كتَّاب إيلاف

فلتة إستفتاء كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حلت أمس الذكرى الثالثة لتنظيم إستفتاء إقليم كردستان للإنفصال عن العراق. وتحتفي وسائل إعلام حزب مسعود البارزاني بهذ المناسبة وكأنها العيد الوطني لتأسيس الدولة الكردية المستقلة، فتتوالى بيانات التهنئة والتبريكات من قادة الحزب بهذه المناسبة " المجيدة " ! التي خسرت فيها كردستان 51 % من أراضيها المحررة!.

وكعادة الجهاز الاعلامي الغوبلزي القائم على " الكذب، ثم الكذب، حتى يصدقك الناس " يعيد حزب السيد البارزاني العزف على نفس الأسطوانة المشروخة بأن هذا الإستفتاء كان هدفه استقلال كردستان، ولا أحد من مسؤولي هذا الحزب يجرؤ أن يسأل قادته " ما دام 92 بالمائة من شعب كردستان صوت للاستقلال، فلماذا لا يعلن الحزب تأسيس الدولة الكردية "؟!!!.

كان مسعود بارزاني قبل ثلاث سنوات يتجول في أرجاء كردستان ويعقد ندوات جماهيرية حاشدة يؤكد في معظمها " أنه لن يحسب حسابا لأي إنسان أو أية دولة على وجه الأرض " وأنه ماض في اعلان الاستقلال الكردي والانفصال عن العراق، رغم أن كبريات دول العالم العظمى طلبوا منه تأجيل الاستفتاء الى وقت آخر، وحتى وزير الخارجية الأمريكي في حينه قد وعد بالدعم السياسي إذا تأجل الاستفتاء، لكن السيد البارزاني كان يثق بالجنرالات المتقاعدين في الإدارات الأمريكية السابقة، ووزراء معزولين من الخارجية الفرنسية، أكثر من ثقته بالادارة الأمريكية والرئاسة الفرنسية، وقادة دول العالم.

وهكذا فتح السيد البارزاني أبواب الجحيم على كردستان التي خسرت نصف مساحة أراضيها المحررة بدماء عشرات الآلاف من الشهداء الكرد، ثم خسرت ربع النصف المتبقي تحت بساطيل الجيش التركي الذي أقام 38 قاعدة عسكرية بشمال كردستان، وخسرت حكومة الأقليم أهم مصدر من مصادر تمويل رواتب موظفيها، حيث باتت عاجزة اليوم عن دفع نصف الرواتب من دون ضخ الأموال من بغداد!.

ان حزب البارزاني الذي ينتهج حرفيا نظرية الميكيافيلي السياسية القائمة على مبدأ " الغاية تبرر الوسيلة " فإنه لخداع شعبه لا يتوانى أبدا عن تخدير الناس بشعارات زائفة. ففي حين كان مسعود البارزاني يتحدى في وسائل اعلام حزبه قادة العراق بأنه سيعين حدود كردستان المستقلة بالدم، وأنه سينفصل عن العراق نهائيا، ظهر نجله كاك مسرور ليقول في نفس وسائل الاعلام الحزبية " أن هذا الاستفتاء ليس للانفصال، بل هو مجرد للإستئناس برأي الشعب "!. وعلى الجانب الآخر يخرج ابن أخى الرئيس ليؤكد بدوره " أن كردستان ستبقى جزءا من العراق الفدرالي ". وبين حانة ومانة ضاعت فعلا لحانا!.

واليوم، يعيش شعب كردستان بمأساة حقيقية، فلا موارد لدفع رواتب الموظفين، كساد كبير للإقتصاد، تخبط الإدارة في ظل الفساد، توقف كامل لمشاريع التنمية، شحة كهرباء وماء، توقف الحياة بسبب وباء كورونا وحالة مزرية في المستشفيات، صراع سياسي مقيت بين حزب البارزاني الحاكم والأحزاب المؤتلفة معه في الحكومة، شلل تام لدور البرلمان وإنتهاج سياسة إقصاء عدائية ضد الأحزاب الرئيسية !. هذه هي حالة اليوم بكردستان، وحين تلتفت الى وسائل اعلام البارزاني، ستجد فيها تجريحا متعمدا لمشاعر الناس بترديد أسطوانة استقلال كردستان!

لقد كان إستفتاء كردستان فلتة لم يقنا الله شرها، فالى إستفتاء آخر نستودعكم الله، وسلم على الجبل الأشم!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إستفتاء إقليم كردستان للإنفصال عن العراق هو العيد الوطني الفعلى لتأسيس الدولة الكردية المستقلة،
غبى منه فيه -

