فضاء الرأي

التواضع من القيم الإنسانية النبيلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(من تواضع للناس رفعه الله)

التواضع صفة نبيلة يجب أن يتحلى بها كل إنسان يبحث عن الرفعة والسمو في المجتمع، فإنجازات الإنسان هي من تتحدث عنه، وكلما تواضع للآخرين ازداد مكانة بينهم. وليس من السهل أن يكون الإنسان متواضعاً، إذ غالباً ما يحاول الكثيرون التحدث عن أفعالهم وإنجازاتهم ويبالغون فيها، في حين يتطلب التواضع العمل بصمت والتعامل مع الآخرين بعطف، مهما بلغت منزلتهم المهنية والاقتصادية والاجتماعية. التواضع صفة من افضل وأجلّ الصفات التي يتصف بها الإنسان، وهي تدل على طهارة النفس وصفاء القلب ونقاء السريرة، وتدفع إلى المودة والمحبة والمساواة بين أفراد المجتمع، وتنشر وتعزز الثقة والترابط الإنساني بينهم، وتمحو الحسد والبغض والكراهية من قلوب الناس.

تعكس تصرفات الإنسان مع الآخرين صورته الداخلية، ويميل المتواضعون بشكل عام إلى تقديم مصالح الآخرين على مصالحهم، ومحاولة تقديم العون لهم دون انتظار أي شيء في المقابل، ولا يرغبون بالحديث عن ذلك حتى مع عوائلهم واصدقائهم او في المجالس او المحافل العامة، كما انهم يهتمون بغيرهم أكثر من اهتمامهم بأنفسهم. يظهر المتواضعون تعاطفاً كبيراً مع قضايا الآخرين، وأظهرت عدة دراسات أجريت في اكثر من بلد منذ العام 2012م أن الأشخاص المتواضعين أكثر ميلاً لمساعدة الآخرين من الأشخاص الفخورين بأنفسهم. كما أظهرت الدراسات بأن تحقيق السعادة يكون أسهل عندما لا نسعى إليها، والأشخاص المتواضعون بطبيعتهم يشعرون بالرضى عن أنفسهم ويدفعهم ذلك إلى الشعور بالسكينة والسعادة.

يتمتع المتواضعون بشبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية والمهنية المميزة، فعادة يفضل الإنسان المتواضع الابتعاد عن الأشخاص النرجسيين، الذين يرغبون بالحديث عن أنفسهم والتفاخر بإنجازاتهم بشكل دائم. المتواضعون يتميزون بالقناعة والقدرة على الصبر لتحقيق الأهداف المنشودة، كما يؤمنون بأن الأشياء الجيدة بانتظارهم في المستقبل. وعندما يضطر المتواضعون إلى اتخاذ قرارات هامة في حياتهم، يضعون نصب أعينهم بعض القيم الأخلاقية كالعفو والرحمة والتسامح، وغالباً ما تحكم القيم الأخلاقية النبيلة تصرفاتهم. يعتقد البعض أن التواضع يقود إلى الضعف، إلا أن هذه الصفة هي أهم مصادر القوة، فالإنسان المتواضع قادر على شغل مناصب قيادية والتعامل مع الآخرين كل على حسب شخصيته، كما أنه يكتسب حب واحترام مرؤوسيه نتيجة لذلك.
التواضع يجعل الحياة سلسة لا يوجد فيها حقد او كره او ضغينة لأي شخص، ولهذا دعانا الله &- جلت قدرته وعلا شأنه - ان نكون متواضعين لجلالته ولبعضنا البعض، وأنه مهما حصل الانسان على نعم كثيرة في حياته فمثواه التراب الذي خلق منه، فلا داعي ان نكون متكبرين ومتجبرين على الآخرين، فالحياة فانية وكل خطوة نخطوها سوف نحاسب عليها. علينا ان نتأمل اسلوبنا في الحياة بين الحين والآخر وان نضع انفسنا في موضع الآخرين، نتمنى الخير للجميع، ونعطي دائما من الخير الذي يعطيه الله لنا، ونقف بجانب من يحتاج الى مساعدتنا، وننشر الطاقات الإيجابية في المجتمع حتى ينعم الجميع بالراحة والسعادة، ونتمنى للجميع ما نتمناه لأنفسنا، وبهذا السلوك الإنساني الراقي والحضاري نكون اشخاص محبين للحياة، ولن تحمل قلوبنا الكره او الحقد او حتى الغيرة مما يحصل عليه الآخرون.

