فضاء الرأي

أشكال الفكر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

للفكر أربعة أشكال أو ميادين أو أنشطة، وهي(الدين والفلسفة والفن والعلم)، وكل منها له دوره وأهميته، ولا يغني نشاط عن آخر، بها استطاع الإنسان أن يكتشف نفسه وحياته وكل ما يحيط به، ومن خلالها تمكَّن من العيش واحتمال كل الصعوبات ومواجهة التحديات.

١.الفلسفة: وظيفتها إخضاع كل شيء للنقد والتحليل والبحث، ويبرز في الخطاب الفلسفي(الشعور بالقلق والشك الدائم) لأن الفلسفة بطبيعتها لا تُسلِّم بأي أمر أو رأي أو قضية، ولا تُشكِّل خطاباً مغلقاً، بل هي خطاب مفتوح، وللفلسفة أدوار عظيمة تمتد إلى العلم والدين، فهي تؤكد دائماً وتأخذ في الحسبان النزعة الإنسانية.

٢.الدين: وظيفته الأساسية تكمن في تعزية المؤمنين ومنحهم الأمل والرجاء ويوفر لهم معنى شامل لحياتهم يجعلهم يحتملون الحياة وما فيها من مآسي ويقبلون بحقيقة الموت من خلال الإيمان بحياة أخرى لا يعتريها النقصان، والتأكيد على الرحمة والأخلاق النبيلة، هذا هو ما يجب أن يكون عليه الدين بغض النظر عن الواقع في العالم العربي والإسلامي والذي أصبح الدين حلاً وعلاجاً لكل شيء، وفي الدين والإيمان يجد الإنسان الشعور بالطمأنينة.

وهناك موقف للنبي صلى الله عليه وسلم يؤكد على ضرورة بقاء من يحمل رسالة الدين(نبياً كان أم رجل دين) في النطاق الذي أراده الله له. حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد أحياناً هذا البيت الشهير لطرفة بن العبد مع الإخلال به:
(ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً...ويأتيك من لم تزود بالأخبار) . فقال أبوبكر رضي الله عنه: (ليس هكذا يا رسول الله)، فقال عليه السلام: (إني لست بشاعر ولا ينبغي لي)، وهو مصداق قوله تعالى(وما علمناه الشعر وما ينبغي له).

٣.الفن والأدب: شعراً كان أم رسماً أم موسيقى...إلخ، وظيفته التعبير عن المشاعر والأحاسيس وكل ما لايستطيع الإنسان البوح به وقوله أو بلوغه لعجزه وقصوره وضعفه يُجسِّده في صورة فنية، وفي الفنون يجد الإنسان مُتنفَّساً وراحةً(الشعور بالراحة)، لذا نجد أن الطب النفسي وعلم النفس أصبح يعتمد العلاج النفسي بالموسيقى، وكذلك العلاج بالسايكودراما.

٤.العلم: وظيفته النفع والإفادة والإسهام في خدمة البشرية بحسب كل علم ومجاله، وفي العلم لا مشاعر ولا شكوك ولا تحيُّزات، إنما صورة جافة يقينية موضوعية، على وجه الخصوص تلك النظريات المستندة على المنهج التجريبي، أما المنهج الوصفي والتاريخي فرغم أهميتهما إلا أنهما لا يتمتعان بالدقة والموضوعية كما هما في المنهج التجريبي.
وهذه الأنشطة الأربعة(الدين والفلسفة والفن والعلم) ليست وليدة الصدفة، وتعدُّدها ليس ترفاً أو خيار، إنما حاجة وضرورة وإجبار، فالإنسان ليس بُعداً واحداً، ولأن الإنسان(جسد ونفس وروح)، كان لزاماً أن يبتدع ويخلق ما يحتاجه في أركانه الثلاث، فكان الدين والإيمان، ثم الفلسفة والفنون، ثم العلم أخيراً والذي منح الإنسان القوة والسيطرة والتحكم في الظواهر والتنبؤ بها وفق إرادة الله.

وبقدر اجتماع تلك الأنشطة الأربعة لدى الإنسان وينال حظاً منها، يكون أقرب إلى الفهم والإدراك لنفسه ولغيره ولكل ما حوله، يكون واسع الأفق يتّسم بالمرونة يقبل الآخرين يلتمس الأعذار يراعي الظروف والتغيرات تغلب عليه النزعة الإنسانية والرحمة ويؤمن بالتعددية.

