كتَّاب إيلاف

حل "الدولة الواحدة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في ظل كل هذا "الإحتباس" الشديد في عملية السلام الفلسطينية &- الإسرائيلية وفقاً لإتفاقيات "أوسلو" المعروفة التي هناك قناعة لدى معظم الفلسطينيين ومعظم الإسرائيليين وغيرهم بأنها قد دفنت في القبر الذي دفن فيه إسحق رابين فإن هناك من يرى أنه لا حل إطلاقاً إلا حل أن تكون هناك دولة واحدة بين البحر الأبيض المتوسط غرباً ونهر الأردن شرقاً وبالطبع وبالإضافة إلى قطاع غزة وحقيقة وبكل صراحة أن هذا "الطرح" واقعي جداًّ وأنه بعد تجارب الأكثر من إثنين وسبعين عاماً الفاشلة لا بد من التحلي بالواقعية وبالجرأة و"الطرح" وبكل جدية بأنه وبعد كل هذه الإستعصاءات في كل ما طرح من حلول لا بد من هذا الحل الذي بات من الواضح أنه لا حل غيره.

إنه لم يعد مقبولاً وأيضاً ولا ممكناً أن يتكرر ذلك الكلام السخيف والجنونيالقائل بإلقاء الإسرائيليين في البحر فأولاً لأنه غير ممكن لا سابقاً ولا الآن ولا في المستقبل وثانياً لأنه غير ممكن وعلى الإطلاق أن يقبل العالم القريب والبعيد بهكذا جريمة ومع الأخذ بعين الإعتبار أننا عرباً وفلسطينيين لا زلنا ندين ونرفض مذابح النازيين ضد اليهود حتى بعدما كانت هناك مؤامرة عام 1948 بإخراج الشعب الفلسطيني من الجزء الأكبر من وطنه وإحلال محله هذه الدولة الإسرائيلية التي لا يزال بعض قادتها ورموزها يرفعون ذلك الشعار البائس: "من النيل إلى الفرات".

وهكذا وعندما يكون هناك كل هذا الإستعصاء الذي مرّ عليه إثنين وسبعين عاماً وعندما "يعجز" العالم المعني، أي الولايات المتحدة والغرب الأوروبي، عن تطبيق: "إتفاقيات أوسلو" التي كان قد جدد إبرامها مع الفلسطينيين في واشنطن عام 1995 إسحق رابين ودفع حياته ثمناً لهذا على يد متطرف إسرائيلي من المؤكد أن بنيامين نتنياهو هو من كان يقف وراءه فإنه لا بد من التفكير جدياًّ في حلٍّ على غرار ذلك الحل الذي جرى في جنوب أفريقيا في عام 1990 أي أن تكون هناك دولة واحدة للفلسطينيين والإسرائيليين، عاصمتها القدس بشقيها ،الغربي والشرقي، كتلك الدولة التي لا تزال صامدة وعاصمتها "كيب تاون" للمستوطنيين وأهل البلاد "الأصليين" والبعض يقول: للبيض والسود على حدٍّ سواء!!.

إن هناك الآن نحو مليونيْ فلسطيني في إسرائيل، أي في الأرض المحتلة منذ عام 1948 حتى لا يغضب بعض المتشددين، وأنَّ هؤلاء يمثلهم "14"نائباً في "الكنيست" (البرلمان) الإسرائيلي وهذا يعني أن هناك إمكانية حقيقية وفعلية لحل الدولة الواحدة الإسرائيلية &- الفلسطينية وبالطبع فإنّ هذه الدولة ستكون دولة ديموقراطية بالتأكيد وستكون أحزابها مشتركة بين الشعبين وحقيقة إنْ حصل هذا الذي وبالتأكيد أنه ستعترض طريقه عقبات وصعوبات كثيرة فإن هذا الكيان الجديد سيكون أهم كيان في هذه المنطقة الشرق أوسطية.. إنْ إقتصادياً وإن ديموقراطياً وأيضاً وإنْ حضارياًّ..وكل شيء.

