدعوا في تفصيل الشعر، والملابس، مع إضافة حركة إبداعيّة للتماثيل، بالإضافة إلى تجسيد العديد من العواطف، والحالة المزاجيّة للإنسان، فبعضها كان كوميديّاً، والآخر كان بملامح جديّة، كما أبدع النحّاتون في تجسيد الوطنيّة، والحريّة من خلال هذه التماثيل.- العلوم السياسية: كان للحضارة الإغريقية أثرٌ كبيرٌ على العلوم السياسيّة، فقد كانت أوّل من قدّم دراسةً منهجيّةً لنظام حُكم البشر، وأوّل من درس الأشكال المختلفة من أنظمة الحُكم، مع تحديد نقاط الضّعف والقوّة لكلّ منها، حيث قدّم أفلاطون أول حكم سياسيّ في كتاب (الجمهورية) الذي يتحدث فيه عن العدالة، كما قدّم أرسطو الكثير من السّياسات التي درست نهج الكثير من حكومات المدن اليونانية القديمة، ثمّ صنّفها حسب نقاط الضّعف والقوّة لكلّ منها.- الرياضيات: قدّمت الحضارة اليونانيّة مساهمات عديدة ومهمّة في مجال الرياضيات، مثل: نظرية فيثاغورس، وأعمال إقليدس المتخصّص بعلم الهندسة، حيث كان كتاب العناصر لإقليدس مرجعاً أساسيّاً للنّصوص الهندسية خلال السبعينيات. الرياضة: ساهمت الحضارة اليونانية في العديد من أصناف الرياضة التي تُمارَس حالياً، ومنها: الألعاب الأولمبية، والماراثون، اللذان اكتسبا أسمائهما من اللغة اليونانية، بالإضافة إلى صالة الألعاب الرياضية (بالإنجليزية: gymnasiums)، والملاعب (بالإنجليزية: stadiums)، -التاريخ: اهتم الإغريق بالتاريخ، وقدموا أفضل الأعمال التاريخية الحقيقية، وكان من بينهم أفضل المؤرخين، وهم: ثوسيديدس (بالإنجليزية: Thucydides)، وزينوفون (بالإنجليزية: Xenophon)، وهيرودوت (بالإنجليزية: Herodotus)، ومن الجدير بالذكر أنّ هيرودوت قدم عملاً تاريخيّاً مثيراً للإعجاب عن الحروب الفارسية، لأنه قدمها بطريقة تتجاوز مجرد الأحداث الماضية، فحاول تفسير سبب حدوثها، والعبر التي يمكن أن تدرس من التاريخ الماضي، بالإضافة إلى تحدثه عن الدين، والعلاقات الأسرية، وغيرها.- الشعر: كان للحضارة الإغ

الى أصحاب العقول فقط
فول على طول -

أكثر الناس بؤسا وفقرا أخلاقيا وعلميا هم من يبررون أسباب فشلهم دائما بأن الأخرين هم السبب . البشر السابقون لا علاج لهم بل يجب عزلهم فى محميات طبيعية حتى انقراضهم فهذا خير لهم وللبشرية جمعاء . العالم الثالث وخاصة العالم العربى والاسلامى ينفرد بهذة الخاصية وهى تبرير فشلة دائما خارج عنهم ولا يبحثون أبدا فى أنفسهم وهذا أكبر هروب من الحقيقة وهروب من النفس والعالم يسخر منهم بالطبع ويضحك عليهم . من لا يبحث فى نفسة عن أسباب فشلة ويعترف بمثالبة ويعالجها يعيش أبد الدهر بين الحفر . عقل المسلم توقف عند الوسواس الخناس - الصهيونيه والصليبيه - وارتكن الى تبرير فشله بهما ونام فى العسل حيث وجد النصوص جاهزة " لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى - وها هو ديك الجن ينسب حرائق لبنان والعالم العربى الى الصهيونيه وهى سبب كل بلاوى الذين أمنوا ..مسكين هذا الديك ؟ هذا الدجيك نسى أن الأفعى الشيعيه والأفعى السنيه هما نتاج طبيعى لأفعى التعاليم التى يرضعونها ..والأفعى الشيعيه فى لبنان جاءت بمباركة وتهليل الأفعى السنيه وأطلقوا عليه لقب " سيد المقاومه " بل أن مجلس الشعب المصرى أيام مبارك قام بتكريم سيد المقاومه - حسن خيبة الله - ...سيدى الفاضل مشكلة لبنان أنها فيلا وسط الأحراش - مثل اسرائيل وكما قال سيدنا شارون رضى الله عنه وأتمنى أن تقرأ تعليقى على مقال الاستاذه نوره شنار كى تعرف السبب الحقيقى فى مأساة لبنان وشقيقاتها وخاصة لبنان .