ولو نظرنا إلى الشخصيات الشهيرة في تاريخنا العربي والإسلامي سنجد أن من أحدثوا تأثيراً وكانوا علامة فارقة في تاريخنا هم من أجتمعت فيهم تلك الأنشطة، على سبيل المثال لا الحصر: أبو بكر الرازي كان طبيباً وفيلسوفاً وتعلَّم الموسيقى وكان متديناً، ابن سينا كان طبيباً ورجل دين وفيلسوف ولديه إسهامات متعددة في الموسيقى، محيي الدين بن عربي كان فيلسوفاً ورجل دين وشاعر، أبو يوسف يعقوب الكندي كان فيلسوفاً وعالم فلك ورياضيات وله مؤلفات في الموسيقى، الفارابي، وابن رشد والذي بموته انتهى العصر الذهبي للعرب والمسلمين وأُسدل الستار على أعظم حضارة كان يتعانق فيها الروح والمادة، الدين والعقل، وأتى من دعوا إلى الاكتفاء بالدين فحسب، حينها قصُرت الأفهام، وضاقت الآفاق، وكان الإقصاء منهجاً، وسادت لغة التكفير التي لا زالت ممتدة حتى عصرنا هذا.

وكل ميدان من هذهِ الميادين الأربعة هو المرجع والحَكَم فيما يخصه من موضوعات وقضايا، مثلاً: حدوث كارثة بيئية أو انتشار مرض معين يُرجع فيه للعلم والعلماء، موضوعات المناهج ونظرية المعرفة يُرجع للفلسفة والفلاسفة، وهكذا. أما عندما تطرأ ظواهر وقضايا تتعلق بذات الإنسان وحياته وكرامته وحريته فإن المعيار ينبغي أن يكون صوت الضمير الإنساني(الفطرة)، تلك الفطرة التي أودعها الله في أعماق كل إنسان.

ما وافق هذا الصوت نأخذه ونقبل به وندعو إليه، وما خالفه نتركه ونرفضه ونحاربه. كلما تركنا الكلمة للضمير، كلما انقاد الإنسان والبشر نحو الخير، وكلما حاولنا تقييد الإنسان بالدين كلما سعى هذا الإنسان إلى نقض كل شعيرة دينية حتى ينتهي به المطاف إلى الإلحاد.

أضرب مثالاً ليتضح المقصود: شخص ينادي بالعلمانية، وشخص آخر ترك دينه، لاحظ هنا أن تلك المسائل تتعلق بالإنسان والحياة ولا علاقة لها بذات الدين، فلو رجعنا هنا للدين سنجد بعض النصوص الدينية التي بُني عليها أحكام تقول بكفر من يؤمن بالعلمانية، ونصوص أخرى تجزم بقتل المرتد، بينما لو تحاكمنا إلى صوت الضمير الإنساني سنجد أن هذا الإنسان يرى أن العلمانية هي النظام الصالح للدولة والتي من خلالها سيكون الجميع سواسية ويتمتعون بذات الحقوق والحريات، وهذا ينسجم تماماً مع صوت الضمير، سنشعر أن الفطرة ترفض قتل إنسان بريء لمجرد اتخاذه قرار في أمر يتعلق به، سنجد أن إيمانه أو إلحاده شأن خاص به سيحاسبه الله عليه في الدار الآخرة، وقس على ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريبة
كلكامش -

مقالة لم افهم ماذا يريد الكاتب ايصاله فهو يكتب ما يردد مع نفسه وينسى انه يتعامل مع قراء ايلاف ودليل ذالك احد منكم يفسر لنا هذا الجزء من مقالتة مع الشكر (.................................مثالاً ليتضح المقصود: شخص ينادي بالعلمانية، وشخص آخر ترك دينه، لاحظ هنا أن تلك المسائل تتعلق بالإنسان والحياة ولا علاقة لها بذات الدين، فلو رجعنا هنا للدين سنجد بعض النصوص الدينية التي بُني عليها أحكام تقول بكفر من يؤمن بالعلمانية، ونصوص أخرى تجزم بقتل المرتد، بينما لو تحاكمنا إلى صوت الضمير الإنساني سنجد أن هذا الإنسان يرى أن العلمانية هي النظام الصالح للدولة والتي من خلالها سيكون الجميع سواسية ويتمتعون بذات الحقوق والحريات، وهذا ينسجم تماماً مع صوت الضمير، سنشعر أن الفطرة ترفض قتل إنسان بريء لمجرد اتخاذه قرار في أمر يتعلق به، سنجد أن إيمانه أو إلحاده شأن خاص به سيحاسبه الله عليه في الدار الآخرة، وقس على ذلك.) انتهي الاقتباس

الالحاد ليس حرية شخصية و دستور الدولة يحدد الموقف منه ومن العلمانية والليبرالية وغيرها
صلاح الدين المصري -