يقول احد الحكماء: في التواضع خلاص من أغلال السلطة، وراحة من سطوة الاستغلال، وخروج من دائرة الذات إلى مساحة الكل الإنساني. في التواضع رفعة وشرف ومقام تمكين، وارتقاء للحواس الزاهدة. وفي التواضع إنصاف للنفس من بطشها، وهروب من الهوى إلى الهوية، واعتلاء منبر الألفة والتصالح مع الحياة. وفي التواضع يقظة للأحاسيس النائمة على هامش الروح، وانتصار على جوارح الجسد التي لا يلجمها إلا هذا الخلق الرفيع.
أقوال في التواضع:

كلما ارتفع الشريف تواضع، و كلما ارتفع الوضيع تكبر. ضع فخرك وأحطط كبرك، واذكر قبرك فإن عليه ممرك. (الإمام علي).
أنا لا أعرف الحقيقة المجردة، ولكني أركع متواضعا أمام جهلي، وفي هذا فخري وأجري. (جبران خليل جبران).
أشد العلماء تواضعا أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء. (إبن المعتز).
لا يتكبر إلا كل وضيع ، ولا يتواضع إلا كل رفيع. (مثل عربي).
لا حسب كالتواضع ولا شرف كالعلم. (مثل عربي).
ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع. (طاغور).
أحب الخلق إلى الله المتواضعون. (الإمام جعفر الصادق).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال للسيد الكاتب
فول على طول -

أولا كل التحيه للسيد حسن العطار ونتفق معه فيما قاله بأن التواضع فضيله انسانيه رائعه ولكن لنا عنده سؤال محدد وواضح وهو : هل الاسلام علم المسلم التواضع ..أو من أين يعرف المسلم التواضع ؟ أجزم أننى قرأت الكثير جدا من الكتب الاسلاميه وأولهم القران وتفسيره ولم أجد أبدا أى نصوص أو خطبه واحده للرسول أو لأحد صحابته يتكلم عن التواضع بل العكس تماما ..وجدت ما يعلم المسلم الغرور والتكبر واحتقار الأخرين. نعم يتعلم المسلم أنتم الأعلون وأنتم خير أمه والاسلام هو الدين الصحيح وبقية البشر كفار واليهود والنصارى أحفاد القرده والخنازير ومصيرهم جهنكم ورائحتهم كريهه وأنجاس وأن المشركين نجس ولا فضل لعربى على أعجمى - كلمة أعجمى كلمه بذيئه تعنى الحيوان حسب قاموس اللغه العربيه - الا بالتقوى والمقصود بالتقوى هو الاسلام طبعا ..الخ الخ . نقول تانى ؟ انتهى - بالمقاييس البشريه فان المسلم مخلوق ارتكازى يحفظ فقط ولا يفهم وأيضا غير مأمون الجانب خاصة لو تعمق بالاسلام يصير داعشى ..والمسلمين أفقر البشر ماديا وعلميا وثقافيا وأكثرهم تخلفا وارهابا وحسب الاحصايئات الرسميه وحتى فى بلادهم ..بل أن قتل المسلم للمسلم ومنذ بدء الدعوه لا يعد ولا يحصى وحى تاريخه ..الخ الخ ..طبعا سوف يخرج علينا أيتام ايلاف من الدواعش ويشتموننا ويتهموننا بكل نقيصه ..أنا ألتمس لهم العذر بسبب قصور عقولهم عن الفهم ولا يملكون أى حجه للرد ..تحياتى سيد حسن ونتمنى أن تبين لنا أين التواضع فى الاسلام من كتبكم وشكرا.

