فضاء الرأي

صناعة مسلم معتدل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك مقولة شائعة كثيراً ما يرددها المحافظون دينياً، وهي(من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه)، وأنا أقول من كان منعزلاً مكتفياً بالقرآن لوحده وكتب المذهب الذي هو عليه(كصحيح البخاري ومسلم عند السنة أو الكافي عند الشيعة أو مسند الربيع بن حبيب عند الإباضية) ولا يتتلمذ سوى على أيدي من يوافقون منهجه ومعتقده، ستكون نظرته قاصرة، يعتقد بامتلاكه الحقيقة المطلقة، الله والرسول والحياة الدنيا والآخرة لهم لوحدهم ولا مكان لغيرهم، منغلق لا يقبل الحوار بحجة أنه يخشى على نفسه الفتنة، ويستدلون في هذا بأن السلف كانوا يغلقون آذانهم إذا مروا بأحد مجالس المخالفين لكي لا يسمع الكلمة فيفتتن وينحرف عن الحق، وإن ثبت ذلك بأن السلف كانوا يفعلون هذا فإن هذا السلوك ما هو إلا دلالة على بلوغ التعصب أعلى درجاته وقد يكون علامة اضطراب نفسي حتى وإن صدر من كبار العلماء، فالمرض النفسي الجميع عرضة له سواءً كان عالماً أم جاهلاً مؤمناً أم ملحداً.

لو سألت أي عالم تقليدي من كبار العلماء في الدول الإسلامية عن نظرية التطور ونظرية الانفجار العظيم، بل لو سألتهم فقط عن أهم مباحث الفلسفة(نظرية المعرفة) في الغالب لن تجد جواباً لأنهم لا يرون لها أي أهمية وهي عندهم بمثابة العلم الذي لا ينفع!

هل يمكن لأمثال هؤلاء أن يصنعوا حضارة؟ يبنوا مجداً؟ يخدموا البشرية ويساهموا في المعرفة النظرية أو التطبيقية؟

لذا من الطبيعي ألَّا يكون لهم أي فائدة، بل حتى بحوثهم الدينية لن تكون ذات قيمة لأنها أحادية الفهم والاتجاه ولا تحوي سوى نصوص دينية مكررة لا روح فيها ولا إبداع أو تجديد، يكتبها أشخاص منعزلين ومنكفئين على أنفسهم، مع أن القرآن الكريم أوصى بالبحث والتدبر والتأمل والانفتاح على الآخر ورؤية مالديه(قل سيروا في الأرض)، (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم)، (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا).

نحنُ بحاجة إلى حراك ثقافي ديني تجديدي متنوع على غرار ما كان في تاريخنا العربي الإسلامي، على سبيل المثال مدرسة(إخوان الصفاء وخلّان الوفاء) التي أحيت القلوب وأشعلت الأرواح وخلقت بيئة معرفية متحركة وأنشطة متعددة، والتي كان سبب ظهورها وغيرها من الحركات التجديدية هو التراجع نحو الخلف بسبب سيادة الرأي الواحد ورفض الآخر، لذا كان إخوان الصفاء يرون أن الحل يكمن في اجتماع الفلسفة والدين، وقد سعوا جاهدين إلى التوفيق بينهما، وأن ذلك المنهج هو السبيل للتخلص من التعصب الديني، فكانت الأمة العربية والإسلامية حينها منارة علمية روحية تدب فيها الحياة والحضارة بشقيها المادي والمعنوي. هذهِ الأرض تسع الجميع، وروعة الحياة وجمالها يكمن في التنوع والاختلاف والحوار والتفاعل مع الاخر والانفتاح تجاهه.

عندما تنتشر الحلقات الفلسفية والندوات والمجالس والأنشطة الأدبية الثقافية، ويُسمح للجميع بأن يطرح ما لديه، فيأتي مثلاً من يشرح نظرية الفيض عند الفارابي، أو وحدة الوجود عند محيي الدين بن عربي، ويأتي الآخر ويقدم فهم معاصر للمدرسة الأشعرية، وهكذا تسود في المجتمع لغة التعايش والالتقاء والحوار بين كافة المدارس والمذاهب الدينية والفلسفية، وهذهِ المذاهب والمدارس والاتجاهات الدينية جميعها تُعد جزء أصيل وفاعل في تاريخ الإسلام، وليس فيهم منحرف أو ضال أو مبتدع طالما أن الجميع يمتلك الدليل الشرعي من القرآن أو لديه الحجج العقلية المنطقية.