وبالطبع فإنّ تحقيق هذا "المطلب" سيكون في غاية الصعوبة فهناك عقبات وموانع كثيرة وهناك مقابل "الليكود" الإسرائيلي "حماس" الفلسطينية ومن معها وهناك المحشوة رؤوسهم بالأوهام في الجانبين وهناك الذين سيلوحون بقبضاتهم من الطرفين وهناك الدول المستفيدة من هكذا صراع بلا نهاية لكن ومع ذلك ومادام أنه ثبت بعد أكثر من سبعين عاماً أنه لا حلّ إلا هذا الحل فإنه على العقلاء، وإنْ هنا وإنْ هناك، أن يفكروا به جدياًّ وأن يأخذوا العبرة من جنوب أفريقيا التي لولا هذا الحل الحضاري المعقول الذي توصل إليه الطرفان لكانت شلالات الدماء متواصلة حتى الآن.. ولكان هذا البلد العظيم قد أصبح أفقر وأسوأ بلد في الكرة الأرضية!!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليهود سيرمون انفسهم بانفسهم في البحر لأنه عندما يشحذ الفلسطينيون سكاكينهم لا منفذ لهم سواه
ابن القدس عاصمة فلسطين الابية الابدية -

اكذوبة رمي اليهود بالبحر / حتى يومنا هذا ما تزال عبارة أن العرب أرادوا رمي اليهود في البحر تتردد، لا على ألسنة الفلسطينيين أو العرب، بل على ألسنة أبواق الدعاية الصهيونية التي يحلو لها باستمرار أن تصور اليهود و كيانهم الغاصب بمظهر الضحية البريئة التي يتربص بها الأعداء الحاقدون الكارهون من كل حدب و صوب، فما أصل هذه العبارة ؟ و ما مدى صحتها ؟ و هل دعا العرب حقاً لإبادة اليهود من خلال إغراقهم في البحر ؟لمعرفة هذا سوف نعود إلى ستينات القرن الماضي، حينها ازداد تركيز الدعاية الصهيونية في الغرب على هذه المقولة، ما دفع بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر ليطلب من مساعديه البحث في وثائق الدولة و أرشيف تصريحات الزعماء العرب و جميع المصادر المتاحة عن أصل هذه العبارة، و بعد بحث مضن شاركت فيه وزارة الخارجية و أجهزة الأمن في الجمهورية العربية المتحدة، لم يتم العثور على أي أصل لهذه العبارة، فتأكد الرئيس عبد الناصر من أن القصة ليست سوى تلفيق صهيوني يراد به تشويه صورة العرب باعتبارهم يريدون أن يقيموا لليهود هولوكوستاً آخر، فإذا كان هتلر قد أحرق اليهود في افران الغاز، فإن العرب يريدون إغراقهم في البحر ! الموضوع عبارة عن اكذوبة لصحيفة "جويش كرونيل" الصهيونية ان أحد محرريها عثر على الوثيقة المنشودة و التي لم تكن سوى قصاصة من صحيفة تعود إلى عام 1948 و تحتوي على تصريح لأول أمين عام لجامعة الدول العربية المصري عبد الرحمن عزام باشا، يقول فيه أن على اليهود الذين جاؤوا فلسطين عن طريق البحر، أن يعودوا من حيث جاؤوا، على ذات السفن التي حملتهم، عبر البحر أيضاً !!

اصمدوا فقد صرتم امام عصابات من الغاصبين المخنثين ...
صلاح الدين المصري -

لقد صبر اليهود الفين عام لتحقيق حلمهم و نحن مش قادرين نصبر مئة عام اخرى لتحقيق حلمنا ؟!مع ان الفلسطيني اشد بأساً من اليهودي ، لماذا هذا الهوان ؟! علينا ان نصمد ونعمل ونقاوم علي الارض منتظرين اللحظة السانحة مثل تغير موازين القوى العالمية مثل ضعف امريكا وانعزالها وانشغالها بنفسها لتطهير الارض من دنس يهود ، لقد شعر الغرب بفداحة حماية اليهود تحت عقدة الذنب لكن الاجيال الجديدة ترى انها غيّر مسؤلة عما جرى لهم ، ولذلك ترى الصهيونية ان استمرار الصرف علي الكيان الغاصب سيكون من فلوس الخليجيين الأثرياء ومن هنا كان سعار التطبيع بدعوي القضية الفلسطينية اصمدوا فإن جيش العدوان الصهيوني بات افراده من المخنثين الذين لا يصلحون لقتال ويفرون من وجه الفلسطينيين الفحول ولو كانوا اطفال..

