فضاء الرأي

(كاراباخ) و(الحروب الدينية) لأردوغان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس التركي (رجب طيب اردوغان)، ذو النشأة الاسلامية، في أكثر من مناسبة ردد أمام أنصاره (أبيات الشعر)، التي أدخلته السجن عام 1999 بتهمة (التحريض على الكراهية الدينية) " المآذن حرابنا، والقباب خوذاتنا، والمساجد ثكناتنا، والمؤمنون جنود، لا شيء يهزمني، لو فتحت السماء، وتدفق علينا الطوفان والبراكين، إن أجدادنا الذين افتخروا بدينهم لم يركعوا لأحد ". اردوغان، الذي يتزعم حزب( العدالة والتنمية) الاسلامي الحاكم في تركيا، أراد التأكيد على أن (الاسلام)، بعقيدته ومفاهيمه ومشروعه، يشكل (مرجعيته الأساسية) في الحكم والادارة، كذلك في تحديد ورسم توجهاته السياسية وعلاقاته مع العالم الخارجي . لهذا لم يكن مفاجئاً قرار أردوغان " تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد " .

أن يتم تحويل كنيسة الى مسجد، والبشرية في القرن الواحد والعشرين، يعني العودة بالمنطقة الى زمن (الحروب الدينية)، التي من المفترض أن تكون البشرية قد تجاوزتها الى عصر (التسامح الديني والتعايش بين أتباع مختلف الديانات والثقافات) . أردوغان، يهوى (نبش القبور) لابتزاز أهالي الضحايا وفتح جروح الماضي الأليم ،المثقل بمآسي المسيحيين المشرقيين . بدلا من أن يعتذر عما اقترفه أجداده العثمانيين من مذابح (إبادة جماعية) بحق المسيحيين( الارمن والآشوريين واليونانيين) عام 1915 أقرت بوقوعها عشرات الدول والمنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الشعوب ، (اردوغان) تفاخر بما ارتكبه أجداه من (جرائم ضد الانسانية). في مؤتمر صحافي يوم 4 ايار الماضي استخدم (اردوغان) أشد العبارات المهينة في اللغة التركية "بقايا السيف" في إشارة واضحة للناجين من الابادة لعام 1915، قائلاً: " لن نسمح للإرهابيين من بقايا السيف في بلدنا بمحاولة تنفيذ أعمالهم الإرهابية. لقد قلّ عددهم ولكنهم لايزالون موجودين". هكذا، بدافع (الحقد والكراهية الدينية) ومن غير تأنيب ضمير، أردوغان وصف أحفاد الضحايا الناجين من الابادة بـ"الإرهابيين" والتهديد بالتخلص منهم . فيما الحقيقة ، أن (تركيا) في عهد اردوغان، تُعد من أكثر الدول الداعمة للجماعات الاسلامية المتطرفة والارهابيين الحقيقيين في المنطقة والعالم ،مثل (داعش والقاعدة والنصرة والإخوان المسلمين).

