فضاء الرأي

ثقافة بناء البشر قبل الحجر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية بحق الايزيديين :
كان احتلال مدينة سنجارمن قبل وحوش داعش بداية لحملة وحشية للقضاء على الطائفة الإيزيديّة المسالمة،حيث شهدت المدينة واحدة من أفدح الإبادات الجماعية بحق الايزيديين, بعد أن سيطر تنظيم داعش الارهابي على المدينة في 3 أب 2014 , وقام بالتشريع، والتنظيم، والتخطيط الممنهج للاتجار بهم وقتلهم واسترقاق النساء والفتيات اللواتي تم اعتبارهن غنائم حرب وأخذهن كجواري وبيعهن في أسواق الرقيق في الموصل والرقة السورية والمناطق الاخرى مع وصفٍ تفصيلي لعمرهن أو مظهرهن البدني, اضافة إلى قتل الرجال والشباب الابرياء ودفنهم في المقابر الجماعية وخطف الأطفال بعد ان فُصلوا بشكل ممنهج عن عوائلهم وأجبروا على التدريب على القتال في صفوف داعش بعد ان غسلوا أدمغتهم و زيفوا وعيهم بوهم الخلافة الدموية.

لقد تم إضفاء الشرعية على هذه الجرائم مسبقاً من خلال نشر سلسلة من المعتقدات و المفاهيم الدينية ونشرالبيانات ﻋﺒﺭ ﺍﻹﻋﻼﻡ الداعشي ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻁﺭﻓﺔ والارهابية بخصوص السبي والرقّ وجرائم كثيرة اخرى ترقى إلى إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية منها الاغتصاب الجماعي والاعتداءات الجنسيّة على القاصرات والتزويج القسري المنظم وأكثر من مرة وبيعهن كمِلك يمين والخ من جرائم يندى لها جبين الانسانية.
ومن الجدير بالذكر ان اثناء غزوة سنجارفي أب اللاهب لجأ قسم من الايزيديين إلى جبال سنجار، في ظل ظروف بالغة القسوة من جميع النواحي. ومات ما لا يقل عن 1,700 شخص بسبب نقص المياه والطعام والدواء ( حسب التقارير الدولية ).
اورشينا ـ أرض السلام :

كاميران كمال خلف، شاب ايزيدي من مواليد سنجار 1996 , نزح مُرغَماً مع عائلته وعوائل كثيرة ايزيدية اخرى من مدينته الجميلة سنجار بعد اجتياح داعش لمناطق سهل نينوى ولسنجار ومحيطها في أب 2014، واستقر به الحال في مخيم ـ بيرسفي ـ في قضاء زاخو بمحافظة دهوك للنازحين بعد ان نجى من مخالب داعش الارهابي بأعجوبة أقرب إلى الخيال.

حول كاميران خيمته المهترئة إلى مكتبة متواضعة للاستعارة المجانية وتزويد النازحين بالكتب والمجلات والجرائد وذلك بهدف نشر وترسيخ ثقافة القراءة والمطالعة وتشجيع النازحين عليها كنشاط مفيد لقضاء وقت الفراغ و خلق جيل واعي و مثقف، من خلال زرع بذرة القراءة في كل خيمة وفي كل عقل.
كان كاميران يقتني الكثير من الكتب بالدَّين والقَرض اضافة إلى استقبال التبرعات البسيطة من اجل توسيع مكتبته المتواضعة. ومع مرورالزمن اصبحت خيمته مكانًا حميميًا للقراءة واللقاء والمناقشة، وكانت رائحة الاوراق والكتب تعطر الخيمة وتطارد اليأس والضعف وفقدان الأمل بعد ان تعرض اهل كاميران للإبادة الجماعية.
كان كاميران يحلم بتحرير مدينته ونقل مكتبه المتواضعة إلى احضانها , وفعلا تحقق حلم كاميران بعد ان استعادت مدينة سنجار من قبضة تنظيم داعش الارهابي , الذي احرق ودمر اكثر من 85 % من من المنشات المدنية والخدمات الحيوية والمنازل بشكل كامل مع تدمير المزارات الدينية الايزيدية بنسبة 100%
. اخيرا رجع كاميران من رحلة نزوح شاقة جداً استغرقت سنوات إلى احضان مدينته المنكوبة , و ترك عائلته في المخيم ليحقق حلمه ويبدأ بأنشاء أول مكتبة بعد جريمة الإبادة تضم الاف الكتب أسماها ـ اورشينا ـ اي أرض السلام أو موطن السلام ـ باللغة السريانية القديمة.

