كتَّاب إيلاف

فشل القضيتين الكردية والفلسطينية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الواقعية.. وآه من كلمة الواقعية التي لا يفهم مدلولاتها الحكام الدكتاتوريين ممن يتاجرون بقضايا شعوبهم القومية.

في أربعينيات القرن الماضي طرحت فكرة تقسيم فلسطين الى دولتين متجاورتين متحابتين تعيشان جنبا الى جنب مع بعضهما البعض، ولكن القادة القومجية العرب رفضوا ذلك واتهموا الرئيس الوحيد الذي أبدى تأييده لهذا الحل بالخيانة، وهو الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة الذي كان أثقفهم وأبعدهم نظرا في السياسة. وإلتفوا حول شعارات زائفة أطلقها زعيم بائس تبجح في غرور وتعال بأنه سوف يرمي الاسرائيليين في البحر !. فلم يطل الأمر حتى طرده الاسرائيليون من أرضه في سيناء وإحتلوا كامل الأرض التي عرضت على الفلسطينيين لبناء دولتهم !. وتواصلت هزائم العرب وانهارت جبهات الصمود والتصدي أمام دولة إسرائيل الصغيرة، ولم تفلح أقوى الجيوش العربية وهو الجيش المصري من إستعادة ولو شبر من أراضيها المحتلة، لولا جرأة وشجاعة الرئيس أنور السادات الذي إستعادها بمعاهدة سلام ودون إطلاق رصاصة أخرى.
بعقلية متخلفة وأسلحة فاسدة وبطولات عنترية زائفة، حارب العرب إسرائيل طوال أكثر من نصف قرن، ولم يجنوا سوى الخيبات والإنهزامات. وإستغل قادة فلسطين وتحت شعار " حركة التحرير " الدول العربية لحلبها والحصول منها على مليارات الدولارات من دون أن يتمكنوا هم أيضا من تحرير ولو شبر واحد من أراضيهم المغتصبة، فظل الشعب الفلسطيني ذليلا بأرضه المحتلة، وتوالت الهزائم والخيبات السياسية والعسكرية الى أن توصل بعض العقلاء العرب مؤخرا الى حقيقة عقم المواجهة مع إسرائيل التي تحولت الى دولة مهمة في المنطقة يمكن الاستفادة من علومها وإبتكاراتها والتجارة والاستثمار معها، فركبت الامارات قطار التطبيع وتلتها البحرين وهناك فارغونات تنتظر ركابا جدد للوصول الى المحطة الأخيرة من السلام والوئام والعيش المشترك في هذه المنطقة التي أحرقها الصراع العربي الاسرائيلي طوال سبعين عاما.

على الجانب الآخر كانت هناك قضية مظلومية شعب آخر أحتلت أراضيه وقسمت بين أربع دول المنطقة، وهي القضية الكردية. ونفس الحالة من تسلط بعض الأحزاب والقوى العشائرية المتخلفة على هذه القضية وإستخدامها مطية لتحقيق مصالحها الحزبية والعشائرية. وكما رفع زعماء العرب شعار " رمي إسرائيل في البحر " رفع القادة الكرد شعار " إسقاط " الأنظمة الحاكمة في أجزاء كردستان الأربعة !. وكما فشل العرب في طرد وإغراق إسرائيل في البحر، فشل القادة الكرد أيضا من إزاحة ولو مدير ناحية بمناطقهم المحتلة. وكالعادة رفضت القيادات الكردية أي تطبيع مع الأنظمة الحاكمة طوال نصف قرن رغم كل جولات التفاوض التي جرت بينهما لحل القضية الكردية.