الله سبحانه اكرمنا بالاسلام ثم نبحث عما هو ادنى ؟! ماذا جرى لكم يا احفاد الصحابة و بلاد الحرمين ومهبط الوحي ؟! يا عمي اللي بيجرب لمجرب عقله مخرب والعاقل من اتعظ بغيره ، العلمانية واللبرالية دمرت الانسان في الغرب والشرق ، و اللي بيقول ان الالحاد مسألة شخصية نرد عليه فنقول ان الالحاد ليس مسألة شخصية ولا بأي حال ، ذلك ان الالحاد بالنسبة للمسلم السني له تبعات دنيوية وأخروية ففي الدنيا يطلق من زوجته ويفصل عنه عياله ويحرم من الميراث ويقام عليه الحد الشرعي كمرتد عن الاسلام ، وفي كل الاحوال يحدد دستور الدولة الموقف القانوني من اعتناق الاديان والافكار والافعال المخالفة لدين الدولة المقر في الدستور ، وغالبية الدول الاسلامية تنص على ان الاسلام هو دين الدولة ذات الاغلبية المسلمة كما ان النص على الاسلام كدين للدولة يحمي عقائد المجموعات الدينية الاخرى ، ولذلك لابد ان يجرم اي فعل او دعوة او سلوك يدعو علانية الى الالحاد او ممارسته علنا او الدعوة اليه او اشهاره و لابد من تعقب الروابط والقروبات والمجموعات التي تدعو الى الالحاد علانية والترويج له و ايقاع اشد العقوبات عليها ، وتغليظ العقوبة الى المؤبد والاعدام اذا وصل الامر الى شبهة الخيانة ، لحماية المجتمع من شرورها وبموازاة ذلك يتم ردم وقطع كل ما يودي بالشباب والفتيان الى الالحاد بالتنشئة الصالحة المعتدلة ورفع المظالم و ازالة الشبهات الكنسية والالحادية والنفسية والرد على استفسارات الشبان والفتيان بهذا الخصوص ..

الفكر والتفكير وحرية الرأي والتعبير وفق الدستور وفوقه ضوابط وثوابت الاسلام
صلاح الدين -

في بلد أهله 100% يدينون بالإسلام ستكون هويته ونظامه وفق دينه..هذا أمر بديهي وحتمي، لا مثنوية فيه..ولا خيَرة عنه.ولا مزايدة حوله.‏فالتوحيد كعملة ذات وجهين:‏1- ألا يُعبد إلا الله‏2- ألا يُحكم إلا بشرعه.ومن الطبيعي الا يتم االسماح لترويج للاديان الباطلة كالمسيحية ، والافكار الهدامة كالعلمانية و الليبرالية بالمجتمع المسلم ، فحرية التعبير والتفكير مقيدة بالدستور الذي يحدد .. وضوابط وثوابت الاسلام الاساسية ..

مهما قدمت من تنازلات لن يرضوا عنك
متابع -

سيُلاحظ الكاتب مما سيأتي من التعليقات ، انه مهما قدم من تنازلات من دينه فإن الاخرين من الصليبيين الانعزاليين والملاحدة الشعوبيين لن يرضوا عنه ، حتى يتبع ملتهم الباطلة الخاسرة ومع ذلك لن يحترموه وسيعتبرونه خائنا لدينه وامته ومحل شك منهم دائما .. خسرت الدنيا والآخرة ذلك الخسران المبين ..

سبب ان الغرب علماني والعلمانية العربية مستبدة افسدت الدنيا والدين
متابع -

الغرب لم يفصل الدين عن الدولة لأجل التعايش والسلام مع الدول والاديان الأخرى،لأنه قام بحروب ومذابح بعد العلمانية لم يقم بها في زمن الصليبية. ‏الغرب فصل الدين عن الدولة لأن دينهم فاسد كانت الكنيسة تحارب العلم والتطور وتقتل العلماء ‏في وقت كان المسلمون يبدعون في كل المجالات العلمية ، نحن نقول ان ديينا محفوظ ونحن الفاسدون .. ولن تصلحنا العلمانية فقد جربت وانتجت مصائب في كل بلد مسلم اعتمدها فلم ينجح عندما اقصى الدين من صنع ابرة ..بابور كاز ؟!!

اللافكر
عابر سبيل -

انا لا اعتقد ان الدين هو فكر بل هو ابعد ما يكون عن الفكر انه اللافكر بعينه لأن الدين قائم على الاوهام والخرافات والاساطير والشعوذة والاكاذيب وليس له اي قرابة للعقل والفكر.