.....من هاجم كوردستان حقدا على الاستفتاء الناجح التاريخى غير الشيعة الايرانيين الذين دمروا و قسموا الــعــيـــر اق و من سلمهم 51% من ارض كوردستان غير امثالك من السرطانات الخبيثة التى تبتلى بها جميع الشعوب المناضلة فى سبيل التحرر ، خونة اكتوبر ذوى الوجوه الصفيقة السوداء من الخيانة و الرؤوس العفنة احفاد اصدقاء جورج حبش و الزاحفين فى اذيالهم و ابواقهم الناعقة الحقيرة من الو بيروت الى اللطمية الفلسطينية وهى مطينة بطينة حقا بسبب خونة امثالكم ايضا ؟؟؟؟؟!!!...... من هم الذين يصبحون ادلاء للجحش الشعبى و ياخذون باياديهم الملوثة بدماء الكورد منذ ان احتلوا ميزوبوتاميا الى الان ؟؟؟!!!.... من هم الجحوش الذين يجرّون الجحوش لاحتلال كوردستان ؟؟؟ من سلم كركوك الى الاعراب الهمج ..... و من هم الذين بدؤا بتعريبها الان اسوا من قبل ؟؟؟؟؟... الا تعرفهم ؟؟؟ من هم الذين يحاصرون كوردستان اقتصاديا ؟؟؟؟!!!.. و بناء على نصيحة احفاد و عملاء المقبور عميل جورج حبش الفاشل ، و يقطعون رواتب الموظفين المظلومين و الرواتب لا علاقة لها بالوضع السياسى و الاحزاب و حتى صدام المجرم لم يقم بتلك الخطوة الشائنة التى قام بها احفاد و اتباع على بابا و الاربعين مليون حرامى . هل اذا قام احد ما بخطوة سلمية قانونية ليثبت حق شعبه بالاستقلال يجب ان يقابل بالدم و ارسال الجيوش و الجحوش لاحتلال كوردستان و الغاء الفيدرالية ؟؟؟؟!!!!.... و ان يضرب الحصار على مطاراته و استيراده و تصديره و اسواقه و محاولة تدمير كوردستان كى تصبح مثل الـــعـــــيـــــر اق البائس الذى يعيش على الزبالة و فيه ، و الذى عسى ان يتدمر اكثر و تكون جميع ايامه و ايام اسيادك و انت معهم من سواد الى سواد و من سئ الى اسواء و هذا يكفينا ؟؟؟؟!!!!!..... الا تستحق الشعوب استقلالها بارضها و حريتها و كيانها الكامل ؟؟؟ ... فى شرعكم انتم شريعة الغاب لا يستحقون غير ان يبقوا تحت رحمة اسيادك !!!!!!!!!!....... وان يسلط عليهم الابواق الناعقة ابواق الشيطان .

تتمة : إستفتاء إقليم كردستان للإنفصال عن العراق هو العيد الوطني لتأسيس الدولة الكردية المستقلة،
عميل ارعن فلتة عصره و اوانه -

نعم ان البرزانى لا يسمع كلام و لا ينحنى لا لامريكا ولا لحكام اوروبا اليساريين الخبيثين الذين يلعبون على عدة حبال و ليس حبلين فقط ، هؤلاء الطفيليين السراق يجب ان يعرفوا ان ليس كل القادة عبيد لهم و يطيع اوامرهم و ليس كل قرار يجب ان يكون منهم و حسب مشيئتهم و هم الذين خططوا معاهدة سايكس-بيكو المجرمة ضد حقوق الشعب الكوردى و اجهضوا تحرير كوردستان مثل بقية الدول و قسموها بدلا عن ذلك غنيمة بين دول متوحشة بدائية . نعم الشعب الكوردى هو صاحب قرار الاستفتاء و الاستقلال . نعم بارزانى حدد حدود كوردستان بالدم و بالاستفتاء ايضا و الاستفتاء هو الطابو الحقيقى الذى سيستخدم قريبا جدا للاستقلال عن الــعــــيــــر اق الهمجى عـــيـــر اق القبائل البدوية المتناحرة و غزواتهم و سلبهم و نهبهم على بعضهم البعض اولا شيعى-شيعى ، ثم على السنة و بعدها على كوردستان و الدول المجاورة . نعم يوم الاستفتاء العظيم سيصبح رسميا اليوم الوطنى لكوردستان المستقلة و هذا لوحده سيجلب العمى الازرق على عيون اعداء كوردستان من اعراب و تراكوة و فرس حاقدين و هؤلاء يجب ان يشربوا كاس السم قريبا باعادة حقوق الشعب الكوردى لهم . نعم كوردستان سيتحرر و تصبح دولة مستقلة سواء اليوم او بكرة او حتى بعد الف سنة : المهم ان الزعيم العالمى بارزانى بذر البذرة و قبله ابوه العظيم و هذه البذرة نمت و ترعرعت و ستثمر سواء الان او بعد حين لا يهم ، المهم الانتصار النهائى على الاعداء و المحتلين وهو حتمى و جزء من صيرورة التاريخ يا فلتة عصرك و زمانك . ولو صحيح ان امريكا و الغرب لا يحترمون الكورد و لا يساعدونهم على الاستقلال ، لكانوا تركوا الطريق لاسيادك الشيعة للتكملة و الوصول الى اربيل والعاء الفيدرالية و انهاء كل شئ ، و لكنهم لن يستطيعوا ذلك و لا اهمال الشعب الكوردى بعد الان و غصبا عليهم سيشاركون فى بناء الدولة الكوردية كما يفعلون الان و الاعتراف الرسمى الصريح بها بعد اعلان استقلالها ...لو كانت امريكا و الغرب قد قلبوا ظهورهم للكورد لكانوا تركوا سورية بسلام و امان للاسد الجبان و تركوا تركيا الطورانية لحالها تنتج مسلسلات داعرة

خسرت فيها كردستان 51 % من أراضيها المحررة!
卡哇伊 -

لولا بعض الخونة الكورد لما كان بامكان الشيعة اغتصاب اراضي كوردستان.الخونة الكورد ضربوا خنجرا مسموما من الوراء ...وتعاملوا مع ايران في الخفاء من اجل بعض الاموال .

