فضاء الرأي

لبنان والإنتداب وجزر القمر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد الانفجار الذي هز قلوب العالم في مرفأ بيروت وجدنا في اليوم التالي الرئيس الفرنسي في شوارع لبنان وسط الجمهور بينما عجز أي مسؤل لبناني رسمي علي الوصول للجماهير في الشارع. صافح الناس أحتضنهم بث فيهم الطمائنينة أنه وبلاده سيكونون في جانبهم حتي يعبروا محنتهم.

ولفرنسا علاقة مميزة وطويلة مع لبنان منذ 1920 بعد أن طلبت عصبة الأمم المتحدة أن تدار لبنان من قبل فرنسا.
نجح بشارة الخوري ورياض الصلح في الحصول علي استقلال لبنان سنة 1943 وأكتمل الاستقلال برحيل القوات الفرنسية عن لبنان في سنة 1946
ولكن ظلت فرنسا تحافظ علي علاقات مميزة مع اللبنانيين ففتحت أبوابها لتعليمهم في الجامعات الفرنسية، وتأثر اللبنانيون بالثقافة الفرنسية ويتكلم معظمهم الفرنسية كما أن المدارس الفرنسية منتشرة في لبنان ، ومنذ رحيل فرنسا عن لبنان لكنها لم تتأخر يوما عن مساعدة لبنان في كل أزماته
فاجأ اللبنانيون العالم بعد تفجير مرفأ بيروت بعريضة علي الإنترنت تطالب بعودة الانتداب الفرنسي للبنان
وهو الأمر الذي يعكس مدي إنعدام الثقة بين الشارع وبين السياسيين
العريضة وقع عليها ألاف اللبنانين، بل أن بعض من تكلمت معهم من أبناء الجالية اللبنانية في كندا يعتبر أن فترة الإنتداب الفرنسي كانت هي الأفضل لبلادهم وكانت تنعم بالاستقرار كما كانت بلادهم مركز للعلم والمعرفة وكانت بوابة الشرق لدخول المدنية والحضارة الغربية لكل المنطقة.

ذكرني موقف اللبنانيين بموقف مماثل في أفريقيا حيث يوجد جزر القمر في المحيط الهندي علي الساحل الشرقي لأفريقيا بالقرب من موزمبيق ومدغشقر، تبلغ مساحتها تقريبا خمس مساحة لبنان، وتتكون من أربع جزر يسكنها شعب ذو اصول عرقية مختلفة من مستوطين أتوا من ماليزيا وأندونسيا والهند ، يبلغ تعدادهم حوالي المليون نسمة.

اختلطت الأجناس علي الجزر الأربعة وكونوا شعب جزر القمر.

كانت جزر القمر تحت الحكم الفرنسي ثم في منتصف السبعينات تم التصويت حول رغبة السكان في البقاء تحت الحكم الفرنسي او الاستقلال عن فرنسا صوتت ثلاثة جزر علي الاستقلال بينما واحدة صوتت علي البقاء تحت الحكم الفرنسي.

أعيد الاستفتاء مرة أخري واصرت الثلاث جزر علي الاستقلال بنسبة بلغت 99.4%. بينما صوتت جزيرة المايوت علي البقاء تحت الحكم الفرنسي، وبالرغم من نتائج التصويت إلا أن خلافا مازال قائم بين حكومة جزر القمر وفرنسا فتصر الأولي عن أن دولتها تتكون من أربع جزر وعلمها يحتوي علي أربع نجمات.

لكن في النهاية يوجد لدينا ثلاثة جزر حرة مستقلة بينما هناك جزيرة محتلة ، وبعد تجربة تعدت ال 44 عاما ماذا حدث لسكان الجزر وما الفرق بين الجزر المحررة والجزيرة المحتلة؟؟

الجزر تعيش تحت نفس الظروف سواء الطقس أو الموارد الطبيعية، وتركيبة السكان وثقافتهم ولغتهم كل شئ متتطابق.

الفرق الوحيد هو أن الجزيرة المحتلة تدار بواسطة سلطة تطبق النظام العصري لإدارة الدولة أما الجزر الأخري فتدار بسلطة تطبق الفكر الأفريقي والشرقي والبهلواني في إدارة الدولة.