لا زال ابن الرب المدعو فول يجهل الحضارات الإسلامية في بلاد الشام وشمال افريقيا والأندلس التي وصلت إلى الصين والهند والسند والفرق بين الغزو الصليبي والفتح الاسلامي العظيم ويجتر نفس الأسئلة.
بسام عبد الله -

لن ينالوا من تاريخنا الإسلامي وفتوحاته العظيمة وحضاراته مهما دلسوا وافتروا وقالوا وصالوا وجالوا ومهما حاولوا تشويهه فقوافله تسير وتنتشر وتتمدد منذ مئات السنين . العترة على تاريخهم المظلم الذي يعرفه الجميع، ومصائبهم وبلاويهم وإبادة بعضهم البعض في حروب صليبة ودينية وعالمية وأهلية وإبادة سكان قارتين راح ضحيتها مئات الملايين من البشر، ومحاكم تفتيش وقتل وحرق العلماء مثل كوبرنيكوس وتكفيرهم مثل جاليليو. وكان الأجدر بالمسيحيين المشرقيين ومنهم المدعو مردخاي فول بدلاً من أن يحدثنا عن أسلافه الإغريق أن يشكروا الإسلام والمسلمين الذين أنقذوهم م إبادة محتومة من قبل أقرانهم بالعقيدة، وبدلاَ من محاولاتهم البائسة واليائسة لتشويه تاريخ العب والمسلمين. الفرق شاسع بين الفتح الإسلامي والغزو الصليبي، وهو أن الغزو ما قام به أقرانهم في قارتي امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة، وما قام به الصهاينة والصليبيين الذين جاؤوا من مختلف أصقاع الأرض لإبادة وتهجير السكان الأصليين. وكذلك فعلوا في قارة افريقيا، والحديث يطول. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الإسلامي العظيم، وأسلم معظمهم من السكان الأصليين الوثنيين والمسيحيين دون إكراه أو إرهاب ودون جيوش وأكبر دليل الإسلام في أندونيسيا الذي وصل عن طريق التجار يا عدو نفسه. والأمازيغ هم سكان شمال افريقيا الأصليين الذين إعتنقوا الإسلام بنسبة مئة بالمئة ونصروه ومنهم موسى ابن نصير وفاتح الأندلس طارق بن زياد، وكذلك الأكراد إعتنقوا الإسلام بنسبة 90 % زمنهم صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين ، والشيشان والبوسنة وغيرهم الكثير من الشعوب فهل عليهم العودة إلى الربع الخالي كما يدعي أهل الحقد والغدر من الغجر الدخيلين على العرب والمسيحيين وعالة على البشر أجمعين.

فول؟
ديك الجن -

نعرف هذا الفول مسيحي يبشّر لدينه، ونعرف أن المسيحيين فِرَق كثيرة يكفّر بعضها بعضاً ولها مسمياتها الخاصة، لكن لم يسبق أن سمعنا بمسيحي سني أو مسيحي شيعي هذا الرجل عندما يأتي ذكر الإمام علي والإمام الحسين يسبهما ويشتمهما وهذه الأيام يجري مع موجة سب وشتم السيد حسن نصر الله الشيعي فيخوض مع الخائضين ويطلق على سيد المقاومة وحامي لبنان إلى الأبد يطلق عليه حسن خيبة الله؟؟؟؟؟؟١١١١١١١١١١ من أنت يافول وماذا تريد؟