لا يمكن التستر على ثلاثة... لمدة طويلة... الشمس والقمر والحقيقة .
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اذ لم يطلق الاتهامات الرخيصة والمعيبة والمخجلة فلا يحصل على شئ ...ولكن هل الخونة يقررون مصير الشعوب ؟ هل نجح حركة زولو(١٢ مليون) في جنوب افريقا في ادامة الكيان العنصري ؟ هل نجح المرتزقة الزواوييون في اعاقة تحرير الجزائر ١٩٦٢ ؟ هل نجح منظمة شتاسي الكرواتية الفاشية الارهابية في صيانة النازية في البلقان ١٩٣٨-١٩٤٥ ؟ هل نجح الخائن النرويجي فيدكن كوسلينك رئيس حزب الا تحاد الوطني النرويجي في انجاح خطط هتلر وبقاء النرويج محتلا ام اعدم في اوسلوا ١٩٤٤ وتحرر النرويج ؟ هل نجح الخونة الكرواتيين المتعاونيين مع النازيين في معركة بتروس بورغ ١٩٤٣ ؟ هل انتصر الجبهة الكوردستانية ام الجحوش الكورد ١٩٩١ ؟ الكلمات الرنانة الطنانة غير كافية للتّستر على الحقائق . يقول بوذا : لا يمكن التستر على ثلاثة... لمدة طويلة... الشمس والقمر والحقيقة .

احد كبار نشطاء قادة الا تحاد الوطني النرويجي
Rizgar -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling1887-1945احد كبار نشطاء قادة الا تحاد الوطني النرويجي والشخص الاول في الحزب, تعامل سرا مع هتلر وكشف للنازيين الالمان جميع مراكز الجيش النرويجي والا سلحة النرويجية و خطط المقاومة ...تعجب سكان اوسلو من احتلال اوسلوا بدون مقاومة بالرغم من الاسلحة المتقدمة للنرويجيين والانضبات النرويجي ...فانكشف خيانة فيدكن ثم تم تعيين فيدكن كرئيس للوزراء خلال فترة الاحتلال النازي ولكن الفراش الالماني امام غرفة كوسلينك كان يمتلك نفوذ بمليون مرة من فيدكن ( مثل سلطة برهم صالح في عاصمة الانفل ,اي حشد شيعي بسيط يمتلك نفوذ اكبر من برهم صالح) خيانة فيدكن اصاب الشعب النرويجي بالهلال ...واخيرا جبهة المقامة النرويجية طرد النازيين ووقع فيدكن في اسر المقاومة وتم اعدام فيدكن ١٩٤٥ في اوسلو ...وتم اعطاء لقب الخائن الى فيدكن .مصير الخونة الكورد كمصير قادة الاتحاد الوطني النرويجي .لولا فيدكن الخائن لما كان بامكان حسن بلايس وحثالات الشيعة اغتصاب المدن الكوردستانة ...اللعنة على الخائن فيدكن .

حق تقرير المصير لكوردستان
❤☀❤☀❤☀ -

مع حلول الذكرى السنوية الثالثة للإستفتاء ، والتي اثبتت الأيام بأن قرار مسعود بارزاني في دعوة الشعب لها ، كان قرارا صائبا ، وسيسجل التاريخ للقائد سعيه في إجرائها انجازه لها وذلك النجاح الكبير ايضا للإستفتاء ، ذلك النجاح الذي اخذ يتأسس عليه دعائم التنفيذ العملي لمبدأ حق تقرير المصير لكوردستان وشعبها .

في سنويته الثالثة
دلير من غربي كوردستان -

في مثل هذا اليوم ٢٥-٩-٢٠١٧حصل الشعب الكوردي في إقليم كوردستان على وثيقة تاريخية لاتقل أهمية بكل المقاييس عن بيان الحادي عشر من آذار 1970 ومعاهدة سيفر قبل أكثر من قرن مضى عبر استفتائه على تقرير مصيره بنفسه أسوة بسائر شعوب المعمورة (الريفراندوم) .