وبعد سقوط آخر الدكتاتوريات الحاكمة في العراق عام 2003 تم تثبيت كافة الحقوق القومية الكردية في دستور العراق الجديد وأصبح الكرد فعلا شركاء في إدارة الحكم بالبلاد بل أكثر من ذلك تبوؤا منصب رئاسة الدولة منذ تلك السنة ولحد اليوم، فلم يعد هناك ما تسمى بالقضية الكردية اللهم إلا إستخدام هذه القضية لإنتزاع المزيد من الإمتيازات وحلب الأموال من بغداد، فلا أرض كردستان بقيت محتلة لأن السلطة الكردية تسيطر عليها حاليا، ولا بقيت شعارات الديمقراطية والحكم الذاتي تنطلي على الشعب الكردي.
وبالعودة الى عنوان هذا المقال، يفترض بالقيادة الكردية أن تعود الى رشدها وأن تقتدي بالأنظمة العربية التي خلفت ورائها قضية تسمى بالعداء لاسرائيل ودخلت مرحلة جديدة من السلام والتعايش. فقد حان الوقت لكي تنبذ هذه القيادات أيضا تلك الشعارات الفارغة التي تاجرت بها لعقود طويلة من الزمن، وأن تذهب الى بغداد لتكون شريكا حقيقيا في السلطة عبر مصالحة شاملة مع الحكومة الاتحادية والتوقف عن إضطهاد الشعب الكردي وإستغلاله مطية لخلافات المصالح مع النظام الحاكم في العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا حضرة الكاتب
نبيل -

لا يوجد وثيقه مكتوبه واحده تقول ان اسرائيل رضيت بحل التقسيم , اسرائيل وجدت لتحتل كل ارض فلسطين التاريخيه وطرد اهلها منها , اسرائيل قد تتطبع وقد تتحالف مع اي دوله عربيه ونعقد معها الاتفافيات , اما الفلسطيني فليس له سوى العيش تحت الاحتلال تمهيدا لطرده من وطنه , نعم هناك كان بعض القاده الاسرائيليين يسعون لتسويه مع الفلسطينيين واهمهم اسحاق رابين الذي وقع اتفاقية اوسلو مع الفلسطينيين وكان نصيبه الاغتيال على يد اليمين الاسرائيلي المتطرف الذي يحكم اسرائيل حاليا , وهناك رئيس الوزراء اولمرت الذي كان على وشك توقيع اتفاقيه مع محمود عباس وكان نصيبه العزل والسجن بتهمة الفساد على يد اليمين الاسرائيلي الذي يحكم اسرائيل حاليا , الشعب الفلسطيني تنازل عن 78% من ارضه ومع ذلك اسرائيل ترفض حقه في الاستقلال وتقرير المصير ,

المصداقية المهنية
Hawraman -

يجب على كاتب المقال او اي كاتب آخر ان يلتزم بالمصداقية والاخلاق والضمير المهني حينما يكتب مقالة فهذه حقيقة لا غبار عليها، الكاتب يدوّن مايلي (وكالعادة رفضت القيادات الكردية أي تطبيع مع الأنظمة الحاكمة طوال نصف قرن رغم كل جولات التفاوض التي جرت بينهما لحل القضية الكردية). انا وكثيرون مثلي يعلم مدى الحقد الدفين للكاتب على القيادة الكردية وبالاخص الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي قاد الحركة التحررية الكردية لاكثر من نصف قرن، هذا الحزب وكل الاحزاب الكردية كانوا سباقين لمد يد السلام والتطبيع مع كل الحكومات العراقية المتعاقبة شرط ان ينال الشعب الكوردستاني حقوقه القومية ضمن اطار العراق، ويعلم الكاتب ان كل الحكومات العراقية كانت غير جادة وغير مؤمنة بحق الشعب الكوردستاني فكانت للمفاوضات اهدافها التآمرية ليست الا، لهذا اوجه الى الكاتب انتقاداتي وكلماتي القاسية لعله سيحترم مهنته قبل شيئ. وللعلم ان الشعب الكوردستاني اكثر وعياً من ان يصدقوا بفحوى المقال.