أردوغان يلجأ الى استدعاء التاريخ بحثاً عن ما يبرر (حروبه الدينية) في محاولة بائسة منه لإحياء أمجاد أجداده العثمانيين . وهو لم يتردد باستغلال النزعات (المحلية والإقليمية ) في تحقيق أحلامه وخدمة مشروعه الاسلامي، ذلك من خلال التدخل العسكري المباشر أو دعم ومساندة التيارات والقوى الاسلامية و الزج بالمرتزقة في (حروبه الدينية) . هذا ما فعله ويفعله في أرمينيا وسوريا وليبيا ولبنان والعراق وقبرص ومصر ومناطق أخرى. انتقاماً من (الشعب الأرمني) ،الذي يطالب تركيا بالاعتراف بالابادة الجماعية للأرمن عام 1915 وانسحابها من الولايات الأرمنية التي تحتلها ، اشعل أردوغان، عبر حليفته أذربيجان، (حرباً اسلامية) على الأرمن المسيحيين في اقليم (ناغورني كاراباخ ) - معروف لدى الأرمن بـ( إقليم أرتساخ) . اردوغان أراد من هذه الحرب تنفيذ (إبادة جماعية) جديدة بحق الأرمن وإخلاء الاقليم من الوجود الأرمني المسيحي ، كما فعل أجداده العثمانيين في المناطق التاريخية للأرمن والآشوريين واليونان التي احتلوها، فهي اليوم تكاد تكون خالية من سكانها الأصليين (المسيحيين) . في الوقت الذي تحتل تركيا سبع (ولايات أرمنية)، أردوغان يطالب أرمينيا بانسحاب فوري من اقليم ( كاراباخ- أرتساخ) الذي يعود تاريخياً الى الارمن . جدير بالذكر، أن ( جوزيف ستالين) في الحقبة السوفيتية جعل من الإقليم " قنبلة موقوتة " بضمه الى أذربيجان 1923 مع منحه (حكماً ذاتياً ) داخل جمهورية أذربيجان . بعد تفكك الاتحاد السوفيتي قامت القوات الأرمنية 1992 باستعادة الاقليم وضمه الى جمهورية أرمينيا.

العالم المسيحي( شرقاً وغرباً) مازال يدفع ثمن (الخطأ التاريخي) القاتل، الذي ارتكبته أوربا بتقاعسها بنجدة ومساعدة الملك البيزنطي(قسطنطين) لصد الغزو العثماني والدفاع عن عاصمة العالم المسيحي أنذاك (القسطنطينية) ، عاصمة (الإمبراطورية البيزنطّية - الرومانية الشرقية ). سُقوط مدينة القسطنطينية ، بيد العثمانيين المسلمين ايار 1453م ، شكل بداية نهاية المسيحية في المشرق، فيه ظهرت ومنه انتشرت في مختلف قارات العالم. للأسف ، أوربا لم تستفيد ولم تتعظ من (أخطائها التاريخية) لجهة تحصين مجتمعاتها من خطر (التغلغل الاسلامي) ولجهة حماية ما تبقى من وجود مسيحيي في المشرق. الدول الغربية ، بعلاقتها مع (تركيا ) بقيت اسيرة مصالحها (الاقتصادية) وحسابتها (السياسية)، فيما تركيا تخطط لزعزعة الأمن والاستقرار في (القارة الأوربية) من خلال غرقها بقوافل المهاجرين المسلمين. أردوغان على يقين تام بأن بين المهاجرين آلاف الاسلاميين المتشددين المرتبطين بالتنظيمات والجماعات الاسلامية المتشددة والارهابية، هم بمثابة (قنابل موقوتة) داخل المجتمعات الأوربية.

حين يخاطب اردوغان الجاليات الاسلامية في أوربا بالقول " أنا حاميكم" هو يعني ما يقول. أنه يريدهم جنوداً ومجاهدين لـ(حروب اسلامية) مستقبلية لا محال من وقوعها في أروبا مع تزايد أعداد الجاليات الاسلامية لديها. قبل سنوات قليلة أردوغان شن حرباً (اعلامية- سياسية) على كل من ( سويسرا، ألمانيا ، بلجيكا) واصفاً حكوماتها بالفاشية والنازية واتهمها بـ" معاداة الاسلام"، لرفضها الرضوخ لابتزازات (الجاليات الاسلامية) الساعية الى فرض (نمط حياتها ) على المجتمعات الأوربية ،التي احضنتها ووفرت لها كل أسباب العيش الكريم بعد أن هربت من جور وظلم حكومات بلدانها الاسلامية . اليوم بدأ اردوغان بالتهجم على فرنسا التي قررت مكافحة "الانفصالية/الانعزالية الإسلاموية" والدفاع عن مبادئ الجمهورية وعلمانية الدولة . أردوغان اعتبر حديث الرئيس الفرنسي(أمانويل ماكرون ) عن (أزمة الاسلام)، " قلة أدب و وقاحة".
تركيا في عهد أردوغان لها أكبر انتشار عسكري خارج الحدود التركية منذ سقوط وتفكيك (الإمبراطورية العثمانية). تركيا هذه بنظر الكثير من المراقبين، باتت تشكل خطراً حقيقياً ،ليس على أمن واستقرار المنطقة فحسب وإنما على (الأمن والسلم) العالميين ايضاً. هل سنشهد (إجماع دولي) على ضرورة كبح جماح (التمدد التركي) ، مثلما حصل مع (التمدد الإيراني)؟؟ . أم أن أمريكا وحلفائها من الدول الأوربية، ستبقى اسيرة (مصالحها الاقتصادية وحسابتها السياسية) مع تركيا وتترك السلطان العثماني الجديد ( رجب طيب اردوغان ) الطامح لإعادة أمجاد أجداده العثمانيين ، يُحرك أذرعه (السياسية والعسكرية) خارج تركيا كما يشاء؟؟.