أن النصر دوما حليف نضال الشعوب
The Sphere -

أن النصر دوما حليف نضال الشعوب من أجل التحرر والانعتاق والعيش الكريم وإن غداً لناظره لقريب

دمر الاستفتاء احلام العنصريين العرب والترك والفرس
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

"استفتاء الاستقلال ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ المجد والفخر"

"لن ننحني"
"لن ننحني" -

الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الذي قادة عملية الاستفتاء ، استذكر المناسبة ، على حسابه في تويتر ، اليوم الجمعة ، بعبارة مختصرة ، فكتب "لن ننحني" ، في إشارة الى الإرادة القوية لشعب كوردستان وتحديه كل الصعاب التي واجهته في نضاله من اجل نيل حقوقه المشروعة وعلى رأسها الاستقلال

(بدوافع مختلفة)
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الغالبية العظمى من الكورد داخل الإقليم وخارجه أيدوا إجراء الاستفتاء ووقفوا معه ووجدوا فيه لحظة خاصة ومفصلية في تاريخهم النضالي، لكن قسماً آخر منهم رأى فيه (بدوافع مختلفة) مغامرة غير محسوبة في توقيت غير مناسب، ووصفوها بالتجربة الفاشلة. فهل كان الاستفتاء حقاً تجربة فاشلة؟. الكورد الذين وصفوا التجربة بالفاشلة سوغوا موقفهم (بغض النظر عن الدوافع) بثلاثة أسباب أساسية: الأول أن الاستفتاء لم يؤدّ إلى قيام دولة كوردية. أما الثاني فهو أنه جاء ـ من وجهة نظرهم ـ في "توقيت خاطئ". وأما السبب الثالث فهو أن الاستفتاء تسبب في فقدان الكورد لبعض مكاسبهم بخسارتهم كركوك ومناطق أخرى. هذا إضافة إلى أعداد الضحايا والمهجرين من الكورد جراء العملية العسكرية للجيش العراقي والميليشيات المرافقة له ضد كركوك وغيرها. فهل تلك أسباب موجبة للاعتراض على الاستفتاء ووصفه بالفاشل؟ وهل هناك تجربة نضالية من أجل الحقوق بدون خسائر وضحايا؟. يعتبر الكورد "جمهورية مهاباد" أنجح تجربة في تاريخهم الحديث وأكثرها استدراراً لحسراتهم؛ فقد تم الإعلان عنها في أوائل 1946، ولكن الجيش الإيراني سرعان ما قام بالقضاء عليها في أواخر العام نفسه بعد أن ضمن سكوت الاتحاد السوفييتي آنذاك. وقد كان من نتائج التجربة إعدام رئيس الجمهورية (قاضي محمد) مع الكثير من رفاقه الذين خاضوا معه تلك المغامرة، والزج بآخرين في السجون وفرار القسم المتبقي منهم. أما عموم الكورد فقد تعرضوا ـ نتيجة لذلك ـ لأعمال القتل والتهجير والتضييق والملاحقة والسلب والنهب. كما أنهم فقدوا حالة السلم التي كانوا يعيشونها وصاروا مباشرة تحت سلطة العسكر الإيراني.

مقياس نجاح حركات الشعوب
ثبتت نتيجة الاستفتاء (93%) -

إذا كان مقياس نجاح حركات الشعوب هو فقط تحرير البلدان أو إقامة الدول فإن الغالبية العظمى من تلك التجارب فاشلة، لأنها لم تحرر بلدانها وتم القضاء عليها وذهب فيها ضحايا كثر. ومع ذلك تعتبرها تلك الشعوب صفحات بيضاء في تواريخها وتعبيراً عن إرادتها وتوقها إلى الحرية والاستقلال. من هذه الزاوية كانت كل الثورات والانتفاضات الكوردية محاولات "فاشلة" في حينها من حيث النتيجة على الأرض، ولكن الكورد يفخرون بها وبقادتها لأنها جزء مشرف من التاريخ الذي يحتاجه أي شعب كي يمضي إلى الأمام.

"إن الشعب الكوردي نال استقلاله بالفعل بمجرد أن صوتت الغالبية لصالح الاستفتاء".
ستيفن كينغ -

إذا كان الكورد يفخرون بكل ثوراتهم وبجمهورية مهاباد التي أصبحت أثراً بعد عين، فمن الطبيعي أن يفخروا بالاستفتاء لما يحمله معه من أثر للمستقبل. وهذا ما أدركه كبار الساسة والمحللين آنذاك، ومنهم ستيفن كينغ العضو البارز في الكونغرس الأمريكي الذي قال في حينه: "إن الشعب الكوردي نال استقلاله بالفعل بمجرد أن صوتت الغالبية لصالح الاستفتاء". وهذا هو سبب السعار الذي أصاب أنظمة المنطقة آنذاك فسعت من أجل إلغاء قرار الاستفتاء ومن ثم إلغاء نتائجه، ولكنها فشلت في الحالتين معاً ونجح الاستفتاء، فهل يدرك الكورد قيمته كما يعرفها الأصدقاء والخصوم

إذا نجح الكورد يوماً ما في إقامة دولتهم
ئالان سعيد -

إذا نجح الكورد يوماً ما في إقامة دولتهم (أو أقل منها) فسيدركون حينذاك أن مناضلاً شجاعاً من البيشمركة اسمه مسعود بارزاني (ومعه القيادة الكوردستانية) هو الذي ـ بإيمان عميق بحقوق شعبه ـ وضع حجر الأساس لتلك الدولة يوم الاستفتاء، وسيعيدون نشر أقواله التي أصر فيها على إجراء الاستفتاء، وسيدركون كذلك أن كل التجارب السابقة (حتى وإن كانت "فاشلة") كانت ضرورية لبلوغ خط النهاية.