Learn from Him
Rose -

learn from me cause I am humble and meek in heart and you shall find rest in your souls” Jesus said , He also said “ blessed are the poor in spirit, for theirs is the kingdom of God” and blessed are the meek for they shall inherit the earth “ means the kingdom . ..... so as the bible says . The Light shines in the darkness and the darkness did not comprehend it . People are following sic century tales and myth that was spread by the sword and deception of Satan and do not comprehend the light because their deeds are evil and they like evil which the wide door of this myth allowed them to do as if it were approved by the creators . Wake up and come to Him to be saved from His wrath on the day of judgement . Thanks Elaph

التواضع في القرآن والسُنة
الشتامون لا يلجون الملكوت قال المسيح والشتام والمفتري انسان متكبر -

لم ترد كلمة التواضع بلفظها في القرآن الكريم، إنّما وردت كلمات تشير إليها وتدل عليها، قال الله تعالى في الآية 63 من سورة الفرقان: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) وقال (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا ) وقال - ( ولا تمش فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) وقال - ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) وقال -( وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) والخطاب في كل ذلك للرسول وامته ، والتواضع في السنة النبوية وقد دعا (صلى الله عليه وسلم) إلى التواضع، وحَثّ عليه بقوله: "إنّ الله أوحَى إليَّ أنْ تواضعوا حتى لا يَفْخَر أحد على أحد ولا يَبغي أحد على أحد".و ثبت في الصحيح قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): بينما رجل يمشي في مَن كان قبلكم وعليه بردان يتبختر فيهما، إذ خسف به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة". و كان المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام، متجمّلاً بفضيلة التواضع والخضوع لجلال الله، فقد قال تعالى في سورة النساء: ( لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا - فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزيدُهُم مِّن فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُواْ وَاسْتَكْبَرُواْ فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلُيمًا وَلاَ يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا ) - أي أنّ المسيح لن يأنف أو يستكبر عن عبادة الله تعالى، فمن حقق صفة العبودية لله وكان صادقاً لا يمكن أن يكون متكبّراً، بل لابدّ أن يكون متواضعاً لأنّ العبودية لله تذكره دائماً بأنّ الناس إخوة له، فكلٌّ عبيد لله ولا يمكن للأخ أن يتكبر على أخيه. والاخوة اخوة في الدم او في دين او اخوة في الخلق كما قال على بن ابي طالب رضي الله ع

الدليل على تواضع المسلمين وجودكم
متابع -

كل دعاويكم يا اقباط الكراهية ضد الاسلام مكشوفة و كاذبة و باطلة فأنتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس اوالاديرة كما في مصر منذ الف واربعمائة عام ونيف

محنة العقل القبطي المتخلف لدى ايتام شنودة
صلاح الدين المصري -

المحرر: لقد تم حجب التعليق. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ثور التعليقات القبطي
جرجس الاشموني -

المحرر: لقد تم حجب التعليق. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التكفير في المسيحية وكنيسة الاقباط
الباحث -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الدموي عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

ماذا تعلم كنايس الاقباط
متابع -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) رحمه الله ، يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله

قسيس ارثوذوكسي يعترف بخيرية امة الاسلام واستمراريتها
صلاح الدين المصري -

في مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟! و كنتم ( تفيد الاستمرارية ) ذلك ان الزمن لا يعني لله شيئاً فهو رب الزمان ورب المكان ورب العالمين كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وهذه صفات لا وجود لها في الامم اليوم خاصة الامم الغربية المسيحية ن يعترفوا بمخرجات هذه القوانين المتصادمة مع ما في الكتاب المقدس كما يصفونه ومع الأخلاق والفطرة الانسانية السوية فلا تجد انكاراً وان حصل فهو على استحياء شديد