مغالطات . قضيتنان مختلفتان
برجس شويش -

قضية شعب كوردستان الذي قسم وطنه بين اربع دول كليا تختلف عن القضية الفلسطينية في نشأتها, مسارها والظروف الاقليمية والدولية التي رافقتها. المتتبع للنتأئج على ارض الواقع يجد بان قضية الكورد منذ نشوئها في خط بياني متصاعد والدليل المكاسب التي حققها الكورد في مختلف اجزاء كوردستان كثمرة لنضالهم وتضحياتهم, الفدرالية في جنوب كوردستان وبما الاستقلال لاحقا, الادارة الذاتية في غرب كوردستان , الاعتراف التركي ببعض حقوق الكورد البسيطة والاعتراف بقضيتهم وفي ايران لا تزال يواجه ملالي ايران مقاومة شرسة من شعبنا في شرق كوردستان. بينما القضية الفلسطينية في خط انحداري ووصلت الى حدا انها لم تعد قضية مركزية للعرب. بعكس ما يقوله الكاتب , القضية الكوردية نجحت وتنجح في تحقيق الكثير من الانجازات والمكاسب القومية والوطنية ولم تفشل كما يقول الكاتب.الكاتب يلوم القيادات الكوردستانية سبب الفشل, نعم يتحملون المسؤولية, ولكن الكاتب لا يذكر الاعداء العنصرين الذين رفضوا حتى ابسط الحقوق الانسانية للكورد والذين شنوا حروب ابادة ضدهم وايضا لا يذكر الكاتب الظروف الصعبة التي تعيشها القضية الكوردية , حصار من قبل اربع اعداء متفقين على خنقها ورغم ذلك انتصر شعب كوردستان جزئيا عليهم.وبعكس ما يذهب اليه الكاتب دائما القيادات الكوردستانية كانت تمد يدها الى المحتلين لايجاد حل سلمي لقضية شعبهم الا انهم كانوا يواجهونهم بشن الحروب علىهم. ففدرالية كوردستان لم تأت هكذا وانما جائت نتيجة تضحيات ونضال شعب جنوب كوردستان بقيادة البارتي واليكتي واخرون .

كلام فارغ وشتان بين الموضوعين
Rizgar -

ورد اسم إسرائيل كمنطقة جغرافية في الكتاب المقدس العبري عدة مرات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :"فلم يتبق عناقيون في أرض بني إسرائيل، لكن بقوا في غزة وجت وأشدود; فأخذ يشوع كل الأرض حسب كل ما كلم به الرب موسى، وأعطاها يشوع ملكا لإسرائيل حسب فرقهم وأسباطهم. واستراحت الأرض من الحرب" (سفر يشوع الفصل الحادي عشر: 22)"لذلك قل: هكذا قال السيد الرب: إني أجمعكم من بين الشعوب، وأحشركم من الأراضي التي تبددتم فيها، وأعطيكم أرض إسرائيل" (سفر حزقيال الفصل الحادي عشر: 17).فلا يمكن مقارنة الشعب الاسرائيلي بمجاميع عربية و بسبب الحقد الد يني هاجموا اليهود هجمات شرسة , وفشل العرب فشلا مخزيا في ابادة ورمي اليهود في البحر, الرغبات العرقية العربية صعبة في التحقيق وان ذبح بني قريضة لا يعني نجاح محاولات العرب في كل الازمنة. و كلمة بالشتاينا كلمة يونانية اطلق على مناطق من الاردن و الفلسطينيين قوميا عرب لهم دول عربية كثيرة مثل سوريا والاردن ولبنان ....يحاول الكاتب عمدا ربط مصير استقلال كوردستان ببعض مجاميع بشرية حاقدة على اليهود بسبب الديانة و اغتصاب اراضيهم .

وجود اسم بن اسرائيل و دولة اسرائيل ٢٢ مرة في القران
卡哇伊 -

وجود اسم بن اسرائيل و دولة اسرائيل ٢٢ مرة في القران بينما لا وجود اي كلمة باسم فلسطين ... حقد العرب على اسرائيل نابع من خوف العرب من حذو الكورد و الاقباط والامازيغ حذو اسرائيل والانفلات من الاجرام العربي.

نجاحات عظيمة للحركة التحررية الكوردية
❤☀❤☀❤☀ -

نجاحات عظيمة للحركة التحررية الكوردية واستقلال كوردستان مسالة وقت ولولا الد ع الامريكي للشيعة لما كان بامكان اشيعة اغتصاب المدن الكوردستانية .

احب الاغبياء بالفطرة by nature
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا "

قصة الاخوة الشيعية السنية الكوردية العراقية
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

- الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين و كلا هما يعتبران انفال الاطفال الكورد مهمة مقدسة .

