فضاء الرأي

الاقتصاد الإماراتي والسلام ريادة إقليمية نحو العالمية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يقل الاقتصاد شأناً عن السياسة في بنية العقل الاستراتيجي الإماراتي، فقد قامت العلاقة بين اقتصاد الإمارات وسياستها على التأثير والتطوير المتبادل بين المجالين، حيث ركزت السياسة الداخلية منذ التأسيس على دعم الاقتصاد وتطويره ليكون بالمقابل رافداً قوياً لأهداف السياسة الخارجية للدولة الاتحادية، وهذا ما يجعل الإمارات العربية المتحدة اليوم لاعباً صعباً ومهماً على مختلف المستويات العربية والإقليمية والدولية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى النهج الذي أرساه القائد المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في قيادة الدولة وفي تعامله مع مختلف القضايا، واستمرار خلفه على هذا النهج، حتى في أعقد الملفات وأكثرها حساسية، ولعل أحدث مثال على ذلك هو خطوتها الجريئة في عقد اتفاقية سلام مع إسرائيل، والذي من شأنه أن يؤثر في مستقبل المنطقة ككل، ويجعل من الإمارات وسيطاً رئيسياً في أي عملية سلام مقبلة.

مقابل اعتماد الإمارات سابقاً على الاقتصاد التقليدي، كالصيد، والزراعة، وتجارة التمور، واللؤلؤ، جاء التحول الاقتصادي للدولة شاملاً وكلياً بعد اكتشاف النفط أولاً، ثم تأسيس الدولة الاتحادية ثانياً، إذ لم يركن حكام الإمارات إلى ريعية النفط، بل عمدوا منذ ثمانينيات القرن الماضي، إلى تبني سياسة تنموية تقوم على تنويع مصادر الدخل ودعم القطاعات الاقتصادية غير النفطية، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام. واستطاع الاقتصاد الإماراتي بذلك أن يعزز مكانته على المستوى العالمي.

أثبت الاقتصاد الإماراتي قدرةً وكفاءةً في التعامل مع الأزمات الاقتصادية، وذلك بسبب العديد من المقومات التي يملكها، من أبرزها: نجاح سياسة التنويع الاقتصادي التي تبنتها الدولة في تنويع مصادر الدخل، وفتح المجال أمام كل القطاعات والفعاليات الاقتصادية لتصبح شريكاً فاعلاً في الاقتصاد الوطني، وتوجه الدولة الإماراتية إلى الاستثمار في اقتصاد المعرفة (مثل الطاقة النووية والطاقات المتجددة)، بالإضافة إلى امتلاك الإمارات الصناديق السيادية الكبيرة (أبرزها جهاز أبو ظبي للاستثمار)، مع وجود احتياطيات دولية ضخمة مقابل مديونية منخفضة. يضاف إلى ذلك أيضاً، تبني الإمارات لسياسات اقتصادية منفتحة وبيئة عمل تنافسية، مع امتلاكها لعلاقات تجارية واسعة مع مختلف دول العالم.

تتميز الإمارات بتبني سياسة دعم وجذب المستثمرين والمبدعين والمبتكرين من خلال السماح للمستثمرين الأجانب بتملك 100% من المشروع عكس غالبية دول المنطقة، وتقوم بمنح المستثمرين تأشيرات إقامة تصل إلى 10 عشر سنوات، بالإضافة إلى جذب ودعم الكفاءات المتخصصة في مختلف المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية وتشجيع العلماء والمبدعين.
وضع صانع السياسة الإماراتي بحسبانه أنّ وجود اقتصاد قوي بحد ذاته يبقى منقوصاً، ما لم يتم تدعيمه بنهج سياسي مرن قادر على تفعيل القوة الاقتصادية في الشؤون الخارجية، وهذا ما تم العمل عليه منذ تأسيس الدولة في العام 1971، حيث تبنت الإمارات سياسة خارجية تتسم بالحكمة والاعتدال والتوازن، واعتماد أسلوب الحوار والتفاهم بين الأشقاء والأصدقاء، وترسيخ احترام المواثيق الدولية والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقيم الإنسانية النبيلة، واحترام قواعد حسن الجوار وسيادة الدول، بالإضافة إلى وحدة أراضيها، وحل النزاعات بالطرق السلمية. وقد أثمرت هذه السياسة بشكل إيجابي وفاعل في مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز ثقافة التسامح، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مختلف المجالات، إيماناً بالشراكة الإنسانية التي تمثلتها رؤيا سياسة حكم الدولة منذ الشيخ زايد رحمه الله.