وها هي ارض السلام ,مدينة سنجارالمنكوبة , تلك المدينة التي تعرضت عبر تاريخها إلى عشرات الفرمانات والعزوات العنصرية في ظل هيمنة البداوة الدينية والقبلية تنهض مجدّداً كما ينهض طائر العنقاء من تحت الرماد بفضل دماء شهدائها واصرار ابطالها ,ابطال ايزيدخان , لتكون نقطة إنطلاقة جديدة نحو فضاء الاستقرار والبناء ونشرثقافة السلام وقبول الاخرفي المنطقة بهمة ,واصرار كاميران كمال ونادية مراد وليلى تعلو وبنات و أبناء ايزيدخان الذين لايعرفون اليأس والإستسلام والخنوع للظلم والإضطهاد.

اختتم مقالي بمقولة ـ لى كوان يو ـ مؤسس سنغافورة الحديثة وصانع النهضة الذي نجح في بناء دولة من العدم خلال قيادته لها لأكثر من ثلاثة عقود : لم يكن دورى أن أُغير سنغافورة، كان دورى أن أُغير الإنسان السنغافورى، وهو يغير سنغافورة.
وهذا هو ما يفعله اليوم الشاب الايزيدي كاميران عن طريق بناء مكتبة اورشينا لنشر الثقافة والمعرفة والعلم والاهتمام ببناء الشخصية العراقية الوطنية من حيث القيم والاخلاق والمهارات قبل بناء البيوت والمزارات المهدمة بصواريخ اردوغان ومدافع داعش الارهابي.
هناك عدد من الرسائل التي أرادت كاميران أن يوصلها الينا من خلال مشروعه المعرفي اورشينا , اهمها : تحيق الإستقرار والسلام بين جميع افراد ومكونات مدينته من مختلف الأديان والأعراق والمذاهب والقوميات و تغيير نظرة المجتمع السلبية والمشوهة تجاه الشعوب غير المسلمة.

لنقف مع الشاب الايزيدي كاميران الذي يقف اليوم شامخا وسط مخلفات الحرب و مخلفات البيوت والمزارات المهدمة من الحجارة والأعمدة الاسمنتية وغيرها ونحارب معه الافكارالعنصرية المقيتة والإرهاب والتشدد الديني وثقافة الكراهية بالفكر النير ونشر ثقافة قبول الاخر والتسامح وروح الألفة والمحبة بين جميع مكونات الشعب وليكن شعارنا: بناء البشر قبل الحجر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايزيدي من شنكال
ايزيدي -

شكرا للكاتب الكبير الاستاذ شمال عادل سليم الذي وقف مع الشعب الايزيدي ودافع عنه بكل اصرار بقلمه الشريف ، نحن بحاجة الى قلمك استاذ شمال ولايسعني الا ان اقول بارك الله فيك واطال الله في عمرك .