هل تعرف ما ذا فعلوا بسعيد قزاز ؟
-

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية .... ولكم كامل الحرية في التطفل والخيانية ...ولكن هل تعرف ما ذا فعلوا بسعيد قزاز ؟

السبب للفشل
نافع ناجي البرواري -

انك على الخطأ القضية الكوردية لم ولن تفشل انما سبب تأخرها القادة الفاشلين الذين يديرون القضية اليوم هم فاشلين وليست القضية هناك فرق بين قضية شعب و قضية القائد الفاشل واللص . قضية الكوردية ستنجح بقيادة قادة جدد امثال صلاح الدين دميرتاش والجنرال مظلوم كوباني طلاب القائد أوجلان .

القضية الكوردية وسيطرة الأحزاب العشائرية عليها ...
شيروان علي -

أنا أتفق مع الكاتب 100% واضيف شيئا فيما يخص الأكراد وقضيتهم العادلة في كوردستان العراق، وأقول مع الأسف الثورة الكوردية في العراق منذ نشأتها وقيادتها من قبل الملا مصطفى البارزاني كانت محكومة بالفشل! لأنها كانت عشائرية ومبنية على مصالح حزبية وعائلية ضيقة، ثم بعد سقوط بغداد سنة 2003 وظهور حقبة جديدة في العراق كان لدى الأكراد وقادتها السياسية والأحزاب الكوردية فرصة ثمينة لتحقيق مطالب وحقوق الشعب الكوردي و خاصة عندما تسلم الحزب الديموقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود البارزاني نجل الملا مصطفى البارزاني مقاليد الحكم والسلطة في كوردستان وتوسعت نفوذه وبسط سيطرته على كل موارد وثروات كوردستان، وبدأت حقبة مريرة؛ مع الأسف، من السرقة والفساد وإلغاء باقي الأحزاب وطمس الحريات والحقوق المدنية وبدأ حكم عائلي ديكتاتوري بغيض متمثلة بالعائلة البارزانية فقط ومن لا يتبع أو يخضع لهم لا مكان له في كوردستان! وتوالت النكسات والأزمات الإقتصادية الخانقة على الشعب الكوردي المسكين وكانت عدم صرف رواتب ومستحقات الموظفين في الأقليم إحدى هذه النكسات رغم تصدير وبيع النفط المستخرج من حقول النفط في كوردستان والأموال الهائلة التي تأتي من المنافذ الحدودية وغيرها من الإيرادات لكن الشعب محروم من أبسط حقوقه المالية لأن السلطة البارزانية الحاكمة غارقة في الفساد حتى النخاع .... وهنا فعلا ضاعت أهداف وتطلعات الشعب الكوردي وفقدت الثورة الكوردية كل معاني ودلائل التحرر والإستقلال ونيل حقوق الشعب الكوردي مع الأسف الشديد ...!!!

فلا أرض كردستان بقيت محتلة لأن السلطة الكردية تسيطر عليها حاليا
................ -