االاقباط لا يسمحون للاخرين بالتناول معهم
متابع -

‪لماذا انت مزعوج يا على فول من مصطلح نجس ونجاسة وأنجاس ؟! هذا مصطلح ديني بكل الاديان حتى بالوثنية بل انتم كطوائف مسيحية لا تسمحون لبعضكم الاقتراب من أماكن معينة بالكنيسة .. ولا بالتناول ولا التزاوج لانكم تكفرون بعضكم بعضا

انتقائية ايلاف في حجب التعليقات !! هل ايلاف اتجاه واحد ؟ الى اي كنيسة تنتمي ايلاف ؟!
هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو ؟! نرفض الانتقائية وندينها -

ههههه يبدو ان حجب التعليقات في ايلاف انتقائي واتجاه واحد !! والا فإن تعليقات المسيحيين تنز بكل ما هو متعارض مع اشتراطات النشر ، الا تقرؤن تعليقات المدعو على فول والمدعوة روز البعيدة حتى عن وصايا دينهما ، بل ان مواقعهم المسيحية قد تتحفظ عليها ، فمبال ايلاف تاركه المجال للتنفيس عن احقادهم ضد الاسلام والمسلمين ؟! الى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف ؟!!!! هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو ، ؟!!! نطالب بالعدالة ونرفض الانتقائية وندينها ...

الى الغبى منة فية وبالعكس - تعقيب أخير
فول على طول -

المشى فى الأرض بسكينه ووقار لا تعنى التواضع مع الأخرين ..المقصود بها حسب التفاسير أنها أرض المؤمنين وبين الذين أمنوا فقط ..وأنت تناسيت " اضطروهم الى أضيق الطريق وتناسيت يدفعون الجزيه عن يد وهم صاغرون ...هل تعتقد أن هذه التعاليم تنتج بشرا أسوياء ومتواضعون ؟ وهذه مجرد أمثله فقط وانا ذكرت لك العديد من نصوصكم التى لا تعرف أى معنى للتواضع ولا أى معنى انسانى . ربنا يشفيكم يا بعدا . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد . تحياتى

التواضع خجل وراح انتحر من تواضع خير امه -
قبطى بيحب حمؤءه وعيوشه وزنوبه وخدوجه والسيما ,و ابو بيانكا -

كنتم خير امه تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ؟؟؟!!! منكو لله هو اللى قال كده قالها لتمنى المستحيل ؟؟؟؟ فعلا شر البليه ما يضحك

القرآن ينصف اهل التواضع من اصحاب الاديان الاخرى
بعيدا عن شتائم المتطرفين الشتامون لا يلجون الملكوت -

{ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) } القول في تأويل قوله : لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82) يقول تعالى لنبيه محمدّ صلى الله عليه وسلم: لتجدن، يا محمد، أشدَّ الناس عداوةً للذين صدَّقوك واتبعوك وصدّقوا بما جئتهم به من أهل الإسلام=" اليهودَ والذين أشركوا "، يعني: عبدة الأوثان الذين اتخذوا الأوثان آلهة يعبدونها من دون الله=" ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا "، يقول: ولتجدن أقربَ الناس مودةًّ ومحبة. * * * =" للذين آمنوا "، يقول: للذين صدّقوا الله ورسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم =" الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانًا وأنهم لا يستكبرون "، عن قبول الحق واتباعه والإذعان به. * * * وقيل: إن هذه الآية والتي بعدها نـزلت في نفرٍ قدِموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم من نصارى الحبشة، فلما سمعوا القرآن أسلموا واتبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. * * * وقيل: إنها نـزلت في النجاشيّ ملك الحبشة وأصحابٍ له أسلموا معه.