وقد عملت الإمارات ضمن إطار هذه الرؤيا على دعم الأبعاد الإنسانية للسياسة الخارجية، والتي تتمثل في المساهمة بتلبية احتياجات الشعوب والحد من الفقر، والقضاء على الجوع، وإنجاز مشاريع التنمية المستدامة، عبر شراكات واسعة الطيف مع المنظمات الدولية كاليونسكو واليونيسيف وغيرها، وتقديم المساعدات الطبية أثناء الأزمات والكوارث، كتقديم المساعدات الطبية أثناء أزمة كورونا إلى العديد من الدول العربية والأجنبية بمئات الآلاف من الأطنان.

كما استشرف صانع السياسة الإماراتي أهمية القوى الناعمة في السياسة ومدى تأثيرها، حيث تعد الإمارات من الدول الرائدة على الصعيد العربي في مجال استخدام القوى الناعمة، وتصنف في المراكز الأولى عالمياً بعد ألمانيا، وتهدف استراتيجية الدولة عبر استراتيجيات القوة الناعمة إلى تطوير هوية موحدة للإمارات في كافة المجالات الإنسانية والاقتصادية والسياحية والإعلامية والعلمية، والعمل على تعزيز موقعها كبوابة للمنطقة العربية، وكمركز مهم في المجالات الثقافية والفنية والإعلامية والسياحية والعلمية، بالإضافة إلى تطوير شبكات دولية فاعلة من الأفراد والمؤسسات حول العالم بما يخدم أهداف الدولة الإماراتية ومصالحها، والعمل على ترسيخ رسالتها كدولة حديثة ومنفتحة ومتسامحة ومحبة لكافة شعوب العالم.
عملت الإمارات على اتخاذ العديد من الإجراءات التي تعزز من ثقافة الانفتاح على الآخر وقبوله، حيث أصدرت في العام 2015 قانوناً لمكافحة التمييز والكراهية الذي يقضي بتجريم كل أشكال ازدراء الأديان والمقدسات، والتمييز على أساس الدين أو العقيدة أو الطائفة أو المذهب أو الأصل أو العرق أو اللون.

وقد ساهمت هذه السياسات في تأكيد الحضور الإماراتي على المستوى العالمي، وأدت إلى تلبية البابا فرانسيس لدعوة الدولة الإماراتية من أجل حضور مؤتمر حوار الأديان المنعقد في أبو ظبي في العام 2019، إلى جانب العديد من رجال الدين وعلى رأسهم الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف. حيث تم توقيع " وثيقة الأخوة الإنسانية " بين كل من البابا فرنسيس والدكتور أحمد الطيب، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات الإنسانية وبناء جسور التواصل والتآلف والمحبة بين الشعوب، إلى جانب التصدي للتطرف وسلبياته.

لقد تمت صياغة نموذج القوة الإماراتي إذن على تعامد ركني التأثير الدولي الرئيسين: اقتصاد قوي ومتقدم يتسم بالتنوع والثقة، ونهج سياسي خارجي فاعل ومؤثر. لكن، ولكي تتمكن الإمارات من الوصول إلى أهدافها المنشودة في تحقيق الأمن والاستقرار وبناء السلام في المنطقة، وبدء عملية تنمية مستدامة تتشارك فيها كل دول الإقليم (كي لا تكون وحدها جزيرة متطورة في بحر من الفوضى)، فإن ذلك يتطلب حلاً لقضايا عالقة هددت وما زالت تهدد الاستقرار والبناء، وعلى رأسها التهديد الإيران في الخليج العربي، ومحاولات طهران المستمرة فرض هيمنتها في الإقليم كله، بالإضافة إلى الارتدادات المستمرة لملف الصراع العربي الإسرائيلي وتأثيرها على أغلب دول الجوار. ومن هنا جاءت خطوة الإمارات التاريخية بعقد اتفاق سلام مع إسرائيل.

شكَّل التوقيع على معاهدة السلام بين والإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض، في 15 أيلول/ سبتمبر من العام 2020، لحظة فارقة ومفصلية في تاريخ الإمارات والمنطقة ككل. إذ تُمثل بدايةً لمرحلة جديدة في السياسية الإقليمية والدولية الإماراتية، وسيكون أهم انعكاساتها دعم الموقف الدولي تجاه القضية الفلسطينية من خلال اشتراط الإمارات وقف ضم الأراضي الفلسطينية، والعمل الجاد على إعادة إنعاش فرص السلام، فقد نجحت المعاهدة في إعادة تفكير صانع القرار الأمريكي بضرورة وجود أطراف عربية فاعلة في عملية السلام.