الى الغبى منة فية وبالعكس
فول على طول -

لن أعلق على مقالات السيد الكاتب فهى نفس الفكره وهى تلبيس أو الباس الاسلام الطابع الانسانى أو محاوله تجميل الاسلام بما يتماشى مع الانسانيه وهى محاولات فاشله بكل تأكيد ولكن هى أمنيات للسيد الكاتب يتمنى أن تتحقق وهو يحاول تصور أو خلق اسلام وردى موجود فقط فى عقل الكاتب ونحن نشكره على ذلك ولكن لا نتفق معه أبدا لأننا لا نرضى بالتزوير فى الأرواق الرسميه وفى النصوص الدينيه والضحك على الناس فهذا لا يجوز مطلقا ..انتهى - أذكى اخواته دائما يسب ويشتم فى أديان الأخرين وهو حر ولا أحد يغضب منه لأنه رجل متدين بدين الفطره وهذا لبس بجديد عليهم ..المهم نرجو من سيادته ألا يغضب ويقول لنما مواصفات الدين الصحيح الذى يبشرنا به ..هل نكاح الأطفال ونكاح البهائم والأموات تتماشى مع الفطره أو مع أى دين وليس الدين الصحيح طبعا ؟ هل رسول الدين الصحيح أشرف الخلق فعلا ؟ وهل ما فعله تعتبر مكارم أخلاق ومن كتب السيره ؟ وهل الغزو والنهب والسبى بل نكاح المسبيات يعتبر دين صحيح ؟ على فكره أتباع الدين الصحيح فعلوها مع بعضهم البعض منذ بدء الدعوة وبالأمس القريب . هل جنة الخلد فى الدين الصحيح تتوافق مع قدسية الله وقداسته أم مع قواد ؟ هل اقنلوا كل البشر تتفق مع الدين الصحيح ؟ هل قطع الأيدى والأرجل خلف خلاف تتفق مع أى دين ؟ هل رسول الرحمه كان رحمه فعلا ؟ وهل رسول الرحمه والانسانيه وصاحب الشرع التزم بالشرع الذى أتى به ولم يكسره ؟ وهل يعقل أن أى امرأه تهب نفسها للرسول يستنكحها ؟ هل هذا عمل أخلاقى ؟وهل يصلح أن تنزل ايات من جبريل تقول هذا الكلام ؟ نقول تانى ؟ هذه مجرد أسئله ..هل هذه الأسئله سباب أو شتائم ؟ ننتظر الاجابه ..السؤال الأخير هل تنشر ايلاف دون حذف ؟ تحياتى . يتبع

تابير النخل و حديث الافك و حرب الردة
قبطى بيحب حمؤءه وعيوشه وزنوبه وخدوجه والسيما ,و ابو بيانكا -

فى واقعتين موثقتين فى التاريخ الاسلامى تمام التوثيق ولا شك فيهما نهائيا يتضح مدى زيف الرساله و الكتاب و ان الارهاب الحادث من قتل اى مشكك بصحه الرساله هو من ادى لرسوخ التزييف لعدم استطاعه اى احد احضار الادله وذكر الحقيقه المخفيه والبقاء حيا - حدث هذا فى تأبير النخل وفشل خير الانام بمعرفه ابجديات زراعه التمر وتذكيره و بعدما ماتوا من الجوع اضطر ليدارى فشله بقوله انتم اعلم بشءون دنياكم وعاد لعادته بالفتوى حتى بالاستخراء و بدخول الحمام باليمين وحتى بعدم قتل البرغوث و بالاستعواذ من الشيطان لئلا يجامع زوجتك معك -فشله الذريع الاخر كان بحديث الافك وعدم قدرته على اتخاذ قرار حاسم فانتظر شهرا حتى تأتى الدورة الشهريه ليتاكد من عدم وجود حمل فيعلن البراءة حادثتين موثقتين جيدا يعلنان لمن له عقل ومن ليس له انه ليس مختارا ولا مرسلا ولا يعرف شيئا ولا ياتيه من يعلمه بالغيب وايضا يقتل خزعبلات العصمه من الخطأ والا كان اعلنه واظهره بعين التخين فى امته --وتأتى حرب الردة ايضا بعد حوادث قتل ام قرفه و ابا الحقيق وعشرات غيرهم ليدل دلاله قاطعه على انك امام ارهاب منظم وقتل لاى رأى غير رأى قائد القطيع - الردة هى الحرب التى ادت لقتل اكثر من مائه الف من القبائل التى رفضت دفع جزيه او فردة او اتاوة لابو بكر وكانوا يدلعوها زكاة ويدفعوها مجبرين ايام خير الانام خوفا من السطو على تجارتهم ونساؤهم من الصعاليك الذين تحكموا بطريق القوافل ليقطعوا الطريق ان لم تدفع الاتاوة وايضا يتم غزوهم والاستيلاء على نسائهم واطفالهم واسترقاقهم او قتلهم بدون رحمه كما حدث بكل مخازى الغزو المتكرر والسرقات الذين يدلعوه بتزوير بجح ويقولوا جهاد وغنائم وهو عدوان مبين على امم مسالمه لم تعاديهم او حتى تسمع عنهم --لا يوجد فكر ولا يحزنون وان اردتهم ان يفكروا فعليهم خلع كتابهم المبين ال>ى ياتيه الباطل من الجهات الاربع لان القطيع لا يستطيع السير بدون مانيفستو القتل والارهاب و الطاعه لولى الامر منكم وان زنا او لاط بك وببنتك وزوجتك وجلدك بالسياط وايضا ان تنازع اثنان على السلطه فاقتلوا احدهما ولهذا وصفتك لن تنجح مع 1400 سنه قتل للنزاع على السلطه ولن تنجح الا اذا احلتم الكتاب المبين للمعاش وافرزتم جماعه تستطيع ذلك - وشكرا لايلاف على نشر الرأى الاخر الموثق