سكان المدن الثلاثة يركبون مراكب الموت كل يوم في محاولة منهم للهروب من الجزر المحررة للجزيرة المحتلة، الجزيرة المحتلة لا يرد أحد من سكانها الخروج منها ، بالرغم أنهم أخوة وأشقاء، البوليس يطارد سكان المدن المحررة كل يوم ويقبض عليهم ويعيدهم للجزر المحررة، ولأنهم أخوة فلا يتم القبض عليهم في منازل سكنهم ولكن يتم القبض عليهم خارج السكن ولكن ممنوعين من العمل.
سكان الجزر المحررة يشتكون من معاملة سكان الجزيرة المحتلة ويقولون أنها تخالف قوانين الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين.
كثير من سكان الجزر المحررة يلقون حتفهم في البحر ويموتون أثناء محاولة دخول المحتلة في مراكب صغيرة
سكان الجزيرة المحتلة يقولون لقد صوت سكان الجزر المحررة علي الاستقلال ونحن نحترم قرارهم ونحن صوتنا علي البقاء تحت الحكم الفرنسي وعليهم أن يخترموا قرارنا لنعيش حياتنا بالطريقة التي إخترناها بعد 44 سنة من حرية الجزر الثلاثة أصبح حلم شباب الجزر المحررة العبور إلي الجزيرة المحتلة؟!!

الخلاصة من هذة التجربة أن الدول الغنية والفقيرة تكون بسبب عامل واحد وحيد وهو الإدارة ونظام الحكم
قد يكون للمناخ دور وقد يكون للجغرافيا تأثير وقد يكون للثروات المعدنية سبب من الأسباب وقد وقد وقد….. ولكن يبقي إدارة الدولة ونظام حكمها هو الأساس ، لذلك أنا لا ألوم اللبنانيين المطالبين بعودة الانتداب الفرنسي إلي لبنان بعد ان كافح وناضل أبائهم وأجدادهم من أجل الاستقلال والحرية, لقد فقدوا الثقة في قياداتهم وأصبح حلمهم كحلم باقي شباب الدول العربية تأشيرة يعبرون بها للغرب.

ان المطالبة بعودة الإنتداب الفرنسي علي لبنان يجب أن لا ننظر لها علي أنها عار علي شباب لبنان، بل هي ناقوس خطر يدق لكل حكام الشرق توقفوا عن الفساد وتوقفوا عن الطرق العتيقة في إدارة الدول, أنهضوا ببلادكم وتمتعوا بالأمانة قبل أن تطلب شعوبكم من المستعمرين العودة لبلادكم مرة أخري كما فعلها اللبنانيون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما لم يقله الكاتب
فول على طول -

تم أسلمه 3 جزر من جزر القمر التى نالت استقلالها وتم ضمها الى جامعة الدول العربيه وبذلك تم دخولها نادى الدول الفاشله رسميا ..المهم أن سكان الجزر المستقله يهربون الى الجزيره المحتله - يقولون أنها محتله من فرنسا - ويموتون غرقا فى المحيط للوصول الى الجزيره " المحتله " الكافره ...هذا بالتضبط ما يفعله الذين أمنوا حيث أنهم يهربون من بلاد الايمان الى بلاد الكفر حتى لو غرقوا فى المياه والأغرب بعد وصولهم الى بلاد الكفار يطالبون بتطبيق نفس الشريعه ونفس التعاليم والقوانين التى هربوا منها والتى هى السبب فى تخلفهم وارهابهم ..ماذا تقول عن هؤلاء البشر ؟ شعوذات أعيت من يداويها ولا علاج لهم الا بعزلهم فى محميات طبيعيه حتى انقراضهم .

صوره طبق الأصل
فول على طول -

كل البلاد التى كانت تحت حكم الاستعمار الغربى ونالت استقالها بعد ذلك وخاصة البلاد العربيه والاسلاميه ساءت أحوالها من النقيض الى النقيض ..بعد أن كانت رائعه وبها نفحات كثيره من الرقى والحضاره تحت حكم الاستعمار تحولت الى النقيض تماما بعد الاستقلال وخاصة الدول الاسلاميه ...وحتى الان هناك فرق كبير جدا مثلا بين قبرص الشماليه التى يحتلها الأتراك وقبرص الجنوبيه التى يقطنها القبارصه مع أنها جزيره واحده وتحت مناخ واحد ..وهناك فرق بين الجزء الفلسطيى تحت الحكم الاسرائيلى والجزء العربى مثل الفرق بين السماء والأرض هذا بشهادة ناس رأوا ذلك بأعينهم فى قبرص وفى فلسطين ..ونحن شهود عيان عندما نزور الغرب الكافر ونقارن بأوطاننا الان وعندما كانت تحت الاحتلال .. هى بركات الدين الأعلى والعروبه أينما حلت .

