فضاء الرأي

من سيأكل أصابعه؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا بد وان حركة النهضة الإسلامية نادمة الآن اشد الندم على خيارهما تعطيل إرساء المحكمة الدستورية بسبب سياسة المماطلة والمخاتلة والمراوغة التي اتبعتها خلال العهدة البرلمانية الماضية. كانت الحركة الإسلامية تراهن على كسب الوقت حتى تُكوّن اغلبية برلمانية تستطيع بفضلها السيطرة على المحكمة الدستورية. لكن في عالم السياسة الرياح لا تجري دائما بما تشتهي سفن الأحزاب وقادتها، لأنه بالإضافة الى العوامل الداخلية توجد ظروف واكراهات خارجية قد تُغيّر من مجرى الأمور بين ليلة وضحاها، وهو ما حدث فعلا في تونس.

تُوفي الرئيس السابق الباجي قايد السبسي دون ان يُوقع على مشروع قانون تمت صياغته على مقاس كل من حركة النهضة وحركة تحيا تونس ومُؤسسه يوسف الشاهد الذي انقلب على الباجي قائد السبسي. كانت الغاية من القانون هو اقصاء كل المنافسين الجدين من سباق التشريعية والرئاسية لسنة 2019.

بعثرت وفاة الباجي قائد السبسي كل الأوراق و الحسابات، واضطرت البلاد الى اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها ثم تشريعية افرزت مشهدا سياسيا جديدا تميز بصعود كل من المرشح المستقل آنذاك قيس سعيد والحزب الدستوري سليل الحزب الحاكم قبل الثورة بقيادة اشد المعارضين لحركة النهضة عبير موسي، ومن هنا بدأت متاعب النهضة.

حاولت النهضة في البداية احتواء الرئيس قيس سعيد والسيطرة على الحكومة بترشيح أحد المُقربين منها لرئاسة الحكومة لكنه فشل في نيل ثقة مجلس النواب فعادت المبادرة في اختيار رئيس الحكومة للرئيس التونسي. كانت هذه هدية غير متوقعة من الحركة الإسلامية للرئيس الذي لم ينتظر طويلا ليبدأ في تنفيذ برنامجه القائم أساسا على مُسلمة انتهاء دور الأحزاب في إدارة الشأن العام. وفي حقيقة الأمر وطوال العشر سنوات الأخيرة، لم تَدخِر الأحزاب التونسية، جهدا في الكشف عن فشلها على كل الأصعدة لتصبح بذلك العنوان الأبرز للأزمة الهيكلية التي تعيشها تونس.

كنا كتبنا منذ مدة هنا في ايلاف، ان الصراع بين حركة النهضة والرئيس التونسي هو صِراع حقيقي و ليس مُجرد اختلافٍ في وجهات النظر كما روّجت له حينها قيادات بارزة في الحركة الإسلامية. هذا الصراع دفع مؤخرا كتلة حركة النهضة في البرلمان الى الدعوة في التسريع لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية لتسحب آلية تأويل الدستور من بين يدي الرئيس التونسي. لكن بعد ماذا؟

في غياب المحكمة الدستورية التي عطلت ارساءها حركة النهضة نفسها لمدة خمس سنوات، وجد قيس سعيد نفسه سيدا على الدستور يُؤوله كما يشاء ولا شيء دستوريا يمنعه من ذلك. في الجبهة الأخرى وتحديدا تحت قبة البرلمان شنّت رئيسة الحزب الدستوري حربا بلا هوادة على الحركة الإسلامية كادت ان تعصف برئيس المجلس ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من رئاسة المجلس. هكذا وجدت حركة النهضة نفسها بين فكي كماشة الرئيس والحزب الدستوري الذي اصبح يحتل المرتبة الأولى في نوايا التصويت. هنا تحولت متاعب النهضة الى كابوس ما فتئ يكبُر لأن الرئيس قرر وبحسب تأويله للدستور ترشيح رئيس حكومة جديد من خارج المنظومة الحزبية.

حتى تكتمل ملامح الصورة في هذا السرد التاريخي السريع، قرر رئيس الحكومة المكلف تشكيل حكومة كفاءات مما يعني اخراج الأحزاب من المعادلة الحكومية وهذا يؤدي ببساطة الى خروج حركة النهضة من الحكم لأول مرة منذ عشر سنوات. ربما لا تستقيم هذه المعادلة سياسيا لأننا في نظام برلماني يشترط ان تكون الحكومة متحزبة وتعكس الأوزان الحقيقية للأحزاب داخل البرلمان، لكن لو تعمقنا اكثر في استقراء الأحداث الأخيرة لاكشتفنا اننا نعيش فعليا في مرحلة ما يمكن ان نصفه، بكسر العظام بين الرئيس التونسي الذي لم يُؤّمن يوما بالمنظومة الحزبية الحالية، و بين حركة النهضة التي تعتبر ان هذا سيؤدي الى الإنحراف على المسار الديموقراطي و على نتائج الانتخابات.