الايزيديين
متابع -

الايزيديين شعب اصيل ومسالم اثبتت التاريخ بانهم سيبقون رغم الابادات التي تعرضوا لها خلال العقود والعصور السابقة . شكرا للاستاذ شمال سليم على كل كلمة كتبها بحقنا وبحق الشاب الايزيدي كاميران . شكرا لايلاف

لنقف مع اهلنا الايزيديين
NaShmil -

شكرا للكاتب شه مال عادل سليم على هذا الجهد الجميل لتعريف ماساة اهلنا وتسليط الضوء على مشروع كاميران كمال الشاب إيزيدي الذي عاد من رحلة النزوح المضنية الى مدينته سنجار، وكان أول ما فكّر به هو العمل على افتتاح مكتبة، تحت اسم "اورشينا.مبارك لك هذا الجهد والاصرار على مشروعك المعرفي والثقافي في نشر الوعي والجمال.

السياسات الفاشله
كوردي عراقي -

يحاول الكاتب ان يحمل الثقافه الدينيه كل مشاكل المنطقه وان كل مشاكل المنطقه بسبب الثقافه الدينيه وهذا غير صحيح ،ماذا عن النظام القمعي في الصين ومينمار،كوريا الشماليه والهند ،أليست انظمه قمعية وليست لها علاقه با الاسلام ؟ماذا عن روسيا ؟وغيرها من الدول القمعيه عزيزي الكاتب المشكله ليست با الدين ولكن با السياسين الذين يستغلون الدين لمصالحهم الخاصه وبناء جيل سليم ليس من خلال ترك الدين وإنما من خلال تربيه الجيل على العدل والمساواة ومحاربة الفساد واحترام الوقت والإنسان عن طريق برنامج حكومي وليس عن طريق مكتبه في خيمه.

دمي اصفر
بارزان -

عاش قائد المغوار وزعيم الامة الكوردية السيد الرئيس مسعود الملامصطفى البارزاني حفظه الله ورعاه والموت للخونة

كيف يمكن بناء البشر ؟ السؤال الحقيقى كيف يمكن تحويلهم الى بشر ؟
فول على طول -

يقول الكاتب : لقد تم إضفاء الشرعية على هذه الجرائم مسبقاً من خلال نشر سلسلة من المعتقدات و المفاهيم الدينية ونشرالبيانات ﻋﺒﺭ ﺍﻹﻋﻼﻡ الداعشي ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺩﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻁﺭﻓﺔ والارهابية بخصوص السبي والرقّ وجرائم كثيرة اخرى ترقى إلى إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية منها الاغتصاب الجماعي والاعتداءات الجنسيّة على القاصرات والتزويج القسري المنظم وأكثر من مرة وبيعهن كمِلك يمين والخ من جرائم يندى لها جبين الانسانية...انتهى الاقتباس ,. سيدى الكاتب هذه التعاليم شرعيه وتنبع من الدين الأعلى ولا تحتاج الى اضفاء شرعيه لأنها شرعيه من المنبع ..انتهى - المشكله كيف يمكن حذف وتحريم هذه التعاليم حتى يصبح أتباعها بشرا أسوياء ؟ قبل حذف هذه التعاليم لا تسأل عن بشر من أتباع الدين الأعلى . لا تنخدع عزيزى الكاتب ...أى مسلم لابد أن يؤمن بهذه التعاليم أى داعشى بالبفطره ومن لا يؤمن بها فهو غير مسلم أو يكذب فقط . انتهى .

جرايم قسد الكوردية عار على جبين الانسانية ..
متابع -

جرايم وبشاعات دواعش قسد الكوردية القومية لا تقل عن جرايم وبشاعات عن غيرها ..

معايير مزدوجة
عابر -

الحكاوي المتداولة في مواقع الملاحدة والشعوبيين عن قضية الازيديين تحتاج الى فحص وبحث استقصائي محايد ، لانه يجري استخدام قضيتهم وتوظيفها سياسيا و آيدولوجيا ، هناك نظرة عوراء للامور فالقضايا الانسانية لا تستحمل المعايير المزدوجة!