...........
الشتامون لا يلجون الملكوت قال ربكم يا هراقطة -

يا شتامين اقباط لئام ان مشروع كتالوج الشبهات الكنسية فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل والاقباط بذهاب رعايا كنيسة الكراهية اما الى الاسلام او الالحاد او المذاهب المسيحية الاخرى كنيستكم تنقرض وابوكم بيصرخ ..

ردا على شبهة كنسية حقيرة
الباحث -

هذه شبهة حقيرة يتردد صداها كثيراً في مواقع الكنسيين الأنعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة إن النبي صلى الله عليه وسلم يتبع هواه فإنهم يعتمدون في ذلك على ما رواه البخاري عن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك. قال النووي في معنى يسارع في هواك : أي يخفف عنك ويوسع عليك في الأمور ولهذا خيرك ..وقال القرطبي : هذا قول أبرزه الدلال والغيرة , ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق , ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك . ‏إذن فمما يوضح لنا أن قول السيدة عائشه كان من باب الدلال والغيرة ليس إلا ، هو ما جاء عنها في صحيح مسلم : عن عائشة : كنت اغار على اللاتي وهبن انفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . صحيح مسلم 10: 49.ومعنى الحديث: أن الله سبحانه وتعالى خص نبيه من بين سائر المؤمنين بأن أي امرأة وهبت نفسها له فله أن يتزوجها فعند نزول الآية المذكورة قالت عائشة: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك. ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق، و لكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك. وهذا الحديث دليل على عفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم شهوانيته، لأن الله أباح له أي امرأة تهب نفسها له، وجاءه كثير من النساء وعرضن أنفسهن عليه وردهن، فقد أخرج الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: لم يكن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة وهبت نفسها له. قال ابن حجر في الفتح: وإسناده حسن، والمراد أنه لم يدخل بواحدة ممن وهبت نفسها له، وإن كان مباحاً له، لأنه راجع إلى إرادته لقوله تعالى (إن أراد النبي أن يستنكحها). ولم يستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الامتياز ولا لمرة واحدة انتهى. يا ابناء الخطية الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة ..

الى البائس دائما
فول على طول -

وما هى نعمة الاسلام التى ترددونها مثل الببغاوات ؟ هل تذكر لى واحده فقط ولماذا لا تظهر أبدا مظاهر نعمته عليكم ؟ هل المرأه المسلمه تقدر تقول أنها فى نعمه أو حتى الرجل المسلم ؟ أنت لا تعتبر مسلم لأنك تقبع أمام الكمبيوتر ولا تذهب للجهاد وهى أهم نعمه ..ولا تقدر أن تطبق شرعكم عليكم ..انتهى - واذا جاوبت عن أسئلتى السابقه سوف تعرف مدى رفعة الاسلام أو انحطاطه ..ونترك لك الحكم بعد الاجابه بينك وبين نفسك ..انتهى - طبعا ان كنتم فى بلد مسلم مائه بالمائه يجب تطبيق اسلامكم بحذافيره وأنا أؤيدكم فى ذلك ولا تتشبهوا بالكفار فى الملبس ولا فى الأكل ولا فى استخدام التكنولوجيا الكافره ولا العلاج عند الكفار أو الاستعانه بهم ولا تهربون الى بلادهم فهذا حرام شرعا . ..الخ الخ ..أما اذا كان هناك أقليه أو أكثر من أقليه غير مسلمه يجب الاحتكام الى القانون وليس الى شريعتكم ...يجب تجريم تطبيق شريعه دينيه على فرد واحد لا يؤمن بها لو كان هذا الفرد يعيش بينكم ..هناك فرق كبير جدا بين الدين وبين القانون ...انسان لا يؤمن بشريعتكم وحظه التعس أوجده للعيش بينكم لا يجب تطبيق شريعتكم عليه ..أنتم أقليات فى بلاد كثيره ومع ذلك لا تطبق عليكم شريعه غير شريعتكم ونحن نؤيد ذلك فيجب أن تفهموا هذا ..نقزل تانى ؟ أتحداك أن تطبقوا شريعتكم عليك لأنها شريعه همجيه . يطبق منها حد واحد أو اثنين على الأكثر وهما رجم الأنثى - وليس الذكر - وقطع يد السارق وفى بلد واحد أو اثنين على الأكثر . يتبع