وهنا أود أن أذكر شخصية تمكَّنت لوحدها من مواجهة تيار كامل كانت له الساحة ولا ينازعه فيها أحد، وهو عالم سعودي معاصر ومن الذين برزوا في وسط ديني سلفي واستطاع أن يختط طريقاً آخر، هو الشيخ أبو عبدالرحمن محمد بن عمر بن عقيل الظاهري(الظاهري هنا نسبةً للمدرسة الظاهرية التي إمامها ابن حزم رحمه الله). وبسبب انتماء ابن عقيل لهذه المدرسة أو المذهب فإنه قد عانى وتعرض لهجوم من أتباع المدرسة السلفية، رغم أن المذهب الظاهري ليس سوى رؤية فكرية فقهية وهو جزء من المذهب السني ويبقى في محيطه، ورغم ذلك فإنه استطاع الانتصار والدفاع عن وجهة نظره بالدليل الشرعي والعقلي، وقدَّم بحوثاً ومؤلفات دينية وأدبية وفلسفية ذات قيمة عالية، فحظي بتقدير المجتمع والقيادة وتم تكريمه ومنحه وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

لابد من تطعيم المناهج الدينية في تعليمنا بتلك المذاهب والمدارس الدينية المختلفة، لابد من استعراض المدارس الدينية التاريخية خصوصاً تلك التي تستند على النزعة العقلية(المعتزلة) والصوفية(منهج محيي الدين بن عربي)، ويتم دراسة أهم الشخصيات الدينية من كافة المذاهب والاتجاهات، لنصنع بذلك شخصية مسلمة متزنة بروح ليبرالية، يفهم ذاته ويفهم الآخر، تخف نزعة التطرف والغلو وربما تتلاشى وتختفي، ويصل الجميع إلى إدراك حقيقة واحدة وهي أنه لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة، الجميع مجتهد وله أدلته، الجميع يسير نحو المقصود الأعظم الذي أراد أن نكون مختلفين لنتعايش لا لنتصارع ونتقاتل.

العقل المسلم دُجِّن لسنوات طِوال على نصوص دينية متعددة، منها: في آخر الزمان القابض على دينه كالقابض على الجمر، في آخر الزمان ينطق الرويبضة...إلخ، فعندما تجرؤ على محاولة تغيير مفاهيم وأفكار مغلوطة سيكون تصنيفك جاهزاً، لن يحسنوا الظن بك، سيتهمونك بالنفاق أو أن الشيطان استحوذ عليك أو بالبحث عن الشهرة أو الخيانة للدين والانسلاخ عن الهوية الإسلامية، من هنا كان لزاماً إعادة فهمنا للتراث الديني ومراجعته ويجب ألَّا نخجل من ذلك لأن الأنبياء عليهم السلام والصحابة رضوان الله عليهم والتابعين والعلماء كانوا يقومون بتلك المهمة لأن الدين يحتاجها كلما تقدم الزمان وطرأت مستجدات لها أبعاد دينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسلم المدجن سهل الذبح !
متابع -

قصدك المسلم المدجن الذي يسهل ذبحه هههههه

هزيمة الكاتب المسلم النفسية
الباحث -

غير مفهوم الحاح الكاتب المسلم السني على ابناء دينه ان يغيروا ثوابت دينهم ، بينما عدوهم يعض على باطله وثوابته ولا يتزحزح عنها قيد انمله ؟! الاخرون لن يرضوا عن المسلم السني حتى يتخلى عن عقيدته ومذهبه ويتبع عقيدتهم ومذهبهم ومعدلك سيضلون ينظرون اليه كخائن خان عقيدته و امته بيعجبهم ولن يعجبهم ...يا جماعة الخير دعوا لدي المسلم السني شيء من التعصب يحمي بها دينه ومذهبه حتى لا يسهل ذبحه ..