دولة واحدة للفلسطينين ا..
متابع -

نعم دولة واحدة للفلسطينيين من النهر الى البحر واليهود يعودون الى دولهم الاصلية ..

ابتلاع الفلسطينين لليهود بدون ماء ..
قاريء ايلاف -

لن يوافق اليهود علي حل الدولة الواحدة ولا الدولتين لأن الفلسطينيين سوف يبتلعونهم ديمغرافيًا..

الدوله الواحده
نبيل -

عندما انطلقت الثوره الفلسطينيه بعد هزيمة العرب في حرب الايام السته سنة 1967 عندها قامت على مبدأ دوله علمانيه واحده من النهر للبحر وبحقوق وواجبات متساويه لجميع مواطنيها , هذا الاقتراح حصل على تأييد اليسار الاسرائيلي والكثير من المثقفين والكثير من الاسرائيليين الذين عايشو حرب 48 على الشعب الفلسطيني وشاهدو بأعينهم تدمير اكثر من 80% من القرى الفلسطينيه وطرد اهلها العزل , لكن العالم تغيير سفط الاتحاد السوفيتي وسقط اليسار في كل العالم وصعد التطرف الديني في اسرائيل وايران ولحقت به كل الدول العربيه راضية او مهادنة لهذا التطرف , التطرف الديني الذي انتج حركة المستوطنيين العنصريه هو نفسه الذي اخرج حماس واخواتها وهؤلاء من يتحكمون بالشعبين منذ اكثر من 25 سنه , الفارق بينهم ان المتطرف اليهودي متطرف يحقق اهدافه , الفلسطينيين لم يقولو يوما انهم يريدون ان يرمو اليهود في البحر هذا كان من الانظمه التي كانت تدعي التقدميه والقوميه , الشعب الفلسطيني لا يريد ان يرمي احد في البحر ولكنه لا يريد ان يقوم احدا برميه في الصحراء , صحراء نيوم .

محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

تحيه للسيد الكاتب وتحيه وتقدير لسمو الشيخ حاكم الامارات ومن يحذو حذوه ومن اتبع العقل ونبذ النقل ومن اتبع النبى فول على طول وبعد :أكبر محنه للعقل المسلم هو اتباع النقل دون العقل ..لقد جاءكم الذى لا ينطق عن الهوى ووضعكم فى حرب مع العالم كله وأنتم لا ولم ولن تفكروا فيما بين أيديكم من نصوص ..أمركم بقتل العالم كله ان لم يدخلوا دينه أفواجا - دين محمد طبعا وليس دين الله ..الله ليس عنده أديان - والى أخر الشعوذات التى تركها لكم . وأول الناس أمركم بقتلهم هم اليهود والنصارى ..نقطه ومن أول السطر - أى سلام أو تطبيع مع اسرائيل يعتبر خيانه للدين وللأمه والى أخر الشعوذات .القضيه دينيه بالأساس من جانبكم وأصبحت بين اسرائيل وبين 56 دوله اسلاميه ..اذن كيف يمكن الحل ؟ لو قضيه بين دولتين فالحل ممكن جدا أما أن تكون بين 57 دوله فهذا غير ممكن أبدا ..طبعا انتم لا ولن ولم تصنعوا سلاما فيما بينكم ..هل يعقل أن تصنعوا سلاما مع أحفاد القرده والخنازير ؟ هذا من الأخر ..انتهى - ومحنه كبرى أن عقل المسلم لا يستوعب أى أمر يخص الدين حتى لو بعد 14 قرنا أخرى ..حتى الان تؤمنون أن القرده زنت وتم رجمهها وحتى لم تفكروا فى الأمر وهذا مجرد مثال واحد فقط يعنى تحتاجون 14 قرنا للتفكير فى الموضوع الواحد فقط . انتهى - سمو الشيخ نبذ النقل واتبع عقله وأيقن أن اسرائيل حقيقه وواقع ودوله ولا مانع من الاتفاق معها وسوف يتبعه بلاد اسلاميه أخرى ..هذه وقعت كالصاعقه على الرؤوس الخاويه ..وشعر الفلسطينيون أن البقره لم تعد حلوب وجن جنونهم ..هذا كل ما فى الأمر . انتهى . مبروك للامارات قياده متفتحه والبؤس للمتاعيس . يتبع

محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

بعيدا عن ان وأن ولكن وأنه التى يستخدمها السيد الوزير ..لا أعتقد أنك جاد فيما تقول هذا الكلام الا من باب المزاح ...؟ دوله واحده تضم اليهود والفلسطينيين ..طيب ازاى ؟ أيوه يعنى كيف ؟ هل يعقل هذا الكلام ؟ سيدى الوزير أطالبك بأن تدخل فى مصالحه بين الفلسطييين أنفسهم أولا .يعنى يعيشوا نع بعض أولا وبعد ذلك نفكر فى هذا الطرح العبقرى ..انتهى - هل تعتقد أن الاسرائيليين أغبياء الى هذه الدرجه ويقبلون العيش معكم ؟ يا سيادة الوزير أرجوك أن تكون واقعيا ولو الى الحد الأدنى فى كتاباتك ..أرجوك .

العودة
ماجد المصري -

انتم العرب و المسلمون تطالبون بعودة اليهود من حيث اتوا فما يمكن فعله لارجاع اليهود الي بلادهم الاصلية التي ولد فيها ابائهم و اجدادهم...هل يمكن اعادتهم الي مصر و الشام و العراق مع تعويضهم عما تم الاستيلاء عليه من اموال و ممتلكات و تهجير.... هل يمكن اعادة القبائل العربية اليهودية الذين قتلهم نبي الاسلام في الجزيرة العربية و سبي ابنائهم و بناتهم؟؟؟ انتم تقولون ان الفلسطينيين عربا اذن ليسوا هم احفاد الكنعانيين الذين تم ذكرهم في الكتب المقدسة كالتوراة و طردهم الاله من امام شعب اسرائيل و اعطاهم الارض و قال انها اصبحت ارضهم....ماذا عن العرب الذين احتلوا شمال افريقيا و الشام و العراق؟؟؟الا يجب ان يعودوا ايضا الي الصحراء العربية التي جاءوا منها ام هذا لا ينطبق علي المسلمين و العرب... صلاح الدين انت و متابع ومراقب و غيرهم من الكذبة الذين اثبت كذبهم بالادلة في مقالات سابقة يجب ان تصمتوا لان كلامكم كذب و ادعاء و تدليس..آخرها عندما ادعي المدعو صلاح الدين الكردي و ابدا لم يكن مصريا في تعليقه علي مقالة "ديمقراطية السلطان" ان قاتل الكاهن الايطالي في ايطاليا ليس مسلما كما تكشف الصحف هناك و انه تاثير الإسلاموفوبيا رغم ان الشرطة و الصحف ذكرت انه لاجئ غير شرعي تونسي مسلم قتل من أحسن إليه ووفر له مقومات الحياة...هذا ما يفعله المسلمون في الذين احسنوا اليهم و قبلوهم في بلادهم و تريدون الا يخاف العالم غير المسلم منكم...حتي المسلمين يخافون من بعضهم البعض...

محنة العقل القبطي
صلاح الدين المصري -

ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..