كما يمكن الإشارة إلى أن أبرز المؤشرات والدلالات الاستراتيجية المتوقعة لهذه المعاهدة سيتمحور حول انتصار تيار الاعتدال في الشرق الأوسط والذي يضم الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن، بالإضافة إلى زيادة فرص التعاون والتنسيق الإماراتي-الإسرائيلي على مختلف المستويات من أمنية وغيرها فيما يتعلق بالتهديد الإيراني، على اعتبار أن لكلا البلدين مصلحة في التحالف من أجل مواجهة هذا التهديد.
تؤسس هذه الاتفاقية لعلاقات قوية بين الجانبين في مختلف المجالات بسبب العديد من العوامل، أهمها:
-إنّ الإمارات تاريخياً ليست طرفاً مباشراً في الصراع العربي-الإسرائيلي، كما أنّ غياب الحدود المباشرة بين الجانبين يُقلِّل من درجة الحساسية ويدفع إلى تطوير علاقاتهما، يضاف إلى ذلك طبيعة الإمارات بوصفها دولة تقوم على احترام التنوع والتعدد الثقافي والديني، وتتميز بغياب التنظيمات الدينية المتطرفة داخلها بسبب عدم وجود أرضية لها. كما أن صعود التهديدات غير التقليدية (كجائحة كورونا) يفتح المجال ويخلق فرص واسعة للتعاون في خدمة مصالح المنطقة ككل.
- ستسهم الاتفاقية في تعزيز المصالح الإماراتية مع الولايات المتحدة وتوطيد التحالف معها، وتعزيز العلاقات مع الدول الأوروبية أيضاً، وستفتح الباب واسعاً أمام التعاون الإماراتي الإسرائيلي في مختلف المجالات مثل الاقتصاد والتجارة، والطب والصحة، والتكنولوجيا بشكل عام، وتكنولوجيا الاتصالات بشكل خاص، بالإضافة إلى التعاون في مجال الموانئ البحرية.

لقد جاءت اتفاقية السلام لتكمل الهدف الإماراتي بتحقيق الريادة على المستوى الإقليمي، من الناحية الاقتصادية بالدرجة الأولى، وذلك من خلال خلق فرص جديدة وحقيقية للتعاون والاستثمار في مختلف المجالات، ومن الناحية السياسية في المرتبة الثانية، وذلك بتثبيت نفسها كطرف ضامن وفاعل في عملية السلام، وبذلك تكتمل الصورة التي طمح لها صناع السياسة الإماراتيون بتحقيق التفوق الاقتصادي، مع وجود سياسة خارجية فاعلة ومؤثرة داعمة له، بالإضافة إلى التقدم الحضاري، وبذلك نكون أمام نموذج ريادي إماراتي متقدم اقتصادياً، وفاعل سياسياً، ومؤثر حضارياً، ليست التنمية المستدامة والاستقرار والسلام في المنطقة بالنسبة له أحلاماً، بل أهدافاً تتحقق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف وازاي ؟!
متابع -

فين ايقاف الضم والضم شغال بتدشين ٥٠٠٠ آلاف وحده سكنية بالضفة الفلسطينية ، و اين ايقاف الضم والامارات تستثمر بتدمير وادي الجوز المقدسي الذي يضم مساجد وبيوت واراضي الفلسطينيين ليقوم على انقاضها مشروع استثماري بثلاثة مليارات ؟! كفوا عن البهتان ان كُنتُم تؤمنون بالله واليوم الآخر ، فأمامكم عذاب قبر وعذاب آخرة ..

منبع التطور
علاء الخيال -

تبقى الامارات ايقونة النهضة والتطور الاقتصادي وفي شتى المجالات

الصدق هو أقصر الطرق للنجاه
فول على طول -

لا تحتاج الى كل هذه المقالات الطويله لتبرير اتفاق السلام بين الامارات واسرائيل . الامارات دوله مستقله ذات سياده وحره فغى سياستها الخارجيه والداخليه أيضا وليس من حقلا أحد أن يحجر على حريتها . كل التحيه للامارات حكومه وشعب وعلى رأسهم حكام الامارات بالطبع وأولهم سمو الشيخ محمد بن زايد ..هذا الرجل الحكيم نبذ النقل واتبع العقل ونبذ تعاليم خير الأنام وما به من خرافات وارهاب وعدوانيه على الأخرين ..انتهى - كل الاصلاحالت فى الامارات بسبب استخدام العقل ونبذ النقل والشجاعه والصدق لسمو الشيخ حاكم الامارات وما عدا ذلك كلام لا قيمة له ..انتهى . تعاليم خير الأنام هى السبب فى تخلف خير أمه وارهابهم وعداوتهم للعالم كله .

