فضاء الرأي

كمال الحيدري: أيقونة إنسانية إسلامية فلسفية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في عدد من مقالاتي كنت دائماً ما أشير إلى أهمية ضرورة اجتماع الأنشطة الأربعة(الدين والفلسفة والعلم والفن) تلك الأنشطة التي تقف خلف كل فعل حضاري وصيرورة وحراك وتفاعل بين الإنسان وذاته والإنسان والآخر(أيَّاً كان هذا الآخر إنسان أو جماد أو نبات أو ظواهر أو مفاهيم...إلخ)، وإذا كانت الصيرورة هي أساس الوجود بناءً على الرأي الفلسفي لهرقليطس الذي يرى أنه لا ثابت إلا التغيير، فإن الاكتفاء بنشاط معين من تلك الأنشطة دون الآخر يعني التصادم مع تلك الحقيقة والسنة الكونية، وكنت قد ذكرت في بحثٍ سابق لي بعنوان(التصوُّف السُنِّي: الحلَّاج نموذجاً) إلى النتائج العظيمة خلف اجتماع التصوف والفلسفة(يمكن الرجوع إليه في موقع نفحات الطريق) والتي من أهمها بناء إنسان مسلم معتدل متسامح ينطلق من رؤية إنسانية.

في الواقع ليس من عادتي الاهتمام بأطروحات رجال الدين حول الفلسفة والفكر والتاريخ، لأنني أعتقد أن التحيُّز سيطغى على تلك البحوث ولن يكون للموضوعية فيها مفردة ولا مكان، لكن السيد كمال الحيدري كسر لدي تلك القاعدة، ووجدت لديه العديد من التساؤلات التي كانت تؤرِّقني إلى حدٍ ما بل وأصبحت تُشكِّل لدي أزمة وجودية، سر عظمة وقوة ورصانة أطروحات الحيدري تكمن في نظري في اجتماع تلك الأنشطة الأربعة في عقله ووجدانه والتي انعكست بصورة تلقائية في أعماله بل وفي شخصيته التي يغلب عليها الهدوء والسكينة والمرونة والتقبُّل للآخر على أي حالةٍ كان، استطاع الحيدري بذلك الوصول إلى الشباب وملامسة مشاعرهم وإدراك همومهم وتساؤلاتهم، لم يعُد الشاب المسلم(سُنياً كان أم شيعياً) في عصرنا هذا يقبل الآراء والأساليب التقليدية القائمة على استعراض النصوص الدينية بصورة جافة وإصدار الأحكام الفورية دون مراعاة للتغيرات والمستجدات والظروف بكافة أشكالها، لم تعد تنطلي عليه مسألة المؤامرات وانسلاخ الهوية والتغريب...إلخ، أصبح يسخر من العمامة الشيعية واللباس الديني التقليدي للسلفي الخليجي أو العمامة الأزهرية ويرى فيها رموزاً للتخلف والرجعية.

إن تلك الشخصية الدينية الكمالية وذلك النموذج الحيدري المُتفرِّد هو ما نحتاج إليه، هو من يجب أن يتصدَّر وتُفتح وتُمنح له المنابر، حينها سيسود الخطاب الإنساني المُتَّزن والمنفتح على الآخر والقائم على منهج(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين).
وأنا هنا أتحدث عن الحيدري كظاهرة إنسانية دينية فلسفية، لا علاقة لي بتشيُّعه، فلستُ مِمَّن يهوى الحديث عن الطوائف والمذاهب، رغم إيماني أن المذهبية ضرورة في كل دين لأن الأديان والمذاهب ينطبق عليها فعل الصيرورة أيضاً كأي شيء آخر في هذهِ الحياة، فالأديان والمذاهب في تطور مستمر، والجميع يزعم أن هناك ثوابت لا تتغير، والحقيقة هو أن ثباتها ليس لذاتها؛ إنما لأن البشر حتى الآن لم يصلوا إلى ما يمنحهم اليقين في أي مسألة وقضية تُعَد من الثوابت، ومن يقول أنه مسلم بلا مذاهب فهو كاذب أو جاهل، المذهبية نتاج طبيعي لأي فكر إنساني أو عقيدة دينية، وعندما تلغي المذهبية فإنك حتماً ستلغي الإسلام أو غيره من الأديان، لأن المذاهب بتعدُّدها تُشكِّل روح الإسلام وتقدم تفسيرات مختلفة للنصوص الشرعية، هذا فضلاً عن أن علم الفقه وأصوله تأسَّس بناءً على تعدد المذاهب، فتعدد المذاهب لا إشكال فيه طالما أن المعين الذي يُستقى منه واحد وهو القرآن الكريم، فهو الميزان والمعيار للرأي الديني، أما الطائفية فهي المنبوذة إنسانياً والمحرَّمة شرعاً والمُجرَّمة قانوناً.

