فضاء الرأي

إيران الى اين؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحرب التي تشنها ايران الإسلامية على اكثر من جبهة عسكريا واقتصاديا وماليا وطائفيا.....الخ كلفت الشعوب الإيرانية الكثير من الموارد والضحايا والمشاكل مع محيطها الإقليمي ومع المجتمع الدولي ولم تحقق أي هدف جوهري لا لصالح الشعوب الإيرانية ولا لصالح العالم الإسلامي ولا لشعوب المنطقة وخلقت الكثير من الأعداء والرافضين لسياساتها التوسعية واطماعها الاستعمارية المغلفة بالطائفية، في الوقت الذي تغرق فيه شعوب ايران من فرس وكورد وبلوش وعرب واذريين في الفقر المدقع والتخلف الحضاري الرهيب وتعاني جميعها من انعدام الحريات الديموقراطية واقل احترام لحقوق الانسان وكرامته.

إيران اليوم مرفوضة من العراقيين الذين يرون في تواجدها وميلشياتها المسلحة وتأثيرها الكبير على كل مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والمالية ......الخ، تواجدا استعماريا، وهي حقيقة مؤسفة حقا فالنظام الحاكم في إيران يعتبر العراق احدى محافظاته لا أكثر.

إيران اليوم مرفوضة من الشعب الكوردستاني فبالإضافة للحرب العنصرية والطائفية المستمرة ضد شعب كوردستان الشرقية، تحشد حاليا (كما ذكرت قنوات الاعلام) قواتها على حدود إقليم كوردستان بحجة مكافحة الإرهاب وضمان امن حدودها كما تزعم اسوة بتركيا التي تشن حربا شعواء ضد الكورد وأيضا داخل حدود إقليم كوردستان، وهي (الإيرانية منها والتركية) مجرد مزاعم باطلة يراد منها تحقيق اهدافهما العدوانية العنصرية ومحاولة لإلغاء التجربة الديموقراطية الوليدة في كوردستان الجنوبية.
إيران اليوم مرفوضة من السوريين واللبنانيين ودول الخليج بسبب سياساتها العدوانية والاستعمارية، حتى تفجيرات بيروت يحسب عليها وعلى ادواتها القمعية في المنطقة رغم ان التحقيقات لم تتوصل لحد الان للأسباب الحقيقية للانفجار ومن يقف وراءها.

العصر الذي تحولت فيه مصر الفاطمية الشيعية الى المذهب السني وتحولت فيه إيران السنية في العهد الصفوي الى التشيع لآل البيت قد أصبح جزء من تأريخ المنطقة والعالم الإسلامي ولم يعد ممكنا وفق لروح العصر الحالي ان يتكرر وكان من الاجدى لإيران ان تساهم في إرساء دعائم السلام والتعاون المثمر بدلا من تصنيع المليشيات والأحزاب الكارتونية هنا وهناك ونشر الدمار والخراب والصراعات أينما حلت.

من الواضح ان شعوب إيران التي تملك حضارة عريقة تمتد عبر مئات السنين لن تقبل بالوضع المزرى الذي تعيشه ولا بالأطماع الاستعمارية والطائفية الخيالية التي تحلم بها الطبقة الحاكمة والتغيير قادم لا محالة وربما أسرع بكثير مما يتوقعه النظام.
sbamarni14@outlook.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران ستنتهي الى التفكك وولادة دول جديدة
برجس شويش -

اعتقد ان اي تغير يحصل في نظام الحكم, سقوط نظام الملالي وهو احتمال قوي جدا, سينتهي الى تفكك ايران التي فيها اكثر من خمس قوميات رئيسية كلها طواقة الى التحرر من العنصرية الفارسية واستبداد حكامها, اعتقد ان شعوب ايران من كورد وعرب واذرين وبلوجين وغيرهم سيحققون استقلالهم اما في تحقيق نظام فدرالي او الى دول مستقلة, يعتمد على الظروف الدولية وعلى ارادة الدول العظمى. شعب كوردستان الشرقية وقواه السياسية جاهزة وتتحين الفرص التي يضعف فيها حكم الملالي. ايران وكذلك تركيا دولتان شريرتان ولهما اطماع استعمارية وسياسات عنصرية

ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية
بسام عبد الله -

ثورة الشعب العراقي ثورة وحدة وطن وطرد إستعمار ايراني قتل خيرة أبنائه ونهب ثرواته وأرضه لعقود بين حرب وإحتلال، ثورة عزة وكرامة من أجل الأجيال القادمة. ثورة على العنصريين والحاقدين والإنفصاليين، فما حدث ويحدث للعراق وشعبه أغرب من الخيال. العراق الذي يتمتع بجميع المقومات لقيام دولة مثالية لتتصدر دول العالم ففيه ما يكفي الجميع، فهو يجمع بين الثروات البشرية الوطنية التي صنعت الحضارات والخيرات والثروات النفطية والمائية والمعدنية والحيوانية التي تجعله مكتفئاً ذاتياً ويكون في مقدمة الدول الصناعية والزراعية. الطائفية الخمينية جعلت منه وطناً وشعباً مقعداً وكسيحاً. ايران الخمينية اليوم في أضعف لحظاتها وتنازع في أيامها الأخيرة، والمرجعية الحقيقية للشيعة العرب كانت دائماً في كربلاء والنجف ولم تكن في يوم من الأيام في قم، فالخمينية وملاليهم وأذنابهم يكرهون العرب كرههم للعمى ولا يفرقون بين أي مكون من مكوناتهم، ولا نبالغ إذا قلنا بأنهم يكرهون الشيعة العرب ويحقدون عليهم لأنهم الأصل وهم التقليد والسبب هو الشعور بالدونية ولأن كبيرهم وخمينيهم هندي سيخي ولا علاقة له بالإسلام لا من بعيد ولا من قريب وأكبر مثال هو تسمية شوارعهم بأسماء قتلة الصحابة والرؤساء العرب مثل ابو لؤاؤة والإسلامبولي وغيرهم، وتخلصهم من رموز الشيعة الوطنيين الأحرار مثل سماحة موسى الصدر رحمه الله وإحلال محله أحد أعوانهم المدعو حسن نصر الله الايراني في لبنان والمالكي والخزعلي وغيرهم في العراق وبشار أسد في سوريا والحوثي في اليمن للقتل والنهب والخراب والدمار، وقد وضعوا الشيعة العرب في محرقة الطائفية في العراق وسوريا ولبنان واليمن لإضعافهم وإبادتهم وبث الفتن والسيطرة عليهم، وهذا الأمر لا يستطيع أن يدركه عبيد الملالي، وكما ورد في تعليق سابق عن أصول الخميني أنهم سيقولوا أن الرسول الهاشمي أصله من الهند ، لأن أدمغتهم مبشمة ومغلقة ويستحيل عليهم إستيعاب الحقيقة. خامنئي والمقبور قاسم سليماني والخزعلي أوباش لا ينفع معهم سوى تشغيل المقصلة على طريقة الثورة الفرنسية. يثأرون لأبي لؤلؤة المجوسي لا للحسين عليه السلام، ويعتبرون أن تدمير المشاعر المقدسة في كربلاء والنجف شرط من شروط عودة المسيح الدجال لا المهدي المنتظر، وهذا ما فعلوه عندما أرسل بشار أسد مفخخاته ، وهدده نوري المالكي يومها وخرس في اليوم التالي بعد تلقيه أوامر من خامنئي.

سياسه فاشله
كوردي عراقي -

الكاتب المحسوب على الحزب( الديمقراطي) الكردستاني لا يعرف ماذا يريد حاله حال حزبه ،دوله كوردستان مؤجله إلى حين على الأقل ٥٠ سنه قادمه ،المهم الان التوصل إلى اتفاق شامل مع الحكومه المركزية في بغداد بعيدا عن التدخل في شؤون الدول الأخرى ،دعم أو مساعده الأحزاب الكرديه في دول الجوار لعبه خطره لا يستطيع إقليم كوردستان تحملها وكلنا شاهدنا الآثار المدمرة للاستفتاء المزعوم على الاستقلال ،لولا سياسه الاتحاد الوطني الرشيده كنا خسرنا كل شئ في الإقليم

جاء الوقت لتستيقظ الشعوب الاصلية فى الشرق الاوسط و يضعوا حدا لعربدة المحتلين
صريح -