انهيار الاقتصاد
المسعودي -

اللي نسمعه ان اقتصاد الامارات ينهار له فترة مو مثل اول

حقيقة
الحاج -

توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق الإمارات نمواً اقتصادياً إيجابياً في ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 3.3 % لعام 2021، كما توقع خبراؤه، في أحدث تقارير الصندوق، أن تحقق الإمارات فائضاً في ميزان المدفوعات إلى الناتج الإجمالي المحلي بحدود 4.1 % للعام المقبل مقابل 1.5 % للعام الجاري.

لماذا نجحت دولة الإمارات في ما فشل فيه الآخرون؟
ميرنا عادل -

سؤال يطرح نفسه لتجربة عمرها 43 عاماً، ولكنها شكلت نقطة فاصلة في التطور النوعي، وحققت إنجازات تجاوزت المدى الزمني واختزلت مسافات كبيرة. وهذه التجربة فيها دروس كثيرة تستفيد منها دول أخرى، فالعالم العربي يحتاج إلى تجارب ناجحة حتى يستطيع تطبيقها، فمعدلات التنمية والتوظيف بشكل عام في المنطقة العربية، من أقل المعدلات العالمية.

مقومات التقدم
السيد خليفة -

ويمتلك اقتصاد الإمارات مقومات رئيسة تجعله أكثر قدرة وصلابة على مواجهة صدمات الأزمات والتقلبات الاقتصادية والمالية التي عصفت باقتصادات العالم والمنطقة خلال السنوات الأخيرة وخاصة منذ الأزمة المالية العالمية 2008 والتي خرج منها أكثر صلابة ومتانة.

فارس الانسانية
حسن راشد -

الإمارات بقيادة القائد الاستثنائي #فارس_الإنسانية تمضي قدما نحو الخير والعطاء

سباقين للخير
خالد -

دائما سباقين في فعل الخير على اثر المغفور له باذن الله الشيخ زايد رحمة الله عليه

عون للجميع
ابا سعيد -

الله يديم عزّك يالامارات دووووم .. دومها عون للجميع الله يحمى الامارات ورئيس الدوله وشيوخنا الكرام ياااارب

الإمارات على خطى لبنان
فراس عواد -

في السبعينيات، كان لبنان يمثل ما ما تمثله الإمارات اليوم من تقدم اقتصادي وريادة ثقافية وفكرية وحضارية. العقلية الحاكمة آنذاك فضلت التجارة على القضية والبزنس على هموم الناس... وتعرفون بقية الحكاية!

قيادات
المعتصم بالله -

رحم الله إبراهيم العابد أحد أبرز قيادات وأعمدة الإعلام في الدولة من الرعيل الأول الذي كرس حياته وعمل بإخلاص لخدمة الإعلام الإماراتي نحو خمسة عقود كانت حافلة بالعطاء والإنجازات ..نسأل الله تعالى له المغفرة وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

ياسيدي
الأخ الطيب -

سيدي ؛محبتي لك فريدة ؛قربك فخر أحس به كل الأحيان أغليك ياجعل سنين عمرك مديدة أنشهد إن الراس شامخ والسجايا حميدة وردةيحيون عدوان ويموتون عدوانأسال التاريخ عن :قلب أحمرمحمد بن زايدقلب أحمر أنشهد أنه راسخ بالأذهان علم السعودية علم الإمارات العربية المتحدة

تهنئة
العراقي -

خالص التهنئة للسودان الشقيق، بتوقيع اتفاق السلام.. بإذن الله تكون هذه الخطوة بداية لعهد جديد من البناء والتعايش والاستقرار .. دولة الإمارات كانت وستظل إلى جانب السودان في مسيرته نحو التنمية والسلام.

كل الاماني ممكنة
باغي الخير -

شكرا سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد شكرًا لدولة الامارات العربية المتحدة ، بوجودكم كل الأماني ممكنة

اهل خير
بدور العتيبي -

أنتماهل خير دايما واقفين مع الناس كلها بالخير يا شيخ محمد منذ والدك رحمه الله

سوداني
أبو بكر محمد -

أنتم من جلبتم لنا السلام ي اهل السلام و التسامح و المودة

عطايا
ميثاق مناحي -

ونعم فيكم سيدي ، لطالما كنتم بجانب الشقيق والصديق ، حتى العدو منحرج من عطاياكم .

بالف خير
مواطن -

الله يفكنا من شركم وكما قالها تميم المجد الفارس العربي نحن بدونكم بألف خير ..