أقول بعد كل هذا؛ سيبقى الإسلام وسيبقى السنة والشيعة، ولا يمكن أن يزول ولا يمكن أن يزولا، لكن ما يجب أن يزول هم أصحاب الرأي الواحد، دعاة الحقيقة المطلقة(الأصوليون)، وسيزولون حتماً بوجود أمثال السيد الحيدري والذي أجزم أن منهجه ورؤيته بدأ يظهر صداها وأثرها على كثير من شباب العالم الإسلامي بكافة مذاهبهم واتجاهاتهم، حتى من اختاروا الإلحاد استطاع الحيدري جذبهم إليه! وقد عاد كثير منهم إلى الإسلام، من هنا أجد لدي الجرأة لوصفه ب(أيقونة إنسانية إسلامية فلسفية).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحيدري تسنن وحسن اسلامه فمتى تفعلون فعله يا ابناء السُنة ؟!
متابع -

طيب وبالنسبة لطاقية الحاخام وقلنسوة القسيس كيف هو الحال ؟ محل سخرية برضو ولا ايييه ؟! اما الحيدري فهو بات الى الاسلام والتسنن اقرب ، وطعن في ركام التشيع كله واعتبره لاشيء ، مثله مثل عقائد اليهود والمسيحيين ..

My Words will not pass away
Rose -

Heaven and earth will pass away , but my words will not pass away, Jesus said . Thanks Elaph

Icon of slavery
Rose -

The messenger of Islam has put a huge burden on Muslim wrapped with brain wash as he left him or her thoughtless , coward to face facts , and slave to nonsense and lust , Mohammad plant fear of Hades and nonsense of grave torture without giving them any hope for eternal life except bodily desires and lust for which they must kill and behead others who resist them .we see his followers are sick , commit self bombing while singing for Hir Alain , and follows his lie as Christ was not crucified to prevent them from being saved . Wake up and get out of the icon that a person from the six century figured for you and come to him who said I came to save those who are perished . Thanks Elaph

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ومشروع تثبيت المسيحيين على عقيدتهم فشل
يسوع يا دوبو يخلص حالو -

مشروع كتالوج الشبهات الكنسية فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل

يا مسيحيين مشارقة مغفلين ضحك عليكم بولس ورايحين للجحيم بالملايين
متابع -

يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الشيطان شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت!

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟!
قاريء ايلاف -

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟! والى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف وما مذهبها ، ولماذا لا تفعل شروط النشر لديها لمنع الاساءة الى مقدسات المسلمين من جهة المتطرفين الكنسيين المسيحيين المشارقة ؟! تعليقات تتعفف من نشرها المواقع الكنسية والالحادية وتسمح بها ايلاف ؟! عجيب والله …اننا نطالب ايلاف بحذف التعليقات المسيئة ومنع نشرها والالتزام بشروط النشر ادناه وشكرا لايلاف ..

العادات والتقاليد والمذاهب
عابر سبيل -

المذاهب الاسلامية ظهرت نتيجة لدخول شعوب وثقافات مختلفة في الاسلام وقد املتها رغبة هذه الشعوب بمزج ثقافتها الخاصة بتعاليم الاسلام فقد وجدت انه من الصعوبة التخلي عن عاداتها وثقافتها الخاصة لصالح الثقافة العربية. وقد ذكر لي احد الدعاة الذين زاروا منغوليا وصادف وجوده هناك في شهر رمضان وقد دعاه امام احد المساجد لطعام الافطار وعندما حان وقت الافطار تناولوا قطعة لحم مجفف لأن التمر غير معروف عندهم مع شراب ابيض ظنه لبن مخيض ولكنه كان لاذاعا ولما سأل عنه قالوا له هذا لبن غنم مخمر أي يحتوي على الكحول ولكن مذهبهم يسمح لهم بشربه واذا لم يفعلوا فإنهم سيموتون من البرد وهذا مثال على تطويع العادات في المذاهب الاسلامية.

