فضاء الرأي

خارطة طريق لانقاذ اقليم كردستان من الانهيار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سيطرة السيد مسعود البرزاني وعائلته وحزبه على الحكم في اقليم كردستان وبمعاونة من المجموعة الطالبانية وعلى مستوى الرئاسة والحكومة والبرلمان، اوقعت كرد العراق في أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وحياتية خطيرة، وخاصة في مرحلة ما بعد الاستفتاء التي تسببت بانتكاسات عديدة للكرد بصورة عامة، وذلك بسبب الاضرار والخسائر الاستراتيجية التي لحقت بكيانهم الفيدرالي.

ويبدو ان الاقليم قد دخل في مرحلة اقتصادية ومالية خطيرة مقبلة على حافة الانهيار، وذلك بسبب سياسات الاستبداد والطغيان والفساد والنهب والفرهدة الجارية للموارد والثروات والممتلكات العامة من قبل الحزبين الحاكمين، وكذلك بسبب الحكومة الفاشلة التي أثبتت عجزها عن حل الازمات والمشاكل وعدم قدرتها على تأمين رواتب الموظفين وضمان الاحتياجات الخدمية والصحية والتربوية للمواطنين.

ولغرض تقديم رؤية عاجلة متسمة بالضرورة الوطنية للمساهمة الفعالة في بذل الجهود لوقف انهيار الاقليم، وانقاذ كرد العراق من الازمات المهلكة التي يعيش فيها منذ سنوات، نرتأي طرح حارطة طريق عاجلة لدراستها وتبنيها لضمان اخراج الاقليم بامان وسلام، والخارطة هي كالآتي:
(1): تأسيس صندوق مالي وطني عاجل باسم "صندوق انقاذ اقليم كردستان" بقانون من البرلمان وبادارة هيئة مستقلة مرتبطة به تشترك فيها جميع الكتل النيابية وتخضع قراراتها لضوابط ولوائح مالية صارمة، وتكون موارد الصندوق من مايلي:

(1:1): فرض ضريبة رسومات طارئة وبأثر رجعي بنسبة 15-35% على الشركات المحلية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والتي استفادت من الاقليم في زيادة رؤوس أموالها وارباحها بنسب كبيرة، وكالتالي: نسبة 35% على الشركات الكبيرة التي تزيد رأسمالها عن مائة مليون دولار، ونسبة 25% على الشركات المتوسطة التي تزيد رأسمالها عن عشرين مليون دولار، ونسبة 15% على الشركات الصغيرة التي تزيد رأسمالها عن مليون دولار.

(2:1): مساهمة رئيسي الحزبين الحاكمين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني بالصندوق بمليار دولار لكل منهما، والعائلتبن الحاكمتين للبرزاني والطالباني بملياري دولار لكل عائلة، والحزبين الحاكمين بملياري دولار لكل منهما، والاحزاب ورؤسائها حسب قدراتهم المالية.

(3:1): ادخال جميع الموارد المالية للاقليم في صندوق الانقاذ من النفط والغاز والكمارك والرسومات والضرائب والايرادات المحلية، واخضاعها لشفافية ورقابة مالية برلمانية وحسابية ومكشوفة للرأي العام.

(2): تأميم جميع الشركات الكبيرة والمتوسطة وقطاعات المصارف والاتصالات والتجارة بنسبة 90%، وتحويلها الى شركات مساهمة عامة بنسبة 51% للحكومة ونسبة 49% للمواطنين.

(3): دفع مسعود البرزاني الى تخلي الحزب الديمقراطي عن رئاسة الحكومة بسبب فشله وعجزه في حل ازمات ومشاكل الاقليم، واختيار شخصية اقتصادية اكاديمية مستقلة لقيادة الحكومة في المرحلة الراهنة.

(4): التخلي عن المحاصصة الحزبية في رئاستي الاقليم والحكومة والحقائب الوزارية، واسنادها الى شخصيات تكنوقراط مستقلة لها القدرة على ايجاد حلول لمعالجة الازمات واخراج الاقليم من حافة الانهيار.