محب الامارات
اسامة ابوخالد -

الله يطول عمرك الشيخ محمد بن زايد .محبي الامارات من سوريا

تحت التراب
حسن -

وين الحين المتوفين؟ تحت التراب وشو الاخذو معهم فقط أعمالهم لاينفع لامال ولابنون الا من اتا الله بقلبا سليم اني ارسلت لك رساله من قبل والحين ماكو رد

دولةعزيزى
محمود ابو النصر -

كل التوفيق والاحترام لاشقاءنا في دوله الامارات العزيزه

لان لها قائد عظيم
عاصم البدري -

جعلك الله زخر وعون للعالم العربى وليس للسودان فقط حفظك الله يا صاحب السمو

دولة رائدة
تركي العلياني -

دولة الإمارات رائدة في تنفيذ التزاماتها في مجال المساعدة الإنمائية الرسمية لأقل البلدان نمواً. ولا ترتبط المساعدات الإنسانية التي تقدمها الدولة بالتوجهات السياسية للدول المستفيدة منها، ولا البقعة الجغرافية، أو العرق، اللون، الطائفة، أو الديانة، بل تراعي في المقام الأول الجانب الإنساني الذي يتمثل في احتياجات الشعوب.

عام سعيد على الامارات رغم كوررروتا
بوجمال -

شعب الامارات بكل اطيافه يهنى نفسه عليك ،،، عسى عمرك طويل يا سيدى و تاج راسى أيدٍ مطوية

روحنا فداه
فدا الوطن -

طالما القائد بخير كل من هوا في بلادك لابد يفدي بلاده بروحه

مادح
حميد مبارط بن قران -

من تربى على نهج هاذي البلاد ما نستغرب فعل الخير و الطيب حفظ الله الامارات وحكامها وشعبها

قائد لاغبار عليه
ابو عبد الرحمن -

مرفوع الراس يا ابو خالد بكل العالم

تموذج مشرف
بو خالد -

والله أهل الامارات نموذج مشرف للعالم فالكل تربي بمدرسة الشيخ زايد للأخلاق الكريمةحفظ الله الامارات قيادة وشعبا وأدام نعمة بوخالد علينا اب وقائد ملهم للجميع

نداء
نداء -

الأوروبي يبذل القناطير المقنطرة على بث الدعاية المسيحية بين المسلمين،وله أن يحميها بالمدافع والطيارات وأن يحول بين المسلمين ودينهم بالذات وبالواسطة، وأن يدس كل دسيسة لهدم الإسلام في بلاد الإسلام، ولا حرج ولا يسلبه هذا صفة »راق« و»متمدن« و»عصري ولا نعت »مدني« و»لاديني« و»متساهل

نحبك
شما -

والله شيخ محمد بن زايد نحبك وتريدنا نفديك بارواحنا حاضرين نحبك حب الله يعلمه مثل ما احببنا الشيخ زايد بن سلطان علم الإمارات العربية المتحدة

معلومة للحاقدين
غازي النبيهان -

لا ترتبط المساعدات الإنسانية التي تقدمها دولة الإمارات بالتوجهات السياسية للدول المستفيدة منها، ولا البقعة الجغرافية، أو العرق، اللون، الطائفة، أو الديانة، بل تراعي في المقام الأول الجانب الإنساني الذي يتمثل في احتياجات الشعوب، والحد من الفقر، والقضاء على الجوع، وبناء مشاريع تنموية لكل من يحتاج إليها، وإقامة علاقات مع الدولة المتلقية والمانحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. .وتجسد هذه السياسة الإنسانية لدولة الإمارات، تطبيقاً عملياً لثقافة التسامح والاعتدال التي تتبناها الدولة.

فخر
ام نور -

سيدي كل اماراتية في هذا البلد هي كغبيشة في عطائها وتفانيها لرفعة بلادها وعزها. دمتم فخرا وذخرا

دعس
بو حمدان -

الامارات دعس اسرائيل بوجود امريكا وضرب ايران عصفورين بحجر واحد والله كفو ياالامارات

ماذا يريدون اكثر ؟!
خيال الابداع -

منذ تأسيس الدولة عام 1971 وحتى عام 2014، وصل إجمالي عدد الدول التي استفادت من المشاريع والبرامج التي قدمتها المؤسسات الإماراتية المانحة إلى 178 دولة عبر العالم، وبلغت قيمة هذه المساعدات 173 بليون درهم إماراتي.