تخبط البلهاء الاغبياء يجعل بعض الناس يكذب نفسه بنفسه : فهو من جهة يتقيا : [[[[[[[فشل القادة الكرد أيضا من إزاحة ولو مدير ناحية بمناطقهم المحتلة.]]]]]]] ؟؟؟؟؟!!!!!........ثم يتقيا : ان ارض كوردستان لم تعد محتلة لان السلطة الكوردية تسيطر عليها... و استتبت الديمقراطية و جميع حقوق الكورد بفضل كزومى و الشيعة المجرمين و اردوغان الاحمق و المجرم بشّورى و كلاب ايران النابحة !!!!!..... فلم تعد هناك قضية كوردية !!!!!!؟؟؟؟؟؟..... حتى اعداء الكورد المجرمين الذين ذكرتهم لا يقولون ما يقوله احمق القرن بل يقولون ملء فمهم و اولهم حكومتك المهلهلة اللطامة ، ليست هناك مايسمى بكوردستان و اقليم كوردستان و سنرجّع بقية شمال الـــعــــيــــر اق كما رجعنا كركوك ... و الاحمق اردوغان و الارنب المهزوم الاسد المزيف اصلا ينكرون وجود الكورد و يقولون ليس هناك من يسمى بالكورد بل هم اما اتراك او نازحين من اماكن اخرى .... و اما مجرمى طهران الفاشلة المتخلفة و المضروبة يوميا من التحالف و الامريكان ينكرون ايضا و جود الكورد و مشكلة كوردية مع انهم ايضا يمنعون الكورد من استعمال لغتهم القومية الا داخل اعماق بيوتهم دون ان يسمعهم احد ... و يوميا شباب الكورد على المشانق فى الشوارع دون ذنب اما لمعارضة او اى سبب تافه ..... هذا حال شعب كامل تحت الاحتلال العربى و التركى و الفارسى و ياتى ابن زنا ليقول انهم يتمتعون بكل الحقوق فلماذا لا ياتون الى بغداد القذرة الخربانة و حكامهم ابناء المتعة و الشوارع و يسلمون انفسهم لهم كما يفعل ابناء الساقطات و القوادين .... الم تسمع عن قتل العائلة الكوردية التى عاشت فى بغداد 50 سنة كاملة يخدمون الاعراب و بنتهم ناشطة فى ساحة التحرير و تعالج ابناء المتعة و الرفيقات فى الخيام و تتظاهر فى الشوارع لاجل الاعراب ؟؟؟!!!... فماذا كانت النتيجة ؟؟؟؟...... الذبح و القتل الذى جاؤا به من الربع الخالى ..... هذا جزاء سنمار لمن يستسلم للاعداء ......... يتبع

فشل القضيتين الكردية والفلسطينية
نار فلبك مشعللة من الحقد فاصبحت تهذى -

بدون ادراك و بدون علم و بدون قراءة محايدة ، ياتى احد ما و يربط قضية فلسطين الفاشلة بالقضية الكوردية الناجحة ، و دون ان يسال نفسه لماذا فشلت فلسطين و لماذا نجح الكورد ؟؟؟.... ما هى الاسباب الحقيقية و التاريخية و السياسية لظهور القضيتين ؟؟؟؟ و ما هى حلولهما ؟؟؟؟ و ماذا ستكون نتيجتهما ؟؟؟؟....... بل من حقد قلبه ولان القضيتين متعاكستان فى السبب و النتيجة و لا يستطيع ان يفعل اى شئ لقلب المعادلة و جعلها بالعكس ... ينعق كالبوم المشؤم على فشل القضية الكوردية ، اذله الله و سود وجهه الصفيق و بدد احلامه دنيا و اخرة ....... العقيدة الإسلامية صارت لاعراب الربع الخالى حبل نجاة من الهلاك جوعاً وعطشا، لقد أخرجتهم من شبه جزيرتهم الجرداء في جنوب غرب آسيا إلى البلدان التي تدر عسلاً ولبنا وذلك باسم نشر العقيدة، لكنه كان غزواً ليس إلا، لكنهم حين شاهدوا الخير الوفير في تلك البلاد استقروا فيها وصار غزوهم احتلالاً استيطانياً ومن ثم بدؤا بتعريب أهلها بحد السيف، والبقية كما تشاهدها اليوم أنهم بكل وقاحة يدعون أن هذه البلدان عربية، كأنهم ورثوها من جدهم الوهمي قحطان، الذي لم تقل لنا مصادرهم التاريخية أنه تخطى في جل حياته يوماً ما حدود صحراء الجزيرة العربية القاحلة التي كانت ولا زالت تفتقد إلى نهر ماء. أتعرف عزيزي القارئ ما هو أفضل دعاء يقوله لك العربي حين تقدم له خدمة كبيرة يدعي لك بشربة ماء، يقول لك: سقاك الله. لأن المياه عندهم شحيحة جداً وغالبية قتالهم فيما بينهم كانت على عين ماء. و لكن قبل خروج الاعراب من شبه جزيرتهم القاحلة و غزوهم للشرق الاوسط و شمال افريقيا ، بدؤا باليهود و قاموا بقتلهم جميعا فى شبه الجزيرة العربية و التى هى الموطن الاصلى لليهود وهم اصحاب نصف مدنها ومضارب قبائلها كيثرب و خيبر و بنى نظير و بنى قريظة و بنى النجار و ....الخ ، و قد كانوا اهل علم و صناعات و اغنياء جدا بسبب عملهم الدؤوب و ذكائهم ، مما طمّع صعاليك الاعراب المتخلفين فيهم فبداؤا بايجاد و تلفيق الحجج كى يغزوهم و ينهبونهم . و كلنا قراءنا فى كتب الاعراب المقدسة و غير المقدسة كيف تمت غزوة خيبر بقيادة المجرم الارهابى على ابن ابو طالب الذى مات ابوه مشركا و لم يقبل الاسلام مطلقا و لا امن به