شو بدك اكتر من هيك اعتدال يا استاذ تركي ؟!
الباحث -

الاسلام ارحم بالمخالفين من انفسهم ومن كنايسهم ومعابدهم -ورجال دينهم ، فقد كانت حرية الاعتقاد للمخالفين في الدين و التعايش و التسامح قبل الاسلام حلم الانسانية ، فصارت بعده حقيقة واقعية ، . شو بدك اكثر من هيك اعتدال من المسلم ، الاخر له حرية اعتقاد ولا اكراه في الدين ولكم دينكم ولي دين و تسامح وتعايش للمخالفين في الدين يا أستاذ ؟ حكمَ المسلمون صربيا لأكثر من 300 سنة لم يهدموا كنيسة واحدة ولم يقتلوا صربي واحد بسبب دينه لكن عندما استقوى الصرب على المسلمين لــ4 سنوات فقط هدموا 800 مسجد و قتلوا 300 ألف مسلم و اغتصبوا 60 ألف مسلمة وهجروا 1.5 مليون مسلم وبالآخر بقولوا قال الاسلام غير متسامح ؟! .. بعدين يا أستاذ انا ملاحظ ان مفردات مثل حرية الاعتقاد و التسامح والتعايش صارت ارهاب فكري للمسلمين السُنة ،و أداة لسلخهم معنويا وماديا من عقيدتهم ، ليصيروا كفار او بلا هوية دينية ، وإلا فإنهم غير متسامحين ؟! هل هذا الارهاب الفكري معقول او مقبول يا أستاذ تركي ؟! اننا نلاحظ ان الدول العربية التي اعتنقت الانسانية واقامت للاقليات كنايس وكنس ومعابد غير مكترثة للاقليات المسلمة في تلك البلاد بل وتدعم النظم التي تقهر وتقمع وتقتل المسلمين ؟! هل الاعتدال و الانسانية قابلة للمعايير المزدوجة يا استاذ ؟!!

صناعة المسيحية
متابع -

في عام 1492 اكتشف السكان الأصليون للعالم الجديد ، السفاح الاسباني كولومبوس تائها في البحر فأنقذوه فقام كولومبوس بقتل هؤلاء السكان الذين انقذوه في البحر حتى لا يكتشفوا وينقذوا أي تائه آخر في البحر ،

مسلم معتدل ..ومسلم متطرف أى ارهابى ومسلم متشدد الخ الخ
فول على طول -

مجرد وجود عدة أنواع من المسلمين أو من الاسلام فهذا يؤكد وبدون شك أن هناك أزمه كبيره تعانون منها ولكن تهربون أو تتهربون ..الدين الذى يخرج منه أنواع كثيره منها المتطرف والارهابى والمعتدل به مشكله كبيره جدا لأن جميعهم ينهلون من نفس المنيع انتهى - الاسلام قائم على القران والسنه وليس على أقوال الأخرين وعلى أراء الفلاسفه والعلماء هم من يفسرون ويشرحون لكم الدين وليس الفلاسفه . والقاعده الفقهيه ثابته وتقول : لا اجتهاد مع وجود النص ..يعنى هناك نصوص قطعيه الدلاله والوضوح بقتل الأخرين وكراهيتهم ونبذهم ..ونصوص قطعية الدلاله بالغزو والنهب والنكاح الخ الخ ..هذه النصوص لا تترك لكم مجالا للاعتدال ..وأى محاوله للتزويق فهى فاشله بكل المقاييس ولن ترحمك من تكفير المسلمين لك . أنت تحاول التوفيق بين انسانيتك وبين النصوص الاسلاميه ولكن للأسف هذا غير ممكن ..انتهى - وماذا تعنى سيروا فى الأرض ؟ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ؟ لا تعنى اقامة سلام بينكم وبين الأخرين اطلاقا ...مجرد التعارف لا تعنى الصداقه ولا السلام ..أنا أعرف داعش وأعرف القاعده وأعرف بوكوحرام جد المعرفه ..هل هذا يعنى صداقتهم ؟ انتهى - ونسأل السيد الكاتب نفسه : هل لك أن تأتى بأى نص من القران أو من السنه أو من أى كتاب من كتب السلف الصالح توصيكم بمعاملة الأخرين معامله معتدله ولا أقول محبتهم ؟ أو حتى مبدأ المساواه بينكم وبين غير المسلم ؟ أو بين المرأه المسلمه والرجل المسلم أو حتى بين المسلمين أنفسهم ؟ سيدنا الكاتب : شكرا على محاولاتك ولكن النصوص الاسلاميه لا تخدم غرضك اطلاقا ..ولن أقول التفاسير أو السنه . يا سيدنا الكاتب : أهل السلف الصالح والذين عاشوا مع مؤسس الدعوه وصحابته الكرام وهم الأقرب الى الحدث والأقدر على فهم رسالة رسولكم تركوا لكم تراثا غير قابل للأنسنه أصلا وتأتى أنت بعد 14 قرنا تخترع اسلاما جديدا فى مخيلتك فقط . اقرأ كتب السيره وتاريخ الغزوات وأفعال أشرف الخلق وتعالى نتحاور بعد ذلك . طبعا سوف يخرج علينا أيتام ايلاف ودواعشهم بالاتهامات المعروفه والسباب ..أهلا وسهلا . والسؤال الأخير وللمره المليون : هل داعش تفعل شيئا خارج نصوصكم أو لم يفعله السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه ؟ انتهى . ربنا يشفيكم قادر يا كريم من اللف والدوران حول نفس الموضوع .