من ينكر جاحد
عاهدالشافعي -

الامارات يد بيد مع كل الدول العربيىة

ازمة وجودية
عبد اللطيف مجدوب -

طبعا؛ كانت وستظل دائما إمارات الخير والسلام سباقة في العطاء والتقدم والرقي بشعبها وجعله أسعد شعوب الارض، تشعر أنها من عالم آخر ليس بعربي .... نتمنى أن نستفيد من هذه التجربة جميعاً في كل ارجاء الوطن العربي.

كل الدول
عز الدين المريغني -

قدمت الإمارات مساعدات ودعم لعدد من دول العالم

عزيمة الامارات
علاء الدين نور الدين -

كيان عظيم مثل الامارات لاتكفيه مقالات كثيرة

دام العز
خالد المصري -

دام عز الامارات كانت ولا تزال حاملة هم العرب

طاعون العصر
حمادة ابراهيم -

الحجود طاعون العصر دائما ينكرون فضل الامارات وجهودها مع كل الدول العربية

اهل الوفاء
تركي صالح العيادة -

يا شيخنا يا عالي القدر والشان. يا اهل الكرم والعز يا طيب الساس يا نسل زايد من نسل ال نهيان. يا اهل الوفاء وانتم من خير ت الناس يا من بكم نفخر يا فخر الاوطان. يا من لكم العالي من دون مقياس. انتم فخر وفوق الفخر نحبكم حتى العظم.

سعودي
محمد العتيبي -

استمر محبك من السعوديه والله يحفظ الإمارات وهلها محبكم من السعوديه

اهل الرجالة
ابو وسام -

من ديرتي جازانديرة أهل ألرجاله ؛كتبت لك شعر عسى شعري يجودبالحروف إللي حلاها من حلاكقدرك كبير ويعجز الشعر يوفيهالمشاعر فيك كيف ب أختصرهاكل حرف ما بلغ وصفك حسودلعنبو قافً عجز يلحق مداكأنا لو جمعت كل القصايد فيك والله ما ينضب بحرها قلب أحمرمحمد بن زايد

فخر العرب
عدلي حسين -

فخر العرب ، رجل السلام ، ربي يحفظكم في الدنيا والآخرة.الشيخ محمد بن زايد

شعب الامارات
سعد بن مالك -

لهذا السبب نحن أسعد شعب

اصيل
عطا عبد الظاهر -

هكذا عهدنا بالامارات وحكومتها شعب أصيل ومضياف كريم

قيادة ملهمة
شيرين العادلي -

أؤيدك جدا إن قيادتنا الملهمة تطرح أفكاراً خلّاقة غير مسبوقة على المستوى العالمي، وتأتي الدعوة إلى تصويت عالمي على اختيار الشعار الجديد الذي سيعبر عن الهوية الإعلامية المرئية لدولتنا تأكيداً على ريادية هذه الأفكار، وتعزيزاً للتفرد الذي تتحلى به إماراتنا في الانفتاح على ثقافات العالم.

رؤية تنفيذية
حمد الشيباني -

من أهم المميزات التي تتحلى بها المبادرات التي يتم إطلاقها في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها متفردة ولها بصمتها وتكون بناء على رؤية تنفيذية ومستقبلية دائماً

هكذا العهد
عادل شهوان -

هكذا عهدنا بدولة الامارات وحكومتها الرشيدة

دار زايد
فريد كامل محمد -

عمار يادار زايد

ياحظ خطاويك
سعد مخاريم -

يا حظ جزيرة يوم خطاويك صارت فيها يا بو خالد

حفظهم الله
دكتور إسماعيل النجار -

حفظ الله رجالات ومسئولي دولة الامارات العربية المتحدة

ياجمالهم
مناحي -

يا جمال العاصمة وأهل العاصمة وشيوخ العاصمة #أبوظبي حفظكم الله

رعب في إسرائيل رغم مشروع اسهال التطبيع ؟!!
متابع -

الكاتب والسيناريست الإسرائيلي حاييم هنغبي: دخلت على شلومو بلاو، أحد أشهر جنرالاتنا في شقته قبل أشهر من موته، فسألته عن سبب كآبته، فقال لي: لقد فرغت للتو من دراسة الحروب الصليبية وفزعت من تغير الموازين لصالح المسلمين في زمن قياسي، وأخشى أن هذا ما ينتظرنا ‏غمة وبتزول

اليهود يستجدون ؟!
متابع -

صدقوا هذه هواجس بعضهم ‏ينقل الصحفي الصهيوني أوي سيغل عن البرفسور اليهودي تسفي صبار : علينا الاستعداد لصعود أمبرطورية إسلامية وعلينا اقناعها منحنا حكم ذاتي لليهود في إطارها، هذا الواقع قادم لا محالة، وعلينا التحلي بالواقعية......أنا أحاول منذ سنين إثارة نقاش حول ذلك