هذه اللخبطة السياسية كشفها تقرير المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية التي اكدت بأن غياب المحكمة الدستورية أدى الى انعكاسات سلبية على سيرورة الحياة السياسية في تونس فلم يتم البت في النزاعات المتعلقة باختصاص كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة لان المحكمة الدستورية هي الطرف الوحيد الذي يمكنه البت في تنازع الاختصاص بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

كان يمكن للمحكمة الدستورية إذن،ُ لو كتب لها الولادة قبل خمسة أعوام كما ينص عليه الدستور التونسي، ان تحسم الجدل في العديد من القضايا المطروحة على الساحة السياسية التونسية، آخرها مسألة اختيار رئيس حكومة من خارج المنظومة الحزبية، لكن هكذا هي السياسة كما الطبيعة تأبى الفراغ،وحتى وان "أكلت حركة النهضة أصابعها" ندما، كما يقول المثل فإن الندم في حالات عديدة ،كما هو الحال في عدم إرساء المحكمة الدستورية، قد لا ينفع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا بعد ..والى متى ؟
فول على طول -

يعنى لا تعجبكم " النهضه الاسلاميه " ولا يعجبكم " اخوانكم المسلمون " ولا يعجبكم " الحريه والعداله " الاسلامى ..ولا يعجبكم " أردوغان الخليفه القادم " ولا يعجبكم " العداله والتننميه " الاسلامى ...؟ يعنى كل حاجه اسلباميه لا تعجبكم ..ومع ذلك تصرخون وتطالبون بتطبيق شرع الله الاسلامى ...والشعب يريد تطبيق شرع الله ..وأن الاسلام دين ودوله ..والاسلام هو أبو الديمقراطيه والعداله والحريه ..وهو الذى يكفل حقوق الأقليات ..الخ الخ ..وحتى النسخه الأصليه من الاسلام - داعش يعنى حتى يفهم الأذكياء جميعا - لم تعجبكم ...بالتأكيد فان ربكم نفسه احتار معاكم . ربكم أنزل لكم شريعه دين ودوله حتى طريقة دخول الحمام ومش عاجبكم . والى متى يستمر حالكم هكذا ؟ وماذا بعد ؟

ابن الرب يسأل ونحن نجيب
بسام عبد الله -

ربنا واحنا حرين فيه يعجبنا ما يعجبنا وانت ايش أخششك بينا؟ إحنا نحب نتدلل على ربنا ، يكفي انه قال عنا بأننا خير أمة أخرجت للناس، حتى إنتشر الإسلام في كل أصقاع الكرة الأرضية وصار عدد المسلمين بالمليارات. مش أحسن من ربكم الذي إنتحلتم صفة أولاده بالكذب فشتمكم وقال عنكم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) ومش باباكم شنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء؟ حتى كدتم تنقرضون ولم يتبقَ منكم سوى جيوب محدودة مختبئة في جحور كاد أقرانها أن يبيدوها لولا حماية المسلمين لهم فعضوا اليد التي إمتدت إليهم، ولكن ماذا تقول عن طباع اللئام الذين يعتقدون أن الرب والملكوت حكراً لهم، ويعتبرون باقي البشر من ديانات أخرى حتى الكاثوليك والبروتستانت كفار وأبناء إبليس وسيدخلون جهنم. وعن كباركم الذين علموكم فن الحقد والغل والطائفية والكراهية ؟ لذلك وعدكم الذي تزعمون أنه مخلصكم بشقاء وبؤس في الحياة الدنيوية وببحيرة كبريت وأسيد في الحياة الأبدية يدخل من دبركم ويخرج من فمكم عقاباً لألسنتكم الشتامة وكفركم بوصاياه وبتحريفكم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنتم لا زلتم تعيشون بعصر النياندرتال وتؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين وبالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطار العسكر المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وترون أشباح بالليل تظنون أنها ظهور للرب وأمه، وأن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. كنتم دائماً حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منكم للدولة التي تأكلوا من خيراتها. انحطاط وتخلف وهمجية. من النوع الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فقيل عنه هذا أحمق إضربوه.