تنظيم داعش ليس وحده
عراقي متبرم من العنصريين -

المجزرة التي راح ضحيتها حوالي ١٢ ألف إيزيدي وإيزيدية يجب أن لانحمّلها لداعش وحده، لنكن منصفين، دعوة إلى كل الكتاب الإنسانيين أن يكونوا إنسانيين بالكامل، جميل من الكاتب أعلاه رغم أنه كردي أورد الاسم الحقيقي لمدينة سنجار وليس شنكال كما استبدلها بارزاني بعد أن احتل مدن الإيزيديين وقام بجريمة استكرادهم لبسط نفوذه عليها لالتهام كل ماتقع يده عليه من أرض العراق المنفلت لـتحقيق (حلم) كردستان. على الكتّاب أن يكتبوا الحقيقة عن هذه الطائفة المظلومة التي لاقت أبشع الظلم من جميع ممن حولها لا لسبب سوى أنها طائفة قليلة العدد طيبة القلب مُسالِمة وتمتلك في أرضها ثروات تُسيل لعاب كل من حولها ففيها كنوز التين والزيتون ومدينة (شيخان) النفطية ومرتفعات سنجار الاستراتيجية، هل سألتم أنفسكم عمّن أرسلَ وخططَ وتحالفَ وتعاونَ ودعمَ داعش؛ أوباما ونائبه بايدن مهندسا داعش، تركيا وبارزاني مهّدا الطريق له، أما حكومة بغداد وجيش العراق فكانوا ولا زالوا أسرى بيد السفارة الأمريكية في بغداد ولا حول لهم ولا قوة، أجل، تركيا وبارزاني هما على رأس مَن سهّلا معاملات داعش في بنوك أربيل وتركيا كشراء المعدات واللوازم المعيشة واللوجستية وعمليات بيع النفط الذي استولى عليه داعش، كان في ستجار عشرة آلاف من البيشمرقة البارزانيين الموكول إليهم حماية مدن الإيزيديين سلّموهم تسليم يد لداعش بأمر بارزاني ليقتُلوا ويشردوا أهلها ويَسبُوا نساءها، أناشد إيلاف الحرة الإنسانية أن تجد كاتباً إيزيديا ليحكي للعالم عن أعظم مأساة في عصرنا لهذه الأمة والتي اجتمعت بل أجمعت كل شياطين الأرض على سلخها من هويتها ودينها ولغتها وحتى زيّها، لعلم الجميع أن الإيزيديين ليسوا أكراداً ولا عرباً فلهم لغتهم الخاصة وهي اللغة (الإيزدكية) وتاريخهم الخاص وأعيادهم الخاصة وتقاليدهم وعاداتهم أيضا. أخيراً أقول: ويلٌ للعراق إن لم يَعُد لسابق عهده متعدد الأعراق ممثّلاً حقيقياً للحضارات الإنسانية، ويل العراق إن لم تعد فيه كل ملّة كبيرة أوصغيرة وكل طائفة إلى حجمها الطبيعي ولاتتعدى حدودها، بل ويل العراق إن لم تُقطَع جميع الأيادي الأجنبيةعنه.

تحاول ان تجد امثالكم فى العالم
همجى عـــيــــر اقى -

ان الظلم و الابادة او القتل الجماعى و السبى و الرق و تجارة البشر و النهب و السلب ......الخ من الجرائم التى لا تعد و لا تحصى ، و ان حدثت فى العالم ، فهذا لا يعفى الاسلام و لا يبرؤه كمصدر رئيسى و اصل اساسى لا شك فيه لهذه الجرائم و الممارسات . حين تقراء العنف لدى الشعوب الاخرى لا تجد ابدا نصوص فى كتبهم الدينية و افكارهم و فلسفاتهم المقدسة اى تشجيع او تاسيس للعنف و الشر بل كلها تحرم القتل : بعضها تشمل الانسان و كثير منها تشمل حتى الحيوان و النبات و الجماد ايضا . ادرسوا و اقراءوا فى نصوص جميع الاديان سماوية و وثنية كى تروا الحقيقة . لا بل الوثنية افضل بمراحل فى قضية العنف من السماوية . وحده الاسلام تشرف بهذا الشرف الوضيع اى اباحة قتل الجميع و حتى الطبيعة ان امكن و تقديس الدم و الغزو و الابادة و الاغتصاب و السلب و النهب و السرقة بنصوص مقدسة لا يرقى اليها الشك اى ثابتة و مفهومة للجميع ، لا بل ان القران نفسه يصبح حكما و موزعا للسرقات و السبايا و العبيد على الجميع كل حسب مساهمته فى الحرب و القتل و سفك الدماء .... و هذه نصوص ثابتة و لا يمكن تغيرها و لا يزال الوضع على ما هو عليه منذ ايام العصابة ....... و لكن ماذا تقول عن كمية الكذب التى نراها يوميا و الذى هو نفسه احدى الجرائم المباحة .....