مسلم معتدل ازاى يعنى؟؟؟
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

اضحكنى تعبيرك الفكاهى يا اخى الكريم ((((((كيف تصنع مسلم معتدل))))))) - طب دا المثل بيقول المستحيلات اربعه الغول والعنقاء والخل الوفى والمسلم المعتدل ؟؟!!! ها ييجى الاعتدال منين اذا كان كله ماشى سريعا مارش على كتاب ونصوص هالكه

داعش المسيحية في اعتراف شيراك الفرنسي !
متابع -

جاك شيراك" رئيس دولة الإحتلال الفِرنسي السابق، يقول لقد قمنا باستنزاف أفريقيا ونهب مواردها لمدة "أربع قرون ونصف" أي (450 سنة)، ثم ادعينا أن الأفارقة لايصلحون لشيء، دمرنا ثقافتهم باسم الدين وفي الوقت الذي يتعين علينا القيام بأشياء فيها الكثير من الرقي قمنا بسرقه أدمغتهم ...و وضعناها في متحف للجماجم البشرية ، المسيحية محبة ويسوع بيحبك و اتصلب عشانك ..

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل ايضا
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل يا عربجيه ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل

How Muslim was composed
Rose -

As people like the darkness more than light because their deeds are evil and people found a wide door in terms of bodily desires , no condemnation or judgement for beheading , raping , robbing, as long as they recite the two witnesses, hoping of continuing lust in heaven with 70 Horalain for each wife , so why not calling those who did not accept these evil thoughts as infidels and fight them to make their god happy . So Muslim are brain washed and they overcome by their own bodily desires and as Jesus said , those who are born from flesh are flesh and those who are born from the spirit are spirit . He , Jesus who is the only one , the Son of God who can baptize with the spirit and His bloodshed cleans all man from their sins. Thanks Elaph

اعتدال الاسلام
متابع -

{ ‏" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين . انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على اخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأوليك هم الظالمون" }

Chemically impossible
Rose -

According to chemical formula, you can not change the results unless you revise the components and the aiding factored , do shall by no means Muslim can be changed unless you revise what they swallow from radicals , hatful, verses , and mythology and remember that as the bible says , those who are in Christ Jesus are new creatures, so it is only Christ who can make sinners saints thru His Spirit . Thanks Elaph

كوري يترجم معاني القرآن الكريم الى لغته
باحث -

الدكتور حامد تشوي هو اول كوري مسلم يترجم معاني القرآن الكريم وصحيح البخاري الى اللغة الكورية ومكث في ذلك سبع سنوات.. ‏المسلمون الجدد لا يمرون على الإسلام مرور العابرين، لابد ان يقدموا له انجازاً.

خلط الاوراق
عابر سبيل -

الى المعلق (باحث) ادناه. انك يا اخي تخلط الاوراق فاصحاب الاديان الذين تتحدث عنهم وتقول ان الاسلام كان عادلا معهم هم كانوا اصحاب البدان الاصليين الذين احتلهم المسلمون وحكموهم وهم لم يعتدوا على المسلمين والصرب الذين قتلوا المسلمين كانوا اصحاب البلاد التي احتلها الاتراك ومن حق الصرب طرد المعتدين بأي وسيلة كانت.