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات
shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مذابح المسيحيين ضد المسلمين الاتراك مسكوت عنها ؟!
الباحث -

اضطهاد مسلمي الدولة العثمانية او المذبحة التركية (المجزرة - الأعمال الوحشية الاجرامية -، تشير هذه المسميات إلى عمليات الاضطهاد والمذابح والتهجير التي ارتُكبت في فترة سقوط الدولة العثمانية بحق المسلمين (وبشكل خاص الأتراك العثمانيون). ووصفت هذه العمليات في بعض المصادر بالتطهير العرقي. ويقول المؤرخ الأمريكي جستن مكارثي أن معظم من تأثروا بهذه الأحداث هم من الأتراك، ويُرجح مكارثي أيضاً أنه تم خلال الفترة ما بين (1821م - 1922م) تهجير ما يقرب من خمسة ملايين ونصف المليون مسلم من قارة أوروبا، وأنه تم قتل أكثر من خمسة ملايين خلال هذه الفترة أو أن هؤلاء المسلمين لقوا حتفهم خلال هروبهم من المجازر بسبب الجوع أو بسبب الأمراض التي كانت متفشية.وكان سبب حصول هذه الاضطهادات والتطهير العرقي بحق المسلمين العثمانيين هو حصول الصرب واليونانين على الاستقلال خلال فترة الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، و قيام الحرب الروسية العثمانية 1878م - 1877م أو كما تسمى "حرب 93"، و حروب البلقان (1912م - 1913م)، والحرب العالمية الاولى وما بعدها من عصيان العصابات الأرمنية و حرب الاستقلال التركية واحتلال اليونان للأناضول. وذُكر في تقرير لمؤسسة كارنيغي للسلام العالمي وقد أعده مايكل مان في عام 1914م، أن أوروبا لم تعرف أعمال تطهير عرقية إجرامية بهذا الحجم من قبل.كان يقدر في بدايات القرن العشرين عدد السكان المسلمين الذين كانوا يعيشون في البلقان (التي كانت تحت السيطرة العثمانية) بعدد 4.4 مليون مسلم. وتقول ماريا تودروفا أن أكثر من مليون مسلم في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن التاسع عشر أجبروا على ترك بلاد البلقان.وقتل أو أجبر ما يقرب من 2.9 مليون مسلم من مسلمي قارة أوروبا ما بين (1912 م - 1926م) على ترك بلدانهم والذهاب إلى الأراضي التركية. وتقول بعض المصادر بأن هناك 2.5 مليون مسلم تم قتلهم في الأناضول خلال فترة الحرب العالمية الأولى وحرب الاستقلال التركية.هناك مجازر ايضاُ أرتكبها الأرمن القوقاز مع نهاية القرن 19 و بداية القرن 20.يوجد معلومات مختلفة عن الخسائر التى حدثت في تلك الفترة.في حين اوضح جاستن مكارثى أن 260 ألف شخص فقدوا اثناء الحرب الروسية العثمانية أفاد كمال كاربات بمقتل 300 ألف شخص.مع بداية القرن 20 و فترة الحرب العالمية الاولى استمرت حركات الارمن في المجازر التركية على المسلمين في المنطقة.وهُجمت القرى