الاستقلال ات .... لتقتلكم علة قلوبكم
كوردستان الكبرى -

و الان ما الفرق بين القضية الكوردية و القضية الاسرائيلية ، و ايضا بين القضية الكوردية و الفلسطينية ؟؟؟؟؟...... اولا الكورد لم ياتوا من اية جهة لاحتلال هذه الارض التى يعيشون عليها الان .... بل ان اصولهم من اعماق التاريخ جاءت من الهند و هم اقدم شعب سكنوا الشرق حتى قبل ان يتم التكوين الجيولوجى للنصف الجنوبى من ميزوبوتاميا او وادى الرافدين حيث الادلة العلمية و الجيولوجية و التضاريسية و الاركيولوجية الكثيرة التى تثبت و بدون شك ان جنوب وادى الرافدين كان بحرا حين كان الكورد يعيشون على قمم جبالهم ... و منذ ذلك الزمان و الى الان هم مستمرين فى العيش فيه و دون انقطاع ... و اربيل نفسها اقدم مدينة او حاضرة ماهولة بالسكان الكورد منذ الفين سنة بدون انقطاع ... و قرية جرمو فى كركوك اقدم و اول قرية بالعالم سكنها الكورد و بدؤا بالزراعة فيها .... هذه علوم جيولوجية مثبتة علميا و تدرس فى كبريات الجامعات العالمية و اشهر من نار على علم يعرفها القاصى و الدانى الا الاغبياء طبعا و الاميين النايمين فى الو بيروت ..... ... ثانيا : الكورد تعرضوا كثيرا جدا للغزوات و الاحتلالات على مر التاريخ و حتى قبل العرب بكثير و بعدهم ... لكن لم يستطع اى غاز كائنا من كان من اخراجهم من ارضهم مطلقا ثم جمعهم و لمهم بعد ذلك من الدياسبورا او ارض الشتات و ارجاعهم الى ارضهم كما حصل لليهود مثلا ، بل بقوا فيها صامدين كاحجارهم متشبثين بها الى ان دحروا و انهوا كل الاحتلالات ، و كما سيفعلون مع هذه الاحتلالات الاخيرة الموجودة الان فى كوردستان . ثالثا : و هم لم يتحركوا من اراضيهم لغزوا البلدان الاخرى تحت اية حجة او ضغينة لاحتلالها ، كى يطردوا منها بعد ذلك . لم يعش احد مطلقا على ارض الكورد عبر التاريخ غير الكورد انفسهم ..... رابعا : المحتلين قاموا بتعريب او تتريك او تفريس اجزاء من كوردستان و لكن فشلوا فشلا ذريعا و بقى معظم ان لم نقل كل الشعب الكوردى فى معظم ارض كوردستان ... نعم هناك اجزاء صغيرة نسبيا تم التغير الديموغرافى الكامل فيها مثل خوراسان و اجزاء بين ارمينيا و اذربايجان .... الخ ، لكن ما ضاع حق وراءه مطالب . و لهذا فان الشعب الكوردى فذ و صلب جدا و يختلف عن الاخرين منذ القدم كما يلاحظ معظم الباحثين و الناس

انت تمثل قاسم سليماني والريال الايراني
The Sphere -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال .

أنا مسلم ولكن هويتي كوردية وكوردستانية
ناڵێ -

أنا مسلم ولكن هويتي كوردية وكوردستانية, وانا سني او شيعي ولكن هويتي كوردية وكوردستانية وانا عراقي ايضأ ولكن هويتي كوردية و كوردستانية , ولا يمكن ان اكون غير هذا, فاذا كان هنالك من يدّعي بوجود تعارض بين هذا وذاك فهذا شأنه الخاص, فكل الذين تعاملوا معي ولا يزالوا, ينظرون الى هويتي القومية قبل هويتي الوطنية او الدينية او المذهبية, فالمسلمين استباحوا ارضي و عرضي في غزواتهم لكوردستان في صدر الاسلام , والمسلم السني قتلني وأنفلني وسمّمني بدون رحمة رغم انني مسلم وسني مثله , والمسلم الشيعي هاجمني اضطهدني وحرمني و فرض علينا ابشع حصار اقتصادي حقير .

الكتب المقدسه
نبيل -

الكتب المقدسه عند البعض لا تعطيهم الحق بهضم حقوق الشعوب والاعتداء على اراضيها وحقوقها , الشعب الفلسطيني هو الشعب الكنعاني وفلسطين هي ارض كنعان

رائحة العنصرية والعرقية من القانون تزكم الانوف
Rizgar -

منع على مطارات كوردستان و على التجار الكورد شراء وبيع الذ هب , شراء وبيع الذهب محصور على مطارات بغداد والنجف والبصرة. رائحة العنصرية والعرقية من القانون تزكم الانوف ...اللعنة على العنصرية .

مقارنة غبية كيف ما ذا اراد الفلسطينيين ؟
❤☀❤☀❤☀ -

مقارنة غبية كيف ما ذا اراد الفلسطينيين ؟ قتل اليهود وسرقتهم و احتلا ل اراضي اليهود , وهل اللغة العربية ممنوعة او كانت ممنوعة الجواب كلا , هل حارب اليهودية اللغة العربية ؟ كلا ..بالعكس كل وثائق الدولة العبرية باللغة العربيو والعبرية والانكليزية ....هل استولى اليهود على اموال العرب مثلا كما استولى العرب على اموال الكورد الفيلية في بغداد طبعا الجواب مستحيل ....هل فتح جامعة باللغة العربية في اسرائل جريمة طبعا كلا هنالك جا معات كثيرة باللغة العربية في اسرائيل ...ممنوع جامعة باللغة الكوردية الى ٢٠٠٣ هل اسماء المدن و معلومات الطرق الخارجية بالعربية نعم ....حرية العرب في اسرائيل اكبر من حرية العرب في الدول العربية . لا وجود لتميز عرقي او ديني او قومي في اسرائيل بعكس العراق ...حيث الحقد العنصري مانع من استلام الكورد الميزانية ....تجويع الشعب الكوردي سياسة ثابتة للعراق منذ ١٩٢١ بينما اليهود لم ولن يحاولوا تجويع العرب ولا تفرقة على اساس عرقي .

قل الحق و لو على نفسك
فلسطينى -

كلنا قرانا فى كتب الاعراب المقدسة و الغير مقدسة كيف تمت غزوة خيبر بقيادة على ابن ابو طالب الذى ابوه مات مشركا و لم يقبل الاسلام مطلقا و لا امن به ، و بقية عصابة الغزو و النهب و السلب ، و كيف تم قتل جميع الذكور اليهود الى عمر 12 سنة اى كل من نبت له شعر ، كما تقول و تفتخر كتبهم و سبى الباقين من نساء و اطفال ذكور و اناث و كيف تم الاغتصاب الجنسى لصفية بنت حيى فى نفس ليلة مقتل زوجها و ابوها و اخوها و ابناء عمها !!!!؟؟؟؟...... و كيف وزعوا بقية النساء على افراد العصابة فى جينوسايد داعشى رهيب و ابادة جماعية لا مثيل لها عند البشر بحيث لم يبق احد من اليهود او المسيحيين فى شبه الجزيرة العربية كلها بل تمت ابادتهم جميعا و بدون ادنى شعور بالذنب بل بالعكس اعتبروا تلك الجرائم و لا يزالون مفخرة و تقرب من الله و طريقا مؤكدا لدخولهم الجنة . ثم ياتى حسن صواويخ و صديم القاتل و اردوغان الهولاكى الهمجى و دواعش السنة و جحوش الشيعة و امثالهم يتحدثون عن (تحرير فلسطين) . انها ارض اسرائيل و هى ارض اليهود منذ الازل حلالا بلالا و التاريخ و الجغرافية و العلم و الاديان ، بما فيها دين الاعراب انفسهم ، تثبت ذلك و تؤكده. بل ان اليهود يملكون نصف الجزيرة العربية ايضا و بادلة دامغة و لا تزال اطلال مدنهم باقية كخيبر و غيرها . و من حقهم الكامل المطالبة بها و العودة اليها و طلب التعويض ايضا .