اصل المسيحية
الباحث -

تقول المسيحية: ‏المسيح نزل للجحيم بعد صلبه ليخرج من فيها من الانبياء والأبرار الذين هلكوا بسبب آدم وخطيئته، فكانوا ينتظرون مجيء المخلص!!! ‏البوذية تقول بان بوذت ترك الفردوس ونزل للعالم الدنيوي ليخلص العالم من بؤسه وعذاباته ‏فهل أخذت المسيحية هذه العقيدة من البوذية؟ وما ذنب الانبياء و الصالحين الذين كانوا في الجحبم قبل مجيء المخلص؟ ‏ولماذا لم يجيء المخلص منذ البداية قبل ان يدخل هؤلاء الجحيم؟ ‏(الابن الحمل) لم تتحرك مشاعره تجاه من دخل الجحيم من الابرار الا بعد عدة قرون من تفحمهم في النار فقرر بعدها ان يتجسد ويفتديهم بعد ان عذبهم فعلا. و ما مصير امم العهد القديم غير بني اسرائيل؟لأننا نعلم ان كل انبياء العهد القديم من بني اسرائيل الا كم نبي ، السؤال ما مصير الهنود الحمر او الاسيوين؟ التي لم يصلها انبياء وانتم بذات انفسكم معترفون ان لا يوجد نبي ارسل لهم عكسنا المسلمين ‏الاجابة"عذاب ابدي" هل هذه عدل؟

رجاء من السيد الكاتب ..وبعد التحيه :
فول على طول -

نرجو من السيد الكاتب الذى نعتز به ونحترمه ونقدر شعوره الانسانى الراقى أن يقول ما معنى مسلم معتدل ؟ يعنى ما هى مواصفاته مثلا ..وعلى أى شئ يستند ؟ وهل لو وجد مسلم معتدل يعتبر ذلك اعجاز أو عمل خارق للطبيعه أو فضل من المسلم على البشريه أن يكون معتدلا ؟ وهل ممكن قياس المسلم المعتدل مع بقية البشر وتقارن بينهما حتى يتضح ما الذى جاء به الاسلام أفضل من الديانات التى سبقته حتى تقولون عنه خير الأديان ؟ نؤكد للجميع أننى لا أمزح ولا أهاجم الاسلام لكن فقط لا أحب التعريفات الهلاميه .. تحياتى سيدى الكاتب . تأكد أن الذين أمنوا جميعا سوف يهاجمونك على ما تكتبه .

مجرد أمنيات نطرحها على السيد الكاتب
فول على طول -

هل لك أن تعطينا تعريفا محددا عن ما هو المسلم المعتدل ؟ أو ما هو الاسلام الوسطى ؟ هل تقصد المسلم الذى يقبل بالمساواه بين المسلم وغير المسلم ..ويقبل المساواه بين الرجل والمرأه ..ويقبل التعامل مع غير المسلم معاملة الند بالند ويقبل عدم العداء للكفار - ويرفض أمرت أن أقاتل الناس حتى يؤمنوا بمحمد ورب محمد ويرفض اغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ويرفض غزو روما ويرفض الجزيه عن يد وهم صاغرون ويرفض اضطروهم لأضيق الطريق ويرفض لا ولايه لغير المسلم على المسلم ويرفض ملكات اليمين ويرفض غزو العالم كله ... هذه مجرد أمثله ؟

المسلم المعتدل لم يرض عنه المسيحيين
متابع -

شوفت يا عم الكاتب دا حتى المسلم المعدل لم يعجب المسيحية الحقودة ، عشان تعرف صدق قول قرآننا ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

رداً على شبهة
الباحث -

فبالنسبة لقول الرسول الكريم امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب زمن الرسول الكريم دون غيرهم من الناس كاليهود والنصارى في جزيرة العرب او غيرهم من الوثنيين خارجها. فقط الوثنيين العرب في جزيرة العرب هؤلاء فقط كان مطلوباً إدخالهم كأمة وثنية في الاسلام طوعاً او كرهاً وهذا ما فعلته الاديان السماوية قبل الاسلام مثل اليهودية والنصرانية .