[[[[[ من الواضح ان شعوب إيران التي تملك حضارة عريقة تمتد عبر مئات السنين لن تقبل بالوضع المزرى الذي تعيشه ولا بالأطماع الاستعمارية والطائفية الخيالية التي تحلم بها الطبقة الحاكمة والتغيير قادم لا محالة وربما أسرع بكثير مما يتوقعه النظام.]]]]]........ بمناسبة اليوم العالمى للشعوب الاصلية يجب ان يعمل العالم على تخليص جميع الشعوب الاصلية من براثن المحتلين من جميع الملل و النحل ، و خاصة شعوب الشرق الاوسط ، الذين يعانون من احتلال همج الربع الخالى الذين هاجموا الشرق الاوسط اولا ثم العالم بعد ذلك بغزواتهم و ارهابهم و احتلالاتهم و السلب و النهب و السبى القتل و بحور الدماء و الابادة الجماعية و الاذابة الاجتماعية التى مارسوها بحق تلك الشعوب ، و لا زالوا يمارسونها الى هذه الساعة . اذا لم يتم تخليص الشعوب منهم سيستمر عنفهم و ارهابهم الشيطانى و سيغرق العالم كله فى دمائه لان هدفهم المعلن المقدس هو اخضاع العالم لتراثهم البائس تراث الشياطين و المردة و السيطرة على كل الشعوب و عدم التوقف الى ان يتخقق ذلك الهدف الشرير . لقد ابلغ الشعب الكوردى العالم بهذه الحقائق الدامغة و هو اول شعب ناضل فى سبيل النجاة من المحتلين الهمج و يجب ان يسمع العالم لهم لانهم اصحاب تجربة مريرة مع هؤلاء و منذ اول ايام غزواتهم قبل اكثر من الف سنة . يجب ان لا ينتظر العالم الف سنة اخرى كى يفهمهم و ان يتصرف بسرعة .

غير صحيح
عراقي متبرم من العنصريين -

أولاً// أنا لاأريد أن يحتلني إيراني ولا أمريكي ولا أي أجنبي. ثانياً// إيران مرفوضة من كل شعوب المنطقة كاحتلال لكن عندما يكون هنالك احتلال آخر كما هو حال العراق المحتل من أمريكا فإن من لديه إمكانية أن يكون له موقع في هذا البلد المحتلّ فلن يتوانى لحظة عن ذلك. وهذا ما يحصل أيضاً في سوريا وليبيا واليمن ولبنان أيضاً، ستقول لي أيها الكاتب الذي ينظر بعين واحدة فقط هنالك بلدان في المنطقة يحتلها أمريكان أو صهاينة فقط ولا وجود لإيران؟ سأرد عليك فأقول يوجد احتلال إيراني حتى في تلك البلدان ليس لأرضهم وإنما لثرواتهم التي تذهب معظمها للاحتلال الأول الذي يستخدم الاحتلال الثاني ليس كوجود عيني بل كبعبع لفرض نفوذه وبيع أسلحته المنتهية الصلاحية؛ أليس كذلك؟ مع تحياتي لك ولسيدك في أربيل الذي يحتضن الإحتلال الغربي الصهيوني كما يحتضنه الاحتلال رغماً على قومه المغلوب على أمرهم كما أبعث خالص تحياتي لإيلاف منبر الآراء الحرّة التي يُضرَب بها المَثَل في النزاهة والاستقلالية واحترام مختلف اللآراء لكنها تفاجئني بعدم نشر بعض تعليقاتي رغم أني لم أشتِم أحداً أو جهة من خلالها !

الرفيق بائس عبدالله
برجس شويش -

ان الرفيق بائس يكتب ولا يعرف ماذا يكتب, يناقض نفسه, فهو متربي على شتم الكورد والعداء لهم ربما ولكن من المؤكد هي مسألة شخصية بان مثلا تعرض الى الضرب من احد الاكراد او تعرض الى اذلال احد الكورد له بسبب سوء التصرف او السلوك. حين يكتب الرفيق المناضل بعنوان" ثورات الشعوب تنتصر بالنهاية" هو يشمل شعب كوردستان من دون ان يدري او بسبب فوضوية افكاره, فثورات شعب كوردستان مستمرة وتحقق مكاسب وانتصارات, فمثلا انتصرت ثورة شعب جنوب كوردستان بقيادة الخالد ملا مصطفى برزاني وحقق الحكم الذاتي واستمرت الثورة حتى حققت الفدرالية التي ينعم بها شعب كوردستان وهي شبه دولة ومتاكد بان ثورة شعبنا لن تقف عند الفدرالية بل ستتوج بتحرير كوردستان واستقلاله, وكذلك ثورات شعب كوردستان قامت في تركيا وايران وسوريا ففي كل هذه البلدان التي تتقاسم ارض كوردستان تقر بوجود قضية شعب كوردستان , ففي تركيا مثلا كان اسم الكورد محظورا ولكن قبل عقدين من الزمن اقرت ببعض الحقوق الثقافية واللغوية لشعب شمال كوردستان , وفي سوريا يعرف الرفيق بائس عبدالله بان شعبنا في غرب كوردستان يدير كل شرق الفراق اجزاء كبيرة من غرب كوردستان. اذاً الرفيق بائس يقر بان شعب كوردستان سينتصر في النهاية بتحرير وطنه من العنصرين والمستبدين والطائفيين والاخوانين والعروبين.