تتمة : قل الحق و لو على نفسك
فلسطينى -

بعد ابادة اليهود و المسيحيين فى الجزيرة العربية و تغير دينهم الى الاسلام بحد السيف و طرد القليل الباقى منهم و اخراجهم الى خارجها .... شرد اليهود فى العالم و اضطهدوا و كتب التاريخ مليئة بالامثلة و الكل يعرفها ... و قامت الحرب العالمية الثانية فذهب مفتى القدس امين الحسينى الى صديقه هتلر وابدى تايده له فى اضطهاد اليهود و حرضه على ابادة اليهود اجمعهم و بالطريقة التى جرت . و الكل قراء و يعرف الاحداث التى جرت بعد انهيار الرايخ و خسارة هتلر فى الحرب و احتلالاته و تغير خططه و اعادة بعض الحقوق الى اصحابه و انكار شعوب اخرى هذه المرة من قبل فرنسا و بريطانيا بما فيها معاهدة سايكس-بيكو و سيفر و لوزان.

من فلسطيني لفلسطيني
نبيل -

لا توجد اي دلائل تاريخيه خارج الروايه الاسلاميه عن وجود اليهود في الجزيره العربيه , قصة خيبر والمذبحه لا يرويها سوى المسلمين المتعطشين للدم والافتخار باذلال واقصاء الاخر ويرويها المسيحيين الانجيليين لتعميق الصراع بين اليهود والمسلمين من اجل الوصول للخرافه الدينيه التي تقول بعودة المسيح وقبول اليهود بالمسيحيه وزوال الاسلام وغيره من الاديان ,اما اليهود فلا يذكرون مذبحة اليهود في المدينه بأي من كتبهم التاريخيه , على الرغم ان اليهود شعب معروف بتدوين مظلومياته وصهرها في ذهنه القومي وتوريثها للاجيال القادمه , مذبحة خيبر لم تحدث الاسلام كان حليفا لليهود وربما كان من انتاجهم واستعمل اليهود العرب الموحدين الذين اصبحو مسلمين في العصر العباسي , استعملوهم كذراع عسكري لهم لضرب المسيحيه وطردها من الشرق الاوسط .

الاسماء الجديدة لرزكار هههه
مضاد رزكار -

تضحكني شدة غباء هذا الرزكار البرزاني الذي أضاف إلى أسمائه وأشكاله الهندسية ورسوماته الأطفالية وحروفه الصينية اسم (فلسطيني) إذ يظن أن قراء إيلاف سوف لايعرفونه، هل يوجد فلسطيني يهرّف ويخرّف بهذا التهريف والتخريف الذي كتبته بل هبّبته؟ ها صحيح؛ فكما توجد قلّة بارزانية وطالبانية تزيّف الحقائق وتنشر الأكاذيب وتحاول إخماد الأصوات الحرة كصوت الكاتب أعلاه وأمثاله من الكتّاب الكورد الذين ضاقوا وقرفوا من العائلتين المتسلطتين عليهما وعلى قومهما، فمن غير المستبعد أن يتنكّر فلسطينيون شواذ لقضيتهم ويكونوا خونة ويصبحوا عملاء لأعداء شعبهم، أخيراً سؤال لك يارزكار أين (كوردي عراقي) الذي كان ببضع كلمات يكشف عوراتكم المخزية؟؟!! هل شرّدتموه بالاستعانة بزميلكم فول الذي يشارككم حقدكم على العرب والمسلمين أم ماذا؟ أذكره ذات مرة وقد لمح شرطيّ أمن بارزاني يلاحق تعليقاته في إيلاف ويحاول التعرّف عليه أدعوه سبحانه وتعالى أن ينجو من شركم ومن كل مكروه إنه سميع الدعاء.