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان ما بين ريفراندومين (لا) لإحتلال كوردستان سنة 1925 و(نعم) لاستقلال كوردستان سنة 2017

خطة إقليمية خسيسة و بمعرفة الدول العظمى
16 أكتوبر -

خطة إقليمية خسيسة و بمعرفة الدول العظمى و تواطُؤ بعض القوى الداخلية و بتاريخ 16 أكتوبر سُلِمت قسم من الأراضي الكوردستانية المحررة إلى قوات الحشد الشعبي , و إعتقدوا أنهم بهذا الأمر قد كسروا إرادة الكورد و البارتي الكوردستاني , و على الرغم من تلك الخيانة الكبيرة التي فعلوها , ما زال و يظل الپارتي و إقليم كوردستان مثل قوة فولاذية منتصرة على المسرح السياسي الكوردستاني و العراقي

تتمة : إستفتاء إقليم كردستان للإنفصال عن العراق هو العيد الوطني لتأسيس الدولة الكردية المستقلة،
عميل ارعن فلتة عصره و اوانه -

...لو كانت امريكا و الغرب قد قلبوا ظهورهم للكورد لكانوا تركوا سورية بسلام و امان للاسد الجبان و تركوا تركيا الطورانية لحالها تنتج مسلسلات داعرة و تحكم بالاسلام و توزع الدواعش على العالم و لكانوا تركوا ايران لتقوم بجرائمها و ارهابها و البلطجة على العالم على راحتها و لكانوا فرضوا وحدة الـــعــــيـــر اق المهلهل تحت ايادى اعراب الربع الخالى : و لكن بالعكس ترى بعيونك المبحلقة ان كل شئ يسير من سئ الى اسواء فى هذه الدول الاحتلالية مما يعنى ان لا خوف على الكورد و دولة كوردستان القادمة حتما . و متى رايت العكس : اى ان ترجع هذه الدول الى سيرتها الاولى (قبل حروب الخليج مثلا ) تلعب و ترقص و ترعد و تزبد على كيفها فى الشرق الاوسط ، ذلك الوقت يكون من حقك ان تكتب مقالة بائسة مثل هذه و تنشرها لتحذير الكورد من الفشل و الابادة و لكن ذلك من سابع المستحيلات و لن تراه انشاءالله و لن يكون هناك استفتاء اخر يابليد بل ان هذا الاستفتاء كفى و وفى و هو الاخير و بعده التحرير و ليس شرطا ان يكون الغد و ليكن بعد غد كما قالوا لك .

مقياس نجاح حركات الشعوب
كوردى كوردستانى و ليس عــــيــــر اقى -

اردت ان اعلق على حالة الفشل التى تصيب جهود المناضلين فى اى مجال من مجالات الحياة ، و قد تحدثت عنه انت و رزكار بذكاء و لكن اردت ان اوضح اكثر . اعزائى المحللين و القراء ، حالة الفشل التى تعترض مسيرة حياة البشر فى احيان كثيرة هى حالة ايجابية و صحية و ليست حالة سلبية على الاطلاق وهى واردة فى كل نشاطات الحياة و ليست السياسة وحدها . انها نظرية لنقل نفسية ، اجتماعية ، اخلاقية و انسانية ...الخ و تسمى ( شرف المحاولة ) ... و فحواها انه ليس من الضرورى و الحتمى ان تنجح فى كل مرة تحاول ان تنجز شيئا عظيما او شريفا او لنقل جيدا ايجابيا ، بل يحدث كثيرا ان الشخص المعنى او الجماعة المعينة يفشل فى سعيه و لا يتمكن من انجاز غايته و ربما ينجح بعد محاولة ثانية او عدة محاولات او لا ينجح ابدا كما فى بعض الحالات ، ببساطة لانه انسان . قوى الانسان خارقة نعم و لكنها محدودة ايضا و ليس من السهل ان ينجز كل شئ يريده . لكن مجرد المحاولة لانجاز ذلك الهدف النبيل هو شرف ما بعده شرف . ساعطيكم امثلة من كل المجالات و الانواع : الطب مثلا : ترى حالات حقيقية و احيانا موثقة فى افلام و روايات و اعمال فنية عظيمة ايضا و اصحابها يفشلون لكن تعتبر لهم بطولة ما بعدها بطولة ، ربما رايتم افلام مثل ايريك ، قصة حب ، و اخرى كثيرة لا اذكر عناوينها و قام بتمثيلها كبار النجوم العالميين و استحقوا عليها الجوائز الكبرى العالمية و ....الخ و هى تدور حول شخص ما يصيبه السرطان ، و طوال الفلم نرى بطولة و تصميم هذا الشخص على مواجهة المرض و محاربته بكل شراسة كاى جندى بطل و عدم الخوف منه و عدم الاستسلام الى اخر دقيقة حين يصرعه المرض اخيرا . كما نرى فانه خسر قضيته لكن اداءه و نضاله تعتبر بطولة حقيقية و لهذا يستحق التكريم فى شخص الممثلين على الاقل . .... تتبع