الامارات زعيمة العرب
kamal hamza -

ستبقى الامارات زعيمة العرب وقائدتهم

حرية التعبير في فرنسا
فؤاد التكريتي -

إذا كنت في فرنسا لن تصبح سخريتك من الدين أو من نبيّ أمرًا ذا شأن، يمكنك فعل هذا ببساطة تحت بند “حرية التعبير” لكنك حين تهزأ من الساميَّة أو حين تسخر من الهولوكوست وتنكره، فإنك هنا مُطارد، ليست المطاردة بتهمة الازدراء أو السخرية، كانت التهمة هذه المرة “تمجيد الإرهاب”، لماذا؟ لأنَّ الساخر الفرنسي ديودونيه كتب تدوينة صغيرة على فيس بوك يسخر من مسيرة الرؤساء في باريس ضد الإرهاب. لكنَّ القبض على ديودونيه له جذور أخرى؛ فديودونيه له العديد من المسرحيات الأخرى التي ورطته أمام المحاكم كثيرًا لكنه خرج منها كلها سليمًا.

هل يتعظ الخلايجة مما حصل للاكراد والموارنة من غدر اليهود بهم ؟!!!
الباحث -

الانظمة العربية الوظيفية التي طبعت مع الصهاينة من اجل تصفية القضية مجانا. واهمة فلا هي قادرة على تصفية القضية الفلسطينية ولا هي قادرة على منع الصهاينة من ابتلاع الصهاينة مئات المليارات بعد ان تبيعهم الوهم وتتخلى عنهم ، وليتعظ الخلايجة بما فعله الصهاينة مع الاكراد القوميون تركوهم لتفتيشهم ايران والبعث واللبنانيين الموارنة الانعزاليين تركوهم ليفترسهم بعث سوريا ..

شكراً لداعمي فرنسا
سمير -

شكراً لداعمي فرنسا في حرب تنظيم الاخوان المسلمين العالمي على اقتصادها عبر الدعوة إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

قاطعوا المنتجات الفرنسية
انصر نبيك -

الخارجية الفرنسية: دعوات المقاطعة يجب أن تتوقف فورا؟!‏فوراً مين يا أولاد الفُعلة؟.. بنشتغل عندكم.. عساكر مراسلة احنا؟!‏توقفوا عن هذا السلوك الاستعماري البغيض يا لصوص افريقيا وناهبيها وقاتلي شعوبها ..

قيادة رشيدة
عبد الله راشد -

إن دعوة القيادة الرشيدة لاختيار مكونات الهوية الإعلامية المرئية للدولة، هي لتعزيز معاني المشاركة الشعبية في سياسات الدولة وفي برامجها المختلفة التي تهم المواطن والوطن

في المقدمة
علي الدين إبراهيم -

منذ القدم وللامارات دور بارز في كل ما هو لصالح الدول العربية وتراها في اوائل السابقين لانقاذ من هم في مصائب وابتلاء

صناع السلام
سالم قنذول -

افتخر واعتز بدعوة القيادة الرشيدة بمشاركة جميع أفراد المجتمع باختيار مكونات الهوية الإعلامية الإماراتية. وبين أن المبادرات والأفكار التي تطرحها القيادة الرشيدة تجد صدى كبيراً من المجتمع ويتفاعل معها الجميع ويشارك، مما يؤكد اهتمام القيادة بمشاركة أفراد المجتمع في صنع المستقبل للأجيال المقبلة.

انجزت انجزت
عبد المنعم العوبثاني -

حفظك الله و اسأل الله لك طولت العمر ودوام العافية وأن الله يعزك ولا يعز عليك ويرفع قدرك وشأنك يا بو خالد المغوار المقدامأنت ولد من قالو عنه زايد على كل العرب بالوفا زاد زاد المراجل لين وقف عددهاانجزت إنجازات لين صاروا العرب يذكروهم في جميع ببقاع الارض الشيخ محمد شكرا شكرا أيدٍ مطوية

قيادةوشعب
عبد الله بن سرور -

الله يحفظك يا سيدي محمد بن زايد ويوفقك لما فيه خير لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها وشعبها

حي والله
جعفر الدغيلبي -

حي والله ذَا الراس جعله يبطي حي.