الغزو ليس اختراع الاسلام فقد غزت المسيحية ثلاثة ارباع الكوكب
ردا على شبهة كنسية حقير لكنسي حقير -

هذه شبهة تتردد في مواقع الكنسيين وهي ليست قول الرسول العربي وإنما قول احد الأشخاص الذين تقاعسوا عن غزو الروم الذين كانوا يجهزون لغزو جزيرة العرب فاستبق اليهم الرسول العربي فقال هذا الشخص لا طاقة لنا بغزو بني الأصفر وكانت العرب تسميهم كذلك وما رإيك الان في اخوانك الصليبيين الذين غزو العالم القديم والعالم الجديد وأبادوا الملايين من سكانه حتى لم يبق منهم اثر تقريباً والذين بقوا نشر اخوانك الصليبيين بينهم الإدمان على المسكرات والمخدرات والقمار .

هل المرأة مساواة للذكر في المسيحية
ما هي حقوق المرأة القبطية في دينها ؟! -

المرأة في المسيحية لا تدخل الملكوت ويدخلها المخصيون ؟! و تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً يضربها بخيلاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟!

الجزية اختراع مسيحي سابق على الاسلام
ردا على شبهة كنسية حقيرة لكنسي حقير -

يعاير الصليبي المسلمين بموضوع الجزية التي لم يخترعها الاسلام فقد كانت مفروضة قبله في اليهودية والمسيحية بل وفي الوثنية ،و العجيب ان المسيحيين خيروا الناس الوثنيين بين اعتناق المسيحية او الموت ؟! ولم يقبلوا منهم الجزية ليعيشوا ويعبدوا اوثانهم ؟!! بدليل عدم وجود وثنيين في المشرق ولا معابد لهم بعد ظهور المسيحية بعكس الاسلام حيث يوجد ملايين المسيحيين وغيرهم ولهم الاف الكنايس ولغيرهم معابد بعكس المسيحية التي رفضت أخذ الجزية بل قالت لا حاجة لنا بأيمانكم بالمسيح ولا لجزيتكم لن طمعنا في خيرات القارة وثرواتها وسنبيدكم بكافة الوسائل معتبرين ذلك سبباً لغفران خطاياكم وسبباً في قبولكم في ملكوت يسوع ! شوفت يا واد جرجس و انت يا واد ميشيل الديانة التي بتشر محبة وسلام وتسامح ؟!!!

هل توجد مساواة بين المسيحي والمسيحي في المسيحية ومع غير المسيحيين ؟!
لماذا تكفر كنيسة الاقباط كافة الطوائف المسيحية ؟وتحتكر عنهم الملكوت فين المساواة ؟!! -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الهمجي والدموي والمتوحش عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

هل يصح أو هل يجوز أن تأخذ بعضا من النصوص الاسلاميه - قران وسنه - وتترك البعض أم لا ؟ وهل لو أخذت كل النصوص سوف تبقى معتدل ؟ وهل لو تركت بعض النصوص تبقى مسلم ؟ هذا هو السؤال ومن غير هروب ومن غير اتهام الأخرين ومن غير سباب وشتائم لأديان الأخرين فهذا سلاح عقيم ويجلب السخريه منكمم ..فهمت ؟ ونوجه السؤال أيضا للسيد الكاتب ...ونعتب على ايلاف أنها حذفت جزء هام من تعليقى السابق مع أنى لا أشتم أحدا ..تحياتى دائما .

الباحث و تلبيسة أبليس
كاميران محمود -

ان تعليق الباحث في فقه اجنحة الذباب المقارن والمعنون (ردا على شبهة) يمثل أختراقا في موقف أهل الدين وذلك بربطه حديث قتال الناس بفترة وواقعة معينتين وهذا يعني أن ذلك يشمل كل الحديث الشريف أي أنهما ببساطة ليسا لكل زمان ولا لكل مكان أما في حالة أنكار عاشق أجنحة الذباب لذلك فنعتبر تعليقه شطحة سببها تلبيسة من أبليس في غفلة من الباحث أو بسبب تظاهره بها ولرب العالمين في خلقه شؤون.