حول مزاعم ابادة الارمن لماذا تحجم ارمينا عن فتح ارشيفها للتحكيم الدولي وتركيا تقبل ؟!!
صلاح الدين المصري -

قال البروفيسور الأمريكي، ميشيل غونتر، إن العصابات الأرمنية نفذت قبيل أحداث 1915 حركات تمرد وصلت حد القيام بالمجازر، إلا أن الأرمن يتجاهلون ذكرها لعدم إلحاق الضرر بالصورة التي تدعي براءتهم.جاء ذلك في كلمة للخبير الأمريكي في شؤون الشرق الأوسط، خلال مشاركته في ندوة نظمتها لجنة التوجيه الوطنية التركية الأمريكية، تحت عنوان "الأكذوبة الأرمنية منذ قرن ومسارها السياسي".ولفت إلى أن "أحداث 1915 تحمل المآسي لكلا الطرفين التركي والأرمني، لذلك لا يمكن وصفها بالإبادة العرقية للأرمن، حيث قُتل خلال هذه المرحلة الكثير من الأتراك على أيدي العصابات الأرمنية".وأوضح أن الأرمن استغلوا ضعف الدولة العثمانية نتيجة الحروب التي خاضتها، وبدأوا بتنفيذ هجمات ضدها منذ الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى بنحو 50 عاما.وأشار في هذا السياق إلى أن العصابات الأرمنية نفذت محاولة اغتيال ضد السلطان عبد الحميد الثاني، بتاريخ 21 يوليو/ تموز 1905.وأوضح أن الكثير من الدول في يومنا تستغل أحداث 1915 كأداة سياسية، مؤكدا على أن الجانب التركي دعا في أكثر من مناسبة لإنشاء لجنة تاريخية مشتركة للبحث في أحداث 1915، إلا أن الجانب الأرمني لا يستجيب للدعوة.وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنها "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح "الإبادة الجماعية"، يعني التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 915، بل تصفها بـ "المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية الجانب إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لدى كل طرف. وتقترح تركيا القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن، وخبراء دوليين.

حول مزاعم مذابح الارمن: الروايات الاحادية لا تنفع ، شهادة مستشار الرئيس الامريكي!
متابع -

في موضوع ⁧‫#أكذوبة_الإبادة_الأرمنية‬⁩ الذي تصرعنا بها وسائل الإعلام والتواصل كل عام، قال بروس فاين مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان: ‏أجرى البيت الأبيض دراسة تبين من خلالها أن الأرمن قد قتلوا 2000.000عثماني مسلم، والأرمن لا يريدون فتح أرشيفهم خوفاً من ظهور هذه الحقيقة. ‏ قيم بروس فاين الذي عمل مستشاراً قانونياً للرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان في حديثه مزاعم مذبحة الأرمن، وقال فاين الذي بين أن هذه المزاعم لا أصل لها البتة أن البيت الأبيض بحث هذا الموضوع عام 1981م وقدم وثائق تدحض هذه المزاعم. ‏وإليكم تصريحات فاين في هذا الموضوع: ثمة حقيقة جديرة بألا تنسى وهي أن الإمبراطورية العثمانية أولت أقلياتها رعاية يمكن وصفها بالمدهشة، وقد مارست الأقليات حرياتها الدينية وحياتها بأريحية إلى أبعد مدى. ‏لقد أقدمت العصابات الإرهابية الأرمنية أثناء الحرب العالمية الأولى على قتل العثمانيين بمعية روسيا وفرنسا... ‏وحقيقةً بلغ الرقم حدود المليونين، أما الضحايا الأرمن فقد أثبنت الوثائق أن عددهم بحدود نصف مليون شخص، وهنا بيت القصيد: الخيانة الأرمنية. ‏وقد دافع العثمانيون عن أنفسهم. إن الأرمن في الولايات المتحدة على وجه الخصوص يخصصون عوائد مالية ضخمة من أجل أكذوبة المذابح... والإدارة الأمريكية لا تعتزم معارضتهم لأنها تتلقى رشاوى ضخمة منهم، والأرمن لا يشرعون أبواب أرشيفهم، وبمجرد أن يفتحوها فإن الحقيقة ستظهر."