الى اذكى اخواته - كوردى عراقى
فول على طول -

واضح أن كوردى عراقى أذكى اخواته أيضا وها هو كأنه يبرر ما حدث للاكراد بأن هناك دولا قمعيه أيضا مثل روسيا والصين ومينمار ...يا كوردى لا تخلط الأوراق ولا تظهر ذكاوتك أمام القراء الى هذا الحد ..المقال والسيد الكاتب يتكلم عما حدث للأكراد بفعل اخوانك الذين أمنوا من قتل وترويع ونهب ممتلكاتهم وسبى وسوق نخاسه وكانوا يرددون أحاديث وأيات قرانيه ..فهمت ؟ وهذا ما ننتقده دائما ..فهمت ؟ لا تنسي أننا لا نؤيد روسيا ولا الصين ولا نعيش هناك ..فهمت ؟ نحن نعيش فى منطقتنا المكنوبه بكم وباسلامكم وبارهابكم وتعاليمكم ..فهمت ؟ ثم كيف يمكن التخلص من تعاليمكم المقدسه ؟ بالتأكيد ممكن التخص يوما ما من الحكومات القمعيه مثل ورسيا والصين لأنها لا تستند الى نصوص مقدسه ولكن كيف يمكن التخلص من نصوصكم القمعيه والارهابيه ؟ اياك أن تهرب الى حوارى جانبيه مره أخرى . تبريراتكم غبيه جدا كالعاده مثل اللص الذى يقف أمام القاضى ويقول : هناك الكثير يسرقون ولست وحدى ..هل هذا تبرير يا كوردى ؟ ربنا يشفيكم .

كل ماحصل بحقنا
احمد -

كل ما حصل في فرمان الاخير لايادتنا / حزب بارزاني مسؤول الاول والاخير / لو لا هروبهم ورفض تسليحنا لما حصل كل هذه الكوارث . نحن ضحايا الاحزاب الكوردية قبل داعش / شكرا للاستاذ الكاتب

عابر ام ساقط
امجد ابو ريان -

الى عابر / صدقني انت لم تعبر ولا تستطيع ان تعبر / انت وين التعليق وين ؟ احمل ابريفك وادعوا الى سيدك على الفتات التي يطعمك .

نكتة الموسم.....بناء الشخصية العراقية الوطنية
Rizgar -

لى كوان يو ـ مؤسس سنغافورة الحديثة وصانع النهضة الذي نجح في بناء دولة من العدم خلال قيادته لها لأكثر من ثلاثة عقود ... وقف لى كوان يو ضد الا ستهتار الماليزي ( وقف ضد استهتار الكيان العراقي السرطاني في حالة العراق ) بالرغم من الا هانات والفقر والعوز قرر استقلال سينغابور وواجه ابشع الحملات حيث المعارضة كانت مع بقاء سينغابور ضمن ماليزيا , فبعد قرار الا ستقلال طرد لى كوان يو المعارضة شر طردة وحزب الشعب بقى الحزب الوحيد في البلاد وحكم الحزب الواحد ٣٢ سنة بدون اي معارضة وعلم الخونة دروسا في التاريخ , بينما حثالات المعارضة كانو يحلمون بالمجاعة والتد مير ل كوان , فقصة هذا الشاب بعكس قصة سينغابور فهو يحاول جاهدا التوسل للكيان المتغطرس العرقي العنصري منذ ١٩٢١ . فلا ربط في الموضوع !!!اليس هجمات الكيان العراقي في التعريب والانفال والاستهتار بكرامة اليزيدين من نفس نوعية هجمات داعش ومعاملة ماليزيا لسينغابور ؟؟ مطنقك ضعيف وانت ضعيف وراسب في المنطق , منطقك عجيب و تعكس ماساة حقيقية في تفكيركم , أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين....ام حسب منطقك العكس صحيح ؟