(5): المطالبة الدستورية من قبل برلمان كردستان للسلطات الاتحادية بتحويل فرع البنك المركزي العراقي باربيل الى بنك مركزي للاقليم وبرأسمال لا يقل عن 12.6% من احتياطي البنك المركزي العراقي.

بالختام نأمل تكثيف الجهود الخيرة لانقاذ الاقليم والا فانه على حافة الانهيار، ويومها لا تنقع ساعة الندم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خارطة طريق لانقاذ العـــــــر اق من الانهيار
شيطان لكن فاشل -

العــــــر اق يعانى من الانهيار الكامل فى جميع نواحي الحياة ، بل نستطيع ان نقول لم تبق من مظاهر الحياة السوية شئ فيه بل كل شئ تحول الى سراب و كابوس مرعب ، و الفوضى و المرض و الانهيار الاقتصادى يضرب فى جميع ارجائه عدا كوردستان و هى تعتبر دولة بامر الواقع . و تهديدات امريكا ستحول العر اق الى خراب و دمار شامل و سيتفكك كاملا و يحول امره الى الامم المتحدة للبت فى امر تقسيمه النهائى . و هذا الانهيار يتطلب من الاحزاب الشيعية ان ينقذوا شعبهم من الجوع و يرجعوا على الاقل 500 مليار دولار من 1000 مليار الذى سرقوه و قسموه بينهم و بين ايران . هذا اذا ارادوا انقاذ شعبهم من الابادة و الدمار الشامل . و ها هم عملائهم و مرتزقتهم يلطمون و يوزعون التهم و الاكاذيب و الخزعبلات يمينا و شمالا عسى ان تنقذهم و تنقذ اسيادهم من الانهيار القادم الوشيك . و هم بحاجة الى تطبيق نصائح هذا الغبى بحذافيرها كى يلحقوا انفسهم قبل فوات الاوان ، و قد يلحقوا او لا يلحقوا .

تصلح لمسح الاحذية !!!!!!
همجى داعشى من الــعــــيــــر اق المنهار -

التهديدات الامريكية و انحدار العــر اق نحو الدمار النهائى على يد الشيعة : الحكام الذين لا يعرفون الف باء السياسة سوى السرقة و نهب ثروات البلاد و اللطم و مواكب المتعة الحرام ، هؤلاء حين يشعرون بدنو نهايتهم و نهاية عهدهم المشؤوم و ايامهم السوداء يسلطون اذيالهم من الجحوش و المستعربين كى يشنوا الهجوم على كوردستان و حكومتها لانهم يدركون ان شمس استقلال كوردستان قد بانت اكثر و ما هى الا مدة و سيرحلون الى مزبلة التاريخ و لن يذكروا ا لا بالسوء و الخزى . و هذا هو احد طباليهم الذى يوجعه انتصار كوردستان اكثر من اسياده المجرمين و لذا نراه اصبح حكيم زمانه و يقدم نصائح مع ان اسياده فى عاصمة الانفال و الفجور و الجريمة يحتاجون اكثر الى تلك النصائح الغبية و التى هى ليس الا تنفيس عن حرقة قلبه و دمار عقله مما تتجه اليه الامور ، هى تنفيس عن حقد و ليست نصائح و هو متاكد ان لا احد فى كوردستان يمسح حذائه بها .

Dream
ADAM -

Nice Suggestions Sir, but unfortunately not applicable because you are asking the Kurdish politics to give up power and payback money!!!! sorry its just a dream.