الشباب
سعود الرمالي -

حي هالشوف الي يطرب العين

محمد بن زايد
الكبيدة -

الله لا يحرمنا منك ي تاج راسنا الله يحفظك ويطول بعمرك اتمنى اني اكلمك او اتلقى اتصال منك ي طويل العمر هذا ما اتمناه ولو يات الموت بعدها مو مشكله الله يطول بعمرك لو يستوي اعطيك عمري واموت وانت يطول عمرك والله اسويها

الله يبارك
على احمد صالح -

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك في الامير محمد زايد زايد الخير ان شاء الله

توجيهات القيادة
الشماسي -

توجيهات ومبادرات القيادة الرشيدة تفتح آفاقاً جديدة لمشاركة المجتمع في رسم الخطط وتنفيذها

يا لله يحفظهم
ابوتركي -

حفظ الله رجالات ومسئولي دولة الامارات العربية المتحدة

شيخ الامارات
محمد الحكيري -

يابخت شعبك فيك لله ذرك ما اطيبك من حاكمحفظك الله

عقبال عدن
بنت هاشم -

عقبال عدن ماتزدهر وتكون اجمل باذن الله

يجب أن تُجرَّم "الإسلاموفوبيا" كما جرمت "اللاسامية".
متابع -

من حق المسلمين أن يغضبوا للإساءة لنبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يعد بحق شخصية عظيمة،لا يصح التعرض لرمزيتها بسوء.‏ويجب أن تُجرَّم "الإسلاموفوبيا" كما جرمت "اللاسامية".‏ويجب الكف عن التعامل مع "حرية التعبير" بانتقائية.

تعزيز الشراكات
محمود الهواري -

دولة الإمارات حريصة على تعزيز الشراكات الدولية، والأطر المؤسسية العالمية الهادفة لترسيخ التعاون ومبادئ الحوار والشراكة المرتكزة على النهوض بالإنسان، وهي داعم رئيسي لمبادرات ومشاريع الأمم المتحدة، لإيمانها بما تشكله هذه المنظمة منذ تأسيسها قبل 75 عاماً، من مظلة جامعة ومساحة مفتوحة للتواصل البناء والحوار الإيجابي، الهادف لتلبية تطلعات البشرية لمستقبل أفضل.

ترسيخ الحوار
د. محمد فادي سلامة -

الإمارات حريصة على الشراكات الهادفة لترسيخ الحوار والمرتكزة على النهوض بالإنسان

المطبعون يهرولون نحو سراب
ابن القدس عاصمة فلسطين الابدية -

‏دفيد ميدان، القائد السابق لشعبة تجنيد العملاء في الموساد في مقابلة مع يديعوت لا يستبعد انهيار إسرائيل بسبب مغادرة النخب المميزة واتساع دائرة الفئات الطفيلية التي لا تسهم في سوق العمل والخدمة وبسبب فساد منظومة الحكم وفشلها ‏المهرولون على التطبيع يراهنون على سراب

برنامج سياسي
اماراتي -

تم دعوة دولة الإمارات لتكون من بين الدول الأوائل المنضمين إلى توقيع الاتفاقية نظراً لامتلاكها برنامجاً سلمياً واعداً وطموحاً لاستكشاف الفضاء ولدورها الريادي إقليمياً ودولياً في هذا المجال الهام.

سيدي محمد بن زايد
قعيطي يافعي -

يعطيج العافية معاليج الله يقويكم على خدمة الوطن وانتم اهلاً لهذا

بذور النجاح
وسام البنهاوي -

بالتوفيق ان شاء الله زرعتم بذور النجاح منذ سنين والان بدأ الحصاد

رفعة الوطن
قناص -

موفقين ان شاء الله وسدد الله خطاكم لرفعة هذا الوطن الغالي.

عيال زايد
صوت وصدى -

مزيدآ من التطور والنماء ياعيال زايد اللهم لاحسد اخوانكم باليمن يشكون. تصرفاتكم لاتخيبوا الظن ياعيال زايد الخير

UAE
farah -

وفقك الله ووفق دولة الإمارات العربية المتحدة حفظكم الله شعبا وقيادة

فضاء الامارات
السكري -

كل التوفيق لكم، ونحن بإذن الله وبحكمة قيادتنا نصبح من الدول الرائدة في قطاع الفضاء

موفقين
اماراتي وافتخر -

الى الامام سعادتك.....من نجاح إلى آخر......والله يوفقكم

امارات الخير
كريم عبد اللطيف -

بالتوفيق دائما و الي الامام و العالميه يا امارات الخير

حقيقة
ابراهيم الحضيرة -

اصبت الحقيقة بمقل وسطور شكرا سيد حسن

دائما
غانم صابر -

الامارات هكذا دائما دار عز وخير

وفقت
حوسام -

تمام ممتاز اوك بالتوفيق