اصبت عندما بعدت عن التطبيل للحكومه المصريه وريسها البدوى السلفى الازهرى
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

فى لبنان او جزر القمر او مصر نفس المصيبه السودة ونفس التخلف العقلى المغلف بادخال الشعب للجنه جبرا وبالعصا - بمصر الجائعه و العطشى و المفلسه على يد تحالف الفساد الانقلابى ضد شرعيه الملك والدستور عام 1952 ولليوم تصر كل الانظمه الحاكمه بمصر و بكل دول خير امه على ادخال مواطنيها الجنه المزعومه بكل الطرق بدلا من تسهيل سبل الحياة لهم وترك الجنه لمن يرغب طوعا ومن كيسه وليس من اللحم الحى لمال الدوله المحدود بعدما نهبوه شافعى ومالكى وابو حنيفه ؟؟؟؟؟؟؟فساد سنى وشيعى ودرزى و حتى اسماعيلى - لا ادرى كيف تفسر صرف سبعه عشر مليار جنيه مصرى سنويا لاكبر مفرخه للارهاب والتكفير والكراهيه والتدمير بالعالم وهو الازهر ومثلها لوزارة الاوقاف وهو مبلغ مهول يكفى فى خمس سنوات ان اغلقنا الازهر والاوقاف ومعهم مجلسى الامه و الشيوخ لايصال مصر لمصاف دول كبرى ان صرفناه على التعليم والصحه والتدريب والبعثات والاستثمار ضد البطاله - خير امه تجتمع تحت علم اسود عليه عبارة لا اله الا الله وتحت ذلك الشعار تم تخريب وهدم و قتل و مصادرة كل الحضارات التى وقعت تحت يد الهمج وتدمير كل وسائل التقدم والتحضر ولم ترفع تلك الرايه على جامعه او منتج حضارى او عمل انسانى يفيد العالم- رئيس وزراء الباكستان قام بزراعه اشجار بمناطق صحراويه فافتى مشايخ الباكستان بانه عمل من اعمال الله وتدخل بشؤنه فقام رعاع الامه بقلع وتدمير الاشجار من جذورها انتصارا لالههم فيا وكستاه ويا فضيحتاه فى كل العالم لاشاوس خير امه - هؤلاء انتاج تعاليم الازهر وما يماثله من مؤسسات ادخال خير امه للجنه

فتش عن الاسلام
عابر سبيل -

عندما كان المسيحيون يحكمون لبنان على الطريقة الغربية كانت لبنان ارقى وافضل الدول العربية واكثرها ازدهارا بالرغم من قلة مواردها الطبيعية. ولكن عندما تولى المسلمون ادارتها وصلت الى ما وصلت اليه اليوم من دمار وخراب. أليس المعلق الكبير فول على طول على حق عندما يقول ان الاسلام هو دين الشر الاكبر.