الحقيقة التي تغيب عن بال الكاتب
برجس شويش -

الاحظ ان الكاتب يكثر من خارطة الطرق لايجاد الحلول للقضايا والمشاكل, ولكن معظم النقاط التي يطرحها تصطدم مع جدار الواقع, فالكاتب فقط وفقط يلوم قيادة كوردستان في كل ما يحصل لشعب كوردستان من مشاكل, بينما في الحقيقية ان معظم مشاكل شعبنا مصدره بغداد والدولة العراقية وبسبب شكل الدولة وهيمنة الاغلبية العربية بشكل عام والطائفين الشيعة بشكل خاص وما فيها من ميليشيات طائفية وقوى شيعية تابعة لايران التي تهيمن عمليا على العراق, ان الكاتب يجهل حقيقة ان الرأس , المركز , الدولة العراقية هي اساس الفساد والمشاكل وليس كوردستان التابع لهذه الدولة الفاشلة. انصح الكاتب بان يركز على عراقه فقط ويضع خوارطه امامه لعل وعسى ان يستقيم وضعه وحاله ويتخلص من ازماته ومشاكله, فكوردستان بخير بينما عراق الكاتب ليس بخير رغم تبعية الاولى للثانية.

Adam's Dream which never comes true
همجى عــــيــــر اقى من الربع الخالى -

Oh my God ! You are so cute !!!>>>more than usual : why do you think that the kurdish politics should give up power ???!!! who is the genius whom do you choose to rule us ???? The ISIS Ali Bapir for example or the thief the Kababchy's son ???? or Nawa Lute's sons ??? or milhur and the Mad ??????Jash of Baghdad

الى فلتة الزمان رزكار
مضاد رزكار -

والله إنك نكتة مضحكة متكاملة؛ تكتب باسم (همجي عراقي) هادفاً من وراء ذلك أن تصف العراقيين بالهمج.. ترى كيف تفهم هذه الحركة الصبيانية سوى أنك أنت نكتة بحدّ ذاتك، هل يعقل أن يصف أحد نفسه بأنه همجي إلاّ من باب الإسقاط المعروف في علم النفس حيث تصف غيرك بما أنت فيه، فإذا كان هذا هو مقصودك فأنت مصيب.. سؤال آخر: لنترك الشعب العراقي (الهمجي والبدائي!!!) ما رأيك بل مارأي معبودك وأستاذك وعظيم حضارتك البارزاني بهذه الكثرة من الكتّاب الكورد والمواقع الكردية التي لاتُعَدّ ولاتُحصى كذلك معظم قومكم الكورد المتظاهرون ضدكم يومياً والذين قرفوا منكم ومن تسلطكم وأبوّتكم المزيفة واستئثار عائلتكم وعائلة طالباني بحقوقهم وثرواتهم؛ هل كل هؤلاء بمنظوركم داخلون أيضاً في دائرة الهمج أم هم خونة؟ إذا كان جوابك يارزكار إنهم خونة فماذا تسمّي الشخص الذي ينزّه وبمجّد ويعظّم ويدافع عن عائلتين تعدّ بالعشرات من الأفراد تسرق قوت قومها ويخطّئ قوماً يُعَدّون بالملايين وهم لايريدون إلا حقوقهم المشروعة ولاينشدون إلا العدالة،؟ أنا لا أقول على هذا الشخص همجي غبي متخلف منافق مارق حقير وضيع وأمثال هذه الصفات وأتركك أنت أيها الفهيم الذكي والحصيف العبقري تختار بنفسك!

الطموا الطموا الطموا يا اشباه الرجال اللطامة كما قال كبير دواعشكم و لحراميتكم
همجى عـــيــراقى و اصله من بداوة و بدائيى الربع الخالى -