مقياس نجاح حركات الشعوب
كوردى كوردستانى و ليس عــيــر اقى -

نموذج اخر عن شرف المحاولة فى الادب : ربما كثيرين قراؤا رائعة همنكواى ( الشيخ و البحر) او شاهدوا الفلم ، نرى ان الصياد بعد ان يناضل نضالا مريرا لمدة ثلاثة ايام بلياليها فى البحر بدون اكل او ماء او نوم او راحة و تحت الشمس و المطر ، يستطيع صيد الحوت الابيض ، و لكنه يفشل بالاحتفاظ به و جره الى الشاطئ لان الدماء تجذب اسماك القرش و ياكلون السمكة كاملة طوال مدة جرها الى الشاطئ ، بحيث يصل الصياد بعد ايام و السمكة لم يبقى منها الا هيكلها العظمى !!!..... و لكن ماذا عن الصياد ؟؟؟!!!.... لقد فشل لكن صوره همنكواى كاحد الالهة الابطال و انبهر به العالم و نالت الرواية نوبل الاداب و الفلم عدة جوائز عالمية . فى السياسة : ساذكر نفس المثل الذى انتم ذكرتموه ( جمهورية مهاباد ) و نضال الكورد الذى فشل حتى الان : ان فشل جمهورية مهاباد لا يقلل من بطولة قادتها قاضى محمد و البارزانى و كثيرين غيرهم ولا شعرة ، انهم قدموا كل ما يستطيعون ولم يترددوا ( و هنا البطولة ) حتى حياتهم ، و الفشل لم يكن بسببهم او بسبب جبنهم او خيانتهم ابدا ، بل القوى الدولية و مصالحها افشلتهم بالقوة ، و لذا التاريخ لا يلومهم ابدا بل بالعكس يمجدهم على طول : و لو نظرت الى افكار اى كوردى حول فشل جمهورية مهاباد فانك لن تجد اية ضغينة او لوم لانه يدرك ان القادة ما قصروا بل ناضلوا نضال الابطال و قدموا كل غال و نفيس حتى حياتهم ، بل هم ابطال معجزين لان لهم شرف المحاولة . و التاريخ قد سطر شرف المحاولة للبرزانى الابن فى استفتائه الشجاع مهما كانت عيوبه كانسان غير كامل . هل عرفتم الفرق بين الحق و الباطل الان ؟؟؟.... و استطيع ان اعطيكم امثلة الى ما لا نهاية و فى كل نواحى الحياة .

اكثر من 92% من شعب كوردستان قال: نعم لاستقلال كوردستان
برجس شويش -

ان الكاتب اعلاه يرى بان كل شيء كان على مايرام قبل الاستفتاء بين شعب كوردستان والعراق, بينما في حقيقة الامر هو يعلم جيدا بان الامر لم يكن كذلك, القوى الشيعية التي اصبحت تهيمن على مفاصل الدولة العراقية تتأمر مع ايران ضد قيادة كوردستان , بدعم افراد عائلة طلباني وبعض القيادين في الاتحاد الوطني لشق الصف الكوردستاني, بقطع الرواتب عن كوردستان, بالتهرب من تطبيق الدستور بما يخص المناطق المستقطعة من كوردستان, وبتنسيق عدواني مع الدولة التركية والنظام السوري سلطوا الدواعش على شعب كوردستان في غربه وجنوبه للقضاء على وجود شعبنا.العدو هو العدو , هو نفسه قبل الاستفتاء واثنائه وبعده, لا يكف عن مؤامراته ضد شعبنا, فرغم كل شيء هادئ القوى الطائفية بدعم تركي وايراني يقومون بسياسات التعريب ضد شعبنا في كركوك فهل يستطيع الكاتب ان يقدم تفسيرا لذلك؟ فهل هي بسبب الاستفتاء ام هي سياسة ممنهجة لعنصرية الدولة العراقية.ان الكاتب يتغاضى ولا يذكر الذين خانوا الاستفتاء , افراد عائلة طلباني والين تأمروا مع قاسم سليماني وحيدر العبادي ضد حكومة كوردستان وسلموا كركوك الى الحشد الشيعي الارهابي وكان هدفهم هو احتلال اربيل ليصبح الخونة اسياد كوردستان. على الكاتب ان يطلع على تصريحات قيادات شيعية وايرانية الذين عبروا عن شكرهم للخونة واعتبروهم عراقيين وطنين وقالوا لولاهم لما استطعنا ان نستعيد كركوك.فلولا خيانة افراد عائلة طلباني لصمد استفتاء الاستقلال ولما سقط شبر واحد من اراضي كوردستان تحت احتلال الجيش العراقي والحشد الارهابي. حقيقة يجب ان يعرفها الكاتب.