عندما يتركنا الغرب في حالنا سنصبح مثله أو أحسن منه
ديك الجن -

دعني أقول لك شيئاً عزيزي الكاتب؛ لو رفعَ الغرب الصهيوني يده عن بلادنا و سحبَ جميع قواعده العسكرية منها وأوقف تدخلاته في شووننا وسرقاته لثرواتنا فسترى أيها الكاتب المنبهر بالانتداب الأجنبي كيف ستنمو بلداننا وتتعايش مع بعضها وتحيا في أمن واستقرار ونعيم، تخيّل أنّ دولنا العربية تمتلك هذه الهيمنة التي يمتلكها الغرب في بلداننا تخيّل لو كانت لنا قواعد عسكرية عربية في الغرب ونحن نلغم دساتير الغرب كما يفعل هو في دساتيرنا تخيّل لو كنا نحن نغيّر الأنظمة الغربية ورؤوسها كما يفعل الغرب معنا تخيّل لو نحن من نتحكم بالاقتصاد العالمي والإعلام العالمي والتعليم العالمي والأمم المتحدة والمحكمة الدولية ومجلس الأمن وبصلاحية الفيتو والانترنت ووووو هل كان الغرب سيسكت عنّا، وهل كان سينعم بالهدوء والاستقرار وهل ستكون جميع دول الغرب مثل اليابان التي اندمجَت مع الغرب رغم قنبلتي هيروشيما وناكازاكي أم مثل الهند المسالمة ودول جنوب شرق آسيا هل سوف لن تكون هنالك دولة في الغرب مثل إيران ولتكن مثلاً اليونان ستتحدى العرب لتعيد أمجادها أو لتصدّر مبادئها كما يفعل الغرب من خلال العولمة هل سوف لن تلعب مثل تركيا دور تركيا التي نظرت إلى العالم على أنه غابة التهمته وحوش الغرب فلماذا هي لاتفعل مثله طبق الحكمة القائلة ((إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب))؟ ياكاتبنا العزيز بلاش تلمّع في الغرب وتجلِد ذاتنا التي هي ذاتك وأنت وكل مثقف عربي يعرف أن بلداننا لم يتركها الانتداب إلا بالشكل فقط. وأنت تلمع بماكرون وفرنسا وإدامة انتدابه المباشر على جزيرة ميات أما كان عليك أن تخاطب فرنسا عن سبب وقف استثماراتها في الجزر الثلاث الأخرى وهي مجرد جزر صغيرة ونفوسها لاتتعدى نصف مليون ولا تكلف مثل فرنسا شيئاً فرنسا الإنسانية جداً، بل لماذا اقتصرتْ استثماراتها على ميات فقط فهل شرط المساعدة هي العبودية المطلقة؟ ثم ألم تكن لبنان نموذج الديمقراطية الأمثل في الشرق الأوسط لكن ما أن رفضَتْ حبيبة فرنسا والغرب أجمع [إسرائيل] التي لن توقف توسعها العدواني في بلادنا حتى بدأت الأزمات تلو الأزمات لتصل إلى حالها المزري الآن؟ وشكرا لإيلاف لو تفضَّلتْ ونشرتْ تعليقي هذا ولم يلحق بتعليقاتي السابقة التي لم تجد طريقاُ إلى قلبها.

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه : لماذ1" لا " بدلا من " تخيل ..ولو
فول على طول -

لكن يا شيخ ذكى لماذا تبدلت أحوالكم وأصبحتم فى الحضيض بعد أن كنتم سادة العالم وباعثى النهضه والحضاره الخ الخ ؟ وأين انذثرت حضارتكم لدرجة أنه لم يبق لها أثر عين واحد وما السبب فى ذلك ؟ أنتم صعبانين علينا بجد ..ولماذا يتدخل الغرب الصهيونى فى شئونكم ..لماذا لا تطردونه ؟ ولماذا له قواعد عسكريه فى بلادكم ..يعنى هل غصبا عنكم مثلا وضعها فى بلادكم أم لحمايتكم من بعض وأنتم تدفعون أموالا طائله عن ذلك ؟ ولماذا لا يكون لكم أنتم قواعد عسكريه عندهم بدلا من التخيل وحرف " لو " الذى تمطرنا به ؟ ولماذا اختفى التصنيع فى بلادكم حتى فانوس رمضان صينى وسجادة الصلاه على النبى أيضا ؟ ومن الذى يمنعكم من تطهير دساتيركم ؟ والنبى يا شيخ أنت تعرف أن الشريعه مصدر التشريع وهى أحسن دستور وبالطبع هى شريعتكم ..يعنى أحسن دستور عندكم وكفاكم تبرير فاضى . ونقطه بسيطه جدا سيبك من حرف " لو " ..و"تخيل " وندخل فى الجد ...لماذا لا تتحكمون فى اقتصاد العالم وأنتم أغنى الأغنياء ومصانعكم وانتاجكم ومزارعكم يغطى العالم كله ؟ ولماذا لا تتحكمون فى التعليم العالى والواطى وأنتم لديكم أفضل لغه فى العالم لغة العلم والايمان ومعكم كتاب الاعجاز فى كل شئ وخير أمه أخرجت للناس ؟ اياك تكونوا خايفين من فول على طول ومؤامراته ضد خير أمه ؟ ولماذا لا تملكون " فيتو " يسد عين الشمس وأنتم أمة المليارين ..ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدوليه وكل المحاكم وأولها المحاكم الشرعيه ؟ والسؤال الأخير : ماذا " لو " تقول كل أسباب تخلفكم وانحطاطكم وأنا مستعد للقضاء عليها كلها كى نرى أحوالكم بعد ذلك وهذا تعهد منى أمام القراء ؟ الأفضل لكم أن تناموا فى العسل وتجتروا كلمة " لو " وكثيرا من الأحلام ما تتحقق عند المساطيل فقط وهم نيام . .نام أنت وافتح الشباك واحلم ب " لو " براحتك .