ثقافة حرية واستقلال الشعوب
卡哇伊 -

هكذا نرى أنّه يجب أن يكون الإنسان و رُقيّه و حريته و رفاهيته هي الهدف الأسمى الذي نعمل من أجله و أنّ الحدود الدولية المصطنعة ليست مقدسة و لا تتطلب التضحية من أجلها، بل يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. لننظر الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل . هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات.

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام
❤☀❤☀❤☀ -

أن الأمور التبست على السيد الكاتب فساويت بين الجلاد والضحية بين الظالم والمظلوم, ا لنبي محمد قال في الحديث: "جئت إلى النبي (ص)، ومعي وصيف بربري، فقال: يا أنس ما جنس هذا الغلام؟ فقلت: بربري يا رسول الله، فقال: يا أنس بعه ولو بدينار، فقلت له: ولم يا رسول الله؟ قال: إنهم أمة بعث الله إليهم نبيا فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه، وبعثوا من المرق إلى النساء فلم يتحسوه، فقال الله: لا اتخذت منكم نبيا ولا بعثت فيكم رسولا" . وفي حديث آخر جاء فيه: "ما تحت أديم السماء وعلى الأرض خلق شر من البربر، ولئن أتصدق بعلاقة سوطي في سبيل الله أحب إلي من أن أعتق رقبة بربري" وفي حديث آخر ورد فيه: "قال رسول الله (ص) نساء البربر خير من رجالهم، بعث إليهم نبي فقتلوه، فتولت النساء دفنه، والحدة عشرة أجزاء وتسعة منها في البربر وجزء في الناس" ، وفي حديث آخر ذكر أن الرسول (ص) قال: "إن البربر لا يجاوز إيمانهم تراقيهم" .....اي ثقافة انسا نية, ولماذا تلومون داعش في الاغتصاب الجنسي ؟

وقيل، من يستطيع تعليم القرد الرقص، يستطيع تعليم الحمار!
卡哇伊 -

وقيل، من يستطيع تعليم القرد الرقص، يستطيع تعليم الحمار!It was said, who can teach a monkey to dance, can teach the donkey!...... ههههههههههه I am not sure

الذي دعم وتواطأ مع داعش أسوأ من داعش
مضاد رزكار -

بأمر من قائد البيشمرقة البارزاني سلّم البيشمرقة الذين كان بعهدتهم حماية مدن الايزيديين سلموا المدن وأهلها لداعش بموجب صفقة بين داعش والبارزاني في تقاسم المدن العراقية الشمالية فالموصل وسنجار لداعش وكركوك النفطية للبارزاني، كل ما جرت من مصائب ونوائب وكوارث ومآسي للايزيديين تقع مسؤوليتها مناصفة بين داعش والبارزاني بل إن الأخير أسوأ من داعش لأنه لولا تسهيلاته واتفاقاته ودعمه وتواطؤه مع جاعش لما تسنّى لداعش أن يبطش بالإيزيديين، أما محاولة رزكار وغيره تجميل الإسلام البرئ من كل أفكار داعش وممارساتها فهو محض هذيان أو ذرَ رماد في العيون لتعمية أنظار الناس عن مؤامرة دولية إقليمية محلية حيكت لارتكاب جريمة العصر هذه نقطة راس سطر.