لماذا تسمح ايلاف الاوساخ بالتطاول على مقدس الاسلام ؟ هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو ؟!!
متابع -

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟! والى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف وما مذهبها ، ولماذا لا تفعل شروط النشر لديها لمنع الاساءة الى مقدسات المسلمين من جهة المتطرفين الكنسيين المسيحيين المشارقة ؟! تعليقات تتعفف من نشرها المواقع الكنسية والالحادية وتسمح بها ايلاف ؟! عجيب والله …اننا نطالب ايلاف بحذف التعليقات المسيئة ومنع نشرها والالتزام بشروط النشر ادناه وشكرا لايلاف .. والله المرتاد لموقع ايلاف ، لا يعرف ان كان موقع ايلاف ليبرالي او كنسي يتبع احد الكنايس في المشرق ، لماذا يبدو الموقع متعاطف جدا مع المتطرفين المسيحيين الانعزاليين ، ويحابيهم من ناحية نشر تعليقاتهم المسفة كاملة التي تتضمن السب والقذف والافتراء على الاسلام والمسلمين و تتجاوز على شروط النشر ادناه ؟! شتايم الى درجة ان المواقع الالحادية والكنسية تتعفف عن نشرها ؟!

....................
رداً الصليبي الشتام الوضيع منه وفيه -

غير مفهوم تعيير الصليبيين الاعباط للمسلمين بالغزو و بالسبي والرق ؟!! و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، اقرته اليهودية والمسيحية ايضا شرعنتا له في الكتاب المقدس، فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك... إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة )) لاحظ البشاعة في عدم الاكتفاء بالسبي وانما يتم حلق رأس المرأة المسبية إمعاناً في إذلالها وإهدار كرامتها وبعدها يتم إغتصابها ؟! المسيحيون العلمانيون لم يسبوا النساء صحيح لكنهم اغتصبوا ملايين الألمانيات بعد اندحار النازي في مدينة واحدة جرى اغتصاب خمسة ملايين أنثى ويجي صليبي سافل يدعي العالمانيةويسب الاسلام والمسلمين صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبيين حقدة . الان السبي يسمى الاتجار بالبشر بالدول المسيحية العلمانية الملحدة ..

الى الغبى منة فية وبالعكس - تعليق أخير
فول على طول -

يقول البائس : الالحاد بالنسبة للمسلم السني له تبعات دنيوية وأخروية ففي الدنيا يطلق من زوجته ويفصل عنه عياله ويحرم من الميراث ويقام عليه الحد الشرعي كمرتد عن الاسلام ، وفي كل الاحوال يحدد دستور الدولة الموقف القانوني من اعتناق الاديان والافكار والافعال المخالفة لدين الدولة المقر في الدستور ،..انتهى - هذا كلام أكثر بؤسا ويمثل قمة الهمجيه ..لماذا يطلق من زوحته . ولماذا يحرم من عياله ؟ صلة القرابه أقوى من القانون يا بائس ..وعياله هم عياله مهما اعتنق أى دين ومهما الحد ..وهو حر وله الحق فى الالحاد أو اعتناق أى دين وهو لا يرغب فى جنتكم ولا يريدها ..فهمت ؟ بل هو يريد النار وانت مالك ومال الدوله ومال القانون بذلك ؟ ولماذا يحرم من الميراث ؟ صلة القرابه أصيله وموجوده ولا يلغيها خروجه عن الدين ..هو لم يتغير بل فقط تغيرت قناعاته الدينميه والفكريه وهذا حق أصيل لأى انسان وفى أى مرحله من عمره ..فهمت ؟ قانونكم غبى منه فيه أصلا وقبيح وأنتم تحاولون تجميل القبيح ليس الا ..انتهى - أما حد الرده فهذه همجيه ما بعدها همجيه ...لماذا تجبره على البقاء فى ديانه لا يقتنع بها ؟ وهل أنت مسئول عنه فى الأخره ؟ أنتم أغبياء وحتى بعد 14 قرنا لا تريدون الفهم ..انتهى - ودستور الدوله غبى منه فيه أيضا ومن حقنا مناقشته وانتقاده والاعتراض عليه لأنه أصبح ماده من مواد القانون الذى يحكمنا ..فهمت ؟ انتهى - العقائد الأخرى لا تريد الحمايه منكم ولا من اسلامكم فقط خليكم بعيد عنهم وخليكم فى حالكم ..كفايه حمايه منذ 14 قرنا . - صدقنى يا بائس أن اسلامكم هذا كان السبب فى الحادكم وأنتم فقط تدفنون رؤوسكم فى الرمال ...والسؤال الأخير : أيهما أفضل اسلامكم أم الالحاد ؟ يا رب تفهم . انتهى ..طبعا هاتروح تصرخ وتتهم ايلاف بأنها تبع الكنيسه وأننا نسب الاسلام الخ الخ ..ربنا يشفيكم يا بعدا .