الشعب الذي يقبل بالعبودية
كوردي -

عندما تكون أنت رئيس الحزب وإبن أخيك رئيس الإقليم وإبنك رئيس الوزراء وابن إبنك رئيس الحمير فعلى كوردستان السلام. الحق ليس على مسعود البارزاني لأنه تربية صدام وإنما الحق على الشعب الذي يقبل بالعبودية

هل صحيح أنَّ ماتُسَمّى(كردستان) قد خَسِرت51% من (أراضيها)؟؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

المعروف عن أصحاب الأرض(الحقيقيين) وليس المزيَّفين والمُزَوِّرين والمُدَّعين والمُغتصِبين أراضي الغير؛ المعروف والمعتاد عندما تأتي ((قوّة)) لإزاحتهم عن (أرضهم!) يستبسلون ويستميتون حتى آخر قطرة دم للدفاع عنها؛ بينما شاهَدْنا وشاهَدَ العالم عناصرَ البيشمرقة (جيش حماية الكورد؟!) الذي تعداده مشات الألوف والمجهَّز بأثقل وأحدث المعدّات فَرَّ كالفئران المذعورة من أمام قوّة شعبية بسيطة كان بعض أفرادها عُزَّلاً لايحملون أيَّ سلاح؟؟؟!!!!!. حتى الكورد الحقيقيون سكان إقليمنا الشمالي الذين نعتبرهم إخوانَنا وشركاءَنا في الوطن ضَحِكوا عليكم أيها (((الأكراديون))) عائلتي بارزاني وطالباني حتى الثمالة قبل أن يضحك عليكم العالم الذي عرف أكذوبتكم التي لقَّنَها لكم الصهاينة في أنكم أصحاب الأرض من هزيمتكم المنكَرة أمام أهل الأرض الحقيقيين البواسل!!! يا أستاذ هل من كل عقلك بعد هذا الفِرار الذي لايماثله فرار في تاريخ البشرية جمعاء والذي يدلّ دلالة واضحة بأن لاحقَّ لكم حتى من بعيد بهذه الأرض تأتي وتزعم بأنها أرضكم؟! كان المفروض أن تقول لهؤلاء الأكراديين وليس الكورد العبارة التالية[[ الطموا على وجوهكم ورؤوسكم بدلاً من الابتهاج بهذه المناسبة المخزية كل الخزي إلاّ أن يكون قد انقلب العالم وأصبح اليوم يحتفل بخِزْيِه وعارِه وشَنارِه!

الاستفتاء حق
ابو تارا -

الاستفتاء ناجح بكل المقاييس والجسابات لان الأكثرية المطلقه صوتوا بنعم وهو حق من حقوق اى شعب ولا يشترط ان يعنى الانفصال وانما لاستمزاج رأ ى الشعب ولا يوجد اى كوردى حر وشريف لا يؤيد الاستقلال ولاهور شيخ جنكى ورفاقه هندسوا نكسة ما بعد الاستفتاء ويزايدون على هذا الموضوع ويستغلونه لغايات واهداف حزبية ضيقة ومعيبة ومخجلة وتعقيبنا هذا لا يعنى اننا كنا مع توقيتها ولا يجوز للكاتب ان يستغل هذا الامر بغرض الإساءة وتوجيه انتقادات لرئيس الإقليم في هذه العملية المشروعة والمسموح بها لكل الشعوب والأمم المظلومة والمحرومة من نعمة الحرية والاستقلال والذى يقرها كل قوانين وشرائع الأرض والسماء

انقرض حيوانات داينصور من زمان . مع حبي للاغبياء
❤☀❤☀❤☀ -

Dinosaurs have been extinct for millions of years.

الى رزكار وبرجس وصديقهما المتفلسف
مضاد رزكار -

افرضوا من باب المحال أقمتم دويلتكم اللقيطة أو إمارتكم الطرزانية في أربيل الآشورية المغتصبة لأنكم حتماً سوف لاتستطيعون إنشاءها على السليمانية ودهوك وحلبجة الذين يتظاهرون ضد ظلمكم يومياً، افرضوا، فكيف تحافظون على هذه الإمارة أولاً من قومكم في محافظات الإقليم الأخرى الذين سينازعونكم عليها؟ بالتأكيد ستقمعونهم كما فتك زغيمكم العظيم طرزاني عام ١٩٩٦ بجماعة غريمه طالباني هكذا ستكون البيشمرقة مشغولة بحماية الزعيم وعائلته وممتلكاتهم، وهنا يأتي السؤال المهم: بأي قوة ستردون على العراق والدول التي من حولكم؟ هل سينام حيذاك طرزاني رغداً كما حاله اليوم؟ ياجماعة، لم تستطع مرتزقة البيشمرقة الصمود أمام حشد شعبي غير نظامي وتركت كركوك مهرولة كما يترك اللص سرقته فياترى كيف يمكنها أن تصمد أمام هذا الحشد بعد أن تنظّم وجيشٍ بكامل معداته؟ هلاّ تعتبرون على الأقل بإسرائيل الأقوى عسكرياً في المنطقة والتي تملك الأرض، لاتستطيع نوم ليلها أمام ثلة محدودة من المقاومين الفلسطينيين واللبنانيين فتعقد اتفاقيات سلام حتى مع جيران جيرانها لتنام ليلها بهدوء فقط، فكيف بكم لو تكالب على إمارتكم الإربيلية الصغيرة كل من حولكم من الجيران وجيران الجيران؟ أخيراً وليس آخراً أيها المغفلون أنتم الآن تملكون العراق بأكمله سيادة وأرضاً وثروات ولازال الشعب العراقي يكنّ لكم كل الحبّ والرعاية والتكريم ويمنحكم أكثر من حقوقكم ويؤثركم على نفسه فلماذا تريدون أن تخسروا كل هذه الأمور؟