يا روز الشتامة لن تلجي الملكوت حسب قول المسيح الشتامون غير مقبولين في الملكوت ..
الباحث -

نقول له لا تشتم يا مسيحي فقد قال المسيح ان الشتامين لا يلجون او غير مقبولين في الملكوت ،و مفاجأة مذهلة بإنتظار مسيحيي المشرق سيدنا المسيح عليه السلام لن يعرف المسيحيين وسينكرهم امام ابيه ويطردهم ذلك انه ارسل في قومه اليهود خاصة الخراف الضالة كما قال هو لهدايتهم من الضلال والوثنية وليحل لهم ما حرم عليهم بسبب كفرهم وطغيانهم ويطهرهم ان اتبعوه من الخطايا والذنوب بإذن الله ولذلك يوم القيامة سيذهب اليه مسيحيو المشرق ومسيحيو امريكا واوروبا واستراليا وامريكا اللاتينة وإفريقيا وآسيا ليخلصهم فينكرهم ويقول لهم اذهبوا اغربوا عن وجهي فأنا لا اعرفكم أمشوا من هنا. فتأتي ملائكة العذاب بسياطها لتسوق مليارات المسيحيين من ارثوذوكس وغيرهم الى بحيرة الأسيد والكبريت لذلك ليس من طريق ثالث اما الاسلام وهو أفضل لكم لانه دين المسيح الاصلي او الإلحاد . انتهى

الحيدري مرجعية إيرانية تابعة لولاية الفقيه
محمد العلي -

كمال الحيدري موجود في قم وتابع لخامنئي وكتبه تكشف حقيقته كتبعيته لولاية الفقيه ونظرياته التكفيرية وهو رجل متناقض متهافت يخدع بعض البسطاء

داعش المسيحية ونصوص الابادة العامة لكل ذي روح ، بس المسيحية تسامح والرب محبة ؟!!
الباحث -

داعش المسيحية تبيد البشر بنصوص المحبة والتسامح طوال الفين عام والى الآن والي قبيل يوم الدينونة ؟!!! نقول لأقباط المهجر ان ترويج صورة وردية عن المسيحية لن يفيدكم وتعليقاتكم تنز كراهية وحقد فكيف بأفعالكم ؟!! كل دعاويكم ضد الاسلام مكشوفة و كاذبة و باطلة فأنتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس اوالاديرة كما في مصر منذ الف واربعمائة عام ونيف ، نصوص الابادة مخبؤة في تضاعيف كتابكم المقدس مثلا التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها ‎نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ")حتى البقر والحمار اللى مالوش ذنب اقتله هههههههه انه حقا محبة 8- ( يشوع 11: 10-12 "وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.)9- ( صموئيل الأول 15: 3 - 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَ

Respond to him who said Jesus save himself
Rose -

The blood shed of Jesus , the lamb of God , saved all mankind in all generations including those who died in hope of his coming , I wonder that people follow a man who died by a poison and was subject to satanic black magic . Wake up and follow the icon of Jesus Christ who came that we shall be like him and inherit his kingdom . Thanks Elaph

الخلاص في الاسفار الاولى الايمان بالله وحده والعمل الصالح .. ضحك بولس يا مغفلين
الشتامون غير مقبولين في الملكوت قال لكم ابن الرب -

يا مسيحيين يا مغفلين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم الشيطان بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذي

اصرار عجيب من الكنسيين المشارقة المتطرفين على تلويث المقالات المفيدة
قاريء ايلاف -

لكي تعرف ان الصليبيين المتطرفين من ابناء الخطية والرهبان من الضالين ، انظر الى ردودهم السخيفة والسمجة والمملة والمتكررة على الكاتب المحترم في كل مرة يكتب فيها مقالا ، تجد الجهالة والضلالة فيه والتشبيح فلا يخرج الكاتب ولا القاريء بفائدة تثري المقال ..