الاسلام دين السلام والقوة
متابع -

‏الإسلام ليس الدين الذي يأمر أتباعه بخفض الجناح للمعتدين على حياضه، وليس الدين الذي يهدر دماء الناس بلا سبب، حتى لو كانوا كافرين به.. الإسلامُ سِلمٌ لمن سَالمه، حرب على من عاداه.. وعلى غير المؤمن به أن يختار موقعه منه، إما أن يسالمه وينعم بمودته، أو يحاربه ولا يلومن إلا نفسه..

معنى حديث امرت ان اقاتل الناس
الباحث -

هذا رد على شبهة يتردد صداها بمواقع الكنسيين فبالنسبة لقول الرسول الكريم امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب زمن الرسول الكريم دون غيرهم من الناس كاليهود والنصارى في جزيرة العرب او غيرهم من الوثنيين خارجها. فقط الوثنيين العرب في جزيرة العرب هؤلاء فقط كان مطلوباً إدخالهم كأمة وثنية في الاسلام طوعاً او كرهاً اما ما عداهم فبالدعوة بدليل انكم في المشرق بالملايين كفار ومشركين ولكم آلاف الكنايس والأديرة قارن ذلك بما فعلته المسيحية والعلمانية بالبشرية ‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها

الناسخ والمنسوخ
قبطى بيحب حمؤءه -

لايمكن صناعه مسلم معتدل والدليل الحاسم هو ايه السيف التوبه 29 التى نسخت وشطبت ومنعت وجرمت كل ما كان قبلها من ايات السلم المكيه يا متحنكين بالبصق فى افواههم باليوم السابع من الولادة بلاش استنطاع واستعباط على خلق الله ...بلاش شغل حلق حوش وبلاش تقيه مفضوحه ونصب واحتيال على العامه من القراء - ولكل من يرد على المبصوق فى افواههم للتحنيك - اى حد يقولك سلم وسلام فى شريعه خير امه طلع له الناسخ والمنسوخ وافخت عينيه بالتوبه 29 انها استسلام غير مشروط واذلال وعليك مقاومته حيا وميتا ومنع تطبيقه باى منطقه بالعالم.... والله المستعان وشكرا لايلاف على اعطاء حق الرد

نصيحة للكاتب ارجع مسلم اصولي احسن لك ..
الباحث -

سيلاحظ الكاتب انه مهما قدم من تنازلات من دينه وسواء كان مسلم اصولي او مسلم كيوت فإن الآخرين لن يقبلوه ، سيضلون يهاجمون ربه ورسوله وقرآنه ودينه ، حتى يتبع ملتهم الباطلة ، ومع ذلك سينظرون اليه انه خائن لدينه وامته ، سيستخدمونه لكنهم لن يحترموه ابداً

الناسخ والمنسوخ في المسيحية
رداً على شبهة لكنسي -

النسخ في كل الأديان والرسالات فيسوع مثلاً قال في اول أمره لما كان ضعيفاً مستضعفاً قال أدر خَدَّك الأيسر بعد الأيمن بعد ذلك بعد ان قوي وتعملق قال هاتوهم واذبحوهم قدامي وقال بع اللباس وأشتر سيفا وعلى نهجه سار اتباعه وبالغوا في القتل حتى بلغت الكلفة تنصير ملايين البشر عنوة وابادة ملايين اخرين ونهب ثروات حضارات من ذهب وفضة وعادت اخرى نفيسة بلغت مليارات واسترقوا ملايين البشر فيقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون ومن الزنوج (٦٠) مليونا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! فكل ما يوصم به الاسلام ويعير به المسلمون مارسه بتوع المحبة والسماحة والسلام مليارات المرات وبصورة بشعة قل مثيلها في تاريخ البشرية ولا زالوا مستمرين فيه اخره في أفغانستان والعراق حيث مات أربعة ملايين انسان عشان كذبة ويسوع أوصاهم قال لا تكذب لا تقتل بينما في الاسلام نجد ان هناك ملايين الكفار والمشركين في المشرق ولهم آلاف الكنائس والأديرة والقلايات مثل قلاية الراهب برسوم عايشين ومرتاحين ومتنغنغين آخر نغنغة وبيسبوا ويشتمون الاسلام والمسلمين في مواقع المسلمين ؟! شوفت يا جدع ؟!