تواضع المسيح وامه الصديقة العفيفة
الشتامون لا يلجون الملكوت -

{ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (75) القول في تأويل قوله : مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ وهذا [خَبَرٌ] من الله تعالى ذكره، لنبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم على فِرَق النصارى في قولهم في المسيح. يقول= مكذِّبًا لليعقوبية في قِيلهم: " هو الله " والآخرين في قيلهم: " هو ابن الله " =: ليس القول كما قال هؤلاء في المسيح، ولكنه ابن مريم ولدته ولادةَ الأمهات أبناءَهن، وذلك من صفة البشر لا من صفة خالق البشر، وإنما هو لله رسولٌ كسائر رسله الذين كانوا قبلَه فمضوا وخَلَوْا، أجرى على يده ما شاء أن يجريه عليها من الآيات والعِبر، حجةً له على صدقه، وعلى أنه لله رسول إلى من أرسله إليه من خلقه، كما أجرى على أيدي من قبله من الرسل من الآيات والعِبر، حجةً لهم على حقيقةِ صدقهم في أنهم لله رسلٌ وأمه صِدّيقة "، يقول تعالى ذكره وأمّ المسيح صِدِّيقةٌ. * * * و " الصِدِّيقة ، من " الصدق "، وقد قيل إن " أبا بكر الصدّيق " رضي الله عنه إنما قيل له: " الصّدّيق " لصدقه. وقد قيل: إنما سمي" صديقًا "، لتصديقه النبي صلى الله عليه وسلم في مسيره في ليلة واحدةٍ إلى بيت المقدس من مكة، وعودِه إليها. * * * وقوله: " كانا يأكلان الطعام "، خبٌر من الله تعالى ذكره عن المسيح وأمّه: أنهما كانا أهل حاجةٍ إلى ما يَغْذُوهما وتقوم به أبدانهما من المطاعم والمشارب كسائر البشر من بني آدم، فإنّ من كان كذلك، فغيرُ كائنٍ إلهًا، لأن المحتاج إلى الغذاء قِوَامه بغيره. وفي قوامه بغيره وحاجته إلى ما يقيمه، دليلٌ واضحٌ على عجزه. والعاجز لا يكون إلا مربوبًا لا ربًّا.

مسيحي مات ورفضت الكنيسة القبطية الصلاة علي جثمانه ! ما هذا الكبر
متابع -

فقد رفض قس يتبع الطائفة الأرثوذكسية الصلاة على عروسين توفيا بعد ليلة واحدة من زفافهما، الكثير من الغضب في أوساط الطائفة الإنجيلية التي يتبعانها. كشف الموقف عن وجود خلافات عقائدية عميقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر. ورفضت كنيسة أرثوذكسية في قرية أتليدم في محافظة المنيا الصلاة على زوجين يتبعان الطائفة الرسولية الإنجيلية (البروتستانت)، توفيا بعد ليلة من زفافهما، بينما عرض المسلمون على أسرة الزوجين الصلاة على جثمانيهما في المسجد، بينما أصرّ قس الكنيسة الأرثوذكسية على موقفه. أثار الموقف غضب المسيحيين الإنجيليين في مصر.من جانبه، قال كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس للأقباط الأرثوذكس في القرية، القس تادرس سمعان، إن العقيدة الأرثوذكسية ترفض الصلاة على الموتى من غير المؤمنين بها. ( مرتد).

الجزية اختراع سابق على الاسلام
الشتامون لا يلجون الملكوت -

الجزية ليست اختراع الاسلام فهي موجودة قبله في اليهودية والمسيحية والوثنية ولو ذهبت الى الاثار القديمة لوجدت جداريات حيث تأتي الشعوب محملة بالذهب والعاج والطعام وتضعه امام الإمبراطور القديم فرعوني او فينيقي او ساساني الخ . والجزية تداولها المسيحيون بينهم اما كطوائف او بعد الحروب بينهم او عند التهديد بها وقد نشرت ايلاف قبل سنوات قصة ملكين مسيحيين أرغم احدهما الاخر على دفع الجزية بعدما هزمه والجزية نوعين على الدول او على الأفراد.