أيقونه اسلاميه فلسفيه ..كيف ؟
فول على طول -

كل الشكر والتقدير للسيد الكاتب الذى يظهر ما بداخله من مشاعر انسانيه رقيقه لكن عزيزى الكاتب فان الجمع بين الاسلام والانسانيه غير ممكن بل من المستحيل الا لو اتبعت أسلوب الانتقاء أى تأخذ ما يتماشى مع الانسانيه وتترك ما يخالفها وبهذا لا تكون مسلما بل سوف يتم تكفيرك ..هناك نصوص اسلاميه انسانيه بالفعل ولكن المصيبه هناك ما يناقضها أو ما ينسخها تماما ولا داعى أن نسترجع النصوص فالكل يعرفها الان ..انتهى - ما معنى مسلم معتدل أو وسطى أو مسلم متسامح ..الا اذا كان ينتقى بعض النصوص الانسانيه ويترك الأخرى ..هل هذا ما تريد أن تقوله ؟ أنا عن نفسى أؤيد وبشده أى حل لمعضلة النصوص الاسلاميه ...ومنها انتقاء ما يناسب وما يتماشى مع العصر ومع الانسانيه ..لكن هل هذا ممكن ؟ ربنا يكون الحيدرى والصوفيه اتبعوا نفس الأسلوب ..واذا كان كذلك كل التحيه لهم .

ارضاء للاخوة المعلقين الدواعش
صالح -

ارضاء للاخوة المعلقين الدواعش اغلقوا المجلة(ايلاف) لينام الناس في الظلام

شوفت يا عم الكاتب قريت ردود الشتامين الصليبيين الهراطقة المشارقة ؟!
صلاح الدين المصري -

شوفت يا عّم الكاتب العربي المتسامح ، قريت ردود من يحذرهم مخلصهم ان الشتامين لا يلجون الملكوت ،قريت كيف ردوا على السماحة بالبذاءة والتطاول والافتراء على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء ، خلي بالك هؤلاء الذين يزعمون ان دينهم محبة وسلام وتسامح وادارة الايسر بعد الايمن وبارك عدوك واصفح عن لاعنك ؟!! كيف ان الواحد فيهم اتخذ من مقالك فرصة ليسب لك الدين والرسول والقرآن ، بيهاجمك وبيهاجم دينك لانك مسلم. لا تصدق ان ناس من عينة هؤلاء الصليبيين الانعزاليين الحقدة سيرضون عنك ولو كنت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد او انساني بل ولو اتبعت ملتهم التي فر منها معتنقوها ستضل في نظرهم خاين لدينك واهلك . معلش انا عارف ان فول معتوه وقبطي حقود ، وبقية الصليبيين واخوانهم الملاحدة ولكن هذه الحقيقية هذه الكراهية التي غرستها مدارس الأحد الكنسية في جيل باكمله من االصليبيين المشارقة ، صبرا ان وعد الله حق .سيجدون نتيجة ما تلفظت به السنتهم القبيحة القذرة لحظة احتضار احدهم ونزع روحه الخبيثة المنتنة و في قبورهم التي ستشتعل بهم وفي جحيم الابدية آمييين ...

للسيد روس
الجندي -

يا سيد روس رسول الاسلام اخاف اتباعه بالجحيم والنار وعذاب القبر ولكن اكد لهم مرارا وتكرارا ان كل الموحدين في الجنة اي من يقول لا الاه الا الله محمد رسول الله في الجنة وان زنا او شرب خمر وغيرها من اعمال طالما كان لديه ايمان في حين في المسيحية المسيح اخاف اتباعه ببحيرة الكبريت والعذاب الابدي والديدان وصريح الاسنان والوحش والشيطان وغيرها وعند الكاثوليك ايضا المطهر بين قوسين عذاب القبر ونضيف عليها ايضا ان اباء الكنيسة الارثذوكسية والكاثوليكية اكدوا في الماضي ان عدد المخلصين قليل جدا وان المعظم لن يخلص واكدوا ايضا مرارا وتكرارا ان الانسان لا يضمن خلاصه حتى الموت نضيف عليها ايضا ان الارثذوكس يؤمنون بان من لا يدخل الملكوت في بحيرة الكبريت سيكون طول حياته على الاقل في الاسلام الذي لا يدخل الجنة يخرج من النار بعد مدة فرجاء بدون لف ودوران