في قضية الارمن المزعومة،لماذا تتواطأ الدول الاوروبية المسيحية على اخفاء الحقيقة؟!
مرتاد ايلاف -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام

ضرورة استعادة وتحرير كافة الولايات الاسلامية التي احتلها الصليبيون بالقوقاز
يجب -

اقليم قره باخ جيب صنعه الروس الصليبيون في ارض مسلمة كما صنع الانجليز الصليبيون كيان لليهود في ارض فلسطين المسلمة . واجب على المسلمين تحرير كافة الاراضي الاسلامية التي احتلها الصليبيون الروس وغير الروس منذ العشرينات وارتكبوا فيها مذابح ضد المسلمين الانتقام الانتقام بها .ارفعوا قبضاتكم

استعادة ما فقد
متابع -

من المتوقع ان يستعيد الاتراك في بحر السنوات الخمسون القادمة ما خسروه من املاك الدولة العثمانية في اوروبا والمشرق ..

احوال القسطنطينة قبيل الفتح الاسلامي
الباحث -

عام 1204 للميلاد وخلال الحملة الصليبية الرابعة، شهدت آيا صوفيا أكبر ضرر لحق بها على مرّ تاريخها الطويل، حيث تعرضت للنهب، على غرار القسطنطينية بأكملها، وهو ما خلف انقساما كبيرا بين الكنائس اللاتينية واليونانية والروم الكاثوليك ضد المسيحيين الأرثوذكس اليونانيين، وتواصل القتل والاغتصاب والنهب والدمار طوال 3 أيام.أججت هزيمة بيزنطة -التي شهدت حينها تدهورا هائلا- انهيار الأوضاع السياسية في الإمبراطورية، مما جعل هزيمتهم على يد الأتراك سهلة. وعلى عكس المتوقع، أسفرت الحملة الصليبية الرابعة والحركة الصليبية في نهاية المطاف، عن انتصار الإسلام.وجّه البابا إينوسنت الثالث -الذي أطلق بشكل غير مقصود الحملة المشؤومة- توبيخا لمقاتلي الحملة الصليبية التي دمرت القسطنطينية، وقال: "كيف ستعيد كنيسة الإغريق وحدة الكنائس والإخلاص في نشر الرسالة، بغض النظر عن شتى ألوان المحن والاضطهاد التي عانتها، وهي ترى اللاتينيين مثالا قائما على الهلاك وأعمال الظلام، حتى أنها الآن -ولأسباب وجيهة- تكن كرها للاتينيين أكثر من كرهها للكلاب؟".وتابع البابا "أما أولئك الذين كان من المفترض أن يخدموا غايات الدين المسيحي، لا مصالحهم الخاصة، فقد استلوا سيوفهم التي كان من المفترض أن يرفعوها في وجه الوثنيين، ولطخوها بالدم المسيحي، فلم يرحموا دينا ولا عمرا ولا جنسا. لقد ارتكبوا سفاح الأقارب والزنا والفحشاء أمام عيون الملأ، وانتهكوا الأماكن المقدسة ودمروا الصلبان والآثار".لكن الغضب الذي أظهره البابا لم يثنه عن قبول الجواهر المنهوبة والذهب والمال وغيرها من الأشياء الثمينة، التي دلت على ثراء الكنيسة الباذخ، واستغل جزءا كبيرا من هذه الثروة بدوره في مشاريع بناء ضخمة في جميع أنحاء أوروبا، مثل زخرفة وتزيين كاتدرائية القديس مارك في البندقية، وبعض هذه الأموال أيضا وُجّه لتمويل الكاتدرائيات القوطية في أوروبا، .وأعرب البابا يوحنا بولس الثاني عن ندمه -بعد مرور 800 عاما- على أحداث الحملة الصليبية الرابعة، وقال في رسالته التي توجّه بها إلى رئيس أساقفة أثينا عام 2001: "من المؤسف أن المعتدين الذين انطلقوا لتأمين حرية وصول المسيحيين إلى الأرض المقدسة، انقلبوا ضد إخوانهم في الدين. يأسف الكاثوليك لحقيقة أنهم مسيحيون لاتينيون".-