cosette et jean valjean
benchikh -

ما هذا الضعف الذي نعيشه اليوم نطلب من دولة دكتاتورية استعمارية تدميرية العون يا جماعة انتم الحضارة لم تقم الحضارة الافي الوطن العربي الكبير شرقا غربا اسالوا الكتب السماوية نحن نعطف على فرنسا (خيرات الله في ايدينا ) شكرا يا الله.

السيد فول
ديك الجن -

ماقلته حضرتك عن لو وتخيل هو الصواب ولك الحق كل الحق فيه. لكن ماطرحته حضرتك من حلّ هو الخطأ كل الخطأ، أنت تريد أن تترك هذه الأمة دينها وقوميتها كشرط أساسي لتنهض من جديد، جئني بأمة فعلت ذلك لأكون في صفك هذه أمم اليابان والهند والصين وحتى الامم الغربية لم تنسلخ عن جلدها ولم تترك أديانها ولا قومياتها وقد وجدت سلّماً يتسلقوه لينهضوا، فلماذا حضرتك تريدنا نحن العرب والمسلمين من دون الأمم والملل الأخرى نفعل ذلك، العيب ليس في اللغة والدين ياسيد العيب في أننا كلما ألمت بنا مصيبة رجعنا إلى تراثنا نبحث عن مخرج وحلّ لها، أنا معك لو فصلنا الدين عن السياسة وجعلناه للعبادة كما فعل أهلك النصارى وأبناء عمك اليهود، نحن المسلمون بجميع مذاهبنا معتزون بشعائر ديننا ومن الصعب جداً بل من غير الضروري التنصل عنها لنتقدم وننهض يمكننا الاحتفاظ بها على أن لاتكون هي المهيمنة على كل شيء ألا يمكننا أن نفعل ذلك من غير أن نغير ديننا أو نلحد ومن غير أن نكتب لغتنا ببالخروف اللاتينية؟ لا اقول كما في تركيا التوسعية ولكن كماليزيا وأندونيسيا مثلاً؟

الى السيد ديك الجن وبعد التحيه :
فول على طول -

أنا لم ولن أطب من أحد تغيير قوميته أو ديانته بل أعتبر التخلى عن الوطن والقوميه خيانه عظمى ..أما الديانه أو الالحاد فهى حريه شخصيه تماما ومن حق أى فرد وأنا قلت ذلك للمره المليون ولا يعنينى ذلك ..لكن فقط أنا ضد أن تفرض قوميتك أو لغتك أو ديانتك على الغير ..وضد تزوير التاريخ ..شمال افريقيا ولا الشام ليسوا عربا وهذا مثال . عندما يكون الدين - أى دين - ماده فى الدستور والقانون فأصبح مثله مثل أى ماده فى الدستور ممكن انتقادها وفحصها وخاصة أنها تمس الشارع كله بكل دياناته واذا كان به ما يعوق عن التقدم أو به عنصريه ضد الأخرين لابد من انتقاده بشده بل حذفه بالكامل وأقصد حذفه من الدستور وليس من حياة البشر . وبكل تأكيد فان الاسلام به الكثير جدا من المعوقات وضد التقدم ويساعد على نشر الفقر والتخلف ولا تنسي العنصريه المقدسه .نقطه أخيره : أنتم واليهود أبناء عمومه وليس نحن وهذا ما تقوله كتبكم المقدسه ..لا تنسي أننى أرفض التزوير والتدليس وأرجوك أن لا تفعل ذلك مره أخرى مع فول .