ملياراتكم كلها فى النار يا بائس
فول على طول -

اقرأ كتبكم يا بائس : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (ولا أنت يا رسول؟" قال: «ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» [البخاري: 56730 ومن المؤسف جدا أن يكون هذا حتما مقضيا على ربكم ولكن نريد أن نعرف من هو الذى يحتم ذلك علي ربكم ؟ هل هناك رب أعلى منة ؟ مصيبة كبرى ...أليس كذلك ؟ انتهى - لْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ أى أن رسولكم الكريم هو المتحكم فى الجنة والنار وهذا شرك كبير يا بائس والمشرك فى النار وحسب التفسيروالايات القرانية الأتىة : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ثم أخبر تعالى : أنه ( لا يغفر أن يشرك به ) أي : لا يغفر لعبد لقيه وهو مشرك به ( ويغفر ما دون ذلك ) أي : من الذنوب ( لمن يشاء ) أي : من عباده .. انتهى - يعنى كلكم فى النار وكفاك ادانة الأخرين وابحث عن نفسك وحاول أن تقفز من السفينة قبل الغرق ومصيرك النار والثعبان الأقرع وعذاب القبر وفول على طول . لا تنسي أيها البائس أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة وتخصكم أنتم فقط وكفاك تأليف قصص بائسة مثلك . تحياتى .

أنت تهرب من بلاويك بشتم الاسلام
عمار عبد المؤمن -

أنت من يجب أن يبحث عن نفسه يا فول يا عدو نفسه، لأنك أنت من يحشر أنفه ويبحث أو يخترع أو يفبرك عيوب لهم ، لأنه نصف جاهل يشعر بدونية وهم أعلى منه بمئات الدرجات لأن العاقل لا ينظر للأسفل . لذا وبدلا من حشر أنفك في عيوب الآخرين نحن نلفت نظرك فقط إلى العمود الذي في عينك ولا تراه بل ترى أنصاف الآيات والأحاديث التي ترضي حقدك وغلك. حاول أن تخصص وقتك لأشياء مفيدة لك ولأسرتك وتبحث في أمر أحفادك الذين يبولون على أنفسهم لضعف ايمانهم بأشياء غير مقتعة كالتماثيل التي تدمع وتفرز زيت ودم وغيرها الكثير من السخافات التي أوردناها مرارا وقل لهم أن الدين الحق هو الاسلام واقرالهم بعض الآيات مثل آية الكرسي لعل فيها الشفاء

الى البائس دائما- ممنوع الهروب
فول على طول -

اقرأ يا بائس كتبكم : روى مسلم في (صحيحه) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لن يدخل أحد منكم عمله الجنة قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة)). - 5166 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا مِنْ أَحَدٍ يُدْخِلُهُ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ فَقِيلَ : وَلَا أَنْتَ ؟ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : وَلَا أَنَا ، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي رَبِّي بِرَحْمَةٍ ...انتهى - هذه نصوصكم أيها البائس . الشتائم هى من طباعكم أنتم ونحن لا نعرفها . نحن نقرأ نصوصكم فقط واذا كنت تعتبرها شتائم فهذا شأنكم ومن شعوذاتكم . المهم : هل الله الحقيقى سوف يتغمد رسولكم الكريم برحمته ..ولماذا ؟ وهل أفعال وأقوال رسولكم تترك له مكانا للرحمه؟ اقرأ كتب السيره الحلبيه لابن هشام أو لابن اسحاق وتعالى قابلنى بعد ذلك . رجل قتل ونهب وسرق وثمل عيون البشر وتركهم فى القيظ الشديد بالعطش ونكح أطفال الخ الخ ...كيف تجوز عليه الرحمه الا اذا كان ربكم ظالما ؟ واذا كان رسولكم مصيره هكذب أين تكونون أنتم ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا . نكرر أين الشتائم فى أى تعليق لى ؟ هى مجرد قراءات لنصوصكم ومعها بعض الأسئله . تحياتى يا بائس . هل ينشر ايلاف العزيزه دون حذف ؟ أتمنى .

لماذا نشتمكم وأنت تشتمون بعضكم البعض
بسام عبد الله -

نحن نقول المسيح عليه السلام وذكر المسيد المسيح بدون لقب يعتبر شتيمة يا ابن الرب ، فما بالك بذكر رسول الاسلام ونعته بصفات بذيئة تعتبر جزء من ثقافتكم ؟

رد على هلوسات ابن الرب فول
بسام عبد الله -

سيبك يا ابن الرب من القرآن والإسلام ورسوله العظيم والشرع الحنيف الذي تتحدث عنه كما يتحدث حلاق القرية بالطب، وحدثنا عن الإخوان الشياطين من الرهبان أقران الاخوان مقاري الذين قتلوا الأنبا إبيفانيوس بوحشية رجال الكهوف بالعصر الحجري، وتنظيم جماعة الأمة القبطية المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين، حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف المعلن من إشهارها هو مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين الوهمية التي إخترعها عبد الناصر ليعلن حالة الطواريء ويثبت حكمه وقتها، حتى إنها رفعت شعار "الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا". وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها، فقد قام التنظيم باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني وإجبره على توقيع الإستقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون. أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. وكانوا حجر عثرة في مصر يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة للدولة التي يأكلوا من خيراتها. أمثالك لا يحتاجون لشرح وتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم ، هذه هي حقيقتك المرة والوحيدة في واقعك ولا يمكنك تجاهلها. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة ٠٠إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع..هل هذه السخافات العنصرية التي تدعون بأنها إلهية تعتبر أساس للتعايش مع الآخرين يا راسبوتينات الحقد والكراهية؟