انكم ستنظفون الـــعــــيـــر اق من دنسكم و بانفسكم و اياديكم ..... لقد تخلت امريكا عنكم و رمتكم للكلاب و ستنتهون مع النظام الشيعى المجرم فى طهران الذى لم يقدم للعـــيـــر اق و العالم خلال 40 سنة عجاف من حكمهم الهمجى الارهابى الصحراوى الا الدواعش تحت جميع العناوين و المسميات ، و ستلحقون بالمجرمين ابطالكم غاسم سليمانى و مهندس الجرائم الذين ارسلتهم امريكا بضربة قاصمة من لعابة اطفال و خلّص الناس من دنسهم و شرهم ، و كذلك انتم يا لطامة ( ولا احد بالعالم يلطم غيركم ) جاء الوقت لترميكم ماما امريكا الحلوة وراء الشمس و كلمة الهمج قليلة بحقكم .... ولا تتكلم عن كركوك كما فى تعليقك الاخر ، فهى قلب كوردستان و ستعيشون فى الجحيم الاحمر و سلسال الدم الذى تعيشون فيه الان بسبب كركوك و تاريخ نضالها الى ان ننظفها من دنسكم يا طغاة و لصوص غزاة و عبدة المال و الغنائم ، انتم و جحوشكم من كل الطوائف الدينية و القومية : من اتراك خدم و سائسى خيل العثمانيين و تركوهم ورائهم و اعراب همج من بوادى الحجاز ثم العـــيـــراق استعربوا العـــيـــر اق و كركوك خاصة ايام الديكتاتور المشنوق و جاءوا اذيال له لانهم كانوا جنوده ايام الشر و هم اسواء منه اصلا و نسبا و اسافل اكبر منه فى الاجرام و السرقة ، يا اتباع على بابا الداعشى اللص و الاربعين مليون حرامى و احفاده الجهلة المنغوليين ....... لن تحصلون على نتيجة افضل من صديم و حسونى و غسيم و مهيد و علاوى و غيرهم من مجرميكم الاصلاء لانهم ليسوا بشر بل ابناء المتعة الحرام و الزنا فى مواكبهم

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك
Rizgar -

الكيان العراقي في مزبلة التاريخ قريبا والايام بيننا.

..اللعنة على المس بيل والكيان العاهر.
❤☀❤☀❤☀ -

انهيار ايران يعني هروب الحثالات الشيعية من المدن الكوردستانية بالدشاديش مرة اخرى ....اللعنة على المس بيل والكيان العاهر.

100 سنة من الجرائم
卡哇伊 -

على الكيان العراقي دفع مبالغ طائلة للشعب الكوردي جراء عمليات الا غتصاب الجنسي والانفال والتعريب خلال ١٠٠ سنة.كلف حرب عراق ايران ٤٥٠ بليون دولا ر اي كلف الحقد العربي على الفرس ٤٥٠ بليون دولا ر ...فمطالبة الكيان بمبلغ ٨٠ بليون لخسائر كوردستان مبلغ عادل. حرب الحقد العربي العراقي على عرب الكويت ٥٤ بليون ....علينا طلب ١٠ بلايين جراء خسائر شعب كوردستان من حرب الحقد العربي العراقي على عرب الكويت.

اتعجب من بعض الكتاب (الاكراد)
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اتعجب من بعض الكتاب (الاكراد) حيث ليس لهم اي المام بالذهنية العربية Mentality وطريقة التفكير العربي وثقافة الانفال والتعريب والاغتصاب. يكتبون وكان كوردستان كتلونيا او سكوتلندا وان اعدئنا انكليز او اسبانيين . وافق اسبانيا عام ١٩٦٢ على نتائج الاستفتاء في جبرالتا . عدم فهم الذهنية العربية هذه المقالات مجرد هراء فارغ من اجل كسب بعض النقود من الخزينة الايرانية

هل بامكان خارطة طريق لانقاذ ا الكيان العراقي من الانهيار ؟
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

هل بامكان خارطة طريق لانقاذ ا الكيان العراقي من الانهيار ؟ الجواب كلا.....في طريق الانحلال الشامل .

ارحلوا يا اعراب غزاة حفاة جياع قبل مسحكم من خارطة العالم قريبا
عــــير اقى همجى من صنع الشيعة و اصلهم من الربع الخالى الامن قطاع الطرق و الانفالجية -

يا عميل الشيعة ارسم خارطة طريق لانقاذ عــــيــــر اق من الانهيار الحاصل و التفكك و التقسيم اذا تستطيع و لكن عميل مغمور حثالة ستذهب خرائطه و طرقه و نصائحه و هو و جماعته الى مزبلة التاريخ .