فى المشمش
اعرابى عـــيـــر اقى عبد اللات -

جون بولتون وضع النقاط على الحروف و قال يجب على امريكا الاعتراف السريع بالدولة الكوردية الموجودة على ارض الواقع و الذى لديه استفتاء تاريخى رائع يعبر عن راءى شعبه بالاستقلال . اقليم ايه و اتفاق شامل ايه اللى انت جاى تقول عليه ؟؟؟؟!!!....., و اما المهزوز الاخر فاقول له :: ثورتك العـــيـــر اقية لا تخص غيرك فى القسم الــعــــيــــر اقى اى الوسط و الجنوب فلا تدخل الاخرين ..... و مع ذلك ثورتك هى حرب اهلية لا غير و هى افشل من الفشل فلا تعول عليها كثيرا .

ثورات الشعوب على حكامها يا برجس وأولهم ثورة الشعوب الكردية
بسام عبد الله -

ثورات الشعوب على حكامها يا برجس وأولهم ثورة الشعوب الكردية في سوريا على عصابة قسد الإرهابية وفي تركيا على عصابة اوجلان وفي ايران على عصابة خامنئي يداً بيد مع الشعب الايراني وفي العراق على قزم أربيل الجاهل الأمي المتخلف وأتباعه مثل عييييراقي رزكاني ابو سايكس بيكو لحفاظ على وحدة أوطانهم والدول التي ينتمون إليها. ما تكتبونه من حماقاتيا أتباع قزم أربيل ليس غريبا علينا فهذه ثقافة غجر القوقاز من قطاع الطرق. من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. هلوساتكم مضحكة وسخيفة ، مشروعكم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي تريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة أصبحت بالبايباي، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب الشعوب الكردية تُجاه من حماهم وآواهم ومنحهم الجنسية والعزة والكرامة حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من الكرد وغير الكورد لحملهم على الهجرة. إذا كان الشيء الذي تسمونه كردستان أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن دولة وحدود لوهم لا وجود له؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لها أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له ومتى كان للغجر دولة وقومية؟ الأكراد ضيوف وغرباء (كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. كردستان مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الموساد والجيش الامريكي، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم في سوريا، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها، وإذا لم تحتلها تركيا فور إنفصالها ستحتلها ايران الخمينية وعندها سيترحمون على أيام صدام. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال

ثورات الشعوب على حكامها
بسبس -

العقيدة الإسلامية صارت للاعراب ، همج الربع الخالى ، حبل نجاة من الهلاك جوعاً وعطشا، لقد أخرجتهم من شبه جزيرتهم الجرداء في جنوب غرب آسيا إلى البلدان التي تدر عسلاً ولبنا وذلك باسم نشر العقيدة، لكنه كان غزواً ليس إلا، لكنهم حين شاهدوا الخير الوفير في تلك البلاد استقروا فيها وصار غزوهم احتلالاً استيطانياً ومن ثم بدؤوا بتعريب أهلها بحد السيف، والبقية كما تشاهدها اليوم عزيزي القارئ أنهم بكل وقاحة يدعون أن هذه البلدان عربية، كأنهم ورثوها من جدهم الوهمي قحطان، الذي لم تقل لنا مصادرهم التاريخية أنه تخطى في جل حياته يوماً ما حدود صحراء الجزيرة العربية القاحلة التي كانت ولا زالت تفتقد إلى نهر ماء. أتعرف عزيزي القارئ ما هو أفضل دعاء يقوله لك العربي حين تقدم له خدمة كبيرة يدعي لك بشربة ماء، يقول لك: سقاك الله. لأن المياه عندهم شحيحة جداً وغالبية قتالهم فيما بينهم كانت على عين ماء.