انتهاء الارمن
مراقب -

اذا استمرت الحرب لن تكون هناك ارمينيا ولا ارمنيين لذلك النصيحة للارمن الهجرة الي مرسليا وغيرها من المدن الغربية ذات الكثافة الارمنية ..

حاقد
كوردي عراقي -

الرئيس اردوغان يدافع عن حقوق المظلومين في كرباخ المحتله من قبل أرمينيا ولو دخلت اذربيجان في مفاوضات مع أرمينيا لا أخذت حقوقها با المشمش ، المشكله هي في عدم فهم بأن اردوغان ليس زعيم عربي ،اردوغان يفعل ما يقول

ترمب هو الحل
فول على طول -

أ{دوغان لا يتلون فهو يمثل الاسلام بحذافيره وأنا أحترمه فى ذلك ..طبعا لا أوافق على تعاليم الاسلام اطلاقا لأنها تعاليم عدوانيه بالبفطره ومن المنبع . أغلب ان لم يكن جميع رجال السياسه فى العالم وخاصة اوربا يتلونون ولهم مائة وجه مع توافر نوع من السذاجه فيهم ونوع من الميوعه أيضا والنظر الى مصالحهم القصيره الأجل بالاضافه الى غياب النخوه الوطنيه والانتماء للوطن ولكن المهم هو المنصب مهما كان الثمن ..انتهى - ترمب أيقظ الشعور الوطنى فى امريكا - وربما اليمين فى اوربا - لكن للأسف أعداء ترمب وأعداء الوطنيين كثيرون جدا وجميعهم من المشردين وارباب البطاله ناهيك عن الجاليات المسلمه والأسيويه والأفريقيه التى تكره شئ اسمه الوطن والكفار والانضباط ..ربما لو نجح ترمب سوف تتغير الكثير من الأمور وما عدا ذلك سوف تسير الأوضاع للأسوأ . الأقرب أن تكون نهاية أردوغان من داخل تركيا وليس من خارجها وهذا أسهل بتدبير انقلاب عسكرى ضده مثل أى ديكتاتور . الأيام بيننا ان كان فى العمر بقيه . تحياتى سيد يوسف .

ارهاب الدولة
ابو تارا -

تخاذل وميوعة أمريكا والغرب تجاه استفزازات وابتزازات واعتداءات وتدخلات اوردغان شجعه على التغول و التمادى في غيه وانتهاكاته في سوريا والعراق ودول ومناطق أخرى والتمدد والتوسع وتعريض امن واستقلال المنطقه والسلم الاهلى فيها الى الخطر

يجب ان ينتهي الاستثمار مع الطاغيه اردوكان
ابن الرافدين -

وينهم اسود اردوكان يـــ ايلاف ؟؟؟؟ والله اشتقنه الهم ومن حساباتهم الديماغوغيه الفوضويه . الله على الزمن الذي يكشف احجام المتصارعين . تركيا وايران هم رعاة الارهاب في العالم كله , عفيه على اهلنا في الخليج الذين يتخلصون من هذه التوجهات اللامستقبليه ويتوجهون نحو اوطانهم وشعوبهم , عقيه ولما لا البشر يتعلم من التجارب ونتائجها .