فين اقتلوا المشركين يا اقباط حقدة وانتم في مصر بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة ؟!
صلاح الدين المصري -

‎وهو فين اقتلوا يا شتامين حقدة يا ابناء الخطيئة والمرشومة ، وأبناء الرهبان والأساقفة العناتيل والقساوسة والشمامسة والخدام الزناة يا محترفي كذب مقدس ! فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم وكنا استرحنا منكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة اللئام واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية مع قدرتهم على دفعها ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام و اعتبروا ان قتلهم شرط لقبولهم في الملكوت ؟!! ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . ‎بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين

الملكوت في المسيحية
الباحث -

نقرأ في كتاب ناس تعتبره مقدسا حيث يقول أن هناك (144) الف من البشر فقط سوف يدخلون ملكوت السماء لأنهم لم يتنجسوا مع النساء فهم أطهار والمليارات الأخرى من البشر يبقون على الأرض في نعيم يصنعه الرب لهم. النص واضح حيث يقول بأن (هؤلاء اشتروا من بين الناس). ???? ففي سفر الرؤيا يقول : (المئة والأربعة والأربعون ألفا. هؤلاء هم الذين لم يتنجسوا مع النساء لأنهم أطهار .. بلا عيب قدام عرش الرب .. هؤلاء اشتروا من بين الناس).(3) ولكن على ما يبدو فإن السيد المسيح يطلب ممن يرغب بدخول الملكوت ان يختصي لكي يكون طاهرا ويُحقق شرط الرب لدخول ملكوته والوقوف قدامه. (4) ???? ولا أدري متى كان الزواج نجاسة ، اوالعلاقة الجنسية مع الزوجة التي أحلها الله متى كانت نجاسة. ولكن هناك سؤال يطرح نفسه . إذا كان هذا حال الرجل الذي يتزوج (يتنجس) مع امرأة. فما هو حكم المرأة يوم القيامة وهي التي كانت سبب نجاسة الرجل وحرمانه من دخول الملكوت؟ ???? بالرجوع إلى الإنجيل وبعد البحث وجدنا أن المسيح يأمر أتباعه ممن يرغب بدخول ملكوت السماء (الجنة). يأمرهم ان (يختصوا) ويشجعهم على الخصاء وبتر اعضائهم التناسلية وطبعا السيد المسيح لا ينطق عن الهوى بل هو يتلقى الوحي وهذا من أعجب الاحكام التي تصادفها في الكتاب (المقدس). ???? فبعد اعتراض تلاميذ المسيح على قوله : ( الذين يدخلون الملكوت لم يتنجسوا مع النساء). اعترض عليه تلاميذه وقالوا : (إن كان هكذا أمرُ الرجل مع المرأة، فلا يوافق أن يتزوج!. فقال لهم: يوجد خصيان خصوا أنفسهم لأجل ملكوت السماوات. من استطاع أن يقبل فليقبل).(5) يعني أن أولئك اخصوا أنفسهم من اجل الدخول للملكوت فمن يقبل منكم بخصاء نفسه لكي لا تسول له الزواج فليفعل. ثم قام المسيح نفسه بعدم التورط بالزواج حتى لا يتنجس ويُسمح له بدخول ملكوت السماء ولا ندري هل اختصى أو لا ؟ لأننا لا نعرف علة عدم زواجه. ???? ولعل أغرب حكم يُصدره الكتاب المقدس هو أن هؤلاء الذين حُرموا من الزواج على الأرض أيضا محرومين من الزواج في ملكوت السماء كما نقرأ متى : (لأنهم في القيامة لا يُزوجون ولا يتزوجون، بل يكونوا كملائكة الله في السماء).(6) ولا أدري لماذا يجعلهم الله مثل الملائكة ، ووكافة سماواته تعج بالملائكة من مختلف اشكالهم وقبائلهم.؟!!