هل ايلاف صحيفة أرثوذكسية؟
بسام عبد الله -

لماذا تشوهين تعليقاتنا يا محررتنا العزيزة؟ نحن لا نتهجم على أحد بل ندافع عن ديننا وقوميتنا ولغتنا، وهي ردود على الشتامين. هل شتم الإسلام ونبيهم حلال وعادي والرد على أبناء الرب حرام؟ سأعيد كتابة التعليق حتى يأتي دور المحررة المحايدة وتنشره دون تشويه، فهو رد وليس تهجم، وحق الرد تكفله الشرائع الدينية والقوانين الوضعية.

إصلاحكم مستحيل يا ابن الرب يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

وبماذ ا يختلف عنك الشيطان يا ابن الرب يا مردخاي فول؟ ليس غريباً أن يحشد وينتفض العنصريين والحاقدين من بعض الأقليات السرطانية الخبيثة ويثوروا ويهوجوا ويموجوا عندما يسمعون بالإسلام وعظمته وعدالته وتسامحه، لأنهم منافقون ومن أبرز صفات المنافق هي الكذب والخيانة والغدر واللجاج في الخصام وبث الفتن والدسائس وهذا ما نهت عنه جميع الأديان التي دعت إلى الايمان، ونبذت الباطنية والكراهية والحقد التي أتقنتها بعض الأقليات الحاقدة للإساءة للأديان، ولهذا تراهم يستميتون للنيل من، والتهجم على، وشتم الأديان وخاصة الإسلام ورسوله العظيم. كما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، أنتم يا ابن الرب تجمعات دينية لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء.

ومتى كانت شعوذاتكم تبني دول؟
بسام عبد الله -

المسيح بريء منك ومن أمثالك، وهو لم يقل شيئاً مما تدعي، غير الخد الأيسر والأيمن، وصلبه الرومان قبل أن يبلغ سن الرشد بعشر سنوات بعد أن وشى به اليهود لأنه طالب بعرش جده الملك سليمان، ثم متى شعوذاتكم وسخافاتكم ومعتقداتكم بَنَتْ أو تبني دولة يا ابن الرب يا مردخاي فول؟ أنتم لا زلتم تعبدون البشر مثل البابا وتعتبرونه وكيل الرب على الأرض وترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، تؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات فلتاؤوس التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق بربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم، أنتم سرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.أنتم تجمعات دينية وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. ما تنزل للحارة وتلعب مع عمك جرجس كرة شراب يا مردخاي فول بدلاً من الفذلكة والتنظير على أسيادك. تعليقاتك يا مردخاي فول تؤكد بشكل لا يقبل الشك أن مفعول الكبسول عكسي لأنك تدخل بعد تناوله بنوبات هذيان وحالات صرع وخطرفة. وأمثالك لا يحتاجون لشرح ولتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذاء الآخر عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي حقيقتك المرة والوحيدة في واقعك ولا يمكنك تجاهلها. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة ٠٠إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . المضحك أكثر أنك تقرأ رد

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

صدقنى يا شيخ ذكى نريد أن نعرف الحقيقه ...فقط الحقيقه ولا شئ أخر ولا تحاول أن ترهب ايلاف على طريقتكم المفضوحه والمعروفه ..أنت تعرف جيدا أن ايلاف ليس لها علاقه بأى كنيسه وكفاكم ترهات . ايلاف تنشر لك كل بذاءاتك . المهم سيبك من الترهات التى تتحفنا بها وخيلنا فى الموضوع الأساسي . لماذا أشرف الخلق وخاتم النبيين والمرسلين لا يضمن لنفسه الجنه ؟ هل كان يعرف أن رسالته مضروبه مثلا أو يشك فيها ؟ أم كانت أفعاله مش ولابد ؟ أم الاثنان معا ..واذا كان النبى والمصطفى لا يضمن لنفسه الجنه فماذا عن أتباعه ؟ فهمت الأسئله أم لا ولا داعى من الهروب . والسؤال الأخير : لماذا عيسى حى فى السموات ورسولكم الكريم تحت الرمال ولا يضمن لنفسه الجنه وهو أشرف الخلق ؟ نؤكد للمره المليون أننا نبحث عن الحقيقه ..الدين لا يؤخذ من المسلمات بها بل لابد من فحصه ..فهمت ؟ تحياتى يا شيخ والى كل شيخ .