متابع بتابع ايه
nader nader -

متابع وباحث تبحثوا عن ايه وبتابع ايه ؟؟؟ هذا يدل على ارهاب العثمانين و سفك دماء الابرياء خلال خمسين سنه سوف تستعاد القسطنطينه وانشالله يتم تقسيم تركيا هذا الخطاء الذي وجب فعله بعد ان ركع الذين لا يركعون وتم سكب الماء المثلج على الخلافه اصحوا يا ماما ... وسلملي على الفنانه ريهانا التي تكلمت بالحقيقه

انصاف بعض المسيحيين مقارنة بتطرف الانعزاليين والمتطرفين المسيحيين المشارقة
متابع -

أثنى القس اليوناني إيفانجيلوس بابانيكولاو، على إعادة فتح مسجد أيا صوفيا للعبادة، مركدا ان اليونانيين عاشوا خلال "حكم الأتراك حرية دينية حقيقية".جاء ذلك في كلمة ألقاها الأحد بابانيكولاو في كنيسة أناليبسيوس في منطقة "رافينا" بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا.وقال بابانيكولاو: لولا الأتراك الذين حموا آيا صوفيا، لما بقي هذا المبنى حتى يومنا الحالي.وأكد بابانيكولاو أن الأتراك لم يغلقوا أيًا من كنائس كريت (جزيرة يونانية)، بخلاف ما فعله أوثوناس، الذي أمر بإغلاق العديد من الأديرة والكنائس في اليونان.وشدد بابانيكولاو في كلمته بالكنيسة على أن الشعب اليوناني عاش خلال حكم الأتراك حرية دينية حقيقية.وتابع القول: لهذا السبب قال الناس وقتها، نفضل رؤية العمامة التركية عل القبعة اللاتينية. أعتقد أنني لا أرغب برؤية كلاهما، ولكن إذا اضطررت إلى اختيار أحدهما، فأنا بالطبع أفضل الأتراك.ولفت بابانيكولاو إلى أن العديد من السياح كانوا يدخلون آيا صوفيا عندما كان متحفًا، بملابس غير لائقة، ولكن بعد الآن لن يدخلوا هذا المكان إلا بملابس مناسبة وطويلة وبغطاء للرأس ودون أحذية.

اسلام بطرك القسطنطينية
الحق نفسك يا مسيحي اسلم تسلم -

بطرك القسطنطينية اعلن إيمانه بالاسلام مباشرة عقب نقاش هرقل عظيم الروم مع معاوية بن سفيان وقد قتله الغوغاء مباشرة ومات شهيداً ، هرقل كاد ان يسلم لولا خوفه من قومه وعلى ملكه قال لوكنت عنده ( محمد ) لغسلت قدميه ، ابن القيم يعلق على الواقعة لو ان هرقل اسلم لسلم له ملكه وسلمت روحه ولكنه آثر الكفر جبناً على حياته وملكه .. الى اليوم يسلم اكابر باباوات الفاتيكان وقساوستها ورهبانها من درس الاسلام بحياد وموضوعية ، الاسلام هو ترياق اوروبا التي ترفض اخذه فهي سائرة في طريق الانتحار الذاتي بظلفها .. يا مسيحي مشرقي اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين اجر تركك الكفر واجر دخولك الاسلام افضل من اي مسلم بالولادة والبيئة يا سلام حد يطول لكنه العناد والتعصب للديانة على كل صعيد ..

فتح القسطنطينية رحمة بالطوائف المسيحية المتناحرة مذهبيا و نفسيا وواقعيا
وصايا المحبة -