يا صليبيين شتامين اقباط حقدة تصوراتكم عن جنة المسلمين نضح تربيتكم الوضيعة و نتاج بيئتكم العفنة
صلاح الدين المصري -

يا صليبيين اقباط حقدة يا ابناء الخطية والرهبان والاساقفة العناتيل و القساوسة والشمامسة والخدام الزناة ان تصوراتكم عن جنة المسلمين مرجعها الى بيئتكم العفنة وتربيتكم الكنسية والى واقعكم الكنسي الخبيث

النكاح في الكنايس والقلايات والاديرة
متابع -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة القبطية رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..

المسيحية السمحاء وتقطيع الايدي والارجل وفقأ العيون وسملها وسبي النساء ؟!
الباحث -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها

شوفت يا عم الكاتب الخليجي الطيب الانسان المحترم كيف رد عليك الكنسيون التحية ؟!
متابع -

شوفت يا عّم الكاتب العربي المتسامح ، قريت ؟!! كيف ردوا على السماحة بالبذاءة والتطاول والافتراء على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء ، خلي بالك هؤلاء الذين يزعمون ان دينهم محبة وسلام وتسامح وادارة الايسر بعد الايمن وبارك عدوك واصفح عن لاعنك ؟!! كيف ان الواحد فيهم اتخذ من مقالك فرصة ليسب لك الدين والرسول والقرآن ، بيهاجمك وبيهاجم دينك لانك مسلم. لا تصدق ان ناس من عينة هؤلاء الصليبيين الانعزاليين الحقدة منتج كنيسة الكراهية السوداء سيرضون عنك ولو كنت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد او انساني بل ولو اتبعت ملتهم التي فر منها معتنقوها ستضل في نظرهم خاين لدينك واهلك . معلش انا عارف ان على طول فول مأبون و معتوه وشتام وقبطي حقود ، وبقية الصليبيين واخوته ولكن هذه الحقيقية هذه الكراهية التي غرستها مدارس الأحد الكنسية في جيل باكمله من االصليبيين المشارقة ، صبرا ان وعد الله حق .سيجدون نتيجة ما تلفظت به السنتهم القبيحة الحظة احتضار احدهم ونزع روحه الخبيثة و في قبورهم التي ستشتعل بهم وفي جحيم الابدية آمييين ...

يا اخي المسيحية محبة. و لانشون وبسطرمه ؟!
الباحث -

دخل ⁧‫#رسل_المحبة_والسلام‬⁩ إلى القدس ‏قتلوا عشرات الألوف من سكانها‏مذبحة لن ينساها التاريخ لأولئك الأتقياء ‏البطريرك يتقدم صفوف القتلة‏يستلهم إجرامه من نص مقدس (يفرح الصدّيق اذ راى النقمة يغسل خطواته بدم الشرير) (المزامير 58: 10)‏هذه الدماء هي أحسن قربان قدمه للرب!!‏⁧‫#أحبوا_أعداءكم‬⁩ ‏⁧‫#سفر_حزقيال‬⁩ 9-6‏الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت" ‏⁧‫#اشعياء‬⁩ 66-16 ‏لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب "

Bad tree bring only bad fruits
Rose -

They destroyed the sculptures, they veiled the beauty of women face to claim their righteousness and they are like whit tombs, they burnt the library of Alex, they teach hate , sleeping with women as Mo did but also with animals , they allowed eating wife flesh when starving ,.... all this now at Al Azhar who graduated terrorists ,... do dear Sutherland where this when compared with modern art and philosophy. It is just ugly picture, instead of help , they rape , kill , evacuate non believers , instead of building science labs , they build KG to teach kids hate and fight for Hor Alain . . Wake up and come to him who said . I am ghe good Shepard who die for the sheep . Thanks Elaph

لم يكونوا عربا
زارا -

1- "تاريخنا العربي والإسلامي" !!! ليس صحيحا ابدا لان كل الاسماء التي ذكرتها لم يكن اي منهم عربيا بل كلنوا كلهم من الامم الايرانية, والاهم من ذلك ان اجدادك العرب قتلوا اكثرهم بتهم الكفر والزندقة......ثم مع مرور القرون كونتم لانفسكم تاريخا مزيفا مبنیا على علم من حاربتم وقتلتم.٢- العلمانية ليست عكس التدين, العلمانية هو عدم تمكين الدين من الحكم وعدم العمل بقوانينه في ادارة الدول.

احد المعلقين يشبه مهاجموا شارلي ابيدوا
صالح -

والدليل يريد سفك دماء المعلقين الذين ينتقدون الاسلام ويريد بردا وسلاما للذين يشتمون المسيحين وينعتوهم بابشع الالفاظ, انها ديمقراطية لا بعدها من ديمقراطية