لماذا يتباكى الانعزاليون الصليبيون المشارقة على اليهود وتاريخ مسيحيته كله مجازر ضد اليهود ؟!
صلاح الدين المصري -

اصطفاف الانعزالية المسيحية مع اليهود من باب كراهيتها للاسلام شيء مقرف حقا ، مع ان اليهود غدروا بالمسيحيين ويسبون ربهم ويدنسون مقدساتهم ويعتبرونهم وثنيين ونحن نعتبرهم اهل كتاب ونجلّ مخلصهم وأمه الصديقة الطاهرة لكن تقول ايه اذا كانوا من عينة الاقباط الذين احسن اليهم الاسلام ، نحن نقول لهذا.الغريغي وامثاله من الانعزاليين المسيحيين أنكم لو كُنتُم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او لجرى نفيكم الى احدى جزر المحيطات او استراليا مع المجذومين و الجربانين والمشوهين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة ولكنكم لا تستحون من جهة ثانية انظر معاملة بتوع يسوع بحبك ومات عشانك لليهود في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي)عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب 6 مليون يهودي الذين أحرقهم صاحب الصليب المعقوف ؟!فهل قام المسلمون بشيء من مثل هذا ضد احد منكم ؟ قليل من الانصاف يا كنسيين انعزاليين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولم تجعل منكم التعاليم بشراً أسوياء

الكذبة يمتنعون :صلاح الدين (الكردي).متابع.مراقب. وغيرهم
ماجد المصري -

الكذبة :::صلاح الدين (الكردي فهو ليس بمصري).متابع.مراقب. جرجس الاشموني . ديك الجن و الاخرين........بكذبون ليثبتوا الي الاخرين ان الاسلام دين الكذب و التدليس...الكذبة الذين اثبت كذبهم بالادلة في مقالات سابقة يجب ان تصمتوا لان كلامكم كذب و ادعاء و تدليس..آخرها عندما ادعي المدعو صلاح الدين الكردي و ابدا لم يكن مصريا في تعليقه علي مقالة "ديمقراطية السلطان" ان قاتل الكاهن الايطالي في ايطاليا ليس مسلما كما ندعي الصحف هناك و انه تاثير الإسلاموفوبيا رغم ان الشرطة و الصحف ذكرت انه لاجئ غير شرعي تونسي مسلم قتل من أحسن إليه ووفر له مقومات الحياة...هذا ما يفعله المسلمون في الذين احسنوا اليهم و قبلوهم في بلادهم و تريدون الا يخاف العالم غير المسلم منكم...حتي المسلمين يخافون من بعضهم البعض....اشتموا الاقباط و المسيحيين كما تشائون..يقول المثل المصري::ان جالك العيب من اهل العيب ما يبقاش عيب...ماذا كان رد المسلمين علي اهل الحبشة المسيحيين (المسيحيون في اثيوبيا يتبعون الطقس الارثوذوكسي القبطي) الذي لحا إليهم نبي الإسلام المدعي؟؟؟ تم تكفيرهم بعد العودة..الان رئيس الوزراء الاثيوبي الذي يكره مصر ويريد قطع مياه النيل عنها هو مسلم الديانة و الاصل...كيف رد المسلمون اللاجئون الجميل الي دول الغرب ( الصليبية الكافرة كما يقول المسلمين )؟؟؟تم رد الجميل بارهاب و قتل و اغتصاب و تنطع و تكفير و سرقة

محنة العقل القبطي الجاهل والمتعصب والمتصلين على طريقة عنده ولو طارت ؟!
المشرق القديم وشمال افريقيا والاندلس كانت تحت الاحتلال الروماني يا جهله -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين ؟! ان. العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، ففول الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم ههههه اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع مجود الاغريقي او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله ان الشتامين والمفترين لا يلجون الملكوت يا هراقطة ..

مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين وانما غزاة من اليونان ونواحي بحر ايجه ..
الباحث -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

الهروب الاسلامي للكاتب صلاح الدين
ماجد المصري -

كذبكم يؤكد مدي رعبكم من الحقيقة...هل تنفي كذبك؟؟؟الا يؤكد هذا صحة ما نقوله بادلة من أقوالكم و كتبكم...اليهود هم ابناء عمومتكم انتم يا عرب..تكرار القص و اللصق عندكم هو دليل علي افلاسكم...لم تستطع انكار ما فعله نبيكم لليهود و المسيجيين.....لم تيستطع انكار تهجيركم لليهود من بلادهم او ان اثبات اصل الفلسطينيين او انكار ما جاء بالتوراة...كيف لفلسطين ان تصبح اسلامية عربية؟