ما قاله الآخرون عن الاستفتاء
برجس شويش -

من دراسة حول تسليم كركوك١_جريدة غارديان :بافيل طالباني وقاسم سليماني اتفقوا على تسليم كركوك لحشد الشعبي .٢_جريدة نيويورك تايمز الأمريكية: الذي حدث في كركوك كان نتيجة اتفاقية قاسم سليماني مع بافيل طالباني. ٣_ بافيل طالباني: من مجموع ٥٠ عضوا في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني، وقع ٣٨ عضوا على وثيقة تسليم كركوك لحشد الشعبي. ٤_كوسرت رسول علي :مجموعة من عديمي الضمير والفهم ذوي النفوس الدنيئة في الاتحاد الوطني الكوردستاني خانوا الأمانة والعهد. ٥_ ملا بختيارذوي : العقول المتحجرة في الاتحاد الوطني الكوردستاني هم سبب مآسي اهل كركوك. ٦_وستا رسول : بقرار من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني اتفقنا على تسليم كركوك لحشد الشعبي. ٧_آلاء طالباني : ما حصل في ١٦أكتوبر ٢٠١٧ عمل جيد يثنى عليه نحن اتفقنا مع قاسم سليماني على تسليم كركوك.٨_ابراهيم جعفري:ان لم يكن الاتحاد الوطني الكوردستاني وإيران لم يكن باستطاعتنا دخول كركوك .٩_هادي العامري :أشكر السيدان بافيل طالباني ولاهور شيخ جنكي واشكر الذين عقدوا الإتفاق معنا.١٠_الجرائد الإيرانية:عائلة طالباني نسفوا حلم قيام دولة كوردستان وهزموا البارزاني. ١١_حيدر العبادي :نصرنا في ١٦أكتوبر ٢٠١٧ كان أكبر من النصر على داعش، بتعاون من بعض الإخوة الكورد استطعنا أن نقطع الطريق عن استقلال كوردستان. ١٢_قائد العمليات العام للقوات المسلحة العراقية (عبدالامير يارالله) يقول:تلك المجموعة (الاتحاد الوطني ) التي عقدت اتفاقا معنا في السر على تسليم كركوك ،كانت تطلب منا على أن لا نتوقف حتى أن نصل إلى مدخل ابراهيم الخليل الحدودي .١٣_وفيق السامرائي:شيخ اراس جنكي صديقي وفي زمن المرحوم مام جلال عملنا معنا،الاخ آراس شخص وطني لم يميز في اي وقت بين العرب والكورد،تعاون مع العراق في ١٦أكتوبر ٢٠١٧وهذا أكبر دليل على وفاء هذه العائلة للعراق والعراقيين.١٤_ابو مهدي المهندس :حققنا نصرا كبيرا ولكن لم نكن لوحدنا ولم يكن من السهل تحقيق ذلك لولا تعاون الاخوة في الإتحاد الوطني الكوردستاني معنا.١٥_نوري المالكي:الذين اخذو القوات العراقية المسلحة إلى كركوك هم شخصيات من عائلة الطالباني الذي تربطهم علاقات تاريخية مع ايران. ١٦_حنان فتلاوي كتبت:لايمكن نسيان ذلك الموقف الوطني من قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني على اختيار البقاء ضمن العراق ورفضهم للانفصال.

الاستفتاء الباطل
عراقي متبرم من العنصريين -

الاستفتاء الذي قام به الأكرادي مسعود بارزاني باطل بكل مالهذه الكلمة من معنى، لنفترض أن مجموعة من الجيران صوّتوا على أخذ بيت جار لهم وأن هذا الجار معه مستندات الطابو الصرف ومن دون أن يشترك جارهم ولو بصوت واحد في التصويت ودون أخذ إذن من الدولة فهل يعتبر هذا الاستفتاء قانوني؟ هذا الاستفتاء بكل المقاييس باطل فالاستفتاء الحقيقي يجب أن يشترك فيه كل العراقيين وأن تستقدم مراقبين دوليين.. من جهة أخرى يزعم مسعود بارزاني بأنه أجرى استفتاءاً بين الكورد وصوّتوا ب ٩٩٪ لصالح الانفصال وهذا أمرُ مشكوك فيه ومن المؤكد أنه قد دُبّر بليل مع أسياده الصهاينة فهل هنالك عاقل يقبل باستفتاء بمثل هذا الأمر الخطير والمصيري وهو تقسيم دولة سيادية دون أن يكون هنالك مراقبون مستقلون من حكومتها الإتحادية أو من الأمم المتحدة؟ ألم أقل لكم أيها الأكراديون البارزانيون احتفالكم بهذه المناسبة سخيف جداً فقد كان عليكم أن تطمطموا على فعلتكم الشنيعة والمخزية هذه ولاتكشفوا عورات هذا الاستفتاء الفردي المتهور والعائلي، لقد أمر الله عباده العاصين بالستر فاستتروا وتعقّلوا فقد أضحكتم الناس عليكم بما فيه الكفاية؟!