عبر نصٍ مدوّن، تعهد السلطان العثماني محمد الفاتح، منذ 555 عاما، بضمان حرية ممارسة الرهبان المسيحيين في البوسنة والهرسك، شعائرهم الدينية، بعد فتحها.ومنذ ذلك الوقت ما زال نص التعهد هذا محفوظاً في دير مسيحي، وسط مدينة فوينيكا بالبوسنة والهرسك.ويعدّ تعهد السلطان محمد الفاتح، واحد من أقدم المواثيق التي نُشرت في مجال حقوق الإنسان والحريات.ومنح السلطان العثماني تعهده إلى الراهب الفرنسيسكاني آنديو زفيزدوفيتش، في 28 مايو/ أيار عام 1463 .وتضمّن نص التعهد، الحفاظ على حرية العبادة للفرنسيسكانيين القاطنين في البوسنة والهرسك، إضافة إلى منحهم عدداً من الحقوق والحريات في مجالات أخرى.والرهبنة الفرنسيسكانية، والتي يعرف رهبانها باسم الفرنسيسكان، هي رهبنة في الكنيسة الكاثوليكية، تأسست شمالي إيطاليا في القرن الثالث عشر.ومنذ عصور، يحافظ رجال دين مسيحيون ينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية، على التعهد في دير بُني فوق تلة مرتفعة بمدينة فوينيكا.ويتم الاحتفاظ بالتعهد في قسم خاص داخل متحف الدير، وعلى الرغم من الحروب العديدة التي شهدتها البوسنة والهرسك بعد انسحاب العثمانيين منها عام 1878، وخضوعها لاحتلال العديد من الدول المختلفة، إلّا أنّ التعهد ما زال موجوداً في مكانه دون أن يلحق به ضرر.تعهد السلطان العثماني وفّر للفرنسيسكانيين البوسنيين حماية واسعة، الأمر الذي دفع مسيحيي البوسنة إلى الإقرار بأنّ هذه الوثيقة دليل على مدى احترام الدولة العثمانية لثقافة ومعتقدات الآخرين.وفي كل عام يتوافد إلى الدير، مئات الزوار من كافة المذاهب والمعتقدات والبلدان، بغية رؤية التعهد.وزوّدت إدارة الدير، المتحف بنظام بريل للقراءة، كي يتمكن المكفوفون الذين يزورون المكان، من قراءة التعهد.ويعتبر تعهد السلطان محمد الفاتح من أقدم الوثائق التي نُشرت في مجال حقوق الإنسان والحريات، حيث نُشرت هذه الوثيقة قبل الدستور الأمريكي بـ 313 عاماً، وقبل ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بـ 485 عاماً، وقبل معاهدة مجلس أوروبا لحماية الأقليات القومية بـ532 عاما. ‎وفي تصريح للأناضول قال الراهب جانكو ليوبوس مدير متحف الدير، إنّ الدير ما زال محتفظا بالنسخة الأصلية للتعهد الذي منحه السلطان العثماني محمد الفاتح قبل 5 قرون، إلى الراهب الفرنسيسكاني آنديو زفيزدوفيتش.وأوضح أنّ الرهبان الفرنسيسكانيين تمكنوا من البقاء في بلدهم وحصلوا على حرية التجول فيه

أرمينيا كيان ارهابي مصطنع
متابع -

أرمينيا كيان صليبي مصطنع لفصل تركيا عن وسط آسيا وهي دولة فقيرة متخلفة معدومة الموارد شبابها يهربون منها بحثا عن حياة كريمة، كيان إرهابي يعتاش على الارتزاق من مشغليه : إيران وروسيا وفرنسا وطبعا أمريكا، وهي جاهزة لارتكاب جميع أنواع الجرائم بلا تردد فالعبد لا خيار له سوى تنفيذ الأوامر الصفة الغالبة على الارمن التعصب الاحمق والغباء الاخرق .. والدليل على أنها كيان مصطنع وإرهابي : عدد سكانها 3 مليون، 2 مليون منهم يعيشون في المهاجر، والبقية غير قادرين على الهجرة بسبب الفقر المدقع، وجيشها مجموعات من المرتزقة لقاء مبالغ مالية تدفعه لهم الدول التي ترعاها واللوبي الأرمني الثري في المهاجر، إذ لا تملك أرمينيا ما تدفعه لهم

شغل عقلك
متابع -

يولد الطفل نقيا من الخطايا .. إلا في المسيحية‏الطفل لا يستحق جهنم .. إلا في المسيحية ‏لأن آدم أكل من الشجرة .. وورث أبناؤه ذنبه ..‏أين العدل؟‏ما ذنب الطفل البريء بما فعله آدم قبل آلاف السنين؟ ‏ما الحل لهذا الطفل؟‏الحل هو التعميد .. إذا تعمد في الكنيسة نجا ..‏⁧‫#الخطيئة_الأصلية‬⁩